المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّقُ قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها، نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ، ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه، وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي، وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ. والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى. والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ. قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ، أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم. والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه. ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله. ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ. قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُها قال: طَوارُها طُولُها. ويقال: جانبا فَمِها. وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء. والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار. والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ. وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي. ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا. وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه. ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً. والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين. وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه. وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه. أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء، أَي أَقْصاه. وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه. وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء، غايتَه وهِمَّتَه. ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه. وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد. ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه. وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه. وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ. والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ. وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ. وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد. وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً. والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ، حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِرِ قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام. ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- : ( {الطَّوْرُ) ، بالفَتْح: (التَّارَةُ) ، يُقَال:} طَوْراً بعدَ {طَوْرٍ، أَي تارَةً بعدَ تارَةٍ، قَالَ النّابِغَةُ فِي وَصْف السَّلِيم: فبِتُّ كأَنِّي سَاوَرَتْنِي ضَئيلَةٌ مِنَ الرُّقْشِ فِي أَنْيَابِهَا السّمُّ ناقِعُ تَنَاذَرَها الرّاقُونَ من سُوءِ سمِّهَا تُطَلِّقُه} طَوْراً {وطَوْراً تُرَاجِعُ (ج:} أَطْوَارٌ) . (و) الطَّوْرُ: (مَا كانَ على حَدّ الشَّيْءِ أَو بِحذَائِهِ) ، أَي مُقَابَلَتِهِ، وطُولِه، ( {كالطُّورِ) ، بالضّمّ. (} والطَّوَارِ) ، بالفَتْحِ، وَيُقَال: رأَيتُ حَبْلاً {بطَوَارِ هاذا الحائِطِ، أَي بِطُولِهِ، وَيُقَال هاذه الدّارُ} بطَوَارِ هاذِه الدّارِ، أَي حائِطُهَا مُتَّصِلٌ بحائِطِها على نَسَقٍ واحِدٍ. وَقَالَ أَبو بكر: وكلّ شَيْءٍ ساوَى شَيْئاً فَهُوَ {طَوْرُه} وطُوارُه. (و) الطَّوْرُ: (الحَدُّ بينَ الشَّيْئَيْنِ) . (و) الطَّوْرُ: (القَدْرُ) ، وعَدَا {طَوْرَه، أَي حَدَّه وقَدْرَه. (و) الطَّوْرُ: (الحَوْمُ حَوْلَ الشَّيْءِ) وَقد} طَار حَوْلَ الشّيْءِ {طَوْراً، (} كالطَّوَرَانِ) ، مُحَرَّكةً، وَمِنْه: فلانٌ لَا {- يَطُورُنِي، أَي لَا يَقْرَبُ} طَوَارِى، وَيُقَال: لَا {تَطُرْ حَرَانَا، أَي لَا تَقْرَبُ مَا حَوْلَنَا، وفُلانٌ} يَطُورُ بفُلانٍ، كأَنّه يَحُومُ حَوَالَيْه، ويَدْنُو مِنْهُ، وَفِي حَدِيثِ عليّ، رَضِي الله عَنهُ: (واللَّهِ لَا {أَطُورُ بهِ مَا سَمَرَ سَمِيرٌ) أَي لَا أَقْرَبُهُ أَبَداً. (} وطَوَارُ الدَّارِ، ويُكْسَر: مَا كَانَ مُمْتَدّاً مَعَهَا) من الفِنَاءِ. ( {- والطُّورِيُّ، بالضَّمّ: الوَحْشِيُّ) من الطَّيْرِ والنَّاسِ، وَقَالَ بعضُ أَهلِ اللُّغَةِ فِي قولِ ذِي الرُّمَّةِ: أَعارِيبُ} طُورِيُّونَ عَن كُلِّ قَرْيَةٍ حِذَارَ المَنَايَا أَو حِذَارَ المَقادِرِ قَالَ: {طُورِيُّونَ، أَي وَحْشِيّون يَحِيدُونَ عَن القُرَى حِذَارَ الوَباءِ والتّلَف، كأَنّهُم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وَهُوَ جَبَلٌ بالشَّام. (و) العَرَبُ تَقول: (مَا بِهَا) ، أَي بالدّارِ، (} - طُورِيٌّ) وَلَا دُورِيّ، أَي أَحدٌ قَالَ العَجّاج: وبَلْدَةٍ ليسَ بهَا طُورِيُّ (و) قَالَ اللَّيْثُ: مَا بالدّارِ ( {- طُورَانِيٌّ) ، أَي (أَحَدٌ) . (} وطُورَانُ: ة، بهَرَاةَ، و) أُخْرَى (بنَاحِيَةِ المَدَائِنِ) . (و) {طُورَانُ: (ناحِيَةٌ) واسِعَةٌ (بالسِّنْدِ) . (} الطُّورُ: الجَبَلُ) ، وَفِي الرَّوْضِ الأُنُفِ: الطُّورُ: كُلُّ جَبَل يُنْبِتُ الشَّجَرَ، فإِن لم يُنْبِتْ شَيْئاً فَلَيْسَ بطُورٍ. (و) {الطُّورُ: (فِنَاءُ الدّارِ) ،} كالطُّورَةِ. (و) {الطُّورُ: (جَبَلٌ قُرْبَ أَيْلَةَ) ، وَهُوَ بالسُّريانِيّة طُورَى، والنَّسب إِليه طُورِيّ وطُورَانِيٌّ، و (يُضَافُ إِلى سيناءَ) ، فِي قَوْله تَعَالى: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن} طُورِ سَيْنَآء} (الْمُؤْمِنُونَ: 20) ، (و) يُضَاف أَيضاً إِلى (سِينِينَ) فِي قَوْله تَعَالَى: {وَالتّينِ وَالزَّيْتُونِ} {وَطُورِ سِينِينَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (التِّين: 1، 2) ، قيل: إِن سِينَاء حِجَارَةٌ، وَقيل: إِنه اسمُ المَكَانِ. (و) } الطُّورُ: جَبَلٌ بِالشَّام، وَقيل هُوَ الْمُضَاف ‘لي سيناء ,قَالَ الْفراء فِي قَوْله تَعَالَى وَالطور وَكتاب مسطور إنَّهُنَّ هُوَ الْجَبَل الَّذِي بمدين الَّذِي كلم الله تَعَالَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام عَلَيْهِ تكليما وَقَالَ المُصَنّف فِي البصائر بعد ذكر هَذِه الْآيَة: هُوَ جبل مُحِيط الأَرْض والكور جبل بالقدس عَن يَمِين الْمَسْجِد وَيعرف بطور زيتا وَقد صعدته وتبركت بِهِ والطُّورُ (آخَرُ عنْ قِبْلِيّهِ، بِه قَبْرُ هَارُونَ عَلَيْهِ السّلَامُ) ، وَهُوَ يُزَارُ إِلى الْآن. (و) الطُّورُ (: جَبَلٌ برأَسِ الْعين) . (و) الطّور ك جبل 0 آخر مطل على طبرية) الْأُرْدُن. (و) اتلطور أَيْضا: جبل (آخر مطل على طبرية) ألأردن. (و) الطّور أَيْضا: جبل شَاهِق عِنْد (كورة) تشْتَمل على عدَّة قرى تعرف بِهَذَا الِاسْم (بِمصْر، من الْقبلية) ، وينسب إِلَيْهِ الكمشري الْجيد، وَزَعَمت طَائِفَة من الْيَهُود أَنه جبل التجلى، وَهُوَ كذب. (و) الطّور (: د، بنواحى نَصِيبين) . ( {وطُورِينُ: ة بالرى) (و) قَالَ ابْن دُرَيْد: (} الطِّوَرَةُ) مثل ( {الطِّيَرَةِ) فِي بعض اللُّغَات. (و) قَالَ الْأَصْمَعِي: يُقَال: (لقى مِنْهُ} الأَطْوَرِينَ، بِكَسْر الرَّاء، أى الداهية، وَكَذَلِكَ الأقورين والأمرين. (و) عَن أبي، قَالَ: من أمثالهم ("بلغ) فلَان (فِي الْعلم {أَطْوَرَيْهِ " بِفَتْحِهَا، وَقد تكسر، أى) حديه، (أَوله وَآخره) ، أَو غَايَة مَا يحالوله، أَو أقصاه. وَقَالَ شمر: سَمِعت ابْن الْأَعرَابِي يَقُول: بلغ فلَان أطوريه، بخفض الرَّاء، غَايَته وهمته. وَقَالَ ابْن السّكيت، بلغت من فلَان الدَّهْر} وأَطْوَرَيْه، أى طَرفَيْهِ. ( {وطَوْطَرَنِى: رمانى مرمى بعد مرمى) ، وَهَذَا نَقله الصَّاغَانِي. