المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- الخالُ: أَخو الأُم، والخالة أُخْتُها، يقال: خالٌ بَيِّن الخُؤُولة. وبَيْني وبين فلان خُؤُولة، والجمع أَخوال وأَخْوِلة؛ هذه عن اللحياني، وهي شاذة، والكثير خُؤُول وخُؤُولة؛ كلاهما عن اللحياني؛ والأُنثى بالهاء، والعُمُومة: جمع العَمِّ، وهما ابْنا خالةٍ ولا يقال ابْنا عَمَّة، وهما ابْنَا عَمٍّ ولا يقال ابْنا خال، والمصدر الخُؤُولة ولا فعل له. وقد تَخَوَّل خالاً وتَعَمَّم عَمًّا إِذا اتخذَ عَمًّا أَو خالاً. وتَخَوَّلَتْني المرأَةُ: دَعَتْني خالَها. ويقال: اسْتَخِلْ خالاً غير خالك، واسْتَخْوِل خالاً غير خالك أَي اتَّخِذْ. والاسْتِخْوال أَيضاً: مثل الاستخبال من أَخْبَلته المال إِذا أَعرته ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه؛ ومنه قول زهير: هنالك إِن يُسْتَخْوَلوا المالَ يُخْوِلوا، وإِن يُسْأَلوا يُعْصُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا وأَخْوَلَ الرجلُ وأُخْوِل إِذا كان ذا أَخوال، فهو مُخْوِل ومُخْوَل. ورجل مُعِمٌّ مُخْوِلٌ ومُعَمٌّ مُخْوَل: كريم الأَعمام والأَخوال، لا يكاد يستعمل إِلا مع مُعِمٍّ ومُعَمٍّ. الأَصمعي وغيره: غلام مُعَمٌّ مُخْوَل، ولا يقال مُعِمٌّ ولا مُخْوِل. واسْتَخْوَل في بني فلان: اتَّخَذهم أَخوالاً. وخَوَلُ الرجلِ: حَشَمُه، الواحد خائل، وقد يكوْن الخَوَل واحداً وهو اسم يقع على العبد والأَمة؛ قال الفراء: هو جمع خائل وهو الراعي، وقال غيره: هو مأْخوذ من التخويل وهو التمليك؛ قال ابن سيده: والخَوَل ما أَعطى اللهُ سبحانه وتعالى الإِنسانَ من النِّعَم. والخَوَل: العبيد والإِماءُ وغيرهم من الحاشية، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وهو مما جاء شاذّاً عن القياس وإِن اطَّرد في الاستعمال، ولا يكون مثل هذا في الياء أَعني أَنه لا يجيء مثل البَيَعة والسَّيَرة في جمع بائع وسائر، وعلة ذلك قرب الأَلف من الياء وبُعْدُها عن الواو، فإِذا صحت نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة كان أَسهل من تصحيح نحو البَيَعة، وذلك أَن الأَلف لما قَرُبت من الياء أَسْرَع انقلابُ الياء إِليها، وكان ذلك أَسْوَغ من انقلاب الواو إِليها لبعد الواو عنها، أَلا ترى إِلى كثرة قلب الياء أَلفاً استحساناً لا وجوباً في طَيِّءٍ طائِيٌّ، وفي الحِيرَة حارِيٌّ، وفي قولهم عَيْعَيْت وحَيحَيْت وهَيْهَيْت عاعَيْت وحاحَيْت وهاهَيْت؟ وقَلَّما يرى في الواو مثل هذا، فإِذا كان مثل هذه القُرْبَى بين الأَلف والياء، كان تصحيح نحو بَيَعة وسَيَرة أَشقَّ عليهم من تصحيح نحو الخَوَل والحَوَكة والخَوَنة لبعد الواو من الأَلف، وبقدر بُعْدها عنها ما يَقِلُّ انقلابها إِليها، ولأَجل هذا الذي ذكرنا ما كثر عنهم نحو اجْتَوروا واعْتَوَنوا واحْتَوَشوا، ولم يأْت عنهم شيء من هذا التصحيح في الياء، لم يقولوا ابْتَيَعوا ولا اشْتَرَيُوا، وإِن كان في معنى تبايعوا وتشاريوا، على أَنه قد جاء حرف واحد من الياء في هذا فلم يأْت إِلاَّ مُعَلاًّ، وهو قولهم اسْتَافوا بمعنى تَسَايفوا، ولم يقولوا اسْتَيَفوا لما ذكرناه من جفاء ترك قلب الياء في هذا الموضع الذي قَوِيَت عنه داعيةُ القلب. والخَوَل: ما أَعْطَى اللهُ تعالى الإِنسانَ من العبيد والخَدَم؛ قال أَبو النجم: كُومُ الذُّرى من خَوَل المُخَوَّل ويقال: هؤُلاء خَوَل فلان إِذا اتخذهم كالعبيد وقَهَرهم. وقال الفراء في قولهم: القوم خَوَل فلان، معناه أَتباعه، وقال: خَوَل الرجل الذي يملك أُمورهم. وخَوَّلك اللهُ مالاً أَي مَلَّكك. وخالَ يَخَالُ خَوْلاً إِذا صار ذا خَوَل بعد انفراد. وفي حديث العبيد: هم إِخوانكم وخَوَلُكم؛ الخَوَل حَشَمُ الرجل وأَتباعُه، ويقع على العبد والأَمة، وهو مأْخوذ من التخويل والتمليك، وقيل من الرِّعاية؛ ومنه حديث أَبي هريرة: إِذا بلغ بَنُو العاص ثلاثين كان عِبَاد الله خَوَلاً أَي خَدَماً وعبيداً، يعني أَنهم يستخدمونهم ويستعبدونهم. واسْتَخْوَل في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً. وخَوَّله المالَ: أَعْطاه إِياه، وقيل أَعطاه إِياه تَفَضُّلاً؛ وقول الهذلي: وخَوَّال لِمَوْلاه، إِذا ما أَتاه عائلاً قَرِع المُراح يدل على أَنهم قد قالوا خالَه، ولا يكون على النسب لأَنه قد عدّاه باللام، فافْهَمْ. وخَوَّله اللهُ نِعْمة: مَلَّكه إِياها. والخائل: الحافظ للشيء؛ يقال: فلان يَخُول على أَهله وعياله أَي يَرْعَى عليهم. ورَاعِي القوم يَخُول عليهم أَي يَحْلُب ويَسْعَى ويَرْعَى. وخال المالَ يَخُوله إِذا ساسه وأَحسن القيام عليه، وكذلك خلته أَخوله. والخَوْلِيُّ: القائم بأَمر الناس السائس له. والخائل: الراعي للشيء الحافظ له، وقد خال يَخُول خَوْلاً؛ وأَنشد: فهو لَهُنَّ خائل وفارِط قال أَبو منصور: والعرب تقول مَنْ خالُ هذا الفرس أَي مَنْ صاحبُها؛ ومنه قول الشاعر: يَصُبُّ لها نِطَافَ القوم سِرًّا، ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيم يقول: لفارسها قَدْرٌ فالرئيس يشاوره في تدبيره؛ وأَنشد الأَزهري في مكان آخر: أَلا لا تُبالي الإِبْلُ مَنْ كان خالَها، إِذا شَبِعَتْ من قَرْمَلٍ وأُثال والخُوال: الرِّعاء الحُفَّاظ للمال. والخَوَل: الرُّعاة. والخَوَلِيُّ: الراعي الحسن القيام على المال والغنم، والجمع خَوَلٌ كَعَرَبِيٍّ وعَرَب. وفي حديث ابن عمر: أَنه دعا خَوَلِيّه. قال ابن الأَثير: الخَوَلِيُّ عند أَهل الشام القَيِّم بأَمر الإِبل وإِصلاحها، من التَّخَوُّل التعهُّد وحُسْنِ الرِّعاية. وإِنه لخالُ مالٍ وخائلُ مالٍ وخَوَلُ مالٍ أَي حَسَنُ القيام على نَعَمه يدبره ويقوم عليه. والخَوَل أَيضاً: اسم لجمع خائل كرائح ورَوَح، وليس بجمع خائل، لأَن فاعلاً لا يُكَسَّر على فَعَل، وقد خالَ يَخُولُ خَوْلاً، وخال على أَهله خَوْلاً وخِيَالاً.