المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- عَهَر إِليها يَعْهَر (* قوله: «عهر إليها يعهر» في القاموس: عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك، وعهارة بالفتح وعهوراً وعهورة بضمهما اهـ. وفي المصباح: عهر عهراً من باب تعب: فجر، فهو عاهر، وعهر عهوراً من باب قعد لغة). عَهْراً وعُهُوراً وعَهارةً وعُهُورةً وعاهَرَها عِهاراً: أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً، وقيل: هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة. وفي الحديث: أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة؛ أَي زنى وهو فاعَلَ منه. وامرأَة عاهِرٌ، بغير هاء، إِلا أَن يكون على الفعل، ومُعاهِرة، بالهاء. وفي التهذيب: قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌ ومُعاهِرة ومُسافِحة. وقال أَحمد بن يحيى والمبرد: هي العَيْهرة للفاجرة، قالا: والياء فيها زائدة، والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة؛ وأَنشد لابن دارة (* قوله: «وأَنشد لابن دارة» عبارة الصحاح: والاسم العهر، بالكسر، وأنشد إلخ). التَّغْلبي: فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا، ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر: الانتهار. وفي حرف عبدالله بن مسعود: فأَمَّا اليَتِيمَ فلا تَكْهَرْ. وتَعَيْهَرَ الرجلُ إِذا كان فاجراً. ولقي عبدْالله بن صفوان بن أُميّة أَبا حاضر الأَسِيدي أَسِيد، بن عمرو بن تميم فراعَه جمالُه فقال: ممن أَنت؟ فقال: من أَسِيد بن عمرو وأَنا أَبو حاضر، فقال: أُفّة لك عُهَيْرة تَيّاس قال: العُهَيرة تصغير العَهِر، قال: والعَهِر والعاهِرُ هو الزاني. وحكي عن رؤبة قال: العاهِرُ الذي يتّبِع الشرّ، زانياً كان أَو فاسقاً. وفي الحديث: الولدُ للفِراش وللعاهِر الحَجَرُ؛ العاهِرُ: الزاني. قال أَبو عبيد: معنى قوله وللعاهِر الحجَرُ أَي لا حَقَّ له في النسب ولا حظّ له في الولد، وإِنما هو لصاحب الفراش أَي لصاحب أُمِّ الولد، وهو زوجها أَو مولاها؛ وهو كقوله الآخَر: له الترابُ أَي لا شيء له؛ والاسم العِهْر، بالكسر. والعَهْرُ: الزنا، وكذلك العَهَرُ مثل نَهْر ونَهَر. وفي الحديث: اللم بَدِّلْه بالعَهْرِ العِفَّةَ. والعَيْهرة: التي لا تستقر في مكانها نَزَقاً من غير عفة. وقال كراع: امرأَة عَيْهرة نَزِقة خَفيفة لا تستقر في مكانها، ولم يقل من غير عفّة، وقد عَيْهَرت. والعَيْهَرةُ: الغُول في بعض اللغات، والذكر منها العَيْهران. وذو مُعاهِر: قَيْلٌ من أَقيال حِمْير.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- ـ عَهَرَ المرأةَ، كمنعَ، عَهْراً ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ، وعَهارَةً، بالفتح، وعُهُوراً وعُهورَةً، بضمهما، ـ وعاهَرَها عِهاراً: أتاها ليلاً للفُجورِ، أو نَهاراً، أو تَبعَ الشَّرَّ وزَنَى، أو سَرَقَ، وهي عاهِرٌ ومُعاهِرَةٌ. ـ والعَيْهَرَةُ: المرأةُ النَّزِقةُ الخَفيفَةُ من غير عِفَّة، وقد عَيْهَرَتْ وتَعَيْهَرَتْ، والغُولُ، وذَكَرُها: ـ العَيْهَرانُ ج: عَياهيرُ، والجَمَلُ الشديدُ. ـ وذُو مُعاهِرٍ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- عَاهَرَها : عَهَرَها., العَهْرُ : الفجورُ., العِهْرُ : العَهْرُ., عَهَرَ عَهَرَ عُهُورًا: فَجَرَ.|عَهَرَ المرأَةَ وإِليها، عُهُورًا، وعَهارةً: زنى بها فهو عاهرٌ. والجمع : عُهّارٌ وهي عاهرٌ، وعاهرةٌ. والجمع : عاهراتٌ، وعواهرُ.