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: النَّاس} أَطْوَارٌ، أى أخياف على حالات شَتَّى، وَقَوله تَعَالَى (وَقد خَلقكُم {أَطْوَارًا) مَعْنَاهُ ضروبا وأحوالا مُخْتَلفَة. وَقَالَ ثَعْلَب: أطوارا أى خلقا مُخْتَلفَة، كل وَاحِد على حِدة. وَقَالَ الْفراء: أى نُطْفَة ثمَّ علقَة ثمَّ مُضْغَة ثمَّ عظما. وَقَالَ الأخش} طَوْرًا علقَة،! وطَوْرًا مُضْغَة. وَقَالَ غيرُه: أَرادَ اختلافَ المَنَاظِرِ والأَخلاقِ. وتَعدَّى {طَوْرَه: حالَه الَّذِي يخُصّه. وحَمَامٌ} - طُورَانِيٌّ {- وطُورِيٌّ: منسوبٌ إِلى الطُّورِ، جَبَل وَقيل: هاذا الجبلُ يُقَال لَهُ: طُرْآن، نسبٌ شاذّ، وَيُقَال: جاءَ من بَلَدٍ بعيدٍ. ورَجُلٌ} - طُورِيٌّ: غَرِيبٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- ـ الطَّوْرُ: التارَةُ ـ ج: أطْوارٌ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه، ـ كالطُّورِ والطَّوارِ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ، والقَدْرُ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ، ـ كالطَّوَرانِ. ـ وطَوارُ الدارِ، ويكسرُ: ما كانَ مُمْتَدّاً معها. ـ والطُّورِيُّ، بالضم: الوَحْشِيُّ، ـ وما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ: أحدٌ. ـ وطُورانُ: ة بِهَراةَ، وبناحيةِ المَدائِنِ، وناحيةٌ بالسِّندِ. ـ والطُّورُ: الجبلُ، وفِناءُ الدارِ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ، وجبلٌ بالشامِ، وقيل: هو المُضافُ إلى سِيناءَ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ، ـ ود بنَواحي نَصِيبِينَ. ـ وطُورِينُ: ة بالرَّيِّ. ـ والطِّوَرَةُ: الطِّيَرَةُ. ـ ولَقِيَ منه الاطْوَرِينَ، بكسرِ الراءِ، أي الداهيةَ. ـ وبَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ، بفَتحها وقد تكسرُ، أي: أوَّلَهُ وآخِرَهُ. ـ وطَوْطَرَنِي: رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً.


المعجم الوسيط
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة.|الطَّوْرُ الحدُّ.|الطَّوْرُ ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ. يقال: عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ.|الطَّوْرُ الصَّنفُ والنَّوْعُ.|الطَّوْرُ الحالُ والهيئة. والجمع : أَطْوَارٌ.، وفي التنزيل العزيز: نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطوَاراً) ) ., انْطارَ : انشقَّ وانصدع., تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر ., الطُّوَرةُ : الطَّوْرَة., طَوَّرَهُ : حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ ., الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ.| وطِوَارُ الدَّارِ: ما كان ممتدًّا معها من الفِناء.|الطِوَارُ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمر فوقه المشاة.|الطِوَارُ المُسَاوي.| وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له., الطَّوَرَةُ : الطِّيَرَةُ.|الطَّوَرَةُ الفأْلُ الرَّدِىءُ يُتشاءَم به., طارَ الشيءَ، وبه، وحَوْلَهُ طارَ طَورًا، وطَوَاراً: قَرِبَهُ وحامَ حَوْلَهُ. يقال: لا أَطُورُ به: أي لا أَقْرَبُه ولا أَفْعَلهُ., الطُّورُ : الجَبَلُ.|الطُّورُ جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ.|الطُّورُ ما كان على حَدِّ الشيءِ أَو بحِذَائِهِ.|الطُّورُ فِناءُ الدَّارِ. والجمع : أطْوَارٌ.


