المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردي

- الرَّدى: الهلاكُ. رَدِيَ، بالكسر، يَرْدى رَدىً: هَلَكَ، فهو رَدٍ. والرَّدِي: الهالِكُ، وأَرْداهُ اللهُ. وأَرْدَيْتُه أَي أَهلكتُه. ورجلٌ رَدٍ: للهالك. وامرأَة رَدِيَةٌ، على فَعلةٍ. وفي التنزيل العزيز: إنْ كِدْتَ لتُرْدِينِ؛ قال الزجاج: معناه لتُهْلِكُني، وفيه: واتَّبَعَ هَواهُ فتَرْدى. وفي حديث ابن الأَكوع: فأَرْدَوْا فرَسَين فأَخَذْتُهما؛ هو من الرَّدى الهلاكِ أَي أَتْعَبُوهُما حتى أَسْقَطوهُما وخَلَّفُوهُما، والرواية المشهورة فأَرْذَوْا، بالذال المعجمة، أَي تركُوهما لضَعْفِهما وهُزالهما. ورَدي في الهُوَّةِ رَدًى وتَرَدَّى: تَهِوَّر. وأَرْداهُ الله ورَدَّاه فَتَرَدّى: قلبَه فانْقَلب. وفي التنزيل العزيز: وما يُغْني عنه مالُه إذا تَرَدََّى؛ قيل: إذا مات، وقيل: إذا ترَدّى في النار من قوله تعالى: والمُتَرَدِّيةُ والنَّطِيحَة؛ وهي التي تَقَع من جَبَلٍ أَو تَطِيحُ في بِئْرٍ أَو تسقُطُ من موضِعٍ مُشْرفٍ فتموتُ. وقال الليث: التّرَدِّي هو التَّهَوُّر في مَهْواةٍ. وقال أَبو زيد: رَدِيَ فلانٌ في القَلِيب يَرْدى وتردّى من الجبل تَرَدِّياً. ويقال: رَدى في البئر وتَرَدَّى إذا سَقَط في بئرٍ أَو نهرٍ من جبَلٍ، لُغتان. وفي الحديث أَنه قال في بَعيرٍ ترَدَّى في بئر: ذَكِّه من حيث قدَرْت؛ تردَّى أَي سقَطَ كأَنه تفَعَّل من الرَّدى الهَلاكِ أَي اذْبَحْه في أَيِّ موضع أَمْكَن من بدَنِهِ إذا لم تتمكن من نحره. وفي حديث ابن مسعود: من نَصَر قوْمَه على غير الحقِّ فهو كالبعير الذي رَدى فهو يُنْزَعُ بذَنَبه؛ أَرادَ أَنه وقَع في الإثم وهَلَك كالبعِير إذا تَرَدَّى في البِئر وأُريد أَن يُنْزَعَ بذَنَبه فلا يُقْدَرَ على خلاصه، وفي حديثه الآخر: إنَّ الرجلَ ليَتَكَلَّم بالكَلِمَة من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأََرضِ أََي توقعُهُ في مَهْلَكة. والرِّداءُ: الذي يُلْبَسُ، وتثنيتُه رِداءَانِ، وإن شِئتَ رِداوانِ لأَن كل اسمٍ ممدودٍ فلا تَخْلُو همْزَتُه، إمّا أَن تكون أَصلِيَّة فتَتْرُكها في التثنية على ما هي عليه ولا تَقْلِبها فتقول جَزَاءانِ وخَطاءَانِ، قال ابن بري: صوابه أَن يقولَ قُرّاءَانِ ووُضَّاءَانِ مما آخِرُه همزةٌ أَصليَّة وقبلَها أَلِفٌ زائدة، قال الجوهري: وإما أَن تكونَ للتأْنيث فتَقْلِبها في التَّثنية واواً لا غيرُ، تقول صفراوان وسَوْداوانِ، وإما أَن تكونَ مُنقَلبة من واوٍ أَو ياءٍ مثل كساءٍ ورداءٍ أَو مُلحِقَةً مثلُ عِلْباءٍ وحِرْباءٍ مُلْحِْقَةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ، فأَنتَ فيها بالخيار إن شئت قلبَتْها واواً مثل التأْنيثِ فقلت كِساوانِ وعِلْباوانِ ورِداوانِ، وإن شئت تركتَها همزةً مثل الأصلية، وهو أَجْوَد، فقلت كِساءَانِ وعِلْباءَانِ ورِداءَان، والجمع أَكْسِية. والرِّداءُ: من المَلاحِفِ؛ وقول طَرَفة: ووَجْه، كأَنّ الشَّمْسَ حَلّتْ رِداءَها عليه، نَقِيّ اللّونِ لم يتَخَدَّدِ (* وفي رواية أخرى: ألقَت رداءها). فإنه جعل للشمس رداء، وهو جَوْهر لأَنه أَبلغ من النُّور الذي هو العَرَض، والجمع أَرْدِيَةٌ، وهو الرداء كقولهم الإزارُ والإزارة، وقد تَرَدّى به وارْتَدَى بمعنًى أي لبِسَ الرِّداءَ. وإنه لحَسَنُ الرِّدْيَةِ أَي الارْتِداء. والرِّدْيَة: كالرِّكبةِ من الرُّكوبِ والجِلْسَةِ من الجُلُوسِ، تقول: هو