أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- حَبَسَه يَحْبِسُه حَبْساً، فهو مَحْبُوس وحَبِيسٌ، واحْتَبَسَه وحَبَّسَه: أَمسكه عن وجهه. والحَبْسُ: ضدّ التخلية. واحْتَبَسَه واحْتَبَسَ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى. وتَحَبَّسَ على كذا أَي حَبَس نفسه على ذلك. والحُبْسة، بالضم: الاسم من الاحْتِباس. يقال: الصَّمْتُ حُبْسَة. سيبويه: حَبَسَه ضبطه واحْتَبَسَه اتخذه حَبيساً، وقيل: احْتِباسك إِياه اختصاصُك نَفْسَكَ به؛ تقول: احْتَبَسْتُ الشيء إِذا اختصصته لنفسك خاصة.والحَبْسُ والمَحْبَسَةُ والمَحْبِسُ: اسم الموضع. وقال بعضهم: المَحْبِسُ يكون مصدراً كالحَبْس، ونظيره قوله تعالى: إِلى اللَّه مَرْجِعُكم؛ أَي رُجُوعكم؛ ويسأَلونك عن المَحِيضِ؛ أَي الحَيْضِ؛ ومثله ما أَنشده سيبويه للراعي: بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فوقَ مَزَلَّةٍ، لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيلا أَي قَيْلُولة. قال ابن سيده: وليس هذا بمطرد إنما يقتصر منه على ما سمع. قال سيبويه: المَحْبِسُ على قياسهم الموضع الذي يُحْبَس فيه، والمَحْبَس المصدر. الليث: المَحْبِسُ يكون سجناً ويكون فِعْلاً كالحبس. وإِبل مُحْبَسَة: داجِنَة كأَنها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي. وفي حديث طَهْفَةَ: لا يُحْبَسُ دَرُّكُم أَي لا تُحْبَسُ ذواتُ الدَّرِّ، وهو اللبن، عن المَرْعَى بحَشْرِها وسَوْقِها إِلى المُصَدِّقِ ليأْخذ ما عليها من الزكاة لما في ذلك من الإِضرار بها. وفي حديث الحُدَيبِية: حَبَسها حابِسُ الفيل؛ هو فيل أَبْرَهَةَ الحَبَشِيِّ الذي جاء يقصد خراب الكعبة فَحَبَس اللَّه الفيلَ فلم يدخل الحرم ورَدَّ رأْسَه راجعاً من حيث جاء، يعني أَن اللَّه حبس ناقة رسوله لما وصل إِلى الحديبية فلم تتقدم ولم تدخل الحرم لأَنه أَراد أَن يدخل مكة بالمسلمين. وفي حديث الحجاج: إِن الإِبل ضُمُر حُبْسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وقال: الحُبُسُ جمع حابس من حَبَسَه إِذا أَخره، أَي أَنها صوابر على العطش تؤخر الشُّرْبَ، والرواية بالخاء والنون. والمَِحْبَسُ: مَعْلَفُ الدابة. والمِحْبَسُ: المِقْرَمَةُ يعني السِّتْرَ، وقد حَبَسَ الفِراشَ بالمِحْبَس، وهي المِقْرَمَةُ التي تبسط علة وجه الفِراشِ للنوم. وفي النوادر: جعلني اللَّه رَبيطَةً لكذا وحَبِيسَة أَي تذهب فتفعل الشيء وأُوخَذُ به. وزِقٌّ حابِسٌ: مُمْسِك للماء، وتسمى مَصْنَعَة الماءِ حابِساً، والحُبُسُ، بالضم: ما وُقِفَ. وحَبَّسَ الفَرَسَ في سبيل اللَّه وأَحْبَسَه، فهو مُحَبَّسٌ وحَبيسٌ، والأُنثى حَبِيسَة، والجمع حَبائس؛ قال ذو الرمة: سِبَحْلاً أَبا شِرْخَيْنِ أَحْيا بَنانِه مَقالِيتُها، فهي اللُّبابُ الحَبائِسُ وفي الحديث: ذلك حَبيسٌ في سبيل اللَّه؛ أَي موقوف على الغزاة يركبونه في الجهاد، والحَبِيسُ فعيل بمعنى مفعول. وكل ما حُبِسَ بوجه من الوجوه حَبيسٌ. الليث: الحَبيسُ الفرس يجعل حَبِيساً في سبيل اللَّه يُغْزى عليه. الأَزهري: والحُبُسُ جمع الحَبِيس يقع على كل شيء، وقفه صاحبه وقفاً محرّماً لا يورث ولا يباع من أَرض ونخل وكرم ومُسْتَغَلٍّ، يُحَبَّسُ أَصله وقفاً مؤبداً وتُسَبَّلُ ثمرته تقرباً إِلى اللَّه عز وجل، كما قال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لعمر في نخل له أَراد أَن يتقرب بصدقته إِلى اللَّه عز وجل فقال له: حَبِّسِ الأَصلَ وسَبِّل الثمرة؛ أَي اجعله وقفاً حُبُساً، ومعنى تحبيسه أَن لا يورث ولا يباع ولا يوهب ولكن يترك أَصله ويجعل ثمره في سُبُلِ الخير، وأَما ما روي عن شُرَيْح أَنه قال: جاءَ محمد، صلى اللَّه عليه وسلم، بإِطلاق الحُبْس فإِنما أَراد بها الحُبُسُ، هو جمع حَبِيسٍ، وهو بضم الباء، وأَراد بها ما كان أَهل الجاهلية يَحْبِسُونه من السوائب والبحائر والحوامي وما أَشبهها، فنزل القرآن بإِحلال ما كانوا يحرّمون منها وإِطلاق ما حَبَّسوا بغير أَمر اللَّه منها. قال ابن الأَثير: وهو في كتاب الهروي باسكان الباء لأَنه عطف عليه الحبس الذي هو الوقف، فإِن صح فيكون قد خفف الضمة، كما قالوا في جمع رغيف رُغْفٌ، بالسكون، والأَصل الضم، أَو أَنه أَراد به الواحد. قال الأَزهري: وأَما الحُبُسُ التي وردت السنَّة بتحبيس أَصلها وتسبيل ثمرها فهي جارية على ما سَنَّها المصطفى، صلى اللَّه عليه وسلم، وعلى ما أَمر به عمر، رضي اللَّه