والتَّخَوُّل: التعهد. وتَخَوَّل الرجلَ: تَعَهَّدَه. وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتخوَّلنا بالمَوْعِظة أَي يتعهدنا بها مخافة السآمة علينا، وكان الأَصمعي يقول يَتَخَوَّننا، بالنون، أَي يتعهدنا، وربما قالوا تَخَوَّلت الريحُ الأَرضَ إِذا تعَهَّدَتْها. والخائل: المتعهد للشيء والمصلح له القائم به؛ قال ابن الأَثير: قال أَبو عمرو: الصواب يَتَحَوَّلنا، بالحاء، أَي يطلب الحال التي يَنْشَطون فيها للموعظة فيَعِظهم فيها ولا يُكْثر عليهم فَيَملُّوا. والخَوَل: أَصل فأْس اللِّجام. والخالُ: لواءُ الجيش؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى: بأَسيافنا حتى تَوَجَّه خالُها والخالُ: نوع من البُرود؛ قال الشماخ: وبُرْدَانِ من خال وسَبْعُون دِرْهَماً، على ذاك مَقْرُوظٌ من القَدِّ ماعز وقال امرؤ القيس: وأَكرعه وَشْي البُرود من الخال والخالُ: اللِّواء والبُرُود؛ ذكرهما الجوهري هنا وذكرهما في خيل، وسنذكرهما أَيضاً هناك. وفي حديث طلحة: قال لعمر، رضي الله عنهما: إِنَّا لا نَنْبُو في يدك ولا نَخُول عليك أَي لا نتكبر؛ يقال: خالَ الرجلُ يَخُول خَوْلاً واخْتال إِذا تكبر وهو ذو مَخِيلة. وتَطايَرَ الشَّرَرُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ أَي متفرقاً، وهو الشَّررُ الذي يتطاير من الحديد الحار إِذا ضُرِب. وذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَل أَي متفرقين واحداً بعد واحد، وكان الغالب إِنما هو إِذا نَجَل الفرسُ الحصى برجله وشرار النار إِذا تتابع؛ قال ضابئ البُرْجُمي يصف الكلاب والثور: يُسَاقِط عنه رَوْقُه ضارِيَاتِها، سِقَاطَ حديدِ القَيْنِ أَخْوَل أَخْوَلا قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَخْوَل أَخْوَل كشَغَر بَغَر، وأَن يكون كيَوْمَ يَوْمَ. الجوهري: ذهب القوم أَخْوَلَ أَخْوَلَ إِذا تفرقوا شَتَّى، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفتح. ابن الأَعرابي: الخَوْلة الظَّبْية. وإِنَّه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له. والخال: ما تَوَسَّمت فيه من الخير. وأَخال فيه خالاً وتَخَوَّل: تَفَرَّس. وتَخَوَّلْتُ في بني فلان خالاً من الخير أَي اخْتَلْت وتَوَسَّمت، وتَخَيَّل يُذكر في الياء. التهذيب: وخَوَلُ اللِّجامِ أَصلُ فَأْسه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف خَوَل اللِّجام ولا أَدري ما هو. والخُوَيْلاء: موضع. وخَوَلِيٌّ: اسم. وخَوْلانُ: قبيلة من اليمن. وكُحْل الخَوْلان: ضرب من الأَكحال، قال: لا أَدري لِمَ سمي ذلك. وخَوْلة: اسم امرأَة من كلب شَبَّب بها طَرَفة. وخُوَيْلة: اسم امرأَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- تَخوَّل خالاً: اتَّخذه.|تَخوَّل فلانًا: دعاه خالَه.|تَخوَّل تعهَّده. يقالُ: تخوَّله بالموعظة.| وتخوَّلت الريحُ الأرض: إِذا تعهدتها.|تَخوَّل في بني فلان خالاً الخير: أَخال فيهم., الخَالُ : أَخو الأُمّ. والجمع : أَخْوال، وخُؤول.|الخَالُ ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا.|الخَالُ لواء الجيش., اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم أخوالا. يقال: استخال فيهم واستَخْولهم.|اسْتَخْوَلَ في بني فلان: اتخذهم خَوَلاً. يقال: استخولهم., خَوَّله الشيءَ: أَعطاه إِياه متفضِّلا., أَخْوَل : كان ذا أَخوال كثيرين.| وأَخْوَلَهُ غيرُهُ، فهو مُخْوِل. يقال: رجلٌ مُعِمٌّ (بكسر العين وفتحها) مُخْوِل (بكسر الواو وفتحها) : كريم الأعمام والأخوال., الخَوَلُ : عطيّة الله من النِّعَم والعبيد والإماءِ وغيرهم من الأتباع والحشم.| (للواحد والجمع والذكر والأُنثى) ., الخَوْليّ : القائم بأمر النَّاس السائس له.|الخَوْليّ الراعي الحسَن القيام على الماشية وغيرها.|الخَوْليّ رئيس العُمَّال في المزرعة . والجمع : خَوَلٌ., الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة.|الخَالُ الغَيْمُ.|الخَالُ البرقُ.|الخَالُ الكِبْرُ.| ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه.|الخَالُ السَّحاب لا مطر فيه. يقال: رجل خالٌ: سَمْح.| ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه.|الخَالُ بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود.|الخَالُ الموضع لا أنيسَ فيه.|الخَالُ اللواء يُعْقَد للأمير.|الخَالُ صاحِبُ الشيء. يقال: من خالُ هذا الفرس؟.|الخَالُ المُلازِم للشيء.|الخَالُ شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن.|الخَالُ الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم.|الخَالُ الأكَمَة الصغيرة.|الخَالُ الجَبَلُ الضخم.|الخَالُ البعير الضَّخم. والجمع : خِيلانٌ، وأَخْيِلَة., الخَوَليّ : الراعي الحسن القيام على الماشية. والجمع : خَوَلٌ., الأَخْوَل الأَخْوَل يقال: جاءُوا الأَولَ فالأول، ثم تفرّقوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ: منتشرين متفرِّقين.| وتطاير الشررُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ: متفرِّقًا., الخَوْلَةُ : الظَّبية.


