أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّصَع: دِقَّة الأَلية. ورجل أَرْصَع: لغة في الأَرْسَح. وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أُرَبْصِع؛ هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح. والرَّصْعاء من النساء: الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء، وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً، الواحدة رَصَعة؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل، بالضاد، وهو بالصاد خطأ. وقد رَصِع رَصَعاً، وربما وصف الذئب به. وقيل: الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها. والرَّصَع: تَقارُب ما بين الركبتين. والرَّصَع: أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه. وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص: أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه، فقال ابن الأَثير: أَي فَسَدت؛ قال: وهي بالسين أَشهر. والرَّصْع، بسكون الصاد: شدة الطعْن. ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَه: طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه؛ قال العجاج: نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا، وخْضاً إِلى النِّصْف، وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة. ورَصَعَ الشيءَ: عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها. وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة، فذلك الترْصِيعُ، وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك؛ وقال الفرزدق: وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى، وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ. والرَّصِيعُ: زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف. والرَّصِيعةُ: عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس، وقد رَصَّعه. والرَّصِيعة: الحَلْقة المُسْتَديرة. والرَّصِيعةُ: سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه، وقيل: سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف، الواحدة رصاعة، والجمع رصائعُ ورَصِيع كشعيرة وشعير، أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ، وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل، وقد تقدّم ذلك في رسع؛ والنُّهيةُ: الغاية. والرَّصائعُ: مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب، واحدها رُصْعٌ، وهو نادر؛ قال ابن مقبل: فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها، فَلِلإِنْسِ باقِيهِ، وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس. وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض. والترْصِيعُ: التركيب، يقال: تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ، وهي حَلَق يُحَلَّى بها، الواحدة رَصيعة. ورصَّع العِقْدَ بالجوهر: نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض. وفي حديث قُس: رَصِيع أَيْهُقانٍ، يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع، والأَيْهُقانُ: نبت، ويروى: رضيع أَيْهُقان، بالضاد المعجمة. ورَصَعَ الحَبَّ: دَقَّه بين حجرين. والرَّصيعة: طعام يتخذ منه؛ وقال ابن الأَعرابي: الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن. ورَصِع به الشيءُ، بالكسر، يَرْصَع رَصَعاً ورُصوعاً: لزِق به، فهو راصِعٌ. أَبو زيد في باب لزُوق الشيء: رَصِع، فهو راصِع، مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ. ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُها رَصْعاً: سَفَدها، وكذلك الكَبْش؛ واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة: مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى، قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ (* في رواية اخرى: يرضعني حبركى.) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير. ابن الأَعرابي: الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع، وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد. والرَّصْع: الضرْب باليد.والمِرْصَعانُ: صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف؛ عن أَبي حنيفة. ورَصَعَت بهما: دَقَّت. والتَّرَصُّع: النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ.


- ـ الرَّصْعُ، كالمَنْعِ: الضرْبُ باليد، ـ وشِدَّةُ الطَّعْنِ كالإِرْصاعِ، والإِقامةُ، ـ ودَقُّ الحَبِّ بين حَجَرَينِ كالارْتِصاعِ، وتَغييبُ السِّنانِ في المَطْعونِ، وبالتحريك: فِراخُ النَّحْلِ، الواحدةُ: بهاءٍ، أو الصوابُ بالضاد. ـ والرَّصيعَةُ: العُقْدَةُ في اللجامِ، وحِلْيَةُ السيفِ المُسْتديرَةُ، أو كلُّ حَلْقَةٍ مُسْتَديرةٍ في سيفٍ، أو سَرْجٍ، أو غيرِه، ومَشَكُّ مَحاني أطْرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفرسِ، والبُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْن، ـ ج: رَصائِعُ. وكأَميرٍ: زِرُّ عُرْوَةِ المصحفِ. ـ ورَصِعَ به، كفرحَ: لَزِقَ، ـ وـ بالطيب: عَبِقَ. ـ والأرْصَعُ: الأَرْسَحُ. ـ وطَعْنٌ أرْصَعُ: تامٌّ غابَ كلُّه فيه. ـ والرَّصْعاءُ: المرأةُ لا اسْكِتانِ لها، أو لا عَجيزَةَ. ـ وقد رَصِعَتْ، كفرحَ، وهو أرْصَعُ. وكسحابٍ: الجِماعُ. وكشدادٍ: كثيرهُ. وكمِحْرابٍ: دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ، وكلُّ خشبةٍ يُدْحَى بها. وكمُحْسِنٍ: النَّحْلُ لها رَصَعٌ، ـ ج: مَراصيعُ. ـ والتَّرْصيعُ: التَّرْكيبُ، والتَّقْديرُ، والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطائرُ عُشَّهُ، والنَّشاطُ. ـ وفرسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ، كمعظمٍ: إذا كانتْ ثُنَنُه بعضُها في بعضٍ. ـ وتاجٌ، وسيفٌ مُرَصَّعٌ بالجَوَاهر: مُحَلًّى. ـ وارْتَصَعَ: الْتَزَقَ، ـ وـ أسْنانُه: تَقارَبَتْ. ـ وتَراصَعَتِ العَصافيرُ: تَسافَدَتْ.