حسن الرِّدْيَة. ورَدَّيْتُه أَنا تَرْدِيةً. والرِّداءُ: الغِطاءُ الكبير. ورجلٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعُ المعروف وإن كان رِداؤُه صغيراً؛ قال كثير: غَمْرُ الرِّداءِ، إذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المالِ وعَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ: واسِعٌ خَصِيبٌ. والرِّداءُ: السَّيْفُ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التشبيه بالرِّداءِ من المَلابِسِ؛ قال مُتَمِّم: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه، فتًى غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوعا وكان المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً، وكان الرجلُ إذا قَتَل رجُلاً مشهوراً وضع سيفَه عليه ليُعرفَ قاتِلُه؛ وأَنشد ابن بري للفرزدق: فِدًى لسُيوفٍ من تميم وَفَى بِها رِدائي، وجَلَّتْ عن وجُوهِ الأَهاتِم وأَنشد آخر: يُنازِعُني رِدائي عَبْدُ عَمْرٍو، رُوَيْداً يا أَخا سَعْدِ بنِ بَكْرِ وقد ترَدَّى به وارْتَدَى؛ أَنشد ثعلب: إذا كشَفَ اليومُ العَمَاسُ عن اسْتِه، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يتَعَمَّمُ كَنَى بالارتداء عن تقَلُّد السيفِ، والتَّعَمُّمِ عن حملِ البَيْضة أَو المِغْفَر؛ وقال ثعلب: معناهما أَلْبَسُ ثيابَ الحرب ولا أَتَجَمَّل. والرَّداءُ: القَوْسُ؛ عن الفارسي. وفي الحديث: نِعْمَ الرِّداءُ القَوْسُ لأَنها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ. والرِّداءُ: العقلُ. والرِّداءُ: الجهلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: رفَعْتُ رِداءَ الجهلِ عَنِّي ولم يكن يُقَصِّرُ عنِّي، قَبْلَ ذاكَ، رداءُ وقال مرّة: الرِّداء كلُّ ما زَيَّنَك حتى دارُكَ وابْنُكَ، فعلى هذا يكونُ الرِّداء ما زانَ وما شانَ. ابن الأَعرابي: يقال أَبوكَ رداؤُكَ ودارُكَ رداؤُكَ وبُنَيُّكَ رداؤُكَ، وكلُّ ما زَيَّنَكَ فهو رداؤُكَ. ورِداءُ الشَّبابِ: حُسْنُه وغَضارَتُه ونَعْمَتُه؛ وقال رؤْبة: حتى إذا الدَّهْرُ اسْتَجَدَّ سِيما من البِلى يَسْتَوْهِبُ الوَسِيما رداءَهُ والبِشْرَِ والنَّعِيما يَسْتوْهِبُ الدّهرُ الوَسِيمَ أَي الوجهَ الوَسيم رداءَهُ، وهو نَعْمَتُه، واسْتَجدّ سِيما أَي أَثَراً من البِلى؛ وكذلك قول طرفة: ووَجْه، كأَنّ الشَّمسَ حَلَّتْ رِداءَها عليه، نَقيّ اللَّونِ لم يَتَخَدَّدِ أَي أَلقت حسنها ونُورَها على هذا الوجه، من التحلية، فصار نُورُها زينةً له كالحَلْيِ. والمَرَادي: الأَرْدِيةُ واحِدَتُها مِرْداةٌ؛ قال: لا يَرْتَدي مَراديَ الحَريرِ، ولا يُرَى بشِدّةِ الأَمِيرِ، إلاَّ لِحَلْبِ الشَّاةِ والبَعِيرِ وقال ثعلب: لا واحد لها. والرِّداءُ: الدَّينُ. قال ثعلب: وقول حكيم العرَب من سَرّه النَّساءُ ولا نَساءَ، فلْيُباكِرِ الغَداءَ والعَشاءَ، وليخفِّفِ الرِّداء، وليُحْذِ الحِذاء، وليُقِلَّ غِشيانَ النِّساء؛ الرِّداءُ: هنا الدَينُ؛ قال ثعلب: أَرادَ لو زاد شيء في العافية لزاد هذا ولا يكون. التهذيب: وروي عن علي، كرّم الله وجهه، أَنه قال: مَنْ أَرادَ البقاء ولا بَقاء، فلْيُباكِرِ الغَداء، وليُخَفِّف الرَّداء، وليُقِلِّ غِشْيانَ النِّساءِ؛ قالوا له: وما تَخْفِيفُ الرِّداء في البَقاءِ؟ فقال: قِلَّة الدَّيْنِ. قال أَبو منصور: وسُمِّي الدَّيْنُ رِداءً لأن الرداء يقَع على المَنْكِبين والكَتِفَينِ ومُجْتَمَعِ العُنُقِ، والدَّيْنُ أَمانةٌ، والعرب تقول في ضمان الدين هذا لك في عُنُقي ولازِمٌ رَقَبَتي، فقيل للدَّينِ رِداءٌ لأَنه لَزِمَ عُنُقَ الذي هو عليه كالرِّداءِ الذي يَلْزَم المَنْكِبين إذا تُرُدِّيَ به؛ ومنه قيل للسَّيفِ رِداءٌ لأَن مُتَقلِّدَه بحَمائِله مُتَرَدٍّ به؛ وقالت خنساء: وداهِيةٍ جَرَّها جارِمٌ، جعَلْتَ رداءَكَ فيها خِمارا أَي عَلَوتَ بسَيْفِك فيها رقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الذي يتَجَلَّلُ الرأْسَ، وقَنَّعْتَ الأَبْطالَ فيها بسيفِك. وفي حديث قُسٍّ: ترَدَّوْا بالصَّماصِمِ أَي صَيَّرُوا السُّوُف بمنزلة الأَرْدِية. ويقال للوِشاحِ رداءٌ. وقد ترَدَّت الجارية إذا توَشَّحَت؛ وقال الأَعشى: وتَبْرُد بَرْدَ رِداءِ العَرُو سِ، بالصَّيفِ، رَقْرَقتَ فيه العَبيرا يعني به رِشاحَها المُخَلَّقَ بالخَلُوق. وامرأَة هَيْفاءُ المُرَدَّى أَي ضامِرَةُ موضعِ الوِشاحِ. والرداءُ: الشباب؛ وقال الشاعر: وهَذَا وِدَائِي عِنْدَهُ يَسْتَعِيرُهُ الأَصمعي: إذا عَدَا الفَرَسُ فرَجَم الأَرْضَ رَجْماً قيل رَدَى، بالفتح، يَرْدِي رَدْياً ورَدياناً. وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً. وفي الصحاح: رَدَى يَرْدِي رَدْياً ورَدَياناً إذا رَجَم الأَرضَ رَجْماً بين العَدْو والمَشْي الشديد؛ وفي حديث عاتكة: بجَأْوَاءَ تَرْدِي حافَتَيه المَقَانِبُ أَي تَعْدُو. قال الأَصمعي: قلت لِمُنْتَجِعِ بنِ نَبهان ما الرَّدَيان؟ قال: عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه. ورَدَت الخَيْلُ رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَت الأَرضَ بحَوافِرِها في سَيْرِها وعَدْوِها، وأَرْدَاها هُو، وقيل: الرَّدَيانُ التَّقْريبُ، وقيل: الرَّدَيانُ عَدْوُ الفَرَس. ورَدَى الغُرابُ يَرْدِي: حَجَلَ. والجَواري يَرْدِينَ رَدْياً إذا رَفَعْنَ رِجْلاً ومَشَيْن على رِجْلٍ أُخْرَى يَلْعَبْنَ. ورَدَى الغُلامُ إذا رَفَع إحدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخرى. ورَدَيتُ فلاناً بحَجَرٍ أرْدِيهِ رَدْياً إذا رَمَيْته؛ قال ابن حِلِّزَةَ: وكأنَّ المَنونَ تَرْدِي بِنَا أعْـ صَم صمٍّ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاءُ وَرَدَيْتُه بالحِجارَةِ أَرْدِيهِ رَدْياً: رَمَيْته. وفي حديث ابن الأَكوع: فَرَدَيْتُهُم بالحجارة أَي رَمَيْتُهُم بها. يقال: رَدَى يَرْدِي رَدْياً إذا رَمَى. والمِرْدَى والمِرْدَاةُ: الحَجَرُ وأَكثر ما يقال في الحَجَرِ الثَّقِيلِ. وفي حديث أُحد: قال أَبو سفيان من رَداهُ أَي منْ رَماهُ. ورَدَيْتُه: صَدَمْته. ورَدَيْت الحَجَرَ بِصَخْرَة أَو بِمعْوَلٍ إذا ضَرَبته بها لتَكسِره. ورَدَيْت الشيءَ بالحَجَرِ: كَسَرْته. والمِرْداةُ: الصَّخْرة تَرْدِي بهَا، والحَجَر تَرْمِي به، وجَمْعُها المَرادِي؛ ومنه قولهم في المَثَل: عند جُحْرِ كُلِّ ضَبٍّ مِرْداتُهُ؛ يضرب مثلاً للشيءِ العَتِيدِ ليس دونَه شيءٌ، وذلك أَن الضبَّ ليس يَنْدَلُّ على جُحْرِه، إذا خَرَج منه فعاد إليه، إلاّ بحَجَرٍ يَجعَلُه علامَةً لجُحْرِه فيَهْتَدِي بِها إليهِ، وتُشَبَّهُ بِهَا النّاقَةُ في الصَّلابَةِ فيقالُ مِرْداةٌ. وقال الفراء: الصَّخْرة يقالُ لَها رَدَاةٌ، وجمعها رَدَياتٌ؛ وقال ابن مقبل: وقَافِية، مثل حَدِّ الرَّدا ةِ، لَمْ تَتّرِكْ لِمُجِيبٍ مَقالا وقال طُفَيل: رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَم ويَلَمْلَمُ: جَبَلٌ. والمِرْداةُ: الحَجَر الذي لا يَكَادُ الرَّجُلُ الضابِطُ يَرْفَعه بيدِهِ يُرْدَعى به الحجرُ، والمكانُ الغَليظُ يَحْفِرونَهُ فيَضْرِبُونَه فيُلَيِّنُونَهُ، ويُرْدَى به جُحْرُ الضَّبِّ إذا كان في قَلْعَةٍ فَيُلَيِّنُ القَلْعَة ويَهْدِمُها، والرَّدْيُ إنَّما هو رَفْعٌ بها ورَمْيٌ بها. الجوهري: المِرْدَى حَجَرٌ يرمى به، ومنه قيل للرجل الشجاع: إنه لَمِرْدَى حُروبٍ، وهُمْ مَرادِي الحُرُوبِ، وكذلك المِرْداةُ. والمِرْداةُ: صَخْرَةٌ تُكْسَرُ بها الحِجَارَة. الجوهري: والرَّداةُ الصَّخرَةُ، والجمعُ الرَّدَى؛ وقال: فَحْلُ مَخَاضٍ كالرِّدَى المُنْقَضِّ والمَرَادِي: القَوائِمُ من الإبِلِ والفِيَلة على التَّشْبِيه. قال الليث: تُسَمَّى قوائِمُ الإبِلِ مَرادِيَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعتٌ لها خاصَّة، وكذلك مَرادِي الفِيل. والمَرادِي: المَرامِي. وفلان مِرْدَى خُصومَةٍ وحَرْبٍ: صَبُورٌ عليهما. ورادَيْتُ عن القَوْمِ مُراداةً إذا رامَيْت بالحِجارةِ. والمُرْدِيُّ: خَشَبة تُدْفَعُ بها السفينة تكونُ في يدِ المَلاَّحِ، والجمعُ المَرادي. قال ابن بري: والمَرْدَى مَفْعَلٌ من الرَّدَى وهو الهَِلاكُ. ورادَى الرجلَ: داراهُ وراوَدَهُ، وراوَدْتُه على الأَمرِ وراديْتُه مقلوب منه. قال ابن سيده: رادَيْته على الأَمْرراوَدْته كأَنه مَقْلُوبٌ؛ قال طُفَيْل يَنْعَت فَرَسَه: يُرادَى على فأْسِ اللِّجام، كأَنما يُرادَى به مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ أَبو عمرو: رادَيْت الرجل وداجَيْته ودالَيْته وفانَيْته بمعنًى واحِدٍ. والرَّدَى: الزيادة. يقال: ما بَلَغَت رَدَى عَطائِكَ أَي زيادَتُك في العَطِيَّة. ويُعْجِبُني رَدَى قولِك أَي زيادةُ قَوْلك؛ وقال كثير: له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَي يَزينُ عَهْدَ وِدِّهِ زيادةُ قولِ معروفٍ منه؛ وقال آخر: تَضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عنهم فأَعْطَوْها، وقد بَلَغوا رَداها ويقال: رَدَى على المائَةِ يَرْدِي وأَرْدَى يُرْدِي أَي زادَ. ورَدَيْت على الشيء وأَرْدَيْت: زِدْتُ. وأَرْدَى على الخَمسينَ والثمانينَ: زادَ؛ وقال أَوس: وأسْمَرَ خَطِّيّاً، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ، قد أَرْدَى ذراعاً على العَشْرِ وقال الليث: لغة العرب أَرْدَأَ على الخمسين زاد. ورَدَتْ غَنَمي وأَرْدَتْ: زادت؛ عن الفرّاء؛ وأَما قول كثير عزة: له عَهْدُ ودٍّ لم يُكَدَّرْ، يَزينُه رَدَى قَوْلِ معروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ فقيل في تفسيره: رَدَى زيادة؛ قال ابن سيده: وأُراه بَنَى منه مَصْدَراً على فَعِلَ كالضحك والحمق، أَو اسماً على فعَل فوضَعه موضِعَ المصدر، قال ابن سيده: وإنما قضينا على ما لم تَظْهر فيه الياءُ من هذا الباب بالياء لأَنها لامٌ مع وجود ردي ظاهرة وعدم ردو. ويقال: ما أَدرِي أَين رَدَى أَي أَين ذَهَبَ. ابن بري: والمِرداء، بالمدِّ، موضع؛ قال الراجز: هَلاَّ سأَلتُم، يَوْمَ مِرداءِ هَجَرْ، إذْ قابَلَتْ بَكْرٌ، وإذْ فَرَّتْ مُضَرْ وقال آخر: فَلَيْتَكَ حالَ البحرُ دونَكَ كلُّه، ومَنْ بالمَرادِي من فَصيحٍ وأَعْجَمِ قال الأَصمعي: المَرادِي جمع مِرْداءٍ، بكسر الميم، وهي رمال منبطحة ليست بمُشْرِفة.