المعجم الغني
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- (مصدر خَوَّلَ).|-اِتَّفَقُوا عَلَى تَخْوِيلِهِ حَقّاً مِنْ حُقوقِهِ : مَنْحُهُ إِيَّاهُ، إِعْطَاؤُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خُلْتُ، أَخُولُ، خُلْ، مصدر خَوْلٌ، خِيَالٌ.|1- خَالَ عَلَى أَهْلِهِ :دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ.|2- خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا.|3- خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا ., 1.: ظَبْيَةٌ، غَزَالَةٌ.|2. خَوْلَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ., جمع: أخْوَالٌ، خُؤُولَةٌ، خالاَتٌ. |-جَاءَ خَالِي لِزِيَارَةِ أُخْتِهِ : أخُو أمِّي., (فعل: رباعي متعد).| خَوَّلْتُ، أُخَوِّلُ، خَوِّلْ، مصدر تَخْوِيلٌ- خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً- لاَ تُخَوِّلْهُ مَا لاَ حَقَّ لَهُ :-خَوَّلَهُ الحَدِيثَ بِاسْمِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- 1- صار ذا « خول » ، أي خدم, 1- أخول : من كان له أخوال|2- « تفرق القوم أخول أخول » : أي منتشرين متفرقين|3- « تطاير الشر أخول أخول » : أي متفرقا, 1- إستخول في القوم : اتخذهم أخوالا|2- إستخوله : اتخذه من « خوله » ، أي عبيده, 1- مصدر خال يخال|2- أخو الأم ، جمع : أخوال وأخولة وخؤول وخؤولة وخول|3- وج خيلان وأخيلة : ما لمح فيه الخير|4- لواء الجيش|5- صاحب الشيء ، مالكه|6- بثرة أو حبة سوداء في الوجه اوالجسم|7- ظن ، توهم|8- سحاب لا مطر فيه|9- برق|10- رجل الكريم|11- رجل ضعيف القلب|12- رجل ضعيف الجسم|13- رجل متكبر|14- تكبر|15- تلة صغيرة|16- جبل ضخم|17- ثوب ناعم|18- من الرجال : العزب|19- كفن|20- لجام الفرس, 1- مخول : كريم الأخوال, 1- خال على أهله : دبر أمورهم وكفاهم|2- خال الماشية : أحسن العناية بها|3- خال الشيء : عني به وسهر عليه, 1- عبيد وخدم ونحوهم للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث, 1- مصدر تخايل|2- في علم النفس : بذل الجهد لجذب الانتباه بأساليب شتى قد يخرج بعضها عن حدود اللياقة, 1- أخال فيه الخير : تفرس وتبين فيه الخير|2- أخال : شام سحابة « مخيلة » ، وهي التي تحسب ذات مطر|3- أخال السحابة : رآها مخيلة للمطر|4- أخال عليه الأمر : اشتبه وأشكل والتبس|5- أخال فيه الخير : رأى دلائله, 1- غزالة, 1- رجل متكبر, 1- كان لهاخوا كثر, 1- كان لهاخوال كثر, 1- تخال القوم : صادق بعضهم بعضهم الآخر, 1- خولي : راع حسن السهر على الماشية|2- خولي : قائم بأمر الناس ، مدبر, 1- إستخال في القوم : اتخذهم أخوالا|2- إستخال السحاب : نظر إليه فظنه ذا مطر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- خ ول: (خَوَّلَهُ) اللَّهُ الشَّيْءَ (تَخْوِيلًا) مَلَّكَهُ إِيَّاهُ. وَ (التَّخَوُّلُ) التَّعَهُّدُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ مَخَافَةَ السَّآمَةِ» . وَكَانَ الْأَصْمَعِيُّ يَقُولُ: يَتَخَوَّنُنَا بِالنُّونِ أَيْ يَتَعَهَّدُنَا. وَ (خَوَلُ) الرَّجُلِ حَشَمُهُ، الْوَاحِدُ (خَائِلٌ) وَقَدْ يَكُونُ الْخَوَلُ وَاحِدًا وَهُوَ اسْمٌ يَقَعُ عَلَى الْعَبْدِ وَالْأَمَةِ. قَالَ الْفَرَّاءُ: هُوَ جَمْعُ خَائِلٍ وَهُوَ الرَّاعِي. وَقَالَ غَيْرُهُ: هُوَ مَأْخُوذٌ مِنَ التَّخْوِيلِ وَهُوَ التَّمْلِيكُ. وَ (الْخَالُ) أَخُو الْأُمِّ وَ (الْخَالَةُ) أُخْتُهَا وَمَصْدَرُهُ (الْخُئُولَةُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- تخوَّلَ يتخوَّل ، تخوُّلاً ، فهو مُتخوِّل ، والمفعول مُتخَوَّل | • تخوَّل الرَّجلَ وغيرَه دعاه خالاً، اتَّخذه خالاً له :-تخوَّل اليتيمُ الرجلَ الذي حنّ عليه، - تخَوَّل خالاً.