- الرَّصَيعَةُ : كل حِلية يُرَصَّعُ بها، أَو كل حِليةٍ مستديرة يُحلَّى بها التاج وغيره.|الرَّصَيعَةُ العقدة في اللَّجام وغيره.|الرَّصَيعَةُ الحَبُّ يُدَقّ ويُبَلُّ ويُطبَخُ بسمن.|الرَّصَيعَةُ مَشَكٌّ محاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس وغيره. والجمع : رَصَائِع.


- رَصِعَ فلانٌ رَصِعَ رَصَعًا، ورُصُوعًا: دَقَّتْ أَلْيَتُه، أَوْ قلَّ لحمُ عجُزه وفخذِه فهو أَرصع، وهي رَصَعاء. والجمع : رُصْعٌ.|رَصِعَ الشيءَ بفَمِه: لَزِق.|رَصِعَ بالطَّيبِ: عبِق به فهو راصِعٌ.


- أَرْصَعَهُ بالرُّمْح: رَصَعَهُ.


- الرَّصِيعُ : زِرُّ عُرْوَةِ المصحف.


- التَّرْصِيعُ : نوعٌ من أَنواع البديع، وهو أَن تكون الأَلفاظُ مستوية الأَوزان متفقة الأَعجاز كقوله تعالى: الغاشية آية 25 التَّرْصِيعُ 26إنَّ إلَيْنَا إيَابَهُمْ ثُمَّ إنَّ عَلَينَا حِسَابَهُمْ ) ) .


- رَصَعَ بالمكان رَصَعَ رَصْعًا: أَقام به.|رَصَعَ الرجُلَ ونحوه: ضربه بيده.|رَصَعَ طعنَهُ طعنًا شديدًا.|الحبِّ: دَقَّهُ بين حَجَرين.


- ارْتَصَع : التزق.|ارْتَصَع الأسنانُ وغيرها: تقارَبتْ.|ارْتَصَع الحَبَّ: رَصِعَهُ.


- رَصَّعَهُ : حَلاَّهُ بالرصَائع. يقال: رَصَّع التاجَ أَو السيفَ بالجواهر.|رَصَّعَهُ الطائرُ عُشَّهُ بالقُضبانِ والرِّيش.|: قارب بعضَه من بعض ونَسَجه.|رَصَّعَهُ السيرَ: عَقَدَ فيه عُقَدًا مُثلَّثة.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَصَعْتُ، أَرْصَعُ، اِرْصَعْ، مصدر رَصْعٌ.|1- رَصَعَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ.|2- رَصَعَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ.|3- رَصَعَ غَريمَهُ : طَعَنَهُ طَعْناً شَديداً.|4- رَصَعَ الحَبَّ : دَقَّهُ بَيْنَ حَجَرَيْنِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَصِعَ، يَرْصَعُ، مصدر رَصَعٌ.|1- رَصِعَ الرَّجُلُ : قَلَّ لَحْمُ عَجُزِهِ وَفَخِذِهِ.|2- رَصِعَ الشَّيْءُ بِفَمِهِ : لَزِقَ.|3- رَصِعَ بِالطِّيبِ : عَبِقَ بِهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَصَّعْتُ، أَتَرَصَّعُ، مصدر تَرَصُّعٌ.|1- تَرَصَّعَتِ الْمَرْأَةُ بِالجَوَاهِرِ : تَحَلَّتْ بِهَا.|2- تَرَصَّعَ الخَاتَمُ : كَانَ مُرَصَّعاً.|3- تَرَصَّعَ الرَّجُلُ : نَشِطَ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَرْصَعْتُ، أُرْصِعُ، أَرْصِعْ، مصدر إِرْصَاعٌ- أَرْصَعَهُ بِالرُّمْحِ :طَعَنَهُ بِهِ بِعُنْفٍ.


- (مصدر تَرَصَّعَ).|1- تَرَصُّعُ الْمَرْأَةِ بِالْجَواهِرِ : تَحَلِّيها.|2- تَرَصُّعُ الخَاتَمِ : مُحَلَّىً بِالْجَواهِرِِ، مُرَصَّعٌ.|3- تَرَصَّعَ الرَّجُلُ تَرَصُّعاً : نَشِطَ نَشَاطاً .


