المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركا

- الرَّكْوَةُ والرِّكْوة (* قوله «الركوة إلخ» هي مثلثة الراء كما في القاموس). شِبْه تَوْرٍ من أَدمٍ، وفي الصحاح: الرِّكْوةُ التي للماء. وفي حديث جابر: أُتِيَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بِرَكْوةٍ فيها ماءٌ؛ قال: الرَّكْوة إناءٌ صغير من جِلْدٍ يُشْرَب فيه الماءُ، والجمع رَكَوات، بالتحريك، ورِكاءٌ. والرَّكْوة أَيضاً: زَوْرَقٌ صغير. والرَّكْوةُ: رقْعَة تحت العَواصِرِ، والعَواصِرُ حجارة ثلاثٌ بعضها فوق بعض. ورَكا الأَرضَ رَكْواً: حفرها. ورَكا رَكْواً: حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً. والمَرْكُوُّ من الحِياضِ: الكبير، وقيل الصغير، وهو من الاحْتِفار. ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الحَوْضَ سوَّيته. أَبو عمرو: المَرْكُوُّ الحَوْض الكبير؛ قال أَبو منصور: والذي سمعته من العرب في المَرْكُوِّ أَنه الحُوَيْضُ الصغير يُسَوِّيه الرجل بيديه على رأْس البئر إذا أَعْوَزه إناءٌ يَسْقي فيه بَعيراً أَو بَعيريَن. يقال: ارْكُ مَركُوّاً تَسْقِي فيه بَعيرَك، وأَما الحوض الكبير فلا يسمى مَرْكُوّاً. الليث: الرَّكْوُ أَن تَحْفِرَ حَوْضاً مستطيلاً وهو المَرْكُوُّ. وفي حديث البرَاء: فأَتَيْنا على رَكِيٍّ ذَمَّةٍ؛ الرَّكِيُّ: جِنْسٌ للرَّكِيَّة وهي البئر، والذَّمَّة القليلة الماءِ. وفي حديث عليّ، كرم الله وجه: فإذا هو في رَكِيٍّ يَتَبَرَّد. الجوهري: والمَرْكُوُّ الحَوْضُ الكبير والجُرْمُوزُ الصغير؛ قال الراجز: السَّجْلُ والنُّطْفَةُ والذَّنُوبُ، حتى تَرىَ مَرْكُوَّها يَثُوبُ يقول: اسْتَقَى تارَةً ذَنُوباً، وتارة نُطْفَةً حتى رجَعَ الحَوضُ مَلآنَ كما كان قَبْلَ أَن يُشْرَبَ. والرَّكِيْة: البئرُ تُحْفَرُ، والجمع رَكِيٌّ (* قوله «والجمع ركي» كذا بضبط الأصل والتهذيب بفتح الراء، فلا تغتر بضبطها في نسخ القاموس الطبع بضمها). ورَكايا؛ قال ابن سيده: وقضينا عليها بالواو لأَنه من رَكَوْت أَي حَفَرْت. ورَكا الأَمْرَ رَكْواً: أَصْلَحَه؛ قال سُوَيْد: فَدَعْ عَنْكَ قَوْماً قد كَفَوْك شُؤُونَهُم، وشَأْنُكَ إنْ لا تَرْكُهُ مُتَفاقِمُ معناه إن لا تُصْلِحْه. قال ابن الأَعرابي: رَكَوْتُ الشيءَ أَرْكُوهُ إذا شَدَدْتَه وأَصْلَحْته. ورَكا على الرجلُ رَكْواً وأَرْكَى: أَثْنَى عليه ثَناءً قبيحاً. ورَكَوْتُ عليها الحِمْلَ وأَرْكَيْتُه: ضاعَفْته عليه وأثْقَلْتُه به، ورَكَوْت عليه الأَمْرَ ورَكَّيْته. ويقال: أَرْكَى عليه كذا وكذا كأَنه رَكَّهُ في عُنقهِ أَي جَعَلَه. وأَرْكَيْت في الأَمْر: تأَخَّرْت. ابن الأَعرابي: رَكاه إذا أَخَّرَه. وفي الحديث: يَغْفِرُ اللهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ لكُلِّ مُسْلِم إلاَّ لِلْمُتَشاحِنَيْنِ فيقال ارْكُوهُما حتى يَصْطَلِحا؛ هكذا رُويَ بضم الأَلف. وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَنه قال تُعْرَضُ أَعمالُ الناسِ في كلِّ جُمْعةٍ مَرَّتَين يومَ الاثَنيْنِ ويومَ الخَميس فيُغْفَر لكل عبدٍ مُؤْمن إلا عَبْداً كانتْ بينَه وبينَ أَخيهِ شَحْناءُ فيقال ارْكُوا هذَيْنِ حتى يَفِيئَا؛ قال الأَزهري: وهذا خَبَرٌ صحيح، قال: ومعنى قوله ارْكُوا هَذَيْنِ أَي أَخِّرُوا، قال: وفيه لغة أُخرى. روي عن الفراء أَنه قال أَرْكَيْت الدَّيْنَ أَي أَخَّرْته، وأَرْكَيْتُ عليَّ دَيْناً ورَكَوْتُه. وفي رواية في الحديث: اتْرُكُوا هَذَيْنِ، من التَّرْكِ. ويروى: ارْهَكُوا، بالهاءُ، أَي كَلَّفُوهُما وأَلْزِمُوهُما، من رَهَكْت الدابَّة إذا حمَلْت عليها في السَّيْر وأَجْهَدْتها. قال أَبو عمرو: يقال للغَريم اركني إلى كذا أَي أَخَّرْني. الأَصمعي: رَكَوْت عليّ الأَمرَ أَي وَرَّكْتَه. ورَكَوْتُ على فلانٍ الذَّنْبَ أَي وَرَّكْتُه. ورَكَوْتُ بَقِيَّةَ يَوْمي أَي أَقَمْتُ. ابن الأَعرابي: أَرْكَيْتُ لِبَني فلان جُنْداً أي هَيَّأْتُه لهم. وأَرْكَيْتَ عليَّ ذَنْباً لم أَجْنهِ. وقولهم في المثل: صارَتِ القوْسُ رَكْوَةً؛ يُضْرَبُ في الإدْبارِ وانْقِلابِ الأُمور. وأَرْكَيْتُ إلى فلان: مِلْتُ إليه واعْتَزَيْت. وأَرْكَيْت إليه: لَجَأْت. وأَنا مُرْتَكٍ على كذا أَي مُعَوِّلٌ عليه، وما لي مُرتَكىً إلا عليكَ. عليُّ بن حمزة: رَكَوْتُ إلى فلان اعتَزَيْتُ إليه ومِلْتُ إليه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إلى أَيِّما الحَيَّيْنِ تُرْكَوا، فإنَّكُمْ ثِفالُ الرَّحَى مَنْ تَحْتَها لا يَرِيمُها فسر تُرْكَوْا تُنْسَبوا وتُعْزَوْا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ الرواية إنما هي تُرْكُوا أَو تَرْكُوا أَي تَنْتَسِبوا وتَعْتَزُوا. والرَّكاءُ: اسم موضع، وفي المُحْكم: وادٍ معروف؛ قال لبيد: فدَعْدَعا سُرَّةَ الرَّكاءِ، كما دَعْدَعَ ساقي الأَعاجِمِ الغَرَبا قال: وفي بعض النسخ الموثوق بها من كتاب الجمهرة الرِّكاءِ، بالكسر، ويروى بفتح الراء وكسرها، والفتح أَصح، وهو موضع؛ وصفَ ماءَيْن التَقَيا من السَّيْل فمَلآ سُرَّة الرِّكاء كما ملأَ ساقي الأَعاجِم قَدَح الغَرَبِ خمراً. قال ابن بري: الرَّكاء، بالفتح، وادٍ بجانِب نَجْدٍ بينَ البَدِيِّ والكُلابِ، قال: ذكره ابن وَلاَّدٍ في باب المَمْدود والمَفْتوح أَوَّلُه. غيره: ورِكاءٌ، ممدود، موضع؛ قال: إذ بالرِّكاء مَجالِسٌ فُسُحُ قال ابن سيده: وقضيت على هذه الكلمات بالواو لأَنه ليس في الكلام ر ك ي، وقد ترى سعة باب رَكَوْت. ابن الأَعرابي: رَكاهُ إذا جاوَبَ رَوْكَه، وهو صوتُ الصَّدَى من الجَبل والحَمَّام. والرَّكِيُّ: الضَّعِيف مثلُ الرَّكِيكِ، وقيل: ياؤُه بدل من كاف الرَّكِيكِ، قال: فإذا كان ذلك فليس من هذا الباب. وهذا الأَمرُ أَرْكَى من هذا أَي أَهْوَنُ منه وأَضْعَف؛ قال القُطامي: وغيرُ حَرْبيَ أَرْكَى مِن تَجَشمِها، إجَّانَةٌ مِن مُدامٍ شَدَّ ما احْتَدَما


