المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غرو

- : (و ( {غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ) } يَغْرُوه {غَرْواً: (لَزِقَ بِهِ وغَطَّاه) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) غَرَا (الجِلْدَ) يَغْرُوه غَرْواً: (ألْصَقَهُ} بالغِراءِ. (وقَوْسٌ {مَغْرُوَّةٌ} ومَغْرِيَّةٌ) أَيْضاً حَكَاها ابنُ السِّكِّيت، كَمَا فِي الصِّحاح. قالَ ابنُ سِيدَه: بُنِيَتِ الأخيرَةُ على {غَرَيْت؛ وَإِلَّا فأصْلُه الْوَاو. (} وغَرِيَ بِهِ، كرَضِيَ {غَراً) ، مَقْصورٌ، عَن أبي الخطَّاب، (} وغِراءً) ، ككِساءٍ، وضَبَطَه فِي المُحْكم كسَحابٍ، وجَعَلَه الجَوْهرِي اسْماً؛ (أُولِعَ) بِهِ ولَزِمَه من حيثُ لَا يَحْملُه عَلَيْهِ حامِلٌ، فَهُوَ {غَرٍ بِهِ مَنْقوصٌ؛ (} كأُغْرِيَ بِهِ {وغُرِّيَ، مضمُومَتَيْنِ) ، الأخيرَةُ مُشدَّدَة، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم. (و) } غَرِيَ (الغَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النسخِ والصَّوابُ: غَرِيَ العِدُّ بَرَدَ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم؛ وأَنْشَدَ لِعَمْرِو بنِ كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدَ تُصَفِّقُه الرِّياحُ إِذا {غَرِينا (} وأَغْراهُ بِهِ) ، لَا غَيْر، أَي لَا يقالُ فِيهِ {غَراهُ بِهِ؛ (والاسْمُ} الغَرْوَى) :) أَي (ولَّعُه) بِهِ فَهُوَ {مُغْرًى بِهِ؛ وَمِنْه} إغْراءُ الكَلْبِ بالصَّيْدِ. (و) مِن المجازِ: {أغْرَى (بَيْنَهم العَداوَةَ) والبَغْضاءَ، والاسْمُ} الغَراةُ، كَمَا فِي الصِّحاح، أَي (أَلْقاها كأَنَّه أَلْزَقَها بهم. ( {والغَرَا) ، كالعَصَا، (مَا طُلِيَ بِهِ) ؛) عَن شَمِرٍ، (أَو لُصِّقَ بِهِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاح، وَهُوَ مَعْمولٌ من الجُلُودِ، كَمَا فِي المِصْباح. (أَو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ؛} كالغِراءِ، ككِساءٍ) ، إِذا فَتَحْته قَصَرْت، وَإِذا كَسَرْته مَدَدْتَ. قالَ شَمِرٌ: {الغِراءُ، مَمْدودٌ، الطّلاءُ الَّذِي يُطْلَى بِهِ، ويقالُ: إنَّه الغَرا بفَتْح الغَيْن مَقْصورٌ. وقالَ أَبو حَنِيفَةَ: قوْمٌ يَفْتحونَ الغَرَاء فيَقْصُرُونَه وليسَتْ بالجَيِّدَةِ. (و) } الغَرَا: (ولَدُ البَقَرةِ) ؛) وخَصَّ بعضٌ بالوَحْشِيَّةِ؛ تَثْنِيَتُه {غَرَوانِ، والجَمْعُ} أَغْراءٌ، ويُرْسَمُ بالألِفِ. ويقالُ للحُوارِ أَوَّل مَا يُولَدُ: غَراً