أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- حَذَا النعلَ حَذْواً وحِذَاءً: قدَّرها وقَطَعها. وفي التهذيب: قطعها على مِثالٍ. ورجل حَذَّاءٌ: جَيّد الحَذْوِ. يقال: هو جَيّدُ الحِذَاءِ أَي جَيِّد القَدِّ. وفي المثل: مَنْ يَكُنْ حَذَّاءً تَجُدْ نَعْلاهُ. وحَذَوْت النَّعلَ بالنَّعْلِ والقُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرْتُهُما عليهما. وفي المثل: حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ. وحَذَا الجِلْدَ يَحْذُوه إِذا قوّره، وإِذا قلت حَذَى الجِلْدَ يَحْذِيهِ فهُو أَن يَجْرَحَه جَرْحاً. وحَذَى أُذنه يَحْذِيها إِذا قَطَعَ منها شيئاً. وفي الحديث: لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كان قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بالنَّعْلِ؛ الحَذْو: التقدير والقطع، أَي تعملون مثل أَعمالهم كما تُقْطَع إِحدى النعلين على قدر الأُخرى. والحِذَاءُ: النعل. واحْتَذَى: انْتَعَل؛ قال الشاعر: يا لَيْتَ لِي نَعْلَيْنِ مِنْ جِلْدِ الضَّبُعْ، وشُرُكاً منَ اسْتِهَا لا تَنْقَطِعْ، كُلَّ الحِذَاءِ يَحْتَذِي الحافِي الوَقِعْ وفي حديث ابن جريج: قلت لابن عمر رأَيتُك تَحْتَذِي السِّبْتَ أَي تَجْعَلُه نَعْلَك. احْتَذى يَحْتَذِي إِذا انْتَعل؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه، يصف جعفر بن أَبي طالب، رضي الله عنهما: خَيْرُ من احْتَذَى النِّعالَ. والحِذَاء: ما يَطَأُ عليه البعير من خُفِّه والفرسُ من حافِرِه يُشَبَّه بذلك. وحَذانِي فلان نَعْلاً وأَحْذاني: أَعطانيها، وكره بعضهم أَحْذاني. الأَزهري: وحَذَا له نَعْلاً وحَذَاه نَعْلاً إِذا حَمَله على نَعْل. الأَصمعي: حَذاني فلان نَعْلاً، ولا يقال أَحْذاني؛ وأَنشد للهذلي: حَذاني، بعدَما خذِمَتْ نِعالي، دُبَيَّةُ، إِنَّه نِعْمَ الخَلِيلُ بِمَوْرِكَتَيْنِ مِنْ صَلَوَيْ مِشَبٍّ، مِن الثِّيرانِ عَقْدُهُما جَمِيلُ الجوهري: وتقول اسْتَحْذَيْته فأَحْذاني. ورجل حاذٍ: عليه حِذاءٌ. وقوله، صلى الله عليه وسلم، في ضالة الإِبِل: مَعَها حِذاؤُها وسِقاؤُها؛ عَنَى بالحِذاء أَخْفافَها، وبالسِّقاء يريد أَنها تَقْوى على ورود المياه؛ قال ابن الأَثير: الحِذَاء، بالمدّ، النَّعْل؛ أَراد أَنها تَقْوَى على المشي وقطع الأَرض وعلى قصد المياه وورودها ورَعْيِ الشجر والامتناع عن السباع المفترسة، شبهها بمن كان معه حِذَاء وسِقاء في سفره، قال: وهكذا ما كان في معنى الإِبل من الخيل والبقر والحمير. وفي حديث جِهَازِ فاطمة، رضي الله عنها: أَحَدُ فِراشَيْها مَحْشُوٌّ بحُذْوَةِ الحَذَّائِين؛ الحُذْوَةُ والحُذَاوَةُ: ما يسقط (* قوله «الحذوة والحذاوة ما يسقط إلخ» كلاهما بضم الحاء مضبوطاً بالأصل ونسختين صحيحتين من نهاية ابن الأثير). من الجُلُودِ حين تُبْشَرُ وتُقْطَعُ مما يُرْمَى به ويَبْقَى. والحَذَّاؤُونَ: جمع حَذَّاءٍ، وهو صانعُ النِّعالِ. والمِحْذَى: ا لشَّفْرَةُ التي يُحْذَى بها. وفي حديث نَوْفٍ: إِنَّ الهُدْهُدَ ذهب إِلى خازن البحر فاستعار منه الحِذْيَةَ فجاء بها فأَلْقاها على الزُجاجة فَفَلَقَها؛ قال ابن الأَثير: قيل هي الأَلْماسُ (* قوله «الألماس» هو هكذا بأل في الأصل والنهاية، وفي