أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- حدَقَ به الشيءُ وأَحدقَ: اسْتَدارَ؛ قال الأَخطل: المُنْعِمُون بنُو حَرْبٍ، وقد حَدَقَتْ بيَ المَنِيّةُ، واسْتَبْطأْتُ أَنصارِي وقال ساعدة: وأُنْبِئْتُ أنَّ القومَ قد حَدَقُوا به، فلا رَيْبَ أنْ قد كان ثَمَّ لَحيمُ وكل شيء اسْتَدار بشيء وأَحاطَ به، فقد أَحدَقَ به. وتقول: عليه شامةٌ سوداء قد أحدقَ بها بياض. والحَدِيقة من الرِّياض: كلُّ أَرض استدارت وأَحدق بها جاجزٌ أو أَرض مرتفعة؛ قال عنترة: جادَتْ عليها كلُّ بِكْرٍ حُرًةٍ، فتَرَكْنَ كلَّ حَديقةٍ كالدِّرْهمِ ويروى: كلَّ قَرارةٍ؛ وقيل: الحَدِيقةُ كل أَرض ذات شجر مُثمر ونخل، وقيل: الحديقةُ البُسْتانُ والحائط وخص بعضهم به الجَنةَ من النخل والعنب؛ قال: صُورِيّةٌ أُولِعْتُ باشْتِهارِها، ناصِلةُ الحِقْوَيْنِ من إزارِها يُطْرِقُ كلبُ الحَيِّ من حِذارِها، أَعْطَيْتُ فيها طائِعاً أَو كارِها حَدِيقةً غَلْباء في جِدارِها، وفرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها أَراد أَنه أَعطاها نخلاً وكَرْماً مُحْدَقاً عليها، وذلك أَفْخَم للنخل والكرم لأَنه لا يُحْدَق عليه إلا وهو مَضْنُون به مُنْفِسٌ، وإنما أَراد أَنه غالَى بمهرها على ما هي به من الاشْتِهار وخلائق الأَشرار، وقيل: الحَدِيقةُ حُفرة تكون في الوادي تَحْبِسُ الماء، وكلُّ وَطِيءٍ يَحْبس الماء في الوادي وإِن لم يكن الماء في بطنه، فهو حديقةٌ. والحدِيقةُ: أَعْمقُ من الغَديِر. والحديقةُ: القِطعة من الزرع؛ عن كراع، وكله في معنى الاستدارة. وفي التنزيل: وحدائقَ غُلْباً. وكلُّ بُستان كان عليه حائط، فهو حديقة، وما لم يكن عليه حائط لم يُقَل له حديقة. الزجاج: الحدائقُ البَساتين والشجر الملتف. وحدِيقُ الرَّوْضِ: ما أَعشب منه والتَفَّ. يقال: رَوْضة بني فلان ما هي إلا حديقة ما يجوز فيها شيء. وقد أَحدقت الرَّوْضةُ عُشْباً، وإذا لم يكن فيها عشب فهي رَوْضة. وفي الحديث: سمع من السحاب صوتاً يقول اسْقِ حَدِيقةَ فلان. والحَدَقةُ: السواد المستدير وسط العين، وقيل: هي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها. الجوهري: حدَقةُ العين سوادها الأَعظم، والجمع حَدَقٌ وأَحداقٌ وحِداقٌ؛ قال أبو ذؤيب: فالعَيْنُ بَعْدهمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشوكٍ، فهي عُورٌ تَدْمَعُ قال: حِداقَها أراد الحدَقةَ وما حولَها كما يقال للبعير ذو عَثانِين ومثله كثير. الأَزهري عن الليث: الحدَقُ جماعة الحدَقةِ، وهي في الظاهر سواد العين وفي الباطن خَرَزَتها، قال: وقال غيره السواد الأَعظم في العين هو الحدقة والأَصغر هو الناظر، وفيه إنسان العين، وإنما الناظر كالمِرآة إذا استقبلتها رأيتَ فيها شخصك. وقولهم في حديث الأَحنف: نزلوا في مثل حدَقةِ البعير أَي نزلوا في خِصْب، وشبَّهه بحدقة البعير لأَنها رَيّا من الماء، وقيل: إِنما أَراد أنَّ ذلك عندهم دائم لأَن النِّقْي لا يَبقى في جسد البعير بقاءَه في العين والسُّلامَى؛ قال ابن الأَثير: شبَّه بلادهم في كثرة مائها وخِصْبها بالعين لأَنها توصف بكثرة الماء والنَّداوة، ولأَن المُخ لا يبقى في شيءٍ من الأَعضاء بقاءه في العين. والحُنْدُوقةُ والحِنْدِيقةُ: الحَدقةُ، قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتها. والتَّحْدِيقُ: شدة النظر بالحدقة؛ وقولُ مُليحٍ الهذلي: أَبي نَصَبَ الرَّاياتِ بين هَوازِنٍ وبين تَمِيمٍ، بعدَ خَوْفٍ مُحَدِّقِ أَراد أَمراً شديداً تُحَدِّقُ منه الرجال. وفي حديث مُعاوية بن الحكَم: فحدَّقني القومُ بأَبصارهم أَي رَمَوْني بحَدَقِهم، جمع حدَقة. وحدَقَ فلان الشيء بعينه يَحْدِقُه حَدْقاً إذا نظر إليه. وحدَق الميتُ إذا فتَح عينيه وطرَف بهما، والحُدوق المصدر. ورأَيتُ الميتَ يَحْدِقُ يَمْنةً ويَسْرة أَي يفتح عينيه وينظر. والحَدْلَقَةُ، بزيادة اللام: مثل التَّحْديق، وقد حَدْلَقَ الرجل إذا أَدار حَدَقَته في النظر. والحَدَقُ: الباذِنْجانُ، واحدتها حَدَقة، شبّه بحدَق المَها؛ قال: تَلْقَى بها بَيْضَ القَطا الكُدارِي، توائماً كالحَدَقِ الصِّغارِ ووجدنا بخط علي بن حمزة: الحذَقُ الباذنجان، بالذال المنقوطة، ولا أَعرفها. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: يقال للباذنجان الحدق والمَغْد، وقد ذكر الجوهري في هذا الفصل الحَنْدَقُوق، قال ابن بري: وصوابه أَن يذكر في ترجمة حندق لأَن النون أَصلية، ووزنه فَعْلَلول، وكذا ذكره سيبويه وهو عنده صفة.


