أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّفْرُ: الدفع. دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً: دفع في صدره ومنعه؛ يمانية. ابن الأَعرابي: دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً؛ قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً. والدَّفَرُ: وقوع الدود في الطعام واللحم. والدَّفَرُ: النَّتْنُ خاصة ولا يكون الطِّيبَ البتةَ. ابن الأَعرابي: أَدْفَرَ الرجلُ إِذا فاح ريح صُنَانِهِ. غيره: الذَّفَرُ، بالذال وتحريك الفاء، شدّة ذكاء الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ ومنه قيل: مِسْك أَذْفَرُ، ورجل أَدْفَرُ ودَفِرٌ، الأَخيرة على النسب لا فعل له؛ قال نافع بن لَقِيطٍ الفَقْعَسِيُّ: ومُؤَوْلِقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه، فَتَرَكْتَهُ دَفِراً كَريحِ الجَوْرَبِ وامرأَة دَفْرَاءُ ودَفِرَةٌ. ويقال للأَمة إِذا شُتِمَتْ: يا دَفَارِ، مثل قطام، أَي يا مُنْتِنَةُ. وفي حديث قَيْلَةَ: أَلْقِي إِلَيَّ ابْنَةَ أَخي يا دَفارِ أَي يا منتنة، وهي مبنية على الكسر وأَكثر ما ترد في النداء. والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ: من أَسماء الدواهي. ودَفارِ وأُمُّ دَفارِ وأُمُّ دَفْرٍ، كله: الدنيا. ودَفْراً دَافِراً لما يجيء به فلان على المبالغة أَي نَتْناً. ويقال للرجل إِذا قَبَّحْتَ أَمْرَهُ: دَفْراً دَافِراً، ويقال: دَفْراً له أَي نَتْناً. وقال ابن الأَعرابي: الدَّفْرُ الذُّلُّ، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لما سأَل كعباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخبره قال: وَادَفْرَاهُ قيل: أَراد وَاذُلاَّهْ، وأَما غيره ففسره بالنَّتْنِ أَي وانْتْنَاه؛ ومنه حديثه الآخر: إِنما الحاجُّ الأَشْعَثُ الأَدْفَرُ الأَشْعَرُ؛ والدَّفَرُ: النتن، بفتح الفاء، قال: ولا أَعرف هذا الفرق إِلاَّ عن ابن الأَعرابي، ومنه قيل للدنيا أُم دَفْرٍ.