عنه، فيها. وفي حديث الزكاة: أَن خالداً جَعَلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل اللَّه؛ أَي وقفاً على المجاهدين وغيرهم. يقال: حَبَسْتُ أَحْبِسُ حَبْساً وأَحْبَسْتُ أُحْبِسُ إِحْباساً أَي وقفت، والاسم الحُبس، بالضم؛ والأَعْتُدُ: جمع العَتادِ، وهو ما أَعَدَّه الإِنسان من آلة الحرب، وقد تقدم. وفي حديث ابن عباس: لما نزلت آية الفرائض قال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: لا حُبْسَ بعد سورة النساء، أَي لا يُوقَف مال ولا يُزْوَى عن وارثه، إِشارة إِلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حَبْس مال الميت ونسائه، كانوا إِذا كرهوا النساء لقبح أَو قلة مال حبسوهن عن الأَزواج لأَن أَولياء الميت كانوا أَولى بهن عندهم. قال ابن الأَثير: وقوله لا حبس، يجوز بفتح الحاء على المصدر ويضمها على الاسم. والحِبْسُ: كلُّ ما سدَّ به مَجْرى الوادي في أَيّ موضع حُبِسَ؛ وقيل: الحِبْس حجارة أَو خشب تبنى في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب القومُ ويَسقوا أَموالَهُم، والجمع أَحْباس، سمي الماء به حِبْساً كما يقال له نِهْيٌ؛ قال أَبو زرعة التيمي: من كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِز المَجَسِّ، رَابٍ مُنِيفٍ مثلِ عَرْضِ التُّرْسِ فَشِمْتُ فيها كعَمُود الحِبْسِ، أَمْعَسُها يا صاحٍ، أَيَّ مَعْسِ حتى شَفَيْتُ نَفْسَها من نَفْسي، تلك سُلَيْمَى، فاعْلَمَنَّ، عِرْسِي الكَعْثَبُ: الرَّكَبُ. والمَعْسُ: النكاح مثل مَعْسِ الأَديم إِذا دبغ ودُلِكَ دَلْكاً شديداً فذلك مَعْسُه. وفي الحديث: أَنه سأَل أَين حِبْسُ سَيَل فإِنه يوشك أَن يخرج منه نار تضيء منها أَعناق الإِبل ببصري؛ هو من ذلك. وقيل: هو فلُوقٌ في الحَرَّة يجتمع فيها ماء لو وردت عليه أُمَّة لوسعهم. وحِبْسُ سَيَل: اسم موضع بِحَرَّةِ بني سليم، بينها وبين السَّوارِقيَّة مسيرة يوم، وقيل: حُبْسُ سَيَل، بضم الحاء، الموضع المذكور.والحُباسَة والحِباسَة كالحِبْس؛ أَبو عمرو: الحَِبْس مثل المَصْنَعة يجعل للماء، وجمعه أَحْباسٌ. والحِبْس: الماء المستنقع، قال الليث: شيء يحبس به الماء نحو الحُِباسِ في المَزْرَفَة يُحْبَس به فُضول الماء، والحُباسة في كلام العرب: المَزْرَفَة، وهي الحُِباسات في الأَرض قد أَحاطت بالدَّبْرَةِ، وهي المَشارَةُ يحبس فيها الماء حتى تمتلئَ ثم يُساق الماء إِلى غيرها. ابن الأَعرابي: الحَبْسُ الشجاعة، والحِبْسُ، بالكسر (* قوله «والحبس بالكسر» حكى المجد فتح الحاء أَيضاً)، حجارة تكون في فُوْهَة النهر تمنع طُغْيانَ الماءِ. والحِبْسُ: نِطاق الهَوْدَج. والحِبْسُ: المِقْرَمَة. والحِبْسُ: سوار من فضة يجعل في وسط القِرامِ، وهو سِتْرٌ يُجْمَعُ به ليُضِيء البيت. وكَلأٌ حابسٌ: كثير يَحْبِسُ المالَ. والحُبْسَة والاحْتِباس في الكلام: التوقف. وتحَبَّسَ في الكلام: توقَّفَ. قال المبرد في باب علل اللسان: الحُبْسَةُ تعذر الكلام عند إِرادته، والعُقْلَة التواء اللسان عند إِرادة الكلام. ابن الأَعرابي: يكون الجبل خَوْعاً أَي أَبيض ويكون فيه بُقْعَة سوداء، ويكون الجبلُ حَبْساً أَي أَسودَ ويكون فيه بقعة بيضاء. وفي حديث الفتح: أَنه بعث أَبا عبيدة على الحُبْسِ؛ قال القُتَيبي: هم الرَّجَّالة، سموا بذلك لتحبسهم عن الركبان وتأَخرهم؛ قال: وأَحْسِبُ الواحد حَبيساً، فعيل بمعنى مفعول، ويجوز أَن يكون حابساً كأَنه يَحْبِسُ من يسير من الرُّكبان بمسيره. قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يروى الحُبَّس، بتشديد الباء وفتحها، فإِن صحت الرواية فلا يكون واحدها إِلا حابساً كشاهد وشُهَّد، قال: وأَما حَبيس فلا يعرف في جمع فَعِيل فُعَّلٌ، وإِنما يعرف فيه فُعُل كنَذِير ونُذُر، وقال الزمخشري: الحُبُسُ، بضم الباء والتخفيف، الرَّجَّالة، سموا بذلك لحبسهم الخيالة ببُطْءِ مشيهم، كأَنه جمع حَبُوس، أَو لأَنهم يتخلفون عنهم ويحتبسون عن بلوغهم كأَنه جمع حَبِيسٍ؛ الأَزهري: وقول العجاج: حَتْف الحِمام والنُّحُوسَ النُّحْسا التي لا يدري كيف يتجه لها. وحابَسَ الناسُ الأُمُورَ الحُبَّسا أَراد: وحابَسَ الناسَ الحُبَّسُ الأُمورُ، فقلبه ونصبه، ومثله كثير. وقد سمت حابِساً وحَبِيساً، والحَبْسُ: موضع. وفي الحديث ذكر ذات حَبِيس، بفتح الحاء وكسر الباء، وهو موضع بمكة. وحَبِيس أَيضاً: موضع بالرَّقَّة به قبور شهداء صِفِّينَ. وحابِسٌ: اسم أَبي الأَقرع التميمي.


