المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- الرُّقاد: النَّوْم. والرَّقْدَة: النومة. وفي التهذيب عن الليث: الرُّقود النوم بالليل، والرُّقادُ: النوم بالنهار؛ قال الأَزهري: الرُّقاد والرُّقُود يكون بالليل والنهار عند العرب؛ ومنه قوله تعالى: قالوا يا ويلنا من بعثنا من مَرْقدِنا؛ هذا قول الكفار إِذا بعثوا يوم القيامة وانقطع الكلام عند قوله من مرقدنا، ثم قالت لهم الملائكة: هذا ما وعَد الرحمنُ، ويجوز أَن يكون هذا من صفة المَرْقَد، وتقول الملائكة: حق ما وعَد الرحمن؛ ويحتمل أَن يكون المَرْقَد مصدراً، ويحتمل أَن يكون موضعاً وهو القبر، والنوم أَخو الموت. ورَقَدَ يَرْقُدُ رَقْداً ورُقُوداً ورُقاداً: نام. وقوم رُقُود أَي رُقَّد. والمَرْقَد، بالفتح: المضجع. وأَرْقَدَهُ: أَنامه. والرَّقُود والمِرْقِدَّى: الدائم الرُّقاد؛ أَنشد ثعلب: ولقد رَقَيْتَ كِلابَ أَهلِكَ بالرُّقَى، حتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُودا ورجل مِرْقِدَّى مثل مِرْعِزَّى أَي يَرْقَدُّ في أُموره. والمُرْقِدُ: شيء يُشرب فينوِّم مَن شربه ويُرْقِدُه. والرَّقْدَة: هَمْدة ما بين الدنيا والآخرة. ورَقَدَ الحَرُّ: سكن. والرَّقْدَة: أَن يصيبك الحرّ بعد أَيام ريح وانكسار من الوَهَج. ورَقَدَ الثوبُ رَقْداً ورُقاداً: أَخلق. وحكى الفارسي عن ثعلب: رَقَدَتِ السوقُ كَسَدت، وهو كقولهم في هذا المعنى نامت. وأَرْقَد بالمكان: أَقام به. ابن الأَعرابي: أَرْقَدَ الرجل بأَرض كذا إِرْقاداً إِذا أَقام بها. والارقِدادُ والارْمِدادُ: السير، وكذلك الإِغْذاذُ. ابن سيده: الارقداد سرعة السير؛ تقول منه: ارْقَدَّ ارْقِداداً أَي أَسرع؛ وقيل: الارقداد عدو الناقِزِ كأَنه نَفَرَ من شيء فهو يَرْقَدُّ. يقال: أَتيتك مُرْقَدّاً؛ وقيل: هو أَن يذهب على وجهه؛ قال العجاج يصف ثوراً: فظلَّ يَرْقَدُّ من النَّشاط، كالبَرْبَريّ لَجَّ في انخِراط وقول ذي الرمة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ، ويَتْبَعُه حَفِيفُ نافجَة، عُثْنُونها حَصِب يرقدّ: يسرع في عدوه؛ قال ابن سيده: وروي عن الأَصمعي المُرْقِدُ مخفف، قال: ولا أَدري كيف هو. والراقُودُ: دَنٌّ طويل الأَسفل كهيئة الإِرْدَبَّة يُسَيَّع داخله بالقار، والجمع الرواقيد معرَّب، وقال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً. وفي حديث عائشة: لا يشرب في راقود ولا جرَّة؛ الراقُود: إِناءُ خزف مستطيل مقيَّر، والنهي عنه كالنهي عن الشرب في الحناتم والجرار المقيرة. ورُقاد والرُّقاد: اسم رجل؛ قال: أَلا قُلْ للأَمير: جُزِيتَ خيراً أَجِرْنا من عُبَيدةَ والرُّقادِ ورَقْد: موضع، وقيل: واد في بلاد قيس، وقيل: جبل وراء إِمَّرَةَ في بلاد بني أَسد؛ قال ابن مقبل: وأَظْهَرَ في عِلانِ رَقْدٍ، وسَيْلُه عَلاجِيمُ، لا ضَحْلٌ ولا مُتَضَحْضِحُ وقيل: هو جبل تنحت منه الأَرْحِية؛ قال ذو الرمة يصف كِرْكِرَة البعير ومَنْسِمَه: تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِرات وَقِيعِه، كَأَرْحاءِ رَقْدٍ، زَلَّمَتْها المَناقِرُ قال ابن بري: إِنما وصف ذو الرمة مناسم الإِبل لا كركرة البعير كما ذكر الجوهري. وتَفُضُّ: تفرّق أَي تفرق الحصى عن مناسمها. والمجمرات: المجتمعات الشديدات. وزَلَّمَتها المناقر: أَخَذت من حافاتها. والرُّقادُ: بطن من جَعْدة؛ قال: مُحافَظَةً على حَسَبي، وأَرْعَى مَساعِي آلِ ورْدٍ والرُّقاد


معجم تاج العروس
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- : (الرَّقْدُ) ، بِفَتْح فَسُكُون؛ (النَّومُ كالرُّقَادِ والرُّقُود، بضمْهما) والرَّقْدَة: النَّوْمةُ، (أَو الرُّقَاد خاصٌّ باللَّيْلِ) ، عَن اللَّيْث. وَهُوَ قَوْلٌ ضَعِيف. وَفِي التَّهْذِيب عَن اللَّيث: لرُّقُود النَّوْمُ باللَّيْل، والرُّقَاد النَّوْم بالنَّهَار. قَالَ الأَزهَرِيّ: الرُّقَاد، والرُّقُود، يكون باللَّيْل والنَّهار، عِنْد الْعَرَب. قلت: وَمثله فِي الْمِصْبَاح وَغَيره، ويدُلّ على ذالك قَوْله تَعَالَى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} (الْكَهْف: 18) ورَقَدَ يَرْقُد، رَقْداً، ورُقُوداً، ورُقَاداً: نامَ. (وقَوْمٌ رُقُودٌ ورُقَّدٌ) بِمَعْنى وَاحِد. (ورَجُلٌ يَرْقُودٌ) ، على يَفْعول (يَرْقُدُ كثيرا) . (و) سَقَاه (المُرْقِد) ، وَهُوَ (بالضّمّ: دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَه) ويُنَوِّمُه. (و) المُرْقِد: (البَيِّنُ من الطَّرِيقِ) ، أَي الواضحُ، كَذَا رُوِيَ عَن الأَصمعيّ، مُخَفَّفاً، قَالَ ابْن سَيّده: وَلَا أَدري كَيفَ هُوَ. وَقَالَ غَيره: هُوَ المُرَقِّدُ، مشدَّداً، (و) بَعثه من مَرْقَدِه، (كمَسْكَن: المَضْجَع) جمْعه مَراقِدُ. وَقَوله تَعَالَى: {مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا} (يللهس: 52) يحْتَمل أَن يكون المَضْجع، والنَّوْم أَخو المَوْت، وأَن يكون مَصدراً. (وأَرْقَدَه: أَنامَهُ) ، وأَرْقَدَت المرأَةُ وَلَدَها: أَنامَتْه. (و) وَمن الْمجَاز: أَرْقَدَ (المكانَ: أَقَامَ بِهِ) ، وَعَن ابْن الأَعرابِيّ: أَرقَدَ الرّجلُ بأَرْضِ كَذَا