أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً: استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً؛ قال ذو الرمة: قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها، إِذا ما عَلَوْها، مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد. والسجع: الكلام المُقَفَّى، والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ؛ وكلام مُسَجَّع. وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً: تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن، وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها؛ قال ابن جني: سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع، فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله، وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ، وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة. والأُسْجُوعةُ: ما سُجِعَ به. ويقال: بينهم أُسْجُوعةٌ. قال الأَزهري: ولما قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة قال رجل منهم: كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل، ولا صاحَ فاستهل، ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ (* قوله «يطل» من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي، ويروى بطل بباء موحدة، راجع النهاية.)؟ قال، صلى الله عليه وسلم: إِياكم وسَجْعَ الكُهّان. وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء؛ قال الأَزهري: إِنه، صلى الله عليه وسلم، كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه، فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل. وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً: هَدَلَ على جهة واحدة. وفي المثل: لا آتيك ما سجَع الحمام؛ يريدون الأَبد عن اللحياني. وحَمامٌ سُجُوعٌ: سَواجِعُ، وحمامة سَجُوعٌ، بغير هاء، وساجعة. وسَجْعُ الحمامةِ: موالاة صوتها على طريق واحد. تقول العرب: سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها. وسجَعت الناقة سَجْعاً: مدّت حَنِينَها على جهة واحدة. يقال: ناقة ساجِعٌ، وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك؛ قال يصف قوساً: وهْيَ، إِذا أَنْبَضْتَ فيها، تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ (* قوله: أباً لا يهجع، هكذا في الأصل؛ ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام.) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه؛ يقول: كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً، وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه. أَبو عمرو: ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع هذا لغيره. وسجَع له سَجْعاً: قصَد، وكلُّ سَجْع قَصْدٌ. والساجِعُ: القاصِدُ في سيره؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم. وَجْهُ رَكْبها: الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه؛ يقول: إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها. وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت: إِني حامل، فرفع ذلك إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ؛ وأَمَر بردِّها، أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ. وأَصل السجْعِ: القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد.


- ـ السَّجْعُ: الكلامُ المُقَفَّى، أو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ، ـ ج: أسْجاعٌ، ـ كالأسْجوعَةِ، بالضم، ـ ج: أساجيعُ. وكمَنَع: نَطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ، فهو سَجَّاعةٌ وساجِعٌ، ـ وـ الحَمامةُ: رَدَّدَتْ صَوْتَها، فهي ساجِعةٌ وسَجوعٌ، ـ ج: سُجَّعٌ، كركَّعٍ، وسَواجِعُ. ـ وسَجَعَ ذلك المَسْجَعَ: قَصَدَ ذلك المَقْصَدَ. ـ والساجِعُ: القاصِدُ في الكلامِ وغيرِه، والناقةُ الطويلَةُ، أو المُطْرِبَةُ في حَنِينِها، والوجْهُ المُعْتَدِلُ الحَسَنُ الخِلْقَةِ.


- السَّاجعُ يقال: ناقةٌ ساجعٌ وساجعةٌ. والجمع : سَوَاجعُ، وسُجَّعٌ.|السَّاجعُ الوجهُ المعتدلُ الحسنُ الخِلقَةِ.


- السَّجْعُ : الكلام المُقَفَّى غير الموزون. والجمع : أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.


- سَجَّعَ الكلامَ، وسجَّع فيه: سجَعَهُ.


- الأُسْجُوعَةُ : ما سُجِع به من الكلام. والجمع : أَساجيعُ.


- سجَعَتِ الحمامةُ والناقةُ سجَعَتِ سَجْعًا: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ.|سجَعَتِ فلانٌ: تَكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْرِ مقفَّى غير موزون. يقال أَيضًا: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضًا.|سجَعَتِ لَهُ: قَصَدَ.|سجَعَتِ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.


- السَّجْعَةُ : الفقرة من الكلام المسجوع.


- المَسْجَعُ : المقصد والمسلك. والجمع : مَسَاجعُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَجَعْتُ، أَسْجَعُ، اسْجَعْ ، مصدر سَجْعٌ.|1- سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ كَمَا فِي الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ : :أيُّهَا القَاضِي بِقُمْ، لَقَدْ عَزَلْنَاكَ فَقُمْ- سَجَعَ الخَطِيبُ الكَلاَمَ أو سَجَعَ بِهِ.|2- سَجَعَتِ الحَمَامَةُ عَلَى غُصْنِهَا : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ.|3- سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ.|4- سَجَعَ في سَيْرِهِ : اِسْتَوَى واسْتَقَامَ لاَيَمِيلُ عَنِ القَصْدِ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| سَجَّعْتُ، أُسَجِّعُ، سَجِّعْ ، مصدر تَسْجِيعٌ.|1- سَجَّعَ الكَاتِبُ :أَتَى بِكَلامٍ مَنْثورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ، ويقال: :سَجَّعَ في الكَلاَمِ.|2- سَجَّعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَت صَوْتَهَا.


- جمع: أَسْجَاعٌ. |-اِحْتَوتْ خُطْبَتُهُ عَلَى سَجْعٍ : كَلاَمٌ مَنْثُورٌ مُقَفّىً لَهُ فَوَاصِلُ، جُمَلٌ مُقَفَّاةٌ.


- جمع: سَجَعَاتٌ. |-أتى سَجْعَةً فِي مَكَانِهَا : بِفِقْرَةٍ، بِجُمْلَةٍ مُقَفَّاةٍ، أُسْجُوعَةٌ.


