المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: وبأعيد
جذر الكلمة: عيد

- : (! العَيْدانَةُ) : أَطولُ مَا يكونُ من النَّخْلِ، (وَلَا تكون {عَيْدَنَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلّه، ويَصِير جِذْعُها أجْرَدَ، من أَعلاه إِلى أسفَلِه، عَن أَبي حنيفَة. كَذَا فِي الْمُحكم. وَقَالَ أَبو عُبَيْدَة: هِيَ كالرَّقْلةِ، (يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ) ، وذَكره المصنِّف أَيضاً فِي عدن، تبعا للخليل وَغَيره، كَمَا سيأْتي. (ج: عَيْدانٌ. (و) فِي الحَدِيث ((كَانَ للنّبيّ صلّى الله عليْه وسلّمَ قَدَحٌ مِن عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ) وَفِي بعض النّسخ: فِيهَا. وَهُوَ خطأٌ، لأَن القَدَح إِنما فِيهِ التَّذْكِير (باللَّيلِ)) ، وهاذا القَدَحُ مَعْرُوف فِي كُتب السِّيَرِ، (وتقدَّم) الاختلافُ فِي أَصْله فِي: ع ود. قَالَ لأَزهريُّ من جَعَل العَيْدَان فَيْعَالاً جعلَ النُّون أَصلِيّة، والياءَ زَائِدَة، ودليلُه على ذالك قولُهم: عَيْدَنَت لنَّخْلَةُ إِذا صارَت عَيْدَانَةً. رَوَاهُ أَبو عَدنانَ. وَمن جَعَلَه فَعلانَ، مثل سَيْحَان، مِن ساح يَسِيحُ، جعلَ الياءَ أَصليَّةً وَالنُّون زَائِدَة. وسيأْتي. (فصل الْغَيْن) الْمُعْجَمَة مَعَ الدَّال الْمُهْملَة)


المعجم الوسيط
الكلمة: وبأعيد
جذر الكلمة: عيد

- عَيْدَنَتِ : النَّخْلَةُ: صَارتْ عَيْدَانَةً., اسْتَعَادَهُ : سأَله أَن يعود.|اسْتَعَادَهُ فلانًا الشيءَ.| طلب منه أَن يفعله ثانية., اعْتَادَهُ : جعله من عادته.|اعْتَادَهُ الشيءُ فلانًا: انتابه., العَائِدَةُ : المعروف والصِّلة . يقال: ما أَكثر عائدةَ فلان على قومه. والجمع : عَوائدُ., العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ، والجمع عَيْدانٌ., عَوَادِ : اسم فعل بمعنى عُدْ [للمبالغة].


المعجم الغني
الكلمة: وبأعيد
جذر الكلمة: عيد

- (مصدر اِعْتادَ).|-اِعْتِيادُ أَمْرٍ مَّا :تَعَوُّدُهُ., (فعل: رباعي متعد).| عَايَدْتُ، أُعَايِدُ، عَايِدْ، مصدر مُعَايَدَةٌ- جَاءَ يُعَايِدُهُ : يُهَنِّئُهُ بِقُدُومِ الْعِيدِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وبأعيد
جذر الكلمة: عيد

- 1- عيد : كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة : « عيد الاستقلال ، عيد الأضحى ، عيد الميلاد »|2- عيد : موسم|3- عيد : ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك, 1- عايده : هنأه بحلول العيد, 1- عائد : زائر المريض ، جمع : عواد وعود وعود ، مؤنث عائدة جمع : عود وعوائد|2- عائد في الصرف : ضمير يكون في صلة الموصول يطابق الموصول في إفراده وجمعه وتذكيره وتأنيثه وتثنيته, 1- عائدة : مؤنث عائد|2- عائدة : معروف|3- عائدة : صلة ، عطية|4- عائدة من فعة|5- عائدة : ربح مشترك في جمعية تعاونية أو غيرها


المعجم المعاصر
الكلمة: وبأعيد
جذر الكلمة: عيد

- عايدَ / عايدَ على يعايد ، معايدةً ، فهو معايِد ، والمفعول معايَد | • عايد أباه/ عايد على أبيه هنّأة بالعيد :-كارت معايدة |• بِطاقَة معايدة: بطاقة تحمل عبارات التهنئة., عائد ، جمع عائدات وعوائدُ.|1- اسم فاعل من عادَ. |2 - دخل، إيراد، ما يعود من ربح :-عائدُ التجارة، - عوائدُ المحاصيل/ الجمارك.|3 - ما تفرضه المجالس البلديّة والقرويّة من مالٍ على العقار المبنيّ :-عائدات العقارات., عَوَّاد :- صيغة مبالغة من عادَ. |2 - مَن يصنع العود :-يعملُ عوَّادًا.|3 - موسيقيّ يعزف على العود :-عوَّادٌ شرقيّ، - عوَّاد تسمع منه أرقى الألحان., اعتادَ / اعتادَ على يعتاد ، اعْتَدْ ، اعتيادًا ، فهو مُعتاد ، والمفعول مُعتاد | • اعتاد الصِّدْقَ/ اعتاد على الصِّدْقِ ألفه وتعوّده، صار عادةً وسلوكًا فيه :-اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا/ الإنفاقَ في وجوه الخير/ الصَّلاةَ في المسجد/ أمرًا ما، - اعتاد على ممارسة الرِّياضة., استعادَ يستعيد ، اسْتَعِدْ ، استعادةً ، فهو مُستعيد ، والمفعول مُستعاد | • استعادَ حقَّه استرجعه، استردّه وطلب إعادته :-استعاد صحَّته/ سمعته/ نشاطَه/ وعيَه/ أرضَه/ ذكرياته |• استعاد أنفاسَه: عاد إليه هدوءُه واستراح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وبأعيد
جذر الكلمة: عيد

- عِيد ، جمع أعياد: يوم سرور يُحتفل فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة :-يحتفل المسلمون بعيديْ الفِطْر والأضحى المباركَيْن، - عيد الجلاء/ الاستقلال/ الميلاد، - {تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَءَاخِرِنَا} |• خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين، - شهرا العيد: رمضان وذو الحجة، - عيد المولد النَّبويّ: عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، - عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، - وقفة عيد الأضحى: اليوم الذي يسبقه. • العيدان: عيد الفطر وعيد الأضحَى. |• عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة. |• عيد الفِطْر: العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان., عيَّدَ يعيِّد ، تعييدًا ، فهو مُعيِّد | • عيَّد الأطفالُ شهِدوا العيدَ واحتفلوا به :-عيَّد عندنا الضَّيفُ، - يُعيِّد المسلمون في العاشر من ذي الحجَّة.



الأكثر بحثاً