المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة لأَن الخد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال: بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ، لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه. الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ. والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة. والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب، وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة. التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛ وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ، ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه. والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم، فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار، فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت، فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق. والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل. قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً. وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه. وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه. وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض. والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان. والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق. وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر. وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها. وأَخاديد السياط: آثارها. وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد. وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال. والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها، أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول. رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم. وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج. وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة. والخَدُّ: الجمع من الناس. ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن. ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة. وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم، وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً. وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله أَبو زيد. والمِخَدَّان: النابان؛ قال: بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛ وأَنشد: قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛ وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع. وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه. والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود. والخُدْخُود: دوَيْبَّة. ابن الأَعرابي: الخد الطريق. والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال.


معجم تاج العروس
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- : ( {الخَدَّانِ) بِالْفَتْح، (} والخُدَّتانِ بِالضَّمِّ) ، عَن ابْن دُريد، وَهُوَ قَلِيل: (مَا جاوَزَ مُؤَخَّرَ العيْنَيْنِ إِلى مُنْتَهَى الشِّدْقِ) . (أَو) الخَدَّانِ: (اللَّذَانِ يَكْتَنِفَانِ الأَنف عَن يمِينٍ وشِمَالٍ) . (أَو) الخَدَّانِ من الوَجْه: (من لَدُنِ المَحْجِرِ إِلى اللَّحْي) من الجانِبَيْنِ جَمِيعًا. وَمِنْه اشتُقَّ اسمُ {المِخَدَّةِ كَمَا سيأْتي. قَالَ اللِّحْيَانيُّ: هُوَ (مُذَكَّر) لَا غيرُ. وَالْجمع:} خُدُودٌ، لَا يُكَسَّر على غير ذالك. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: ( {الخَدُّ: الطَّرِيقُ) الدَّخُّ: الدُّخَانُ: جاءَ بِهِ بِفَتْح الدَّال. (و) الخَدُّ: (الجَماعةُ) من النّاسِ ومَضَى} خَدٌّ من النّاس، أَي قَرْنٌ. ورأَيت {خَدًّا من النّاس، أَي طَبقةً وَطَائِفَة. وقَتلَهم} خَدًّا. {فَخَدًّا، أَي طَبَقَة بعد طَبقة، وَهُوَ مَجاز، قَالَ الجَعْدِيُّ: شَراحِيلُ إِذْ لَا يَمْنَعُون نِساءَهُمْ وأَفْنَاهُمُ} خَدًّا {فخَدًّا تَنَقُّلَا (و) الخَدُّ: (الحُفْرَةُ المُسْتَطيلةُ فِي الارْضِ،} كالخُدَّة، بالضّمّ، {والأُخْدودِ) ، بالضّمّ أَيضاً. وَلَو أَخَّرَ قولهُ: بالضّمّ، وَقَالَ: بضمهما، كَانَ أَوْلَى. وَجمع} الخُدَّة: {خُدَدٌ، قَالَ الفرزدقْ: وبِهِنْ يُدْفَعُ كَرْبُ كُلِّ مُثَوِّبٍ وتَرَى لَهُ} خُدَداً بكلِّ مَجال وَفِي التَّهْذِيب: الخَدّ: جَعْلُك {أُخدوداً فِي الأَرض، تَحْفِرُه مُستطيلاً، يُقَال:} خَدَّ {خَدًّا، والجمْع:} أَخادِيدُ، وأَنشد: رَكِبْنَ من فَلْجٍ طَرِيقا ذَا قُحَمْ ضَاحِي {الأَخاديدِ إِذا اللَّيْلُ ادْلَهَمّ أَراد} بالأَخاديدِ: شرَكَ الطّريق. {والخَدُّ} والأُخْدُودُ: شَقّانِ فِي الأَرض غامِضَانِ مُستطيلانِ. قَالَ ابْن دُرَيْدٍ: وَبِه فَسَّرَ أَبو عُبيد قَوْله تَعَالَى: {قُتِلَ أَصْحَابُ {الأخْدُودِ} (البروج: 4) وَكَانُوا قَوماً يعْبدُونَ صَنَماً، وَكَانَ مَعَهم قَوْمٌ يعْبدُونَ اللهَ عزّ وجلّ ويُوَحِّدونه ويَكْتُمون إِيمانَهم، فعَلِمُوا بهم، فَخَدُّوا لَهُم} أُخدوداً وملؤوه نَارا، وقذَفُوا بهم فِي تِلْكَ النّارِ، فتقحَّموها وَلم يَرْتَدُّوا عَن دِينهم، ثُبوتاً على الإِسلام، ويَقِيناً أَنّهم يصيرون إِلى الجَنّة. فجاءَ فِي التَّفْسِير أَن آخرَ مَنْ أُلْقِيَ مِنْهُم امرأَةٌ مَعهَا صَبِيٌّ رَضِيع، فَلَمَّا رَأَت النّارَ صَدَّتْ بوَجهِهَا وأَعرضَت، فَقَالَ لَهَا: يَا أُمَّتَاه، قِفي، وَلَا تُنَافِقي وَقيل: إِنه قَالَ لَهَا: مَا هِيَ إِلّا غُمَيْضَةٌ. فَصَبَرَتْ فأُلْقيَت فِي النارِ. فَكَانَ النبيُّ صلَّى اللهِ عليْه وسلّم إِذا ذَكَرَه أَصحاب الأُخدود تَعوَّذَ بِاللَّه من جَهْد البلاءِ. وَنقل شَيخنَا فِي شَرْحه: أَن صَاحب الأُخدود هُوَ ذُو نُوَاسٍ أَحدُ أُذْواءِ اليَمَنِ، ورُوِيَ عَن جُبَيْرِ بن نُفير، أَنه قَالَ: الَّذين خَدُّوا الأُخدودَ ثلاثَةٌ: تُبَّعٌ صاحِبُ اليَمَن، وقُسْطَنْطِينُ، ملكُ الرُّوم، حِين صَرَف النَّصَارَى عَن التوْحيد ودينِ المَسيحِ إِلى عبادَة الصَّليب وبُخْتَنَصَّرُ، من أَهل بابل، حِين أَمَر الناسَ بالسّجود إِليه، فأَبى دَنِيالُ وأَصحابُه، فأَلقاهم فِي النّار، فَكَانَت عَلَيْهِم بَرْداً وَسلَامًا. (و) الخَدّ: (الجَدْوَلُ) . (و) الخَدُّ (صَفِيحَةُ الهَوْدَجِ) . وَفِي الأَساس: وَمن المجَاز أَصْلِحْ خُدُودَ الهَوَادِجِ، وَهِي صَفائحُ الخَشَبِ فِي