المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- ضَرَعَ إِليه يَضْرَعُ ضَرَعاً وضَراعةً: خضع وذلَّ، فهو ضارِعٌ، من قوم ضَرَعةٍ وضُرُوعٍ. وتضرَّع: تذلَّل وتخشَّع. وقوله عز وجل: فلولا إِذْ جاءهم بأْسُنا تضَرَّعوا، فمعناه تذلَّلوا وخضَعوا. ويقال: ضرَع فلان لفلان وضَرِعَ له إِذا ما تخشَّع له وسأَله أَن يُعْطِيَه؛ قال الأعشى: سائِلْ تَميماً به، أَيّامَ صَفْقَتِهمْ، لَمّا أَتَوْه أَسارى كلُّهُم ضَرَعا أَي ضرَع كلُّ واحدٍ منهم له وخضَع. ويقال: ضرَع له واستَضْرَعَ. والضارِعُ: المتذلِّلُ للغَنِيّ. وتضرَّع إِلى الله أَي ابْتَهَلَ. قال الفواء: جاء فلان يَتَضَرَّعُ ويَتَعَرَّضُ ويَتَأَرَّضُ ويَتصَدَّى ويَتَأَتَّى بمعنًى إِذا جاء يَطْلُبُ إِليك الحاجةَ، وأَضرَعَتْه إِليه الحاجةُ وأَضرَعَه غيره. وفي المثل: الحُمَّى أَضرَعَتْني لَكَ. وخَدٌّ ضارِعٌ وجَنْبٌ ضارعٌ: مُتَخَشِّعٌ على المثل. والتضرُّعُ: التَّلَوِّي والاستغاثةُ. وأَضرَعْتُ له مالي أَي بَذَلْتُه له؛ قال الأَسود: وإِذا أَخِلاَّئي تَنَكَّبَ ودُّهُمْ، فأَبُو الكُدادةِ مالُه لي مُضْرَعُ أَي مبذولٌ. والضَّرَعُ، بالتحريك، والضارِعُ: الصغير من كل شيء، وقيل: الصغير السنّ الضعيف الضاوي النحيفُ. وإِنَّ فلاناً لضارِعُ الجسمِ أَي نحيف ضعيف. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، رأَى ولَدَيْ جَعْفَرٍ الطَّيَّار فقال: ما لي أَراهُما ضارِعَيْن؟ فقالوا: إِنَّ العَيْنَ تُسْرِعُ إِليهما: الضَّارِعُ النَّحِيفُ الضَّاوي الجسم. يقال: ضَرِعَ يَضْرَعُ، فهو ضارِعٌ وضَرَعٌ، بالتحريك. ومنه حديث قيس بن عاصم: إِني لأُفْقِرُ البَكْرَ الضَّرَعَ والنَّابَ المُدْبِرَ أَي أُعِيرُهُما للرّكوب، يعني الجمل الضعيف والناقة الهَرِمةَ التي هَرِمَتْ فأَدْبَرَ خيرُها؛ ومنه حديث المِقْداد: وإِذا فيهما فرس آدَمُ ومُهْرٌ ضَرَعٌ، وحديث عمرو بن العاصِ: لَسْتُ بالضَّرَعِ، ويقال: هو الغُمْرُ الضَّعِيفُ من الرجال؛ وقال الشاعر: أَناةً وحِلْماً وانْتِظاراً بِهِمْ غَداً، فَما أَنا بالواني ولا الضَّرَعِ الغُمْرِ ويقال: جَسَدُك ضارِعٌ وجَنْبُكَ ضارِعٌ؛ وأَنشد: مِنَ الحُسْنِ إِنْعاماً وجَنْبُكَ ضارِعُ ويقال: قوم ضَرَعٌ ورجل ضَرَعٌ؛ وأَنشد: وأَنْتُمُ لا أُشاباتٌ ولا ضَرَعُ وقد ضَرُعَ ضَراعةً، وأَضْرَعَه الحُبُّ وغيره؛ قال صخر: ولَما بَقِيتُ لَيَبْقَيَنَّ جَوًى، بَيْنَ الجَوانِحِ، مُضْرِعٌ جِسْمِي ورجل ضارعٌ بيِّنُ الضُّرُوعِ والضَّراعةِ: ناحِل ضعيفٌ. والضَّرَعُ: الجمل الضَّعِيفُ. والضَّرَعُ: الجَبانُ. والضَّرَعُ: المُتهالِكُ مِنَ الحاجةِ للغنى؛ وقول أَبي زبيد: مُسْتَضْرِعٌ ما دَنا مِنْهُنَّ مُكْتَنِتٌ من الضَّرَعِ وهو الخاضِعُ، والضَّارِعُ مثله. وقوله عزَّ وجل: تدعونه تضرُّعاً وخفية؛ المعنى تدعونه مظهرين الضراعة وهي شدة القر والحاجة إِلى الله عز وجل، وانتصابهما على الحال، وإِن كانا مصدرين. وفي حديث الاستسقاء: خرج مُتَبَدِّلاً مُتَضَرِّعاً؛ التضَرُّعُ الذلُّلُ والمبالغة في السؤَال والرغْبة. يقال: ضَرِعَ يَضْرَعُ، بالكسر والفتح، وتَضَرَّعَ إِذا خَضَعَ وذلَّ. وفي حديث عمر: فقد ضَرَعَ الكبيرُ ورقَّ الصغير؛ ومنه حديث علي: أَضْرَعَ اللهُ خُدُودَكم أَي أَذلَّها. ويقال: لفلان فَرَسٌ قدْ ضَرِعَ به أَي غَلَبَه، وقد ورد في حديث سلمان: قد ضَرِع به. وضَرَعَتِ الشمسُ وضَرَّعَتْ: غابَتْ أَو دَنَتْ من المَغِيبِ، وتَضْريعُها: دُنُوُّها للمغيب. وضَرَّعَتِ القِدْرُ تَضْرِيعاً: حان أَنْ تُدْرِكَ. والضَّرْعُ لكل ذات ظِلْف أَو خُفّ، وضَرْعُ الشاةِ والناقةِ: مَدَرُّ لبنها، والجمع ضُرُوعٌ. وأَضْرَعَتِ الشاةُ والناقة وهي مُضْرِعٌ: نَبَتَ ضَرْعُها أَو عَظُم. والضَّرِيعةُ والضَّرْعاءُ جميعاً: العظيمة الضَّرْعِ من الشاءِ والإِبل. وشاة ضَرِيعٌ: حَسَنة الضَّرْعِ. وأَضْرَعَتِ الشاةُ أَي نزل لبنها قبيل لنِّتاجِ. وأَضْرَعَتِ الناقةُ، وهي مُضْرِعٌ: نزل لبنها من ضَرْعها قُرْب النتاج، وقيل: هو إِذا قرب نتاجها. وما له زرع ولا ضَرْعٌ: يعني بالضرع الشاة والناقة؛ وقول لبيد: وخَصْمٍ كبادِي الجِنِّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُم بِمُسْتَحْوِذٍ ذِي مِرَّة وضُرُوعِ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه واسع له مَخارِجُ كمخارج اللبن، ورواه أَبو عبيد: وصُرُوع، بالصاد المهملة، وهي الضُّروبُ من الشيء، يغني ذي أَفانِينَ. قال أَبو زيد: الضَّرْعُ جِماع وفيه الأَطْباءُ، وهي الأَخْلافُ، واحدها طُبْيٌ وخِلْفٌ، وفي الأَطْباءِ الأَحالِيلُ وهي خُروقُ اللبن. والضُّروعُ: عِنَبٌ أَبيض كبير الحب قليل الماء عظيم العناقيد. والمُصارِعُ: المُشْبِهُ. والمُضارَعةُ: المشابهة. والمُضارعة للشيء: أَن يُضارِعه كأَنه مثله أَو شبْهه. وفي حديث عدِيّ، رضي الله عنه: قال له لا يَخْتَلِجَنَّ في صدرك شيء ضارَعْتَ فيه النصرانية؛ المُضارَعةُ: المُشابَهةُ والمُقارَبةُ، وذلك أَنه سأَله عن طعام النصارى فكأَنه أَراد لا يتحرَّكنَّ في قلبك شكّ أَنَّ ما شابَهْتَ فيه النصارى حرام أَو خبيث أَو مكروه، وذكره الهروي لا يَتَحَلَّجنَّ، ثم قال يعني أَنه نظيف، قال ابن الأَثير: وسياقُ الحديث لا يناسب هذا التفسير؛ ومنه حديث معمر بن عبد الله: إِني أَخافُ أَن تُضارِعَ، أَي أَخاف أَن يُشْبِه فعلُك الرِّياء. وفي حديث معاوية: لستُ بنُكَحةٍ طُلَقةٍ ولا بسُبَبةٍ ضُرَعةٍ، أَي لست بشَتَّام للرجال المُشابِه لهم والمُساوِي. ويقال: هذا ضِرْعُ هذا وصِرْعُه، بالضاد والصاد، أَي مِثْله. قال الأَزهري: والنحويون يقولون للفعل المستَقْبَلِ مُضارِعٌ لمشاكلته الأَسماء فيما يلحقه من الإِعراب. والمُضارِعُ من الأَفعال: ما أَشبه الأَسماء وهو الفعل الآتي والحاضر؛ والمُضارِعُ في العَرُوضِ: مفاعيل فاع لاتن مفاعيل فاع لاتن كقوله: دَعاني إِلى سُعاد دَواعِي هَوَى سُعاد سمِّي بذلك لأَنه ضارَعَ المُجْتَثَّ. والضُّروعُ والصُّروعُ: قُوَى الحبْل، واحدها ضِرْعٌ وصِرْعٌ. والضَّرِيعُ: نبات أَخضَر مُنْتِنٌ خفيف يَرْمي به البحرُ وله جوْفٌ، وقيل: هو يَبِيسُ العَرْفَجِ والخُلَّةِ، وقيل: ما دام رطباً فهو ضرِيعٌ، فإِذا يَبِسَ فهو ضرِيعٌ، فإِذا يَبِسَ فهو الشَّبْرِقُ، وهو مَرْعَى