المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- النُّزُول: الحلول، وقد نَزَلَهم ونَزَل عليهم ونَزَل بهم يَنْزل نُزُولاً ومَنْزَلاً ومَنْزِلاً، بالكسر شاذ؛ أَنشد ثعلب: أَإِنْ ذَكَّرَتْك الدارَ مَنْزِلُها جُمْلُ أَراد: أَإِن ذكَّرتكُ نُزولُ جُمْلٍ إِياها، الرفع في قوله منزلُها صحيح، وأَنَّث النزولَ حين أَضافه إِلى مؤنَّث؛ قال ابن بري: تقديره أَإِن ذكَّرتك الدار نُزولَها جُمْلُ، فَجُمْلُ فاعل بالنُّزول، والنُّزولُ مفعول ثانٍ بذكَّرتك. وتَنَزَّله وأَنْزَله ونَزَّله بمعنىً؛ قال سيبويه: وكان أَبو عمرو يفرُق بين نَزَّلْت وأَنْزَلْت ولم يذكر وجهَ الفَرْق؛ قال أَبو الحسن: لا فرق عندي بين نَزَّلْت وأَنزلت إِلا صيغة التكثير في نزَّلت في قراءة ابن مسعود: وأَنزَل الملائكة تَنْزِيلاً؛ أَنزل: كنَزَّل؛ وقول ابن جني: المضاف والمضاف إِليه عندهم وفي كثير من تَنْزِيلاتِهم كالاسم الواحد، إِنما جمع تَنْزِيلاً هنا لأَنه أَراد للمضاف والمضاف إِليه تَنْزيلات في وجُوه كثيرة منزلةَ الاسم الواحد، فكنى بالتَّنْزيلات عن الوجوه المختلفة، أَلا ترى أَن المصدر لا وجه له إِلاَّ تشعُّب الأَنواع وكثرتُها؟ مع أَن ابن جني تسمَّح بهذا تسمُّح تحضُّرٍ وتحذُّق، فأَما على مذهب العرب فلا وجه له إِلاَّ ما قلنا. والنُّزُل: المَنْزِل؛ عن الزجاج، وبذلك فسر قوله تعالى: وجعلنا جهنم للكافرين نُزُلاً؛ وقال في قوله عز وجل: جناتٌ تجري من تحتها الأَنهارُ خالدين فيها نُزُلاً من عِند الله؛ قال: نُزُلاًمصدر مؤكد لقوله خالدين فيها لأَن خُلودهم فيها إِنْزالُهم فيها. وقال الجوهري: جناتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلاً؛ قال الأَخفش: هو من نُزول الناس بعضهم على بعض. يقال: ما وجدْنا عندكم نُزُلاً. والمَنْزَل، بفتح الميم والزاي: النُّزول وهو الحلول، تقول: نزلْت نُزولاً ومَنْزَلاً؛ وأَنشد أَيضاً: أَإِن ذَكَّرَتك الدارُ مَنْزَلَها جُمْلُ بَكيْتَ، فدَمْعُ العَيْنِ مُنْحَدِر سَجْلُ؟ نصب المَنْزَل لأَنه مصدر. وأَنزَله غيرُه واستنزله بمعنى، ونزَّله تنزيلاً، والتنزيل أَيضاً: الترتيبُ. والتنزُّل: النُّزول في مُهْلة. وفي الحديث: إِن الله تعالى وتقدّس يَنزِل كل ليلة إِلى سماء الدنيا؛ النُّزول والصُّعود والحركة والسكونُ من صفات الأَجسام، والله عز وجل يتعالى عن ذلك ويتقدّس، والمراد به نُزول الرحمة والأَلطافِ الإِلهية وقُرْبها من العباد، وتخصيصُها بالليل وبالثُلث الأَخيرِ منه لأَنه وقتُ التهجُّد وغفلةِ الناس عمَّن يتعرَّض لنفحات رحمة الله، وعند ذلك تكون النيةُ خالصة والرغبةُ إِلى الله عز وجل وافِرة، وذلك مَظِنَّة القبول والإِجابة. وفي حديث الجهاد: لا تُنْزِلْهم على حُكْم الله ولكن أَنزِلْهم على حُكْمِك أَي إذا طَلب العدوُّ منك الأَمان والذِّمامَ على حكم اللّه فلا تُعْطيهم، وأَعطِهم على حكمك، فإِنك ربَّما تخطئ في حكم الله تعالى أَو لا تفي به فتأْثَم. يقال: نزلْت عن الأَمر إِذا تركتَه كأَنك كنت مستعلياً عليه مستولياً. ومكان نَزِل: يُنزَل فيه كثيراً؛ عن اللحياني. ونَزَل من عُلْوٍ إِلى سُفْل: انحدر. والنِّزالُ في الحربْ: أَن يتَنازَل الفريقان، وفي المحكم: أَن يَنْزل الفَرِيقان عن إِبِلهما إِلى خَيْلهما فيَتضاربوا، وقد تنازلوا. ونَزالِ نَزالِ أَي انزِلْ، وكذا الاثنان والجمعُ والمؤنثُ بلفظ واحد؛ واحتاج الشماخ إِليه فثقَّله فقال: لقد عَلِمَتْ خيلٌ بمُوقانَ أَنَّني أَنا الفارِسُ الحامي، إِذا قيل: نَزَّال (* قوله «لقد علمت خيل إلخ» هكذا في الأصل بضمير التكلم، وأَنشده ياقوت عند التكلم على موقان للشماخ ضمن ابيات يمدح بها غيره بلفظ: وقد علمت خيل بموقان أنه * هو الفارس الحامي إذا قيل تنزال).الجوهري: ونَزَالِ مثل قَطامِ بمعنى انْزِل، وهو معدول عن المُنازَلة، ولهذا أَنثه الشاعر بقوله: ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنتَ، إِذا دُعِيَتْ نَزالِ، ولُجَّ في الذُّعْرِ قال ابن بري: ومثله لزيد الخيل: وقد علمتْ سَلامةُ أَن سَيْفي كَرِيهٌ، كلما دُعِيَتْ نزالِ وقال جُرَيبة الفقعسي: عَرَضْنا نَزالِ، فلم يَنْزِلوا، وكانت نَزالِ عليهم أَطَمْ قال: وقول الجوهري نَزالِ معدول من المُنازلة، يدل على أَن نَزالِ بمعنى المُنازلة لا بمعنى النُّزول إِلى الأَرض؛ قال: ويقوِّي ذلك قول الشاعر أَيضاً: ولقد شهدتُ الخيلَ، يومَ طِرادِها، بسَلِيم أَوْظِفةِ القَوائم هَيْكل فَدَعَوْا: نَزالِ فكنتُ أَولَ نازِلٍ، وعَلامَ أَركبُه إِذا لم أَنْزِل؟ وصف فرسه بحسن الطراد فقال: وعلامَ أَركبُه إِذا لم أُنازِل الأَبطال عليه؟ وكذلك قول الآخر: فلِمْ أَذْخَر الدَّهْماءَ عند الإِغارَةِ، إِذا أَنا لم أَنزِلْ إِذا الخيل جالَتِ؟ فهذا بمعنى المُنازلة في الحرب والطِّراد لا غير؛ قال: ويدلُّك على أَن نَزالِ في قوله: فَدعَوْا نَزالِ بمعنى المُنازلة دون النُّزول إِلى الأَرض قوله: وعَلامَ أَركبه إِذا لم أَنزل؟ أَي ولِمَ أَركبُه إِذا لم أُقاتل عليه أَي في حين عدم قتالي عليه، وإِذا جعلت نَزالِ بمعنى النزول إِلى الأَرض صار المعنى: وعَلام أَركبه حين لم أَنزل إِلى الأَرض، قال: ومعلوم أَنه حين لم ينزل هو راكب فكأَنه قال: وعلام أَركبه في حين أَنا راكب؛ قال ومما يقوي ذلك قول زهير: ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنت، إِذا دُعِيَتْ نَزال، ولُجَّ في الدُّعْرِ أَلا تَرى أَنه لم يمدحه بنزوله إِلى الأَرض خاصة بل في كل حال؟ ولا تمدَح الملوك بمثل هذا، ومع هذا فإِنه في صفة الفرس من الصفات الجليلة وليس نزوله إِلى الأَرض مما تمدَح به الفرس، وأَيضاً فليس النزول إِلى الأَرض هو العلَّة في الركوب. وفي الحديث: نازَلْت رَبِّي في كذا أَي راجعته وسأَلته مرَّة بعد مرَّة، وهو مُفاعَلة من النّزول عن الأَمر، أَو من النِّزال في الحرب. والنَّزِيلُ: الضيف؛ وقال: نَزِيلُ القومِ أَعظمُهم حُقوقاً، وحَقُّ اللهِ في حَقِّ النَّزِيلِ سيبويه: ورجل نَزيل نازِل. وأَنْزالُ القومِ: أَرزاقهم. والنُّزُل وتلنُّزْل: ما هُيِّئَ للضيف إِذا نزل عليه. ويقال: إِن فلاناً لحسن النُّزْل والنُّزُل أَي الضيافة؛ وقال ابن السكيت في قوله: فجاءت بِيَتْنٍ للنِّزَالة أَرْشَما قال: أَراد لِضِيافة الناس؛ يقول: هو يَخِفُّ لذلك، وقال الزجاج في قوله: أَذَلكَ خيرٌ نُزُلاً أَم شجرة الزَّقُّوم؛ يقول: أَذلك خير في باب الأَنْزال التي يُتَقَوَّت بها وتمكِن معها الإِقامة أَم نُزُل أَهلِ النار؟ قال: ومعنى أَقمت لهم نُزُلهم أَي أَقمت لهم غِذاءَهم وما يصلُح معه أَن ينزلوا عليه. الجوهري: والنُّزْل ما يهيَّأُ للنَّزِيل، والجمع الأَنْزال. وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك نُزْلَ الشهداء؛ النُّزْل في الأَصل: قِرَى الضيف وتُضَمّ زايُه، يريد ما للشهداء عند الله من الأَجر والثواب؛ ومنه حديث الدعاء للميت: وأَكرم نُزُله. والمُنْزَلُ: الإِنْزال، تقول: أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُباركاً. ونَزَّل القومَ: أَنْزَلهم المَنازل. وتَزَّل فلان عِيرَه: قَدَّر لها المَنازل. وقوم نُزُل: نازِلون. والمَنْزِل والمَنْزِلة: موضع النُّزول. قال ابن سيده: وحكى اللحياني مَنْزِلُنا بموضع كذا، قال: أُراه يعني موضع نُزولنا؛ قال: ولست منه على ثقة؛ وقوله: دَرَسَ المَنَا بِمُتالِعٍ فأَبَانِ إِنما أَراد المَنازل فحذف؛ وكذلك قول الأَخطل: أَمستْ مَناها بأَرض ما يبلِّغُها، بصاحب الهمِّ، إِلا الجَسْرةُ الأُجُدُ أَراد: أَمستْ مَنازلها فحذف، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بمناها قصدَها، فإِذا كان كذلك فلا حذف. الجوهري: والمَنْزِل المَنْهَل، والدارُ والمنزِلة مثله؛ قال ذو الرمة: أَمَنْزِلَتَيْ مَيٍّ، سلامٌ عليكما هلِ الأَزْمُنُ اللاَّئي مَضَيْنَ رَواجِعُ؟ والمنزِلة: الرُّتبة، لا تجمَع. واستُنْزِل فلان أَي حُطَّ عن مرتبته. والمَنْزِل: الدرجة. قال سيبويه: وقالوا هو مني منزِلة الشَّغَاف أَي هو بتلك المنزِلة، وكلنه حذف كما قالوا دخلت البيت وذهبت الشامَ لأَنه بمنزلة المكان وإِن لم يكن مكاناً، يعني بمنزلة الشَّغَاف، وهذا من الظروف المختصة التي أُجريت مُجرى غير المختصَّة. وفي حديث ميراث الجدِّ: أَن أَبا بكر أَنزله أَباً أَي جعل الجدَّ في منزلة الأَب وأَعطاه نصيبَه من الميراث. والنُّزَالة: ما يُنْزِل الفحلُ من الماء، وخص الجوهري فقال: النُّزالة، بالضم، ماءُ الرجل. وقد أَنزل الرجلُ ماءه إِذا جامع، والمرأَة تستنزِل ذلك. والنَّزْلة: المرة الواحدة من النُّزول. والنازِلة: الشديدة تنزِل بالقوم، وجمعها النَّوازِل. المحكم: والنازِلة الشدَّة من شدائد الدهر تنزل بالناس، نسأَل الله العافية. التهذيب: يقال تنزَّلَت الرحمة. المحكم: نزَلَتْ عليهم الرحمة ونزَل عليهم العذاب كِلاهما على المثل. ونزَل به الأَمر: حلَّ؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَعْزْرْ عليَّ بأَن تكون عَلِيلا أَو أَن يكون بك السَّقام نَزيلا جعله كالنَّزِيل من الناس أَي وأَن يكون بك السَّقام نازِلاً. ونزَل القومُ: أَتَوْا مِنَى؛ قال ابن أَحمر: وافَيْتُ لمَّا أَتاني أَنَّها نزلتْ، إِنّ المَنازلَ مما تجمَع العَجَبَا أَي أَتت مِنَى؛ وقال عامر بن الطفيل: أَنازِلةٌ أَسماءُ أَم غيرُ نازِلَه؟ أَبيني لنا، يا أَسْمَ، ما أَنْت فاعِلَه والنُّزْل: الرَّيْعُ والفَضْلُ، وكذلك النَّزَل. المحكم: النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك، رَيْعُ ما يُزرع أَي زَكاؤه وبركتُه، والجمع أَنْزال، وقد نَزِل نَزَلاً. وطعامٌ نَزِل: ذو نَزَل، ونَزِيلٌ: مبارك؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي. وطعام قليل النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك، أَي قليل الرَّيْع، وكثير النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك. وأَرض نَزْلة: زاكية الزَّرْع والكَلإِ. وثوب نِزِيل: كامِلٌ. ورجل ذو نَزَلٍ: كثير الفَضْل والعطاءِ والبركة؛ قال لبيد: ولَنْ تَعْدَمُوا في الحرْب لَيْثاً مُجَرَّباً وَذا نَزَلٍ، عندَ الرَّزِيَّةِ، باذِلا والنَّزْلةُ: كالزُّكام؛ يقال: به نَزْلة، وقد نُزِلَ (* قوله «وقد نزل» هكذا ضبط بالقلم في الأصل والصحاح، وفي القاموس: وقد نزل كعلم) وقوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قالوا: مرَّة أُخرى. والنَّزِلُ: المكان الصُّلب السريعُ السَّيْل. وأَرض نَزِلة: تَسيلُ من أَدنى مطر. ومكان نَزِل: سريعُ السيل. أَبو حنيفة: وادٍ نَزِلٌ يُسِيله القليل الهيِّن من الماء. والنَّزَل: المطرُ. ومكان نَزل: صُلب شديدٌ. وقال أَبو عمرو: مكان نَزْل واسعٌ بعيدٌ؛ وأَنشد: وإِنْ هَدَى منها انتِقالُ النَّقْلِ، في مَتْنِ ضَحَّاكِ الثَّنايا نَزْلِ وقال ابن الأَعرابي: مكان نَزِل إِذا كان مَجالاً مَرْتاً، وقيل: النَّزِل من الأَودية الضيِّق منها. الجوهري: أَرض نَزِلة ومكان نَزِلٌ بيِّن النَّزالة إِذا كانت تَسِيل من أَدنى مطر لصَلابتها، وقد نَزِل، بالكسر. وحَظٌّ نَزِل أَي مجتَمِع. ووجدت القوم على نَزِلاتهم أَي مَنازلهم. وتركت القوم على نَزَلاتهم ونَزِلاتهم أَي على استقامة أَحوالهم مثل سَكِناتهم؛ زاد ابن سيده: لا يكون إِلا في حسن الحال. ومُنازِلُ بن فُرْعان (* قوله «ومنازل بن فرعان» ضبط في الأصل بضم الميم، وفي القاموس بفتحها، وعبارة شرحه: هو بفتح الميم كما يقتضيه اطلاقه ومنهم من ضبطه بضمها اهـ. وفي الصاغاني: وسموا منازل ومنازلاً بفتح الميم وضمها): من شعرائهم؛ وكان مُنازِل عقَّ أَباه فقال فيه: جَزَتْ رَحِمٌ، بيني وبين مُنازِلٍ، جَزاءً كما يَسْتَخْبِرُ الكَلْبَ طالِبُهْ فعَقَّ مُنازلاً ابنُه خَلِيج فقال فيه: تَظَلَّمَني مالي خَلِيجٌ، وعقَّني على حين كانت كالحِنِيِّ عِظامي


المعجم الوسيط
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- المَنْزِلُ : المَنْهَل.|المَنْزِلُ الدَّارُ. والجمع : مَنازِلُ.| ومنازِلُ القمر: مدارتُه التي يدور فيها حولَ الأَرض يدور كلَّ ليلة في أَحدها لا يتخطَّاه ولا يتقاصر عنه وهي ثمانية وعشرون، لكلِّ منها اسمٌ معيَّن، منها: الشرطانِ، والبُطَين، الثُّريَّا، والدَّبَران.| ولكل فصل من فصول السنة سبعة منازل., النِّزَالَةُ : الضِّيافةُ., النُّزُلُ : المنزل.|النُّزُلُ ما هُيِّئَ للضيف يأْكل فيه وينام.| قال تعالى في المؤمنين الصالحين: الكهف آية 107كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدوْسِ نُزُلاً) ) .|النُّزُلُ الفُندقُ .|النُّزُلُ العطاءُ.|النُّزُلُ البَرَكةُ. والجمع : أَنْزَالٌ., النَّزَلُ النَّزَلُ يقال: موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا: ورجلٌ ذو نَزَل: كثيرُ الفضل والعطاء.| وفلانٌ ليس بذي طُعْم وليس بذي نَزَل: ليس له عَقْلٌ ولا معرفة.| وسحابٌ ذو نَزَل: كثير المطر.| وطعامٌ كثير النَّزَل: البَرَكة., النَّزَالَةُ : سَيَلان الماء على الأَرض من أَدنى مطرٍ لصلابتها., نَزَّلَ الشيءَ: أَنزلَه.|نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ.|نَزَّلَ الشيءَ: رتَّبَهُ ووضعه مَنْزِلَه. يقال: نَزَّلَ هذا مكان هذا: أقامه مُقَامَه., نَزِلَ نَزِلَ نَزْلَةً: أَصابه زُكام.|نَزِلَ الزَّرعُ نَزَلاً: زكا ونما.|نَزِلَ المكانُ: سال عليه الماء من أَدنى مطر لصلابته فهو نَزِلٌ وهي نَزِلَةٌ., المُنْزَلُ : الإِنزال.|المُنْزَلُ الموضع يُنْزَل فيه.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 29وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُبَارَكًا) ) ., المَنْزِلَةُ : الدارُ.|المَنْزِلَةُ المكانةُ والمرتبة. والجمع : مَنازِلُ. يقال: له منزلةٌ عند الأَمير: مكانةٌ.| وهو رفيعُ المنازِل: المراتب., أَنْزَلَ الشيءَ: جعله ينزل. يقال: أَنزل اللهُ كلامَه على أَنبيائه: أَوْحَى به.