المعجم الغني
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- 1- صَعِدَ الطُّورَ : الْجَبَلَ. | الطور آية 1 ، 2وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (قرآن) : الْجَبَلُ الَّذِي نَاجَى فِيهِ مُوسَى رَبَّهُ، سورَةٌ مِن سور القرآن.|2- طورُ الدّارِ : ساحَتُها., (مصدر تَطَوَّرَ).|-الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ فِي تَطَوُّرٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَغَيُّرٍ وَتَبَدُّلٍ مِنْ مُسْتَوَىً إِلَى آخَرَ، مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ، فِي تَحَوُّلٍ- تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الإِلِيكْتُرُونِيَّةُ تَطَوُّراً سَرِيعاً., (مصدر طَوَّرَ).|-تَطْوِيرُ الصِّنَاعَةِ : تَعْدِيلُهَا وَتَحْسِينُهَا إِلَى مَا هُوَ أَفْضَلُ., (فعل: خماسي لازم).| تَطَوَّرْتُ، أَتَطَوَّرُ، مصدر تَطَوُّرٌ.|1- تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ : تَرَقَّى، تَدَرَّجَ.|2- تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ- تَطَوَّرَ الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ وَالاقْتِصَادِيُّ لِلْمُجْتَمَعِ فِي السَّنَوَاتِ الأَخِيرَةِ :-تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الحَدِيثَةُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَطَوَّرَ).|1- مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ : مُتَحَضِّرٌ- شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ.|2- عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ- الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ., (فعل: رباعي متعد).| طَوَّرْتُ، أُطَوِّرُ، طَوِّرْ، مصدر تَطْوِيرٌ- طَوَّرَ صِنَاعَتَهُ : عَدَّلَهَا وَزَادَ فِيهَا مِنْ حَسَنٍ إِلَى أَحْسَنَ- يُطَوِّرُ فَنَّهُ وَعَمَلَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طُرْتُ، أَطُورُ، طُرْ، مصدر طَوْرٌ، طَوَارٌ.|1- طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ :قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ.|2- لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ., جمع: أَطْوَارٌ. | 1- اِنْتَقَلَ مِنْ طَوْرٍ إِلَى طَوْرٍ : مِنْ مَرْحَلَةٍ إِلَى مَرْحَلَةٍ- طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ.|2- يَجْلِسُ طَوْراً وَيَقِفُ طَوْراً آخَرَ : تَارَةً وَتَارَةً- يَزُورُهُ طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ.|3- خَرَجَ عَنْ طَوْرِهِ : فَقَدَ رُشْدَهُ.|4- فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ.|5- جَاوَزَ طَوْرَهُ : حَدَّهُ، قَدْرَهُ.|6- النَّاسُ أَطْوَارٌ : أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ- هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ.|7- هَذَا طَوْرُهُ : حالُهُ، هَيْئَتُهُ.|8.نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً (قرآن) : طَوْراً عَلَقَةً وَطَوْراً مُضْغَةً، أي من شَكْلٍ إلى آخَرَ., جمع: أَطْوِرَةٌ. | 1- طَوَارُ الدَّارِ : مَا كَانَ مُمْتَدّاً مَعَهَا مِنَ الفِنَاءِ.|2- طِوَارُ الشَّارِعِ : جَانِبُهُ، أَي الْمُرْتَفَعُ يَمْشِي فيهِ الْمُشَاةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- 1- طوار : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه|2- طوار : ساحة الدار|3- طوار : حد ، قدر|4- طوار من الطريق : أحد جانبيه المرتفعين قليلا يمشي عليه المشاة ، ويعرف أحيانا بـ « الرصيف »|5- طوار : مساو, 1- طور : جبل|2- طور : ساحة الدار|3- طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه|4- طور : « الطور » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- طور الشيء : نقله من طور إلى طور ، أي من حال إلى حال|2- المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما : نماه, 1- طوري : غريب|2- طوري