سَوءٍ لا تَعْقِدُ عليه السائمةُ شَحْماً ولا لحماً، وإِن لم تفارقه إِلى غيره ساءَت حالها. وفي التنزيل: ليس لهم طعام إِلاَّ من ضريع لا يُسْمِنُ ولا يُغني من جوع؛ قال الفراء: الضرِيعُ نبت يقال له الشَّبْرِقُ، وأَهل الحجاز يسمونه الضريع إِذا يبس، وقال ابن الأَعرابي: الضريع العوْسَجُ الرطْب، فإِذا جَفَّ فهو عَوْسَجٌ، فإِذا زاد جُفوفاً فهو الخَزِيزُ، وجاءَ في التفسير: أَن الكفار قالوا إِنَّ الضريعَ لتَسْمَنُ عليه إِبلنا، فقال الله عز وجل: لا يُسْمِنُ ولا يُغْني من جوع. وجاء في حديث أَهل النار: فيُغاثون بطعام من ضريع؛ قال ابن الأَثير: هو نبت بالحجاز له شوْكٌ كبار يقال له الشبرق؛ وقال قَيْسُ بن عَيْزارةَ الهذليّ يذكر إِبلاً وسُوءَ مَرْعاها: وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّرِيعِ، فكُلُّها حَدْباءُ دامِيةُ اليَدَيْنِ، حَرُودُ هَزْمُ الضرِيعِ: ما تَكَسَّر منه، والحَرُودُ: التي لا تكاد تَدِرُّ؛ وصف الإِبل بشدَّة الهُزال؛ وقيل: الضرِيعُ طعام أَهل النار، وهذا لا يعرفه العرب. والضَّرِيعُ: القِشْرُ الذي على العظم تحت اللحم، وقيل: هو جلد على الضِّلَعِ. وتَضْرُوعُ: بلدة؛ قال عامر ابن الطفيل وقد عُقِرَ فرسُه: ونِعْمَ أَخُو الضُّعْلُوكِ أَمسِ تَرَكْتُه بِتَضْرُوعَ، يَمْرِي باليَدَيْنِ ويَعْسِفُ قال ابن برِّي: أَخو الصُّعْلوك يعني به فرسه، ويَمْرِي بيديه: يحرّكهما كالعابث، ويَعْسِف: ترجُف حَنْجَرتُه من النَّفَسِ، وهذا المكان وهذا البيت أَورده الجوهري بتَضْرُع بغير واو؛ قال ابن بري: ورواه ابن دريد بتَضْرُوعَ مثل تَذْنُوب. وتُضارُعٌ، بضم التاء والراء: موضع أَو جبل بنجد، وفي التهذيب: بالعَقِيق. وفي الحديث: إِذا سال تُضارُعٌ فهو عامُ ربِيعٍ، وفيه: إِذا أَخصبت تُضارُعٌ أَخصبت البلاد؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ بَيْنَ تُضارُعٍ وشابةَ بَرْكٌ من جُذامَ لَبِيجُ قال ابن بري: صوابه تُضارِع، بكسر الراء، قال: وكذا هو في بيت أَبي ذؤيب، فأَمّا بضم التاء والراء فهو غلط لأَنه ليس في الكلام تُفاعُل ولا فُعالُلٌ، قال ابن جني: ينبغي أَن يكون تُضارِعٌ فُعالِلاً بمنزلة عُذافِرٍ، ولا نحكم على التاء بالزيادة إِلا بدليل، وأَضرُعٌ: موضع؛ وأَما قول الراعي:فأَبصَرْتُهُمْ حتى تَواراتْ حُمُولُهُم، بأَنْقاءٍ يَحْمُومٍ، ووَرَّكْنَ أَضْرُعا فإِنَّ أَضْرُعاً ههنا جبال أَو قاراتٌ صِغار؛ قال خالد ابن جبلة: هي أُكَيْمات صغار، ولم يذكر لها واحداً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- ـ الضَّرْعُ: م، لِلظِلْفِ والخُفِّ، أو للشَّاءِ والبَقَرِ ونَحْوِهِما، وأمَّا للناقَةِ: فَخِلْفٌ، ـ ج: ضُرُوعٌ. ـ وشاةٌ وامْرَأةٌ ضَرْعاءُ وضَريعٌ وضَريعَةٌ: عَظِيمَتُهُ. ـ وضَرْعاءُ: ة. ـ والضُّرُوعُ، بالضمِّ: عِنَبٌ أبْيَضُ كِبارُ الحَبِّ. ـ والضَّريعُ، كأميرٍ: الشِّبْرِقُ، أو يَبيسُهُ، أو نَباتٌ رَطْبُهُ يُسَمَّى شِبْرِقاً، ويابِسُهُ ضَريعاً، لا تَقْرَبُه دابَّةٌ لخُبْثِهِ، ـ وـ : السُّلاَّءُ، والعَوْسَجُ الرَّطْبُ، أو نَباتٌ في الماءِ الآجِنِ، له عُروقٌ لا