| وأَنزل حاجته على كريم: جعله موضعَ أَمله ورجائه.|أَنْزَلَ الضَّيفَ: أَحلَّه وهيَّأَ له نُزْلَهُ., النَّازِلَةُ : المُصيبةُ الشديدة. والجمع : نازِلات، ونوازِلُ., النَّزْلَةُ : التهابٌ في الأَنف والمسالك الهوائية، وتُطلَقُ على ما يطرأ على الصحة من وعكة أَو مرض. يقال: أَرضٌ نَزْلَةٌ: زاكيةُ الزرع والنَّماء. والجمع : نَزَلاتٌ. يقال: تركت القوم على نَزَلاتهم: على استقامة أَحوالهم., تَنَازَلَ القومُ: نزل كلُّ في فريقٍ أَمام فريقٍ وتضاربوا.|تَنَازَلَ في السّفر ونحوِه: أَكلُوا عند هذا نُزْلَةً وعند هذا نُزْلة.|تَنَازَلَ عن الحقِّ: تركه (مو) ., النَّزِيلُ : الضَّيفُ.|النَّزِيلُ المشارِكُ في المنزل أَو الوطَن. يقال: فلانٌ نَزِيلي: ينزل معي في منزلٍ واحد. والجمع : نُزَلاء. يقال: طَعامٌ نزيلٌ: ذو بركَة.| وثوب نزيلٌ: كامِلٌ., النَّزَّالُ : الكثيرُ النُّزُول، أَو المُنازلَةِ., نَزَلَ نَزَلَ نُزُولاً: هَبَطَ من عُلْو إِلى سُفْل. يقال: نَزَلَ فلانٌ عن الأَمر والحقِّ: تركه.| وبالمكان، وفيه: حَلَّ.|نَزَلَ على القوم: حلَّ ضيْفًا. يقال: نزل به مكروه: أصابه.|نَزَلَ الحاجُّ: أَتوْا مِنًى.|نَزَلَ على إِرادة زميله: وافقه في الرأْي.|نَزَلَ فلانٌ نِزَالَةً: سافر., النُّزَالَةُ النُّزَالَةُ يقال: هو من نُزالة سوء: لئيمُ الأَب., نَازَلَهُ في الحرب: قابله وجهًا لوجه ليقاتله. يقال: حاربوا بالنِّزال.|نَازَلَهُ فلانٌ الناسَ في سفرٍ ونحوِه: نزَلَ معهم. يقال: هو لا يُحالُّ النَّاسَ ولا ينازلُهُم., النُّزْلَةُ : الطَّعامُ يُصنَع للإِخوان حتَّى يشبعوا. يقال: كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا، وأَكلنا عنده نُزْلَتَنَا., النَّزِلُ : المكانُ يُنْزَل فيه كثيرًا. يقال: سحابٌ نَزِلٌ: كثيرُ المطر., تَنَزَّلَ : نَزَلَ في مُهْلة.، وفي التنزيل العزيز: القدر آية 4تَنَزَّلُ المَلاَئِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا) ) ., اسْتَنْزَلَهُ : أَنزله.|اسْتَنْزَلَهُ فلانًا: طلَب نزولَهُ.|اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه: طلَبَ نزولَه عنه. يقال: استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ عن مرتبته., المَنْزَلُ : النُّزول.


المعجم الغني
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، مصدر نَزَالَةٌ- نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَزِلَ، يَنْزَلُ، مصدر نَزَلٌ.|1- نَزِلَ الزَّرْعُ : زَكَا، نَمَا، تَرَعْرَعَ، اِرْتَفَعَ.|2- نَزِلَتِ الأَرْضُ : سَالَ مَاؤُهَا سَيَلاَناً مِنْ أَدْنَى مَطَرٍ لِصَلاَبَتِهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| نَزِلَ، يَنْزَلُ، مصدر نَزْلَةٌ- نَزِلَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ زُكَامٌ., (مفعول من أَنْزَلَ).|-كَلاَمٌ مُنْزَلٌ : كَلاَمٌ مُوحىً بِهِ- الْكُتُبُ الْمُنْزَلَةُ : وَهِيَ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ وَالْقُرْآنُ., (مصدر تَنَازَلَ).|-لَيْسَ مِنَ الصَّوَابِ التَّنَازُلُ عَنْ الحُقُوقِ : التَّخَلِّي عَنْهَا., (مصدر تَنَزَّلَ).|-تَنَزُّلُ الرَّجُلِ : نُزُولُهُ فِي مُهْلَةٍ.|2- التَّنَزُّلُ عَنِ الحَقِّ : تَرْكُهُ.|3- سَاعَدَهُ فِي التَّنَزُّلِ : أيْ جَعْلُهُ يَنْزِلُ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَلَدٌ نَزَّالٌ : كَثِيرُ النُّزُولِ، أَوْ كَثِيرُ الْمُنَازَلَةِ., هُوَ مِنْ نُزَالَةِ السُّوءِ : أَيْ لَئِيمُ الأَبِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ.|1- نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ- أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً- نَزَلَ بِالسُّلَّمِ.|2- نَزَلَ مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ.|3- نَزَلَ الْمَطَرُ : سَقَطَ.|4- نَزَلَ بِهِ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ- نَزَلَ بِهِ مَكْرُوهٌ :-نَزَلَتْ بِهِمُ الكَوَارِثُ وَالْمَصَائِبُ.|5- نَزَلَ عَنِ الْحَقِّ : تَرَكَهُ، تَخَلَّى.|6- نَزَلَ عِنْدَ رَغْبَتِهِ : اِسْتَجَابَ لَهَا، لَبَّاهَا- نَزَلَ عِنْدَ إِرَادَةِ وَالِدِهِ.|7- نَزَلَ ضَيْفاً عَلَيْهِ : حَلَّ- نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ :-نَزَلَ بِالفُنْدُقِ.|8- نَزَلَ عَلَى حُكْمِهِ : قَبِلَ حُكْمَهُ.|9- نَزَلَ إِلَى الْمَيْدَانِ : ظَهَرَ لِلْقِتَالِ. 