أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَشْفُ: الـمَرُّ السريعُ. والخَشُوفُ من الرجال: السريعُ. وخَشَفَ في الأَرض يَخْشُفُ ويَخْشِفُ خُشوفاً وخَشَفاناً، فهو خَاشِفٌ وخَشوفٌ وخَشِيفٌ: ذَهَب. أَبو عمرو: رجل مِخَشٌّ مُخْشَفٌ وهو الجَريءُ على هَوْلِ الليل. ورجل خَشُوفٌ ومِخْشَفٌ: جريء على الليل طُرَقَةٌ. وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: الخَشُوفُ الذاهبُ في الليل أَو غيره بجُرْأَةٍ؛ وأَنشد لأَبي الـمُساوِرِ العَبْسِيّ: سرينا، وفِينا صارِمٌ مُتَغَطْرِسٌ، سَرَنْدَى خَشُوفٌ في الدُّجى، مُؤْلِفُ القفرِ وأَنشد لأَبي ذؤيب: أُتِيحَ له من الفِتْيانِ خِرْقٌ أَخُو ثِقةٍ وخِرّيقٌ خَشُوفُ ودليلٌ مِخْشَفٌ: ماضٍ. وقد خَشَفَ بهم يَخشِفُ خَشافةً وخَشَّفَ وخَشَفَ في الشيء وانْخَشَفَ، كلاهما: دَخَل فيه؛ قال: وأَقْطَعُ الليلَ، إذا ما أَسْدَفا، وقَنَّعَ الأَرضَ قِناعاً مُغْدَفا وانْغَضَفَتْ لِمُرْجَحِنٍّ أَغْضَفا جَوْنٍ، تَرى فيه الجِبالَ خُشَّفا والخُشّافُ: طائر صغيرُ العَيْنَينِ. الجوهري: الخُشّافُ الخُفّاشُ، وقيل الخُطَّافُ. الليث: الخَشَفانُ الجَوَلانُ بالليل، وسُمّي الخُشّافُ به لخَشَفانِه، وهو أَحْسَنُ من الخُفّاشِ. قال: ومن قال خُفّاشٌ فاشْتِقاقُ اسمه من صِغَر عَينيه. والخَشْفُ والخِشْفُ: ذُبابٌ أَخْضر. وقال أَبو حنيفة: الخُشْفُ الذبابُ الأَخضر، وجمعه أَخْشافٌ. والخِشْفُ: الظَّبْيُ بعد أَن يكون جَِدايةً، وقيل: هو خِشْفٌ أَوَّلَ ما يولد، وقيل: هو خشف أَوَّل مَشْيِه، والجمع خِشَفةٌ، والأَنثى بالهاء. الأَصمعي: أَوَّلَ ما يولد الظبيُ فهو طَلاً، وقال غير واحد من الأَعراب: هو طَلاً ثم خشْفٌ. والأَخْشَفُ من الإبل: الذي عَمَّه الجَرَبُ. الأَصمعي: إذا جَرِبَ البعيرُ أَجْمَعُ فيقال: أَجْرَبُ أَخْشَفُ، وقال الليث: هو الذي يَبِسَ عليه جَرَبَهُ؛ وقال الفرزدق: على الناسِ مَطْلِيُّ الـمَساعِرِ أَخْشَفُ والخُشَّفُ من الإبل: التي تسير في الليل، الواحد خَشُوفٌ وخاشِفٌ وخاشِفةٌ؛ وأَنشد: باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقطا عَجَمْجَماتٍ، خُشَّفاً تحْتَ السُّرى قال ابن بري: الواحد من الخُشَّفِ خاشِفٌ لا غير، فأَمّا خَشُوفٌ فجمعه خشُفٌ، والوَرِشاتُ: الخِفافُ من النوقِ، والخَشْفُ مِثْلُ الخَسْفِ، وهو الذُّلُّ. والأَخاشِفُ، بالشين: العَزازُ الصُّلْبُ من الأَرض، وأَما الأَخاسِفُ فهي الأَرض اللَّيِّنةُ. وفي النوادر: يقال خَشَفَ به وخَفَشَ به وحَفَشَ به ولَهَطَ به إذا رَمَى به. وخَشَفَ البرْدُ يَخْشُفُ خَشْفاً: اشْتَدَّ. والخَشَفُ: اليُبْسُ. والخَشَفُ والخَشِيفُ: الثلْجُ، وقيل: الثلج الخَشِنُ، وكذلك الجَمْدُ الرِّخْو، وقد خَشَفَ يَخْشِفُ ويَخْشُفُ خُشُوفاً. وقال الجوهري: خَشَفَ الثلْجُ وذلك في شدَّةِ البَرْدِ تَسْمَعُ له خَشْفة عند الـمَشْيِ؛ قال: إذا كَبَّدَ النَّجْمُ السماءَ بشَتْوةٍ، على حِينَ هَرَّ الكلبُ والثلْجُ خاشِفُ قال: إنما نَصَبَ حين لأَنه جَعَلَ على فَضْلاً في الكلام وأَضافَه إلى جملة فتُركت الجملة على إعرابها كما قال الآخر: على حِينَ أَلْهى الناسَ جُلُّ أُمُورِهم، فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثْعالِبِ ولأَنه أُضِيفَ إلى ما لا يضاف إلى مثله وهو الفعل، فلم يوفَّرْ حظُّه من الإعرابِ؛ قال ابن بري: البيت