- ـ الحَبْسُ: المَنْعُ، ـ كالمَحْبَسِ، كمَقْعَدٍ، حَبَسَهُ يَحْبِسُهُ، والشَّجاعَةُ، ـ وع، أو جَبَلٌ، ويُكْسَرُ، والجَبَلُ العظيمُ، وبالكسر: خَشَبَةٌ، أو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لتَحْبِسَهُ، ويفتحُ، وكالمَصْنَعَة للماءِ، ونِطاقُ الهَوْدَجِ، والمِقْرَمَةُ، وثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّوم عليه، والماءُ المَجْموعُ لا مادَّة لَه، وسِوارٌ من فِضَّة يُجْعَلُ في وَسَطِ القِرامِ، وبضَمَّتَيْنِ: الرَّجَّالَةُ لتَحبِسهم عن الرُّكْبانِ، ـ كالحُبَّسِ، كرُكَّعِ، وكلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو كَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ، وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ. ـ والحُبْسَةُ، بالضم: تَعَذُّرُ الكلام عندَ إرادَتِهِ. ـ والحَبيسُ من الخيْلِ: المَوْقوفُ في سَبيلِ اللهِ، ـ كالمَحْبوسِ والمُحْبَسِ، كمُكْرَمٍ، وقد حَبَسَهُ وأحْبَسَهُ، ـ وع بالرَّقَّةِ. ـ وذاتُ حَبيسٍ: ع بمكةَ، وهُناكَ الجَبَلُ الأَسْوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَمِ. ـ وحَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ لِلمِقْرَمَةِ: سَتَرْتُه، ـ كحَبَّسْتُهُ. ـ (والحابِسَةُ والحابِسُ) الإِبِلُ كانتْ تُحْبَسُ عندَ البُيوتِ لِكَرَمِها. ـ وحُبْسانُ، بالضم: ماءٌ قرْبَ الكُوفَةِ. ـ وتَحبيسُ الشيءِ: أن يُبَقَّى أصْلُهُ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ. ـ واحْتَبَسَه: حَبَسَه فاحْتَبَسَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ وتَحَبَّسَ على كذا: حَبَسَ نَفْسَه عليه ـ وحابَسَ صاحِبَهُ. وفُنونُ بِنْتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعودِ بنِ الحَبُوسِ، كصَبُورٍ: محدِّثَةٌ.