10- نَزَلَ الجَيْشُ بِسَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ : حَلَّ بِهَا وَدَخَلَهَا. 11- نَزَلَ ثَمَنُ البَضَائِعِ فِي السُّوقِ : هَبَطَ، اِنْخَفَضَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْزَلْتُ، أُنْزِلُ، أَنْزِلْ، مصدر إِنْزالٌ.|1- أَنْزَلَهُ أَعْلَى السُّلَّمِ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ.|2- أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ.|3- أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ.|4- أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها., 1- اِسْتَقَرَّ فِي نُزْلِهِ : فِي مَنْزِلِهِ.|2- نُزُلُ السُّيَّاحِ وَالْمُسَافِرِينَ : الفُنْدُقُ.الكهف أية 107 كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلا (قرآن) : مَكَانُ كُلِّ شَيْءٍ مُهَيَّإٍ مِنْ طَعَامٍ وَنَوْمٍ هَادِئٍ., جمع نَازِلَة. |-يُشَاوِرُ أَهْلَ الرَّأْيِ فِي الأُمُورِ وَيَأْخُذُ آرَاءهُمْ فِي الْحَوَادِثِ وَالنَّوَازِلِ : الْقَضَايَا الْعَدْلِيَّةُ أَوِ الفِقْهِيَّةُ. ن. نَازِلَةٌ., (مصدر نَازَلَ).|-دَعَاهُ إِلَى النِّزَالِ : إِلَى القِتَالِ وَجْهاً لِوَجْهٍ- اِشْتَدَّ سَيْفُهُ وَدَعَاهُ إِلَى النِّزَالِ., جمع: نَزَلاَتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَزَلَ).|1- أَصَابَتْهُ نَزْلَةٌ : مَرَضٌ كَالزُّكَامِ يَرْفُقُهُ سُعَالٌ وَحُمّىً، اِلْتِهَابٌ.|2- النَّزْلَةُ الصَّدْرِيَّةُ : نَزْلَةُ بَرْدٍ., مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَنْزِلِ.|1- أَدَوَاتٌ مَنْزِلِيَّةٌ : الأَدَوَاتُ الَّتِي تُسْتَخْدَمُ فِي الْمَنْزِلِ.|2- فُنُونٌ مَنْزِلِيَّةٌ :كُلُّ مَا يَتَعَلَّقُ بِتَزْيِينِ الْمَنْزِلِ وَتَأْثِيثِهِ., جمع: ـون، ـات، نَوَازِلُ. | (فاعل من نَزَلَ).|1- نَازِلٌ مِنَ السُّلَّمِ : هَابِطٌ مِنْهُ.|2- إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ : الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ ., (مصدر أَنْزَلَ).|1- تَعَذَّرَ إِنْزالُ السَّفينَةِ إلى البَحْرِ بِسَبَبِ ارْتِفاعِ الأمْواجِ : الدَّفْعُ بِها، تَعْوِيمُها.|2- مِنَ الْمُفيدِ إِنْزالُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ بِكامِلِ طاقَمِهِ : دُخولُ جِميعِ أَعْضائِهِ إلى الْمَلْعَبِ.|3- تَقَرَّرَ إِنْزالُ سِعْرِ الْمَوادِّ الغِذَائِيَّةِ : تَخْفِيضُها.|4- إِنْزالُ الْمَنِيِّ : إِخْراجُهُ بِجِماعٍ أَوْ غَيْرِهِ.|5- إِنْزالٌ اِنْتِخابِيٌّ : إِغْراقُ عَمَلِيَّةِ الاِقْتِراعِ بِأَصْواتِ ناخِبِينَ غَيْرِ مُسَجَّلينَ في اللَّوائِحِ الانْتِخابِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَازَلْتُ، أُنَازِلُ، نَازِلْ، مصدر مُنَازَلَةٌ، نِزَالٌ.|1- نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ.|2- نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ., جمع: نَوَازِلُ. | 1- حَلَّتْ بِهِ نَازِلَةٌ : مُصِيبَةٌ شَدِيدَةٌ- نَوَازِلُ الدَّهْرِ.|2- النَّازِلَةُ فِي الشَّرْعِ : قَضِيَّةٌ عَدْلِيَّةٌ.|3- النَّازِلَةُ فِي الفِقْهِ : قَضِيَّةٌ مُسْتَحْدَثَةٌ مِنْ قَضَايَا الْمُجْتَمَعِ، تَسْتَدْعِي حُكْماً شَرْعِيّاً أَوْ فَتْوَى مِنْ لَدُنِ فَقِيهٍ تَتَوَافَرُ فِيهِ شُرُوطُ الفَتْوَى., جمع: مَنَازِلُ. | 1- زَارَهُ فِي مَنْزِلِهِ : فِي دَارِهِ، أَيْ مَكَانِ سَكَنِهِ.|2- أَنْزَلَهُ مَنْزِلاً حَسَناً : مَكَاناً- مَنَازِلُ اللَّهْوِ وَاللَّعِبِ.|3- مَنْزِلُ الزَّوْجِيَّةِ : بَيْتٌ...|4- مَنَازِلُ الْقَمَرِ : مَدَارَاتُهُ الَّتِي يَدُورُ فِيهَا حَوْلَ الأَرْضِ وَهِيَ ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ، وَلِكَلِّ فَصْلٍ مِنْ فُصُولِ السَّنَةِ سَبْعَةٌ., جمع: مَنَازِلُ. | 1- مَنْزِلَةُ القَافِلَةِ : مَوْضِعُ نُزُولِهَا.|2- لَهُ مَنْزِلَةٌ كَبِيرَةٌ عِنْدَ أَهْلِهِ : مَكَانَةٌ، رُتْبَةٌ- هُوَ رَفِيعُ الْمَنْزِلَةِ :-لَهُ مَنْزِلَةٌ عَالِيَةٌ :-مَنْزِلَةٌ سَامِيَةٌ.|3- هُوَ بِمَنْزِلَةِ ابْنِهِ : هُوَ بِمَثَابَةِ..., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَزَّلْتُ، أُنَزِّلُ، نَزِّلْ، مصدر تَنْزِيلٌ.|1- نَزَّلَهُ مِنْ فَوْقِ الفَرَسِ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ.|2- نَزَّلَ اللَّهُ الوَحْيَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ. البقرة آية 176 ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الكِتَابَ بِالْحَقِّ (قرآن).|3- نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا., جمع: أَنْزَالٌ. | (مصدر نَزِلَ).