إِقَاداً، إِذا أَرقامَ بهَا. (والرَّقَدَانُ، مُحَرَّكَةً: الطَّفْرُ نَشَاطاً) ومَرَحاً، وَمِنْه طَفْرُ الجَدْي والحَمَلِ ونحوِهِما من النَّشاط. (والارْقِدَادُ) والارمِداد: السَّيْر، وكذالك الإِغذاذ. وَقَالَ ابْن سَيّده: الارقداد: (الإِسراعُ) فِي السَّيْرِ، وَقيل: الارْقداد: عَدْوُ النَّاقِزِ، كأَنه نَفَرَ من شَيْءٍ فَهُوَ يَرْقَدُّ. وَيُقَال أَتيتك مُرْقَدًّا، وَقيل: هُوَ أَن يَذهْب على وَجْهِه، قَالَ العجَّاج يَصِف ثَوراً: فظَلَّ يَرقَدُّ من النَّشاطِ كالبَرْبَرِيّ لَجَّ فِي انخراطِ (وَرجُلٌ مِرْقِدَّى كَمِرْعِزَّى) . يَرْقَدُّ، أَي (يُسْرِعُ فِي أُمورِهِ) ورَجل رَقُودٌ، ومِرْقِدَّى: دَائِم الرُّقادِ، وأَنشد ثَعْلَب: وَلَقَد رَقَيْتَ كِلَابَ أَهْلِكَ بالرُّقَى حَتى تَرَكْتَ عَقُورَهُنَّ رَقُودَا (والرَّاقُودُ: دَنٌّ كَبِيرٌ، أَو) هُو: دَنٌّ (طَوِيلُ الأَسْفَلِ) كَهيئةِ الإِرْدَبَّةِ (يُسَيَّع داخِلُه بالقَارِ) وَالْجمع: الرَّواقيدُ، مُعَرَّب، وَقَالَ ابْن دُرَيد: لَا أَحسَبه عربيًّا. وَفِي حَدِيث عَائِشَة (لَا يُشْرَب فِي رَاقُودٍ وَلَا جَرَّةٍ) الرَّاقُود: إِناءٌ من خَزَفٍ مُستطيل مُقَيَّر، والنَّهْي عَنهُ كالنَّهْي عَن الشُّرب فِي الحَنَاتِم، والجِرَارِ المُقَيَّرةِ. (و) الرَّاقود: (سَمَكَةٌ صَغِيرَةٌ) تكونُ فِي البَحْر. (والرُّقَيْدَاتُ: ماءٌ لبنِي كَلْب) بن وعبرَةَ بِالشَّام. (ورَقْد) ، بِفَتْح فَسُكُون: (جَبلٌ) وَرَاءَ إِمَّرةَ، فِي بلادِ بنِي أَسَد، وَقيل: هُوَ جَبَلٌ (تُنْحَتُ مِنْهُ الأَرْحِيَةُ) ، قَالَ ذُو الرُّمّة: تَفُضُّ الحَصَى عَن مُجْمِرَاتٍ وَقِيعة كأَرْحَاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْهَا المَنَاقِرُ وَقيل: رَقْدٌ: وادٍ فِي بلادِ قَيْس. (و) من الْمجَاز: (أَصابَتْنَا رَقْدَةٌ مِن حَرَ، أَيْ قَدْرُ عَشَرَةِ أَيّام) . وَفِي الأَسَاس: هِيَ أَن تَدُوم نِصْفَ شَهْر، أَو أَقَلّ. وَفِي اللِّسَان: الرَّقْدَةُ: أَن يُصِيبَكَ الحَرُّ بَعْدَ أَيّامِ رِيحٍ وانكسارٍ من الوَهَجِ. (والتَّرْقِيُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ) ، نَقله الصاغانيّ. (و) رُقَادٌ، ورَاقِدٌ (كَغراب، وصاحبٍ، اسمانِ) قَالَ: أَلَا قُل للأَميرِ جُزِيتَ خَيْراً أَجرْنا من عُبَيْدةَ والرُّقَادِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: تَرَاقَدَ: تَنَاوَمَ. واسْتَرقَدْتُ فَمَا أَدرَكْتُ الجماعَةَ، إِذَا غَلَبَكَ الرُّقاد. وَبَين الدّنيا وَالْآخِرَة هَمْدة ورَقْدَةٌ. ورقَدَ الحَرُّ: سَكَنَ. وَمن الْمجَاز: رَقَدَ الثَّوْبُ رَقْداً وَرُقَاداً: أَخْلَقَ. وَلم يَبْقَ فِيهِ مُسْتمتَع. وَحكى الفارسيّ، عَن ثَعْلَب: رَقَدَت السُّوقُ: كسَدَتْ، وَهُوَ كقَوْلَهُم فِي هَذَا الْمَعْنى: نامَتْ. ورقَدَ عَن ضَيْفِه لم يَتعَهَّدْه. وامرأَةٌ رَقُودُ الضُّحَى: مُتنَعِّمة. ورَقَدَ عَن الأَمر: قَعَدَ وتأَخَّرَ. وكلّ ذالك مَجَاز.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- ـ الرَّقْدُ: النومُ، ـ كالرُّقادِ والرُّقودِ، بضمهما، ـ أو الرُّقادُ: خاصٌّ بالليلِ. وقومٌ رُقودٌ ورُقَّدٌ. ـ ورجلٌ يَرْقودٌ: يَرْقُدُ كثيراً. ـ والمُرْقِدُ، بالضم: دَواءٌ يُرْقِدُ شارِبَهُ، والبَيِّنُ من الطريقِ. وكمَسْكَنٍ: المَضْجَعُ. ـ وأرْقَدَهُ: أنامَهُ، ـ وـ المكانَ: أقامَ به. ـ والرَّقَدانُ، محرَّكةً: الطَّفْرُ نَشاطاً. ـ والارْقِدادُ: الإِسْراعُ. ـ ورجلٌ مِرْقِدَّى، كمِرْعِزَّى: يُسْرِعُ في أمورِهِ. ـ والرَّاقودُ: دَنٌّ كبيرٌ، أو طويلُ الأَسْفَلِ يُسَيَّعُ داخِلُهُ بالقارِ، وسَمَكَةٌ صغيرةٌ. ـ والرُّقَيْداتُ: ماءٌ لبني كَلْبٍ. ـ ورَقْدٌ: جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأَرْحِيَةُ. ـ وأصابَتْنا رَقْدَةٌ من حَرٍّ، أي: قَدْرُ عشرةِ أيامٍ. ـ والتَّرْقيدُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ. وكغُرابٍ وصاحبٍ: اسْمانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- الرَّقودُ الرَّقودُ يقال: امرأة رقودُ الضحى: متَنَعِّمَةٌ. والجمع : رُقُدٌ., المُرقِدُ : دواءٌ يُرْقِدُ متعاطِيَه، كالأَفيون., رَقَّدَهُ : أَرقده., الراقُودُ : دَنٌّ كَبيرٌ عميقٌ الراقُودُ ., اسْتَرْقَدَ : غَلَبَهُ الرُّقادُ., الرَّقْدَةُ : أَن يصيبك الحرُّ بعد أَيامِ ريح وانكسار من الوَهَج، أو هي أن يدوم نصف شهر أو أقلَّ. يقال: أَصَابتنا رَقْدَةٌ من حرٍّ., رَقَدَ رَقَدَ رَقْدًا، ورُقُودًا، ورُقادًا: نامَ. يقال: رَقَدَ عن الأمر: قَعَدَ وتأَخَّرَ، أو غَفَل.| ورقدَ عن الضيْفِ: لم يتعهَّدهُ.| ورَقَدَ الحَرُّ ونحوُه: سَكنَ فهو راقد. والجمع : رُقود، ورُقَّد., المَرْقَدُ : موضعُ الرقادِ.|المَرْقَدُ القَبرُ.، وفي التنزيل العزيز: يس آية 52قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا) ) .|المَرْقَدُ الرُّقادُ. والجمع : مَراقِدُ., ارْقَدَّ : أسرع في السير. يقال: ارقَدَّ في أُموره., تَرَاقَدَ : تناوَمَ., أَرْقَدَهُ : أَنامَهُ. يقال: أَرْقدَهُ الدواءُ ونحوُه.|أَرْقَدَهُ المكانَ، وبه: أقام.


