أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قُعِمَ الرجل وأُقْعِمَ: أَصابه طاعون أَو داء فمات من ساعته. وأَقْعَمتْه الحيةُ: لدغته فمات من ساعته. والقَعَمُ: ردّة مَيَلٍ في الأَنف وطمأْنينة في وسطه، وقيل: هو ضِخَم الأَرنبة ونُتوءُها وانخفاض القصبة في الوجه، وهوأَحسن من الخَنَس والفَطَس، قَعِم قَعَماً، فهو أَقْعم، والأُنثى قَعْماء. وحكى ابن بري عن ابن الأَعرابي: القَعَمُ كالخَنَس أَو أَحسن منه. ويقال: في فمه قَعَمٌ أي عَوَجٌ، وفي أَسنانه قَعَم: وهو دخول أَعلاها إلى فمه. وخُفٌّ أََقْعمُ ومُقْعَمٌ ومُقَعَّمٌ: متطامن الوسط مرتفع الأنف؛ قال: عَلَيَّ خُفّانِ مُهَدَّمانِ، مُشْتَبها الآنُفِ مُقْعَمانِ والقَيْعَمُ: السِّنَّور. والقَعْمُ: صُياح السنور. الأَصمعي: لك قُعْمةُ هذا المال وقُمْعَتُه أي خِياره وأَجْوَدُه.


- قَعَمَ السِّنَّوْرُ قَعَمَ قَعْمًا: صاحَ.


- القُعْمَةُ القُعْمَةُ قُعْمةُ المال: خيارُهُ. والجمع : قُعَمٌ.


- قَعِمَ قَعِمَ قَعَمًا: أَصَابه طاعونٌ أَو داءٌ فماتَ من ساعته.|قَعِمَ الأَنفُ: مال. يقال: قَعِمَ فَمُهُ فهو أَقْعمُ، وهي قَعْماءُ. والجمع : قُعْم.


- 1- « قعمة القطيع » : خياره ، جمع : قعم


- 1- أصابه مرض ذهب بحياته


- 1- أقعم من أصيب بمرض فمات من ساعته|2- أقعم الأنف أو الفم مائل


- 1- أقعمت الشمس : ارتفعت|2- أقعمته الحية : لسعته فقتلته


- 1- قعم : أصابه مرض قتله|2- قعم الأنف : مال


- 1- قعم الهر : ماء ، صاح


- 1- مصدر قعم|2- ميل في الأنف|3- ميل وارتفاع في الأليتين|4- « في أسنانه قعم » : أي أعلاها داخل في فمه|5- « في فمه قعم » : أي عوج


- فق أقْعم الرجل، إذا أصابه داء تله. وأقْعمتْه الحيّة. والقعم، بالتحريك: ميل في الأنف.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.