|1- سَقَطَ النَّزَلُ : الْمَطَرُ.|2- نَزَلُهُ كَثِيرٌ : عَطَاؤُهُ، فَضْلُهُ.|3- طَعَامٌ ذُو نَزَلٍ : فِيهِ بَرَكَةٌ وَزِيَادَةٌ.|4- أَنْزَالُ النَّاسِ : أَرْزَاقُهُمْ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَزَّلْتُ، أتَنَزَّلُ، تَنَزَّلْ، مصدر تَنَزُّلٌ.|1- تَنَزَّلَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي مُهْلَةٍ. | القدر آية 4تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا . (قرآن).|2- تَنَزَّلَ عَنِ الحَقِّ : تَرَكَهُ.|3- تَنَزَّلَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ., (مصدر نَزَلَ).|-نِزَالَةُ الضَّيْفِ : ضِيَافَتُهُ- كُنَّا فِي نِزَالَتِهِ فَكَانَ أَفْضَلَ مُضِيفٍ., (مصدر نَزَلَ).|1- نُزُولُ الطَّائِرَةِ : الْهُبُوطُ مِنْهَا.|2- نُزُولٌ فِي مَكَانٍ : الاِسْتِقْرَارُ، الْحُلُولُ بِهِ.|3- نُزُولاً عِنْدَ رَغْبَتِهِ : مُوَافَقَةً، مُلاَءمَةً.|4- عَرَفَتِ الأَسْعَارُ صُعُوداً وَنُزُولاً : هُبُوطاً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَازَلْتُ، أتَنَازَلُ، تَنَازَلْ، مصدر تَنَازُلٌ.|1- تَنَازَلَ عَنْ حَقِّهِ : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَهُ- تَنَازَلَ عَنْ شِكَايَتِهِ : تَخَلَّى عَنْها- تَنَازَلَ الْمَلِكُ عَنِ العَرْشِ.|2- تَنَازَلَ النَّاسُ : نَزَل بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ فَتَضَارَبُوا., (مصدر نَزَّلَ).|1- تَنْزِيلُ السَّتَائِرِ : إسْدَالُهَا، إنْزَالُهَا مِنْ أعْلَى إلَى أسْفَلَ.|2. الجاثية آية 2تَنْزِيلُ الكِتَابِ مِنَ اللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ (قرآن).| الوَحْيُ بِهِ.|3- آيَاتُ التَّنْزِيلِ :آيَاتُ القُرْآنِ., جمع: نُزَلاَءُ. | 1- جَاءَ نَزِيلاً عِنْدَهُ : ضَيْفاً- هُوَ نَزِيلِي.|2- نَزِيلُ فُنْدُقٍ : الْمُقِيمُ فِيهِ.|3- نُزَلاَءُ الْمُسْتَشْفَى : الْمَرْضَى الْمُقِيمُونَ بِالْمُسْتَشْفَى.|4- نَزِيلُ سِجْنٍ : السَّجِينُ.


المعجم الرائد
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- 1- سيلان الماء على الأرض من أقل مطر لصلابتها, 1- مصدر نازل|2- « حارب القوم بالنزال » : هو أن ينزل الفريقان عن جمالهم إلى خيلهم فيتضاربوا|3- قتال, 1- مصدر أنزل 2- مفعول نزل|3- إنزال|4- موضع ينزل فيه|5- « كلام منزل » : كلام وحي, 1- تنازل القوم : نزل بعضهم إلى بعضهم الآخر فتضاربوا|2- تنازل عن الأمر : تخلى عنه « تنازل الملك عن العرش ، تنازل عن حقه »|3- تنازل : تواضع ، تساهل|4- تنازل القوم في السفر : أكلوا عند هذا « نزلة » ، أي طعاما ، وعند ذاك نزلة, 1- طعام يصنع من اللحم والباذنجان, 1- حط عن مرتبته, 1- مجتمع ، جمع : نزول, 1- منزلة : موضع النزول|2- منزلة : رتبة : « هو رفيع المنزلة »|3- منزلة : دار, 1- منزول : مكان لاستقبال الضيوف, 1- نزال : كثير النزول : « هو نزال أودية »|2- نزال : كثير المنازلة والقتال, 1- مصدر نزل|2- المرة من نزل|3- مرض يرافقه سعال شديد وحمى|4- « رآه نزلة أخرى » : أي مرة أخرى|5- « أرض نزلة » : نامية الزرع, 1- مصدر نزل|2- إنزال الشيء من أعلى إلى أسفل|3- ترتيب|4- في الإسلام : هو إنزال الله القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم|5- القرآن الكريم, 1- نزل من علو إلى أسفل : انحدر ، هبط|2- نزل به الأمر : حل « نزل به المرض »|3- نزل به : جعله ينزل|4- نزل عن الحق : تركه, 1- مصدر نزل|2- سفر|3- ضيافة : « كنا في نزالته », 1- نزله اوبه : حل « نزل به الضيف », 1- مصدر نزل|2- مكان النزول|3- دار ، بيت|4- منه ل ، نبع ماء, 1- مصدر نزل|2- نزول, 1- نازله في الحرب : قاتله ، قابله, 1- نزيل : ضيف|2- نزيل : طعام ذو بركة|3- نزيل : من يشارك غيره في بيت : « نزيل فندق »|4- « ثوب نزيل » : كامل, 1- تنزل : نزل في ببطء|2- تنزل عن الحق : تركه|3- تنزله : جعله ينزل, 1- مصيبة شديدة ، جمع : نوازل, 1- أنزله : جعله ينزل|2- أنزل الله الكلام على الأنبياء : أوحى به إليهم|3- أنزل الضيف : أحله عنده ، إستقبله|4- أنزل : حاجته على كريم : سأله قضاءها وجعله موضع أمله|5- أنزل الحمل : حطه ، وضعه|6- أنزل الشعر : أنزله ، خفضه, 1- إستنزله : أنزله|2- إستنزله : طلب نزوله|3- إستنزله عن حقه أو رأيه : طلب نزوله عنه|4- إستنزله : آواه ، استقبله ضيفا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- ن ز ل: (النُّزْلُ) بِوَزْنِ الْقُفْلِ مَا يُهَيَّأُ لِلنَّزِيلِ وَالْجَمْعُ (الْأَنْزَالُ) . وَ (النُّزْلُ) أَيْضًا الرَّيْعُ، يُقَالُ: طَعَامٌ كَثِيرُ النُّزْلِ وَ (النَّزَلِ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَ (الْمَنْزِلُ) الْمَنْهَلُ وَالدَّارُ. وَ (الْمَنْزِلَةُ) مِثْلُهُ. وَالْمَنْزِلَةُ أَيْضًا الْمَرْتَبَةُ لَا تُجْمَعُ. وَ (اسْتُنْزِلَ) فُلَانٌ أَيْ حُطَّ عَنْ مَرْتَبَتِهِ. وَ (الْمُنْزَلُ) بِضَمِّ الْمِيمِ وَفَتْحِ الزَّايِ (الْإِنْزَالُ) ، تَقُولُ: (أَنْزِلْنِي) مُنْزَلًا مُبَارَكًا. وَ (الْمَنْزَلُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالزَّايِ (النُّزُولُ) وَهُوَ الْحُلُولُ، تَقُولُ: (نَزَلَ) يَنْزِلُ (نُزُولًا) وَ (مَنْزَلًا) . وَ (أَنْزَلَهُ) غَيْرُهُ وَ (اسْتَنْزَلَهُ) بِمَعْنًى. وَ (نَزَّلَهُ تَنْزِيلًا) . وَ (التَّنْزِيلُ) أَيْضًا التَّرْتِيبُ. وَ (التَّنَزُّلُ) الْنُّزُولُ فِي مُهْلَةٍ. وَ (النَّازِلَةُ) الشَّدِيدَةُ مِنْ شَدَائِدِ الدَّهْرِ تَنْزِلُ بِالنَّاسِ. وَ (النَّزْلَةُ) كَالزُّكَامِ، يُقَالُ: بِهِ نَزْلَةٌ وَقَدْ نُزِلْ بِضَمِّ النُّونِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} [النجم: 13] . قَالُوا: مَرَّةً أُخْرَى. وَ (النَّزِيلُ) الضَّيْفُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا} [الكهف: 107] قَالَ الْأَخْفَشُ: هُوَ مِنْ نُزُولِ النَّاسِ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ، يُقَالُ: مَا وَجَدْنَا عِنْدَكُمْ نُزُلًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- نَزيل ، جمع نُزَلاءُ، مؤ نَزيلة، جمع مؤ نَزيلات ونُزَلاءُ.|1- ضَيْف :-أتاه نزيلاً.|2- مُقيم :-نُزَلاء المستشفى، - سعة الفندق خمسمائة نزيل، - يعمل على راحة النزلاء بالفندق.|3 - فتى يبيت في بيت من بيوت الشباب أثناء رحلة يقوم بها., نازِلَة ، جمع نازلات ونوازِلُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في: :-حلّت بهم نازلة.|2- مُصيبة شديدة :-نازلة مَدَنيّة/ جنائيَّة.|3 - قضيَّة عَدْليَّة :-نازلة مَدَنيّة/ جنائيَّة., نُزول :مصدر نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في |• صعودًا ونزولاً: بغير استقرار., تنازلَ عن يتنازل ، تنازُلاً ، فهو مُتنازِل ، والمفعول مُتنازَل عنه | • تنازل عن الشَّيء تركه وتخلّى عنه ليتسلّمه غيرُه :-تنازل عن وظيفته/ رئاسة الحزب/ العرش، - تنازلت عن حقِّها في الميراث لأخيها., مُنْزال :- اسم فاعل من انزالَ/ انزالَ عن. |2 - اسم مفعول من انزالَ/ انزالَ عن., إنزال ، جمع إنزالات (لغير المصدر).|1- مصدر أنزلَ. |2 - إحلال :-إنزال السّفينة في البحر.|3 - (سك) إسقاط معدّات ثقيلة وإمدادات وجنود خلف خطوط العدوّ :-إنزال الجنود تحت نيران العدو., مَنْزِلة ، جمع منازِلُ: مكانة ورُتبة :-له منزلة عند أصحابه، - يحظى بمنزلة رفيعة في نفوس الناس، - أنزلوا الناسَ منازلهم، - في منزلة أبيه., تنزيل ، جمع تنزيلات (لغير المصدر): مصدر نزَّلَ. |• التَّنزيل العزيز: القرآن الكريم :- {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ} ., تنازليّ :- اسم منسوب إلى تَنازُل. |2 - (الجبر والإحصاء) عكس تصاعديّ :-عدّ/ ترتيب تنازليّ |• بدأ العدّ التَّنازليّ: تم الاستعداد واقترب موعد التنفيذ., تَنازُل :- مصدر تنازلَ عن. |2 - (القانون) ترك المرء حقًّا له أو فائدة تعود عليه :-تمّ التنازل عن الدعوى بعد أن تصالحا على مبلغ محدَّد |• التَّنازل التَّاريخيّ: تعبير تستخدمه إسرائيل للإشارة إلى العروض التي قدَّمتها للفلسطينيين وكأنّه مِنَّة وعرض سخيّ، - تنازُل عن الدَّضعوى: تَنَحٍّ عن حقّ بعينه فلا يمكن اللجوء إلى المحاكم بعد ذلك., نَزْلَة ، جمع نَزَلات (لغير المصدر) ونَزْلات (لغير المصدر).|1- مصدر نزِلَ. |2 - اسم مرَّة من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في: :- {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى} .|3 - (طب) زُكام، التهاب الأغشية المخاطيَّة في الأنف والمسالك الهوائيَّة :-نزلة برد/ شُعَبيّة/ صدريَّة., مَنزِل ، جمع منازِلُ.|1- اسم مكان من نزَلَ/ نزَلَ بـ/ نزَلَ على/ نزَلَ في: :-أنزله منزلاً حسنًا، - منازل اللّهو واللّعب، - {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ} .