- حَدَقَ المريضُ ونحوُه حَدَقَ حُدُوقًا: فتح عينيه وطَرَف بهما.|حَدَقَ : أَحاطَ و حَدَقَ فلاناً حَدْقاً: اَصاب حَدقَتَهُ.|حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه.| ويُقال: حَدَق إِليه.


- الحَدَقَة : السَّواد المستَدير وسط العْين. والجمع : حَدَقٌ، و حِداقٌ.


- حَدَّق به: حَدَقَ.|حَدَّق إِليه: شدَّد النَّظر.


- الحَديقَةُ : كلّ أَرض ذات شجرٍ مثمرٍ ونخلٍ أَحاطَ به حاجز.


- أَحْدَقَتِ الأَرضُ: صارت حديقةً.|أَحْدَقَتِ به: حَدَقَ. يقال: أَحدقت به الشٍّدائد.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَحْدَقْتُ، أُحْدِقُ، أَحْدِقْ، مصدر إِحْدَاقٌ.|1- أَحْدَقَ الْمَارَّةُ بِاللِّصِّ :حَاصَرُوهُ، أحَاطُوا بِهِ- أَحْدَقَ الخَطَرُ بهِ.|2- يُحَدِّقُ النَّظَرَ فِي اللَّوْحَةِ : يُمْعِنُ النَّظَرَ فِيهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| حَدَقْتُ، أَحْدِقُ، اِحْدِقْ، مصدر حَدْقٌ.|1- حَدَقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.|2- حَدَقَهُ بِعَيْنَيْهِ في الْمَجْلِسِ : نَظَرَ إِلَيْهِ.|3- حَدَقَ جارَهُ : أَصابَ حَدَقَتَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| حَدَّقْتُ، أُحَدِّقُ، حَدِّقْ، مصدر تَحْدِيقٌ.|1- حَدَّقُوا بِالْمَريضِ :أَحاطوا بِهِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.|2- حَدَّقَ النَّظَرَ فِيهِ : أَمْعَنَ، حَدَّدَ النَّظَرَ إِلَيْهِ- حَدِّقْ بِبَصَرِ عَقْلِكَ إِلى ما أَشيرُ بِهِ إِلَيْكَ.(ابن طفيل).