للقطامي والذي في شعره: إذا كبَّدَ النجمُ السماء بسُحْرةٍ قال: وبنى حين على الفتح لأَنه أَضافه إلى هرَّ وهو فعل مبني فبُني لإضافته إلى مبني؛ ومثله قول النابغة: على حينَ عاتَبْتُ الـمَشِيبَ على الصِّبا وماءٌ خاشِفٌ وخَشْفٌ: جامِدٌ. والخَشِيفُ من الماء: ما جرى في البَطْحاء تحتَ الحَصى يومين أَو ثلاثةً ثم ذهب. قال: وليس للخشيف فعل، يقال: أَصبح الماءُ خَشِيفاً؛ وأَنشد: أَنـْتَ إذا ما انْحَدَرَ الخَشِيفُ ثَلْجٌ، وشَفَّانٌ له شَفِيفُ والخَشَفُ: اليُبْسُ؛ قال عمرو بن الأَهتم: وشَنَّ مائِحةً في جِسْمِها خَشَفٌ، كأَنـَّه بِقِباصِ الكَشْحِ مُحْتَرِقُ والخَشْفُ والخَشْفةُ والخَشَفةُ: الحركة والحِسُّ. وقيل: الحِسُّ الخَفِيُّ. وخَشَفَ يَخْشِفُ خَشْفاً إِذا سُمع له صَوت أَو حَركة. وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: ما دَخَلْتُ مَكاناً إلا سمعت خشفة فالتَفَتُّ فإذا بلال. ورواه الأَزهري: أَنه صلى اللّه عليه وسلم، قال لِبلالٍ: ما عَمَلُك؟ فإني لا أَراني أَدخلُ الجنة فأَسْمَعُ الخَشْفَةَ فأَنظُرُ إلا رأَيتُكَ؛ قال أَبو عبيد: الخَشْفةُ الصوت ليس بالشديد، وقيل: الصوتُ، ويقال خَشْفةٌ وخَشَفَةٌ للصوت. وروى الأَزهري عن الفراء أَنه قال: الخَشْفةُ، بالسكون، الصوتُ الواحدُ. وقال غيره: الخشَفة، بالتحريك، الحِسُّ والحركة، وقيل: الحِسُّ إذا وقَع السيفُ على اللحم قلتَ سمعت له خَشْفاً، وإذا وقَع السيفُ على السِّلاح قال: لا أَسمع إلا خَشْفاً. وفي حديث أَبي هريرة: فسَمِعَتْ أُمـّي خَشْفَ قَدَمَيَّ. والخَشْفُ: صوت ليس بالشديد. وخَشْفَةُ الضَبُعِ: صَوْتُها. والخَشْفةُ: قُفٌّ قد غَلَبَتْ عليه السُّهُولةُ. وجِبالٌ خُشَّفٌ: مُتواضِعةٌ؛ عن ثعلب، وأَنشد: جَوْنٍ تَرى فيه الجِبالَ الخُشَّفا، كما رأَيتَ الشَّارِفَ الـمُوَحَّفا وأُمُّ خَشَّافٍ: الدّاهِيةُ؛ قال: يَحْمِلْنَ عَنْقاء وعَنْقَفِيرا، وأُمّ خَشّافٍ وخَنْشَفِيرا ويقال لها أَيضاً: خَشّاف، بغير أُم. ويقال: خاشَفَ فلان في ذِمَّته إذا سارَعَ في إخْفارِها، قال: وخاشَفَ إلى كذا وكذا مِثْلُه. وفي حديث معاوية: كان سَهْم بن غالِبٍ من رُؤوس الخَوارِج، خرج بالبصرة فآمَنَه عبدُ اللّه بن عامر فكتب إليه معاويةُ: لو كنتَ قَتَلْتَه كانت ذِمّةً خاشَفْتَ فيها أَي سارَعْتَ إلى إخْفارها. يقال: خاشَفَ إلى الشرِّ إذا بادَرَ إليه؛ يريد: لم يكن في قَتْلِكَ له إلا أَن يقالَ قد أَخْفَرَ ذِمَّتَه. والـمَخْشَفُ: النَّجْرانُ (* قوله «والمخشف النجران» كذا بالأصل. وفي القاموس مع شرحه: والمخشف كمقعد: اليخدان؛ عن الليث، قال الصاغاني: ومعناه موضع الجمد. قلت: واليخ بالفارسية الجمد، ودان موضعه. هذا هو الصواب وقد غلط صاحب اللسان فقال هو النجران.) الذي يَجْري فيه البابُ، وليس له فعل.وسيف خاشِفٌ وخَشِيفٌ وخَشُوفٌ: ماضٍ. وخَشَفَ رأْسَه بالحجر: شَدَخَه، وقيل: كل ما شُدِخَ، فقد خُشِفَ. والخَشَفُ: الخَزَفُ (* قوله «والخشف الخزف» في شرح القاموس الصواب: الخسف، بالسين المهملة.)، يمانية؛ قال ابن دريد: أَحْسَبُهم يَخُصُّون به ما غَلُظَ منه. وفي حديث الكعبة: إنها كانت خَشَفةً على الماء فدُحِيَتْ عنها الأَرضُ. قال ابن الأَثير: قال الخطابي الخَشَفةُ واحدة الخَشَف، وهي حجارة تنبت في الأَرض نباتاً، قال: وتروى بالحاء المهملة وبالعين بدل الفاء، وهي مذكورة في موضعها.