|2- دار، محلّ إقامة :-أهل المنزل، - سيِّدة/ ربَّة مَنزِل، - رتّب منزله |• العمل المنزليّ: خدمة تؤدِّيها النساءُ للرِّجال كنتيجة تقسيم العمل على أساس الجنس في إطار الأسرة. |• منازل القَمَر: (الفلك) المدارات التي يدور فيها القمر حول الأرض، يدور كلّ ليلة في أحدها لا يتخطّاه ولا يتقاصر عنه، وهي ثمانية وعشرون، لكلٍّ منها اسم مُعيَّن منها: السَّرطان والبُطين والثُّريّا، والدَّبران., نازلَ ينازل ، نِزالاً ومُنازَلَةً ، فهو مُنازِل ، والمفعول مُنازَل | • نازله في الحرْبِ قاتَلَه وتصدّى له :-نازله بالسَّيفِ، - نزالُ خِطابيّ بين المتنافسين على الرئاسة، - نازل العدوَّ., نَزِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- نَزِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ., نُزُل ، جمع أنزال.|1- فُندُق، بيت فيه غرف مفروشة للإيجار :-أقام في نُزُل فاخر، - نُزُل للعائلات، - نُزل الطريق: فندق صغير أو مطعم أو نادٍ ليليّ على طريق خارج المدينة.|2- مكان يُهيَّأ للضَّيف يأكل وينام فيه :-خصصّ نُزُلاً في بيته للضيوف، - {فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلاً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} .|3 - مَنزِل :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً} .|4 - ثواب ورزق :- {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِنْ عِنْدِ اللهِ} ., نزَلَ / نزَلَ بـ / نزَلَ على / نزَلَ في يَنزِل ، نُزُولاً ، فهو :نازِل، والمفعول منزول (للمتعدِّي) • نزَل الشَّخصُ/ نزَل الشَّيءُ وقع، هبط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ :-نزَل المطرُ، - نزلتِ الطَّائرةُ/ حرارةُ المريض، - نزَل مستوى المرشَّحين، - نزلتِ الفتاة من الشرفة إلى الحديقة، - {وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} |• نزَلتِ الأسعارُ: هبطت، تدنّت، - نزَل عليه بالسّوط: ضربه به، - نزَل عن الأمر/ نزَل عن الحقّ: تركه. |• نزَل المكانَ/ نزَل بالمكانِ/ نزَل في المكانِ: حلّ به :-نزل بالعاصمة، - نزل في الفندق، - نزل المدينةَ:-? نزَل به مكروه: أصابه. |• نزَل على القوم: حلّ ضيفًا عليهم :-نزَل علينا الرّجُلُ فأصبحنا له خدمًا.|• نزَل على إرادته: وافقه في رأيه :-نزَل على رأي الأغلبيَّة:-? نزَل على حكمه: قبله، - نزَل عند رغبة فلان: وافقه وانصاع إليه., نزِلَ يَنزَل ، نَزْلةً ، فهو نَزِل | • نزِل الطِّفلُ أصابه زُكامٌ., نزَّلَ ينزِّل ، تنزيلاً ، فهو مُنزِّل ، والمفعول مُنزَّل | • نزَّل الشَّخصَ/ نزَّل الشَّيءَ أنزله؛ جعله يهبط :-نزّل الصغيرَ من فوق الدّراجة، - نزّل اللهُ المطرَ، - {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا} .|• نزَّل الثَّمَنَ: خفّضه :-ينزِّل التُّجَّارُ الأسعارَ في فترة الرُّكود الاقتصاديّ.|• نزَّل اللهُ كلامَه على أنبيائه: أنزله؛ أوْحى به إليهم، بيّنه لهم :- {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} .|• نزَّل الشّيءَ مكان غيره: أقامه مقامه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والمنزالة
جذر الكلمة: نزل

- لالنزْ : ما يهيّأ للنزيل، والجمع الأنْزال. والنزْل أيضا: الريْع. يقال: طعام كثير النزْل والنزل بالتحريك. وأرض نزلة ومكان ن زل، بيّن النزالة، إذا كانت تسيل من أدنى مطر لصلابتها. وقد ن زل بالكسر. وحظّ نزل، أي مجتمع. ابن الأعرابي: وجدْت القوم على نزلاتهم، أي منازلهم. وقال الفراء: الناس على نزلاﺗﻬم، أي على استقامتهم. والمن زل: المنْهل والدار. والمنْزلة مثله. قال ذو الرمّة: أمنْزلتي ميّ سلام عليْكما ... هل الأزْمن اللاتي مضيْن رواجع زلة والمنْ : المرتبة، لا تجمع. واسْتنْزل فلان، أي حطّ عن مرتبته. والمنْزل، بضم الميم وفتح الزاي: الإنزال. تقول: أن زْلني منزلا مباركا. والمنزل بفتح الميم والزاي: النزول، وهو الحلول. تقول نزلْت نزولا ومنزلا. وقال: أإن ذكّرتْك الدار منزلها جمْل ... بكيْتفدمع العين منحدر سجلْ نصب المنزل لأنه مصدر. وأنزله غيره واسْتنزله بمعنى. ونزّله تنزيلا. والتنزيل أيضا: الترتيب. ونزال، مثل قطام، بمعنى ان زل. وهو معدول عن المنازلة، ولهذا أنّثه الشاعر بقوله: ولنعْم حشْو الدرع أنت إذا ... دعيتْ نزال ولجّ في الذعْ ر والنزال في الحرب: أن يتنازل الفريقان. والتنزّل: النزول في مهلة. والنازلة: الشديدة من شدائد الدهر تنزل بالناس. والنزالة بالضم: ماء الرجل. وقد أنزل. ونزل القوم، إذا أتوْا منى. قال ابن أحمر: وافيْت لمّا أتاني أنّها نزلتْ ... إنّ المنا زل مما تجمع العجبا أي أتت منى. والنزلة، كالزكام، يقال به نزلة، وقد نزل. وقوله تعالى: " ولقد رآه نزْلة أخرى " قالوا: مرّة أخرى. والنزيل: الضيف. وقال الشاعر: نزيل القوم أعظمهم حقوقا ... وحقّ الله في حقّ النزيل وقوله تعالى: " جنّات الفرْدوْس نزلا " قال الأخفش: هو من نزول الناس بعضهم على بعض. يقال: ما وجدنا عندكم نزلا.



الأكثر بحثاً