تَصِلُ إلى الأرضِ، أو شيءٌ في جَهَنَّمَ، أَمَرُّ من الصَّبِرِ، وأنْتَنُ من الجِيفَةِ، وأحَرُّ من النارِ، ونَباتٌ مُنْتِنٌ يَرْمي به البَحْرُ، ويَبيسُ كلِّ شجرةٍ، والخَمْرُ أو رَقِيقُها، والجِلْدَةُ على العَظْمِ تَحْتَ اللحمِ. ـ وضَرَعَ إليه، ويُثَلَّثُ، ضَرَعاً، محركةً، وضَرَاعَةً: خَضَعَ، وذَلَّ، واسْتَكَانَ، أو كفرحَ ومَنَعَ: تَذَلَّلَ، فهو ضارِعٌ وضَرِعٌ، ككتِفٍ، وضَرُوعٌ وضَرَعَةٌ، محركةً. وككَرُمَ: ضَعُفَ، ـ فهو ضَرَعٌ، محركةً، من قومٍ ضَرَعٍ، محركةً أيضاً. ـ ومُهْرٌ ضَرَعٌ، محركةً: لم يَقْوَ على العَدْوِ. ـ والضارِعُ، والضَّرَعُ، محركةً: الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، أو الصغيرُ السِّنِّ الضعيفُ. وككتِفٍ: الضعيفُ. ـ وضَرَعَ به فرسُه، كَمنع: أذَلَّهُ، ـ وـ السَّبُعُ من الشيء ضُرُوعاً: دَنا، ـ وـ الشمسُ: غابَتْ، أو دَنَتْ للمَغِيبِ، ـ كضَرَّعَتْ. ـ وتَضْرُعُ، كَتَنْصُرُ: ع. ـ والضِّرْعُ، بالكسر: المِثْلُ، وقُوَّةُ الحَبْلِ، ـ ج: ضُرُوعٌ. ـ وأضْرَعَ له مالاً: بَذَلَه له، ـ وـ فلاناً: أَذَلَّهُ، ـ وـ الشاةُ: نَزَلَ لَبَنُها قُبَيْلَ النِّتاجِ. ـ و "الحُمَّى أضْرَعَتْنِي للنَّوْمِ " : يُضْرَبُ في الذُّلِّ عندَ الحاجةِ. ـ والتَّضْرِيعُ: التَّقَرُّبُ في رَوَغانٍ، ـ كالتَّضَرُّعِ. ـ وضَرَّعَ الرُّبَّ تَضْريعاً: طَبَخَهُ فلم يُتِمَّ طَبْخَهُ، ـ وـ القِدْرُ: حانَ أن تُدْرِكَ. ـ وتَضَرَّعَ إلى الله تعالى: ابْتَهَلَ، وتَذَلَّلَ، أو تَعَرَّضَ بطَلَبِ الحاجةِ، ـ وـ الظِّلُّ: قَلَصَ. ـ وضارَعَه: شابَهَه. ـ وتُضارِعُ، بضم المُثَنَّاةِ فَوْقُ والراءِ، وبضمها وكسرِ الراءِ، وبفتحها وضم الراءِ، عن "المُوْعَبِ " : جبلٌ بنَجْدٍ، ومنه الحديثُ: "إذا سالَ تُضارِعُ فهو عامُ خِصْبٍ " . ـ والمُسْتَضْرِعُ: الضارِعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- الضَّرِيعُ الضَّرِيعُ يقال: شاةٌ ضَرِيعٌ: حَسَنَةُ الضَّرْع.|الضَّرِيعُ نَبْتُ الشِّبْرِقِ، لاتَقرَبُه دابةٌ لخبثه.|الضَّرِيعُ السُّلاَّءُ.|الضَّرِيعُ العَوْسَجُ الرَّطْبُ.، وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 6لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعِ لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنى مِنْ جُوعٍ) ) ., تَضَرَّعَ إِليه، وله: تذلَّل وخضع.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 43فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا) ) . يقال: تَضَرَّعَ إِلى الله: ابتَهَل.|تَضَرَّعَ منه: تقرَّبَ في روَغَانٍ., أَضْرَعَتِ الأُنثى: نَبَتَ ضَرعْهُا.|أَضْرَعَتِ الحامل: عَظُمَ ضَرْعُها قبل الوِلاَدَة.|أَضْرَعَتِ فلانًا إِليه، أَوْله: جَعَله يَضْرَعُ إِليه، أَوْله. يقال: أَضرَعَتْه الحُمَّى: أَوْهَنَتْهُ.| وأَضْرَعَ الله خَدَّهُ: أَذَلَّهُ.| وأَضْرَعَ لفلانٍ مالاً ونحوه: بذَلَهُ., الضَّارِعُ : الصَّغيرُ السنّ. يقال: خدُّ ضارعٌ، وجَنْبٌ ضارع: متخشع.| وجسمٌ ضارعٌ: نحيف ضعيف., ضَرِعَ ضَرِعَ ضَرَعًا، وضَرَاعة: ضَعُفَ ونَحُف.