- جمع: سُجَّعٌ، سَوَاجِعُ. | (فاعل من سَجَعَ).|1- كَاتِبٌ سَاجِعٌ :كَاتِبٌ يَأْتِي بِكلاَمٍ مَنْثُورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ.|2- وَجْهٌ سَاجِعٌ : مُعْتَدِلٌ حَسَنُ الخِلْقَةِ.|3- نَاقَةٌ سَاجِعَةٌ : مُطْرِبَةٌ فِي صَوْتِهَا.|4- حَمَامَةٌ سَاجِعَةٌ : حَمَامَةٌ تُرَدِّدُ صَوْتَهَا.


- 1- الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل


- 1- السجوع من الحمام : التي تردد صوتها


- 1- ساجع : الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل|2- ساجع : الذي لا يميل عن القصد في كلامه أو سيره|3- ساجع من الوجوه المعتدل الجميل|4- ساجع من النوق المطربة في صوتها


- 1- ساجعة من النوق المطربة في صوتها|2- ساجعة من الحمام التي تردد صوتها


- 1- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل|2- سجعت الحمامة : رددت صوتها


- 1- سجعت الحمامة : رددت صوتها|2- سجعت الناقة أو القوس : مدت صوتها|3- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل|4- سجع له : قصد


- 1- قطعة من الكلام المسجع


- 1- قطعة من الكلام المسجع ، جمع : أساجيع


- 1- مصدر سجع|2- في البديع : هو الكلام المنثور ذو القوافي والفواصل ، جمع : أسجاع وسجوع


- 1- مقصد ، هدف ، غاية ، جمع : مساجع


- س ج ع: (السَّجْعُ) الْكَلَامُ الْمُقَفَّى وَالْجَمْعُ (أَسْجَاعٌ) وَ (أَسَاجِيعُ) وَقَدْ (سَجَعَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (سَجَّعَ) أَيْضًا (تَسْجِيعًا) وَكَلَامٌ (مُسَجَّعٌ) . وَ (سَجَعَتِ) الْحَمَامَةُ هَدَرَتْ. وَسَجَعَتِ النَّاقَةُ مَدَّتْ حَنِينَهَا عَلَى جِهَةٍ وَاحِدَةٍ.


- أُسْجُوعَة ، جمع أسجوعات وأساجِيعُ.|1- ما سُجِع به من الكلام. |2 - كلام مسجوع.


- سَجْع ، جمع أَسْجاع (لغير المصدر {وأساجِيعُ} لغير المصدر) وسُجُوع (لغير المصدر).|1- مصدر سجَعَ/ سجَعَ بـ. |2 - (بلاغة) كلام منثور مقفّى غير موزون، موالاة الكلام على رويّ واحد، ومثاله: لولا الوئام لهَلَك الأنام |• سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق لاستمالة السامعين.


- سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِع وسَجيع ، والمفعول مَسْجوع (للمتعدِّي) | • سجَعتِ الحمامةُ أو النَّاقةُ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة |• لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا، - وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة. |• سجَع فلانٌ/ سجَع فلانٌ الكلامَ/ سجَع فلانٌ بالكلام: أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله: اليوم خمْر وغدًا أمرٌ [مثل]، سكت دهرًا ونطق كفرًا [مثل].


- سَجْعة ، جمع سَجَعات وسَجْعات: فِقْرة من كلام منثور تتطابق جملُها في حرفها الأخير.


- سَجيع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سجَعَ/ سجَعَ بـ.


- سجَّعَ / سجَّعَ في يُسجِّع ، تسجيعًا ، فهو مُسجِّع ، والمفعول مُسجَّع (للمتعدِّي) | • سجَّعتِ الحمامةُ سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة. |• سجَّع الكلامَ/ سجَّع في الكلامِ: سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.


- سَجْع ، جمع أَسْجاع (لغير المصدر {وأساجِيعُ} لغير المصدر) وسُجُوع (لغير المصدر).|1- مصدر سجَعَ/ سجَعَ بـ. |2 - (بلاغة) كلام منثور مقفّى غير موزون، موالاة الكلام على رويّ واحد، ومثاله: لولا الوئام لهَلَك الأنام |• سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق لاستمالة السامعين.


- سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِع وسَجيع ، والمفعول مَسْجوع (للمتعدِّي) | • سجَعتِ الحمامةُ أو النَّاقةُ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة |• لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا، - وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة. |• سجَع فلانٌ/ سجَع فلانٌ الكلامَ/ سجَع فلانٌ بالكلام: أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله: اليوم خمْر وغدًا أمرٌ [مثل]، سكت دهرًا ونطق كفرًا [مثل].


- سجَّعَ / سجَّعَ في يُسجِّع ، تسجيعًا ، فهو مُسجِّع ، والمفعول مُسجَّع (للمتعدِّي) | • سجَّعتِ الحمامةُ سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة. |• سجَّع الكلامَ/ سجَّع في الكلامِ: سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.


- السجْع: الكلام المقفّى، والجمعأسْجاع وأساجيع. وقد سجع الرجل سجعْا وسجّع تسْجيعا، وكلام مسجّع، وبينهمأسْجوعة. وسجعت الحمامة، أي هدرتْ. وسجعت الناقة، أي مدّت حنينها على جهة واحدة. قال أبو زيد: الساجع: القاصد. وأنشد لذي الرمة:قطعْت ﺑﻬا أرضا ترى وجْه ركْبها ... إذا ما علوْها مكْفأ غير ساجع أي جائرا غير قاصد.


- ,سكوت,سكون,صمت,هدوء,


- سكوت , سكون , صمت , هدوء




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.