أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النَّخِيرُ: صوتُ الأَنفِ. نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه. الفراء في قوله تعالى: أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً، وقرئ: ناخِرَةً؛ قال: وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال: والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية:أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ، ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ، فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه، حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ، من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ ويقال: نَخِرَ العَظْمُ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ، وقيل: ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير. والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ: الأَنف؛ قال غيلان بن حريث: يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِهِ قال ابن بري: وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ، بالحاء، والمنحور: النَّحْر؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه. الجوهري: والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ، قال: وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء، كما قالوا مِنْتِن، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية. وفي الحديث: أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه. والمُنْخُران أَيضاً: ثُقْبا الأَنْف. وفي حديث الزِّبْرِقان: الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه. التهذيب: ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً، ولذلك قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال: لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ، كقولهم: بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم. قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ: إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كما قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب، قال: كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً. قال ابن سيده: وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً (* قوله« فجعل كل واحد إلخ» لعل المناسب فجعل كل جزء)، والغَرَضان مُقْترِبان. والنُّخْرة: رأْس الأَنفِ. وامرأَةٌ مِنْخار: تَنْخِرُ عند الجماع، كأَنها مجنونة، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره. ونُخْرَتا الأَنْف: خَرْقاه، الواحدة نُخْرة، وقيل: نُخْرَتُه مُقدّمه، وقيل: هي ما بين المُنْخُرَين، وقيل: أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة. ويقال: هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه. غيره: النُّخْرة والنُّخَرة، مثال الهُمَزة، مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير. ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ: أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ؛ وناقة نَخُور: لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك. الليث: النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً؛ والتَّنْخِير: أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة. الجوهري: النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها، ويقال: حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها. ونَخِرَت الخشَبة، بالكسر، نَخَراً، فهي نَخِرة: بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت، وكذلك العظْم، يقال: عَظْم نَخِر وناخِر، وقيل: النَّخِرَة من العظام الباليةُ، والناخِرة التي فيها بقيَّة (*قوله« التي فيها بقية» كذا في الأصل. وعبارة القاموس: المجوفة التي فيها ثقبة.) ، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه، ولها نَخِير. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لما خلق الله إِبليس نَخَرَ؛ النَّخِير: صوت الأَنف. ونَخَر نَخِيراً: مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة. وفي الحديث: ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له: أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر؟ وقيل: ناجِرة، بالجيم؛ قال المبرّد: قوله الناخِرة يريد الخيل، يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة؛ وقال غيره: يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله« وانت على ذلك أكرم إلخ» كذا في الأصل) ناخِرة. يقال: إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه، وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال. وفي الحديث: أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها. وقال غيره: الناخِر الحمار. الفراء: هو الناخِر والشاخِر، نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه. وفي حديث النَّجاشيِّ: لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه قال لهم: نَخِّرُوا أَي تكلموا؛ قال ابن الأَثير:كذا فُسر في الحديث، قال: ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ، ويروى بالجيم، وقد تقدم. وفي الحديث أَيضاً: فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور. والناخِر: الخِنزير الضَّارِي، وجمعه نُخُرٌ. ونُخْرة الريح، بالضم: شِدّةُ هُبوبها. والنَّخْوَرِيُّ: الواسع الإِحلِيل؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ بن زيد: بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة، قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُها قال: النَّخاوِرَة الأَشراف، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ، ويقال: هم المتكبرون. ويقال: ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد؛ حكاه يعقوب عن الباهلي. ونُخَير ونَخَّار: اسمانِ.


- ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً: مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ. ـ والمَنْخَرُ، بفتح الميمِ والخاءِ، وبكسرهما وضمِهما وكَمَجْلِسٍ ومُلْمولٍ: الأَنْفُ. ـ ونُخْرَةُ الأَنْفِ: مُقَدِّمَتُهُ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ، أو أرْنَبَتُهُ، ـ وـ من الريحِ: شِدَّةُ هُبوبِها. ـ ونَخَرَ الناقَةَ، كَمَنَعَ: أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ. ـ وناقَةٌ نَخورٌ، كصَبورٍ: لا تَدِرُّ إلا على ذلك. ـ والنَّخِرُ، ككَتِفٍ، ـ والناخِرُ: البالي المُتَفَتِّتُ، ـ وقد نَخِرَ، كفَرِحَ، ـ أو النَّخِرَةُ من العِظامِ: البالِيَةُ، ـ والناخرَةُ: المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ. وكزُبَيْرٍ وشَدَّادٍ: اسْمانِ. ـ والنِخْوارُ، بالكسر: الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ، والجَبانُ، والضَّيْفُ ـ ج: نَخاوِرَةٌ. ـ والنَّخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ، والواسِعُ الإِحْليلِ. ـ والناخِرُ: الخِنْزيرُ الضارِي ـ ج: نُخُرٌ، بضمَّتينِ. ـ وما بها ناخِرٌ: أحدٌ. ـ وامرأةٌ مِنْخارٌ: تَنْخِرُ عند الجِماعِ، كأنَّها مَجْنونَةٌ. ـ والتَّنْخيرُ: التَّكْليمُ. ـ والمَنْخَرُ: هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ. ـ والمُنْتَخَرُ، كمُنْتَظَرٍ: ع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ. وكشَدَّادٍ: النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ. والعَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ: صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ. وإبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ، ويضمُّ: محدِّثٌ.