من الناس والطير الوحشي غير الأليف, 1- تطور : تحول من طور إلى طور أو من حال إلى حال, 1- « بلغ في العلم أطوريه » : أي أوله وآخره|2- « لقي منه الأطورين » : أي المصيبة العظيمة, 1- « غلام طار » : « طر » شاربه ، أي طلع, 1- الطوراني من الناس والطير : الوحشي غير الأليفا, 1- طار الشيء : قربه, 1- طار الطائر : ارتفع في الهواء وتحرك بجناحيه|2- طار : صيته في الناس : انتشر وذاع|3- طار الى كذا : أسرع إليه|4- طار السمن في الدواب : عمها|5- طار بالطائرة إلى المكان : انتقل عليها إليه|6- طار : « طار غرابه » : شاب, 1- مصدر طار يطور|2- تارة ، حين ، « أزوره طورا وطورا يزورني »|3- قدر ، حد ، « طور الشباب »|4- ما كان بحذاء الشيء وبجانبه|5- حال 6- هيئة|7- « الناس أطوار » : أي أصناف, 1- مصدر طار يطير|2- « الطيران الحربي » : الجهاز المسؤول عن الطائرات الحربية وعملياتها|3- « الطيران المدني » : الجهاز المسؤول عن طائرات الركاب والنقل والشحن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- ط ور: عَدَا (طَوْرَهُ) أَيْ جَاوَزَ حَدَّهُ. وَ (الطَّوْرُ) التَّارَةُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا} [نوح: 14] قَالَ الْأَخْفَشُ: طَوْرًا عَلَقَةً وَطَوْرًا مُضْغَةً. وَالنَّاسُ (أَطْوَارٌ) أَيْ أَخْيَافٌ عَلَى حَالَاتٍ شَتَّى. وَ (الطُّورُ) الْجَبَلُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- طيَّرَ يطيِّر ، تطييرًا ، فهو مُطيِّر ، والمفعول مُطيَّر | • طيَّر طائرًا صغيرًا أرسله إلى الجوّ، جعله يطير :-طيّر طائرةً ورقيَّة |• طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه، - طيّر برقيّة: أرسلها. |• طيَّر المالَ: بدَّده، قسّمه وبعثره :-طيّر أموالَه في الحرام., تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر | • تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :-تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا، - تطوّر الطبُّ العلاجي., طائر ، جمع أطيَار وطَيْر وطُيُور.|1- اسم فاعل من طارَ/ طارَ إلى. |2 - (الحيوان) كل ما يرتفع في الهواء بجناحيه :-طائر جميل الألوان، - طائر ناعم الريش، - {وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ} |• الطُّيور الجارحة: الطيور التي تفترس غيرها من الطيور والحيوانات الصغيرة كالعقاب والباز، - الطُّيور على أشكالها تقع: الشخص ينجذب إلى شبيهه، - طار طائرُه: غضب غضبًا شديدًا، - طيْر الليل: الخُفَّاش، - على الطَّائر الميمون: أتمنى لك سفرًا مباركًا، - كأنَّ على رءوسهم الطير [مثل]: صامتون بلا حركة سكونًا وهيبة. |3 - عمل الإنسان من خير أو شرّ :- {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ} .4 - شُؤم :- {قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ} .|• طائر الفِردوس: (الحيوان) من طيور غينيا الجديدة، والجزر المجاورة، عادة ما يكون ذا ريش زاهٍ، وذيل طويل الريش عند الذكور. |• علم الطُّيور: (الحيوان) علم يعنى بدراسة مجموعات الطيور وأشكالها وعاداتها ونموِّها., تطيَّرَ بـ / تطيَّرَ من يتطيَّر ، تطيُّرًا ، فهو مُتطيِّر ، والمفعول مُتطيَّر به | • تطيَّر بالغراب/ تطيَّر من الغراب تشاءم به أو منه، عكسه تفاءل :-تطيّر بحادث في طريقه، - تطيّر من رؤية الخنزير، - {قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ} ., تطوُّر ، جمع تطوّرات (لغير المصدر).