أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَنادِرَةُ، دخيل: وهم التجار الذين يلزمون المعادن، واحدهم بُنْدارٌ. وفي النوادر: رجل بَنْدَرِيٌّ ومُبَنْدِرٌ ومُتَبَنْدِرٌ، وهو الكثير المال.


- نَدَرَ الشيءُ يَنْدُرُ نُدُوراً: سَقَط، وقيل: سَقَطَ وشذَّ، وقيل: سقط من خَوْف شيء أَو من بين شيء أَو سقط من جَوْف شيء أَو من أَشياء فظهرَ. ونوادِرُ الكلام تَنْدُر، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور، وذلك لظُهوره. وأَندَرَه غيرُه أَي أَسقطه. ويقال: أَندَر من الحِساب كذا وكذا، وضرب يدَه بالسيف فأَندَرَها؛ وقول أَبي كَبير الهذلي: وإِذا الكُمَاةُ تَنادَرُوا طَعْنَ الكُلى، نَدْرَ البِكارة في الجَزاءِ المُضْعَفِ يقول: أُهْدِرَتْ دِماؤكم كما تُنْدَرُ البِكارة في الدِّية، وهي جمع بَكْرٍ من الإِبل؛ قال ابن بري: يريد أَن الكُلى المطعونة تُنْدَر أَي تُسقط فلا يحتسب بها كما يُنْدَر البَكْر في الدية فلا يُحتَسب به. والجَزاء هو الدية، والمُضْعَف: المُضاعَف مَرَّة بعد مرة. وفي الحديث: أَنه ركِب فرساً له فمرّت بشجرة فطار منها طائِرٌ فحادتْ فنَدَرَ عنها على أَرض غليظة أَي سقَط ووقع. وفي حديث زَواج صفِيَّة: فعَثَرَتِ الناقة ونَدَرَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ونَدَرَتْ. وفي حديث آخر: أَن رجلاً عَضَّ يد آخر فندَرَت ثَنِيَّتُه، وفي رواية: فنَدَر ثنيَّتَه. وفي حديث آخر: فضرب رأْسَه فنَدَر. وأَندَر عنه من ماله كذا: أَخرج. ونَقَدَه مائة نَدَرَى: أَخرجها له من ماله. ولقيه ندْرة وفي النَّدْرة والنَّدَرة ونَدَرى والنَّدَرى وفي النَّدَرَى أَي فيما بين الأَيام. وإِن شئت قل: لقيتُه في نَدَرَى بلا أَلف ولام. ويقال: إِنما يكون ذلك في النَّدْرة بعد النَّدْرة إِذا كان في الأَحايين مرة، وكذلك الخطِيئة بعد الخطيئة. ونَدَرتِ الشجرةُ: ظهَرت خُوصَتُها وذلك حين يَستمكِن المالُ من رَعْيِها. وندَرَ النباتُ يَنْدُرُ: خرج الورَق من أَعراضِه. واستندرتِ الإِبلُ: أَراغَتْه للأَكل ومارسَتْه. والنَّدْرة: الخَضْفَة بالعَجَلة. وندَرَ الرجلُ: خَضَفَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً ندَرَ في مجلسِه فأَمَرَ القومَ كلهم بالتطهر لئلا يَخْجَل النادِرُ؛ حكاها الهَرَوِيّ في الغَرِيبَين، معناه أَنه ضَرطَ كأَنها ندَرَت منه من غير اختيار. ويقال للرجل إِذا خَضَفَ: ندَرَ بها، ويقال: ندَرَ الرجلُ إِذا مات؛ وقال ساعدة الهذلي: كِلانا، وإِن طال أَيامُهُ، سَيَنْدُرُ عن شَزَنٍ مُدْحِضِ سَيَنْدُرُ: سَيَموت. والنَّدْرة: القِطعة من الذهب والفضة توجد في المَعْدِن. وقالوا: لو ندَرْت فلاناً لوجدتَه كما تُحِب أَي لو جرّبتَه. والأَندَرُ: البَيْدَرُ، شامِيَّة، والجمع الأَنادِر؛ قال الشاعر: دَقَّ الدِّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ وقال كُراع: الأَنْدَر الكُدْس من القمح خاصة. والأَندَرُون: فِتْيان من مواضع شتى يجتمعون للشُّرب؛ قال عمرو بن كلثوم: ولا تُبْقِي خُمُور الأَندَرِينا واحدهم أَندَرِيٌّ، لمَّا نسَب الخمرَ إِلى أَهل القرية اجتمعتْ ثلاثُ ياءات فخفَّفها للضرورة، كما قال الراجز: وما عِلْمِي بِسِحْرِ البابِلِينا وقيل: الأَندَرُ قرية بالشام فيها كروم فجمَعها الأَندَرِين، تقول إِذا نسَبتَ إِليها: هؤلاء الأَندَرِيُّون. قال: وكأَنه على هذ المعنى أَراد خمور الأَندَرِيِّين فخفَّف ياء النسبة، كما قولوا الأَشْعَرِين بمعنى الأَشعريين. وفي حديث عليّ، كرم لله وجهه: أَنه أَقبل وعليه أَندَرْوَرْدِيَّةُ؛ قيل: هي فوق التُّبَّان ودون السراوِيل تُغطِّي الركبة، منسوبة إِلى صانع أَو مكانٍ. أَبو عمرو: الأَندَرِيّ الحَبْل الغليظ؛ وقال لبيد: مُمَرٍّ كَكَرِّ الأَندَرِيّ شَتيم


