المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والكندر
جذر الكلمة: كندر

- الكُنْدُورُ والكُنادِرُ والكُنَيدِرُ من الرجال: الغليظ القصير مع شدّة، ويوصف به الغليظ من حُمُر الوحش. وروى شمر لابن شميل كُنَيْدِرٌ، على فعيلل، وكُنَيْدِرٌ تصغير كُنْدُر؛ وحمار كُنْدُر وكُنادِرٌ: عظيم، وقيل غليظ؛ وأَنشد للعجاج: كأَنّ تَحْتي كُنْدُوراً كُنادِرا، جَأْباً قَطَوْطى يَنْشِجُ المَشاجِرَا يقال: حمار كُدُرٌ وكُنْدُورٌ وكُنادِرٌ للغليظ. والجأْب: الغليظ، والقَطَوطى: الذي يمشي مُقْطَوْطِياً، وهو ضرب من المشي سريعٌ. وقوله: يَنْشِجُ المَشاجر أَي يصوّت بالأَشجار، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي، وذهب غيره إِلى أَنه ثلاثي بدليل كَدَرَ، وهو مذكور في موضعه، وقال أَبو عمرو: إِنه لذو كِنْدِيرَة؛ وأَنشد: يَتْبَعْنَ ذا كِنْدِيرَةٍ عَجَنَّسا، إِذا الغرابانِ به تَمَرَّسا، لم يَجِدا إِلا أَدِيماً أَمْلَسا ابن شميل: الكُنْدُر الشديد الخَلْقِ، وفِتْيانٌ كَنادِرَة. والكُنْدُر: اللُّبانُ، وفي المحكم: ضَرْبٌ من العِلْكِ، الواحدة كُنْدُرة. والكُنْدُرة من الأَرض: ما غَلُظ وارتفع. وكُنْدُرة البازي: مَجْثِمُه الذي يُهَيَّأُ له من خَشَب أَو مَدَر، وهو دخيل ليس بعربي، وبيان ذلك أَنه لا يلتقي في كلمة عربية حرفان مثلان في حشو الكلمة إِلا بِفَصْلٍ لازم كالعَقَنْقَل والخَفَيْفَد ونحوه؛ قال أَبو منصور: قد يلتقي حرفان مثلان بلا فصل بينهما في آخر الاسم؛ يقال: رَمادٌ رِمْدَِدٌ وفرس سُقْدُدٌ إِذا كان مُضمَّراً. والخَفَيْدَدُ: الظلم. وما لَهُ عُنْدُدٌ. وقال المبرد: ما كان من حرفين من جنس واحد فلا إِدغام فيها إِذا كانت في ملحقات الأَسماء لأَنها تنقص عن مقادير ما أُلحقت به نحو: قَرْدَدٍ ومَهْدَدٍ لأَنه ملحق بجَعْفَر، وكذلك الجمع نحو قَرادِدَ ومهادِدَ مثل جَعافِرَ، فإِن لم يكن ملحقاً لزمه الإِدغام نحو أَلَدّ وأَصَمّ. والكَنْدَر: ضرب من حساب الروم، وهو حساب النجوم. وكِنْدِيرٌ: اسم، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والكندر
جذر الكلمة: كندر

- ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ والكَنْدَرَةُ: ماغَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، ومَجْثِمُ البازي، وبِلا هاءٍ: ضَرْبٌ من حِسابِ الرُّومِ في النُّجُومِ. ـ والكِنْدَارَةُ، بالكسر: سَمَكَةٌ لها سَنامٌ. ـ والكُنَيْدِر، كقُنَيْفِذٍ وسَمَيْدعٍ: الغليظُ. ـ والكِنْدِيرُ، بالكسر: الحِمارُ الغليظُ، واسم. ـ وإنه لَذُو كِنْدِيرَةٍ: غِلَظٍ وضَخامَةٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والكندر
جذر الكلمة: كندر

- الكُنْدُرُ : الكُنَادِرُ. يقال في الجمع: فتيانٌ كَنادِرَةٌ.|الكُنْدُرُ اللُّبَانُ.| (انظر: اللبان) ., الكندرة : ما غلظ من الأرض وارتفع.|الكندرة مكان البازي الذي يهيأ له من خشب ونحوه .


المعجم الرائد
الكلمة: والكندر
جذر الكلمة: كندر

- 1- صمغ شجرة شائكة ورقها كالآس|2- شديد الخلق ،, 1- كندرة : ما غلظ من الأرض وارتفع|2- كندرة : مكان البازي يهيأ له من خشب أو غيره


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والكندر
جذر الكلمة: كندر

- الكندْر: اللبان. والكندْر والكنادر: القصير الغليظ مع شدّة، ويوصف به الغليظ من حمر الوحش.



الأكثر بحثاً