- (مصدر أحْدَقَ).|1- حَاوَلُوا الإحْدَاقَ بهِ :مُحَاصَرَتَهُ، الإِحَاطَةَ بِهِ.|2- إِحْدَاقُ النَّظَرِ في الصُّورَةِ :إمْعَانُ النَّظَرِ فِيهَا.


- (مصدر حَدَّقَ).|1- اِسْتَمَرَّ تَحْدِيقُهُ إِلَيْهِ زَمَناً طَوِيلاً : إِمْعَانُ النَّظَرِ وَتَسْدِيدُهُ.|2- التَّحْدِيقُ بِالشَّيْءِ : الإحداقُ بِهِ، الإِحَاطَةُ بِهِ.


- جمع: حَدَقٌ، حِدَاقٌ، حَدَقَاتٌ. ججمع: أَحْدَاقٌ. |-حَدَقَةُ العَيْنِ : السَّوادُ الْمُحيطُ بِوَسَطِها.


- جمع: حَدائِقُ. | 1- يَتَنَزَّهُ في الحَديقَةِ العُمومِيَّةِ : بُسْتانٌ بِه زُهورٌ وَأَشْجارٌ مُحاطٌ بِجِدارٍ أَوْ سِياجٍ، رَوْضَةٌ.|2- حَديقَةُ الحَيَواناتِ : غابَةٌ صَغيرَةٌ مُحاطَةٌ، تَوَضَعُ فيها مُخْتَلِفُ الحَيَواناتِ داخِلَ حَواجِزَ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَحْدَقَ).|-شَعَرَ بِخَطَرٍ مُحْدِقٍ : وَشِيكٍ، قَرِيب الوُقُوعِ.


- 1- إحدودق به : أحاط به


- 1- أحدق به : أحاط به « أحدق القوم به ، أحدق الخطر به »|2- أحدقت الروضة : صارت حديقة


- 1- باذنجان


- 1- تحادق القوم : أحاط بعضهم ببعضهم الآخر


- 1- حدق المريض : فتح عينيه وطرف بهما


- 1- حدقة : واحدة الحدق|2- حدقة السواد المستدير وسط العين ، جمع : حدق وحدقات وحداق ، جج أحداق


- 1- حدقه : أصاب حدقته|2- حدقه بعينه : نظر إليه|3- حدق به : أحاط به


- 1- كل بستان ذي شجر يحيط به حاجز ، جمع : حدائق


- ح د ق: (حَدَقَةُ) الْعَيْنِ سَوَادُهَا الْأَعْظَمُ وَالْجَمْعُ (حَدَقٌ) وَ (حِدَاقٌ) . وَ (التَّحْدِيقُ) شِدَّةُ النَّظَرِ. وَ (الْحَدِيقَةُ) الرَّوْضَةُ ذَاتُ الشَّجَرِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَحَدَائِقَ غُلْبًا} [عبس: 30] وَقِيلَ: الْحَدِيقَةُ كُلُّ بُسْتَانٍ عَلَيْهِ حَائِطٌ. وَ (حَدَّقُوا) بِهِ (تَحْدِيقًا) وَ (أَحْدَقُوا) بِهِ أَحَاطُوا بِهِ.


- حَدَقِيَّة :(النبات) زهرة جميلة من الزَّنبقيّات، لها أزهار ملوّنة وعطرة.


- حدَقَ / حدَقَ إلى يَحدِق ، حَدْقًا ، فهو حادِق ، والمفعول مَحْدوق | • حدَق الشَّيءَ/ حدَق إلى الشَّيءِ نظر إليه مليًّا :-حدق إلى شخصٍ بعينه.