|ضَرِعَ إِليه، وله: ضَرَعَ فهو ضَرِعٌ، وأُضْرَعُ، وهي ضَرِعَةٌ، وضَرْعاءُ., تضَارَعا : تَشَابَها., الضَّرَعُ : الضَّارِعُ.|الضَّرَعُ الجَبَانُ., الضَّرْعَاءُ : العظيمةُ الضَّرْع. والجمع : ضُرْعٌ., ضَرَعَ الرضيعُ ضَرَعَ ضُرُعًا: تناول ضَرْع أُمِّه.|ضَرَعَ الشمسُ ونحوُها: دَنت للمغيبِ. يقال: ضرعَ منه.|ضَرَعَ الحيوانُ: نَحَل وهُزِل.|ضَرَعَ إِليه، وله: ذَلْ وخَضَع.|ضَرَعَ سأَله أَن يعطيَه ويعينَه., الضَّرْعُ : مَدَرُّ الَّلبَن. والجمع : ضُرُوعٌ. يقال: مالَهُ زَرْعٌ ولا ضَرعٌ: شيءٌ., الضَّرُوعُ : الضَّرْعاءُ. والجمع : ضُرُعٌ., الضِّرْعُ : المِثْل. والجمع : ولا ضَرْعٌ: شيءٌ.| ضُرُوع ٌ., المُضَارِعُ المُضَارِعُ (عند النُّحَاةِ) : الفِعْلُ المبدوءُ بأَحَدِ حُرُوف المضارعة الزوائد، وهي الهمزةُ والتاءُ والنونُ والياءُ.| والأَصل فيه أَن يذلّ على الحال أَو الاستقبال.|المُضَارِعُ (في العَرُوض) : بَحْرٌ من بحورِ الشِّعر، وزنه: مفاعيلن فاعلاتن، مرتين، سُمِّيَ بذلك لأَنه ضارَعَ بحر المُجْتثِّ., ضارَعَهُ : شَابَهَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- (مصدر تَضَرَّعَ).|1- رَفَعَ أَكُفَّهُ إِلَى السَّمَاءِ تَضَرُّعاً : تَخَشُّعاً، تَعَبُّداً، اِبْتِهَالاً.|2- لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّضَرُّعُ إِلَيْهِ : التَّذَلُّلُ., ضُرُوعٌ، ضَرَعَةٌ. | (صيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ ضَرِعٌ : مُتَذَلِّلٌ، خَاضِعٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ضَارَعْتُ، أُضَارِعُ، ضَارِعْ، مصدر مُضَارَعَةٌ.|1- ضَارَعَهُ فِي أَعْمَالِهِ : ضَاهَاهُ، شَابَهَهُ، حَاكَاهُ- لَمْ يَكُنْ يَتَصَوَّرُ أَنَّهُ يُوجَدُ فِي الدُّنْيَا رَجُلٌ يُضَارِعُهُ فِي قُوَّتِهِ. (ن. محفوظ).|2- ضَارَعَتِ الشَّمْسُ : أَوْشَكَتْ أَنْ تَغِيبَ., جمع: ضُرُوعٌ. |-هُوَ ضِرْعُهُ : مِثْلُهُ., جمع: ضُرُوعٌ. | (مص ضَرَعَ).|1- تَحْلُبُ ضَرْعَهَا : مَدَرُّ اللَّبَنِ لِلشَّاةِ وَالبَقَرِ وَهُوَ مَا يُقَابِلُ ثَدْيَ الْمَرْأَةِ.|2- الزَّرْعُ وَالضَّرْعُ : الزِّرَاعَةُ وَالْمَاشِيَةُ- أَتْلَفَ الفَيَضَانُ الزَّرْعَ وَالضَّرْعَ :-مَالَهُ زَرْعٌ وَلاَ ضَرْعٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| ضَرُعَ، يَضْرُعُ، مصدر ضَرَاعَةٌ- ضَرُعَ الْحَيَوَانُ : ضَعُفَ، هَزَلَ، نَحُفَ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَضَرَّعْتُ، أَتَضَرَّعُ، تَضَرَّعْ، مصدر تَضَرُّعٌ.|1- تَضَرَّعَ إِلىَ الَّلهِ: تَشَفَّعَ، اِبْتَهَلَ.|2- تَضَرَّعَ إِلَى سَيِّدِهِ : تَذَلَّلَ لَهُ.|3- تَضَرَّعَ مِنْهُ :تَقَرَّبَ فِي لَفٍّ وَدَوَرَانٍ.|4- تَضَرَّعَ الظِّلُّ : تَقَلَّصَ، اِنْقَبَضَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ضَرَعْتُ، أَضْرَعُ، اِضْرَعْ، مصدر ضَرَاعَةٌ- ضَرَعَ إِلَيْهِ : ذَلَّ، خَضَعَ- ضَرَعَ لَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ضَرَعْتُ، أَضْرَعُ، اِضْرَعْ، مصدر ضُرُوعٌ.|1- ضَرَعَ الرَّضِيعُ : تَنَاوَلَ ضَرْعَ أُمِّهِ.