القاموس: ولا تقل الألماس، وانظر ما تقدَّم في مادة م و س). الذي يَحْذِي الحجارةَ أَي يَقْطَعُها ويَثْقب الجوهر. ودابة حَسَن الحِذاءِ أَي حَسَنُ القَدّ. وحَذَا حَذْوَه: فَعَل فعله، وهو منه. التهذيب: يقال فلان يَحْتَذِي على مثال فُلان إِذا اقْتَدَى به في أَمره. ويقال حاذَيْتُ موضعاً إِذا صرْتَ بحِذائه. وحاذَى الشيءَ: وازاه. وحَذَوْتُه: قَعَدْتُ بحِذائِه. شمر: يقال أَتَيْتُ على أَرض قد حُذِيَ بَقْلُها على أَفواه غنمها، فإِذا حُذِيَ على أَفواهها فقد شبعت منه ما شاءت، وهو أَن يكون حَذْوَ أَفواهها لا يُجاوزها. وفي حديث ابن عباس: ذاتُ عِرْقٍ حَذْوَ قَرَنٍ؛ الحَذْوُ والحِذاءُ: الإِزاءُ والمُقابِل أَي أَنها مُحاذِيَتُها، وذاتُ عِرْق مِيقاتُ أَهل العراق، وقَرَنٌ ميقاتُ أَهل نجد، ومسافتهما من الحرم سواء. والحِذاءُ: الإِزاءُ. الجوهري: وحِذاءُ الشيء إِزاؤُه. ابن سيده: والحَذْوُ من أَجزاءِ القافية حركةُ الحرف الذي قبل الرِّدْفِ، يجوز ضمته مع كسرته ولا يجوز مع الفتح غيرُه نحو ضمة قُول مع كسرة قِيل، وفتحة قَوْل مع فتحة قَيْل، ولا يجوز بَيْعٌ مع بِيع؛ قال ابن جني: إِذا كانت الدلالة قد قامت على أَن أَصل الرِّدْفِ إِنما هو الأَلف ثم حملت الواو والياء فيه عليهما، وكانت الأَلف أَعني المدّة التي يردف بها لا تكون إِلا تابعة للفتحة وصِلَةً لها ومُحْتَذاةً على جنسها، لزم من ذلك أَن تسمى الحركة قبل الرِّدْف حَذْواً أَي سبيلُ حرف الرَّويِّ أَن يَحْتَذِيَ الحركةَ قبله فتأْتي الأَلف بعد الفتحة والياء بعد الكسرة والواو بعد الضمة؛ قال ابن جني: ففي هذه السمة من الخليل، رحمه الله، دلالة على أَن الرِّدْفَ بالواو والياء المفتوح ما قبلها لا تَمَكُّنَ له كَتَمكُّن ما تَبِعَ من الرَّوِيّ حركةَ ما قبله. يقال: هو حِذاءَكَ وحِذْوَتَكَ وحِذَتَكَ ومُحاذَاكَ، وداري حَذْوةَ دارك وحَذْوَتُها وحَذَتُها (* قوله «وحذتها» برفع التاء ونصبها كما في القاموس). وحَذْوَها وحَذْوُها أَي إِزاءها؛ قال: ما تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حَذْوَ مَنْكِبِه في حَوْمةٍ دُونَها الهاماتُ والقَصَرُ ويقال: اجلسْ حِذَةَ فلانٍ أَي بِحِذائِه. الجوهري: حَذَوْتُه قعدتُ بحذائه. وجاء الرجلان حِذْيَتَيْنِ أَي كل واحد منهما إِلى جنب صاحبه. وقال في موضع آخر: وجاء الرجلانِ حِذَتَيْن أَي جميعاً، كل واحد منهما بجنب صاحبه. وحاذَى المكانَ: صار بحِذائِه، وفلانٌ بحِذَاءِ فلان. ويقال: حُذ بحِذاء هذه الشجرة أَي صِرْ بحِذَائها؛ قال الكُمَيْت: مَذانِبُ لا تَسْتَنْبِتُ العُودَ في الثَّرَى، ولا يَتَحَاذَى الحائِمُونَ فِصالَها يريد بالمَذانِب مَذانبَ الفِتَنِ أَي هذه المَذانِبُ لا تُنْبتُ كمَذَانِبِ الرياض ولا يَقْتسمُ السَّفْرُ فيها الماءَ، ولكنها مَذانِبُ شَرٍّ وفِتْنةٍ. ويقال: تَحاذَى القومُ الماءَ فيما بينهم إِذا اقْتَسموه مثل التَّصافُنِ. والحِذْوَةُ من اللحم: كالحِذْية. وقال: الحِذْيةُ من اللحم ما قُطع طولاً، وقيل: هي القطعة الصغيرة. الأَصمعي: أَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُذَّةً وفِلْذَةً كلُّ هذا إِذا قطع طولاً. وفي حديث الإِسراء: يَعْمدونَ إِلى عُرْضِ جَنْبِ أَحدِهم فيَحْذونَ منه الحُذْوَةَ من اللحم أَي يقطعون منه القِطْعة. وفي حديث مس الذكر: إِنما هو حِذْيةٌ مِنْكَ أَي قِطْعةٌ؛ قيل: هي بالكسر ما قُطع من اللحْمِ طولاً. ومنه الحديثُ: إِنما فاطمة حِذْيةٌ مني يَقْبضني ما يقبضها. وحَذاهُ حَذْواً: أَعطاه. والحِذْوة والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: العطيَّة، والكلمة يائية بدليل الحِذْيَةِ، وواوية بدليل الحِذْوَة. وفي التهذيب: أَحْذاهُ يُحْذِيه إِحْذاءً وحِذْيَةً وحذْياً، مقصورة، وحِذْوَةً إِذا أَعطاه. وأَحْذَيْتُه من الغنيمة أُحْذِيه: أَعطيته منها، والاسم الحَذِيَّة والحِذْوَةُ والحُذْيا. وأَحْذَى الرجلَ: أَعطاه مما أَصاب، والاسم الحِذْيَةُ. والحَذِيَّةُ والحُذْيا والحُذَيَّا: وهي القِسْمة من الغنيمة. قال ابن بري: والحُذَيَّا مثل الثُّرَيَّا ما أَعطى الرجلُ لصاحبه من غنيمة أَو جائزة. ومنه المَثلُ: بينَ الحُذَيَّا وبين الخُلْسةِ، قال ابن سيده: وأَخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسة أَي بين الهِبةِ والاسْتِلابِ؛ قال ابن بري وشاهد الحِذْوةِ بمعنى الحُذَيَّا قول أَبي ذؤيب: وقائلةٍ: ما كانَ حِذْوَةَ بَعْلِها، غَداتَئِذٍ، من شَاءِ قَرْدٍ وكاهِلِ قَرْدٌ وكاهل: قبيلتان من هُذَيْل، وهذا البيت أورده ابن سيده على ما صوَّرته. قال ابن جني: لام الحِذْيةِ واو لقول أَبي ذؤيب، وأَنشد البيت. وحُذْيايَ من هذا الشيء أَي أَعطني. والحُذَيَّا: هَديَّةُ البِشارة. ويقال: أَحْذانِي من الحُذْيا أَي أَعطاني مما أَصاب شيئاً. وأَحْذاهُ حُذْيا أَي وهَبَها له. وفي الحديث: مَثَلُ الجَلِيسِ الصالح مَثَلُ الدَّاريِّ، إِن لم يُحْذِكَ من عِطْرِه عَلِقَكَ من رِيحه أَي إِن لم يعطك. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فيُداوِينَ الجَرْحَى ويُحْذَيْنَ من الغنيمة أَي يُعْطَيْنَ. وفي حديث الهَزْهازِ: ما أَصَبْتَ من عُمَر؟ قلتُ: الحُذْيا. اللحياني: أَحْذَيْتُ الرجلَ طعنةً أَي طَعنتُه. ابن سيده: وحَذَى اللبنُ اللسانَ والخَلُّ فاه يَحْذيه حَذْياً قَرَصه، وكذلك النبيذُ ونحوه، وهذا شراب يَحْذِي اللسان. وقال في موضع آخر: وحَذَا الشرابُ اللسانَ يَحْذوه حَذْواً قَرَصه، لغة في حَذاه يَحْذِيه؛ حكاها أَبو حنيفة، قال: والمعروف حَذَى يَحْذِي. وحَذَى الإِهابَ حَذْياً: أَكثر فيه من التَخْرِيق. وحَذَا يده بالسكين حَذْياً: قطعها، وفي التهذيب: فهو يَحْذِيها إِذا حَزَّها، وحَذَيْتُ يَدَه بالسكين. وحَذَتِ الشفرة النعلَ: قطعتها. وحَذَاه بلسانه: قطعه على المَثَل. ورجل مِحْذَاءٌ: يَحْذِي الناسَ. وحَذِيَت الشاةُ تَحْذَى حَذىً، مقصور: فهو أَن يَنْقَطِعَ سَلاها في بَطْنها فتَشْتَكي. ابنُ الفَرَج: حَذَوْتُ التُّراب في وجوههم وحَثَوْتُ بمعنى واحد. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يَده إِلى الأَرض عند انكشاف المسلمين، يومَ حُنَيْن، فأَخذ منها قَبْضَةً من تُرابٍ فَحَذا بها في وجوه المشركين فما زال حَدُّهم كَلِيلاً أَي حَثَى؛ قال ابن الأَثير: أَي حَثَى على الإِبدال أَو هما لغتان. والحَذِيَّةُ: اسم هَضْبة؛ قال أَبو قِلابةَ: يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ، غَداةَ إِذ انْتَحَوْنِي بالجنَابِ


- : (ى ( {الحَذِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: هَضْبَةٌ قُرْبَ مكَّةَ) ، شرَّفَها اللَّهُ تَعَالَى؛ قالَ أَبُو قلابَة: يَئِسْتُ من الحَذِيَّةِ أُمَّ عَمْروٍ غَداتَئِذٍ انْتَحَوْنِي بالحبابِ (} والحُذَيَّا، بالضَّمِّ وفتْحِ الَّذالِ) مَعَ تشْدِيدِ الياءِ: (هَدِيَّةُ البِشارَةِ) وجائِزَتُها. (وَهُوَ! حُذَيَّاكَ) : أَي (بإزائِكَ. (و) فِي المَثَلِ: (أَخَذَه بَين {الحُذَيَّا والخُلْسَةِ) . قالَ ابنُ سِيدَه: أَي (بينَ الهِبَةِ والاسْتِلابِ. (} والحِذْيُ، كالعِذْيِ) ، أَي بالكسْرِ: (شَجَرٌ) ينبتُ على ساقٍ. ( {والحُذَايةُ، كثُمامَةٍ: القِسْمَةُ مِن الغَنِيمةِ} كالحُذْيَا، بالضَّمِّ والحُذَيَّا، بفتْحِ الذالِ) مَعَ التَّشْديدِ، ( {والحَذِيَّة، كغَنِيَّةٍ) ، والكَلمَةُ يائِيَّةٌ بدَليلِ} الحِذْيَةِ، وواوِيَةٌ بدَلِيل الحِذْوَةِ. (وَقد {أَحْذَاهُ) مِن الغَنِيمةِ: أَعْطَاهُ مِنْهَا. (} وحَذَى اللَّبَنُ وغيرُهُ) ، كالنَّبيذِ والخَلِّ، (لِسانَهُ) أَو فَمَهُ ( {يَحْذِيه) } حَذْياً: (قَرَصَهُ) ، وذلِكَ إِذا فَعَلَ بِهِ شِبْهَ القَطْعِ مِن الاحْراقِ، وَهُوَ مُجازٌ. (و) {حَذَى (الإِهابَ) حَذْياً: (خَرَّقَهُ فأَكْثَرَ) فِيهِ مِنَ التَّخْريقِ. (و) } حَذَى (يَدَهُ) بالسِّكِّين: (قَطَعَها) ؛ وَفِي التهْذِيبِ: فَهُوَ {يَحْذِيها إِذا جَزَّها. (و) مِن المجازِ: حَذَى (فلَانا بلِسانِه) إِذا قَطَعَه و (وَقَعَ فِيهِ، فَهُوَ} مِحْذاءٌ يَحْذِي النَّاسَ) يَقْطَعُهم بلِسانِه على المَثَلِ. ( {والحِذْيَةُ، بالكسْرِ: مَا قُطِعَ) من اللَّحْمِ (طولا) . قالَ الأصْمعيُّ: يقالُ أَعْطَيْتَه} حِذْيَةً مِن لحْمٍ وحُزَّةً من لحْمٍ، وفِلْذَةً من لحْمٍ كلُّ هَذَا إِذا قطعَ طولا. (أَو) هِيَ (القِطْعَةُ الصَّغيرَةُ) مِنْهُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إنّما فاطِمَةُ حِذْيةٌ منِّي يَقْبضني مَا يَقبْضها) . وَفِي حدِيثِ مَسِّ الذَّكَر: (إنَّما هُوَ حِذْيةٌ منْكَ) أَي قطْعَةٌ منْك. (وجاءا {حِذْيَتَيْنِ) ، بالكسْرِ مُثنَى حِذْيَة: أَي (كلٌّ مِنْهُمَا إِلَى جَنْبِ الآخَرِ) . ويقالُ أَيْضاً: جَاءَا} حِذَتَيْن بمعْناهُ وَقد تقدَّمَ. (! والحِذاءُ، بالكسْرِ: القِطافُ. ( {والحَيْذُوانُ) ، بضَمِّ الَّذالِ: (الوَرَشانُ) ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ. (} وتَحاذَي القَوْمُ فيمَا بَيْنهم) الماءَ: (اقْتَسَمُوا) سَوِيَّةً مِثْل تَصافَنُوا؛ وَهُوَ مَجازٌ؛ قالَ الكُمَيْت: مَذانِبُ لَا تَسْتَنْبِتُ العُودَ فِي الثَّرَى وَلَا {يَتَحاذَى الحائِمُونَ فِصالَها وممَّا يُسْتدرك عَلَيْهِ: حَذَى الجِلْدَ} يَحْذِيهِ: جَرَحَهُ. {وحَذَى: أُذْنَه: قَطَعَ مِنْهَا. } والمِحْذَى: الشَّفْرَةُ الَّتِي {يُحْذَى بهَا. } والحُذْيَةُ، بالضمِّ: الماسُ الَّذِي {تَحْذِي بِهِ الحِجارَةَ وتَثْقبُ. } والحِذْيُ {والحِذْيَةُ، بكسْرِهما: العطيَّةُ. } وأَحْذَيْتُه طَعْنَةً: طَعَنْتُه؛ عَن اللحْيانيّ وَهُوَ مَجازٌ. {وحَذِيَتِ الشَّاةُ} تَحْذَى {حَذىً، مَقْصورٌ، وَهُوَ أنْ يَنْقَطِعَ سَلاها فِي بَطْنِها فتَشْتَكِي؛ نَقَلَه الجوْهريُّ تبعا لأبي عبيدٍ. قالَ الأزْهريُّ: والصَّوابُ بالدالِ والهَمْز كَمَا ضَبَطَه الفرَّاءُ، وتقدَّمَتِ الإِشارَة إِلَيْهِ. } وحِذْيَةُ، بالكسْر: أرْضٌ بحَضْرَمَوْت؛ عَن نَصْر. ودابَّةٌ حَسَن {الحِذَاءِ، ككِتابٍ: أَي حَسَن القدِّ.