جَوانِب الدَّفَّتينِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: الخُدُودُ فِي الغُبُطِ والهَوَادِجِ: جَوَانبُ الدَّفَّتَيْنِ، عَن يَمِينٍ وشِمالٍ، وَهِي صفائحُ خَشَبِهما، الواحدُ خَدٌّ (ج {أَخدَّةٌ) ، على غير قياسٍ، (و) الْكثير (} خِدَادٌ) ، بِالْكَسْرِ، ( {وخِدَّانٌ) ، بِالْكَسْرِ أَيضاً. (و) } الخَدُّ: (التأْثيرُ فِي الشَّيْءِ) يُقَال: {خَدَّ الدَّمْعُ فِي} خَدِّه، إِذا أَثَّرَ {وخَدَّ الفَرَسُ الأَرضَ بحَوافره: أَثَّرَ فِيهَا. كتاب م كتاب (} والأَخادِيدُ: آثارُ السِّياطِ) ، وَيُقَال: {أَخادِيدُ السِّياطِ فِي الظَّهْر مَا شُقَّت مِنْهُ. وأَخاديدُ الأَرْشِيَةِ فِي الْبِئْر: تأْثيرُ جَرِّها فِيهِ. (و) وَمن الْمجَاز: (خَدَّدَ لَحْمُهُ} وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ) ، وَقيل: {التَّخْدِيد: من} تَخْدِيد اللَّحْم، إِذا ضُمِّرَت الدَّوَابُّ، قَالَ جَريرٌ يَصف خَيْلاً هُزِلَت: أحْرى قلائدَها {وخَدَّد لَحْمَها أَلّا يَذُقْنَ مَعَ الشَّكائِمِ عُودَا } والمُتَخدِّد: المَهْزُول، رَجلٌ {مُتخدِّدٌ وامرأَةٌ} مُتَخَدِّدةٌ: مَهزولٌ قيلُ اللَّحْمِ، وامرأَةٌ {مُتخَدِّدَة، إِذا نَقَصَ جِسْمُها، وَهِي سَمينةٌ. (} وخَدِّدْهُ السَّيْرُ) ، إِذا أَضْمرَه وأَضْناه. {وخَدَّدَه سُوءُ الحالِ. كَمَا فِي الأَساس. وَهُوَ مجَاز، (لازِمٌ مُتَعَدَ) . (} وخَدَّاءُ: ع) ، عَن ابْن دُريد. ( {والخُدُودُ، بالضّمّ: مَخْلَافٌ بالطَّائف عَن الصاغانيّ. وَقَالَ البكريّ: وأظنّه الخُدَد، وَقيل: خِدَادٌ. (} وخَدُّ العَذرَاءِ) لَقَبُ (الكُوفَة) ، لحُسنها وبَهجتها. وَفِي التكملة: لنزَاهَتها وطِيبِها. (و) {خُدَدُ، (كزُفَرَ: ع لِبَنِي سُلَيْمٍ) يُشْرِف عَلَيْهِ حِصْنٌ يُذكر مَعَ جِلْذَانَ بالطَّائف. (و) } خُدَدُ أَيضاً: (عَيْن) ماءٍ (بِهَجَرَ) ، ذكره البكريّ وَغَيره. (و) {الخِدَاد، (ككتابٍ: مِيسَمٌ فِي} الخَدِّ) ، يقل: بَعِيرٌ {مَخْدُودٌ: مَوسومٌ فِي} خَدِّه، وَبِه {خِدَادٌ. (و) } الخِدَاد: (ع) ، جاءَ فِي الشْعر، ذُو نَخْلٍ، أُرِيدَ بِهِ فِيمَا يُظَنُّ: {الخُدَد الّذي تقدَّم. (و) } الخُدُخدُ (كهُدْهُدٍ وعُلَبِطٌ) ، وَيُقَال:! خُدْخُودٌ، كسُرْسُورٍ: (دُوَيْبَّة) ، عَن الصاغانيّ. (و) من الْمجَاز: ( {خادَّهُ) إِذا (حَنِقَ عَلَيْهِ فعارَضَهُ فِي عَمَلِهِ) ، عَن الصاغانيّ.} وتَخَادَّا: تَعَارَضَا. ( {وتَخَدَّدَ) اللَّحْمُ: اضطَرَبَ من الهُزَل و (تَشَنَّجَ) ،} كخَدَّدَ، وَقد تقدَّمَ. وَهُوَ مَجاز. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {المِخدَّة، بِالْكَسْرِ، وَهِي المِصْدَغة، لأَن} الخَدَّ يُوضَعُ عَلَيْهَا، وَالْجمع: {مَخَادُّ، كَدَوَابَّ، كَمَا فِي الْمِصْبَاح، واللّسَان. وَفِي الأَساس: وطَرَحوا النَّمَارِقَ} والمَخادَّ. {وخدد. دَخَلَ عَلَيْهِ فأَظْهَرَ لَهُ المودَّةَ (وأَلْقَى لَهُ} المِخَدّة) وخَدَّ السَّيْلُ فِي الأَرض، إِذا شَقَّهَا بجَرْيِه. {والمِخَدَّة، بِالْكَسْرِ: حَدِيدَةٌ} تُخَدُّ بهَا الأَرضُ، أَي تُشقُّ. وضَرْبَةٌ {أُخْدودٌ، أَي خَدَّت فِي الجِلْد. وَهُوَ مَجاز. وَيُقَال} تَخدَّدَ القَوْمُ، إِذا صارُوا فِرَقاً. {وخَدَدُ الطَّرِيقِ: شَرَكُه، قَالَه أَبو زيد. } والمِخَدَّانِ: النّابانِ. وإِذا شَقَّ الجَمَلُ بنابِه شَيْئاً قيل: خَدَّه. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: {أَخدَّه} فخَدَّه، إِذا قَطَعَه. وَمن الْمجَاز: عارَضَه خَدٌّ من القُفِّ: جانِبٌ مِنْهُ. وسَهْلُ بن حَسَّانَ بن أَبي خَدَّوَيْه، مُحدِّث. خداند: قَرْيةٌ بِسَمَرْقَنْدَ، مِنْهَا أَحمدُ بنُ محمّدٍ المطوعيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق (مذكر) .| وفي المثل: :- تركتُه على مثل خَدِّ الفرس :-: تركته على طريق واضح مستقيم.| ويُطلق على جانب كلُ شيء، فيقال: خدُّ الهوْدج.| لأحد جانبيه عن يمين أَو شمال.|الخَدُّ الجماعة من الناس. يقال: مضى خَدٌّ من الناس: قَرْن. والجمع : خُدودٌ.|الخَدُّ الأخدود.|الخَدُّ الجدول.|الخَدُّ الطريق. والجمع : أَخِدَّةٌ، وخِدَادٌ، وخِدَّانٌ., تَخَدَّدَ لحمُه: خَدَّدَ.|تَخَدَّدَ القومُ: صاروا فِرَقا., خادَّه : عارضهَ في عَمله., الخُدَّة : الخدّ.|الخُدَّة الأخدود.|الخُدَّة الحفرةُ. والجمع : خُددٌ., الأخْدُودُ : الشَّقُّ المستطيل في الأرض.| وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد. والجمع : أخادِيدُ. يقال: في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها., تَخادّا : تَعَارضا., خَدَّدَ لحمُ الفَرَسِ: هُزِل.|خَدَّدَ الفرسَ: ضَمَّرَهُ وهَزَله. يقال: خَدَّدَه الفقرُ وسوءُ الحال، وخدَّدَ السير لحمَ الفرس., خَدَّ الأرضَ خَدَّ خَدًّا: حَفَرَها. يقال: خَدَّ السيلُ الأرضَ، وفي الأرض، وخدَّ فلانٌ أخدُودًا.| وخدَّ جسمَه بنابه: شقه.|خَدَّ البعيرَ: وسمه في خدِّه.|خَدَّ الشيءَ: أَثَّرَ فيه. يقال: خدَّ الفرسُ الأرض بحوافره.


المعجم الغني
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- جمع: أَخَادِيدُ. | 1- حَفَرَ أُخْدُوداً عَمِيقاً :أَي حُفرَةً مُسْتَطِيلَةً، خَنْدَقاً.|2- ضَرَبَهُ بِسِيَاطٍ فَتَرَكَ عَلَى خَدِّهِ أُخْدُودًا : أَثَراً، عَلاَمَةً.|3- تَمْلأُ الأَخَادِيدُ وَجْهَهُ، إِنَّهَا آثارُ السِّنِينَ الطَّوِيلَةِ : التَّجَاعِيدُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَدَدْتُ، أَخُدُّ، خُدَّ مصدر خَدٌّ.|1- خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا- خَدَّ السَّيْلُ الأرْضَ.|2- خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ بِحَوَافِرِهِ : تَرَكَ فِيهَا أثَراً- خَدَّ الدَّمْعَ فِي خَدِّهِ.|3- خَدَّ جِسْمَهُ بِنَابِهِ : شَقَّهُ.|4- خَدَّ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ فِي خَدِّهِ., جمع: خُدَدٌ. | الْحُفْرَةُ الْمُسْتَطِيلَةُ، الأُخْدُودُ., جمع: خُدُودٌ. | 1- وَضَعَ قُبْلَةً عَلَى الخَدِّ :الْجِهَةُ الجَانِبِيَّةُ مِنَ الْوَجْهِ مُمْتَدَّةٌ مِنْ أسْفَلِ الْعَيْنِ إِلَى مُنْتَهَى الشِّدْقِ- كَانَ خَدُّهُ مُتَوَرِّداً.|2- تَرَكَتْهُ عَلَى خَدِّ الفَرَسِ : أيْ تَرَكَتْهُ عَلَى طَرِيقٍ وَاضِحٍ مُسْتَقِيمٍ.|3- خَدُّ الْهَوْدَجِ : أحَدُ جَانِبَيْهِ عَنْ يَمِينٍ أوْ شِمَالٍ.|4- مَضَى خَدٌّ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ ., (فعل: رباعي لازم متعد).| خَدَّدْتُ، أُخَدِّدُ، مصدر تَخْدِيدٌ.|1- خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ.|2- خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ- خَدَّدَ السَّيْرُ لَحْمَ الفَرَسِ.|3- خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ., جمع: مَخَادُّ. |-وَضَعَ خَدَّهُ عَلَى المِخَدَّةِ وَاسْتَغْرَقَ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ : مَا يُوضَعُ الخَدُّ عَلَيْهِ عِنْدَ النَّوْمِ، الوِسَادَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- 1- مصدر خد|2- من الوجه : الجهة الجانبية فيه ، وهي ممتدة من أسفل العين إلى منتهى الشدق ، جمع : خدود|3- وج أخدة وخداد وخدان : حفرة المستطيلة في الأرض|4- نهر صغير|5- طريق|6- جماعة من الناس, 1- أخاديد : آثار الضرب بالسوط|2- أخاديد : « أخاديد الحبال » في البئر : تأثير جرها فيها, 1- تخاد الشخصان : تعارضا, 1- حفرة مستطيلة ، جمع : أخاديد, 1- تخدد الجسم : هزل ، نقص|2- تخدد اللحم : تشنج ، تقبض ، تقلص|3- تخدد اللحم : اضطرب من الضعف|4- تخدد القوم : صاروا فرقا, 1- صفائح الخشب في دفتي الباب, 1- مخدة : وسادة ، ما يوضع الخد عليه عند النوم|2- مخدة : حديدة تشق بها الأرض, 1- خد الأرض أو فيها : حفر فيها حفرة مستطيلة|2- خد الشيء : أثر فيه, 1- خاده : عارضه في عمله, 1- خدة : شق في الأرض مستطيل|2- خدة : حفرة, 1- خدد لحمه : هزل ونقص|2- خدد لحمه : تشنج ، تقبض ، تقلص|3- خدد لحمه : هزله|4- خدده سوء الحال : أضعفه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- خ د د: (الْمِخَدَّةُ) بِالْكَسْرِ الْوِسَادَةُ يُوضَعُ عَلَيْهَا الْخَدُّ. وَ (الْأُخْدُودُ) بِالضَّمِّ شَقٌّ مُسْتَطِيلٌ فِي الْأَرْضِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- خُدّديّة :مخدّة., مخَدَّة ، جمع مِخَدَّات ومَخادّ ومِخَادّ: وسادة يُوضع عليها الخدّ أو الرأس عند النَّوم :-اشترى مِخَدَّة محشوّة بريش النَّعام، - وضع رأسه على مِخَدَّته مُطمئن البال., خَدّ ، جمع أَخِدّة (لغير المصدر {وخِدَاد} لغير المصدر {وخِدّان} لغير المصدر) وخُدُود (لغير المصدر).|1- مصدر خدَّ/ خدَّ في |• ترَكته على مثل خدِّ الفرس: على طريق واضحٍ مستقيم. |2 - (التشريح) جانب كلّ شيء، وغلب على جانب الوجه، وهو ما جاوز مؤخر العين إلى منتهى الشدّق (مذكّر)، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه أسفل العين وبين الأنف والأذن :-احمرّ خَدّاه خَجَلاً، - {وَلاَ تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: لا تتكبّر |• خدٌّ أَسِيل: مستوٍ أملس. |• أَحْمر خُدُود: نوع من مساحيق المكياج، يوضع على وجنتي الوجه؛ ليعطي لونًا مُتَورِّدًا., خدَّ / خدَّ في خدَدتُ ، يَخُدّ ، اخْدُدْ / خُدَّ ، خَدًّا ، فهو خادّ ، والمفعول مَخْدود | • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض حفرها وشقّها :-خدَّ المحراثُ الحقلَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والخدتان
جذر الكلمة: خدد

- الخدّ في الوجْه، وهما خدّان. والمخدّة بالكسر، لأنّها توضع تحت الخدّ. والمخدّة أيضا: حديدة تخدّ ﺑﻬا الأرض، أي تشقّ. والأخْدود: شقّ في الأرض مستطيل. وخدّ الأرض يخدّها. وضرْبةأخْدود، أي خدّتْ في الجلْد. والخدّة بالضم: الحفْرة. قال الفرزدق: وترى ﺑﻬا خددا بكل مجال والخداد: ميسم في الخدّ. والبعير مخْدود. والمتخدّد، المهْزول، وقد خدّد لحمه وتخدّد، أي تشنّج.