- : (البَنادِرَةُ) ، أَهملَه الجوهريُّ، وأَوردَه الصَّغانيّ فِي تركيب ب د ر على أَنّ النونَ زائدةٌ، وهم (تُجّترٌ يَلْزَمُون المَعَادِنَ) ، دَخِيلٌ. (أَو) هم (الَّذين يخْزُنُون البَضائعَ للغَلاءِ) . (جَمْعُ بُنْدَارٍ) ، بالضَّمّ. وَفِي كتاب ابنِ الصّلاح فِي معرفةِ الحديثِ: البُنْدارُ: مَن يكونُ مُكْثِراً من شيْءٍ يَشْتَرِيه مِنْهُ مَن هُوَ دُونَه، ثمَّ يَبِيعُه، قَالَه الطِّيبِيُّ فِي أَول (الدُّخَان) من حَوَاشِي الكَشّاف. وَفِي النَّوادر: رجلٌ بَنْدَرِيٌّ ومُبَنْدِرٌ، وَهُوَ الكثيرُ المالِ. (و) أَبو بكرٍ (محمّدُ بنُ بَشّارٍ) ككَتَّانٍ، ووَهِمَ مَنْ ضَبَطَه بالتَّحْتِيَّة والسِّينِ المُهْمَلَةِ، وَهُوَ ابنُ داوودَ بنِ كَيْسَانَ، العَبْدِيّ، مَوْلَاهُم، البَصْرِيُّ، و (بُنْدارٌ) بالضَّمِّ لَقَبُه: (محدِّثٌ) حافظٌ، أَحدُ أَئِمَّةِ السُّنَّةِ؛ ولذالك لُقِّب بُنْداراً؛ لأَنّه جَمَعَ حديثَ مالكٍ، رَوَى لَهُ أَصحابُ الأُصول السِّتَّة. وبُنْدَارٌ مَعْنَاهُ الحافظُ. والبُنْدارُ أَيضاً: لَقَبُ أَبي بكرِ بنِ أَحمدَ بنِ إِسحاقَ بنِ وَهْبِ بنِ الهَيْثَم بنِ خِدَاش، سَمِعَ البربهائيَّ وغيرَه، ورَوَى عَنهُ الدَّارَقُطْنِيُّ، وَكَانَ ثِقَةً. وأَبو المَعالِي ثابتُ بنُ بُنْدارِ بن إِبراهِيمَ الباقِلّانِيُّ. والبُنْدار أَيضاً: أَبو منصورٍ محمّدُ بنُ محمّدِ بنِ عُثمانَ، عُرِفَ بِابْن السَّوّاق، سَمِعَ أَبا بَكْرِ بنَ القُطَيْعِيِّ، وَكَانَ ثِقَةً. وأَبو بكرٍ محمّدُ بنُ هارُونَ بنِ سَعِيدِ بنه بُنْدَارٍ، سَكَنَ سَمَرْقَنْدَ، وحدَّث. والحَسَنُ بنُ مُوسَى بنِ بُنْدارِ بنِ خُرَّشَاذ الدَّيْلَمِيُّ، حدَّث. (والبَنْدَرُ) فِي اصطلاحِ سَفَرِ البَحْرِ: (المَرْسَى والمُكَلَّأُ) ، نقلَه الصَّغانيّ، أَي مَربطُ السُّفُنِ على الساحِل. والبُنْدارِيَّةُ: قريةٌ بالصَّعِيد الأَعْلَى وَقد دخلتُهَا، وقَرْيَتَانِ بأَسْفَلِ مصر. والبَنْدِيرُ، بِالْفَتْح: دُفًّ فِيهِ جَلاجِلُ، مولَّدة.


