المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً، فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً، كلاهما: أَدْرَكَ ونَضِجَ، قال الجوهري: ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها. وفي حديث خَيّابٍ: ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها. أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ: أَدْرَكَ ونَضِجَ، وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً، وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه؛ قال الشاعر: في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ، حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَعا قال ابن بري: هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان؛ وقال آخر: لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً، حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً. واليَنْعُ: النضجُ. وفي التنزيل: انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه. وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ، واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ؛ قال عمرو بن معديكرب: كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً، يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري: له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به، لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ؛ عن ابن كيسان: ويقال: أَيْنَعَ الثَّمَرُ، فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ، وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ؛ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي: هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ؟ وكان ذلك في رمضان، قال له النجاشي: أَفي رمضان؟ قال له أَبو السمّال: ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً، أَو قال نَعَمْ، قال: فما تَسْقيني عليها؟ قال: شراباً كالوَرْس، يُطيِّبُ النفْس، يُكَثِّر الطِّرْق، ويُدِرُّ في العِرْق، يَشُدُّ العِظام، ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام، قال: فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه، فقال: هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر؟ فبعث إِليهما عليّ، رحمه الله، فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له، وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه، فقال: أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين، فقال: أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ؟ فقال: لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى، فجعل أَهل الكوفة يقولون: ضَرطَ النجاشِيُّ، فقال: كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر؛ كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي. وأَما قول الحجاج: إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها، فإِنما أَراد: قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها، شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ. واليانِعُ: الأَحمر من كمل شيء. وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ، وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ؛ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ: ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه، تَرائبَ، لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْبا قال ابن بري: واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ؛ قال المرّار: وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ، تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوعا قال ابن الأَثير: ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ. واليَنَعةُ: خَرَزَةٌ حَمْراء. وفي حديث الملاعنة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال في ابن الملاعنة: إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه؛ قيل: اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء، وجمعه يَنَعٌ. واليَنَعةُ أَيضاً: ضَرْبٌ من العَقِيق معروف، وفي التهذيب: اليَنَعُ، بغير هاء، ضرب من العقيق معروف، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- ـ يَنَعَ الثَّمَرُ، كمنَع وضَرَبَ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً، بضمهما: حانَ قِطَافُهُ ـ كأَيْنَعَ. ـ واليانِع: الأحمرُ من كلِّ شيءٍ، والثَمرُ الناضِجُ، ـ كاليَنيعِ، كأميرٍ، ـ ج: يَنْعٌ، بالفتح. ـ واليُنْعُ، بالضم: من جُلِّ الشجرِ، وبالتحريك: ضَرْبٌ من العَقيقِ، وبهاءٍ: خَرَزَةٌ حَمْراءُ، وسعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ، كصحابِيٍّ: تابعيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- اليَنِيعُ : الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة., اليَانِعُ : الثَّمَرُ الناضج.|اليَانِعُ الأَحمرُ من كلِّ شيء. يقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة.| وثَمَرٌ يانع: إِذا لَوّن. والجمع : يَنْعٌ., اليَنَعُ : ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أَحمرَ مُدمَّى إِلى أَحمرَ ضارب إِلى صُفرة.|اليَنَعُ الخَرزُ الأَحمر.| الواحدةُ: يَنَعةٌ., أَيْنَعَ الثَّمَرُ: يَنَعَ فهو يانعٌ، ومُونِعٌ، كما يقال: أَيفع فهو يافعٌ., يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً.| أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه فهو يانِعٌ، وينيعٌ، أيضاً.|يَنَعَ الشيءُ: قَنأَ لونه فهو يانعٌ.


المعجم الغني
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- جمع: يُنْعٌ. | (فاعل مِن يَنَعَ).|1- ثَمَرٌ يَانِعٌ : ثَمَرٌ نَاضِجٌ وَقَدْ حَانَ قِطَافُهُ.|2- دَمٌ يَانِعٌ : دَمٌ أَحْمَرُ قَانٍ., 1- نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ.|2.: خَرَزٌ أَحْمَرُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ثَمَرٌ يَنِيعٌ : نَاضِجٌ وَحَانَ قِطَافُهُ.|2- وَلَدٌ يَنِيعٌ : بَلَغَ سِنَّ النُّضْجِ وَصَارَ غَايَةً فِي الْكَمَالِ وَالنَّظَافَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| يَنَعَ، يَيْنَعُ، مصدر يَنْعٌ، يُنْعٌ.|1- يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ.|2- يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ- يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ : l :يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ., (فعل: رباعي لازم).| أَيْنَعَ،يُونِعُ، مصدر إينَاعٌ.|1- أَيْنَعَ الثَّمَرُ : طَابَ، حَانَ قِطَافُهُ.|2- فَتَاةٌ أيْنَعَ شَبَابُهَا : بَلَغَتْ سِنَّ الكَمَالِ وَالفُتُوَّةِ- لاَ وَالَّلهِ إنِّي لأرَى رُؤوساً قَدْ أيْنَعَتْ وَحَانَ قِطَافُهَا. (الحجاج الثقفي).


المعجم الرائد
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- 1- واحدة الينع, 1- ينع : خرز أحمر|2- ينع : نوع من العقيق الحجارة الكريمة, 1- ينع الثمر : أدرك وطاب وحان قطافه|2- ينع الشيء : اشتدت حمرته, 1- الينيع من الثمر : الناضج المدرك الذي حان قطافه, 1- أينع الثمر : أدرك ونضج وحان قطافه, 1- يانع من الثمر الناضج المدرك : الذي حان قطافه ، جمع : ينع|2- يانع : أحمر شديد الحمرة : « دم يانع » ، أي شديد الحمرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- ي ن ع: (يَنَعَ) الثَّمَرُ أَيْ نَضَجَ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَجَلَسَ وَقَطَعَ وَخَضَعَ وَ (يُنْعًا) أَيْضًا بِضَمِّ الْيَاءِ (وَأَيْنَعَ) مِثْلُهُ. وَقُرِئَ: {وَيَنْعِهِ} [الأنعام: 99] بِفَتْحِ الْيَاءِ وَضَمِّهَا وَهُوَ مِثْلُ النَّضْجِ وَالنُّضْجِ. وَ (الْيَنِيعُ) وَ (الْيَانِعُ) كَالنَّضِيجِ وَالنَّاضِجِ. وَجَمْعُ الْيَانِعِ (يَنْعٌ) كَصَاحِبٍ وَصَحْبٍ. [


المعجم المعاصر
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- أينعَ يُونِع ، إيناعًا ، فهو مُونِع ، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) | • أينع الثَّمرُ ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه :-أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ.|• أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها., يُنوع :مصدر ينَعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- يَنَع :(الكيمياء والصيدلة) نوعٌ من العقيق يختلف لونه من أحمر مُدمّى إلى أحمر ضارب إلى الصُّفرة., يَنْع :مصدر ينَعَ., ينَعَ يينَع ، يَنْعًا ويُنوعًا ، فهو يانِع | • ينَع الثَّمرُ نضج، طاب وحان قِطافه :-ينَع البلحُ/ البرتقالُ/ العنبُ، - {انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ} .|• ينَع الوَردُ: اشتدّت حُمْرتُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: واليانع
جذر الكلمة: ينع

- نوع ينع الثمر ييْنع وييْنع ينْعا وينْعا ويا، أي نضج. وأيْنع مثله. والينيع واليانع، مثل النضيج والناضج. قال عمرو بن معدي كرب: كأنّ على عوارضهنّ راحا ... يفضّ عليه رمّان ينيع وجمع اليانع ينْع.



الأكثر بحثاً