أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العِطْرُ: اسم جامع للطِّيب، والجمع عُطورٌ. والعطّار: بائعُه، وحِرْفَتُه العِطَارةُ. ورجل عاطرٌ وعَطِرٌ ومِعْطِير ومِعْطارٌ وامرأَة عَطِرةٌ ومِعْطيرٌ ومُعَطَّرة: يتعهّدان أَنفُسهما بالطيب ويُكْثِران منه، فإِذا كان ذلك من عادتِها، فهي مِعْطار ومِعْطارة؛ قال: عُلِّقَ خَوْداً طَفْلةً مِعْطارَهْ، إِياكِ أَعْني، فاسْمَعِي يا جارهْ قال اللحياني: ما كان على مِفْعال فإِنّ كلام العرب والمجتمعَ عليه بغير هاء، في المذكر والمؤَنث، إِلا أَحْرُفاً جاءت نوادِرَ قيلَ فيها بالهاء، وسيأْتي ذكرها، وقيل: رَجلٌ عَطِرٌ وامرأَة عَطِرة إِذا كانا طَيّبَيْنِ رِيحَ الجِرْم، وإِن لم يَتَعَطَّرا. وقال ابن الأَعرابي: رجل عاطِرٌ، وجمعه عُطُرٌ، وهو المُحِبُّ للطِّيب. وعَطِرت المرأَة، بالكسر، تَعْطَرُ عَطَراً: تَطيّبتْ. وامرأَة عَطِرة مَطِرةٌ بَضّة مَضّة، قال: والمَطِرة الكثيرة السِّواك. أَبو عمرو: تَعَطَّرت المرأَةُ وتأَطَّرت إِذا أَقامت في بيت أَبَوَيْها ولم تتزوج. وفي الحديث: أَنه كان يكره تَعَطُّرَ النساء وتشبُّهَهُنَّ بالرجال؛ أَراد العِطْرَ الذي تَظْهَرُ ريحُه كما يظهر عِطْرُ الرجال، وقيل: أَراد تَعَطُّلَ النساء، باللام، وهي التي لا حَلْيَ عليها ولا خِضابَ، واللام والراء يتعاقبان. وفي حديث أَبي موسى: المرأَةُ إِذا اسْتَعْطَرت ومَرَّت على القوم ليَجِدُوا رِيحَها أَي استعملت العِطْرَ وهو الطيب؛ ومنه حديث كعب بن الأَشرف: وعندي أَعْطَرُ العربِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً. قال أَبو عبيدة: يقال بَطْني أَعْطِري (* قوله: «بطني أعطري» هكذا في الأصل، والذي في الأمثال: عطري، بفتح العين وتشديد الطاء. وفي شرح القاموس وقال أَبو عبيدة يقال: بطني عطري؛ هكذا في سائر النسخ، والذي في أمهات اللغة: أعطري وسائري فذري). وسائرِي فذَرِي؛ يقال ذلك لمن يُعْطِيك ما لا تحتاج إِليه،كأَنه في التمثُّل رجل جائع أَتى قوماً فطيّبوه. وناقة عَطِرةٌ ومِعْطارةٌ وعَطّارةٌ إذا كانت نافِقةً في السوق تَبِيعُ نفسَها لحُسْنها. أَبو حنيفة: المُعْطِرات من الإِبل التي كأَنَّ على أَوبارِها صِبْغاً من حُسْنها، وأَصله من العطْرِ؛قال المرّار بن منقذ:هِجاناً وحُمْراً مُعْطِراتٍ كأَنها حَصى مَغْرةٍ ، أَلْوانُها كالمَجاسِد وناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ: شديدة؛ ابن الأَعرابي: ومِعْطِيرٌ: حمراء طيّبة العَرَق؛ أَنشد أَبو حنيفة: كَوْماء مِعْطِير كَلَوْنِ البَهْرَمِ قال الأَزهري: وقرأْت في كتاب المعاني للباهلي: أَبكي على عَنْزَيْنِ لا أَنْساهُما، كأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْراهما، وصالغٌ مُعْطِرةٌ كُبْراهُما قال: مُعْطِرة حمراء. قال عمرو: مأْخوذ من العِطْر، وجَعَلَ الأُخْرى ظِلَّ حَجَرٍ لأَنها سَوْداء، وناقة عَطِرة ومِعْطارٌ ومُعْطِرة وعِرْمِسٌ أَي كريمة؛ وأَما قول العجاج يصف الحمار والأُتن: يَتْبَعْنَ جأْباً كمُدُقِّ المِعْطِير فإِنه يريد العطّار. وعُطَيْرٌ وعُطْرانُ: اسمان.