- ـ نَدَرَ الشيءُ نُدوراً: سَقَطَ من جَوْفِ شيء، أو من بَيْنِ أشياءَ، فَظَهَرَ، ـ وـ الرجُلُ: خَضَفَ، وجَرَّبَ، وماتَ، ـ وـ النباتُ: خَرَجَ ورقُهُ، ـ وـ الشَّجرَةُ: ظَهَرَتْ خوصَتُها، أو اخْضَرَّتْ. ـ والأَنْدَرُ: البَيْدَرُ، أو كُدْسُ القَمْحِ ـ ج: أنادِرُ، ـ وة على يَوْمٍ ولَيْلَةٍ من حَلَبَ. وقولُ عَمْرِو بنِ كُلْثومَ: ـ ولا تُبْقِي خُمورَ الأَنْدرِينا نَسَبَ الخَمْرَ إلى أهلِ القَرْيَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ يا آت، فَخَفَّفَها، أو جَمْعُ الأَنْدَرِيِّ أنْدَرُونَ، كما قالوا: الأَشْعَرُونَ والأَعْجَمونَ. ـ والأَنْدَرِيُّ: الحَبْلُ الغَليظُ. ـ والأَنْدَرُونَ: فِتْيانٌ شَتَّى، يَجْتَمِعونَ للشُّرْبِ. ـ ونَوادِرُ الكلامِ: ما شَذَّ، وخَرَجَ من الجُمْهُورِ. ـ ولَقِيتُه نَدْرَةً، وفي النُّدْرَةِ، مَفْتوحَتَيْنِ، ـ ونَدَرَى، وفي نَدَرَى، والنَّدَرَى، وفي النَّدَرَى، مُحَرَّكاتٍ، أي: بينَ الأَيَّامِ. ـ وأنْدَرَ عنه من مالِهِ كذا: أخْرَجَهُ، ـ وـ الشيءَ: أسْقَطَه. ـ ونَقَدَهُ مِئةً نَدَرَى، محرَّكةً: أخْرَجَها له من ماله. ـ والنَّدْرَةُ: القِطْعَةُ من الذَّهَبِ تُوجَدُ في المَعْدِنِ، والخَضْفَةُ بالعَجَلَةِ. ـ ونادِرةُ الزَّمانِ: وَحيدُ العَصْرِ. ـ ونَوادرُ: ع. ونادِرٌ: اسمٌ. وعُتْبَةُ بنُ النُّدَّرِ، كرُكَّعٍ: صَحابِيٌّ، وتَصَحَّفَ على بعضِهم، فضَبَطَهُ بالباءِ والذالِ. ـ ومِلْحٌ أنْدَرَانِيٌّ: غَلَطٌ، وصوابُهُ: ذَرْآنِيٌّ، أي: شديدُ البياضِ. ـ وجِرابٌ أنْدَرانِيٌّ: ضَخْمٌ. ـ ونَيْدَرُ، كحَيْدَرٍ: من أسماءِ المدينةِ، أو هو بِدالَيْنِ.


- البَنْدَرُ : مُرْسَى السفن في الميناء (فارسى) ويطلق الاَن على البلد الكبير، يتبعهُ بعض القرى .


- البُنْدَارُ : التاجر يحتكر البضائع ويتربص بها غلاء السعر. والجمع : بنادرة .


- أَنْدَرَ : أَتى بنادر من قول أَو فعل.|أَنْدَرَ الشيءَ: أسقطه. يقال: أندر التاجرُ من حسابي كذا وكذا. يقال: أندرْت يدَ فلان عن هذا العمل: أزلْتُ تصرُّفَه فيه.|أَنْدَرَ أَخرجه. يقال: أنْدَرَ العظمَ من موضعه.


