أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَدَق: المطر الكثير العامّ، وقد غَيْدَقَ المطرُ: كثر؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي. والغَدَق أَيضاً: الماء الكثير وإِن لم يكُ مطراً. وفي التنزيل: وأَن لو استقاموا على الطريقة لأَسقيناهم ماءً غَدَقاً لِنَفْتِنَهم فيه؛ قال ثعلب: يعني لو استقاموا على طريقة الكفر لفتحنا عليهم باب اغْترارٍ، كقوله تعالى: لَجَعَلْنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سُقُفاً من فضة. والماءُ الغَدَقُ: الكثير؛ وقال الزجاج: الغَدَقُ المصدر، والغَدِقُ اسم الفاعل؛ يقال: غَدِقَ يَغْدَقُ غَدَقاً فهو غَدِقٌ إِذا كثر الندَى في المكان أَو الماءُ، قال: ويقرأُ ماء غَدِقاً؛ قال الليث: وقوله لأَسقيناهم ماء غَدَقاً أَي لفتحنا عليهم أَبواب المعيشة لنفتنهم بالشكر والصبر، وقال الفراء مثله يقول: لو استقاموا على طريقة الكفر لزِدْنا في أَموالهم فتنةً عليهم وبليّة، وقال غيره: وأَن لو استقاموا على طريقة الهُدَى لأَسقيناهم ماء كثيراً، ودليل هذا قوله تعالى: ولو أَن أَهل القرى آمنوا واتقَوْا لفتحنا عليهم بركاتٍ من السماء؛ أَراد بالماء الغَدَقِ الماء الكثير. وأَرض غَدِقةٌ: في غاية الرِّيِّ وهي النَّدِيّة المبتلة الرُّبى الكثيرة الماء، وعُشْبُها غَدِقٌ وغَدَقُهُ بلَلُه ورِيُّه، وكذلك عشب غَدِقٌ بيِّن الغَدَق: مبتلٌّ رَيّان؛ رواه أَبو حنيفة وعزاه إِلى النضر.وغَدِقَتِ الأَرض غَدَقاً وأَغْدقَتْ: أَخصبت. وغَدِقَتِ العين غَدَقاً، فهي غَدِقة، واغْدَوْدَقَتْ: غَزُرَتْ وعذُبت. وماءٌ مُغْدَوْدِقٌ وغَيْداقٌ: غزير. ومطر مُغْدَوْدقٌ: كثير. وغَدِقَتْ عين الماء، بالكسر، أَي غَزُرت. وعام غَيْداقٌ: مُخْصب، وكذلك السنة بغير هاء. أَبو عمرو: غيث غَيْداق كثير الماء، وعيش غَيْدَق وغَيْداقٌ واسع مخصب، وقيل: الغَيْداقُ اسم؛ وهم في غَدَقٍ من العيش وغَيْداقٍ. وغَيْدَقَ الرجلُ: كثر لُعابه على التشبيه. وفي حديث الاستسقاء: اسقنا غَيْثاً غَدَقاً مُغْدِقاً؛ الغَدَق، بفتح الدال: المطر الكبار القَطْرِ، والمُغْدِقُ مُفْعل منه أَكَّده به؛ وأَغْدَقَ المطرُ يُغْدِق إِغْداقاً، فهو مُغْدِق. وفي الحديث: إِذا نشأَت السحابة من قِبَل العين فتلك عينٌ غُدَيْقةٌ، وفي رواية: إِذا نشأَت بحريةً فتشاءمت فتلك عينٌ غُدَيْقةٌ أَي كثيرة الماء؛ هكذا جاءت مصغرةً وهو من تصغير التعظيم. وشابٌّ غَيْدَقٌ وغَيْداقٌ أَي ناعم. والغَيْداقُ: الكريم الجواد الواسع الخلق الكثير العطية، وقيل: هو الكثير الواسع من كل شيء، وإِنه لغَيْداق الجري والعَدْوِ؛ قال تأَبَّط شرّاً: حتى نجَوْتُ، ولمّا يَنزِعُوا سَلَبي، بوالهٍ من قَنِيصِ الشَّدِّ غَيْداقِ وشدّ غَيْداق: وهو الحُضْر الشديد. والغَيْداق: الطويل من الخيل؛ عن السيرافي. والغَيْدَقُ والغَيْداق والغَيْدَقانُ: الرخص الناعم؛ قال الشاعر:بعد النَّصابي والشَّبابِ الغَيْدَقِ وقال آخر: رب خليلٍ ليَ غَيْداقٍ رَفِلْ وقال آخر: جَعْد العَناصي غَيْدَقاناً أَغْيَدَا والغَيْدَاق من الغلمان: الذي لم يبلغ، وقيل: هو ذو الرَّخاصة والنَّعْمة. والغَيْداقُ من الضِّباب: الرخص السمين، وقيل هو من ولد الضِّباب فوق المُطَبِّخِ، وقيل: هو دون المُطَبِّخِ وفوق الحِسْلِ، وقيل: هو الضب بين الضبين، وقيل: هو الضَّبُّ المسن العظيم. أَبو زيد: يقال لولد الضَّبِّ حِسْل ثم يصير غَيْدَاقاً ثم يصير مُطَبِّخاً ثم يكون ضَبّاً مُدْركاً، ولم يذكر الخُضَرِمَ بعد المُطَبِّخ، وذكره خلف الأَحمر. والغَياديقُ: الحيّات. وفي الحديث ذكر بئر غَدَق، بفتحتين، بئر معروفة بالمدينة، والله أعلم.