المعجم الغني
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- (مصدر أَرْقَدَ).|-إِرْقَادُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ يَرْقُدُ، يَنَامُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| رَقَّدْتُ، أُرَقِّدُ، رَقِّدْ، مصدر تَرْقيدٌ.|1- رَقَّدَتِ الصَّبِيَّ : أَنامَتْهُ، جَعَلَتْهُ يَنامُ، يَرْقُدُ.|2- رَقَّدَ الدَّجاجَةَ عَلَى البَيْضِ : جَعَلَها تَحْضُنُهُ لِيُفَرِّخَ.|3- رَقَّدَ البَيْضَ آلِيّاً : وَضَعَهُ في ضَوْءِ آلاتٍ صِناعِيَّةٍ لِيُفَرِّخَ., (فعل: رباعي متعد).| أَرْقَدْتُ، أُرْقِدُ، أَرْقِدْ، مصدر إِرْقَادٌ- أَرْقَدَتِ ابْنَهَا الصَّغِيرَ : أَنَامَتْهُ., جمع: مَرَاقِدُ. |-نَامَ فِي مَرْقَدِهِ : مَضْجَعٌ، فِرَاشٌ. | يس آية 52يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا (قرآن)., جمع: ـون، ـات، رُقَّدٌ. | (فاعل مِنْ رَقدَ).|-مَا يَزَالُ رَاقِداً فِي فِرَاشِهِ : نَائِماً- أيُّهَا الرَّاقِدُونَ تَحْتَ التُّرَابِ !., (مصدر رَقَدَ).|-طالَ رُقادُهُ وَقْتاً طَويلاً :نَوْمُهُ., (مصدر رَقَدَ).|-طالَ رُقودُهُ : نَوْمُهُ., (مصدر رَقَّدَ).|-لَهُ مَعْرِفَةٌ بِتَرْقِيدِ البَيْضِ : وَضْعُهُ تَحْتَ الدَّجَاجَةِ لِيُفَرِّخَ أَوِ اسْتِخْدَامُ الآلاَتِ الحَدِيثَةِ الْمُخَصَّصَةِ لِهَذَا الغَرَضِ ., (صِيغَةُ فَعول لِلْمُبالَغَةِ).|1- وَلَدٌ رَقودٌ : يَنامُ كَثيراً.|2- هِيَ رَقودُ الضُّحَى : نَؤومُ الضُّحَى، أَي مُتَنَعِّمَةٌ., 1- أَخَذَتْهُ رَقْدَةٌ في الظَّهيرَةِ : نَوْمَةٌ.|2- رَقَدَ رَقْدَتَهُ الأَخيرَةَ : نَوْمَتَهُ الأَخيرَةَ كِنايَةً عَنِ الْمَوْتِ., جمع: رَوَاقِيدُ. |-أَخْرَجَتِ الْمَرْأةُ البَدَوِيَّةُ السَّمْنَ مِنَالرَّاقُودِ : الجَرَّة الكَبِيرَة., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَقَدْتُ، أَرْقُدُ، اُرْقُدْ، مصدر رَقْدٌ، رُقودٌ، رُقادٌ.|1- رَقَدَ في فِراشِهِ رَقْدَةً عَميقَةً : نامَ.|2- رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى.|3- رَقَدَ الحَرُّ في آخِرِ النَّهارِ : سَكَنَ، خَفَّ.|4- رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ.|5- رَقَدَ عَنْ أُمورِهِ : غَفَلَ عَنْها.|6- رَقَدَ عَنْ ضَيْفِهِ : لَمْ يَتَعَهَّدْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- 1- نومة, 1- رقد : نام|2- رقد الحر : سكن ، خف|3- رقدت السوق : كسدت|4- رقد عن الأمر : تأخر عنه|5- رقد عن الأمر : غفل عنه|6- رقد عن الضيف : لم يعن به, 1- راقد : نائم ، مستلق, 1- غلبه الرقاد ، نام, 1- راقود إناء كبير عميق ، جمع : رواقيد, 1- رقود : دائم الرقاد|2- رقود : « هي رقود الضحى » : أي متنعمة, 1- أرقده : أنامه|2- أرقد المكان : أقام به, 1- مصدر رقد|2- نوع من المشي|3- « ترقيد البيض » : وضعه تحت الدجاجة ليفرخ, 1- مرقد : دواء منوم يرقد شاربه|2- مرقد من الطريق الواضح, 1- مرقد : مضجع ، سرير|2- مرقد : قبر, 1- أسرع, 1- تراقد : تناوم|2- تراقد القوم عليه : تعاونوا عليه, 1- كثير الرقاد, 1- قفزات الجدي والحمل ونحوهما من النشاط


