أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَخْسُ: الاضطراب والاختلاف. والشَّخيس: المخالف لما يؤْمر به؛ قال رؤْبة: يَعْدِلُ عني الجَدِلَ الشَّخِيسا وأَمر شَخيسٌ: متفرّق. وشاخَسَ أَمْرُ القوم: اختلف. وتَشاخَسَ ما بينهم: تباعد وفسد. وضربه فتَشاخَسَ قِحْفا رأْسه: تباينا واختلفا، وقد استعمل في الإِبهام؛ قال: تَشاخَسَ إِبهاماكَ إِن كنت كاذِباً، ولا بَرِثا من دَاحِسٍ وكُناعِ وقد يستعمل في الإِناء؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَرْطاةَ ابن سُهَيَّة: ونحن كَصَدْعِ العُسِّ إِن يُعْطَ شاعِباً يَدَعْهُ، وفيه عَيْبُه مُتَشاخِسُ أَي متباعد فاسد، وإِن أُصلح فهو متمايل لا يستوي. وكلام مُتَشاخِسٌ أَي متفاوت. وتَشاخَسَتْ أَسنانه: اختلفت إِما فِكْرَةً وإِما عَرَضاً. وشاخَسَ الدهرُ فاه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف وَعِلاً، وفي التهذيب يصف العَيْرَ:وشاخَسَ فاء الدَّهْرُ حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثيرانِ الكَريصِ الضَّوائن ابن السكيت: يقول خالف بين أَسنانه من الكِبَر فبعضها طويل وبعضها مُعْوَج وبعضها متكسر. والضوائن: البيض. قال: والشُّخاسُ والشاخِسَة في الأسنان، وقيل: الشُّخاسُ في الفم أَن يميل بعض الأَسنان ويسقط بعض من الهَرَم. والمُتَشاخِسُ: المتمايل. وضربه فتَشاخَسَ رأَسُه أَي مال. والشَّخْسُ: فتح الحمار فمه عند التشاؤب أَو الكَرْفِ. وشاخَسَ الكلبُ فاه: فتحه؛ قال: مَشاخِساً طَوْراً، وطَوراً خائفا، وتارَةً يَلْتَهِسُ الطَّفاطِفا وتَشاخَسَ صَدْعُ القَدَح إِذا تَبايَنَ فبقي غير ملتئم. ويقال للشَّعَّاب: قد شاخَسْتَ. أَبو سعيد: أَشْخَصْتُ له في المنطق وأَشْخَسْتُ وذلك إِذا تَجَهَّمْتَه.


- ـ الشَّخْسُ: الاضْطِرابُ، والاِختلافُ، وفتحُ الحِمارِ فَمَهُ عند التَّثاؤُبِ، ـ كالتَّشاخُسِ، والفعْلُ كمنع. ـ وأمْرٌ شَخيسٌ: متفرِّقٌ. ـ ومَنْطِقٌ شَخيسٌ: مُتَفاوِتٌ. ـ وأشْخَسَ في المَنْطِقِ: تَجَهَّمَ، ـ وـ فلاناً: اغْتَابَهُ. ـ وتَشاخَسَتْ أسنانُهُ: اخْتَلَفَتْ، ومالَ بعضُها، وسَقَطَ بعضٌ هَرَماً، ـ وـ ما بَيْنَهُم: فَسَدَ، ـ وـ أمْرُهُم: افْتَرَقَ، ـ وـ رأسُهُ من ضَربِي: افترقَ فِرْقَتَيْنِ. ـ وشاخَسَ الشَّعَّابُ الصَّدْعَ: مايَلَهُ فبقِيَ غير مُلْتَئمٍ.


- تَشَخَسَتْ أسنانه: اختلف نّظمها.|تَشَخَسَتْ ما بين القوم: فَسَد.


- شَخْسَ الأمرُ شَخْسَ شَخْسًا: اضطرب وفارق استقامته فهو شخيسٌ.


- 1- أشخسه : اغتابه ، ذكره بما يعبيه|2- أشخس له في المنطق : وجه إليه كلاما سيئا


- 1- تشاخس : أمر القوم : اختلف|2- تشاخس : ما بين القوم : فسد|3- تشاخست الأسنان : اختلفت ومال بعضها وسقط بعضها


- 1- شاخس : أمر القوم : اختلف ، اختلفوا|2- شاخس الحمار : رفع رأسه بعد شم الروثة|3- شاخس الكلب : فتح فمه


- الشخْس: الاضطراب والاختلاف. يقال: تشاخستْ أسنانه، إذا اختلفتْ ومال بعضها وسقط البعض من الهرم. قال أرطاة بن سهيّة المرّيّ: ونحن كصدْع العسّ إن يعْط شاعبا ... يدعْه وفيه عيْبه متشاخس أي وإن أصْلح فهو متمايل لا يستوي. ويقال: تشاخس ما بين القوم، أيفسد.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.