- ـ الغَدَقُ، مُحرَّكةً: الماءُ الكثيرُ. والحَسَنُ بنُ بِشْرِ بنِ إسْماعيلَ بنِ غَدَقٍ: شَيْخٌ لعَبْدِ الغَنِيِّ. ـ وغَدِقَتِ العينُ، كَفَرِحَ: غَزُرَتْ. ـ وبِئْرُ غَدَقٍ، مُحرَّكةً مُضافةً: بالمَدِينَةِ. ـ وشابٌّ وشَبابٌ غَيْدَقٌ وغَيْدَقانُ وغَيْدَاقٌ: ناعِمٌ. ـ والغَيْداقُ: الكَريمُ، ووَلَدُ الضَّبِّ، والطَّويلُ من الخَيْلِ. ـ والغَيْدقانُ: الناعِمُ الكريمُ الخُلُقِ. ـ والغَيادِيقُ: الحَيَّاتُ. ـ وأغْدَقَ المَطَرُ واغْدَوْدَقَ: كَثُرَ قَطْرُهُ. ـ وغَيْدَقَ: كَثُرَ بُزَاقُهُ.


- غَدِقَتِ الأَرضُ غَدِقَتِ غَدَقًا: كثر فيها الماءُ.|غَدِقَتِ المطرُ: كثر قطْرُهُ.|غَدِقَتِ العينُ: غَزُرَ ماؤُها.|غَدِقَتِ الأَرضُ: أَخصبت.|غَدِقَتِ العيشُ: اتَّسَعَ فهو غَدِقٌ. يقال: عُشْبٌ غَدِقٌ: مُبْتَلٌّ رَيَّان.


- غَيْدَق : اغْدَودقَ.|غَيْدَق الرجلُ: كثر لُعابه.


- غَدَقَتِ الأَرضُ غَدَقَتِ غَدْقًا: ابتلّت بالغَدَق.


- الغَدَقُ : الماء الغامر الكثير.، وفي التنزيل العزيز: الجن آية 16لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا ) ) .|الغَدَقُ من العُشْب: بَلَلُهُ ورِيُّه.


- أَغْدَقَ المطرُ: كثُر قَطْرُه.|أَغْدَقَ العينُ: فاضت وكثُر ماؤها.|أَغْدَقَ الأرضُ: أَخصبت. يقال: أَغدق عليه مالا: أفاضه عليه .


- غَيْدَقَ : (انظر: غدق) .


- الغَيْدَاقُ : (انظر: غدق) .


