المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشا

- النَّشا، مقصور: نَسِيم الرِّيح الطيبة، وقد نَشِيَ منه ريحاً طيبة نِشْوةً ونَشْوة أَي شَمِمْت؛ عن اللحياني؛ قال أَبو خِراش الهُذلي: ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهمْ، وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضابِ قال ابن بري: قال أَبو عبيدة في المَجاز في آخر سورة ن والقلم: إَنَّ البت لقَيْس بن جَعْدة الخُزاعي. واسْتَنْشَى وتَنَشَّى وانْتَشَى. وأَنْشَى الضَّبُّ الرجلَ: وجَدَ نِشْوَتَه، وهو طَيِّب النِّشْوةِ والنَّشْوةِ والنِّشْيةِ (* قوله« والنشية» كذا ضبط في الأصل، والذي في القاموس: النشية كغنية، وغلطه شارحه فقال: الصواب نشية، بالكسر، زاعماً أنه نص ابن الاعرابي لكن الذي عن ابن الاعرابي كما في غير نسخة عتيقة من المحكم يوثق بها نشيه كغنية) ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي الرائحة، وقد تكون النِّشوة في غير الريح الطيبة. والنَّشا، مقصْور: شيء يعمل به الفالوذَجُ، فارسي معرب، يقال له النَّشاسْتَج، حذف شطره تخفيفاً كما قالوا للمَنازِل مَنا، سمي بذلك لخُموم رائحته. ونشِيَ الرجل من الشراب نَشْواً ونُشْوةً ونَشوةً ونِشْوةً؛ الكسر عن اللحياني، وتَنَشَّى وانْتَشَى كله: سَكِرَ، فهو نَشْوان؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِني نَشِيتُ فما أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ، حتى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ورجل نَشْوانُ ونَشْيانُ، على المُعاقبة، والأُنثى نَشْوَى، وجمعها نَشاوَى كسَكارَى؛ قال زهير: وقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ نَشاوَى واجِدينَ لِما نَشاء واسْتَبانَتْ نَشْوَتُه، وزعم يونس أَنه سمع نِشْوته. وقال شمر: يقال من الرِّيح نِشْوةٌ ومن السُّكْر نَشْوةٌ. وفي حديث شرب الخمر: إِن انْتَشَى لم تُقْبل له صلاةٌ أَربعين يوماً؛ الانْتِشاء: أَول السُّكر ومُقدَّماته، وقيل: هو السكر نفْسُه، ورجل نَشْوانُ بيِّن النَّشْوة. وفي الحديث: إِذا اسْتَنشَيت واسْتَنْثَرْت أَي اسْتَنْشَقْت بالماء في الوضوء، من قولك نَشِيت الرائحة إِذا شَمِمْتَها. أَبو زيد: نَشِيت منه أَنْشَى نشوة، وهي الرِّيح تجدها، واسْتَنْشَيْتُ نَشا رِيح طيبة أَي نَسِيمها؛ قال ذو الرمة: وأَدْرَك المُتَبَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثمائِلها، واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ وقال الشاعر: وتَنْشَى نَشا المِسْك في فارةٍ، وريحَ الخُزامَى على الأَجْرَع قال ابن بري: قال على بن حمزة يقال للرائحة نَشوة ونَشاة ونَشاً؛ وأَنشد:بآيةِ ما إِنَّ النَّقا طَيِّبُ النَّشا، إِذا ما اعْتراه، آخِرَ اللَّيل، طارِقُهْ قال أَبو زيد: النَّشا حِدَّة الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ فمن الطيب قول الشاعر: بآية ما إِن النقا طيب النشا ومن النَّتْن النَّشا، سمي بذلكَ لنَتْنِه في حال عمله، قال: وهذا يدل على أَن النَّشا عربي وليس كما ذكره الجوهري، قال: ويدلك على أَن النَّشا ليس هو النَّشاسْتَج، كما زعم أَبو عبيدة في باب ضروب الأَلوان من كتاب الغريب المصنف الأُرْجُوان: الحُمْرة، ويقال الأُرْجُوان النَّشاستج، وكذلك ذكره الجوهري في فصل رجا فقال: والأُرْجوان صبغ أَحمر شديد الحمرة؛ قال أَبو عبيد: وهو الذي يقال له النشاستج، قال: والبَهْرَمان دونه؛ قال ابن بري: فثبت بهذا أَن النشاستج غير النَّشا. والنِّشْوة: الخَبَرُ أَوّل ما يَرِدُ. ورجل نَشْيانُ بَيِّن النِّشوة: يتَخَبَّرُ الأَخبار أَوَّلَ ورُودها، وهذا على الشذوذ، إِنما حكمه نَشْوان، ولكنه من باب جَبَوْت المال جباية. الكسائي: رجل نَشْيانُ للخبر ونَشْوان، وهو الكلام المُعْتَمد. ونَشِيت الخبر إِذا تَخبَّرت ونظرتَ من أَين جاء. ويقال: من أَين نَشِيتَ هذا الخبرَ أَي من أَين علمته؟ الأَصمعي: انْظُر لنا الخبر واستَنْشِ واستَوْشِ أَي تعَرَّفْه. ورجل نَشْيانُ للخبر بيِّن النِّشوة، بالكسر، وإِنما قالوه بالياء للفرق بينه وبين النَّشْوانِ، وأًصل الياء في نَشِيت واو، قلبت ياء للكسرة. قال شمر: ورجل نَشْيانُ للخبَر ونَشْوانُ من السُّكر، وأَصلهما الواو ففَرقوا بينهما. الجوهري: ورجل نَشْوان أَي سَكران بيِّن النَّشوة، بالفتح. قال: وزعم يونس أَنه سمع فيه نِشْوة، بالكسر، وقول سنان بن الفحل: وقالوا: قد جُنِنْتَ فقلت: كَلاَّ ورَبي ما جُنِنْتُ، ولا انْتشَيْتُ يريد: ولا بَكَيْتُ من سكر؛ وقوله: من النَّشَواتِ والنَّشَإِ الحِسانِ أَراد جمع النَّشْوة. وفي الحديث: أَنه دخل على خَديجةَ خَطَبها ودخلَ عليها مُسْتَنْشِيةٌ من مُوَلَّدات قُريش، وقد روي بالهمز، وقد تقدَّم. والمُسْتَنْشِيةُ: الكاهِنةُ سميت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِي الأَخبارَ أَي تبحَث عنها، من قولك رجل نَشْيانُ للخبر. يعقوب: الذئب يَسْتَنْشِئُ الريح، بالهمز، قال: وإِنما هو من نَشِيت غير مهموز. ونَشَوْتُ في بني فلان: رُبِّيتُ، نادر، وهو محوّل من نشأْت، وبعكسه هو يَسْتَنْشِئُ الريح، حوّلوها إِلى الهمزة. وحكى قطرب: نَشا يَنْشُو لغة في نشأَ ينشأُ، وليس عنده على التحويل. والنَّشاة: الشجرة اليابسة، إِما أَن يكون على التحويل، وإِما أَن يكون على ما حكاه قطرب؛ قال الهذلي: تَدَلَّى عَلَيْه من بَشامٍ وأَيْكةٍ نَشاة فُرُوعٍ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِ والجمع نَشاً. والنَّشْوُ: اسم للجمع؛ أَنشد: كأَنَّ على أَكتافِهِم نَشْوَ غَرْقَدٍ، وقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْفِ


معجم تاج العروس
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشو

- : (ي) : هَكَذَا فِي سائِرِ النسخِ، والصَّحيحُ أنَّه واوِيٌّ لأنَّ أَصْلَ {نشيت واوٌ قلِبَتْ يَاء للكَسْرة، فتأَمَّل. (} نَشَى رِيحاً طَيِّبَةً) ، مِن حَدِّ رَمَى؛ كَمَا فِي النّسخ، وَالَّذِي فِي الصِّحاح مِن حَدِّ عَلِمَ؛ (أَو عامٌّ) ، أَي سَوَاء كانتْ رِيحاً طَيِّبةً أَو مُنْتِنَةً، ( {نُشْوَةً، مُثَلَّثةً) ؛ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الكَسْر؛ وزادَ ابنُ سِيَدَه الفَتْح؛ (شَمَّها) . وَفِي المُحْكم:} النَّشَا، مَقْصورٌ: نَسِيمُ الرِّيحِ الطّيِّبَةِ، وَقد {نَشِيَ مِنْهُ ريحًا طيِّبَةً} نِشْوةً {ونَشْوَةً، أَي شَمَّها، عَن اللّحْياني؛ قالَ أَبو خِراشٍ الهُذَلي: } ونَشِيتُ رِيحَ المَوْتِ مِن تِلْقائِهِم وخَشِيتُ وَقْعَ مُهَنَّدٍ قِرْضابِ. وَهَكَذَا أنْشَدَه الجَوْهرِي أيْضاً للهُذَلي وهوَ أَبو خِراشٍ. وَقَالَ ابنُ برِّي: قَالَ أَبو عُبيدَةَ فِي الْمجَاز فِي آخِرِ سُورَةِ ن والقلم: إنَّ البَيْتَ لقَيْسِ بنِ جَعْدَةَ الخُزاعي. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَقد تكونُ {النَّشْوَة فِي غيرِ الرِّيحِ الطيِّبَةِ. (كاسْتَنْشَى) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ وأَنْشَدَ لذِي الرُّمّة: وأَدْرَكَ المُتَنَقَّى مِنْ ثَمِيلَتِه ومِن ثَمائِلِها} واسْتُنْشِيَ الغَرَبُ والغَرَبُ: الماءُ الَّذِي يَقْطرُ مِن الدلاَّئِين للبِئْرِ والحَوْضِ ويَتَغيَّر رِيحُه سَرِيعاً. ( {وانْتَشَى} وتَنَشَّى) . ونقلَ شيْخُنا عَن شَرْحِ نوادِرِ القالِي لأبي عبيدٍ البَكْري: أنَّ اسْتَنْشَى مِن {النَّشْوةِ، وَهِي الرَّائحةُ، ولاحَظَ لَهَا فِي الهَمْزةِ وَلم يُسْمَع اسْتَنْشَأَ إلاَّ مَهْموزاً كالفرقِىء للبَيْض لم يُسْمَع إلاَّ مَهْموزاً، وَهُوَ مِن الغرقِ ونَقِيضُهما الخابِيَة لَا تُهْمَزُ، وَهِي مِن خَبَأَ، انتَهَى. قُلْت: وأَصْلُ هَذَا الكَلامِ نقلَهُ يَعْقوب فإنَّه قالَ: الذِّئْبُ يَسْتَنْشىءُ الرِّيحَ، بالهَمْز، وإنَّما هُوَ مِن نَشِيت، غَيْر مَهْموزٍ، كَمَا فِي الصِّحاح، وتقدَّمَ ذلكَ فِي الهَمْزةِ؛ وَقد ذَكَرَه ابنُ سِيدَه فِي خطْبَةِ المُحْكم أَيْضاً؛ وبعَكْسِه} نَشَوْت فِي بَني فلانٍ أَي رُبِّيتُ، وَهُوَ نادِرٌ، محوَّل مِن نَشَأْت. (و) {نَشِيَ (الخَبَرَ عَلِمَهُ) زِنَةً ومَعْنًى. وَفِي الصِّحاح: ويقالُ أَيْضاً:} نَشِيتُ الخَبَرَ إِذا تَخبَّرْتَ ونَظَرْتَ مِن أيْنَ جاءَ. يقالُ: مِن أَيْن نَشِيتَ هَذَا الخَبَرَ أَي مِن أَيْن عَلِمْتَه؟ وَقَالَ ابْن القطَّاع: نَشِيت الخَبَرَ {نَشْياً} ونَشيةً تَخَبَّرْته. (و) {نَشِيَ مِن الشَّرابِ، كعَلِمَ، (} نَشْواً) ، بِالْفَتْح، (ِ {ونُّشْوَةً، مَثَلَّثَةً) ؛ الكَسْرُ عَن الّلحْياني؛ (سَكِرَ) ؛ أَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي: إِنِّي} نَشِيتُ فَمَا أَسْطِيعُ مِن فَلَتٍ حَتَّى أُشَقِّقَ أَثْوابي وأَبْرادِي ( {كانْتَشَى} وتَنَشَّى) ؛ قَالَ، سِنانِ بنُ الفحلِ الطَّائِي: وَقَالُوا: قد جُنِنْتَ فَقلت: كَلاَّ ورَبي مَا جُنَنْتُ وَلَا انْتَشَيْتُويُرْوَى: مَا بَكَيْتُ وَلَا! انْتَشَيْتُ: وأَنْشَدَ الجَوْهرِي وقالَ: يريدُ وَلَا بَكَيْتُ مِن سكْرٍ. ويقالُ: {الانْتِشاءُ أَوَّل السُّكْر ومُقدِّماته. (و) } نَشِيَ (بالشَّىءٍ) {نَشاً: (عاوَدَهُ مَرَّةً بعْدَ أُخْرَى) ؛ وأنْشَدَ أَبو عَمْرو لشوال بن نعيم: وأَنْت} نَشٍ بالفاضِحاتِ الغَوائِل أَي مُعاوِدٌ لَهَا. (و) {نَشِيَ (المالُ) } نَشاً: (أَخَذَه داءٌ مِن {نَشْوَةِ العِضاهِ) ، وَهِي أَوَّل مَا يَخْرجُ. (} وأَنْشاهُ: وَجَدَ {نَشْوَتُه) ، نقلَهُ ابْن القطَّاعِ عَن اللّحْياني. (} والنَّشِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الَّرائِحَةُ، {كالنَّشْوَةِ) ، هَكَذَا فِي النسخِ، وَهُوَ غيْرُ محرَّرٍ مِن وَجْهَيْن: الأوَّل: الصَّوابُ فِي} النِّشْيَة كسْر النونِ وتَخْفيفِ الياءِ وَهُوَ المَنْقولُ عَن ابنِ الأعْرابي وفَسَّره بالرَّائِحَةِ؛ وثَانِياً: قولهُ {كالنَّشْوة مُسْتدركٌ لَا حاجَةَ إِلَى ذِكْرهِ، وسِياقُ المُحْكم فِي ذلكَ أَتَم فقالَ: وَهُوَ طَيِّبُ} النَّشْوَةِ {والنِّشْوَةِ} والنِّشْيَةِ الأخيرَةُ عَن ابنِ الْأَعرَابِي، فتأَمَّل ذلكَ؛ وَلم يَذْكَر أَحَدٌ {النَّشِيَّة كغَنِيَّةٍ، وإنَّما هُوَ تَصْحيفٌ وَقَعَ فِيهِ المصنِّفُ. (ورجُلٌ} نَشَوانُ {ونَشْيانُ) ؛ على المُعاقَبَةِ، (بَيِّنُ} النَّشْوَةِ، بِالْفَتْح) ؛ إِنَّمَا ذكر الفَتْح وَلَو أنَّ الإطْلاقَ يَكْفِيه مُراعاةً لِمَا يأْتي بعْدَه مِن قوْلهِ بالكَسْر يقالُ اسْتَبَانَتْ {نَشْوَته. قالَ الجَوْهرِي: وزَعَمَ يُونُس أنَّه سَمِعَ فِيهِ نِشْوة، بالكَسْر. (و) رجُلٌ (} نَشْيانُ بالأَخْبارِ) ؛ وَفِي الصِّحاح: للأَخْبارِ وَهُوَ الصَّوابُ، قالَ: وإنَّما قَالُوا بالياءِ للفَرْقِ بَيْنه وبَيْنَ النَّشْوانِ مِن الشَّرابِ، وأَصْلُ الياءِ فِي نَشِيت وَاو قُلِبَت يَاء للكَسْرةِ انتَهَى. وقالَ غَيْرُه هَذَا على الشّذوذِ وإنَّما حكْمُه {نَشْوان، ولكنَّه مِن بابِ جَبَوْت الماءَ جبايَةً؛ وَقَالَ شمِرٌ: رجُلٌ نَشْيانُ للخَبَرِ ونَشْوانُ مِن السّكْرِ، وأَصْلُهما الْوَاو ففَرَّقُوا بَيْنهما؛ وقالَ الكِسائي: رجُلٌ نَشْيانُ للخَبَرِ} ونَشْوانُ، وَهُوَ الكَلامُ المُعْتَمَدُ؛ (بَيِّنُ {النِّشْوةِ، بالكَسْر) ، هَكَذَا فَصَّلَه شمِرٌ وفَرَّق بَيْنه وبَيْنَ} نَشْوةِ الخَمْرِ؛. (أَي: (يَتَخَبَّرُ الأَخْبارَ أَوَّلَ وُرُودِها. ( {والنَّشا) ، مَقْصورٌ (وَقد يُمَدُّ) ، ظاهِرُه الإطْلاق والصَّحيحُ أنَّه يُمَدُّ عنْدَ النِّسْبَةِ إِلَيْهِ؛ شيءٌ يُعْمَلُ بِهِ الفَالَوذ، يقالُ لَهُ (} النَّشاسْتَج) ، فارِسِيٌّ (مُعَرَّبٌ) ؛ قَالَ الجَوْهرِي: (حُذِفَ شَطْرُه) تَخْفيفاً، كَمَا قَالُوا للمَنازِلِ مَنَا كَوْنه مُعَرَّباً هُوَ الَّذِي يَقْتَضِيه سِياقُ الأئِمّة فِي كُتُبِهم، وَبِه صَرَّحَ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه فِي المُحْكم وَفِي المُخَصَّص أَيْضاً، وابنُ الجَوالِيقي فِي المُعَرَّب، إلاَّ أَنَّه قالَ: مُعَرَّبُ نشاسته، وَفِي المُخَصَّص سُمِّي بذلكَ لخموم رائِحَتهِ. وقالَ أَبُو زيْدٍ:! النَّشَا حِدَّةُ الرَّائِحَةِ طَيِّبَةً كانتْ أَو خَبِيثَةً، فَمن الطّيبِ قولُ الشاعرِ: بآيةِ مَا أنَّ النّقا طَيِّبُ النَّشا إِذا مَا اعْتَراهُ آخِرَ اللّيْل طارِقُهُ وَمن النَّتْن النَّشا، سُمِّي بذلكَ لنَتْنِهِ فِي حالِ عَمَلِه. قالَ ابنُ برِّي: فَهَذَا يدلُّ على أَنَّ النَّشا عَرَبيٌّ وليسَ كَمَا ذَكَرَه الجَوْهرِي، قالَ: ويدلُّكَ على أَنَّ النَّشا ليسَ هُوَ النَّشاسْتَجِ، كَمَا زَعَم أَبو عبيدٍ فِي بابِ ضُروبِ الألْوانِ مِن كتابِ الغَرِيبِ المصنَّف الأُرْجُوان: الحُمْرَةُ، ويقالُ الأُرْجُوان النَّشاسْتَج، وكَذلكَ ذَكَرَه الجَوْهرِي فِي فصْلِ رجا فقالَ: والأُرْجُوان صبْغٌ أَحْمر شَدِيدُ الحُمْرةِ؛ قالَ أَبُو عبيدٍ: وَهُوَ الَّذِي يقالُ لَهُ النَّشاسْتَج، والبَهْرَمان دُونَه، قالَ ابنُ برِّي: فثَبَتَ بِهَذَا أنَّ النَّشاسْتَج غَيْرُ النَّشا. (ومحمدُ بنُ حبيبٍ {النَّشائيُّ: محدِّثٌ) ؛ هَكَذَا فِي النّسخ والصَّوابُ محمدُ بنُ حَرْب قالَ الحافظُ فِي التّبْصير: هُوَ مِن المَشايخِ النبل نُسِبَ إِلَى عملِ النَّشا. (} ونَشْوَى) ، كسَكْرَى؛ كَذَا فِي النسخِ وضَبَطَه ياقوتُ كحمزى؛ (د. بأَذْرَبِيجان) ، أَو مِن أرّ أَن بلصقِ إرْمِينِيَة، مِنْهُ الإمامُ أَبو الفَضْلَ خداداءُ بنُ عاصِمِ بنِ بكران! النَّشوِيُّ خازاندار الكُتُب