- (مصدر رَصَّعَ).|1- تَرْصِيعُ الفُسْتانِ : نَسْجُ الجَوْهَرِ أَوْ حَبَّاتُ العَقِيقِ عَلَى أَطْرَافِهِ أَوْ تَحْلِيَتُهُ بِخُيُوطِ الذَّهَبِ.|2- تَرْصِيعُ الكَلاَمِ : تَوَازُنُ أَلْفَاظِهِ وَاتِّفَاقُ فَوَاصِلِهِ وَأَوْزَانِهِ.


- (مفعول مِنْ رَصَّعَ).|1- تَاجٌ مُرَصَّعٌ بِالجَوَاهِرِ : مُنَقَّطٌ، مُزَيَّنٌ بِالجَوَاهِرِ- قُفْطَانُ مُرَصَّعٌ.|2- كَلِمَاتٌ رَنَّانَةٌ وَجُمَلٌ مُرَصَّعَةٌ : مُسْتَوِيَةُ الأَوْزَانِ مُتَّفِقَةُ الأَعْجَازِ.


- 1- إرتصع به : التزق|2- إرتصع الحب : دقه بين حجرين|3- إرتصعت الأسنان أو غيرها : تقاربت


- 1- أرصع : قليل لحم العجز والفخذين|2- « سيف او طعن أرصع » : تام غاب كله في جسم المطعون


- 1- أرصعه بالرمح : طعنه به بشدة


- 1- ترصع الشيء : كان مرصعا|2- ترصع : نشط


- 1- رصع الذهب بالجواهر : حلاه بها|2- رصع العقد أو التاج بالجواهر : نظمها فيه|3- رصع الطائر عشه بالقضبان : قارب بعضها من بعضها الآخر ونسجه


- 1- رصع الشيء بالشيء : لزق به|2- رصع بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه


- 1- رصع بالمكان : أقام به


- 1- رصيعة : حب يدق ويطبخ بالسمن|2- رصيعة : عقدة في اللجام|3- رصيعة : كل ما يرصع به من الحلي|4- رصيعة : كل حلية مستديرة في تاج أو سيف أو نحوهما


- 1- مصدر رصع|2- في السجع : اتفاق الفواصل والأوزان ، نحو : « إن إلينا إيابهم ، ثم إن علينا حسابهم »


- ر ص ع: (التَّرْصِيعُ) التَّرْكِيبُ. وَتَاجٌ (مُرَصَّعٌ) بِالْجَوَاهِرِ وَسَيْفٌ مُرَصَّعٌ أَيْ مُحَلًّى (بِالرَّصَائِعِ) وَهِيَ حَلَقٌ يُحَلَّى بِهَا الْوَاحِدَةُ (رَصِيعَةٌ) .


- رصيعة ، جمع رَصائع ورصيعات: كُلُّ حليةٍ يُحلَّى بها :-أهداه قلادة محلاَّة بمختلف الرَّصائع، - تاجٌ مُحلّى بالرصائع.


- رصَّعَ يُرصِّع ، ترصيعًا ، فهو مُرصِّع ، والمفعول مُرصَّع | • رصَّع الخاتمَ حلاّه بالجواهر :-رصَّع السيفَ/ القلادةَ، - سماء مرصَّعة بالنجوم، - تاجٌ مرصَّع بالجواهر.|• رصَّع الجملةَ: (بلاغة) جعلها مستوية الأوزان متفقة الأعجاز :- {إنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ. ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} .


- ترصيع :- مصدر رصَّعَ. |2 - (بلاغة) توازن لألفاظ مع اتِّفاق الفواصل والأوزان.


- رصَّعَ يُرصِّع ، ترصيعًا ، فهو مُرصِّع ، والمفعول مُرصَّع | • رصَّع الخاتمَ حلاّه بالجواهر :-رصَّع السيفَ/ القلادةَ، - سماء مرصَّعة بالنجوم، - تاجٌ مرصَّع بالجواهر.|• رصَّع الجملةَ: (بلاغة) جعلها مستوية الأوزان متفقة الأعجاز :- {إنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ. ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} .


- الترْصيع: التركيب. يقال: تاج مرصّع بالجواهر، وسيف مرصّع، أي محلّى بالرصائع، وهي حلق يحلّى ﺑﻬا، الواحدة رصيعة. وقال ابن الشميل: الرصائع: سيور مضفورة في أسافل الحمائل. وأنشد: وعاد الرصيع نهْية للحمائل يقول: انضمّتْ سيوفهم فصار أسافلها أعاليها. ويقال: رصع به بالكسر يرْصع رصعا، إذا لزق به. والأرْصع: لغة في الأرْسح، والأنثى رصْعاء مثل رسْحاء بيّنة الرصع. وربّما سمّوا فراخ النخل رصعا، الواحدة رصعة. والترصّع: النشاط.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.