- ـ العِطْرُ، بالكسر: الطِّيبُ ـ ج: عُطُورٌ. ـ والعاطِرُ: مُحِبُّهُ ـ ج: عُطُرٌ. ـ والعَطَّارُ: بائعُهُ، وفرسُ سالِمِ بنِ وابِصَةَ. ـ والعِطارَةُ، بالكسر: حِرْفَتُهُ. ورجلٌ عَطِرٌ، وامرأةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعَطَّرَةٌ ومُتَعَطِّرَةٌ، وكِلاهُما مِعْطيرٌ ومِعْطارٌ. ـ وناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ: شديدةٌ حَسَنةٌ. ـ ومِعْطيرٌ: حَمْراءُ طَيِّبَةُ العَرْفِ. ـ وعَطَّارَةٌ وعَطِرَةٌ: نافِقَةٌ في السُّوقِ، ـ أو عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعْطِرَةٌ: كريمةٌ. ـ وتَعَطَّرَتْ: أقامَتْ عندَ أبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّجْ، وكان صلى الله عليه وسلم، ـ "يَكْرَهُ تَعَطُّرَ النساءِ، وتَشَبُّهَهُنَّ بالرجال " أي: تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْي إبدالٌ. و " بَطْنِي عَطِّرِي " في س أ ر. ـ وعُطَيْرٌ، كزُبَيْرٍ، وعَطْرانُ: اسْمانِ.


- العِطَارَةُ : حرفةُ العطَّارِ.


- العَاطِرُ : محبُّ العِطْر.|العَاطِرُ ذو العِطْر. والجمع : عُطُرٌ.


- تَعَطَّرَ : تطيَّب بالعِطْر.


- المِعْطارُ من الرِّجال والنساءِ: من يتعهَّدُ نفسَهُ بالطِّيب ويكثر منه. والجمع : معاطيرُ.


- العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ.


- العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها. والجمع : عُطُورٌ.| وأَعْطارٌ.|العِطْرُ نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر.


- عَطَّرَهُ : طيَّبه بالعِطْر.


- عَطِرَ عَطِرَ عَطَرًا: تطيَّبَ بالعِطْرِ.


- اسْتَعْطَرَ : عَطِرَ.


- المِعْطِيرُ : المِعْطارُ.


- العَطَّارُ : بائعُ العِطْر، ويُطلَقُ على بائع الأَفاوِيهِ.


- (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.|2- يَمْتَازُ بِسُمْعَةٍ عَطِرَةٍ : بِسُمْعَةٍ حَسَنَةٍ، طَيِّبَةٍ، مُمْتَازَةٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَطِرْتُ، أَعْطَرُ، اِعْطَرْ، مصدر عَطَرٌ- عَطِرَتِ الْمَرْأَةُ : تَطَيَّبَتْ بِالعِطْرِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَعَطَّرَ، يَتَعَطَّرُ،تَعَطَّرْ، مصدر تَعَطُّرٌ- تَعَطَّرَتِ الْمَرأَةُ : تَطَيَّبَتْ بِالْعِطْرِ.


- (فعل: رباعي متعد).| عَطَّرْتُ، أُعَطِّرُ، عَطِّرْ، مصدر تَعْطِيرٌ- عَطَّرَتِ البِنْتَ : طَيَّبَتْهَا بِالعِطْرِ.


- (مصدر تَعَطَّرَ).|-لاَ تَخْرُجُ إِلاَّ بَعْدَ تَعَطُّرٍ : بَعْدَ تَطَيُّبٍ بِالْعِطْرِ.


- (مصدر عَطَّرَ).|-تَعْطِيرُهُ بِالمِسْكِ : تَطْيِيبُهُ بِهِ.


- (مفعول مِن عَطَّرَ).|-ثَوْبٌ مُعَطَّرٌ : وُضِعَ فِيهِ العِطْرُ.


- جمع: ات. | الْمَحَلُّ الَّذِي تُبَاعُ فِيهِ العُطُورُ.


- جمع: عُطُرٌ، ات. | (فاعل مِنْ عَطِرَ).|-رَجُلٌ عَاطِرٌ : مُحِبُّ الْعِطْرِ، مُكْثِرٌ مِنَ الطِّيبِ.


- جمع: عُطُورٌ. |-يَفُوحُ عِطْرٌ زَكِيٌّ مِنْ فُسْتَانِهَا : مَا يُتَطَيَّبُ بِهِ لِحُسْنِ رَائِحَتِهِ- تَشْرَبُ قَطَرَاتِ النَّدَى وَتَسْكُبُ دَقَائِقَ العِطْرِ. (جبران خ. جبران).


- جمع: ون. | 1- بَائِعُ العِطْرِ.|2.: بَائِعُ التَّوَابِلِ- لَنْ يُصْلِحَ العَطَّارُ مَا أَفْسَدَهُ الدَّهْرُ : (مثل).


- حِرْفَةُ العَطَّارِ.


- 1- تطيب


- 1- تطيب بالعطر


- 1- حرفة العطار


- 1- طيب الرائحة


- 1- عاطر : محب العطر|2- عاطر : مكثر من الطيب|3- عاطر : ذو رائحة طيبة


- 1- عطار بائع العطر|2- عطار : كثير التعطر


- 1- عطر : متطيب بالعطر|2- عطر من الزهور أو غيرها : طيب الرائحة


- 1- عطره : طيبه بالعطر


- 1- كثير التعطر ، جمع : معاطير


- 1- كثير التعطر ، جمع : معاطير : « رجل معطار ، إمرأة معطار »


- ع ط ر: (الْعِطْرُ) الطِّيبُ تَقُولُ: (عَطِرَتِ) الْمَرْأَةُ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهِيَ (عَطِرَةٌ) وَ (مُتَعَطِّرَةٌ) أَيْ مُتَطَيِّبَةٌ. وَرَجُلٌ (مِعْطِيرٌ) بِالْكَسْرِ كَثِيرُ (التَّعَطُّرِ) وَامْرَأَةٌ (مِعْطِيرٌ) أَيْضًا وَ (مِعْطَارٌ) .


- عَطِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِرَ |• سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة.


- عطِرَ يَعطَر ، عَطَرًا ، فهو عاطِر وعَطِر | • عطِر الشَّخْصُ تطيَّب بالعِطْرِ :-عَطِرَ قبل ذهابه إلى الحَفْل، - رجلٌ عَطِرٌ |• أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه.


- عِطارة :حرفة العَطَّار: صناعةُ العطور أو تجارتها :-وَرِث العِطارةَ عن جَدِّه وأبيه.


- عطَّار :- بائعُ العطورِ :-نشتري البُخورَ من عند العطَّار |• هل يُصلح العَطَّار ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يُضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه. |2 - بائعُ التَّوابِل :-نشتري الكمُّون من عند العطّار.


- مُعَطِّر :- اسم فاعل من عطَّرَ. |2 - عِطْر، مُسْتَحْضَر ذو رائحة ذكيَّة فوَّاحة يُتَطيَّب به :-اشترت العروسُ بعض المعطِّرات وأدوات التَّجميل.


- مِعْطار ، جمع معاطيرُ، مؤ مِعطار ومِعْطارة، جمع مؤ معاطيرُ: صيغة مبالغة من عطِرَ: مَنْ يتعهَّد نفسَه بالطِّيب ويُكْثِر منه :-رجلٌ مِعْطار، - امرأة مِعْطار/ مِعْطارة.


- عِطْر ، جمع أَعطار وعُطور: طيب، كلُّ ما يُتَطيَّب به لِحُسْنِ رائحته :-لهذه الوردة عِطرٌ فوَّاح، - زجاجة عِطْرٍ |• دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ، - لا عِطر بعد عروس: التَّعبير عن الزُّهد بعد فقد عزيز.


- عِطْرِيّ :اسم منسوب إلى عِطْر. |• الزَّيت العِطْرِيّ: (النبات) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره.


- تعطَّرَ يتعطَّر ، تَعَطُّرًا ، فهو مُتعطِّر | • تعطَّر فلانٌ قبل خروجه مُطاوع عطَّرَ: تطيَّب بالعطر، رشَّ رائحة طيِّبة على جِسْمِه أو ثيابه :-رجلٌ متعطِّرٌ، - إنَّه كثيرًا ما يتعطَّر بالمِسْك |• تعطَّرتِ البنتُ: أقامت في بيت أبيها ولم تتزوَّجَ.


- عطَّرَ يعطِّر ، تعطيرًا ، فهو مُعَطِّر ، والمفعول مُعَطَّر | • عطَّر المكانَ طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة :-عطَّر ثيابَه/ مِنْديلاً/ خطابًا، - عطَّر الجوَّ برائحة الورد.


- عَطَر :مصدر عطِرَ.


- عَطَر :مصدر عطِرَ.


- عَطِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِرَ |• سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة.


- عِطْر ، جمع أَعطار وعُطور: طيب، كلُّ ما يُتَطيَّب به لِحُسْنِ رائحته :-لهذه الوردة عِطرٌ فوَّاح، - زجاجة عِطْرٍ |• دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ، - لا عِطر بعد عروس: التَّعبير عن الزُّهد بعد فقد عزيز.


- عطِرَ يَعطَر ، عَطَرًا ، فهو عاطِر وعَطِر | • عطِر الشَّخْصُ تطيَّب بالعِطْرِ :-عَطِرَ قبل ذهابه إلى الحَفْل، - رجلٌ عَطِرٌ |• أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه.


- عطَّرَ يعطِّر ، تعطيرًا ، فهو مُعَطِّر ، والمفعول مُعَطَّر | • عطَّر المكانَ طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة :-عطَّر ثيابَه/ مِنْديلاً/ خطابًا، - عطَّر الجوَّ برائحة الورد.


- العطْر: الطيب، تقول منه: عطرت المرأة بالكسر تعْطر عطرا. فهي عطرة ومتعطّرة، أي متطيّبة. ورجل معطْير: كثير التعطّر، وكذلك امرأة معطير ومعْطار. وناقة عطرة ومعطار، أي كريمة. وإبل معطْرات: كأنّ على أوبارها صبْغا من حسنها. قال الشاعر: هجانا وحمرا معْطرات كأنّها ... حصى معْزة ألوانها كالمجاسد


- ,آجن,آسن,منتن,نتن,


- ,أتفله,أجن,أسن,أنتن,ذلل,زنخ,عطن,عفن,نتن,


- ,آجن,آسن,أجن,أسن,تفل,خم,دفر,ريح كريهة,زناخة,زنخ,صنان,عطن,نتانة,نتن,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.