أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ. قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه. الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛ وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِف قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛ وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه. ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه. والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك. وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار. والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة. وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه. والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً. وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ. وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه. وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه. الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال. وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه. والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ. وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه. وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي. وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه. ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف. والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره. وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى. وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم. والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء. يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه. وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها. وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. والطفاف: سواد الليل؛ وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه. والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه. وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد. يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل. فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون. والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ. والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص. والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه. والطَّفِيفُ: القليل. والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ. وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه. والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ، وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛ وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِفا قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة. أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به. والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر. المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.


- الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه.|الطُّفافَةُ ما لا يُعتَدُّ به.


- اسْتَطَفَّ : طفَّ و اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه: ارتفع.|اسْتَطَفَّ له الشيءُ: بدا.|اسْتَطَفَّ عليه: أشرَف.


- الطَّفطَفَةُ : الخاصِرَة.|الطَّفطَفَةُ الناعم من لحم البطن.|الطَّفطَفَةُ ما رقّ من طَرَفِ الكَبد. والجمع : طَفَاطِفُ.


- وَطِفَ وَطِفَ (يَوْطَفُ) وَطَفًا: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول.|وَطِفَ المطرُ: انهمر.|وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها فهو أَوطفُ، وهي وَطْفاءُ.


- الطِّفْطِفة : الطَّفْطَفة.


- وَطَفَ الرجلُ وَطَفَ (يَطِفُ) وَطْفًا: طَرَد الطَّريدَة وجدَّ في أَثرها.


- أطَفَّ : ارتفع.|أطَفَّ دنا.|أطَفَّ عليه: أطلَّ و أطَفَّ اشتمل.|أطَفَّ الناقة أو الحاملُ: وَلَدَتْ لغير تمامٍ.|أطَفَّ لَهُ: فَطِنَ.|أطَفَّ أَرَادَ خِدَاعَهُ .|أطَفَّ عليه بحَجر ونحوه أطَفَّ طَفّ.|أطَفَّ له السيفَ ونحوَه: أَبرزَه وقرّبه إليه مهدّدا.|أطَفَّ الشيءَ: جعله يطِفّ.|أطَفَّ الكيل ونحوَه: أَبَلغه طَفَافَه .|أطَفَّ المكيالَ ونحوه: أزال طَفَافَهُ.


- طَفَّ الشيءُ طَفَّ طَفَّا: طَفَا وارتفع.|طَفَّ دنا وتهيّأَ.|طَفَّ والشمس: دنت للغروب .|طَفَّ منه، وله: بدا وقربَ تَنَاوُلُه.|طَفَّ الفرسُ ونحوُه: خَفّ وأسرع.|طَفَّ له بحجر ونحوه: أهْوى إليه ليرميَه.|طَفَّ الحائطَ ونحوَهُ طَفَّ طفًّا: علاه.|طَفَّ الشيءَ بيده أو برجله: رَفَعَه.|طَفَّ الناقةَ ونحوَها: شدَّ قوائمها.


- الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ.|الطَّفِيفُ القليل.|الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.|الطَّفِيفُ الخسِيسُ.


- الطَّفْطافُ : الجانبُ.|الطَّفْطافُ الشاطئ.|الطَّفْطافُ الرَّطْبُ من النباتِ.|الطَّفْطافُ أطْرَافُ الشجر و الطَّفْطافُ ورَقُ الغُصُونِ.


- طفَّفَ : مبالغة في طفّ.|طفَّفَ الشمس: دنت للغروب.|طفَّفَ الطائرُ: بَسَطَ جناحيه.|طفَّفَ به الفرسُ ونحوهُ: وَثَبَ.|طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه.|طفَّفَ على فلان: أَعطَاهُ أقل مما أَخَذَ منهُ.|طفَّفَ عليه أَو على عِيالِهِ: قتّر وضَيق.|طفَّفَ المكيال ونحوَه: بَخَسَهُ ونقَصَه فهو مُطفّف.، وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) ) .


- الطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرْضِ العَربِ على ريف العراقِ.|الطَّفُّ الجانبُ.|الطَّفُّ الشاطئ.|الطَّفُّ سفحُ الجبل.|الطَّفُّ فِناءُ الدار. والجمع : طُفُوفٌ.