- المحْبَسُ : المَحْبِسُ.|المحْبَسُ ما يُغَطَّى به الفراشُ للنَّوم عليه.| ومِحْبَسُ الماء ونحوه: أَداةٌ تحرّك، فتفتح أو تقفل؛ فتتحكَّم في مرور سائل أو غاز.| (مح) . والجمع : محابس.


- الحِبْسُ : ما يُجْعَلُ في مَجْرَى الماءِ ليَحْبِسَه.| والماء الحِبْسُ: ما لا مدد لهُ. والجمع : أَحْباسٌ.


- المَحْبِسُ : مَعْلَفُ الدابَّة. والجمع : محابِسُ.


- تَحَبَّسَ في الكلام: توقَّفَ.|تَحَبَّسَ على كذا: حبَسَ نفسه عليه.


- الحابِسُ : شبه حوض يجمع فيه الماءُ. يقال: رِقُّ حابِسٌ: مُمْسِكٌ للماء.| وكلأٌ حابِسٌ: كثير يحْبِسُ الدوابّ. والجمع : حوابس.


- احتَبَسَ : امتنَع. يقال: حَبَسَه فاحتَبَس.|احتَبَسَ الإنسانَ وغيرَه: حَبَسَه.|احتَبَسَ فلانٌ الشيءَ: اختَصَّ نَفْسَه به.


- أحْبَسَه : حَبَسه.


- الحَبيسُ : المحبوسُ، والجمع حُبُس، وهي حبيسة. والجمع : حبائس.


- الحُبْسَةُ : ثِقَلٌ في اللسانِ يَمْنَع من الإبانة.


- حَبَسَهُ حَبَسَهُ حَبْسًا: منعه وأمسكه.|حَبَسَهُ سَجَنه.|حَبَسَهُ الشيءَ: وَقَفَه لا يُباع ولا يُورث، وإنما تُمْلَك غَلَّتُه ومنفعَتُه. يقال: حبا نفسه على كذا.|حَبَسَهُ الشيءَ بالشيءِ: ستره وأحاطه به فهو محبوسٌ، وحَبِس.


- الحُباسَةُ : شُبهُ حوضِ يُجْمَعُ فيه الماءُ. والجمع : حبائس.


- الحَبْسُ : المكان يُحْبَسُ فيه. والجمع : حُبُوسٌ.


- الحُبَّسُ : مُشاة الجيش.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَبَسْتُ، أَحْبِسُ، اِحْبِسْ، مصدر حَبْسٌ.|1- حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ :سَجَنَهُ بِها.|2- يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ.|3- حَبَسَ علَيْهِ أَنْفاسَهُ : قَطَعَها عَلَيْهِ.|4- حَبَسَ الماءَ بِالتُّرابِ :مَنَعَ تَسَرُّبَهُ، أَحاطَهُ بِهِ.|5- حَبَسَ مُمْتَلَكاتِهِ على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ : وَقَفَها على...


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِحْتَبَسْتُ، أحْتَبِسُ، اِحْتَبِسْ، مصدر اِحْتِبَاسٌ.|1- اِحْتَبَسَهُ في القَفَصِ : حَبَسَهُ.|2- اِحْتَبَسَ الرَّجُلَ : اِتَّخَذَهُ حَبِيساً.|3- اِحْتَبَسَ الكَلاَمُ فِي حَلْقِهِ : تَوَقَّفَ- اِحْتَبَسَ فِي الكَلاَمِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْحَبَسَ، يَنْحَبِسُ، مصدر اِنْحِباسٌ.|1- اِنْحَبَسَ الدَّمْعُ في عَيْنَيْهِ : اِنْحَصَرَ، تَوَقَّفَ، اِنْقَطَعَ- اِنْحَبَسَتْ عَنْهُ الأَفْكارُ :-اِنْحَبَسَ الْمَطَرُ.|2- اِنْحَبَسَ الرَّجُلُ : سُجِنَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَحْبَسْتُ، أُحْبِسُ، أَحْبِسْ، مصدر إِحْبَاسٌ- أحْبَسَ أمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ :وَقَفَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| حَبَّسْتُ، أُحَبِّسُ، حَبِّسْ، مصدر تَحْبيسٌ- حَبَّسَ أَمْلاكَهُ : وَقَفَها على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ.


- (فعل: رباعي متعد).| حابَسْتُ، أُحابِسُ، حابِسْ، مصدر مُحابَسَةٌ- حابَسَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ.


- (مصدر اِحْتَبَسَ).|-اِحْتِبَاسُ البَوْلِ :حَصْرُهُ، اِنْقِطَاعُ جَرَيَانِهِ إِلَى الخارِجِ.


- (مصدر اِنْحَبَسَ).|-اِنْحِبَاسُ الْمَطَرِ :اِنْقِطَاعُهُ. ¨ :وَما رَأَيْناها تَبْكِي حَتَّى هَطَلَتْ دُموعُنا كالْمَطَرِ يَتَساقَطُ بَعْدَ انْحِباسٍ. (إِسحق الحسيني).


- (مصدر أحْبَسَ).|-إِحْبَاسُ أمْلاَكٍ لأَعْمَالِ الخَيْرِ : وَقْفُهَا...


- (مصدر حَبَسَ).|1- وَضَعوهُ في الحَبْسِ : في السِّجْنِ.|2- حُكِمَ عَلَيْهِ بِشَهْرَيْنِ حَبْساً : سِجْناً- الحَبْسُ الاحْتِياطِيّ :-الحَبْسُ الانْفِرادِيّ.


- (مصدر حَبَّسَ).|-تَحْبِيسُ الأَمْلاَكِ : وَقْفُهَا عَلَى الأَعْمَالِ الخَيْرِيَّةِ.


- جمع: أَحْباسٌ، حُبوسٌ. | 1- أَمْلاكُ الحُبُسِ :، :أَمْلاكُ الأَحْباسِ : أَمْلاكٌ مَوْقوفَةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ، أَراضٍ أَوْ دَكاكِينُ أَوْ دُورٌ.|2- مُديرِيَّةُ الأَحْباسِ : إِدارَةٌ مَسْؤولَةٌ عَنْ تَسْيِيرِ أَمْلاكِ الأَوْقافِ.


- جمع: مَحَابِسُ. |-أَدْخَلُوهُ إِلَى المِحْبَسِ : مَكَانُ الْحَبْسِ، السِّجْنُ.