معجم لسان العرب
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركك

- الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف. وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً. واسْتَرَكَّه: استضعفه. ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف. والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ. وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه. والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء. ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج. ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ، أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً، ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا، ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف. وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف. وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة. والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ. وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ. وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة. ابن الأعرابي. قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف. الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل. اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار. ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً. يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف. ومطر رِكّ: قليل ضعيف. وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل. قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك. وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف. ورجل رَكيك العلم: قليله. ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض. ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ، فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين. وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات. وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح. والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ. والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً. ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها. ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم. ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه. ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها. ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه. ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل. ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛ وأَنشد: إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّا قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّا قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق. ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة. وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ. ابن الأعرابي. كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركا

- المَرْكُوُّ : الحوْض., الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ.|الرَّكْوةُ الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : رِكاءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركك

- الرُّكَاك الرُّكَاك : الأرَكُّ., رَكَّ الشيءُ رَكَّ رَكًّا ورَكاكةً: ضعُفَ ورق. يقال: اقطعه من حيث ركَّ.|رَكَّ الغُلَّ في عنقه رَكَّ رَكَّا: غل يده إلى عنقه وألزمها إياه. يقال: رَكَّ الأمرَ في عنقه: أَلزمهُ إياه.|رَكَّ الشيء بيده: غمزه ليعرف حجمه.|رَكَّ الأمرَ: ركمَ بعضَه على بعض.|رَكَّ السِّقاءَ: عالجه وأصَلحه., الرَّكِيكُ : الضعيف. يقال: هو ركيكُ العِلْم: قليلُهُ.| وركيكُ الأسلوب: سَخِيفُهُ.| وركيكُ العقْلِ: ضعيفه.| وثوبٌ رَكيك النسج: ضعيفه. والجمع : رِكاكٌ، ورَكَكَةٌ., الرَّكُّ : المَطر الضعفُ. والجمع : أركَاكٌ، وركاكٌ., رَكْرَكَ : ضعُفَ.|رَكْرَكَ جبُنَ., أرْتَكَ الضاحكُ: ضحِك في فتور.|أرْتَكَ البعيرَ: حَمَله على الرَّتْك ., اسْتَرَكَّهُ : استضعفه., رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ, الرَّكِيكَةُ : مؤنَّثُ الرَّكِكِ.|الرَّكِيكَةُ الرَّكُّ.|الرَّكِيكَةُ الأرضُ التي أْصَابها الرَّكُّ. والجمع : رٍكاكٌ., أَرَكَّتِ السماءُ: جاءَت بالرَّكِّ. يقال: أْركَّتِ الأرضُ، فهي مُرِكِّةٌ، وأُرِكَّتْ، فهي بُرَكةُ: أْصابها الرّكُّ., الرُّكاكةُ : الرجل يستضعفه النساء فلا يَهَبْنَه.|الرُّكاكةُ الذي لا يغار على أهله.


