أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَعْبُ: القَدَح الضَّخْمُ، الغلِـيظُ، الجافي؛ وقيل: قَدَح من خَشَب مُقَعَّر؛ وقيل: هو قدح إِلى الصِّغَر، يُشَبَّه به الحافرُ، وهو يُرْوِي الرجلَ. والجمع القليل: أَقْعُبٌ، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِذا ما أَتَتْكَ العِـيرُ فانْصَحْ فُتُوقَها، * ولا تَسْقِـيَنْ جارَيْكَ منها بأَقْعُبِ والكثير: قِعَابٌ وقِعَبةٌ، مثل جَبْءٍ وجِـبَـأَةٍ. ابن الأَعرابي: أَوَّلُ الأَقداح الغُمَرُ، وهو الذي <ص:684> لا يَبْلُغُ الرِّيَّ، ثم القَعْبُ، وهو قد يُرْوِي الرجلَ، وقد يُرْوِي الاثنين والثلاثة، ثم العُسُّ. وحافر مُقَعِّبٌ: كأَنه قَعْبةٌ لاستدارته، مُشَبَّهٌ بالقَعْب. والتَّقْعِـيبُ: أَن يكون الحافر مُقَبَّباً، كالقَعْبِ؛ قال العجاج: ورُسُغاً وحافِراً مُقَعَّبا وأَنشد ابن الأَعرابي: يَتْرُكُ خَوَّارَ الصَّفَا رَكُوبا، * بمُكْرَباتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِـيبَا والقَعْبةُ: حُقَّةٌ؛ وفي التهذيب: شِـبْهُ حُقَّةٍ مُطْبَقةٍ يكون فيها سَوِيقُ المرأَة؛ ولم يُخَصِّصْ في المحكم بسويق المرأَة. والقاعِبُ: الذئبُ الصَّيَّاحُ. والتَّقْعِـيبُ في الكلام: كالتَّقْعِـير. قَعَّبَ فلانٌ في كلامه وقَعَّر، بمعنى واحد. وهذا كلام له قَعْبٌ أَي غَوْرٌ؛ وفي ترجمة قنع: بمُقْنَعاتٍ كقِعابِ الأَوْراقْ قال قِعابُ الأَوْراق: يعني أَنها أَفتاء، فأَسْنانُها بيضٌ. والقَعِـيبُ: العدد؛ قال الأَفْوَه الأَوْديّ: قَتَلْنا منهمُ أَسلافَ صِدْقٍ، * وأُبْنَا بالأُسارَى والقَعِـيبِ


- ـ القَعْبُ: القَدَحُ الضَّخْمُ الجافي، أو إلى الصِّغَرِ، أو يُرْوي الرَّجُلَ، ـ ج: أقْعُبٌ وقِعابٌ وقِعَبَةٌ، ـ وـ من الكلامِ: غَوْرُه. ـ والتَقْعيبُ: أن يكونَ الحافِرُ مُقَبَّباً، ـ كالقَعْبِ، وتَقْعيرُ الكلامِ. ـ وسُرَّةٌ مُقَعَّبَةٌ: كقَعْبٍ. ـ والقاعِبُ: الذئبُ الصَّيَّاحُ. ـ والقَعْبَةُ: شِبْهُ حُقَّةٍ للمرأةِ، أو حُقَّةٌ مُطْبَقَةٌ للسَّويقِ. ـ وقَعْبَةُ العَلَمِ: أرضٌ قِبْلِيَّ بُسَيْطَةَ، وبالضم: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ. ـ والقَعِيبُ: العَدَدُ الكثيرُ. ـ وعُقابٌ قَعَنْباةٌ: كَعَقَنْباةٍ.


- قَعَّبَ كلامَه، وفيه: تكلَّم بأَقصى حَلْقِهِ وفَتَحَ فاه.


- القَعْبُ : قَدَحٌ ضَخْمٌ غليظ. والجمع : قِعابٌ، وأَقْعُبٌ.


- 1- إناء يحفظ فيه الطحين


- 1- ذئب صياح أ


- 1- عدد كثير


- 1- قدح ضخم غليظ ، جمع : أقعب وقعاب وقعبة


- 1- قعب الحافر : كان في شكل « القعب » ، أي القدح|2- قعب الكلام : أخرج الكلام من قعر حلقه


- 1- نقرة في الجبل


- القعْب: قدح من خشب مقعّر؛ وحافر مقعّب، مشبّه به؛ والجمع قعْبة. وتقعيب الكلام: تقعيره.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.