- ـ حَذَا النَّعْلَ حَذْواً وحِذاءً: قَدَّرَها، وقَطَعَها، ـ وـ النَّعْلَ بالنَّعْلِ، ـ وـ القُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرَهُما عليهما، ـ وـ الرَّجُلَ نَعْلاً: ألْبَسَه إيَّاها، ـ كأحْذاه، ـ وـ حَذْوَ زَيْدٍ: فَعَلَ فِعْلَهُ، ـ وـ التُّرابَ في وجُوهِهِمْ: حَثاهُ، ـ وـ الشَّرابُ لِسانَهُ: قَرَصَه، ـ وـ زَيْداً: أعْطاهُ. ـ والحِذْوةُ، بالكسر: العَطِيَّةُ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ. ـ وحاذاهُ: آزاهُ. ـ والحِذاءُ: الإِزاءُ، ويقالُ: هو حِذَاءَكَ و؟؟ وحِذَتَكَ، بكسرِهِنَّ، ومُحاذَاكَ. ـ ودارِي حِذْوَةَ دارِهِ وحِذَتُها وحَذْوُها، بالفتح مَرْفُوعاً ومَنْصُوباً: إزاؤُها. ـ واحْتَذَى مِثالَه: اقْتَدَى به.


- الحَذِيّة : العطية.