بجنزة، رَوَى عَن أَبي نَصْر عبدِ الواحدِ بنِ عسْرَة القَزْويني، وَعنهُ ابْن مَاكُولَا. (وَلَا تَقُلْ نَخْجَوانُ) ، بالخَاءِ والجيمِ، (وَلَا نَخْشَوانُ) ، بقلْبِ الجيمِ شيناً، (وَلَا نَقْشَوانُ) ، بقلْبِ الخاءِ قافاً، فإنَّها مِن إطْلاقاتِ العامَّة، وصَحَّح بعضٌ نَخْجَوان وجَعَلَ النِّسَبَ إِلَيْهِ نَشَويٌّ على غيرِ القِياسِ. (وأُتْرُجَّةٌ {نَشْوَةٌ) : إِذا كانتْ (لسَنَتِها. (} والنَّشاةُ: الشَّجَرَةُ اليابِسَةُ، ج {نَشاً) ، كعَصاةٍ وعَصاً؛ ذَكَرَه الْمُطَرز. قَالَ ابنُ سِيدَه: إمَّا أَنْ يكونَ على التَّحْويل، وإمَّا أنْ يكونَ على مَا حَكَاه قُطْرب مِن أَنَّ} نَشا {يَنْشَوُ لُغَة فِي يَنْشَأَ؛ قالَ الهُذَلي: تَدَلَّى عَلَيْه من بَشام وأَيْكةٍ } نَشاة فُرُوعِ مُرْثَعِنِّ الذَّوائِبِوممَّا يُسْتدركَ عَلَيْهِ: {النّشا، مَقْصورٌ، ومَصْدَر} نَشَا رِيحاً، كعَلِمَ، إِذا شَمَّها؛ {كالنَّشاة، يقالُ للرَّائِحةِ} نَشْوةٌ {ونَشاةٌ} ونَشاً؛ نقلَهُ ابنُ برِّي عَن عليِّ بنِ حَمْزةَ، والجَمْعُ {أَنْشاءٌ. } وأَنْشاكَ الصَّيْد: شَمَّ رِيحَكَ. {وأَنْشَاكَ الشَّرابُ: أَسْكَركَ؛ وَمِنْه قَهْوةُ الانْشاءِ. وامْرأَةٌ} نَشْوَى، والجَمْعُ {نَشَاوَى، كسَكَارَى، قَالَ زُهَيْر: وَقد أَغْدُو على ثُبةٍ كِرامٍ } نَشَاوَى واجِدينَ لمَا نَشَاء {ُوالاسْتِنْشاءُ فِي الوضوءِ: هُوَ الاسْتِنْشاقُ. وَقَالَ الأصْمعي: يقالُ} اسْتَنْش هَذَا الخَبَرَ واسْتَوِشِ، أَي تَعرَّفْه. ! والمُسْتَنْشِيةُ: الكاهِنَةُ لأنَّها تَبْحثُ الأخْبارَ؛ ويُرْوَى بالهَمْزِ، وَقد ذُكِرَ فِي محلِّه. {ونَشَوْتُ فِي بَني فلانٍ} نَشْوَةً {ونَشْواً: كَبِرْتُ؛ عَن ابْن القطَّاع. قَالَ قُطْرب: هِيَ لُغَةٌ وليسَ على التَّحْويلِ. } والنَّشْوُ: اسْمٌ لجَمْعِ نَشاة للشَّجَرَةِ اليابسَةِ: وَمِنْه قولُ الشاعرِ: كأَنَّ على أَكْتافِهِم {نَشْوَ غَرْقَدٍ وَقد جاوَزُوا نَيَّانَ كالنَّبَطِ الغُلْف} ِوالنَّاشِي: شاعِرٌ مَعْروفٌ. {والنِّشْوَةُ، بالكسْر: الخَبَرُ أَوَّلُ مَا يَرِدُ} ونشْوَةٌ: قَرْيةٌ بمِصْرَ مِن الشرقيةِ. {وَنَشا: قَرْيةٌ مِن أَعْمالِ الغَربيةِ وَقد وَرَدْتُها، وَمِنْهَا الشيخُ كمالُ الدِّينْ} النّشائيُّ مُصنِّفُ جامِعِ المُخْتَصَرات، وأَبُوه مِن كبارِ الفُضَلاءِ وغيرُهُما. {وأَنْشَى الرَّجُل: تَناسَلَ مَاله، والاسْمُ} النّشاءُ؛ عَن ابْن القطَّاع. {والمناشى: قُرًى بمِصْرَ. } ومنتشا: بلَدٌ بالرُّومِ. {والمُنْشِيَّةُ: مدينةٌ عَظِيمةٌ تجاه أخْمِيم، وَقد دَخَلْتها.