- ـ الخَشْفُ، والخَشْفَةُ، ويُحَرَّكُ: الصوتُ والحَركةُ، أو الحِسُّ الخَفِيُّ، أو الخَشْفَةُ: صوتُ دَبيبِ الحَيَّاتِ، وصَوْتُ الضَّبُعِ، وقُفٌّ قد غَلَبَ عليه السُّهولَةُ. ـ وخَشَفَ، كضَرَبَ وَنَصَرَ: صَوَّتَ، ـ وـ في السَّيْرِ: أسْرَعَ، ـ وـ رأسَهُ بالحَجَرِ: فَضَخَه، ـ وـ المرأةُ بالوَلَدِ: رَمَتْ به. وكرُمَّانٍ: الخُفَّاشُ، ومُحدِّثٌ، ووالِدُ طَلْقٍ التابِعِيِّ. ـ وكغُرابٍ: ع. وكشدَّاد: والِدُ فاطِمَةَ التابِعِيَّةِ، وجَدُّ زَمْلِ بنِ عَمْرٍو. ـ وأُمُّ خَشَّافٍ: الداهِيَةُ. ـ وخَشَفَ خُشُوفاً وخَشَفاناً: ذَهَبَ في الأرضِ، ـ فهو خاشِفٌ وخَشُوفٌ وخَشِيفٌ، ـ وـ في الشيءِ: دَخَلَ فيه، ـ كانْخَشَفَ، فهو مِخْشَفٌ، كمِنْبَرٍ وأمِيرٍ وصَبورٍ وصاحِبٍ، ـ وـ الماءُ: جَمَدَ، ـ وـ البَرْدُ: اشْتَدَّ، ـ وـ فلانٌ: تَغَيَّبَ، ـ وـ زيدٌ: مَشَى بالليلِ خَشَفاناً، محرّكةً. وكمَقْعَدٍ: مَوْضِعُ الجَمْدِ. وكمِنْبَرٍ: الأسَدُ، والدليلُ الماضي، وقد خَشَفَ بِهم خَشافَةً، وخَشَّفَ تَخْشيفاً، ـ وـ : الجَرِيءُ على السُّرَى، أو الجَوَّالُ بالليلِ، ـ كالخَشُوفِ، والمَصْدَرُ: الخَشَفَانُ. ـ والأخْشَفُ: من عَمَّهُ الجَرَبُ فَيَمْشِي مِشْيَةَ الشيخِ، ـ ج: خُشْفٌ، بالضم، وقد خَشِفَ كفرِحَ. ـ والخَـشْفُ، مُثَلَّثَةً: ولَدُ الظَّبْيِ أوَّلَ ما يُولَدُ، أو أوَّلَ مَشْيِهِ، أو التي نَفَرَتْ من أولادِها وتَشَرَّدَتْ، ـ ج: كقِرَدَةٍ، وهي: بهاءٍ، وبالفتح: الذُّلُّ، والرَّديءُ من الصُّوفِ، ويُضَمُّ، والذُّبابُ الأخْضَرُ، ويُثَلَّثُ، ويقالُ: كصُرَدٍ، وبالكسر: (ابنُ مالِكٍ الطائِيُّ) وبالتحريكِ: الثَّلْجُ الخَشِنُ، والجَمْدُ الرِّخْوُ، ـ كالخَشِيفِ فيهما. وكَصبور: مَنْ يَدْخُلُ في الأمُورِ. ـ والأخاشِفُ: العَزازُ الصُّلْبُ من الأرض، وبالسينِ المُهْمَلَةِ: اللَّيِّنَةُ. وكأميرٍ: يَبيسُ الزَّعْفَرانِ، والماضي من السُّيوفِ، ـ كالخاشِفِ والخَشُوفِ، ـ وظَبْيَةٌ مُخْشِفٌ، كمُحْسِنٍ: لها خِشْف. ـ وانْخَشَفَ فيه: دَخَلَ. ـ وخاشَفَ في ذِمَّتِهِ: سارَعَ في إخْفارِها، ـ وـ الإِبِلَ لَيْلَتَهُ: سايَرَها، ـ وـ السَّهْمُ: سُمِعَ له خَشَفَةٌ عند الإِصابةِ.