- أحدقَ / أحدقَ بـ يُحدق ، إحداقًا ، فهو مُحدِق ، والمفعول مُحدَق به | • أحدقتِ الرَّوضةُ صارت حديقة. |• أحدق فلانٌ: أحدَّ النَّظر. |• أحدَقَ به: حدَق، أحاط به من كُلَِّ جهة :-أحدقت به الهمومُ والشَّدائدُ/ المنيَّةُ/ الأخطارُ.


- حُدوق :مصدر حدَقَ بـ.


- حَدْق :مصدر حدَقَ بـ وحدَقَ/ حدَقَ إلى.


- حدَّقَ إلى / حدَّقَ بـ / حدَّقَ في يحدِّق ، تَحْديقًا ، فهو مُحدِّق ، والمفعول مُحدَّق إليه | • حدَّق إليه/ حدَّق فيه أمعن فيه النَّظرَ، وشدَّده، ركَّز فيه :-حدَّق إلى المارّة، - حدّق في وجهه.|• حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة :-حدَّق الجيشُ بالمدينة.


- حديقة ، جمع حدائقُ: روضة، بستان، كلّ أرض ذات شجر وأزهار محدّدة أو محاطة بحاجز :-زرع في حديقته أنواعًا نادرة من الأزهار، - {فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ} |• الحدائقُ المعلَّقة: حدائق منشأة على شكل مدرّجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض، حدائقُ غنَّاء اشتهرت بها مدينة بابل واعتُبرت إحدى عجائب الدنيا السّبع، - حديقة أطفال: مدرسة لحضانة الأطفال وتعليمهم، - حديقة الحيوان: تشتمل على أصناف من الحيوانات الحيَّة للعرض، - حديقة عامّة: مساحة من الأرض يغطِّيها العشبُ ويرتادها النّاسُ عامّة للتنزُّه والتَّسلية.


- حَدَقة ، جمع حَدَقات وأحداق وحِداق وحَدَق.|1- سواد مستدير وسط العين يُسمَّى: إنسانَ العين، وهما حدقتان |• تكلَّمت على حَدَق القوم: تحدَّثت وهم ينظرون إليَّ. |2 - مصوِّب صغير مستدير يحلّ محلّ فُرْضة التّسديد في بعض الأسلحة.


- حدَقَ بـ يَحدِق ، حُدوقًا وحَدْقًا ، فهو حادِق ، والمفعول محدوق به | • حدَق به أحاط به من كلِّ جهة :-حدَقت قوّاتُ الأمن بالقرية.


- حَدْق :مصدر حدَقَ بـ وحدَقَ/ حدَقَ إلى.


- حدَقَ بـ يَحدِق ، حُدوقًا وحَدْقًا ، فهو حادِق ، والمفعول محدوق به | • حدَق به أحاط به من كلِّ جهة :-حدَقت قوّاتُ الأمن بالقرية.


- حدَقَ / حدَقَ إلى يَحدِق ، حَدْقًا ، فهو حادِق ، والمفعول مَحْدوق | • حدَق الشَّيءَ/ حدَق إلى الشَّيءِ نظر إليه مليًّا :-حدق إلى شخصٍ بعينه.


- حدَّقَ إلى / حدَّقَ بـ / حدَّقَ في يحدِّق ، تَحْديقًا ، فهو مُحدِّق ، والمفعول مُحدَّق إليه | • حدَّق إليه/ حدَّق فيه أمعن فيه النَّظرَ، وشدَّده، ركَّز فيه :-حدَّق إلى المارّة، - حدّق في وجهه.|• حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة :-حدَّق الجيشُ بالمدينة.


- قة العين حد : سوادها الأعظم، والجمع حدق وحداق. قال أبو ذؤيب: فالعيْن بعدهمكأنّ حداقها ... سملتْبشوْك فهي عور تدمْع والتحْديق: شدّة النظر. والحديقة: الروضة ذات الشجر. وقال تعالى: " وحدائقغلْبا " ويقال: الحديقة: كلّ بستان عليه حائط. وحدقوا بالرجل وأحْدقوا به، أي أحاطوا به.


- ,رامق,شزر,ضر,عمي,كمه,لحظ,


- رامق , شزر , ضر , عمي , كمه , لحظ




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.