|• تخوَّله بالرِّعاية: اعتنى به وتعهَّده بها :-تخوَّله بالتربية الحسنة، - إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَخَوَّلُنَا بِالْمَوْعِظَةِ [حديث] .|• تخوَّلَ فيه الخيرَ: أخاله، توسَّمه فيه., استخولَ في يستخول ، استخوالاً ، فهو مُستخوِل ، والمفعول مُسْتَخْوَل فيه | • استخول في بني فلان اتخذهم أخوالاً., خَوَالٍ، مفرد خالية |• الأمم الخَوالي: البائدة. |• القرون الخَوالي: الماضية., خَوْليّ ، جمع خَوَل.|1- رئيس العُمَّال في المزرعة والمسئول عنهم :-خوْليّ يشرف على جَمعِ القطن.|2- حسن القيام على المال أو الماشية، والقائم عليه الذي يدبّره. |3 - رئيس المساحة وتقسيم الأراضي ومتولِّيها., إخالة :مصدر أخالَ., أخولَ يُخوِل ، إخوالاً ، فهو مُخوِل | • أخول الشَّخصُ كان كثير الأخوال |• رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال., مَخِيلة ، جمع مخايلُ.|1- ظنٌّ :-أخطأتْ فيك مَخيلتي.|2- كِبْر :-ذو المخيلة يجلبُ البغضَ لنفسه.|3 - دلالة، علامة، سِمَة :-ظهرت عليه مخايل النجابة والذكاء.|4 - موضع الخيل :-لا يكاد يبرح المَخِيلة لولعهِ بالخيل., إخالة :مصدر أخالَ على.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- خوَّلَ يخوِّل ، تخويلاً ، فهو مخوِّل ، والمفعول مخوَّل | • خوَّل صديقَه فِعْلَ كذا/ خوَّل إلى صديقه فِعْلَ كذا/ خوَّل لصديقه فِعْلَ كذا فوّضه بشأنه، أوكل إليه، أسند إليه :-خوّل رئيسَ الوزراء توقيع المعاهدة/ تمثيل بلاده، - خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت.|• خوَّله الشَّيءَ: أعطاه إيَّاه تفضُّلاً ومِنَّةً، ملَّكه إيّاه :-خوَّله جائزة مالية: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها، - {ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والخولي
جذر الكلمة: خول

- ل الخائ : الحافظ للشيء. يقال: فلان يخول على أهله، أي يرعى عليهم. وخوّله الله الشيء، أي ملّكه إيّاه. وقد خلْت المالأخوله، إذا أحسنت القيام عليه. يقال: هو خال ما ل وخائل ما ل وخوْليّ ما ل، أي حسن القيام عليه. والتخوّل: التعهّد. وفي الحديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخوّلنا بالموعظة مخافة السآمة. وتخوّلْت في فلان خالا من الخير، أيأخلْت وتوسّمت. وخول الرجل: حشمه، الواحد خائل. وقد يكون الخول واحدا، وهو اسم يقع على العبد والأمة. قال الفراء: هو جمع خائ ل، وهو الراعي. وقال غيره: هو مأخوذ من التخْويل، وهو التمليك. والخال: أخو الأمّ، والخالة أختها. يقال: خال بيّن الخؤولة. وبيني وبين فلان خؤولة. وتقول: استْخلْ خالا غير خالك واسْتخْول خالا غير خالك، أي اتّخذ. والاسْتخْوال أيضا: مثل الاسْتخْيال. وكان أبو عبيدة يروي قول زهير: هنالك إن يسْتخوْلوا المال يخْ ولوا والخال: لواء الجيش. ويقال: تطاير الشررأخوْلأخْول، أي متفرّقا، وهو الشرر الذي يتطاير من الحديد الحارّ إذا ضرب. قال ضابئ: يساقط عنه روْقه ضارياتها ... سقاط حديد القيْنأخْول أخوْلا وذهب القومأخْولأخْول، إذا تفرّقوا شتّى. وهما اسمان جعلا واحدا وبنيا على الفتح.