- تنادَرَ : حدَّث بالنوادر.|تنادَرَ على فلانٍ: سَخِرَ منه.|تنادَرَ علينا: جاءنا أَحيانا.


- النَّدرَى النَّدرَى يقال: لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا.


- النّادِرَة : الطُّرفة من القول.| وهو نادرةُ أزمانه: وحيدُ عصره. والجمع : نوادِر.


- النَّدْرَة : القِطعة من الذهب والفضة توجد في المعدِن.


- اسْتَنْدَرَ الشيءَ: رآه نادرا.|اسْتَنْدَرَ القوم أثرَ فلان: اقتَفَوْه وتأثّروه.|اسْتَنْدَرَ الحيوانُ الرُّطْبَ: تتبَّعه.


- ندَرَ الشيءُ ندَرَ نُدُورًا: سَقَطَ. يقال: هزَّ الغُصْنَ فَندرَت منه الثمارُ.|ندَرَ خرج من غيره وبرز. يقال: ندَر العظمُ عن موضعه.|ندَرَ فلان في علم وفضل: تقدّم وقلّ وجودُ نظيره.|ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد.


- النُّدْرَة النُّدْرَة يقال: لا يكون ذلك إِلا نُدْرة، أو في النُّدْرة: إِلا أحيانا قليلة.


- (المَرَّةُ مِنْ نَدَرَ).|1- نَدْرَةُ فِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ : قِطْعَةٌ مِنْهُ تُوجَدُ فِي الْمَعْدِنِ.|2- لاَ يَكُونُ ذَلِكَ إِلاَّ نَدْرَةً أَوْ فِي النَّدْرَةِ : إِلاَّ أَحْيَاناً قَلِيلَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَدَرْتُ، أَنْدُرُ، اُنْدُرْ، مصدر نُدُورٌ.|1- نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ- هَزَّ الغُصْنَ فَنَدَرَتْ مِنْهُ الثِّمَارُ.|2- نَدَرَ العَالِمُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ : بَرَزَ وَقَلَّ وُجُودُ نَظِيرِهِ- نَدَرَ فِي صَبْرِهِ.|3- نَدَرَ العَظْمُ عَنْ مَوْضِعِهِ : بَرَزَ وَخَرَجَ.|4- نَدَرَهُ أَو نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَدُرَ، يَنْدُرُ، مصدر نَدَارَةٌ.|1- نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ، جَادَ.|2- يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْدَرَ، يُنْدِرُ، مصدر إِنْدَارٌ.|1- أَنْدَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَتَى بِنَادِرٍ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.|2- أَنْدَرَ الشَّيْءَ : أَسْقَطَهُ- أَنْدَرَ التَّاجِرُ مِنْ حِسَابِي كَذَا وَكَذَا.|3- أَنْدَرْتُ يَدَ صَاحِبِي عَنْ هَذَا الْعَمَلِ : أَزَلْتُ تَصَرُّفَهُ فِيهِ.|4- أَنْدَرَ الْعَظْمَ مِنْ مَوْضِعِهِ :أَخْرَجَهُ.


- (مصدر نَدَرَ).|-نُدُورُ الأَمْطَارِ : قِلَّةُ وُجُودِهَا.


- 1- عَاشُوا سَنَوَاتٍ صَعْبَةً لِنُدْرَةِ الأَمْطَارِ : لِقِلَّةِ الأَمْطَارِ.|2- لاَ يَكُونُ ذَلِكَ إِلاَّ نُدْرَةً أَوْ فِي النُّدْرَةِ : إِلاَّ أَحْيَاناً قَلِيلَةً.


- جمع نَادِرَة. | 1- نَوَادِرُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ.|2- يَأْتِي بِنَوَادِرِ الكَلاَمِ فِي حَدِيثِهِ : يَأْتِي بِالفَصِيحِ مِنْهُ.


