المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: واللزنة
جذر الكلمة: لزن

- لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا: تزاحموا. الليث: اللَّزَنُ، بالتحريك، اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم؛ قال الجوهري: وكذلك في كل أَمر. ويقال ماء مَلْزُون؛ وأَنشد: في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره: ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً، وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون: مُزْدَحَمٌ عليه؛ عن ابن الأَعرابي. واللَّزْنُ: الشدَّة. وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق. وليلة لَزْنة ولِزْنة: ضيَِّقة، من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً؛ وروي بيت الأَعشى: ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ، بفتح اللام، والمعروف في شعره اللَّزَن، بكسر اللام، فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن. وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق. واللَّزْنُ: جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة. ابن سيده: اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة. واللَّزْنَة: الشِّدَّة والضيق، وجمعها لِزَنٌ؛ قال: ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها، وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد، ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ، وقد قيل في الواحد لِزْنة، بالكسر أَيضاً، وهي الشِّدَّة، فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير. وتقول العرب في الدعاء على الإنسان: ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس، لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس. وماء لَزْنٌ: ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة.


معجم تاج العروس
الكلمة: واللزنة
جذر الكلمة: لزن

- : (لَزِنَ القَوْمُ، كنَصَرَ وفَرِحَ، لَزْناً ولَزَناً) ، فِيهِ لفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّب، اجْتَمَعُوا على البِئْرِ للاسْتِقاءِ حَتَّى ضاقَتْ بهم. (وتَلازَنُوا: تَزَاحَمُوا. (ومَشْرَبٌ لَزْنٌ) ، بالفتْحِ، (ولَزِنٌ) ، ككَتِفٍ، (ومَلْزُونٌ) :) أَي (مُزْدَحَمٌ عَلَيْهِ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابيِّ: فِي مَشْرَبٍ لَا كَدِرٍ وَلَا لَزِنْ (ولَيْلَةٌ لَزِنَةٌ) ، كفَرِحَةٍ، (ولَزْنَةٌ) ، بالفتْحِ (وتُكْسَرُ) :) أَي (ضَيِّقَةٌ) مِن جُوعٍ أَو مِن خَوْفٍ، (أَو بارِدَةٌ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) اللِّزْنَةُ: (هِيَ السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ. (و) أَيْضاً: (الشِّدَّةُ والضِّيقُ، ج لَزْنٌ) ، بالفَتْحِ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ كعِنَبٍ ومِثْلُه حَلْقَة وحِلَق وفَلْكَة وفِلَك؛ قالَ الأَعْشى: ويُقْبِلُ ذُو البَثِّ والرَّاغِبونَ فِي لَيْلةٍ هِيَ إحْدَى اللَّزَنْأَي إحْدَى لَيالِي اللِّزَنِ؛ ورَوَاهُ ابنُ الأَعْرابيِّ، بفتْحِ اللامِ، وَقد قيلَ فِي الواحِدِ لَزْنَة بالكسْرِ أَيْضاً، وَهِي الشِّدَّةُ، فأَمَّا إِذا وصَفْت بهَا فقُلْت: لَيْلَةٌ لَزْنَةٌ فبالفتْحِ لَا غَيْرِ. (والزَّمانُ الأَلْزَنُ: الشَّديدُ الكَلِبُ) ؛) نَقَلَهُ الزَّمَخْشرِيُّ، رَحِمَه اللَّهُ تَعَالَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَصابَهُم لَزْنٌ مِن العَيْشِ: أَي ضِيقٌ لَا يُنالُ إلاَّ بمَشَقَّةٍ. ويقُولُونَ فِي الدُّعاءِ على الإنْسانِ: مَا لَهُ سُقِيَ فِي لَزْنٍ ضاحٍ أَي فِي ضِيقٍ مَعَ حَرِّ الشمْسِ. ((


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واللزنة
جذر الكلمة: لزن

- ـ لَزَِنَ القَوْمُ، كَنَصَرَ وفَرِحَ، لَزْناً ولَزَناً، ـ وتَلازَنُوا: تَزَاحَمُوا. ـ ومَشْرَبٌ لَزْنٌ ولَزِنٌ ومَلْزُونٌ: مُزْدَحَمٌ عليه. ـ ولَيْلَةٌ لَزِنَةٌ ولَزْنَةٌ وتُكْسَرُ: ضيِّقَةٌ، أَو بارِدَةٌ، وهي، السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ، والشِّدَّةُ، والضِّيقُ ـ ج: لَزْنٌ. ـ والزَّمانُ الألْزَنُ: الشديدُ الكَلِبُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: واللزنة
جذر الكلمة: لزن

- اللَّزْنة : اللَّزْن.|اللَّزْنة السَّنَةُ الشديدة الضيَّقة. والجمع : لَزْنٌ., اللِّزْنَةُ : اللَّزْنة. والجمع : لِزَنٌ., اللَّزْنُ : الشَّدّةُ و الضّيقُ. يقال: أصابهم لَزْنٌ من العيش.| وماءٌ لَزْنٌ: قليل .| ومنهلٌ لَزنٌ: مزدَحَمٌ عليه., الأَلْزَنُ من الزّمان: الشَّديدُ., لَزَنَ القومُ لَزَنَ لَزْنًا: تزاحموا. يقال: لَزَن القومُ على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم.


المعجم الرائد
الكلمة: واللزنة
جذر الكلمة: لزن

- 1- مصدر لزن|2- شدة ، مصيبة|3- « ماء لزن » : قليل|4- « مكان لزن » : مزدحم عليه|5- « عيش لزن » : ضيق, 1- « مكان لزن » : مزدحم عليه, 1- لزن القوم : ازدحموا على البئر أو غيرها, 1- لزنة : شدة ، مصيبة|2- لزنة : سنة شديدة|3- لزنة : « ليلة لزنة » : ضيقة من جوع أو خوف أو برد, 1- تلازن القوم : تزاحموا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: واللزنة
جذر الكلمة: لزن

- ن اللزْ : الشدّة. وعيشلزن، أي ضيّق. واللزن، بالتحريك: اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتّى ضاقت ﺑﻬم وعجزتْ. وكذلك في كلّ أمر. قال الأعشى: ويقْبل ذو البثّ والراغبو ...ن في ليلة هي إحدى اللزنْ



الأكثر بحثاً