المعجم الغني
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركك

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَكَّ، يَرِكُّ، مصدر رَكٌّ، رَكاكَةٌ، رِكَّةٌ.|1- رَكَّ حالُهُ : ضَعُفَ، رَقَّ.|2- رَكَّ أُسْلوبُهُ : صارَ رَكيكاً، مُهَلْهَلَ العِبارَةِ.|3- رَكَّ الطَّعامُ : قَلَّ., (فعل: رباعي لازم).| رَكَّكَ، يُرَكِّكُ، مصدر تَرْكيكٌ- رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| رَكَكْتُ، أَرُكُّ، رُكَّ، مصدر رَكٌّ.|1- رَكَّ البَضائِعَ : رَكَمَ بَعْضَها على بَعْضٍ.|2- رَكَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ حَجْمَهُ.|3- رَكَّ القَيْدَ : رَبَطَ يَدَهُ إلَى عُنُقِهِ وَأَلْزَمَها إِيَّاهُ.|4- رَكَّ الإِناءَ : أَصْلَحَهُ، عالَجَهُ., (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- إِنْشاءٌ رَكيكٌ :ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي- كَلامٌ رَكيكٌ.|2- هُوَ رَكيكٌ : ضَعيفٌ في عَقْلِهِ أَوْ رَأْيِهِ.|3- يلْبَسُ ثَوْباً رَكيكاً : نَسيجُهُ ضَعيفٌ رَقيقٌ.|4- أَرْضٌ رَكيكَةٌ : أَصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ., (مصدر رَكَّ).|-في أُسْلوبِهِ رَكاكَةٌ : ضَعْفٌ وَعَدَمُ اِتِّساقٍ., وَلَدٌ أَرَكُّ : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ., (فعل: رباعي لازم).| أَرَكَّ، يُرِكُّ، مصدر إِرْكَاكٌ- أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركك

- 1- ضعف, 1- ضعيف في رأيه وعقله, 1- رك : مطر ضعيف|2- رك : مهزول ، ضعيف|3- رك : « أرض رك » : أصابها الرك, 1- رك الشيء : طرح بعضه على بعضه الآخر|2- رك الشيء بيده : جسه ليعرف حجمه|3- رك القيد في عنقه : ربط يده إلى عنقه وألزمها إياه|4- رك الإناء : أصلحه, 1- رك الشيء : قل|2- رك الكلام : ضعف ورق|3- رك : قل علمه أو عقله, 1- إستركه : استضعفه, 1- ركاكة : ضعيف في رأيه وعقله ، للمذكر والمؤنث|2- ركاكة : الذي لا يغار على أهله|3- ركاكة : خسيس ، دنيء, 1- ركة : مطر ضعيف|2- ركة : ما يرصف من الحجارة بعضها فوق بعضها الآخر, 1- رككت السماء : جاءت بالمطر الضعيف, 1- ركيك : ضعيف|2- ركيك من الكلام : سخيف الألفاظ والمعاني|3- ركيك : مسترخ ، قاعد الهمة|4- ركيك : « هو ركيك العلم » : أي قليله|5- ركيك : « ثوب ركيك النسج » : أي رقيقه, 1- ركيكة : مؤنث ركيك|2- ركيكة : مطر ضعيف|3- ركيكة : أرض أصابها المطر الضعيف, 1- مصدر رك|2- مطر ضعيف ، جمع : ركاك وأركاك, 1- إرتك الشيء : نقص وضعف|2- إرتك الشيء : ارتج ، اضطرب|3- إرتك في الأمر : شك فيه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركا

- ر ك ا: (الرِّكْوَةُ) إِنَاءٌ لِلْمَاءِ وَجَمْعُهَا (رِكَاءٌ) وَ (رَكَوَاتٌ) بِفَتْحِ الْكَافِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركك

- ر ك ك: (رَكَّ) الشَّيْءُ يَرِكُّ بِالْكَسْرِ (رِكَّةً) وَ (رَكَاكَةً) رَقَّ وَضَعُفَ فَهُوَ (رَكِيكٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: اقْطَعْهُ مِنْ حَيْثُ رَكَّ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُ: مِنْ حَيْثُ رَقَّ. وَ (اسْتَرَكَّهُ) اسْتَضْعَفَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ لَعَنَ (الرُّكَاكَةَ) » وَهُوَ الَّذِي لَا يَغَارُ عَلَى أَهْلِهِ. قُلْتُ: فِي غَرِيبِ أَبِي عُبَيْدٍ الْهَرَوِيِّ: الرُّكَاكَةُ مَضْمُومٌ مُخَفَّفٌ. وَفِي الْمُجْمَلِ مَضْمُومٌ مُشَدَّدٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: مَفْتُوحٌ مُخَفَّفٌ ضَبْطًا لَا نَصًّا. وَسَكْرَانُ (مُرْتَكٌّ) إِذَا لَمْ يُبَيِّنْ كَلَامَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركك

- رَكّ :مصدر رَكَّ., بارْكيه :أرضيّة مفروشة بقطع خشبيّة مزخرفة تقوم مقام البلاط., رَكاكة :مصدر رَكَّ., رَكيك ، جمع رِكاك ورَكَكَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَكَّ. |• شِعر ركيك: (آداب) مصطلح يُعرِّف أي محاولة شعريّة هزيلة تتناول مادَّة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفيَّة، بالإضافة إلى رتابة شكلها وتداعي صياغتها., رِكَّة :مصدر رَكَّ., رَكَّ ركَكْتُ ، يَرِكّ ، ارْكِكْ / رِكَّ ، رَكًّا ورَكاكةً ورِكَّةً ، فهو ركيك | • ركَّ الشَّيءُ ضعُف ورقَّ :-اقطع الحبلَ من حيث رَكَّ، - ركَّ عَقلُه.|• ركَّ الأسلوبُ: (بلاغة) سَخُف لفظُه وضعُف :-لغة ركيكة: ليست سليمة البناء، ضعيفة.|• ركَّ العِلمُ: قلَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركا

- يّة الرك : البئر. وجمعها ركيّ وركايا. والركْوة التي للماء، والجمع ركاء وركوات بالتحريك. وفي المثل: صارت القوس ركوة، يضرب في الإدبار وانقلاب الأمور. والمرْكوّ: الحوض الكبير. والجرموز: الصغير. وأرْكيْت إليه، أي لجأت. قال أبو عمرو: يقال للغريم:أرْكني إلى كذا وكذا، أيأخّرْني. وركوْت الحمْل على البعير: ضاعفته. وركوْت على فلان الذنْب، أي ورّكْته. وركوْت بقيّة يومي، أي أقمت. ابن الأعرابي: ركوْت الشيءأرْكوه، إذا شددته وأصلحته. قال سويد:فدعْ عنك قوما قدكفوْك شئونهمْ ... وشأْنك إن لم ترْكه يتفاقم وأرْكيت لبني فلان جندا، أي هيّأته لهم. قال الفراء:أرْكيْت عليه الذنب والأمر، أي ورّكْته. وأنا مرْتك على كذا، أي معوّل عليه. ومالي مرْتكى إلاّ عليك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والركاء
جذر الكلمة: ركك

- إلى عنقه ورككت رككْت العلّ في عنقهأركّه ركّا، إذا غللت يده الذنب في عنقه إذا ألزمته إياه. ورككْت الشيء بعضه على بعض، إذا طرحته. والركّ: المطر الضعيف، والجمع ركاك. وأركّت السماء، أي جاءت بالركّ. وأركّت الأرض، على ما لم يسمّ فاعله. وركّ الشيء، أي رقّ وضعف ومنه قولهم: اْقطعْه من حيث ركّ. والركيك: الضعيف. وثوب ركيك النسج. واسْتركّه، أي استضعفه. وفي الحديث أنه لعن الركاكة، وهو الذي لا يغار على أهله. وسكْران مرْتكّ، إذا لم يبيّن كلامه. وقولهم في المثل: شحْمة الركّى وهو الذي يذوب سريعا يضرب لمن لا يعنّيك في الحاجات. وسقاء مركْوك: قد عولج وأصلح.