- جمع: نَوَادِرُ. | (فاعل من نَدَرَ).|1- كِتَابٌ نَادِرٌ : قَلِيلُ التَّدَاوُلِ.|2- كَلاَمٌ نَادِرٌ : مَا قَلَّ وُجُودُهُ وَمَثِيلُهُ- سِلْعَةٌ نَادِرَةٌ :-شَجَاعَةٌ نَادِرَةٌ.|3- نَادِراً مَا يَحْضُرُ : قَلِيلاً مَا- مِنَ النَّادِرِ أَنْ تَرَاهُ :-لاَ أَذْهَبُ إِلَى الفُرْجَةِ إِلاَّ نَادِراً.|4- أَمْرٌ نَادِرٌ : نَشَازٌ- وَتَتَعَجَّبُ مِنَ الغَرِيبِ النَّادِرِ وَيُضْحِكُهَا البَدِيعُ الطَّارِئُ.


- جمع: نَوَادِرُ. | 1- رَوَى لَهُ نَادِرَةً : قِصَّةً غَيْرَ مَأْلُوفَةٍ تَتَضَمَّنُ أَشْيَاءَ غَرِيبَةً طَرِيفَةً.|2- هُوَ نَادِرَةُ زَمَانِهِ : وَحِيدُ عَصْرِهِ.|3- نَوَادِرُ الأَلْفَاظِ : أَلْفَاظٌ غَيْرُ مُتَدَاوَلَةٍ.


- 1- بندر : مرسى السفن|2- بندر : مدينة ساحلية|3- بندر : مدينة كبيرة يتبعها بعض القرى|4- بندر : مقر التجار في المدينة


- 1- تاجر ، صاحب ثروة


- 1- « نوادر الكلام » : غرائبه وما شذ منه وخرج عن المألوف|2- « نوادر الكلام » : ما كان منه فصيحا مستجادا


- 1- المرة من ندر|2- قطعة من الذهب أو الفضة توجد في المعدن|3- قلة الوجود ، « لا يكون ذلك إلا ندرة وفي الندرة »


- 1- إستندره : رآه نادرا|2- إستندر : أثره : تتبعه ، جرء وراءه


- 1- أندر : أتى بالنادر من قول أو فعل|2- أندر الشيء : أسقطه ، أوقعه|3- أندر العظم : أخرجه من موضعه|4- أندر : يده عن العمل : أبطل تصرفه فيه ، منعه عن القيام به


- 1- أندر : كدس القمح ، أكوام القمح|2- أندر بيدر


- 1- تنادر : حدث بالنوادر|2- تنادر عليه : أتاه أحيانا|3- تنادر القوم الشيء : أسقطوه ، حذفوه


- 1- حبل غليظ


- 1- قلة الوجود


- 1- مصدر ندر|2- نادر ، قليل الوجود


- 1- نادر : قليل الوجود : « نقد نادر »|2- نادر من الكلام : ما قل وجوده|3- نادر من الكلام : ما شذ|4- نادر من الجبل : ما خرج منه وبرز


- 1- نادرة : مؤنث نادر|2- نادرة : قصة تشذ عن المألوف إجمالا ولكن لا يستحيل وقوعها|3- نادرة من الكلام الطرفة|4- نادرة : « هو نادرة الزمان » : أي وحيد العصر أ


- 1- ندر الشيء : قل وجوده|2- ندر الشيء : سقط من جوف شيء فظهر|3- ندر من قومه : خرج|4- ندر من موضعه : زال|5- ندر النبات : خرج ورقه|6- ندرت الشجرة : اخضرت|7- ندر في علم أو فضل : تقدم|8- ندره : جربه|9- ندر : مات


- 1- ندر الكلام : فصح|2- ندر الكلام : جاد|3- ندر الكلام : كان غريبا


- 1- ندرى : نادر قليل : « لقيته الندرى ، وفي الندرى ، وندرى ، وفي ندرى » ، أي أحيانا|2- ندرى : « نقده مئة ندرى » : أي أخرجها له من ماله


- ن د ر: (نَدَرَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ نَصَرَ، سَقَطَ وَشَذَّ وَمِنْهُ (النَّوَادِرُ) وَ (أَنْدَرَهُ) غَيْرُهُ أَسْقَطَهُ. وَقَوْلُهُمْ: لَقِيتُهُ فِي (النَّدْرَةِ) وَ (النَّدَرَةِ) بِسُكُونِ الدَّالِ وَفَتْحِهَا أَيْ فِيمَا بَيْنَ الْأَيَّامِ. وَ (الْأَنْدَرُ) بِوَزْنِ الْأَحْمَرِ الْبَيْدَرُ بِلُغَةِ أَهْلِ الشَّامِ، وَالْجَمْعُ (الْأَنَادِرُ) .