- النَّخُورُ : الناقَة لا تدِرُّ إِلا إذا دُلك أَنفُها.


- نَخِرَ الشيءُ نَخِرَ نَخَرًا: بَليَ وتفتّت. يقال: نَخِرَتِ الشجرة، ونَخِرَ العظمُ فهو ناخِرٌ، ونَخِرٌ.


- النَّاخِرَةُ من العِظام ونحوها: المجوفة التي فيها ثُقْبة.|النَّاخِرَةُ الخيل أو الحميرُ.


- النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر.|النِّخْوَارُ الجبانُ.|النِّخْوَارُ الضعيفُ. والجمع : نَخاوِرَة.


- النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه. يقال: ما بالدار ناخر: أحدٌ.|النَّاخِرُ الخنزيرُ الضَّارِي.|النَّاخِرُ الحِمارُ. والجمع : نُخُرٌ.


- المُنْخُرُ : المَنْخِرُ.


- المُنْخُورُ : المَنْخِرُ. والجمع : مَناخِيرُ.


- المَنْخِرُ : ثَقْبُ الأنفِ. والجمع : مَناخِر.


- النُّخْرَةُ : مقدِّمة الأنف.|النُّخْرَةُ إحدى فتحتيه، وهما نُخْرَتان. يقال: للريح نُخْرَة شُديدة: عَصْفٌ.


- نَخَرَ نَخَرَ نَخْرًا، ونَخيرًا: صَوَّتَ بخياشيمه.|نَخَرَ الحالبُ الناقَةَ نَخَرَ نخْرًا: دَلكَ مِنْخرَها بيده لتدرّ.


- النَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف.


- نَخَّر الحالب الناقةَ: نَخَرَها.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ- عُودٌ نَخِرٌ :-خَشَبٌ نَخِرٌ :-سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية 11 إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم ).| نَخِرَ، يَنْخَرُ، مصدر نَخَرٌ.|1- نَخِرَ العَظْمُ : بَلِيَ، تَفَتَّتَ- نَخِرَ العُودُ :-نَخِرَتِ الشَّجَرَةُ.|2- نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَخَرَ، يَنْخُرُ، مصدر نَخْرٌ، نَخِيرٌ.|1- نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ.|2- نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| نَخَرَ، يَنْخُرُ، مصدر نَخْرٌ- نَخَرَ السُّوسُ الأَسْنَانَ : فَتَّتَهَا- نَخَرَ السُّوسُ الْخَشَبَ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَخَّرْتُ، أُنَخِّرُ، نَخِّرْ، مصدر تَنْخِيرٌ.|1- نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ.|2- نَخَّرَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ.


- (مصدر نَخَرَ).|-طَالَ نَخِيرُهُ : شَخِيرُهُ، مَدُّ الصَّوْتِ وَالنَّفَسِ فِي الْخَيَاشِيمِ- سَمِعَتِ الْمَرْأَةُ مِنَ النَّخِيرِ وَالشَّهِيقِ أَمْرًا عَجَباً. (الجاحظ).


- جمع: مَنَاخِرُ. | ثَقْبُ الأَنْفِ.


- جمع: نُخُرٌ. | (فاعل من نَخَرَ).|1- أَثَاثٌ نَاخِرٌ : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ.|2- لاَ نَاخِرَ فيِ الدَّارِ : لاَأَحَدَ بِهَا.|3- عِظَامٌ نَاخِرَةٌ : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ.|4- سِنٌّ نَاخِرَةٌ : مُسَوَّسَةٌ.|5- رَكِبَ نَاخِرَهُ : حِمَارَهُ.


- 1- ثقب الأنف ، جمع : مناخر


- 1- ثقب الأنف ، جمع : مناخير


- 1- كثير « النخر » ، وهو مد النفس والصوت من أعلى الأنف


- 1- مقدمة الأنف ، جمع : نخر


- 1- من عظم أو عود أو نحوهما : البالي المتفتت


- 1- ناخر من عظم أو عود أو نحوهما البالي المتفتت|2- ناخر : حمار|3- ناخر : فرس|4- ناخر : خنزير ضار|5- ناخر : « ما بالمكان ناخر » : أي أحد