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- ر ق د: (الرُّقَادُ) بِالضَّمِّ النَّوْمُ وَبَابُهُ نَصَرَ وَدَخَلَ وَ (رُقَادًا) أَيْضًا وَقَوْمٌ (رُقُودٌ) أَيْ رُقَّدٌ بِوَزْنِ سُكَّرٍ. وَ (الرَّقْدَةُ) بِالْفَتْحِ النَّوْمَةُ. وَ (الْمَرْقَدُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ الْمَضْجَعُ وَ (أَرْقَدَهُ) أَنَامَهُ. وَ (الْمُرْقِدُ) دَوَاءٌ يُرْقِدُ مَنْ يَشْرَبُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- ترقيدة :(الزراعة) غصن غير مفصول عن شجرة منسطح على الأرض أو مدفون جزئيًّا فيها، تنبت له جذور ويستطيع أن يصبح نباتًا مستقلاًّ بعد فصله عن الشَّجرة التي أنبتته :-ترقيدة عنب., رُقود :مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن., رقَدَ / رقَدَ على / رقَدَ عن يَرقُد ، رَقْدًا ورُقادًا ورُقودًا ، فهو راقد ، والمفعول مرقودٌ عليه | • رقَد الشَّخصُ |1 - نام ليلاً أو نهارًا :-رقَد على السرير، - جثَّة راقدة: متوقِّفة عن الحركة، طريحة، - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} |• رقَد رقدته الأخيرة: مات. |2 - استلقى وتمدّد :-رقد تحت ظل شجرة، - ترقُد في انتظار الولادة.|• رقَد الشَّيءُ: سَكَن وهَبَط :-رقَد الحرُّ، - رقَد العَكَر والثُّفْلُ: إذا انحدر إلى أسفل وسكن، - رقدت السوقُ: كسدت ونامت.|• رقَد الطَّيرُ على بيضه: حضَنه :-رقَدت الدجاجةُ على بيضها.|• رقَد عن الأمر: غفَل أو تأخر :-رقَد عن دراسته/ عمله، - رقد عن ضيفه: إذا لم يحسن استقباله ومضايفته., رَقْد :مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن., رقَّدَ يُرقِّد ، ترقيدًا ، فهو مُرقِّد ، والمفعول مُرقَّد | • رقَّدَت الأمُّ طفلَها أرقدته، أنامته :-رقَّد المريضَ على سريره.|• رقَّد البيضَ: وضَعه تحت الدَّجاجة ليُفرِخ أو قام بتدفئته في حضَّانات صناعيَّة ليفرخ., رَقود ، جمع رُقُد: صيغة مبالغة من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن |• امرأةٌ رَقود الضُّحى: متنعِّمة., رُقاد :مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن |• الرُّقاد الأبديّ/ الرُّقاد الأخير: الموت، - رقاد الشِّتاء: فتور الحياة وانكماشها مدّة الشتاء بالنسبة للنبات وبعض الحيوانات., ترقيد :- مصدر رقَّدَ. |2 - (الزراعة) طريقة لتكثير النَّبات بحني الغصن ودفنه في التربة من غير فصله عن أمِّه حتى تنبت له جذور ويصير نباتًا مستقلاًّ., راقِد ، جمع راقدون ورُقَّد ورُقود، مؤ راقِدة، جمع مؤ راقِدات ورُقَّد: اسم فاعل من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: :- {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} ., رَقِيدَة :(الزراعة) غصن يُعكس ويُرقد في التربة دون فصله عن الأصل., مَرْقَد ، جمع مَراقِدُ.