المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والناطس
جذر الكلمة: نطس

- رجل نَطْس ونَطُسٌ ونَطِسٌ ونَطِيس ونِطاسِيٌّ: عالم بالأُمور حاذق بالطب وغيره، وهو بالرومية النِّسْطاسُ، يقال: ما أَنْطَسَه؛ قال أَوس ابن حجر: فهَلْ لَكُمْ فيها إِليَّ فَإِنَّني طَبِيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيَّ حِذْيَما أَراد ابن حذيم كما قال: يَحْمِلْنَ عَبَّاس بن عَبْدِ المُطَّلِبْ يعني عبدَ اللَّه بنَ عباس، رضي اللَّه عنهما. والنُّطُسُ: الأَطباء الحُذَّاق. ورجل نَطِس ونَطُس: للمبالغ في الشيء. وتَنَطَّسَ عن الأَخبار: بَحَثَ. وكل مُبالغ في شيء مُتَنَطِّس. وتَنَطَّسْتُ الأَخبار: تَجَسَّسْتُها. والنَّاطِسُ: الجاسوس. وتَنَطَّس: تَقَزَّزَ وتَقَذَّرَ. والتَنَطُّسُ: المبالغة في التَّطَهُّرِ. والتَنَطُّس: التَقَذُّرُ. ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه خرج من الخَلاء فدعا بطعام فقيل له: أَلا تَتَوَضَّأُ؟ قال: لولا التَّنَطُّس ما باليت أَن لا أَغْسِل يدي؛ قال الأَصمعي: وهو المبالغة في الطُّهُور والتَّأَنُّق فيه. وكل من تَأَنَّق في الأُمور ودقق النظر فيها، فهو نَطِس ومُتَنَطِّس؛ وكذلك كل من أَدَقَّ النظر في الأُمور واسْتَقصى عليها، فهو مُتَنَطِّس، وقد نَطِس، بالكسر، نَطَساً؛ ومنه قيل للطبيب: نِطاسِيٌّ ونِطِّيس مثل فِسِّيقٍ، وذلك لدقة نظره في الطِّبِّ؛ وقال البعيث بن بشر يصف شَجَّة أَو جراحة: إِذا قاسَها الآسِي النِّطاسِيُّ أَدْبَرَتْ غَثِيثَتُها، وازْدادَ وَهْياً هُزُومُها قال أَبو عبيد: وروي النِّطاسِي، بفتح النون؛ وقال رؤبة: وقَدْ أَكُونُ مَرَّةً نِطِّيسا، طَبّاً بأَدْواء الصِّبا نِقْرِيسا قال: النِّقْريس قريب المعنى من النِّطِّيس وهو الفَطِنُ للأُمور العالم بها. أَبو عمرو: امرأَة نَطِسَة على فَعِلَةٍ إذا كانت تَنَطَّس من الفُحْشِ أَي تَقَزَّزُ. وإِنه لشديد التَّنَطُّس أَي التَّقَزُّز. ابن الأَعرابي: المُتَنَطِّس والمُتَطَرِّسُ المتَنَوِّقُ المُخْتار. وقال: النَّطَس المبالغة في الطهارة، والنَّدَس الفِطْنة والكَيْس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والناطس
جذر الكلمة: نطس

- ـ النَّطْسُ، بالفتح وككتِفٍ وعَضُدٍ: العالمُ، ـ وقد نَطِسَ كفرحَ. ـ والنِّطاسِيُّ، بالكسر والفتح: العالمُ. وكسِكِّيتٍ: المُتَطَبِّبُ. ـ والناطِسُ: الجاسُوسُ. وككتِفٍ: المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ، وبضمتين: الأطِبَّاء الحُذَّاقُ، والمُتَقَزِّزونَ. ـ وكهُمَزَةٍ: الكثيرُ التَّنَطُّسِ، وهو التَّقَذُّرُ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ، وفي الكلامِ، والمَطْعَمِ، والمَلْبَسِ، وفي جميع الأمورِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والناطس
جذر الكلمة: نطس