|1- مصدر تطوَّرَ |• التَّطوُّر الاجتماعيّ: التقدم. |2 - انتقال من حالٍ إلى حالٍ، تغيير واضح :-حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة، - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة |• نظرية التطور: نظرية دارون في تطوّر الإنسان. |3 - (الأحياء) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة |• التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية. |4 - تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه., طَوَار / طِوَار :رصيف، جانب الطَّريق المرتفع الذي يمشي فوقه المشاة :-يتمشى وقت فراغه على الطّوار., طيران :مصدر طارَ/ طارَ إلى |• خطوط الطَّيران: شركات الطيران، شركات الملاحة الجوِّيَّة، - سلاح الطَّيران: كل ما يتعلق بالطَّائرات الحربية والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص، - طيران مدنيّ: مجموعة الطائرات والمنشآت والأجهزة المستخدمة في نقل الرُّكاب والبضائع بطريق الجو., طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه | • طار الطائرُ ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ :-طار العصفور، - طارت الطائرة، - {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ} .|• طار الشّخصُ: سافر بالطائرة |• طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق، - طارت نفسه شَعاعًا: اضطربت، تبددت من كثرة الهموم والخوف، - طار صوابه أو عقله: جُنّ، غضب غضبًا شديدًا، - طار صِيتهُ: انتشر، ذاع، - طار طائرُه: غضب غضبًا شديدًا، - طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل، - طار قلبي مطارَه: مال إلى جهةٍ يهواها. |• طار الشّخصُ إلى صديقه: خفَّ وأسرع إليه :-طار إلى نجدة الملهوف:-? طار إلى كذا: أسرع إليه., تطوّريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تطوُّر. |2 - مصدر صناعيّ من تطوُّر. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) نظرية فلسفيّة أو علميّة تقول بالتطوُّر أي تحوُّل الكائنات الحيّة تدريجيًّا خلال العصور التاريخيّة., أطارَ يُطير ، أَطِرْ ، إطارةً ، فهو مُطِير ، والمفعول مُطار | • أطار الطَّائرَ جعله يطير، أرسله إلى الجو., استُطيرَ يُستطار ، استطارةً ، والمفعول مُستطار | • اسْتُطير فؤادُه ذُعِرَ وأُفزع :-استُطير فَؤادُه حينما رأى رجال الشرطة، - استُطير عقلُه، - لا يُستطارُ قلبٌ ملأه ذكرُ الله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- طَوْر ، جمع أطوار.|1- مرَّة، تارة :-يقعدُ طورًا ويقوم طورًا آخر.|2- حدّ :-جاوز طورَه في الكلام: جاوز حدّه الذي يليق به.|3 - حال، هيئة، نوع :-انتقل من طور إلى طور جديد، - الناس على أطوار، - {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا .. أو غير ذلك |• خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه، - غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب. |4 - (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة. |5 - (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب. |6 - (الكيمياء والصيدلة) إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة., طُور ، جمع أطوار: جبل. |• الطُّور.|1- اسم الجبل الذي كلَّم الله تعالى موسى، - عليه السلام، - عنده، ويُضاف إلى سيناء أو سينين فيقال: طور سيناء، طور سينين :-قُمت برحلة إلى جبل الطُّور، - {ءَانَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا} .|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية., طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر | • طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه، ونقله من حال إلى حال أفضل :-طوَّر أسلحَتهُ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: طور

- طوار الدار: ما كان ممتدا معها من الفناء. ويقال: لا أطور به، أي لا أقْربه. ولا تطرْ حرانا، أي لا تقرب ما حولنا. وعداطوْره، أي جاوز حدّه. والطوْر: التارة. وقال النابغة في وصف السليم: تطلّقه طورا وطورا تراجع وقوله تعالى: " خلقكمْ أطوارا " ، قال الأخفش:طورْا علقة وطوْرا مضْغة. والناس أطوار، أي أخْياف على حالات شتّى. وبلغ فلان في العلم أطوريْه، أي حدّيه: أوّله وآخره. وكان أبو زيد يقول بكسر الراء، أي بلغ أقصاه. والطور: الجبل. والطوريّ: الوحشيّ من الطير والناس. يقال: حمام طوريّ وطورانيّ. ويقال: ما ﺑﻬا طوريّ، أي أحد.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: والطور
جذر الكلمة: والطور

- By the Mount



الأكثر بحثاً