- احْتَذَى : اتخذ حِذاءً.|احْتَذَى الحذاءَ: لَبِسه.|احْتَذَى مثالَ فلانٍ، أَو على مثاله، أَو به: سار على مثاله.


- تَحَاذَى القومُ الشيءَ: تقاسموه .


- حَذا النعلَ حَذا حَذْوًا: قدَّرها وقطعها على مثال.| يُقال : حذا النعلَ بالنَّعل. يقال حذا فلانٌ حذْوَ فلان : فعل مثل ما يفعل.|حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له.|حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه .


- الحِذْوة (بضم الحاء و كسرها) : الحُذاوة .|الحِذْوة الشريحة من اللحم.


- الحِذاي : لابس الحِذَاء.


- حَذَى الجلدَ ونحوَه حَذَى حَذْيًا: قطعه.|حَذَى الشَّرابُ لسانَه: قرصَه فهو حلاذٍ، والمفعول مَحْذِيٌّ .| ويُقال حذا فلانًا بلسانه:عابه.


- أَحْذاه : أَعطاها.| وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه //. يقال: أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً.


- الحُذاية : النصيب من الغنِيمة.


- اسْتَحْذَاه : طلب منذ حِذاءً.|اسْتَحْذَاه طلب منه عطاءً. يقال: استحذيتهُ فَحَذاني.


- (صيغَةُ فَعَّال).|-صَنَعَ لَهُ الحَذَّاءُ حِذاءً :صانِعُ الأَحْذِيَةِ، بائِعُها- قَرَّرَ أَنْ يَرْتَقِيَ مِنَ إِسْكافِيٍّ إلى حَذَّاءٍ. (حنا مينه).


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَذَوْتُ، أَحْذُو، اُحْذُ، مصدر حَذْوٌ، حِذاءٌ.|1- حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، نَموذَجٍ مَّا- حَذا النَّعْلَ بِالنَّعْلِ.|2- حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ.|3- حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها- حَذَا لَهُ النَّعْلَ.|4- حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ :قَرَصَهُ.|5- حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| حَذَوْتُ، أَحْذُو، اُحْذُ، مصدر حَذْوٌ.|1- حَذا صاحِبَهُ كِتاباً : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.|2- حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِحْتَذَيْتُ، أحْتَذِي، اِحْتَذِ، مصدر اِحْتِذَاءٌ.|1- اِحْتَذَى مِثَالَ أبِيهِ :اِقْتَدَى بهِ، سَارَ عَلَى مِنْوَالِهِ- هُوَ لا يَحْتَذِي إِلاَّ المِثَالَ الحَسَنَ :-اِحْتَذَى بهِ :-اِحْتَذَى عَلى مِنْوَالِهِ.|2- اِحْتَذَى الحِذَاءَ :لَبِسَهُ، اِنْتَعَلَهُ.|3- اِحْتَذَى الرَّجُلُ : اتَّخَذَ حِذَاءً.


- (فعل: خماسي لازم).| تَحَاذَيْتُ، أَتَحَاذَى، مصدر تَحَاذٍ- تَحَاذَيَا عِنْدَ الجِسْرِ : تَقَابَلاَ، تَمَاسَّا، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِحِذَاءِ الآخَرِ.


- (مصدر اِحتَذَى).|1- أَرَادَ الاِحْتِذَاءَ بِهِ : أَي الاِقْتِدَاءَ بهِ، السَّيْرَ عَلَى مِنْوَالِهِ.|2- اِحْتِذَاءُ الحِذَاءِ : لُبْسُهُ، اِنْتِعَالُهُ.


- (مصدر تَحَاذَى).|-نُقْطَةُ التَّحَاذِي : التَّقَابُلِ وَجْهاً لِوَجْهٍ، التَّمَاسِّ.


- (مصدر حَاذَى).|-تَمْتَدُّ السِّكَّةُ الْحَدِيدِيَّةُ لمَسَافَةٍ طَوِيلَةٍ بِمُحَاذَاةِ النَّهْرِ : بِإِزَائِهِ، بِمُقَابِلِهِ.


- (مصدر حَذا).|-حَذا حَذْوَهُ : سارَ على مِثالِهِ- وَبَقِيَ الآنَ أَنْ نَعْرِفَ الصِّدْقَ مَعَ أَوانِهِ وَمَكانِهِ... وَكَذَلِكَ الكَذِبَ على حَذْوِهِ وَمِثالِهِ.(التوحيدي).