- الخَشْفُ : الحركةُ.|الخَشْفُ الصَّوت. والجمع : أَخْشاف، وخُشوف.


- الخَشِيفُ : الجَمْد.|الخَشِيفُ الرِّخْو.|الخَشِيفُ الثلْج الخشن، وذلك في شدَّة البرْد، تسمع له خَشْفةً عند المشي.|الخَشِيفُ يَبِيس الزعفران.|الخَشِيفُ من الماء: ما يجري في البطحاء تحت الحصى يومين أَو ثلاثة ثم يذهب.|الخَشِيفُ السيفُ الماضي. والجمع : خُشُفٌ.


- أَخْشَفَتِ الظبْيَةُ: كَان معها خُشْفٌ فهي مُخْشِفٌ.


- الخَشُوفُ : مَن يدخل في الأُمور ولا يهاب.|الخَشُوفُ الجرىءُ على السُّرَى.|الخَشُوفُ السيفُ الماضي. والجمع : خُشُفٌ.


- الخَشَفُ : الثَّلج الخَشِن.


- الخَشْفَةُ : الحركةُ.|الخَشْفَةُ الصوتُ.| وفي الحديث: حديث شريف قال لبلالٍ: ما عَمَلُك؟ فإِنِّي لا أَراني أَدخُل الجنة فأَسمعُ الخَشْفَة إِلاَّ رأَيتُك //.|الخَشْفَةُ صوتُ الضبع.|الخَشْفَةُ .| صوتُ دبيب الحيات.


- الخُشَافُ : شرابٌ يُعمل من الزبيب والتِّين ونحْوهما من الفواكه بعد نَقْعها أَو إِغلائها في الماء.| (معرب عن الفارسية: خوش آب) .


- الخُشْفُ : ولدُ الظبية أَوَّلَ ما يولد.| (يطلق على الذكر والأُنثى) . والجمع : خُشُوف، وخِشَفة.


- خَشَّفَ الدَّليلُ بالقوم: خَشِفَ.


- خَشَفَ خَشَفَ


- المِخْشَفُ : الدليل الماضي.|المِخْشَفُ الأَسد.|المِخْشَفُ الجرىءُ على السُّرَى.|المِخْشَفُ مَنْ يدخل في الأُمور ولا يهاب. والجمع : مَخَاشِفُ.


- خَشِفَ البعير خَشِفَ خَشَفًا: عَمَّه الجرَب.|خَشِفَ يَبِسَ جلْدُه من الجَرَب.|خَشِفَ الشيءُ: يبِس فهو أَخْشف. والجمع : خُشْف.


