المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- اللَّيْلُ: عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس. التهذيب: اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ، فإِذا أَفرَدْت أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ، أَخرجوا الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي، يقول بعضهم: إِنما كان أَصل تأْسيس بِنائها لَيْلاً مقصور، وقال الفراء: ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية، ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَصل كَيْكِية، وجمعها الكَياكي. أَبو الهيثم: النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل، والنهارُ اسم لكل يوم، واللَّيْل اسم لكل ليلة، لا يقال نَهار ونَهاران ولا ليل ولَيْلان، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام، وضدّ اليوم ليلة وجمعها لَيال، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل، يدلُّ على ذلك جمعهم إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة، قال: وربما وضعت العرب النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة: وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً، تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّد فقال: بين اليوم والليلِ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضدّ اليوم واليوم ضد الليلة، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه قال بين النهار وبين الليل، والعرب تستَجِيز في كلامها: تعالى النهارُ، في معنى تعالى اليوم. قال ابن سيده: فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ، وهم يريدون ليل طويل، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها، واحدته لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس، توهَّموا واحدته لَيْلاة، ونظيره مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه، وتصغيرها لُيَيْلِيَة، شذّ التحقير كما شذّ التكسير؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة؛ وأَنشد:في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاهْ حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ: يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاهْ وحكى الكسائي: لَيايِل جمع لَيْلة، وهو شاذ؛ وأَنشد ابن بري للكميت: جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذي أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِل الجوهري: الليل واحد بمعنى جمع، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر، وقد جمع على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس، قال: ونظيره أَهل وأَهالٍ، ويقال: كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت. واللَّيْنُ: اللَّيْل على البدل؛ حكاه يعقوب؛ وأَنشد: بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ، لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ، ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْنْ قال ابن سيده: هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره: بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْلْ لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْلْ وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى: طويلة شديدة صعبة، وقيل: هي أَشد لَيالي الشهر ظلمة، وبه سميت المرأَة ليلى، وقيل: اللَّيْلاء ليلة ثلاثين، ولَيْلٌ أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك، قال: وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثرة كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي؛ قال عمرو بن شَأْس: وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَما مَضى نصفُ لَيْلٍ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّلِ (* قوله «وكان مجود» هكذا في الأصل). التهذيب: الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها، ولَيْلٌ أَلْيَل. وأَنشد للكُميت: ولَيْلهم الأَليَل؛ قال: وهذا في ضرورة الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء. وليلٌ أَلْيَلُ: شديد الظلمة؛ قال الفرزدق: قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ، والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَلُ ولَيْلٌ أَليَلُ: مثل يَوْم أَيْوَمُ. وأَلالَ القومُ وأَليَلوا: دخلوا في الليل. ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً: استأْجرته لليلة؛ عن اللحياني. وعامَله مُلايَلةً: من الليل، كما تقول مُياوَمة من اليوم. النضر: أَلْيَلْتُ صِرْت في الليل؛ وقال في قوله: لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِرْ يقول: أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل. قال: وإِلى نصف النهار تقول فعلتُ الليلةَ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ التي قد مضت. أَبو زيد: العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِلى زَوال الشمس، فإِذا زالت قالوا رأَيت البارحةَ في منامي، قال: ويقال تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي من يومك، وهي الليلةُ التي تليه. وقال أَبو مالك: الهِلالُ في هذه الليلةِ التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها، يُتَكَلَّم بهذا في النهار. ابن السكيت: يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ، ولليلة تسعٍ وعشرين الدَّهماءُ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ، وذلك أَظلمها، وليلةٌ ليْلاءُ؛ أَنشد ابن بري: كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَى أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّب واللَّيْلُ: الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى، ويقال: هو فَرْخُهما، وكذلك فَرْخ الكَرَوان؛ وقول الفرزدق: والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ، كأَنه لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهارُ قيل: عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى، وبالنَّهار فرخ القَطاة، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال: اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا. الجوهري: وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان، والنَّهار ولد الحُبارى، قال: وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار، قال: وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْقِ النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ؛ قال ابن بري: الشعر الذي عَناه الجوهريُّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر: أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار، ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِيم وأُمُّ لَيْلى: الخمرُ السَّوْداء؛ عن أَبي حنيفة. التهذيب: وأُم ليلى الخمر، ولم يقيِّدها بلون، قال: وليلى هي النَّشْوَةُ، وهو ابتداءُ السُّكْر. وحَرَّةُ لَيْلى: معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار. ولَيْلى: من أَسماء النساء؛ قال الجوهري: هو اسم امرأَة، والجمع لَيَالي؛ قال الراجز: لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ، اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي، شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَالي قال ابن بري: يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة، وبها سميت المرأَة؛ قال: وقال الجوهري وجمعه ليالي، قال: وصوابه والجمع لَيالٍ. ويقال للْمُضَعَّفِ والمُحَمَّقِ: أَبو لَيْلى. قال الأَخفش علي بن سليمان: الذي صح عنده أَن معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى؛ وقد قال ابن همام السَّلُولِيّ: إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَبا قال: ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبره ثم قال: أَتَدْرُون مَن دفنتم؟ قالوا: معاوية فقال: هذا أَبو ليلى؛ فقال أَزْنَمُ الفَزَارِي: لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها، فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَبا وقال المدايني: يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَبو لَيْلى، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر؛ قال: وأَما عثمان بن عفان، رضي الله عنه، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقال لها لَيْلى، ولما قتل قال بعض الناس: إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها، والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَبا قال: ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر؛ قال نوفل بن ضمرة الضَّمْري: إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى، رَماني أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَارِ ولَيْلٌ ولَيْلى: موضعان؛ وقول النابغة: ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَد تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيارِ (* قوله «وقول النابغة ما اضطرك إلخ» كذا بالأصل هنا، وفي مادة جشش وفي ياقوت هنا ومادة برد: قال بدر بن حزان). يروى: من لَيْلٍ ومن لَيْلى.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- ـ اللَّيْلُ واللَّيْلاةُ: من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ ـ ج: لَيالٍ ولَيائِلُ. ـ ولَيْلَةٌ لَيْلاءُ، وتُقْصَرُ: طَويلَةٌ شَديدَةٌ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ. ـ ولَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ، كمُعَظَّمٍ: كذلك. ـ وأَلالُوا وألْيَلُوا: دَخَلوا في اللَّيلِ. ـ واللَّيْلُ: الحُبارَى، أو فَرْخُها، وفَرْخُ الكَرَوانِ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ. ـ وأُمُّ لَيْلَى: الخَمْرُ السَّوْداءُ، ـ ولَيْلَى: نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها، وامرأةٌ ـ ج: لَيالٍ. ـ وحَرَّةُ لَيْلَى: بالبادِيَةِ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ، والخُزاعِيُّ، والجَعْدِيُّ، والمازِنِيُّ، والغِفارِيُّ: صَحابِيُّونَ. ـ وألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً: ركِبَ بعضُه بعضاً. ـ ولايَلْتُه: اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ. ـ وعامَلَه مُلاَيَلَةً: كمُياوَمَةٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- اللَّيْلاَءُ اللَّيْلاَءُ ليلةٌ ليلاَءُ: لَيْلَى.| أَو اللَّيلاءُ: ليلة الثلاثين., اللَّيْلَةُ : واحدة الليل.|(ج) ليالٍ وليائلُ.| وتقول: فعلتُ اللَّيلةَ كذا: من الصبح إلى نصف النهار.| فإذا انتصف النهار قلت: فعلت البارحةَ، أي الليلةَ التي قد مضت., لَيْلَى الخَمْرِ: نشوتُها وبدءُ سُكْرِها.| وأمُّ لَيْلَى: الخمر.| وليلةٌ لَيْلَى: طويلة شديدة صعبة، أَو هي أَشدُّ ليالي الشهر ظُلمةً., الأَلْيَلُ الأَلْيَلُ ليلٌ أَلْيَلُ: شديدُ الظلمة., اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها.|اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر.| ويقابل النَّهارَ., لاَيَلَهُ مُلاَيلةً، ولِيالاً: استأْجرهُ لِلَيْلَةٍ.|لاَيَلَهُ عَامَلَه ليلةً ليلةً؛ مثل مُشَاهَرةً ومُيَاومةً: أَي شهرًا شهرًا ويومًا يومًا.