- النَّطِسُ : النِطَاسِيّ.|النَّطِسُ المُتَقَزِّزُ., تَنَطَّسَ في الشيء: أَدقَّ فيه النَّظرَ. يقال: فلانٌ يتنطَّس في مَلْبَسه ومَأْكله: يتأَنَّق فيه.| وهو يتَنطَّس في كلامه.|تَنَطَّسَ فلانٌ من كذا: تقزَّزَ منه. يقال: تَنَطَّسَ من مؤاكلة فلان.|تَنَطَّسَ الأَخبارَ: استقصاها. يقال: تنطَّسَ عن الأَخبار., نَطِسَ نَطِسَ نَطَسًا: أَدقّ النَّظرَ في الأمور واستقصاها فهو نَطُسٌ (بضم الطاء وكسرها) ، ونَطْسٌ، ونَطِيسٌ., النُّطَسَةُ : الكثير التنطُّس., النِّطِّيسُ : المدقِّق في نظر الأمور.|النِّطِّيسُ الحاذقُ المدقَّقُ في علم الطبِّ وهي نِطِّيسَةٌ., النَطَاسِيُّ : العالمُ الماهرُ، والطبيبُ الحاذِق., النُّطُّسُ : الأطبَّاءُ الحُذَّاقُ.|النُّطُّسُ المتقزِّزونَ., النَّاطِسُ : الجاسوسُ.


المعجم الغني
الكلمة: والناطس
جذر الكلمة: نطس

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَطِسْتُ، أَنْطَسُ، مصدر نَطَسٌ- نَطِسَ البَاحِثُ : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا., عَالِمٌ نَطْسٌ : مُدَقِّقٌ فِي الأُمُورِ، بَعِيدُ النَّظَرِ. وَيُقَالُ أَيْضاً : نَطُسٌ، نَطِسٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: والناطس
جذر الكلمة: نطس

- 1- صار نطسا عالما, 1- الكثير التنطس والتأنف, 1- طبيب حاذق عالم, 1- نطاسي : عالم|2- نطاسي : طبيب حاذق عالم, 1- أطباء حذاق, 1- نطس : عالم يدق النظر في الأمور|2- نطس : متأنق في كلامه وملبسه ومطعمه وغيرها من الأمور, 1- تنطس في الملبس أو في المأكل : تأنق فيه|2- تنطس في الشيء : أدق النظر فيه|3- تنطس الخبر : بحث عنه ، طلبه, 1- جاسوس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والناطس
جذر الكلمة: نطس

- ن ط س: (التَّنَطُّسُ) الْمُبَالَغَةُ فِي التَّطَهُّرِ. وَكُلُّ مَنْ أَدَقَّ النَّظَرَ فِي الْأُمُورِ وَاسْتَقْصَى عِلْمَهَا فَهُوَ (مُتَنَطِّسٌ) . وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «لَوْلَا التَّنَطُّسُ مَا بَالَيْتُ أَلَّا أَغْسِلَ يَدِي» .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والناطس
جذر الكلمة: نطس

- التنطّس: المبالغة في التطهّر. وكلّ من أدقّ النظر في الأمور واستقصى علمها فهو متنطّس. وفي حديث عمر رضي الله عنه: " لولا التنطّس ما باليت أن لا أغسل يدي " . يقال منه: رجل نطس ونطس. وقد نطس بالكسر نطسا. ومنه قيل للمتطبّب:نطّيس، ونطاسيّ أيضا. قال البعيث بنبشْ ر يصف شجّة أو جراحة: إذا قاسها الآسي النطاسيّأدْبرتْ ...غثيثتها وازْداد وهْيا هزومها قال أبو عبيدة: ويروى: النطاسيّ بفتح النون. وتنطّسْت الأخبار: تحسّسْتها. والناطس: الجاسوس.



الأكثر بحثاً