- بَنْدر ، جمع بنادِرُ: مركز إداري تتبعه عدة قرى |• شاه بنْدر: رئيس تجّار.


- نُدور :مصدر ندَرَ/ ندَرَ في.


- ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه | • ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :-ندر العظمُ عن موضعه.|• ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :-ندر في صبره وعفّته، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع، - ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه، - ندَرت أخطاؤه.


- نادِرة ، جمع نادِرات ونوادِرُ.|1- مؤنَّث نادِر. |2 - طُرْفةٌ من القول ومُلْحةٌ، قول بليغ مثير للانتباه يتميّز بالجدَّة والطرفة وإظهار البراعة في التفكير والقدرة على تسلية القارئ أو السامع والترفيه عنه :-نوادِرُ جحا، - نوادِرُ البخلاء عند الجاحظ، - نادرة طويلة بلا مغزى، - في كتب الأدب كثير من نوادر الحمقى والمغفلين |• النَّوادر: كتابات وأقوال وأحاديث تتميّز بالطرافة والتسلية، - هو نادرة زمانه: وحيد عصره.


- تنادرَ / تنادرَ على يتنادر ، تنادُرًا ، فهو مُتنادِر ، والمفعول مُتنادَر عليه | • تنادر القومُ تحدّثوا بالنوادِر، أي: بالطُّرف من القول :-يتنادرون بالبخلاء، - قضوا السّهرة يتنادرون.|• تنادر على فلانٍ.|1- سخِر منه :-يتنادر على الضعفاء ويتهيّب الأقوياء.|2- جاءه أحيانًا :-يتنادر علينا بزياراته فنشتاق إليه.


- ندائِرُ :(الكيمياء والصيدلة) اسم يطلق على العناصر التي تدخل في المركّبات العضويّة والنباتيّة بكمِّيّات متناهية الصغر كما هي الحال في اليود والزِّرْنيخ والنحاس والحديد، لأنّ وجودها إلزاميّ من الوجهة الإنشائيّة أو من الوجهة الغذائيّة.


- نادِر ، جمع نوادِرُ، مؤ نادِرة، جمع مؤ نادِرات ونوادِرُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندَرَ/ ندَرَ في |• نادر الوجود: لا يتكرّر، - نادرًا ما: قلَّما. |2 - شاذٌّ، مخالف للقياس :-أمثلة نادرة، - ذو قامة نادرة، - النادِر لا حُكمَ له |• نوادر الكلام: فصيحه، ما شذّ منه، غرائبه. |3 - صعبُ الحصولِ عليه :-عملة/ سلعة/ مواقف نادِرة، - تمثال نادِر.


- نُدورة :مصدر ندَرَ/ ندَرَ في.


- نَدْرة / نُدْرة :مصدر ندَرَ/ ندَرَ في.


- بَنْدر ، جمع بنادِرُ: مركز إداري تتبعه عدة قرى |• شاه بنْدر: رئيس تجّار.


- ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً ، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه | • ندَر الشّيءُ خرَج من غيره وبرَز :-ندر العظمُ عن موضعه.|• ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره :-ندر في صبره وعفّته، - ندر ابنُ خلدون في علم الاجتماع، - ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه، - ندَرت أخطاؤه.


- را ندر الشيء ينْدر ندْ : سقط وشذّ، ومنه النوادر. وأندْره غيره، أي أسقطه. يقال:أنْدر من الحساب كذا. وضرب يده بالسيف فأنْدرها. وقول الشاعر: وإذا الكماة تنادرواطعْن الكلى ... ندْر البكارة في الجزاء المضْعف يقول: أهدرت دماؤهمْ كما تندْر البكارة في الدية، وهي جمع بكْ ر من الإبل. وقولهم: لقيته في الندْرة والندرة، أي فيما بين الأيام، وكذلك لقيته في الندرى، بالتحريك. وإن شئت: لقيته في ندرى، بلا ألف ولام. والأنْدر: البيْدر، والجمع الأنادر.


- ,أربى,زاد,فاض,قلص,كثر,نما,


- ,غزر,كثر,وفر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.