|2- ضَرَعَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ لِلْمَغِيبِ.|3- ضَرَعَ مِنْهُ : دَنَا.|4- ضَرَعَ الحَيَوَانُ : نَحَلَ، هَزَلَ، دَقَّ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ضَرِعْتُ، أَضْرَعُ، اِضْرَعْ، مصدر ضَرَعٌ، ضَرَاعَةٌ.|1- ضَرِعَ إِلَيْهِ :ذَلَّ، وَخَضَعَ إِلَيْهِ- إِلَى اللَّهِ أَشْكُو وَأَضْرَعُ :-ضَرِعَ لَهُ.|2- ضَرِعَ الْمَرِيضُ : هَزَلَ، ضَعُفَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من ضَرَعَ).|1- وَلَدٌ ضَارِعٌ : صَغِيرُ السِّنِّ.|2- خَدٌّ ضَارِعٌ : مُتَخَشِّعٌ- جَنْبٌ ضَارِعٌ :-اِرْتَفَعَتِ الأَيْدِي إِلَى السَّمَاءِ ضَارِعَةً :-مِئَاتُ الأَيْدِي تَرْتَفِعُ فِي الفَضَاءِ مُتَوَسِّلَةً ضَارِعَةً لِلرَّغِيفِ. (حنا مينا).|3- جِسْمٌ ضَارِعٌ : نَحِيفٌ، ضَعِيفٌ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-نَاقَةٌ ضَرُوعٌ : لَهَا ضَرْعٌ عَظِيمَةٌ., بَقَرَةٌ ضَرْعَاءُ : لَهَا ضَرْعٌ عَظِيمَةٌ., (مصدر ضَارَعَ).|1- مُضَارَعَةٌ فِي الأَعْمَالِ : الْمُشَابَهَةُ.|2- حُرُوفُ الْمُضَارَعَةِ : الهَمْزَةُ وَالنُّونُ وَاليَاءُ وَالتَّاءُ (أنيت).| وَهِيَ تَكُونُ فِي أَوَّلِ الفِعْلِ الْمُضَارِعِ., (مصدر ضَرَعَ).|1- ضَرَاعَةُ جِسْمٍ :نَحَافَتُهُ، ضَعْفُهُ.|2- رَفَعَ أَكُفَّ الضَّرَاعَةِ إِلَى السَّمَاءِ : التَّوَسُّلُ، الْخُشُوعُ- يَسْتَقْبِلُ القَلْبُ كُلَّ مَا أُلْقِيَ إِلَيْهِ بِحُسْنِ الإِصْغَاءِ وَالضَّرَاعَةِ. (الغزالي)., جمع: ـون، ـات. | (فَا مِنْ ضَارَعَ).|1- مُضَارِعٌ لَهُ : مُشَابِهٌ.|2- الفِعْلُ الْمُضَارِعُ : (نح): هُوَ صِيغَةٌ فِعْلِيَّةٌ تَدُلُّ عَلَى الْحَالِ أَوِ الاِسْتِقْبَالِ- خَرَجَ : مُضَارِعُهُ هُوَ : أَخْرُجُ، تَخْرُجُ، نَخْرُجُ، يَخْرُجُ، وَيَكُونُ مَبْدُوءاً بِأَحَدِ أَحْرُفِ الْمُضَارَعَةِ (أن ي ت، أنيت).|3- بَحْرُ الْمُضَارِعِ : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَوَزْنُهُ | مَفَاعِيلُنْ فَاعِلاَتُنْ ... ... مَفَاعِيلُنْ فَاعِلاَتُنْ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- شَاةٌ ضَرِيعٌ : حَسَنَةُ الضَّرْعِ.|2- نَبَاتُ العَوْسَجِ الشَّائِكِ. الغاشية آية 6 لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ، لاَ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِي مِنْ جُوعٍ . (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- 1- ذليل ، وضيع ، جمع : ضرع ، مؤنث ضرعاء, 1- تضارع الشخصان : تشابها, 1- تضرع اليه : تذلل له|2- تضرع الى الله : ابتهل|3- تضرع منه : تقرب منه في لف ودوران|4- تضرع الظل : تقلص ، انقبض, 1- ضارع : نحيف|2- ضارع : ضعيف|3- ضارع : صغير السن|4- ضارع : متذلل مستكين, 1- ضارعه : شابهه|2- ضارعه : نافسه|3- ضارعت الشمس : أوشكت أن تغيب, 1- الضرعاء من الشاء أو البقر : عظيمة الضرع ، جمع : ضرع, 1- الضريع من الشاء أو البقر : عظيمة الضرع|2- من النساء : عظيمة الثديين, 1- إستضرع له : خضع له, 1- أضرعت الأنثى : نبت