- خَاشَفَ السَّهْمُ: سُمِع له خَشْفة عند الإِصابة.|خَاشَفَ إِلى كذا: سارعَ إِليه.|خَاشَفَ في ذمَّته: سارع في نقضها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَشِفَ، يَخْشَفُ، مصدر خَشَفٌ.|1- خَشِفَ البَعِيرُ : اِنْتَشَرَ الجَرَبُ في جِسْمِهِ، أَوْ يَبِسَ جِلْدُهُ مِنَ الْجَرَبِ.|2- خَشِفَ الزَّرْعُ : يَبِسَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَشَفْتُ، أَخْشِفُ، اِخْشِفْ، مصدر خَشْفٌ، خَشَفَةٌ.|1- خَشَفَ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ.|2- خَشَفَ السِّلاَحُ : صَوَّتَ.|3- خَشَفَ الثَّلْجُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ الْمَشْيِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَشَفْتُ، أَخْشِفُ، اِخْشِفْ، مصدر خُشُوفٌ، خَشَفَانٌ، خَشَافَةٌ.|1- خَشَفَ في الْبَيْتِ : دَخَلَ فِيهِ.|2- خَشَفَ في الْغَابَةِ : ذَهَبَ فِيهَا وَتَوَغَّلَ.|3- خَشَفَ الرَّجُلُ : جَالَ بِاللَّيْلِ.|4- خَشَفَ الْبَرْدُ : اِشْتَدَّ.|5- خَشَفَ الْمَاءُ : جَمَدَ.|6- خَشَفَ بِهِ الدَّليلُ : سَارَ بِهِ وَدَلَّهُ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| خَشَّفْتُ، أُخَشِّفُ، خَشِّفْ، مصدر تَخْشِيفٌ- خَشَّفَ الدَّلِيلُ بِهِ : سَارَ بِهِ وَدَلَّهُ.


- (مصدر خَشِفَ).|1- خَشَفُ النَّبَاتِ : يُبْسُهُ.|2- ثَلْجٌ خَشَفٌ : خَشِنٌ.


- جمع: خُشُفٌ. | (صيغَةُ فَعول).|1- عَدَّاءٌ خَشُوفٌ : سَرِيعٌ.|2- شَابٌّ خَشُوفٌ : جِرِّيءٌ عَلَى السَّيْرِ لَيْلاً، يَدْخُلُ فِي الأُمُورِ وَلاَ يَهَابُهَا.|3- سَيْفٌ خَشُوفٌ :حَادٌّ، قَاطِعٌ.


- جمع: خُشُوفٌ، أَخْشَافٌ. | (مصدر خَشْفٌ).|1- سَمِعَ خَشْفاً : صَوْتاً، حَرَكَةً.|2- أَصَابَهُ الْخَشْفُ : الذُّلُّ.|3- مَاءٌ خَشْفٌ : جَامِدٌ.


- 1- « ماء خاشف » : جامد ، مثلج|2- « سيف خاشف » : قاطع


- 1- الذي أصابه الجرب وأكل جسمه ، جمع : خشف ، مؤنث خشفاء


- 1- إنخشف في الشيء : دخل فيه|2- إنخشف : تغيب


- 1- أخشفت الغزالة : صار لها « خشف » ، أي ولد


- 1- خاشف الى الامر : سارع إليه|2- خاشف السهم : سمع له صوت عند الإصابة


- 1- خشاف : زبيب ينقع بالماء ثم يؤكل بمائه|2- خشاف : حب الرمان ينقع بالماء ويحلى بالسكر


- 1- خشف في الشيء : دخل فيه|2- خشف في الأرض : ذهب فيها|3- خشف : جال بالليل|4- خشف البرد : اشتد|5- خشف الماء : جمد


- 1- خشفة : صوت|2- خشفة : حس خفي|3- خشفة : حركة


- 1- خشوف : سريع|2- خشوف من يدخل في الأمور ولا يخاف|3- خشوف : جريء على السير ليلا|4- خشوف : سيف ماض قاطع


- 1- خفاش ، وطواط


- 1- ذباب أخضر


- 1- مخشف : دليل|2- مخشف : جريء على السير في الليل|3- مخشف : أسد|4- مخشف من يدخل في الأمور ولا يخاف


- 1- مشى ليلا


- 1- واحدة الخشف


- خ ش ف: (الْخُشَّافُ) الْخُفَّاشُ. وَيُقَالُ: الْخُطَّافُ.


- خُشاف :شراب يُصنع من زبيب وتين ونحوهما من الفواكه المجفَّفة بعد تحليتها ونقعها أو إغلائها في الماء وعادة ما يتناوله الناسُ في شهر رمضان المبارك.


- فة الخشْ : الحسّ والحركة. تقول منه: خشف الإنسان يخْشف خشفْا. وخشف الثلج في شدّة البرد، تسمع له خشْفة عند المشي، قال الشاعر: إذاكبّد النجم السماء بشتْوة ... على حين هرّ الكلب والثلج خاشف وخشفْت رأسه بالحجر، أيفضخْته. والخشيف: الثلج. والخشوف من الرجال: السريع. وقال أبو عمرو: الخشف من الإبل: التي تسير بالليل، الواحد خشوف وخاشف وخاشفة. ورجل مخْشف، أي جري على الليل. والخشّاف: الخفّاش، ويقال الخطّاف. وخشف يخْشف بالضم خشوفا: ذهب في الأرض.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.