المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والبلاقع
جذر الكلمة: بلقع

- مكان بَلْقَعٌ: خالٍ، وكذلك الأُنثى، وقد وصف به الجمع فقيل دِيارٌ بَلْقَع؛ قال جرير: حَيُّوا المَنازِلَ واسأَلُوا أَطْلالَها: هل يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيارُ البَلْقَعُ؟ كأَنه وضع الجميع موضع الواحد كما قرئ ثلثَمائة سِنِين. وأَرض بَلاقِعُ: جمعوا لأَنهم جعلوا كل جزء منها بَلْقَعاً؛ قال العارِمُ يصف الذئب:تَسَدَّى بلَيْلٍ يَبْتغِيني وصِبْيَتي ليأْكُلَني، والأَرضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ والبَلْقَعُ والبَلْقَعة: الأَرض القَفْر التي لا شيء بها. يقال: منزل بَلْقع ودار بَلْقع، بغير الهاء، إِذا كان نعتاً، فهو بغير هاء للذكر والأُنثى، فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء؛ قال: وكذلك القفْر. والبَلْقَعة: الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان. يقال: قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ. ويقال: اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار بَلاقِعَ. وفي الحديث: اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع، معنى بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له في الآخرة من الإِثم، وقيل: هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه من نعمه. والبلاقِعُ: التي لا شيء فيها؛ قال رؤبة: فأَصبَحَت دارُهُمُ بَلاقِعا وفي الحديث: فأَصبحت الأَرض منّي بَلاقِعَ؛ قال ابن الأَثير: وصفها بالجميع مبالغة كقولهم أَرضٌ سَباسِبُ وثوب أَخلاقٌ. وامرأَة بَلْقَعٌ وبَلْقَعة: خالية من كل خير، وهو من ذلك. وفي الحديث: شرُّ النساء السَّلْفَعةُ البَلْقَعَةُ أَي الخالية من كل خير. وابْلَنْقَعَ الشيء: ظهر وخرج؛ قال رؤبة: فهْي تَشُقُّ الآلَ أَو تَبْلَنْقِعُ الأَزهري: الابْلِنْقاع الانْفِراجُ. وسهم بَلْقَعِيٌّ إِذا كان صافي النَّصل وكذلك سِنان بَلْقَعِيٌّ؛ قال الطرمَّاح: توَهَّنُ فيه المَضْرَحِيّةُ بعدَما مَضَتْ فيه أُذْنا بَلْقَعيٍّ وعامِل


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والبلاقع
جذر الكلمة: بلقع

- ـ البَلْقَعُ، وبهاءٍ: الأرضُ القَفْرُ، ـ ج: بَلاَقِعُ، والمرأةُ الخالِيَةُ من كُلِّ خَيْرٍ. ـ وسَهْمٌ، أو سِنانٌ بَلْقَعِيُّ: صافي النَّصْلِ. ـ وبَلْقَعَ البَلَدُ: أقْفَرَ. ـ وابْلَنْقَعَ الكَرْبُ: انْفَرَجَ، ـ وـ الصُّبْحُ: أضاءَ. ـ ويقالُ للطَّريقِ: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والبلاقع
جذر الكلمة: بلقع

- بَلْقَعَ البَلَدُ: أَقْفَرَ., البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء يقال: مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ. والجمع : بلاقِعُ.| وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ //.


المعجم الرائد
الكلمة: والبلاقع
جذر الكلمة: بلقع

- 1- مصدر بلقع|2- : أنظر بلقع, 1- البلقعي من السهام أو نحوها : صافي النصل, 1- بلقع : أرض خالية التي لا شيء فيها|2- بلقع : إمرأة خالية من كل خير|3- بلقع : خال من كل شيء, 1- بلقع المكان : أقفر ، خلا من الناس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والبلاقع
جذر الكلمة: بلقع

- ب ل ق ع: (الْبَلْقَعُ) وَالْبَلْقَعَةُ الْأَرْضُ الْقَفْرُ الَّتِي لَا شَيْءَ بِهَا يُقَالُ: «الْيَمِينُ الْفَاجِرَةُ تَذَرُ الدِّيَارَ (بَلَاقِعَ) » قُلْتُ: هُوَ حَدِيثٌ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والبلاقع
جذر الكلمة: بلقع

- ةالبلْقع والبلْقع : الأرض القفر التي لا شيء ﺑﻬا؛ يقال منزل بْلقع، ودار بلْقع بغير هاء إذا كان نعتا، فإن كان اسما قلت انتهينا إلى بْلقعة ملساء.



الأكثر بحثاً