- : (الدَّفْرُ) ، بِفَتْح فَسُكون: (الدَّفْعُ فِي الصَّدرِ) والمَنْعُ، يمانِيَةٌ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: دَفَرْته فِي قَفَاه دَفْراً، أَي دَفَعْته. ورُوِيَ عَن مُجَاهِدٍ فِي قَوْله تَعَالَى: {يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} قَالَ: يُدْفَرُون فِي أَقفِيَتهم دَفْراً، أَي دفْعاً. (و) الدَّفَرُ، (بالتَّحْريك: وُقُوعُ الدُّودِ فِي الطعامِ) واللَّحْم. (و) الدَّفَرُ: (الذُّلُّ) : (الذُّلُّ) ، عَن ابْنِ الأَعرابيّ، وَبِه فُسِّر قَوْلُ سَيِّدنا عُمَرَ لَمَّا سأَلَ كَعْباً عَن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخْبَره قَالَ: (وادَفْرَاه) قِيل: أَراد واذُلّاه. (و) الدَّفَر: (النَّتْنُ) خاصّةً، وَلَا يَكُون الطِّيبَ البَتَّةَ، (ويُسْكَّنُ) وَمِنْهُم مَن فَسَّر قولَ سيِّدنا عُمَرَ بِهِ، أَي وانَتْتَاه. ونَقَل شيخُنا عَن نَوَادِر أَبي عَلِيّ القَالِيّ مَا نَصُّه: الدَّفْر، بِسُكُون الفاءِ: حِدَّة الرّائِحَة فِي النَّتْن والطِّيب، وبفتح الفاءِ فِي النّتْن خاصّةً، قَالَ شَيخنَا، وأَكثرُ أَئِمّة الأَندَلُس على هاذا التّفصيل. قلْتُ: الَّذِي نُقِل عَن أَئِمَّة هاذا الفَنّ: أَن الَّذِي يَعُمّ شِدّةَ ذَكَاءِ الرَائِحَة طَيِّبةً كَانَت أَو خيثَةً هُوَ الذَّفَرُ، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة مُحَرَّكةً، وَمِنْه قِيل: مِسْكٌ أَذْفَرَ، وسيأْتي، فليُنْظَر هاذا مَعَ نَقْل النوادِر. نعمْ نُقِل الفَرْقُ عَن ابْن الأَعرابيّ، لاكِنَّه فِي الدَّفْرِ، بالتَّسْكِين بِمَعْنى الذُّلّ. والدَّفَر، بالتَّسْكِين بِمَعْنى الذُّلّ. والدَّفَر محرّكةً بِمَعْنى النَّتْن، وَلَا يُعرَف هاذا إِلّا عَنهُ، كَمَا فِي اللِّسان وَغَيره. (دَفِرَ) الرجُلُ، (كفَرِحَ، فَهُوَ دَفِرٌ وأَدفَرٌ) ، وَقيل: دَفِرٌ، على النَّسَب، لَا فِعْل لَهُ. قَالَ نَافِعُ كلُ لَقِيط الفَقْعَسِيّ ومُؤَوْلَق أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه فَتَرَكْتُه دَفِراً كرِيحِ الجَوْرَبِ (وَهِي دَفِرَةٌ ودَفْرَاءُ) . (و) دَفَارِ، (كقَطَامِ: الأَمَةُ) ، وَيُقَال لَهَا إِذا شُتِمَت: يَا دَفَارِ، أَي يَا مُنْتِنَةُ، وَهِي مَبْنِيَّة علس الْكسر، وأَكثرُ مَا ترِدُ فِي النّداءِ. (و) دَفَارِ: (الدُّنْيَا، كأُمِّ دفَارِ وأُمِّ دَفْرٍ) ، الأَخيرتان كُنْيَتَان لَهَا. وحَرَّكَ أَبُو عليّ القالِيّ الأَخِيرَةَ فِي الأَمالي، وغَلَّطه السُّهَيْلِيّ فِي الرَّوْض. وَزَاد ابنُ الأَعرابيّ أُمّ دَفْرَة. (والمُدَافِرُ: ع) . (ومِدْفَارٌ) ، كمِحْرَاب: (ع لبني سُلَيْمٍ) . (و) الدَّفْرُ، و (أُمُّ دَفْرٍ: الدّاهِيَةُ) ، وَقيل: بِهِ سُمِّيَت الدُّنْيا أُمَّ دَفْرٍ، أَي لمَا فِيهَا من الآفَات والدَّواهِي. كِيبَةٌ دَفْرَاءُ: بهَا صدَأُ الحَدِيدِ) . وَفِي الأَساس: يُرادُ: بهَا رِيحُ الحَدِيد. (وجَيْشٌ مِدْفَرٌ: مِصَكُّ) ، كأَنَّه من الدَّفر وَهُوَ الدّفْع والمَنْع. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: عَن ابْن الأَعْرَابِي: أَدفَرَ الرّجلُ، إِذا فاحَ رِيحُ صُنَانِه. وَقَالَ غَيْرُه: دَفْراً دافِراً لِمَا يجِءُ بِهِ فُلانٌ. على المُبَالغة، أَي نَتْناً. ودِفْرَى، كذِكْرَى: قَرْيَة بمِصر، كأَنَّها شُبِّهت بالدُّنيا لنضَارتها، وَقد دخَلْتُها. ودَفَرٌ، محرّكةً: ثَمرُ شَجَرٍ صِينِيّ وشِحْرِيّ. ودَفْرِيّةُ: قريةٌ أُخرى بِمصْر.