المعجم الوسيط
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشا

- انْتَشَى فلانٌ: بدأَ سُكرُه.|انْتَشَى الرِّيحَ: شمَّها., أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته.


المعجم الوسيط
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشو

- النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر.|النَّشْوَةُ الارتياح للأمر والنَّشاطُ له.|النَّشْوَةُ الرَّائحةُ., اسْتَنْشَى : انتشى. يقال استنشى الخبرَ: نَشِيَه., نَشِيَ نَشِيَ نشْوًا، ونَشْوَةً: سَكِرَ أوَّلَ السُّكر. يقال: نَشِيَ من الشَّراب.|نَشِيَ بالشيءِ: أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أُخرى.|نَشِيَ الرِّيحَ نَشاً، ونَشْوَةٌ: شمَّها. يقال: نَشِيَتْ منه رائحةٌ طيبة. يقال: نَشِيَ الخبرَ: تخبَّره وتعرّفه., النَّشَا : كربوهدرات كربون على شكل مسحوق أبيضَ، يكثر في الحبوب والنباتات العُسقُولية كالبطاطس .|النَّشَا نسِيمُ الرِّيح الطيِّبة.|النَّشَا الرائحةُ عامَّة., النَّشَاءُ : النَّشَا., النِّشْوَةُ : الخبرُ أولَ ما يَرِدُ., النَّشَوِيُّ : المنْسوبُ إلى النَّشَا.


المعجم الغني
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشو

- (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّشَاءِ).|-مَوَادُّ نَشَوِيَّةٌ : الْمَوَادُّ الغَنِيَّةُ بِالنَّشَا., طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ النَّشَا وَالسُّكَّرِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِنْتَشَى، يَنْتَشي،مصدر اِنْتِشاءٌ.|1- اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ.|2- اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ., مذ: نَشْوَانُ. |-جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ، سَكْرَى., 1- نَسِيمُ الرِّيحِ الطَّيِّبَةِ.|2- الرَّائِحَةُ عَامَّةً.|3- مَادَّةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الحِنْطَةِ إِذَا أُنْقِعَتْ وَصُفِّيَتْ وَجُفِّفَتْ.|4- نَشَاءٌ، هِدْرَاتُ كَرْبُونٍ عَلَى شَكْلِ مَسْحُوقٍ أَبْيَضَ يَكْثُرُ فِي الْحُبُوبِ وَفِي النَّبَاتَاتِ الغَنِيَّةِ بِالسُّكَّرِ كَالبَطَاطَا., مؤ: نَشْوَى. |-دَخَلَ نَشْوَانَ : مُتَرَنِّحاً، سَكْرَانَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشِيتُ، أَنْشَى، اِنْشَ، مصدر نَشْوٌ، نَشْوَةٌ.|1- نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْرِ- نَشِيَ مِنَ الشَّرَابِ :|2. نَشِيَ بِالشَّيْءِ :أَحَبَّهُ وَعاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَشِيتُ، أَنْشَى، اِنْشَ، مصدر نَشاً، نَشْوَةٌ.|1- نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا- نَشِيَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ.|2- نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.|3- نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ، تَخَبَّرَهُ., جمع: نَشَوَاتٌ. | (مصدر نَشِيَ).|1- نَشْوَةُ النَّصْرِ : الابْتِهَاجُ، التَّهَلُّلُ- نَشْوَةُ الطَّرَبِ :-نَشْوَةُ الفَرَحِ.|2- بَدَأَتْ نَشْوَةُ الْخَمْرِ تَلْعَبُ بِعَقْلِهِ : أَوَّلُ عَلاَمَةِ السُّكْرِ., (مصدر اِنْتَشَى).|1- اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ :تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ.|2- اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ : شَمُّها.


