المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: والباديء
جذر الكلمة: بدو

- أبدَى الشَّيءَ وبه: أظهره.|أبدَى صفْحَته: أظهر المخالفة.|أبدَى الرجلَ: أخرجه إلى البادية.|أبدَى في منطقه: جار وتعدَّى., البَدْو : البادية.، وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 100 وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْوِ ) ) .|البَدْو أهل البادية., تَبادَى : تَشَبَّه بأَهل البادية.|تَبادَى القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها., تَبَدَّى : ظَهَر.|تَبَدَّى أقام بالبادية., البَدَاة : الكَمْأَة.|البَدَاة الرأي يسنح. والجمع : بَدًا.| وبَدَوَات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها., البادي : المقيم في البادِيَة.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 20بَادُونَ ِفي الأعْرَابِ ) ) .| وبادي الرأي: ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 27إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) ) .| وبادِي بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشَّيء., ابتدَى : ذهب إلى البادية., بادى بينهما: قايَسَ.|بادى فلانًا: بارزه.|بادى فلاناً بأَمرٍ: كاشَفَهُ وجاهَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: والباديء
جذر الكلمة: بدو

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أبْدَيْتُ، أُبْدِي، أبْدِ، مصدر إِبْدَاءٌ .|1- أبْدَى شَجَاعَةً : أظْهَرَ، أبَانَ. |-سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأْتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ : . | (طرفة بن العبد).||2- يُبْدِي إِعْجَابَهُ : يُعَبِّرُ عَنْهُ- أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ.|3- أَبْدَى في كَلاَمِهِ : جَار وَتَعَدَّى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من بَدا).|-كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً- آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ :-دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَدَا، يَبْدُو، مصدر بُدُوٌّ.|1- بَدَا الهِلاَلُ : بَانَ، ظَهَرَ- كانَ البَحْرُ يَبْدُو مِنْ أعْلَى الهَضَبَةِ كَصَحْراءَ لاَ تُخُومَ لَها. (حنا مينه).|2- بَدَا لَهُ مِنْ نِهايَةِ الأمْرِ عَكْسُ ما كانَ يَعْتَقِدُ : صارَ لَهُ رَأيٌ آخَرُ.|4- عِشْ ما بَدَا لَكَ فأنْتَ حُرٌّ : عِشْ كَما يَحْلُو لَكَ., تُكَوِّنُ نِسْبَةُ البَدْوِ كَذَا مِنْ سُكَّانِ البِلادِ : سُكَّانُ البادِيَةِ مِنَ القَبائِلِ الرُّحَّلِ، أَهْلُ الوَبَرِ.يوسف آية 100 وجاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْو ِ (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (مَنسوبٌ إلى البَدْوِ).|-بَدَوِيٌّ يُحافِظُ على بَداوَتِهِ : مِنْ سُكَّانِ البادِيَةِ أَصيلٌ فِيها., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بادَى، يُبادِي، مصدر مُبادَاةٌ.|1- باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها.|2- بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها.|3- بادَى خَصْمَهُ : بارَزَهُ., (مصدر بَدَا).|1- مازَالتْ مَناطِقُ كَثِيرَةٌ تَعيشُ فِي بَدَاوَةٍ : عِيشَةُ أهْلِ البَدْوِ، فِي تنَقُّلٍ وَتَرْحَالٍ، عَكْسَ الحَضارَةِ.|2- بَدَاوَةُ الأمْرِ : أوَّلُ ما يَبْدُو مِنْهُ., (مصدر أبْدَى).|1- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ : إظْهَارُهَا.|2- إبْدَاءُ الرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والباديء
جذر الكلمة: بدو

- 1- جانب الوادي, 1- أبدى الأمر : أظهره|2- أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان » ، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد|3- أبدى : صفحته : أظهر المخالفة|4- أبداه : أخرجه إلى البادية, 1- ساكن البادية, 1- مصدر باد|2- من الطعام : الرديء, 1- باداه بالعداوة أو غيرها : كاشفة بها ، أظهرها له صراحة|2- باداه بارزه|3- بادى بين الشخصين : قايس بينهما ، قابل أحدهما بالآخر, 1- بادية : أرض في الصحراء فيها المسكن والمرعى والماء|2- بادية : سكان البادية, 1- تبادى : تشبه بأهل البادية|2- تبادى القوم بالعداوة : أظهرها بعضهم للبعض الآخر جهارا, 1- مصدر بدا|2- سكان البادية|3- بادية|4- بدء, 1- مصدر بدا|2- سكنى البادية|3- حالة سكان البادية|4- جزء من الصحراء صالح للسكن, 1- مصدر بدا|2- سكنى البادية|3- حالة سكان البادية|4- من الأمر : أول ما يظهر منه, 1- بدا : ذهب إلى البادية|2- بدا : أقام بالبادية, 1- تبدى : خرج إلى البادية|2- تبدى : أقام بالبادية|3- تبدى : ظهر, 1- بدا له الشيء : ظهر|2- بدا له في الأمر كذا : كان له فيه رأي, 1- بداة : كمأة|2- بداة : رأي شخصي|3- بداة بادية ، صحراء|4- بداة : تراب, 1- بدأه : جعله يبتدىء|2- بدأه : فضله وقدمه, 1- آراء مختلفة


المعجم المعاصر
الكلمة: والباديء
جذر الكلمة: بدو

- بَدْو2 :- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل :-يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ.|2- البادية، خلاف الحضر :- {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} ., بَدَويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس :-عيشة بَدَوِيَّة.|2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة., بادى يبادي ، بادِ ، مباداةً ، فهو مبادٍ ، والمفعول مُبادًى | • بادى الشَّخصَ بالأمر كاشفه به وجاهره :-باداه بالحبّ/ بالعداوة/ بالشرِّ., أَبَديّ :- اسم منسوب إلى أَبَد. |2 - ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية :-هلاك/ حُبّ أَبَديّ |• الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة., بَدْويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: :-عيشة بَدْوِيَّة.|2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر :-تصرفاته تغلب عليها البدويّة., بُدُوّ :مصدر بدا1/ بدا لـ., بِدائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى بِداية. |• بِدائيَّات: أوّليَّات، أساسيّات، مبادئ :-تعلَّم بدائيّات الكمبيوتر., أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى | • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره :-أبدى السرّ لصديقه/ شجاعته، - {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ} - {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ} |• أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره، - ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا. |• أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما :-أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج، - أبدى مقاومة: قاوم بعناد., بَدْو1 :مصدر بدا2., تبدِّيات، مفرد تبدٍّ: مظاهر :-تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة., بُدائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بُداءَة. |2 - مصدر صناعيّ من بُداءَة. |• البُدائيَّة: الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء :-لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة.|• عادات بدائيّة: عادات تتعلّق بحياة البداءة وما هو عائد إلى الطور الأول للنشوء من دون تقدم أو تطور فطري., بَدَويّ :- اسم منسوب إلى بَدْو2: على غير قياس. |2 - واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة., بَداوة :- مصدر بدا2. |2 - إقامة في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتِّرحال، وهي خلاف الحضارة. |• بداوة الأمر: أول ما يبدو أو يظهر منه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والباديء
جذر الكلمة: بدو

- بَدْو1 :مصدر بدا2., بَدْو2 :- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل :-يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ.|2- البادية، خلاف الحضر :- {وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ} ., بُدُوّ :مصدر بدا1/ بدا لـ.