أَيْضاً. وقيلَ: هُوَ الوَلَدُ الرَّطْبُ جِدّاً. (و) قيلَ: (كُلُّ مَوْلودٍ) غَراً حَتَّى يَشْتَدَّ لَحْمه. يقالُ: أيُكلِّمُني وَهُوَ غَراً. (و) الغَرَا: (المَهْزُولُ) جِدًّا، على التَّشْبيهِ. ( {كالغَراةِ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (لَا تَذْبَحُوه} غَرَاةً حَتَّى يَكْبَرَ) (ج {أغْراءٌ. (و) الغَرَا: (الحُسْنُ؛ و) مِنْهُ} الغَرِيُّ، (كَغَنِيَ: الحَسَنُ) الوَجْهِ (مِنَّا، و) الحَسَنُ (مِن غيرِنا. (و) الغَرِيُّ: (البِناءُ الجَيِّدُ) الحَسَنُ. (وَمِنْه! الغَرِيَّانِ) :) وهُما (بِناءان مَشْهورانِ بالكوفةِ) عنْدَ الثَّوِيَّة حيثُ قَبْر أَمِيرِ المُؤْمِنِين عليّ، رضِيَ اللهُ عَنهُ، زَعَمُوا أنَّهما بَناهُما بعضُ مُلوكِ الحِيرَةِ؛ قالَهُ نَصْر، وَفِيهِمَا يقولُ الشاعِرُ: لَو كانَ شيءٌ لَهُ أَلاَّ يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَا بادَ الغَريَّانِوقالَ الجَوْهرِي: هُما بِناآنِ طَوِيلانِ يقالُ هُما قَبْرا مالِكٍ وعَقِيلٍ نَدِيمَي جَذيمَةَ الأبْرش، وسُمَّيا {غَريِّيْن لأنَّ النُّعْمانَ بن المنْذرِ كانَ} يُغَرِّيهما بدَمِ مَنْ يَقْتُله إِذا خَرَجَ فِي يَوْم بُؤْسِه؛ فسِياقُ الجَوْهرِي يَقْتَضِي أنَّهما سُمِّيا {بالتّغْرِيَةِ وَهُوَ الإلْصاقُ. وسِياقُ المصنِّف أنَّه مِن الحُسْنِ. (وَلَا} غَرْوَ وَلَا {غَرْوَى) ؛) وعَلى الأوَّل اقْتَصَرَ الجَوْهرِي، أَي (لَا عَجَبَ) . (وَفِي الصِّحاح: أَي ليسَ بعَجَبٍ. (ورجلٌ} غِراءٌ، ككِساءٍ: لَا دابَّةَ لَهُ) ، وَمِنْه قولُ أَبي نُخَيْلة السَّعْدي: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معصم ( {وغارَى بينَ الشيئينِ) } غِراءً: (وَالَى) ؛) حكَاهُ أَبو عبيدٍ عَن خالِدِ بنِ كُلْثوم، وَمِنْه قولُ كثيِّرٍ: إِذا قُلتُ: أَسْلُو فاضَتِ العَيْنُ بالبُكى غِراءً ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُقالَ: وقالَ أَبو عُبيدَةَ: هِيَ فاعَلَت من {غَرِيت بالشيءِ} أَغْرَى بِهِ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. (و) {غارَى (فُلاناً) } يُغارِيه مُغارَاةً {وغِراءً: (لاجَّهُ) ؛) عَن أَبي الهَيْثمِ وأَنْكَرَ غَرِيَ بِه غِرَاءً. (} والتَّغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ) .) يقالُ: مَطْلِيٌّ {مُغَرًّى، بالتَّشْديدِ. (} والغُراوَى، كالرُّغامَى: الرَّغْوَةُ، ج) ! غَراوي، (بالفَتْح) ، وكأَنَّه مَقْلوبٌ مِنْهُ، فإنَّه تقدَّمَ لَهُ الرَّغاوى الرَّغْوَة وجَمْعُه بالفَتْح. (و) {غَرِيَّةٌ، (كغَنِيَّةٍ: ع) بحَوْرَانَ. وأَيْضاً: مَوْضِعٌ قُرْبَ فيد بَيْنهما مَسافَةُ يَوْم، وَثمّ ماءٌ يقالُ لَهُ غمر غَرِيَّة، ويقالُ هُوَ بالزَّاي. (و) } غُرَيَّةُ، (كسُمَيَّة: ماءٌ لغَنِيَ) قُرْبَ جَبَلَة وَهُوَ أَغْزَرُ ماءٍ لَهُم. (و) {غُرَيٌّ، (كسُمَيَ: ماءٌ قُرْبَ أجأَ) لطَيِّىءٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الغَرِيُّ، كغَنِيَ: صِبْغٌ أَحْمَر كأنَّه {يُغْرِي قالَ الشاعِرُ: كأنَّما جَبِينُه} غَرِيُّ وأَيْضاً: اسْمُ صَنَمٍ كانَ يُطْلَى بِهِ ويُذْبَح عَلَيْهِ. ومَشْهَدُ {الغَرِيّ: بالعِرَاقِ. } والغَرِيَّانِ: خَيَالانِ مِن أَخْيِلَةِ حمَى فَيْد يَطَؤُهُما طَرِيقُ الحاجِّ بَيْنهما وبينَ فَيْد سِتَّةَ عَشَرَ مِيلاً؛ وَمِنْه قولُ خطام المُجاشِعِيّ: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ {بالغَرِيَّيْنْ وصالِياتٍ كَكَما يُؤَثْفَيْنْ} والغَرِيُّ، كغَنِيَ: موضِعٌ؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: وبَقْلٌ بأَكْنافِ {الغَرِيِّ تُؤَانُ أَرادَ: تُؤَامُ فأَبْدَلَ. } والغَرْوُ: مَوْضِعٌ آخَرُ. وَفِي المَثَلِ: أَدْرِكْنِي وَلَو بأَحَدِ {المَغْرُوَّيْنِ، أَي بأَحَدِ السَّهْمَيْن. وقالَ ثَعْلبٌ: أَدْرِكْني بسَهْمٍ أَو برُمْحٍ، كَذَا فِي الصِّحاحِ، والقَوْلُ الأوَّل هُوَ الَّذِي ذَكَرَه أَبو عليَ فِي البصريات. ويقالُ أَيْضاً: أَنْزِلْني وَلَو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن، أَي بأَحَدِ السَّهْمَيْن؛ وأَصْلُه أَنَّ رجُلاً رَكِبَ بَعِيراً فَتَقَحَّمَ بِهِ فاسْتغاثَ بصاحِبٍ لَهُ مَعَه سَهْمانِ فقالَ ذلكَ. } والغَرَا: الغِرْسُ يَنْزلُ مَعَ الصَّبيّ. {وغَرَيْت السَّهْمَ: مثْلُ} غَرَوْته. {وغِرْيان، بالكسْر أَو بالفَتْح: كُورَةٌ بالمَغْرِبِ مِن أَعْمالِ طَرَابُلُس ينْبتُ بهَا الزَّعْفران، مِنْهَا: عبدُ الرحمنِ بنُ أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ أَبي القاسِمِ} الغَرْيانيُّ أَحَدُ الفُضَلاءِ بتُونس، وكانَ أَبوهُ قاضِياً بطَرَابُلُس، قالَهُ الحافِظُ. ونفيسُ بنُ عبدِ الرحمنِ {الغَرَوِيُّ سَمِعَ ابنَ قدامَةَ، وكأَنَّه مَنْسوبٌ إِلَى} الغَرِي الَّذِي بالكُوفَةِ. {وغَرِيَ فلانٌ: إِذا تَمادَى فِي غَضَبِه. } وغَرَوْت: أَي عجبْتُ؛ نقَلَهُما الجَوْهرِي. {وأَغْرى اللهُ تَعَالَى الشَّيءَ: حَسَّنَه؛ عَن ابنِ القطَّاع. (