- جمع: أَحْذِيَةٌ. | 1- اِنْتَعَلَ حِذاءً جَديداً : نَعْلاً.|2- جَلَسْتُ بِحِذائِهِ : بِإزائِهِ- جَلَسَ حِذاءهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَاذَى).|-صَارَ مُحَاذِياً لَهُ : مُقَابِلاً لَهُ، إِزَاءهُ- هُوَ مُحَاذَاكَ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَذَيْتُ، أَحْذِي، اِحْذِ، مصدر حَذْيٌ.|1- حَذَى الجِلْدَ : قَطَعَهُ.|2- حَذَى الخَلُّ لِسانَهُ : قَرَّصَهُ.|3- حَذَاهُ بِلِسانِهِ : شَتَمَهُ، عابَهُ.|4- حَذَى أُذُنَهُ : قَطَعَ مِنْها شَيْئاً.|5- حَذَى يَدَهُ بِالسِّكِّينِ : قَطَعَها.


- (فعل: رباعي متعد).| حاذَيْتُ، أُحَاذِي، حاذِ، مصدر مُحاذاةٌ- حاذَى البابَ : صارَ بِإِزائِهِ، مُقابِلاً لَهُ- كانَ وَجْهُهُ يُحاذِي وَجْهَها : (ع. بنجلون) :يَصيرُ سِرُّهُ مِرْآةً مَجْلُوَّةً يُحاذِي بِها شَطْرَ الحَقِّ. (ابن طفيل).


- 1- إحتذى : مثاله أو على مثاله أو بمثاله : اقتدى به وسار على مثاله|2- إحتذى : إتخذ حذاء|3- إحتذى الحذاء : لبسه


- 1- إزاء


- 1- تحاذى القوم : تقابلوا في جلوسهم|2- تحاذى القوم الشيء : اقتسموه


- 1- حاذ على الشيء : حافظ عليه|2- حاذ الشيء : غلبه|3- حاذ الشيء : حاطه|4- حاذ الدواب : ساقها سوقا شديدا


- 1- حاذاه : قابله ، صار بحذائه ، صار إلى جنبه


- 1- حذاه : أعطاه|2- حذاه : قعد بحذائه ، قبالته


- 1- حذاه ، أو حذا حذوه : فعل مثل فعله|2- حذا النعل : قدرها وقطعها على مثال لها|3- حذا النعل بالنعل : قدرها عليها|4- حذاه أو له النعل البسه إياها|5- حذا الشراب لسانه : قرصه|6- حذا التراب في وجهه : صبه


- 1- مصدر حذا وحاذى|2- نعل ما يلبس في الرجل ، جمع : أحذية|3- ما يطأ عليه الجمل من خفه والفرس من حافره ، جمع : أحذية|4- « حذاء الشيء » : ما يحاذيه|5- « جلست بحذائه » : أي بإزائه ، قبالته


- 1- مصدر حذا|2- إزاء ، قبالة|3- « حذا حذوه » : فعل مثل فعله


- 1- نصيب من الغنيمة


- 1- إستحذاه : طلب منه حذاء|2- إستحذاه : طلب منه عطاء


- 1- أحذاه حذاء : البسه إياه ، أو أعطاه إياه ، أو عمله له|2- أحذاه طعنة : طعنه|3- أحذاه : أعطاه قسما من الغنيمة


- 1- تحذى بحذاء الشيء : صار « بحذائه » ، أي بإزائه ، قبالته


- 1- حذى الشراب لسانه : قرصه|2- حذى الجلد : قطعه|3- حذاه بلسانه : شتمه|4- حذى : أذنه : قطع منها شيئا


- 1- حذية : نصيب من الغنيمة|2- حذية : عطية


- 1- نصيب من الغنيمة


- ح ذ ا: (حَذَا) النَّعْلَ بِالنَّعْلِ أَيْ قَدَّرَ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبَتِهَا، وَ (حَذَاهُ) قَعَدَ بِحِذَائِهِ وَبَابُهُمَا عَدَا. وَ (الْحِذَاءُ) النَّعْلُ وَ (احْتَذَى) انْتَعَلَ. وَ (الْحِذَاءُ) أَيْضًا مَا وَطِئَ عَلَيْهِ الْبَعِيرُ مِنْ خُفِّهِ وَالْفَرَسُ مِنْ حَافِرِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَعَهَا حِذَاؤُهَا وَسِقَاؤُهَا» وَحِذَاءُ الشَّيْءِ إِزَاؤُهُ، يُقَالُ: جَلَسَ بِحِذَائِهِ، وَ (حَاذَاهُ) أَيْ صَارَ بِحِذَائِهِ، وَ (احْتَذَى) مِثَالَهُ اقْتَدَى بِهِ.