- تَنَطَّفَ : تلطَّخ.|تَنَطَّفَ المرأَةُ: تقرَّطت.|تَنَطَّفَ من كذا: تقزَّزَ منه.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً : بَسِيطاً.|2- سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً : قَلِيلاً جِدًّا.|3- أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَفَّ، يَطُفُّ، مصدر طَفٌّ.|1- طَفَّ القَشُّ فَوْقَ الْمَاءِ : طَفَا، اِرْتَفَعَ.|2- طَفَّتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّ مِنْهُ وَلَهُ : بَدَا وَقَرُبَ تَنَاوُلُهُ.|4- طَفَّ الفَرَسُ : خَفَّ أَسْرَعَ.|5- طَفَّ لَهُ بِحَجَرٍ : أَهْوَى إِلَيْهِ لِيَرْمِيَهُ.|6- طَفَّ الْحَائِطَ : عَلاَهُ.|7- طَفَّ الشَّيْءَ بِيَدِهِ أَوْ بِرِجْلِهِ : رَفَعَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| طَفَّفْتُ، أُطَفِّفُ، طَفِّفْ، مصدر تَطْفِيفٌ.|1- طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.|2- طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.|3- طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ.|4- طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ، قَتَّرَ.|5- طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.|6- طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.|7- طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ.


- المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.


- 1- الطفاف من الخيل : الخفيف السريع


- 1- إستطفت الحاجة : تهيأت وتيسرت|2- إستطف عليه : أشرف عليه|3- إستطف له الشيء : ظهر|4- إستطف : « السنام » ، وهو حدبة ظهر الجمل : ارتفع


- 1- أطف الشيء : ارتفع|2- أطف عليه : أطل|3- أطف على الشيء : اشتمل عليه|4- أطفت الحامل : ولدها قبل تمامه|5- أطف له : فطن|6- أطف له : أراد خداعه|7- أطف عليه بحجر : رفعه ليرميه به|8- أطف له السيف : قربه إليه مهددا|9- أطف الكيل : أبلغه « طفافه » ، أي أعلاه ، ملأه إلى نهايته


- 1- طف الشيء : إرتفع|2- طفت الشمس : مالت للمغيب|3- طف الشيء منه : دنا ، قرب|4- طف الحائط : علاه|5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه|6- طف الفرس : أسرع


- 1- طفاف من الشمس : ميلها للمغيب|2- طفاف : سواد الليل|3- طفاف أنظر طفافة


- 1- طفافة البقية القليلة في الإناء|2- طفافة من الإناء : أعلاه|3- طفافة : ما لا يهتم به


- 1- طفف المكيال أو الوزن : نقصه|2- طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل|3- طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه|4- طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه|5- طفف به الفرس : وثب|6- طففت الشمس : مالت للمغيب|7- طفف الطائر : بسط جناحيه


- 1- طفيف : قليل|2- طفيف : خسيس ، حقير|3- طفيف : غير تام


- 1- مصدر طف|2- ما أشرف من الأرض|3- جانب ، حافة|4- شاطىء|5- سفح الجبل|6- ساحة الدار|7- من الخيل : الخفيف السريع|8- : أنظر طفافة


- ط ف ف: (الطَّفِيفُ) الْقَلِيلُ وَ (طَفُّ) الْمَكُّوكِ مَا مَلَأَ أَصْبَارَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كُلُّكُمْ بَنُو آدَمَ طَفُّ الصَّاعِ لَمْ تَمْلَئُوهُ» وَهُوَ أَنْ يَقْرُبَ أَنْ يَمْتَلِئَ فَلَا يَفْعَلَ. وَ (التَّطْفِيفُ) نَقْصُ الْمِكْيَالِ وَهُوَ أَلَّا تَمْلَأَهُ إِلَى أَصْبَارِهِ. وَ (طَفَّفَ) بِهِ الْفَرَسُ وَثَبَ بِهِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.


- طفَا على يَطفُو ، اطْفُ ، طَفْوًا وطُفُوًّا ، فهو طافٍ ، والمفعول مَطْفُوّ عليه | • طفَتِ الخشبةُ على الماء عامت، عَلَت فوقه ولم ترسُب :-طفا الزورقُ على سطح الماء.


- مُطفِّف :اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على. |• المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية.


- طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.


- طفيف :قليل، ضئيل، محدود، بسيط :-يحصل على دخل طفيف، - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي، - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف.


- طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف | • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .|• طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.


- الط فيف: القليل. وطفاف المكّوك وطفافه، بالكسر والفتح ما ملأ أصباره. وكذلك طفّ المكّوك وطففه. وفي الحديث: "كلّكمْ بنو آدم طفّ الصا ع لم تمْلؤوه " وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل. والطفاف والطفافة بالضم: ما فوق المكيال. وإناء طفّان، إذا بلغ الكيل طفافه. تقول منه: أطْففْته. والتطْفيف: نقص المكيال، وهو أن لا تملؤه إلى أصباره. وقول ابن عمر رضي الله عنه حين ذكر أن النبي صلّى الله عليه وسلم سبّق بين الخيل: " كنت فارسا يومئذ فسبْ قت الناس حتّىطفّف بي الفرس مسجد بني زري ق حتّى كاد يساوي المسجد " ، يعني وثب بي. وقولهم: خذ ما طفّ لك، وأطفّ، واسْتطفّ، أي خذ ما ارتفع لك وأمكن.


- ,أجم,أكثر,أنمى,أوفر,زاد,عظم,كثر,وفر,


- أجم , أكثر , أنمى , أوفر , زاد , عظم , كثر , وفر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.