المعجم الوسيط
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غرو

- أُغْرِيَ به: أولع., غَرِيَ به غَرِيَ غَرًا، وغَرَاةً: تعلَّقَ قلبُه به ولَزِمَهُ كأَنه أُلصق به بالغراءِ.|غَرِيَ فلانٌ: تمادى في غضبه.|غَرِيَ الغديرُ.| بَرد ماؤه., غَرَا الرجلُ غَرَا غَرْوًا: عَجِبَ.|غَرَا الشيءَ: أَلصَقَه بالغِراءِ. يقال: غرا السِّمَنُ قلبَه: لَصِق به وغطَّاه., الغَرْو : العَجَب. يقال: لا غَرْوَ: لا عجب., الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به.|الغَرِيُّ اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم.|الغَرِيُّ الحسَنُ الوجْه., غُرِّيَ به: أولع., الغِرَاءُ : الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) ., الغَرْوَى : الغَرْو., غَرَّى الشيءَ: أَلصقه بالغِراءِ أَو طلاه به.


المعجم الوسيط
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غري

- الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه. يقال: أخاك أخاك، والمروءةَ والنجدةَ.


المعجم الغني
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غرو

- (مصدر غَارَى).|-غِراءُ الصَّانِع : مَادَّةٌ لَزِجَةٌ يُلْصَقُ بِهَا الوَرَقُ أَوِ الْجِلْدُ., 1- هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ : مُولَعٌ بِهِ.|2- لاَ غَرْوَى : لاَ عَجَبَ., (مصدر غَرَا).|-لاَ غَرْوَ فِي ذَلِكَ : لاَ عَجَبَ ..., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَغْرَى).|1- اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ : فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا.|2- عَمَلٌ مُغْرٍ :مُثِيرٌ.|3- ثَمَنٌ مُغْرٍ : مُنَاسِبٌ جِدّاً., (مصدر أَغْرَى).|1- يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ.|2- سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ.|3- إغْرَاءُ الرِّبْحِ : إغْوَاؤُهُ.|4- إغْرَاءُ الْمَجْدِ : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف).| غارَيْتُ، أُغارِي، غارِ. مصدر مَغاراةٌ، غِراءٌ.|1- غارَى خَصْمَهُ :تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.|2- غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ., (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).| أغْرَيْتُ، أُغْرِي، أغْرِ، مصدر إغْرَاءٌ.|1- أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ- أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ.|2- أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ :اِجْتَذَبَهُ- هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي.|3- أغْرَى بَيْنَ القَوْمِ : أفْسَدَ بَيْنَهُمُ.|4- أغْرَى العَداوَة بَيْنَهُمْ : ألْقَاها.المائدة آية 14فأغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ والبغْضَاءَ (قرآن)., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-غُرِيَ بِهِ :غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَرِيَ، يَغْرَى، مصدر غَراً، غَرَاةٌ.|1- غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ.|2- غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ.|3- غَرِيَ الغَدِيرُ : بَرَدَ مَاؤُهُ., (فعل: رباعي متعد).| غَرَّيْتُ، أُغَرِّي، غَرِّ، مصدر تَغْرِيَةٌ- غَرَّى الْجِلْدَ : أَلْصَقَهُ بِالغِرَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| غَرَوْتُ، أَغْرُو، اُغْرُ، مصدر غَرْوٌ.|1- غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ.|2- غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ.|3- غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غرو

- 1- مصدر غرا|2- « لا غرو » : لا عجب ئ, 1- مصدر غري|2- حسن ، جمال : « به غرا »|3- « ولد البقرة ، جمع : أغراء, 1- غرا : عجب|2- غرا الجلد أو غيره الصقه بالغراء|3- غرا السمن أو الشحم قلبه : غطاه ولزق به, 1- مغراة : إناء يستعمل لإذابة الغراء ومده ، جمع : مغار, 1- غروى : ولوع بالشيء|2- « لا غروى » : لا عجب, 1- غرى الجلد : ألصقه بالغراء, 1- غري به : لزق به ولزمه, 1- غاراه : تمادى معه في الخصومة|2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر ، جمعهما, 1- أغراه بالأمر : أولعه به وحمله عليه|2- أغرى بين القوم : أفسد بينهم|3- أغرى العداوة بين القوم القاها, 1- أغري به او بالشيء : أولع به


المعجم الرائد
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غري

- 1- مصدر أغرى|2- في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود ، نحو : « الإخلاص ، الإخلاص » والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره « الزم », 1- غري : الحسن الوجه|2- غري : بناء جيد|3- غري : صبغ أحمر, 1- غري به : أولع به ، تعلق به بشدة


المعجم المعاصر
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غرو

- غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به | • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها., غَرَوِيّ / غِرَوِيّ :اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج :-وحل/ سائِل غِرَويّ.|• النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة., أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى | • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :-إغراءٌ لا يقاوم |• ابتسامة مغرية: فيها إغراء، - حركات مغرية: فيها إغراء، - سعر مغرٍ: مناسب، ملائم، - عرض مغرٍ: يثير الرغبة، - فتاة مغرية: فيها إغراء، - نَظْرة مغرية: فيها إغراء. |• أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه :-أغراه بقبول الوظيفة، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج، - {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة. |• أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم :-أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم، - {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .|• أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم., غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ | • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء., غَرًا :مصدر غُرِيَ بـ وغرِيَ بـ., غَرا / غِرا ، جمع أَغْراء: غِراء؛ ما يلصَق به الورقُ والجلدُ والخشبُ، وهي مادّة تذوب بالنَّار، تُتَّخذ غالِبًا من تجفيف الهلام الحيوانيّ أو النَّباتيّ :-يُلصق النّجّارُ الأخشابَ بعضها ببعض بالغراء., أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به | • أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به., غَرَوانيّ / غِرَوانيّ :ما يشبه الغِرا، شِبه غَرَوِيّ :-وحل غروانيّ |• تشتُّت غروانيّ: ذو علاقة بالمادّة الغروانيّة., غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة., إغراء ، جمع إغراءات (لغير المصدر).|1- مصدر أغرى وأُغريَ بـ |• إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة، - إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء، - الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد، - وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة. |2 - (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ)., غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم., غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى | • غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات., غَرْو :- مصدر غرَا. |2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا |• لا غَرْو من كذا: لا عَجَب., غَرِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غري

- غَرَّاية :اسم آلة من غرَا: آلة للغِراء., تغرية :مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غرو

- غَرْو :- مصدر غرَا. |2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا |• لا غَرْو من كذا: لا عَجَب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والتغريين
جذر الكلمة: غري

- غَرِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ., غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم., غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به | • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها., غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.