ضرعها|2- أضرعت الأنثى : عظم ضرعها|3- أضرعت الشاة : نزل لبنها قبيل الولادة|4- أضرعه : أذله|5- أضرع له مالا : بذله له ، أعطاه إياه|6- أضرعته الحمى : أضعفته|7- أضرعته الحاجة إلى فلان الجأته إليه, 1- متذلل خاضع ، جمع : ضروع وضرعة, 1- مضارع : مشابه|2- مضارع بحر من أبحر الشعر ، وزنه : مفاعيل فاعلاتن مفاعيل فاعلاتن - في النحو : فعل يدل على الحال أو الاستقبال ويبنى من الماضي بزيادة حرف من حروف المضارعة عليه وهي (أ ن ي ت), 1- ضرع : زل ، ضعف|2- ضرع له : ذل وخضع, 1- ضرع الرضيع : تناول ضرع أمه|2- ضرعت الشمس : مالت للمغيب|3- ضرع من الشيء : قرب منه|4- ضرع الحيوان : هزل ، ضعف, 1- ضروع : متذلل خاضع|2- ضروع من الشاء أو البقر : عظيمة الضرع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- ض ر ع: (الضَّرْعُ) لِكُلِّ ذَاتِ ظِلْفٍ أَوْ خُفٍّ. وَ (الضَّرِيعُ) يَبِيسُ الشِّبْرِقِ وَهُوَ نَبْتٌ. وَ (ضَرَعَ) الرَّجُلُ يَضْرَعُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا (ضَرَاعَةً) خَضَعَ وَذَلَّ، وَ (أَضْرَعَهُ) غَيْرُهُ وَفِي الْمَثَلِ: الْحُمَّى (أَضْرَعَتْنِي) إِلَيْكَ. وَ (تَضَرَّعَ) إِلَى اللَّهِ أَيِ ابْتَهَلَ. وَ (الْمُضَارَعَةُ) الْمُشَابَهَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- اضَّرَّعَ يضَّرَّع ، فهو مُضَّرِّع | • اضَّرَّع العبدُ تضرَّع، ضرَع؛ خضَع وتذلل :- {وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ} ., ضَرَع :مصدر ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ., ضَراعة :مصدر ضرَعَ إلى/ ضرَعَ لـ وضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ |• رفَعوا أكُفّ الضَّراعة: دعَوْا خاشعين لله، خضعوا لله., ضَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ., أضرعَ يُضرع ، إضراعًا ، فهو مُضرِع ، والمفعول مُضرَع (للمتعدِّي) | • أضرعتِ الأنثى نبت ضَرْعُها أو كبر. |• أضرعَ الخَصمَ إليه/ أضرعَ الخَصمَ له: أخضعه وأذلَّه :-أضرعته الحاجةُ إلى صديقه: ألجأته، - أضرع نفسَه لله |• أضرعته الحُمَّى: أوهنته., تضرَّعَ إلى / تضرَّعَ لـ يتضرَّع ، تضرُّعًا ، فهو مُتضرِّع ، والمفعول مُتضرَّع إليه | • تضرَّع إلى الله/ تضرَّع لله تذلّل وخضع له، تقرَّب وتوسَّل إليه، ابتهل إليه ودعاه :- {فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا} |• تضرَّعْ إلى الطَّبيب قبل أن تمرض [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للشّرّ قبل وقوعه لتفادي مخاطره., ضَرُوع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ., ضرَعَ إلى / ضرَعَ لـ يَضرَع ، ضُروعًا وضَراعةً ، فهو ضارِع ، والمفعول مضروع إليه | • ضرَع المُنهزمُ إلى عدوِّه/ ضرَع المُنهزمُ لعدوِّه ذلّ وخضع له. |• ضَرَع المسكينُ إلى الرَّجُل الغنيّ/ ضرَع المسكينُ للرَّجُل الغنيّ: سأله أن يعطيه ويعينه., ضَرِيع :(النبات) نبات له شوك لا تأكله الدوابّ لخبثه، وهو من طعام أهل النار :- {لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ} ., ضرِعَ إلى / ضرِعَ لـ يَضرَع ، ضَرَعًا وضَراعةً ، فهو ضَرِع وضَروع ، والمفعول مضروع إليه | • ضرِع إلى الله/ ضرِع لله |1 - ضرَع؛ ذلَّ وخضع :-ضرِع إلى الله ليغفر له ذنبَه، - قلبٌ ضَرِعٌ لله دائمًا، - شابٌّ وَرِعٌ ضَرِعٌ.