- جمع: مَحَابِسُ. | 1.حَلَقَةٌ أَوْ خَاتَمٌ تُلْبَسُ فِي الأُصْبُعِ.|2- مِحْبَسُ قِنِّينَةٍ : أَدَاةٌ تُدَارُ لِفَتْحِ القِنِّينَةِ أَوْ إِغْلاقِها تَمْنَعُ مُرُورَ السَّوَائِلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَبَسَ).|-مَحْبُوسٌ فِي زِنْزَانَةٍ : مَسْجُونٌ فيهَا، أَيْ مُقْفَلٌ عَلَيْهِ فيهَا.


- حُبُسٌ، حَبائِسُ. |-ظَلَّ حَبيساً في بَيْتِهِ : سَجيناً، مَحْبوساً، مُنْقَطِعاً عَنِ النَّاسِ- مَشاريعُهُ تَظَلُّ حَبِيسَةَ الوَرَقِ.


- 1- إحتبسه : حبسه|2- إحتبسه : اتخذه حبيسا|3- إحتبس في الكلام : توقف|4- إحتبس على الشيء : حبس نفسه عليه


- 1- تحبس على الشيء : حبس نفسه عليه|2- تحبس في كلامه : توقف ، سكت


- 1- جمال تحبس عند البيوت لكرمها وقيمتها الغالية ، جمع : جوابس


- 1- حابس من الآنية : الذي يمسك الماء|2- حابس من العشب الكثير : الذي يحبس الماشية|3- حابس : حوض يجمع فيه الماء


- 1- حابسه : حبسه ، أوقفه


- 1- حبائس : ما حبس وأعطي في سبيل الخير|2- حبائس : جمال كانت تحبس عند البيوت لكرمها وقيمتها الغالية


- 1- حبس : خشبة أو حجارة توضع في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب الناس ويسقوا مواشيهم|2- حبس : ماء مستنقع|3- حبس : غطاء الفراش


- 1- حبس : رجالة|2- حبس : كل ما وقفه صاحبه من أرض أو بستان أو حيوان لتجعل غلته في سبيل البر والإحسان


- 1- حبسه : سجنه|2- حبسه عن الأمر منعه عنه|3- حبس الشيء : ضبطه « حبس الماء في القناة »|4- حبس المال على كذا : وقفه عليه|5- حبس الشيء بالشيء : ستره به|6- حبس الشيء بالشيء : أحاطه به


- 1- حبيس : واحد الحبس|2- حبيس : محبوس ، جمع : حبس|3- حبيس من قطع عن الناس زاهد في الدنيا ، جمع : حبساء|4- حبيس : فرس يحبس في سبيل الله فيغزى عليه في الجهاد ، جمع : حبس


- 1- خاتم الخطبة والزواج


- 1- خلل في اللسان يجعل الإنسان عاجزا عن النطق أو عن الإفصاح


- 1- محبسة : مكان الحبس ، سجن|2- محبسة : مقام الحبساء المنقطعين عن الناس الزاهدين في الدنيا


- 1- مكان الحبس ، سجن ، جمع : محابس


- 1- واحد الحبس


- 1- واحدة الحبائس


- ح ب س: (الْحَبْسُ) ضِدُّ التَّخْلِيَةِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (احْتَبَسَهُ) بِمَعْنَى حَبَسَهُ وَ (احْتَبَسَ) أَيْضًا بِنَفْسِهِ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ، وَ (تَحَبَّسَ) عَلَى كَذَا (حَبَسَ) نَفْسَهُ عَلَيْهِ. وَ (الْحُبْسَةُ) بِالضَّمِّ الِاسْمُ مِنَ الِاحْتِبَاسِ يُقَالُ لِلصَّمْتِ: حُبْسَةٌ. وَ (أَحْبَسَ) فَرَسًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَيْ وَقَفَ فَهُوَ (مُحْبَسٌ) وَ (حَبِيسٌ) وَ (الْحُبْسُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ مَا وُقِفَ.


- حَبِيس ، جمع حبيسون وحُبُس وحُبَساء، مؤ حبيسَة، جمع مؤ حبيسات وحبائِسُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من حبَسَ: محبوس :-أموال/ طبقة/ أرض حبيسة.|2- رجل منقطع عن النَّاس معتزل في الخَلاء أو في صومعة زُهْدًا في الدُّنيا، يعيش متعبِّدًا لله متقشِّفًا، ناسك، متوحِّد.