المعجم الرائد
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشو

- 1- سكران في أول سكره ، جمع : نشاوى ، مؤنث نشوى, 1- مادة تستخرج من الحنطة إذا أنقعت وصفيت وجففت, 1- نشي : سكر أول السكر|2- نشي الخبر : تخبره ونظر من أين جاء ، وعلمه, 1- طعام يتخذ من النشا والسكر, 1- إنتشى : بدأ سكره|2- إنتشى الرائحة : شمها, 1- مصدر نشي|2- المرة من نشي|3- أول السكر|4- رائحة, 1- مصدر نشي|2- خبر أول ما يرد, 1- إستنشى الرائحة : شمها|2- إستنشى الخبر : تخبره وتعرفه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشا

- ن ش ا: رَجُلٌ (نَشْوَانُ) أَيْ سَكْرَانُ بَيِّنُ (النَّشْوَةِ) بِالْفَتْحِ. وَزَعَمَ يُونُسُ أَنَّهُ سَمِعَ فِيهِ (نِشْوَةٌ) بِالْكَسْرِ وَقَدِ (انْتَشَى) أَيْ سَكِرَ. وَ (النَّشَا) هُوَ النَّشَاسْتَجُ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ حُذِفَ شَطْرُهُ تَخْفِيفًا كَمَا قَالُوا لِلْمَنَازِلِ: مَنَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشا

- نَشاء :نَشًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشو

- نَشا :- (الكيمياء والصيدلة) مركب كيميائيّ مكوّن من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين، يكثر في الحبوب والبطاطس وغيرها، وهو على شكل مسحوق أبيض. |2 - مادَّة تُستخرج من الحنْطة إذا أنقعت وصُفّيت وجُفِّفت. |• نَشا الذرة: نشا مُحَضَّر من حُبوب الذُرَة يُستعمل صناعيًّا ومُكَثِّفًا في الطّبْخ., نَشويّ :اسم منسوب إلى نَشا: مركَّب من نشا، محتوٍ على نشا :-موادّ نشويَّة، - تتوفّر في الخبز مادّة نَشَويَّة كبيرة.|• النَّشويَّات: الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من النَّشا كالبطاطا والخبز والبطاطس وغيرها., نَشوة :- مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ. |2 - ارتياح لأمْرٍ، هناءة وسعادة داخليَّة :-نَشوة الفرح/ الظفر/ الانتصار/ النجاح، - غلبت عليه نَشْوة الطرب، - أجدُ في العمل نشوةً عظيمة., نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به | • نشِي الشَّخصُ سكِر أوّل السُّكر :-نشِي من الخمر.|• نشِي بالشّيء: أحبَّه وعاوده مرَّةً بعد أخرى :-نشِي بشعر المتنبي، - نشي بسماع الموسيقى: طَرِب., نَشْو :مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشا

- نَشا :- (الكيمياء والصيدلة) مركب كيميائيّ مكوّن من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين، يكثر في الحبوب والبطاطس وغيرها، وهو على شكل مسحوق أبيض. |2 - مادَّة تُستخرج من الحنْطة إذا أنقعت وصُفّيت وجُفِّفت. |• نَشا الذرة: نشا مُحَضَّر من حُبوب الذُرَة يُستعمل صناعيًّا ومُكَثِّفًا في الطّبْخ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشو

- نَشْو :مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والنشاة
جذر الكلمة: نشا

- النشا مقصور: نسيم الريح الطيّبة. يقال: نشيت منه ريحانشوْة بالكسر، أي شممْت. قال الهذليّ: ونشيت ريح الموت من تلْقائهمْ ... وخشيت وقْع مهنّد قرْضاب واسْتنْشيْت مثله. ويقال أيضا: نشيت الخبر، إذا تخبّرت ونظرت من أين جاء. يقال: من أين نشيت هذا الخبر، أي من أين علمته. قال يعقوب: الذئب يسْتنشْئ الريح بالهمز، وإنّما هو من نشيت غير مهموز. ورجل نشْيان للأخبار بيّن النشْوْة بالكسر. ورجل نشْوان، أي سكران، بيّن النشْوة بالفتح. وقد انْتشى، أي سكر.



الأكثر بحثاً