- الغَيْدَاقُ من الغِلمان: الرَّخْصُ الناعمُ.|الغَيْدَاقُ من الرجال: الكريمُ الجوادُ.|الغَيْدَاقُ من الخيل: الطويلُ الواسعُ الجري.|الغَيْدَاقُ من العيش: الواسعُ المخصب.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- مَاءٌ غَدِقٌ : غَزِيرٌ، كَثِيرٌ- مَطَرٌ غَدِقٌ.|2- عُشْبٌ غَدِقٌ : مُبْتَلٌّ، رَيَّانُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَدَقَ، يَغْدِقُ، مصدر غَدْقٌ- غَدَقَتِ الأَرْضُ : تَبَلَّلَتْ بِالغَدَقِ، أَيْ بِالْمَاءِ الكَثِيرِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَدِقَ، يَغْدَقُ، مصدر غَدَقٌ.|1- غَدِقَ الْمَطَرُ بِالأَمْسِ : كَثُرَتْ قَطَرَاتُهُ.|2- غَدِقَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الْمَاءُ، أَخْصَبَتْ.|3- غَدِقَتْ عَيْنُ الغَدِيرِ : غَزُرَتْ، عَذُبَتْ.|4- غَدِقَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أغْدَقْتُ، أُغْدِقُ، أغْدِقْ، مصدر إغْدَاق.|1- أغْدَقَ الْمَطَرُ : كَثُرَ قَطْرُهُ، غَدِقَ.|2- أغْدَقَتِ الأَرْضُ : أخْصَبَتْ.|3- أغْدَقَتِ العَيْنُ : فَاضَتْ وَكَثُرَ دَمْعُهَا.|4- أغْدَقَ عَلَيْهِ مِنْ مَالِهِ الشَّيْءَ الكَثِيرَ : أعْطَاهُ بِلاَ حِسَابٍ- أَغْدَقَ العَطَاءَ عَلَى أَهْلِ الْمَدِينَةِ.|5- أَغْدَقَ عَيْشُ النَّاسِ : صَارَ مُريِحاً، سَهْلاً، اِتَّسَعَ.


- (مصدر أغْدَقَ).|1- إغْدَاقُ العَيْنِ :فَيْضُ دَمْعِهَا.|2- إغْدَاقُ العَطَاءِ : إعْطَاؤُهُ بِكَثْرَةٍ.


- (مصدر غَدِقَ).|1- غَمَرَ الغَدَقُ الْهِضَابَ وَالسُّهُولَ : الْمَاءُ الغَامِرُ الكَثِيرُ.الجن آية 16 لأَسْقَيْناَهُمْ مَاءً غَدَقاً (قرآن).|2- غَدَقُ العُشْبِ : بَلَلُهُ، رَيُّهُ.


- 1- إغدودق المطر : كثر ماؤه|2- إغدودقت عين الماء : غزرت وفاضت|3- إغدودق العيش : رغد واتسع


- 1- أغدق المطر : كثر ماؤه|2- أغدقت عين الماء : غزرت وفاضت|3- أغدقت الأرض : أخصبت|4- أغدق العيش : رغد واتسع|5- أغدق عليه العطاء : أكثره ، أجزله


- 1- عين كثيرة الماء ،


- 1- غدق المطر : كثر ماؤه|2- غدقت عين الماء : غزر ماؤها وفاضت|3- غدق المكان : كثر فيه الماء|4- غدقت الأرض : أخصبت|5- غدق العيش : اتسع


- 1- غدق المكان : تبلل بـ« الغدق » ، وهو الماء الكثير


- 1- غدق من الأماكن المبتل بـ« الغدق » ، وهو الماء الكثير|2- « عشب غدق » : مبتل أخضر


- 1- غيداق : كريم سخي|2- غيداق من الخيل الطويل|3- غيداق : غلام لم يبلغ|4- غيداق : غلام رخص ناعم|5- غيداق : « عام غيداق » : مخصب|6- غيداق : « ماء غيداق » : غزير


- غ د ق: الْمَاءُ (الْغَدَقُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْكَثِيرُ. وَقَدْ (غَدِقَتْ) عَيْنُ الْمَاءِ أَيْ غَزُرَتْ وَبَابُهُ طَرِبَ.