- حبَسَ يَحبِس ، حَبْسًا ، فهو حابِس ، والمفعول مَحْبوس وحبيس | • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ |1 - منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه :-انطلقت تبكي لايحبس دمعها حابس، - حبس الدمَ: قطَع سيلانَه وأوقفه، - حبس عنه أجرَه: حرمه منه، - {تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاَةِ}: توقفونهما وتمنعونهما |• حبَس أنفاسَه: منعها وقطعها من دهشة أو خوف، - حبَسَ نَفْسَه: انزوى في بيته، - حبَسَ نَفْسَه على الأمر: كرَّس نفسَه له، - حبَسَ يدَه عن الشَّيء: كفَّها عنه، - يحبِسُ رأسَ المال: يستثمر أموالاً بطريقة لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نَقْد. |2 - سجَنه، اعتقله :-أصدر القاضي حكمًا بحَبْسه شهرًا.|3 - وقفه لا يُباع ولا يُورث وإنّما تُملك غلَّتُهُ ومنفعَتُه :-حبَس فرسَه: وقفه للجهاد في سبيل الله.


- حُبْسَة ، جمع حُبُسات وحُبْسات.|1- ثِقَل في اللِّسان يمنع من الإبانة، وهي خلاف الطَّلاقة |• حُبْسة حركيّة: اختلال حركات النُّطق، - حُبْسة حِسِّيَّة: العجز عن فهم الكلمات المكتوبة أو المنطوقة، - حُبْسة صوتيّة: فَقْد الصَّوت. |2 - (علوم النفس) فقد القدرة على صياغة الأفكار أو فهم اللُّغُة أو القدرة على الكلام جزئيًّا أو كُلِّيًّا، ناتج عن ضرر في الدِّماغ نتيجة مرض أو إصابة.


- مِحْبَس ، جمع مَحَابِسُ.|1- اسم آلة من حبَسَ: خاتم خطبة أو زواج؛ حلقة من ذهب أو فضة. |2 - صمام يُحرَّك فيفتح أو يقفل متحكِّمًا في مرور غاز أو سائل. |• مِحْبَس الروائح: جهاز لسدّ فراغ أو مجرى لمنع مرور الغازات، وخاصّة في أنبوب يمنع إعادة تدفُّق غازات المجاري بحاجز مائيّ.


- مُحتبَس :اسم مفعول من احتبسَ/ احتبسَ في. |• الضَّريبة المُحتبسَة: (الاقتصاد) جزء من راتب الموظّف مُحتبَس من قِبَل المستخدم كدفعة جزئيَّة من ضريبة دخل الموظَّف.


- مَحْبِس ، جمع مَحَابِسُ.|1- مصدر ميميّ من حبَسَ. |2 - خاتم خطبة أو زواج. |3 - اسم مكان من حبَسَ: مَعْلَف الدَّابة :-زاره في مَحْبِسه.


- انحبسَ يَنحبِس ، انْحِباسًا ، فهو مُنْحبِس | • انحبس الشَّخصُ مُطاوع حبَسَ: سُجِنَ :-انحبس الجاني.|• انحبس الشَّيءُ: تقيّد، حُصِرَ واستمسك :-انحبس البولُ، - انحبس المطرُ: لم يعد يسقط |• انحبست أنفاسُه: اختنق، أصابه الإرهاقُ.


- تحبَّسَ على / تحبَّسَ في يَتحبَّس ، تَحَبُّسًا ، فهو مُتَحبِّس ، والمفعول مُتَحبَّس عليه | • تحبَّس على الأمر أمسك نفسَه عليه :-تحبَّستْ على تربية أولادها والعناية بمنزلها.|• تحبَّس في الكلام: توقَّف.


- حبَّسَ يُحبِّس ، تحْبيسًا ، فهو مُحَبِّس ، والمفعول مُحَبَّس | • حبَّس الشَّيءَ حبَسَه، وقفه، لا يُباع ولا يُورث وإنّما تُملك غلَّتُه ومنفعتُه :-حبَّس مالَه على الفقراء.


- حَبْس ، جمع حُبُوس (لغير المصدر).|1- مصدر حبَسَ |• حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمّة التَّحقيق. |2 - سِجْن |• حَبْسٌ انفراديّ: مكان يُحبَس فيه الشخص بمفرده، - حَبْسٌ مع الشُّغل. |• أمر حبس: (القانون) أمر رسميّ أو قضائيّ ينصُّ على احتجاز أو استبقاء الشَّخص الموضوع تحت الوصاية للبتِّ في أمره. |• حَبْس تحفُّظيّ: (القانون) إيداع، - بأمر من السُّلطة المختصّة، - في مؤسّسة أو مكان لحماية المودَع من الأخطار أو الأضرار سواء من الآخرين أو من نفسه.