- 1- ناخرة : مؤنث ناخر|2- ناخرة : عظام بالية|3- ناخرة : حمير|4- ناخرة : خيل


- 1- نخر الإنسان أو الحيوان : مد النفس والصوت في أنفه


- 1- نخر العظم أو العود أو نحوهما : بلي وتفتت


- 1- نخرة : مقدمة الأنف|2- « نخرة الريح » : شدة هبوبها


- 1- نخوار : ضعيف|2- نخوار : جبان|3- نخوار : متكبر|4- نخوار : شريف ، نبيل


- ن خ ر: (نَخِرَ) الشَّيْءُ بَلِيَ وَتَفَتَّتَ فَهُوَ (نَخِرٌ) وَبَابُهُ طَرِبَ، يُقَالُ: عِظَامٌ (نَخِرَةٌ) ، وَ (الْمَنْخِرُ) بِوَزْنِ الْمَجْلِسِ ثُقْبُ الْأَنْفِ وَقَدْ تُكْسَرُ الْمِيمُ إِتْبَاعًا لِكَسْرَةِ الْخَاءِ كَمَا قَالُوا: مِنْتِنٌ، وَهُمَا نَادِرَانِ لِأَنَّ مِفْعِلًا لَيْسَ مِنَ الْأَبْنِيَةِ. وَ (النَّخِيرُ) صَوْتٌ بِالْأَنْفِ، تَقُولُ مِنْهُ: (نَخَرَ) يَنْخِرُ بِالْكَسْرِ (نَخِيرًا) وَيَنْخُرُ بِالضَّمِّ لُغَةٌ. وَ (النَّاخِرُ) مِنَ الْعِظَامِ الَّذِي تَدْخُلُ الرِّيحُ فِيهِ ثُمَّ تَخْرُجُ وَلَهَا نَخِيرٌ.


- نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر | • نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم :-نخِر العودُ/ العظمُ، - نخِرت الشّجرةُ، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} .


- مِنْخار ، جمع مناخِيرُ: ثقْبُ الأنف.


- نخَرَ2 يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور | • نخَر السّوسُ الخشبَ فتّته، ثقَبه، أتلفه :-نخَر العُثُّ الثِّياب، - نخر سِنًّا/ نسيجًا، - حشرات تنخُر الخشبَ، - حشرة ناخِرة، - سنٌّ منخورة |• عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه، - نخره بكلمة: أوجعه بها.


- ناخِرة :صيغة المؤنَّث لفاعل نخِرَ ونخَرَ1 ونخَرَ2. |• النَّاخِرة من العِظام ونحوها: المجوَّفةُ التي بها نخَرٌ وثُقَبٌ :-ضِرْسٌ ناخِرة.


- نَخير :مصدر نخَرَ1.


- نَخِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ.


- ناخِر ، جمع نُخُر: اسم فاعل من نخِرَ ونخَرَ1 ونخَرَ2 |• ما بالدار ناخِر: ليس فيها أحدَ.


- مَنْخَر / مَنْخِر / مُنْخُر / مِنْخَر ، جمع مَناخِرُ: (التشريح) مِنخار، ثَقْبُ الأنف، مذكّر ولا يجوز تأنيثه |• بطرْفِ منخريه: باحتقار.


- نَخْر :مصدر نخَرَ1 ونخَرَ2.


- نَخَر :مصدر نخِرَ.


- نخَرَ1 يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر | • نخَر الإنسانُ/ نخَر الحيوانُ مدَّ الصوْتَ والنفس في خياشيمه، شخَر، أحدث صوتًا من منخريه :-سمعت للحمار شخيرًا ونخيرًا: الشخير: من الصدر، والنخير من المنخرين.


- نَخَر :مصدر نخِرَ.


- نَخِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ.


- نَخْر :مصدر نخَرَ1 ونخَرَ2.


- نخَرَ1 يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر | • نخَر الإنسانُ/ نخَر الحيوانُ مدَّ الصوْتَ والنفس في خياشيمه، شخَر، أحدث صوتًا من منخريه :-سمعت للحمار شخيرًا ونخيرًا: الشخير: من الصدر، والنخير من المنخرين.


- نخَرَ2 يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور | • نخَر السّوسُ الخشبَ فتّته، ثقَبه، أتلفه :-نخَر العُثُّ الثِّياب، - نخر سِنًّا/ نسيجًا، - حشرات تنخُر الخشبَ، - حشرة ناخِرة، - سنٌّ منخورة |• عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه، - نخره بكلمة: أوجعه بها.


- نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر | • نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم :-نخِر العودُ/ العظمُ، - نخِرت الشّجرةُ، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} .


- أي بلي وتفتّت نخر الشيء بالكسر، . يقال: عظام نخرة. ونخْرة الريح بالضم: شدّة هبوﺑﻬا. والنخرة أيضا والنخرة: مقدّم أنف الفرس والحمار والخنزير. يقال: هشم نخْرته، أي أنفه. والمنْخر:ثقْب الأنف، وقد تكسر الميم اتباعا لكسرة الخاء. والمنْخور لغة في المنْخر. الأصمعي: النخور من النوق: التي لا تدرّ حتّى يضرب أنفها. ويقال حتّى تدخل إصبعك في أنفها. والنخوْريّ: الواسع الإحليل. والنخير: صوت بالأنف. تقول منه: نخر ينْخر وينْخر، نخْرا ونخيرا. والناخر من العظام: الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج منه ولها نخير. ويقال: ما ﺑﻬا ناخر، أي ما ﺑﻬا أحد.


- ,جد,حدث,شجع,قشب,قوي,


- ,جد,حدث,قشب,وطد,


- ,جديد,حديث,قشيب,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.