المعجم الغني
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- (فعل: رباعي لازم).| ألْيَلْتُ، أُلْيِلُ، مصدر إلْيَالٌ- أَليْلَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي اللَّيْلِ., لَيْلَةٌ لَيْلاَءُ : طَوِيلَةٌ شَدِيدَةُ السَّوَادِ، لَيْلَى- قَضَى بِجَانِبِ الْمَرِيضِ لَيْلَةً لَيْلاَءَ., جمع: لَيَالٍ، اللَّيَالِي، لَيْلاَتٌ. | 1- سَهِرَ اللَّيْلَ كُلَّهُ : مِنْ مَغْرِبِ الشَّمْسِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ- عَادَ لَيْلاً :-وَعُدْتُ كَمَا أَبْدَأُ وَاللَّيْلُ أَلْيَلُ. (الشنفرى) :يَا لَيْلُ مَا أَطْوَلَكَ :-نِمْتُ لَيْلَةً هَادِئَةً :-اللَّيْلُ أَخْفَى لِلْوَيْلِ. (مثل) :كَلامُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.|2.القدر آية 3 لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (قرآن) : مِنَ اللَّيَالِي الْأَخِيرَةِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ.|3- سُورَةُ اللَّيْلِ : مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.الليل آية 1وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (قرآن).|4- يَشْتَغِلُ لَيْلَ نَهَارَ : عَلَى الدَّوَامِ وَبِاسْتِمْرَارٍ- هُدُوءُ اللَّيْلِ يُوحِي., 1- لَيْلَى الْخَمْرِ : نَشْوَتُهَا، بَدْءُ سُكْرِهَا.|2- أُمُّ لَيْلَى : الْخَمْرُ.|3- لَيْلَةٌ لَيْلَى : طَوِيلَةٌ وَشَدِيدَةُ الظُّلْمَةِ، صَعْبَةٌ، لَيْلاءُ., (نِسْبَةٌ إِلَى اللَّيْلِ).|1- سَهْرَةٌ لَيْلِيَّةٌ :سَهْرَةٌ تُقَامُ فِي اللَّيْلِ.|2- هُوَ لَيْلِيٌّ : يُحِبُّ سُرَى اللَّيْلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- 1- « ليل أليل » : شديد الظلمة, 1- « ليلة ليلاء » : طويلة شديدة السواد, 1- « ليلى الخمر » : نشوتها وبدء سكرها|2- « ليلة ليلى » : طويلة شديدة السواد, 1- دخل في الليل, 1- ليل طويل شديد السواد, 1- ليل من مغرب الشمس إلى طلوعها مذكر ، وقد يؤنث ، جمع : ليال ، ويقال أيضا ليائل|2- ليل : « الليل » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- ليلة : واحدة الليل|2- ليلة : ليل, 1- ليلي : نسبة إلى الليل|2- ليلي : الذي يحب سرى الليل, 1- لايله : استأجره لليلة|2- لايله : عامله ليلة ليلة, 1- مليل : مشوي في الرماد الحار|2- مليل : عود تحرك به النار|3- « طريق مليل » : مسلوك كثيرا|4- « رجل مليل » : أحرقته الشمس, 1- مليلة : حمى باطنة|2- مليلة : شدة العطش


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- ل ي ل: (اللَّيْلُ) وَاحِدٌ بِمَعْنَى جَمْعٍ وَوَاحِدَتُهُ (لَيْلَةٌ) مِثْلُ تَمْرَةٍ وَتَمْرٍ. وَقَدْ جُمِعَ عَلَى لَيَالٍ فَزَادُوا فِيهِ الْيَاءَ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ وَنَظِيرُهُ أَهْلٌ وَأَهَالٍ. وَلَيْلٌ (أَلْيَلُ) -[288]- شَدِيدُ الظُّلْمَةِ وَلَيْلَةٌ (لَيْلَاءُ) . وَلَيْلٌ (لَائِلٌ) مِثْلُ شِعْرٍ شَاعِرٍ فِي التَّأْكِيدِ. وَعَامَلَهُ (مُلَايَلَةً) مِثْلُ مُيَاوَمَةً.


المعجم المعاصر
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- لايلَ يلايل ، مُلايَلةً ، فهو مُلايِل ، والمفعول مُلايَل | • لايله |1 - استأجره لليلةٍ واحدة :-لايل شابًّا على نقل بعض الأثاث.|2- عامله ليلةً ليلةً :-لايله في أجره، - لايل التّاجرُ الحارسَ اللَّيليَّ لمخزنه., لَيْليّ :- اسم منسوب إلى لَيْل |• حارس ليليّ: يقوم بالحراسة ليلاً، - مَدْرسَة ليليَّة: مَدْرسَة مسائيَّة، - ملهى ليليّ: نادٍ يقدِّم الطعامَ والتسليةَ والموسيقى والرقصَ حتى أوقات متأخِّرة من الليل. |2 - (الأحياء) وصف للكائن الحيّ الذي ينشط ليلاً، أو وصف للوظيفة التي يؤدِّيها الكائن الحيّ في أثناء الليل، ويقابلها نهاريّ. |• العشى اللَّيليّ/ العمى اللَّيليّ: (طب) ضعف الحساسية البصريّة في الإضاءة القليلة وذلك لنقص في التَّكيّف مع الظَّلام أو فقدانه. |• تحوُّل ليليّ: (النبات) تحوُّل بعض أجزاء النباتات عن أوضاعها عند حلول الليل مثل نبات دوّار الشمس أو عَبَّاد الشمس., لَيْلَة ، جمع لَيْلات ولَيَلات ولَيَالٍ: واحدة الليل، وهي من غروب الشمس إلى طلوعها، يقابلها يوم :-لَيْلَة العيد/ النصف من شعبان/ الدخلة، - لَيْلَة سعيدة، - {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} |• اللَّيلة الأولى: العرض الافتتاحيّ لإنتاج مسرحيّ، - لَيْلَةُ التَّمام: ليلة اكتمال القمر، وهي ليلة أربع عشرة من الشهر القمريّ، - لَيْلَةُ القدر: هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وهي في الليالي الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، - لَيْلَةُ الميلاد: هي الليلة التي ولد فيها سيِّدنا عيسى عليه السلام، - لَيْلَةٌ بيضاءُ، - لَيْلَةٌ حمراءُ: ماجنة، - ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا., أَلْيَلُ :مؤ لَيْلاءُ: شديد الظلمة :-ليلٌ أليل، - زارني في ليلة لَيْلاء., لَيْل ، جمع لَيَالٍ: ما يعقب النهارَ من الظّلام وهو من غروب الشّمس إلى طلوعها، يقابل النَّهار :-سافر ليلاً، - صلى لله ركعتين بالليل، - {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} - {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ}: هي عشر ذي الحجة أو العشر التي ذكرها اللهُ في قصة موسى، أو العشر الأُوَل من المحرّم |• آناء اللَّيل: ساعاته، - ابنُ اللَّيل: اللِّص، - ابنُ اللَّيالي: القمر، - بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزل، عمَّ، - بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، طائفة من البغايا، - صدر الليل: أوّله، - صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء، - ضرَب اللَّيلُ عليه: طال، امتدّ، - لَيْلاً: كلّ لَيْلَة، - لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشِّتاء، - لَيْلٌ بهيم/ لَيْلٌ فاحِم: شديد السواد، لا ضوء فيه إلى الصباح، - لَيْل نهار: في دوامٍ واستمرار، - نشَر الليلُ أجنحتَه: أقبل، حلَّ. |• اللَّيلُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية. |• اللَّيلان: اللَّيل والنَّهار.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- لَيْل ، جمع لَيَالٍ: ما يعقب النهارَ من الظّلام وهو من غروب الشّمس إلى طلوعها، يقابل النَّهار :-سافر ليلاً، - صلى لله ركعتين بالليل، - {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} - {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ}: هي عشر ذي الحجة أو العشر التي ذكرها اللهُ في قصة موسى، أو العشر الأُوَل من المحرّم |• آناء اللَّيل: ساعاته، - ابنُ اللَّيل: اللِّص، - ابنُ اللَّيالي: القمر، - بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزل، عمَّ، - بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، طائفة من البغايا، - صدر الليل: أوّله، - صلاتا الليل: صلاة المغرب وصلاة العشاء، - ضرَب اللَّيلُ عليه: طال، امتدّ، - لَيْلاً: كلّ لَيْلَة، - لَيْل التَّمام: أطول ليالي الشِّتاء، - لَيْلٌ بهيم/ لَيْلٌ فاحِم: شديد السواد، لا ضوء فيه إلى الصباح، - لَيْل نهار: في دوامٍ واستمرار، - نشَر الليلُ أجنحتَه: أقبل، حلَّ. |• اللَّيلُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 92 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها إحدى وعشرون آية. |• اللَّيلان: اللَّيل والنَّهار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والليلة
جذر الكلمة: ليل

- ونم ر الليل واحد بمعنى جمْع، وواحدته ليلة مثل تمرة . وقد جمع على ليا ل زادوا فيها الياء على غير قياس. ونظيره أهل وأهال. ويقال: كان الأصل فيهاليلاة فحذفت، لأنّ تصغيرها لييْلية. وليل ألْيل: شديد الظلمة. قال الفرزدق: والليل مخْتلط الغياطلألْيل وليلةليْلاء وليل لائل، مثل قولك شعْر شاعر في التأكيد. الكسائي: عاملته ملايلة، كما تقول: مياومة من اليوم.