- احتبسَ / احتبسَ في يحتبس ، احْتِباسًا ، فهو مُحْتبِس ، والمفعول مُحْتَبَس (للمتعدِّي) | • احتبس الشَّيءُ امتنع وتعرقل :-احتبس المطرُ: انقطع وتوقَّف، - احتبس لسانُه: ثقُل فلم يُبِن، - احتبس الدَّمعُ: امتنع نزوله.|• احتبس الشَّخصَ ونحوَه: حبَسه :-إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ.|• احتبسَ في الكلام: توقَّف، اعتصم ولزِم :-احتبس في صمت مطبق.


- احتباس :- مصدر احتبسَ/ احتبسَ في. |2 - (طب) حجز لاإراديّ للإفرازات التي يتمُّ التَّخلُّصُ منها بشكل طبيعيّ :-أصيب باحتباس في البول.


- حَبْس ، جمع حُبُوس (لغير المصدر).|1- مصدر حبَسَ |• حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمّة التَّحقيق. |2 - سِجْن |• حَبْسٌ انفراديّ: مكان يُحبَس فيه الشخص بمفرده، - حَبْسٌ مع الشُّغل. |• أمر حبس: (القانون) أمر رسميّ أو قضائيّ ينصُّ على احتجاز أو استبقاء الشَّخص الموضوع تحت الوصاية للبتِّ في أمره. |• حَبْس تحفُّظيّ: (القانون) إيداع، - بأمر من السُّلطة المختصّة، - في مؤسّسة أو مكان لحماية المودَع من الأخطار أو الأضرار سواء من الآخرين أو من نفسه.


- حبَسَ يَحبِس ، حَبْسًا ، فهو حابِس ، والمفعول مَحْبوس وحبيس | • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ |1 - منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه :-انطلقت تبكي لايحبس دمعها حابس، - حبس الدمَ: قطَع سيلانَه وأوقفه، - حبس عنه أجرَه: حرمه منه، - {تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاَةِ}: توقفونهما وتمنعونهما |• حبَس أنفاسَه: منعها وقطعها من دهشة أو خوف، - حبَسَ نَفْسَه: انزوى في بيته، - حبَسَ نَفْسَه على الأمر: كرَّس نفسَه له، - حبَسَ يدَه عن الشَّيء: كفَّها عنه، - يحبِسُ رأسَ المال: يستثمر أموالاً بطريقة لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نَقْد. |2 - سجَنه، اعتقله :-أصدر القاضي حكمًا بحَبْسه شهرًا.|3 - وقفه لا يُباع ولا يُورث وإنّما تُملك غلَّتُهُ ومنفعَتُه :-حبَس فرسَه: وقفه للجهاد في سبيل الله.


- حبَّسَ يُحبِّس ، تحْبيسًا ، فهو مُحَبِّس ، والمفعول مُحَبَّس | • حبَّس الشَّيءَ حبَسَه، وقفه، لا يُباع ولا يُورث وإنّما تُملك غلَّتُه ومنفعتُه :-حبَّس مالَه على الفقراء.


- الحبسْ: ضد التخلية. وحبسْته واحْتبسْته بمعنى. واحْتبس أيضا بنفسه، يتعدّى ولا يتعدى. وتحبّس على كذا، أي حبس نفسه على ذلك. والحبْسة بالضم: الاسم من الاحتباس. يقال: الصمت حبْسة. وأحْبسْت فرسا في سبيل الله، أي وقفت، فهو محْتبس وحبيس. والحبْس بالضم: ما وقف. والحبس بالكسر: خشب أو حجارة تبنى في مجْرى الماء لتحْبس الماء، فيشرب منه القوم ويسقوا أموالهم. والجمعأحْباس. وتسمى مصْنعة الماء حبسْا.


- ,أبان,أخلى,أطلق,أطلق السراح,أظهر,أعتق,أعلن,أفرج,حرر,خلى,خلى سبيل,سرح,عتق,فك,كشف,


- ,إعراض,إفراج,إهمال,إخلاء,إطلاق,إطلاق,إعتاق,إفراج,تخلية,تحرير,تحرر,تحرير,تخل,تخلية,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.