- ـ الدَّفْرُ: الدفْعُ في الصدرِ، وبالتحريكِ: وقوعُ الدُّودِ في الطعامِ، والذُّلُّ، والنَّتْنُ، ويُسَكَّنُ، دَفِرَ كَفَرِحَ، فهو دَفِرٌ، وأدفَرُ، وهي دَفِرَةٌ ودَفْراءُ. وكقَطامِ: الأَمَةُ، والدنيا، كَأُمِّ دَفارِ وأمِّ دَفْرٍ. ـ والمُدافِرُ: ع ـ ومِدْفارٌ: ع لبني سُلَيْمٍ. ـ وأُمُّ دَفْرٍ: الداهِيَةُ. ـ وكتِيبَةٌ دَفْراءُ: بها صَدَأُ الحديدِ. ـ وجَيْشٌ مِدْفَرٌ: مِصَكٌّ.


- الدَّفْرُ : الدَّاهية.| وأُمُّ دَفْرٍ: الدُّنيا.


- دَفارِ دَفارِ (بالبناء على الكسر) : الدنيا.|دَفارِ الأمَةُ. يقال لها إذا شُتِمت: يادَفارِ: يامنتِنة.| وأكثر ما تَرِد في النداء.| وأُّمُّ دَفَارِ: الدنيا.|دَفارِ الدَّاهية.


- دَفَرَهُ دَفَرَهُ دَفْراً: دفعه في قفاه أو في صَدْرِه.


- أَدْفَرَ : فاح رِيح صُنَانِه.


- دَفِرَ دَفِرَ دَفَراً: ذَلَّ.|دَفِرَ اللَّحْمُ أَو الطَّعامُ: تولَّد الدودُ فيه.|دَفِرَ الشيءُ: خبثت رائحتُه فهو دفِرٌ، وهي (بتاء) ، وهو أَدْفَرُ، وهي دَفْراءُ.


- 1- الدفر من اللحم أو الطعام : الذي أنتن وخبثت رائحته


- 1- أدفر أنتن وخبثت رائحته ، جمع : دفر ، مؤنث دفراء


- 1- دفار : نداء للخادمة أو العبدة فيه شتيمة|2- دفار الدنيا


- 1- دفر : ذل|2- دفر اللحم أو الطعام : نشأ فيه الدود|3- دفر الشيء : أنتن ، خبثت رائحته


- 1- دفره : دفعه في قفاه|2- دفره : دفعه في صدره


- 1- فاحت رائحة بوله


- د ف ر: (الدَّفْرُ) النَّتْنُ خَاصَّةً، يُقَالُ: دَفْرًا لَهُ، أَيْ نَتْنًا لَهُ وَمِنْهُ قِيلَ لِلدُّنْيَا أُمُّ دَفْرٍ وَهُوَ اسْمٌ وَالْمَصْدَرُ بِفَتْحِ الْفَاءِ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَيُقَالُ لِلْأَمَةِ: يَا (دَفَارِ) بِكَسْرِ الرَّاءِ أَيْ دَفِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.


- الدفر: النتن خاصّة. يقال: دفْرا له، أي نتنْا. ومنه قيل للدنْيا:أمّ دفْ ر. والدْفر وأمّ دفْ ر من أسماء الدواهي. ويقال للأمة إذا شتمت: يا دفار أي دفرة منْتنة. وقول عمر رضي الله عنه: وادفراه! أي وانتْناه. ويقال: دفْرا دافرا لما يجيء به فلان، أي نتْنا، وكذلك إذاقبّحْت عليهأمرْه.


- ,أرج,تضوع,حسن,ضاع,طاب,عذب,فاح,لذ,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.