|1- اسم مكان من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: مَضْجَع أو فِراش :-لا تَقُمْ من مرقدك قبل أن يجف عرقك.|2- مصدر ميميّ من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: رُقاد، نوم :-أصاب أهل الكهف مرقدٌ طويل.|3 - قَبْر :- {قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} |• المرقد الأخير., رُقَدَة :صيغة مبالغة من رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن: كثير الرُّقود., أرقدَ يُرقد ، إرقادًا ، فهو مُرقِد ، والمفعول مُرقَد | • أَرقد فلانًا أنامه :-أرقدت الأمُّ طفلها، - سقاه دواءً مرقدًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- رَقْد :مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن., رقَدَ / رقَدَ على / رقَدَ عن يَرقُد ، رَقْدًا ورُقادًا ورُقودًا ، فهو راقد ، والمفعول مرقودٌ عليه | • رقَد الشَّخصُ |1 - نام ليلاً أو نهارًا :-رقَد على السرير، - جثَّة راقدة: متوقِّفة عن الحركة، طريحة، - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} |• رقَد رقدته الأخيرة: مات. |2 - استلقى وتمدّد :-رقد تحت ظل شجرة، - ترقُد في انتظار الولادة.|• رقَد الشَّيءُ: سَكَن وهَبَط :-رقَد الحرُّ، - رقَد العَكَر والثُّفْلُ: إذا انحدر إلى أسفل وسكن، - رقدت السوقُ: كسدت ونامت.|• رقَد الطَّيرُ على بيضه: حضَنه :-رقَدت الدجاجةُ على بيضها.|• رقَد عن الأمر: غفَل أو تأخر :-رقَد عن دراسته/ عمله، - رقد عن ضيفه: إذا لم يحسن استقباله ومضايفته., رقَّدَ يُرقِّد ، ترقيدًا ، فهو مُرقِّد ، والمفعول مُرقَّد | • رقَّدَت الأمُّ طفلَها أرقدته، أنامته :-رقَّد المريضَ على سريره.|• رقَّد البيضَ: وضَعه تحت الدَّجاجة ليُفرِخ أو قام بتدفئته في حضَّانات صناعيَّة ليفرخ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والرقاد
جذر الكلمة: رقد

- الرقاد: النوْم. وقد رقد يرْقد رقْدا ورقودا ورقادا. وقوم رقود: أي رقّد. والرقْدة: النوْمة. والمرْقد، بالفتح: المضْجع. وأرْقده: أنامه. وأرْقد بالمكان: أقام به. والمرْقد بالضم: دواء يرْقد منْ شربه. والرقدان: الطفْر من النشاط، كفعْل الحمل والجدْي. ويقال: ارْقدّ ارْقدادا، أي أسرع. ورجل مرْقدّى، أي يرْقدّ في أموره. والراقود: دنّ طويل الأسفل كهيئة الإرْدبّة، يسيّع داخله بالقار؛ وهو معرّب، والجمع الرواقيد.