المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وتأثفناه
جذر الكلمة: أثف

- الأُثْفِيَّةُ والإثْفِيّةُ: الحجر الذي تُوضَعُ عليه القِدْرُ، وجمعها أَثافيُّ وأَثافٍ، قال الأَخفش: اعْتَزَمت العرب أَثافيَ أَي أَنهم لم يتكلموا بها إلامخففة. وفي حديث جابر: والبُرْمة بينَ الأَثافي؛ هي جمع أُثْفِيّة، وقد تخفف الياء في الجمع، وهي الحجارة التي تُنْصَبُ وتجعل القِدْرُ عليها. يقال: أَثْفَيْتُ القِدْرَ إذا جعلتَ لها الأَثافي، وثَفَّيْتُها إذا وضعتها عليها، والهمزة فيها زائدة؛ ورأَيت حاشية بخط بعض الأَفاضل. قال أَبو القاسم الزمخشَري: الأُثْفِيّةُ ذات وجهين تكون فُعْلُويةً وأُفْعُولةً، تقول أَثَّفْتُ القِدْرُ وثَفَّيْتُها وتأَثَّفَتِ القِدْرُ. الجوهري: أَثَّفْتُ القِدْرَ تأْثِيفاً لغة في ثَفَّيْتُها تَثْفِيةً إذا وضعتَها على الأَثافي. وقولهم: رماه اللّه بثالثة الأَثافي، قال ثعلب: أَي رماه اللّه بالجبل أَي بِداهيةٍ مثلِ الجبل، والمعنى أَنهم إذا لم يجدوا ثالثة من الأَثافي أَسْنَدُوا قُدُورَهم إلى الجبل. وقد آثَفَها وأَثَّفَها وأَثْفاها، وقِدْرٌ مُؤَثْفاةٌ؛ قال: وصالياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ (* قوله: ككما يُؤثْفَينْ هكذا في الأصل.) وتأَثَّفْناه: صرنا حَوالَيْه كالأُثْفِيةِ. ومرَةٌ مؤَثَّفةٌ: لزوجها امرأَتان سِواها وهي ثالثتهما، شبهت بأَثافي القِدْر. ومنه قول المخزومية: إني أَنا الـمُؤَثَّفة الـمُكَثَّفةُ؛ حكاه ابن الأَعرابي ولم يفسر واحدة منهما. والإثْفِيّةُ، بالكسر: العَدَدُ والجماعةُ من الناس. قال ابن الأَعرابي في حديث له: إن في الحِرْمازِ اليومَ لَثَفِنةً إثْفِيَّةً من أَثافي الناس صُلْبةً؛ نَصَب إثْفِيّة على البدل ولا تكون صفة لأَنها اسم. وتأَثَّفوا بالمكان: أَقاموا فلم يبرحوا. وتأَثَّفوا على الأَمر: تَعاوَنُوا. وأَثَفْتُه آثِفُه أَثْفاً: تَبِعْتُه. والآثِفُ: التَّابِعُ، وقد أَثَفَه يأْثِفُه مثال كسَرَه يكْسِرُه أَي تَبِعَه. الجوهري: أَبو زيد تأَثَّفَ الرجلُ المكانَ إذا لم يَبْرَحْه. ويقال: تأَثَّفُوه أَي تَكَنَّفُوه؛ ومنه قول النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاء له، وإنْ تأَثَّفَك الأَعْداءُ بالرِّفَدِ أَي لا تَرْمِني منكَ برُكْنٍ لا مِثْلَ له، وإِن تأَثَّفَك الأَعْداء واحْتَوَشُوكَ مُتَوازِرِينَ أَي مُتعاوِنِين. والرِّفَدُ: جمع رِفْدةٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وتأثفناه
جذر الكلمة: أثف

- أَثَّفَ القِدْرَ: آثَفَها., أَثْفَنَ العملُ يَدَهُ: أغلَظَها وأيبَسَها., الأُثْفِيَّة الأُثْفِيَّة : أحد أحجار ثلاثة تُوضع عليها القِدر. والجمع : أَثَافِيُّ، وأَثَافٍ.| وثَالثة الأَثَافِيّ: حرف الجبل يجعل إِلى جنبه أثفِيَّتان. يقال: رماه بثالثة الأثافيّ: بداهية كالجبل., تَأَثَّفَتِ القدرُ: وُضِعت على الأَثافي.|تَأَثَّفَتِ القومُ على الأَمر: تعاونوا.|تَأَثَّفَتِ القومُ المكانَ و به: لزموه، فلم يبرحوه.


المعجم الغني
الكلمة: وتأثفناه
جذر الكلمة: أثف

- (فعل: رباعي متعد).| أَثَّفْتُ، يُؤَثِّفُ، مصدر تَأْثِيفٌ- أثَّفَ القِدْرَ : جَعَلَها عَلَى الأثَافِيّ., جمع: أثَاف، الأثَافِيُّ. | 1- أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ- نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ :-جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ. (أحمد التوفيق).|2- ثَالِثَةُ الأثَافِيّ : القِطعَةُ مِنَ الجَبَلِ يُجْعَل إلَى جَانِبهَا أُثْفِيَّةٌ وَتَكُونُ هِيَ الثَّالِثَةُ.|3- رَمَاهُ بثَالِثَةِ الأثَافِيّ : بِالشَّرِّ وَالْمُصِيبَةِ العَظِيَمَةِ. |-وَلِي جَسَدٌ كَوَاحِدَةِ الْمَثَانِي ... ... لَهُ كَبِدٌ كَثَالِثَةِ الأثَافِيِّ. | (بديع الزمان الهمذاني)., (مصدر أَثَّفَ).|- تَأْثِيفُ القِدْرِ : جَعْلُهَا عَلَى الأَثَافِيِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وتأثفناه
جذر الكلمة: أثف

- أثَافٍ: مفرد أُثْفِيَة: أحجار ثلاثة تُوضع عليها القدر فوق الموقد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وتأثفناه
جذر الكلمة: أثف

- أثيفاأثّفْت القدر ت : لغة في ثفّيْتها تْثفية، إذا وضعتها على الأثافيّ. أبو زيد: تأثّف الرجل المكان، إذا لم يبرحه. ويقال تأثّفوه، أي تكنّفوه. ومنه قول الشاعر: ولو تأثّفك الأعداء بالرفد والآثف: التابع. وقدأثفه يْأثفه، أي تبعه.