المعجم الغني
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- اِرْتَكَبَ عَهْراً : فُجُوراً., جمع: عُهَّارٌ، عَاهِرَاتٌ، عَوَاهِرُ. | (فاعل مِنْ عَهَرَ).|1- رَجُلٌ عَاهِرٌ : لاَ أَخْلاَقَ لَهُ، فَاسِدٌ، زَانٍ، فَاجِرٌ- اِمْرَأَةٌ عَاهِرَةٌ :-اِمْرَأَةٌ خَانَتْ بَعْلَهَا فَقَالَ عنْهَا النَّاسُ هِيَ زَانِيَةٌ عَاهِرَةٌ. (جبران خ. جبران)., (فعل: رباعي متعد).| عَاهَرَ،يُعَاهِرُ، مصدر مُعَاهَرَةٌ- عَاهَرَ الْمَرْأَةَ : زَنَى بِهَا وَفَجَرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَهَرَ، يَعْهَرُ، مصدر عُهُورٌ- عَهَرَ الرَّجُلُ : فَجَرَ، زَنَى- عَهَرَتِ الْمَرْأَةُ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَهِرَ، يَعْهَرُ، مصدر عَهَرٌ- عَهِرَ الرَّجُلُ : زَنَى، أَتَى الْفُجُورَ- عَهِرَتِ الْمَرْأَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- 1- فاجر ، زان, 1- زنى وأتى الفجور, 1- عهر المرأة أو إليها : أتاها للفجور|2- عهر : زنى وأتى الفجور, 1- عاهر : فاعل فاجر ، زان ، جمع : عهار ، مؤنث عاهر وعاهرة جمع : عواهر, 1- عاهر المرأة : زنى وفجر بها


المعجم المعاصر
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- عهَرَ2 يَعهُر ، عُهورًا وعَهْرًا ، فهو عاهِر | • عهَرَ الشَّخصُ فَجَر، زنى :-الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ [حديث] ., عاهِر ، جمع عاهرون وعُهَّار، مؤ عاهر وعاهرة، جمع مؤ عاهرات وعواهرُ: اسم فاعل من عهِرَ وعهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2: فاجر، زانٍ يرتكب الفاحشة، وقد تقال لغير الزاني., عهِرَ يَعهَر ، عهَرًا ، فهو عاهر | • عهِرَتِ المرأةُ عهَرت، فجرت وزنت., عَهْر :مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2., عهَرَ1 / عهَرَ إلى يَعهَر ، عَهْرًا وعُهُورًا وعَهارةً ، فهو عاهِر ، والمفعول مَعْهور (للمتعدي) | • عهَرَ الرّجلُ المرأةَ/ عهَرَ الرّجلُ إلى المرأة زنى بها., عَهارة :مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى., عُهور :مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2., عهَّرَ يعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر | • عهَّرَ الأمرَ/ عهَّرَ الشيءَ نسبه إلى الفجور، جعله عارًا :-قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم., عَهَر :مصدر عهِرَ., عِهْر :عَهْر؛ فجور، زنًى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- عَهَر :مصدر عهِرَ., عَهْر :مصدر عهَرَ1/ عهَرَ إلى وعهَرَ2., عِهْر :عَهْر؛ فجور، زنًى., عهَرَ1 / عهَرَ إلى يَعهَر ، عَهْرًا وعُهُورًا وعَهارةً ، فهو عاهِر ، والمفعول مَعْهور (للمتعدي) | • عهَرَ الرّجلُ المرأةَ/ عهَرَ الرّجلُ إلى المرأة زنى بها., عهَرَ2 يَعهُر ، عُهورًا وعَهْرًا ، فهو عاهِر | • عهَرَ الشَّخصُ فَجَر، زنى :-الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ [حديث] ., عهِرَ يَعهَر ، عهَرًا ، فهو عاهر | • عهِرَتِ المرأةُ عهَرت، فجرت وزنت., عهَّرَ يعهِّر ، تعهيرًا ، فهو مُعهِّر ، والمفعول مُعهَّر | • عهَّرَ الأمرَ/ عهَّرَ الشيءَ نسبه إلى الفجور، جعله عارًا :-قام بحملة كبيرة لانتقاد العلمانيِّين وتعهير أفعالهم وآرائهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والعاهر
جذر الكلمة: عهر

- أبو عمرو: العهْر: الزنى. وكذلك العهر، يقال: عهر فهو عاهر. وفي الحديث: الولد للفراش وللعاهر الحجر. والاسم العهْر بالكسر. والمرأة عاهرة، ومعاهرة، وعيْهرة. وتعيْهر الرجل، إذا كان فاجرا.



الأكثر بحثاً