|2- سأله أن يعطيه ويعينه., ضَرْع ، جمع ضُروع: مَدَرُّ اللّبن في ذوات الظِّلْف والخُفِّ، وهو كالثّدي للمرأة :-ضَرْع البقرة/ الشَّاة |• ما له زرع ولا ضَرْع: ليس له شيءٌ من أرض أو حيوان., ضُروع :مصدر ضرَعَ إلى/ ضرَعَ لـ., ضِرْع ، جمع أضراع وضُروع: مِثْل، شبيه :-هو ضِرْع أبيه في الشَّجاعة والكرم، - ليس له ضِرْعٌ في العلم., مُضارَعة :مصدر ضارعَ. |• أحرف المُضارَعة: (النحو والصرف) الهمزة والنون والياء والتاء، وتكون في أوّل الفعل المضارع., مُضارِع :اسم فاعل من ضارعَ. |• المُضارِع.|1- (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: مَفَاعِيلُنْ فاعِلاتُنْ، في كلِّ شطر. |2 - (النحو والصرف) الفعل المبدوء بأحد الحروف الآتية: الهمزة والنّون والياء والتَّاء والأصل فيه أن يدلّ على الحال أو الاستقبال., ضارعَ يضارع ، مُضارَعةً ، فهو مُضارِع ، والمفعول مُضارَع | • ضارع أباه في الكرم شابهه :-خطيب لا يضارعه خطيب، - لا يضارعه أحد في العلم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- ضَرَع :مصدر ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ., ضَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضرِعَ إلى/ ضرِعَ لـ., ضَرْع ، جمع ضُروع: مَدَرُّ اللّبن في ذوات الظِّلْف والخُفِّ، وهو كالثّدي للمرأة :-ضَرْع البقرة/ الشَّاة |• ما له زرع ولا ضَرْع: ليس له شيءٌ من أرض أو حيوان., ضِرْع ، جمع أضراع وضُروع: مِثْل، شبيه :-هو ضِرْع أبيه في الشَّجاعة والكرم، - ليس له ضِرْعٌ في العلم., ضرَعَ إلى / ضرَعَ لـ يَضرَع ، ضُروعًا وضَراعةً ، فهو ضارِع ، والمفعول مضروع إليه | • ضرَع المُنهزمُ إلى عدوِّه/ ضرَع المُنهزمُ لعدوِّه ذلّ وخضع له. |• ضَرَع المسكينُ إلى الرَّجُل الغنيّ/ ضرَع المسكينُ للرَّجُل الغنيّ: سأله أن يعطيه ويعينه., ضرِعَ إلى / ضرِعَ لـ يَضرَع ، ضَرَعًا وضَراعةً ، فهو ضَرِع وضَروع ، والمفعول مضروع إليه | • ضرِع إلى الله/ ضرِع لله |1 - ضرَع؛ ذلَّ وخضع :-ضرِع إلى الله ليغفر له ذنبَه، - قلبٌ ضَرِعٌ لله دائمًا، - شابٌّ وَرِعٌ ضَرِعٌ.|2- سأله أن يعطيه ويعينه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والضرع
جذر الكلمة: ضرع

- الضرْع لكل ذات خفّ أو ظلْف. وأضْرعت الشاة، أي نزل لبنهاقبيل النتاج. وشاة ضريع وضريعة، أي عظيمة الضرْع. والضريع: يبيس الشبْ رق، وهو نبت. قال الشاعر يذكر إبلا وسوء مرعاها: وحبسْن في هزْم الضريع فكلّها ... حدباء دامية اليدين حرود وضرع الرجل ضراعة، أي خضع وذلّ. وأضْرعه غيره. وفي المثل: الحمّى أضْرعتْنيلك. والضرع، بالتحريك: الضعيف. وإنّ فلانا لضارع الجسم، أي نحيف ضعيف. وتضرع إلى الله، أي ابتهل. قال الفراء: جاء فلان يتضرّع ويتعرّض بمعنى، إذا جاء يطلب إليك حاجة. وتضْريع الشمس: دنوّها للمغيب. ويقال أيضا: ضرعت القدْر: أي حان أن تدْرك. والمضارعة: المشاﺑﻬة.