- احتذاء :مصدر احتذى/ احتذى بـ/ احتذى على.


- حَذْو :مصدر حذا |• حذوك النَّعلَ بالنَّعل [مثل]: يُضرَب للشيئين المتماثلين. |• الحَذْو: (العروض) من أجزاء القافية، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف.


- تحاذى يتحاذى ، تَحاذَ ، تحاذيًا ، فهو مُتحاذٍ | • تحاذى القومُ تجاوروا، حاذَى بعضُهم بعضًا. |• تحاذى البيتان: تواجَها وتقابلا.


- محاذاة :- مصدر حاذى. |2 - إعداد حروف الطباعة بحيث تكون نهايات السطور الطباعيّة ذات بُعد واحد من الهامش.


- احتذى / احتذى بـ / احتذى على يحتذي ، احْتَذِ ، احتِذاءً ، فهو مُحْتذٍ ، والمفعول مُحْتذًى (للمتعدِّي) | • احتذى الشَّخصُ اتّخذ حِذاءً. |• احتذى مثالَه/ احتذى به/ احتذى على مثاله: سار على طريقته ونهجه، اقتدى به :-احتذى أسلوبَ فلانٍ، - احتذى معلِّمَه/ بمعلِّمَه.


- حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى | • حاذى فلانًا |1 - وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه :-حاذى النَّهرُ الطَّريقَ، - وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ [حديث] |• بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه. |2 - فَعَلَ مِثلَه :-فلانٌ يُحاذي النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلّم.


- حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ | • حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل، سلك نهجَه :-حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته.|• حذا النَّعْلَ: قاسها ليقدِّر قطعها :-حذا النَّعلَ بالنَّعل.


- حَذْو :مصدر حذا |• حذوك النَّعلَ بالنَّعل [مثل]: يُضرَب للشيئين المتماثلين. |• الحَذْو: (العروض) من أجزاء القافية، وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف.


- على حذوْت النعل بالنعل حذوا، إذا قدّرْت كلّ واحدة صاحبتها. يقال: حذْو القذّة بالقذّة. قال ابن السكيت: حذوْته، أي قعدتبحذائه. وحذى الخلّ فاه يحْذيه حذْيا، إذاقرصه. يقال: هذا شراب يحْذي اللسان. وحذيْت يده بالسكين، أي قطعتها. وحذت الشفْرة النعل: قطعتْها. وحذيت الشاة تحْذي حذى، مقصور، وهو أن ينقطع سلاها في بطنها فتشتكي. والحذاء: النعل. واحْتذى: انْتعل. والحذاء: ما وطئ عليه البعير من خفّه والفرس من حافره. ه نعلا وأحْذيْته نعلا، إذا أعطيت . تقول منه: استحذيته فأحْذاني. وأحْذيْته من الغنيمة، إذا أعطيته منها. والاسم الحذيّا هي القسمة من الغنيمة. وحذاء الشيء: إزاؤه. يقال: جلس بحذائه. وحاذاه، أي صاربحذائه. واحْتذى مثاله، أي اقتدى به. والحذيّة، علىفعيلة، مثل الحذيّا من الغنمية؛ وكذلك الحذْوة بالكسر. ويقال أيضا: داري حذوة داره، وحذوة داره بالضم، وحذة داره، أي حذاء داره. والحذْية بالكسر: القطعة من اللحمقطعت طولا.


- ,أبدع,أعرض عن,إبتدأ,إبتعد عن,إبتكر,إخترع,برز,تخلى عن,ترك,جلى,خلف,فاق,قاد,لمع,


- ,أبدع,أحدث,أوجد,إبتكر,إخترع,إستنبط,


- أبدع , أعرض عن , إبتدأ , إبتعد عن , إبتكر , إخترع , برز , تخلى عن , ترك , جلى , خلف , فاق , قاد , لمع


- أبدع , أحدث , أوجد , إبتكر , إخترع , إستنبط


- ,إبتداع,إبتكار,إبداع,إحداث,إختراع,إستنباط,ابتداع,ابتكار,اختراع,تباين,تضاد,تميز,تنابذ,خلق,مخاصمة,


- إبتداع , إبتكار , إبداع , إحداث , إختراع , إستنباط , ابتداع , ابتكار , اختراع , تباين , تضاد , تميز , تنابذ , خلق , مخاصمة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.