- غدَقَ يَغدِق ، غَدْقًا ، فهو غادِق | • غدَقتِ الأرضُ ابتلَّت بالماء الغامر الكثير. |• غدَق النهرُ: كثُر ماؤُه. |• غدَق العيشُ: اتَّسع ورغد.


- غَيْدَق :غَيْدَاق؛ كريم جواد. |• غلامٌ غَيْدق: غَيْداق؛ ناعم رخص. |• عيش غَيْدَق: غَيْدَاق؛ واسع مخصب.


- غَدْق :مصدر غدَقَ.


- غدِقَ يَغدَق ، غَدَقًا ، فهو غَدِق | • غدِقتِ الأرضُ |1 - كثُر فيها الماء :-غدِق الوادي |• غدِق عليه فائضُ نعمتِه. |2 - أخصبت. |• غدِق المطرُ: كثُر قَطْرُه وتهطَّل :-تَغدَق الأمطارُ في الشِّتاء.|• غدِقتِ العَيْنُ: فاضت وكثُر ماؤها. • غدِقَ العيشُ: غدَق، اتَّسع ورغد :-غدِق عيشُه بعد موسم زراعيّ ناجح.


- غَيْدَاق :كريم، جواد. |• غلامٌ غيداق: رخْص ناعم. |• فرس غيداق: طويل سريع. |• عيش غيداق: واسع مُخصِب.


- غَدِق :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غدِقَ: ماء كثير غامر :- {وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدِقًا} [قرآن] |• عُشب غدِق: مبتلّ ريَّان، - مطر غدِق: كثير مدرار. |2 - عيش واسع.


- أغدقَ يُغدِق ، إغداقًا ، فهو مُغدِق ، والمفعول مُغدَق (للمتعدِّي) | • أغدق المطرُ غدِق؛ كثر قَطْرُه، كان غزيرًا. |• أغدقت عينُ الماء: فاضت وكثُر ماؤُها. |• أغدقتِ الأرضُ: أخصبت. |• أغدق العيشُ: غدَق، اتَّسع ورغد. |• أغدق عليه العطاءَ أو النِّعمَ: أجزلها، أفاضها وأسبغها عليه، أكثرها بسخاء :-أغدَق عليه مالاً كثيرًا/ وابلاً من الثناء.|• أغدقتِ المرأةُ قناعَها على وجهها: أرسلته.


- غَدَق :- مصدر غدِقَ. |2 - بَلَلُ العُشب ورِيُّه.


- غَدَق :- مصدر غدِقَ. |2 - بَلَلُ العُشب ورِيُّه.


- غَدِق :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غدِقَ: ماء كثير غامر :- {وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدِقًا} [قرآن] |• عُشب غدِق: مبتلّ ريَّان، - مطر غدِق: كثير مدرار. |2 - عيش واسع.


- غَدْق :مصدر غدَقَ.


- غدَقَ يَغدِق ، غَدْقًا ، فهو غادِق | • غدَقتِ الأرضُ ابتلَّت بالماء الغامر الكثير. |• غدَق النهرُ: كثُر ماؤُه. |• غدَق العيشُ: اتَّسع ورغد.


- غدِقَ يَغدَق ، غَدَقًا ، فهو غَدِق | • غدِقتِ الأرضُ |1 - كثُر فيها الماء :-غدِق الوادي |• غدِق عليه فائضُ نعمتِه. |2 - أخصبت. |• غدِق المطرُ: كثُر قَطْرُه وتهطَّل :-تَغدَق الأمطارُ في الشِّتاء.|• غدِقتِ العَيْنُ: فاضت وكثُر ماؤها. • غدِقَ العيشُ: غدَق، اتَّسع ورغد :-غدِق عيشُه بعد موسم زراعيّ ناجح.


- الماء الغدق: الكثير. وقد غدقتْ عين الماء بالكسر، أيغزرتْ. وشابّغيْدق وغيْداق أي ناعم. ويقال لولد الضبّ: غيْداق. والغياديق: الحيّات.


- ,ضئيل,قليل,نزر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.