معجم تاج العروس
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردي

- : (ى؛ {رَدَى الفَرَسُ، كرَمَى) } يَرْدِي ( {رَدْياً) ، بالفتْحِ، (} ورَدَياناً) ، بالتحْريكِ: إِذا (رَجَمَتِ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ رَجَمَ كَمَا هُوَ نَصّ الصِّحاحِ أيْضاً. ونَصّ المُحْكَم: {ورَدَتِ الخيْلُ} رَدْياً! ورَدَياناً: رَجَمَتْ فكأنَّه أَخَذَ أَوَّل العِبارَةِ مِن الصِّحاح ثمَّ ساقَ بسِياقِ المُحْكَم؛ (الأرضَ بحَوافِرِها) فِي سَيْرِها وعَدْوِها، هَذَا نَصُّ المُحْكَم. (أَو هُوَ بينَ العَدْوِ والمَشْيِ) . ونَصّ الجَوْهريّ عَن ابنِ السِّكِّيت: رَجَمَ الأرضَ رَجْماً بَيْنَ العَدْوِ والمَشْيِ الشَّديدِ. قالَ الأصْمعيُّ: قُلْتُ لُمنْتَجِع بنِ نَبْهان: مَا {الرَّدَيانُ؟ قالَ: عَدْوُ الحِمارِ بَيْنَ آرِيِّهِ ومُتَمَعَّكِه، انتَهى. زادَ ابنُ سِيدَه: وقيلَ: الرَّدَيانُ: التَّقْرِيبُ. (} وأَرْدَيْتُها) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: {وأَرْدَيْتُه. وأمَّا ابنُ سِيدَه فإنَّه قالَ} وأَرْدَاها لمَا سَبَقَ لَهُ فِي أَوَّل السَّياق {رَدَتِ الخَيْل، فساغَ لَهُ إرْجاع الضَّمِير المُؤَنَّث، إِلَيْهَا بخِلافِ المصنِّف. (و) } رَدَى (الغرابُ: حَجَلَ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. (و) {رَدَتِ (الجارِيَةُ) } رَدَياناً: (رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على أُخْرى) ؛ ونَصّ المُحْكَمْ: على آخَر، وصَحَّح عَلَيْهِ الأَرْموي. ونَصّ التّهْذيبِ: ومَشَتْ على رِجْلٍ؛ (تَلْعَبُ. (و) {رَدَى (الشيءُ) بالحجرِ: (كَسَرَهُ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصِّحاحِ: رَدَى الحجرَ بصَخْرةٍ أَو بمعْولٍ: ضَرَبَهُ ليَكْسِرَه. (و) } رَدَتْ (غَنَمُهُ: رادَتْ؛ {كأَرْدَتْ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه عَن الفرَّاءِ. (و) رَدَى (فُلاناً: صَدَمَهُ) كَمَا يَصْدمُ المِعْولُ الحجرَ. (و) } رَداهُ (بحَجَرٍ: رَماهُ بِهِ) ؛ قالَ ابنُ حِلِّزَةَ: وكأَنَّ المَنونَ {تَرْدِي بِنَا أَعْ صَم صمَ يَنْجَابُ عَنْه العَمَاءُ (وَهُوَ) أَي ذلكَ الحَجَر الَّذِي يُرْمَى بِهِ (} المِرْدَى) ، كَذَا فِي النُّسخِ وَهُوَ نَصُّ الصِّحاح. وَالَّذِي فِي المُحْكَم والتَّهْذِيبِ: {المِرْدَاةُ وجَمْعُها} المَرادِي وسَيأْتي قرِيباً. (و) ! رَدَى (فُلانُ: ذَهَبَ) . يقالُ: مَا أَدْرِي أَيْنَ رَدَى، أَي أَيْنَ ذَهَبَ. (و) يقالُ: رَدَى (فِي البِئْرِ) إِذا (سَقَطَ) فِيهَا، ( {كتَرَدَّى) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَمِنْه} المُتَرَدِّيَةُ: وَهِي الَّتِي تَطِيحُ فِي بِئْرٍ فتَموتُ. وقَوْلُه تَعَالَى: {وَمَا يُغْني عَنهُ مالُه إِذا {تَرَدَّى} ، أَي سَقَطَ فِي هوَّةِ النَّارِ. وقالَ اللَّيْثُ:} التَّرَدِّي التَّهَوُّرُ فِي مَهْواةٍ. ( {وأَرْداهُ غيرُهُ) : أَسْقَطَه؛ (} ورَدَّاهُ) {تَرْدِيَةً مِثْل ذلكَ. (} ورَدِيَ) فلانٌ، (كَرَضِيَ، {رَدًى) ، بالقَصْرِ: (هَلَكَ) فَهُوَ} رَدٍ أَي هالِكٌ. ( {وأَرْدَاهُ) غيرُهُ؛ وَمِنْه قَوْلُهُ تَعَالَى: {إنْ كِدْتَ} لتُرْدِينِ} ، أَي لتُهْلِكُني. ( {والرِّداءُ) ، ككِتابٍ: (مِلْحَفَةٌ م) مَعْرُوفَةٌ. وَفِي الصِّحاحِ: الَّذِي يُلْبَسُ والجَمْعُ} الأَرْدِيَةُ. وَفِي المِصْباح: {الرِّداءُ مُذَكَّرٌ وَلَا يَجوزُ تَأْنِيثَه؛ قالَهُ ابنُ الأَنْبارِي. (} كالرِّداءَةِ) ، كقَوْلهم: الإِزارُ والإِزارَةُ؛ ( {والمِرْداةِ) جَمْعُها} المَرادِي،؛ وَمِنْه قَوْله: لَا {يَرْتَدي} مَرادِيَ الحرِيرِولا يُرَى بسدَّةِ الأَميرِ إلاَّ لحَلْبِ الشَّاءِ والبَعِيرِ وَقَالَ ثَعْلَب: لَا واحِدَ لَهَا. قالَ الجوهريُّ: وتَثْنِيَةُ {الرِّداءِ} الرِّدَاءانِ، وإنْ شِئْتَ {رِدَاوَانِ، لأنَّ كلَّ اسمٍ مَهْموزٍ مَمْدودٍ فَلَا تَخْلُو هَمْزَتُه إمَّا أَنْ تكونَ أَصْلِيَة فتَتْرُكُها فِي التَّثْنِية على مَا هِيَ عَلَيْهِ وَلَا تَقْلِبها فتَقُول جَزَاآنِ وخَطَاآنِ، وإمَّا أَنْ تكونَ للتَّأْنيثِ فتَقْلِبها فِي التَّثْنِيةِ واواً لَا غَيْر تَقول صَفْراوَانِ وسَوْداوَانِ، وإمَّا أَنْ تكونَ مُنقلِبَة عَن واوٍ أَو ياءٍ مثل كِسَاءٍ} ورِداءٍ أَو مُلْحَقَةً مثلُ عِلْباءٍ وجِرْباءٍ مُلْحَقةٌ بسِرْداحٍ وشِمْلالٍ، فأَنْتَ فِيهَا بالخيارِ إنْ شِئْتَ قَلَبْتها واواً مثْل هَمْزَةِ التّأْنيثِ فقُلْت كِساوَانِ وعِلْباوانِ {ورِدَاوَانِ، وإنْ شِئْتَ تَركْتَها هَمْزةً مثْل الأصْلِيَّة، وَهُوَ أَجْوَد، فقُلْت كِساآنِ} ورِدَاءانِ، والجَمْعُ أَكْسِيَةٌ {وأَرْدِيَةٌ. (و) } الرِّداءُ: (السَّيْفُ) . قالَ ابنُ سِيدَه: أُراهُ على التَّشْبيهِ {بالرِّداءِ مِن المَلابِسِ؛ قالَ مُتَمِّم: لقد كَفَّنَ المِنهالُ تحتَ} رِدَائِه فَتى غيرَ مبْطانِ العَشِيَّاتِ أَرْوعاوكانَ المِنْهالُ قتلَ أَخاهُ مالِكاً، وكانَ الرَّجلُ إِذا قتَلَ رجُلاً مَشْهوراً وضَعَ سيفَه عَلَيْهِ ليُعْرفَ قاتِلُه. وَفِي التَّهْذيبِ: قيلَ للسَّيْفِ {رِداءٌ لأنَّ مُتَقلِّدَه بحمائِلِه} مُتَرَدَ بِهِ؛ قالتِ الخَنْساءُ: وداهِيَةٍ جَرَّها جارِمٌ جعَلْتَ {رِداءَكَ فِيهَا خِمارَاأَي عَلَوْتَ بسَيْفِك فِيهَا رِقابَ أَعْدائِكَ كالخِمارِ الَّذِي يَتَجَلَّلُ الرأْسَ. (و) الرِّداءُ: (القَوْسُ) عَن الفارِسِيّ؛ لأنَّ المُتَقَلَّدَ بهَا} يَتَردَّاها {كالرِّداءِ. وَفِي الحدِيثِ: (نِعْمَ} الرِّداءُ القَوْسُ) . قالَ ابنُ الأَثيرِ: لأنَّها تُحْمَلُ مَوْضِعَ الرِّداءِ من العاتِقِ. (و) الرِّداءُ: (العَقْلُ والجَهْلُ) ، كِلاهُما عَن ابنِ الأَعْرابيّ؛ وأَنْشَدَ: رفَعْتُ {رِداءَ الجَهْلِ عنِّي وَلم يكن يُقَصِّرُ عنِّي قَبْلَ ذاكَ} رِداءُ (و) قالَ مرّةُ: الرِّداءُ كلُّ مَا يُزَيِّنُك حتَّى دارِكَ وأَبِيكَ. قالَ ابنُ سِيدَه: فعلى هَذَا يكونُ الرِّداءُ (مَا زانَ وماشانَ) . قالَ المصنِّفُ: وَهُوَ (ضِدٌّ) ، أَي بينَ العَقْلِ والجَهْلِ وبينَ الزَّيْن والشَّيْن، وَفِيه نَظَرٌ. (و) فِي حديثِ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (مَنْ أَرادَ البَقاءَ وَلَا بَقاءَ، فليُباكِرِ الغَداء وليُبَكِّر العَشاءَ وليُخَفِّفِ الرِّداءَ وليجد الحِذَاءَ، وليُقِلَّ غَشيانَ النِّساءِ. قالَ ابنُ سِيدَه: الرِّداءُ هُنَا (الدَّيْنُ) . قالَ ثَعْلَب: أَرادَ لَو زادَ شَيْء فِي العافِيَةِ لزادَ هَذَا وَلَا يكونِّ. وَفِي التَّهْذِيبِ بَعْدَ ذِكْرِ الحدِيثِ قَالُوا: وَمَا تَخْفِيفُ الرِّداء فِي البَقاءِ؟ قالَ: قِلَّةُ الدَّينِ. قالَ الأَزْهرِيُّ: سَمَّاه رِداءً لأنَّ الرِّداءَ يَقع على المَنْكِبَيْن ومُجْتَمَعِ العُنُقِ، والدَّيْنُ أَمانَةٌ، والعَرَبُ تقولُ فِي ضمانِ الدَّيْن هَذَا لكَ فِي عُنُقِي ولازِمٌ رَقَبَتي، انتَهَى. وزادَ ابنُ الْأَثِير: وَهِي أَي الرَّقَبة مَوْضِعُ الرِّداءِ. (و) فِي التَّهذِيبِ: الرِّداءُ (الوِشاحُ. (وتَرَدَّتِ الجارِيَةُ: توشَّحَتْ) ؛ قالَ الأعْشى: وتَبْردُ بَرْدَ رِداءِ العَرُو سِ بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فِيهِ العَبِيرايَعْنِي بِهِ وِشاحَها المُخَلَّقَ بخَلُوق. (و) {تَردَّتْ: (لَبِسَتِ الرِّداءَ،} كارْتَدَتْ. (و) مِن المجازِ: (هُوَ غَمْرُ الرِّداءِ) ، أَي (كثيرُ المَعْرُوفِ واسِعُهُ) ؛ نَصّ المُحْكَم: واسِعُهُ؛ ونَصّ التَّهْذِيبِ: كثيرُهُ؛ زادَ فِي المُحْكَم: وإنْ كانَ! رِداؤُه صِغِيراً؛ وأَنْشَدَ لكثيِّرٍ: غَمْرُ الرّداءِ إِذا تَبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لضِحْكَتِه رِقابُ المالِ ويقالُ: عَيْشٌ غَمْرُ الرِّداءِ: أَي واسِعٌ خَصِيبٌ. (و) مِن المجازِ: هُوَ (خَفِيفُ الرِّداءِ) ، أَي (قلِيلُ العِيالِ) لأنَّهم كالغلِّ فِي الرَّقَبَةِ. (و) أَيْضاً: خَفِيفُ (الدِّيْنِ) ، وَقد تقدَّمَ وَجْهُه. ( {ورَادَاهُ) } مُرادَاةً: (رَاوَدَهُ) ؛ مَقْلوبٌ عَنهُ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والجوهرِيُّ، وأَنْشَدَ الطُفَيْل الغَنَويّ: يُرادَى على فأْسِ اللِّجامِ كأَنَّما {يُرادَى بِهِ مِرْقاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ (و) يقالُ أَيْضاً} رَادَاهُ بمعْنَى (دَارَاهُ) ، حَكَاهُ أَبو عبيدٍ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التهْذِيبِ: قالَ أَبو عَمْروٍ: {رَادَيْتُ الرَّجُلَ ودَاجَيْتُه ودَالَيْتُه وفانَيْتُه بمعْنىً واحِدٍ. (و) } رَادَى (عَن القَوْمِ) {مُرادَاةً: (رَمَى عَنْهُم بالحِجارَةِ. (وَفِي الصِّحاحِ: رَامَى بالحِجارَةِ. (ورجُلٌ} رَدٍ: هالِكٌ؛ وَهِي {رَدِيَةٌ) كفَرِحَةٍ، كَمَا فِي الصِّحاحِ وفعْلهُ} رَدِيَ {يَرْدَى، كرَضِيَ وَقد تقدَّمَ. (} والمُرْدِيُّ، بالضَّمِّ والشدِّ) ؛ وليسَ فِي نسخِ الصِّحاحِ شَدّ الياءِ؛ (خَشَبَةٌ تُدْفَعُ بهَا السَّفِينَةُ) تكونُ بيدِ المَلاَّحِ، (ج {مَرادِي) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ، وَهِي} المَدارِي بلغَةِ العامَّةِ واحِدُها مَدْرَى. ( {والرَّادِي: الأسَدُ) لكَوْنِه يرْدِي أَي يَصْدمُ. (} والمَرادِي: الأُزُرُ) . قالَ ثَعْلَب: لَا واحِدَ لَهَا. وقيلَ: واحِدُها مرْدَاةٌ، وَقد تقدَّمَ قرِيباً. (و) {المَرادِي: (قوائِمُ الإِبِلِ والفِيلِ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ وَهُوَ نَصُّ الليْثِ. وَفِي المُحْكَم الفِيَلَة وَهُوَ على التَّشْبيهِ أَي} بالمَرادِي الَّتِي هِيَ الحِجارَةُ. قالَ الأزهرِيُّ: سُمِّيَتْ بذلكَ لثِقَلِها وشِدَّةِ وَطْئِها نعتٌ لَهَا خاصَّة. ( {والرَّداةُ: الصَّخْرَةُ، ج} رَدًى) ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ: وقَرَّبُوا للبَيْن والتَّمَضِّي فَحْلُ مَخَاضٍ {كالرَّدَى المُنْقَضِّوفي التَّهْذيب عَن الفرَّاء: يقالُ للصَّخْرةِ} الرَّداةُ وجَمْعُها {رَدَياتٌ؛ قالَ ابنُ مُقْبل: وقَافِية مثل حَدِّ الرِّدا ةِ لَمْ تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالاوقالَ طُفَيْل: } رَدَاةٌ تَدَلَّتْ من صُخُورِ يَلَمْلَم وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: إنَّه لحَسَنُ {الرِّدْيَةِ؛ بالكسْرِ، أَي} الارْتِدَاءِ، كالجِلْسَةِ من الجُلُوسِ؛ نقلَهُ الجَوْهريُّ. {وارْتَدَى فلانٌ: تَقَلَّدَ بالسَّيْفِ. } وارْتَدَتِ الجارِيَةُ: رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على رِجْلٍ تَلْعَبُ؛ نقلَهُ الأزْهرِيُّ. وَفِي الصِّحاحِ: {رَدَى الغُلامُ رَفَعَ إحْدَى رِجْلَيْه وقَفَزَ بالأُخْرى. وَفِي المَثَلِ: كلُّ ضَبَ عنْدَه} مِرْداتهِ؛ وَهِي الصَّخْرَةُ الَّتِي يَهتدِي بهَا إِلَى حُجْرِهِ، يُضْرَبُ للشيءِ العَتِيدِ ليسَ دُونَه شيءٌ. وقالَ النَّضْر: {المِرْداةُ الحَجَرُ الَّذِي لَا يكادُ الرَّجُل الضَّابِطَ يَرْفَعُه بيَدَيْه} يُرْدَى بِهِ الحَجَرُ، والمَكانُ الغَلِيظُ يَحْفرُونَهُ فيَضْرِبُونَه بِهِ فيُلَيِّنُونَهُ، {ويُرْدَى بِهِ حُجْرُ الضَبِّ إِذا كانَ فِي قَلْعةٍ فتَلِينُ القَلْعة ويَهْدِمُها،} والرَّدْيُ إنَّما هُوَ رَفْعٌ بهَا ورَمْيٌ بهَا. {والمَرادِي: المَرامِي. ويقالُ للرَّجُلِ الشُّجاعِ: إنَّه} لمِرْدَى حُروبٍ، وهُم {مَرادِي. ويُشَبَّهُ} بالمِرْداةِ الناقَةُ فِي الصَّلابَةِ فيُقالُ: نَاقَة {مِرْداةٌ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكَم: إنَّه} لمِرْدَى خُصُومَةٍ وحَرْبٍ: أَي صَبُورٌ عَلَيْهَا، وَهُوَ مَجازٌ. {ورَدَى على الشيءِ} وأَرْدَى: زادَ. يقالُ: {أَرْدَى على الخَمْسِينَ والثَّمانينَ. } والرَّدَى: الزِّيادَةُ. يقالُ مَا بَلَغَتْ {رَدَى عَطِيّتك أَي زِيادَتك فِي عَطِيّتك. ويَعْجبُني رَدَى قَوْلِكَ: أَي زِيادتُه؛ قالَ الشاعِرُ: تضمَّنَها بَناتُ الفَحْلِ عَنْهُم فأَعْطَوْها وَقد بَلَغوا} رَدَاها {وتَرَدَّى: وَقَعَ مِن جَبَلٍ فماتَ. } ورَدِيَ فلانٌ فِي القَلِيبِ {يَرْدَى، كرَضِيَ، لُغَةٌ فِي} رَدَى كرَمَى، عَن أَبي زَيْدٍ. وامْرَأَةٌ هَيْفاءُ {المُرَدَّى: أَي ضامِرَةُ موضِعِ الوِشاحِ. } ورِداءُ الشَّبابِ: حسنُه وغَضارَتُه ونعْمَتُه. ورِداءُ الشمْسِ: حسنُها ونورُها. {ورَدَّيْتُه} تَرْدِيَةً: ألْبَسْتُه {الرِّداءَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردى

- ـ رَدَى الفَرَسُ، كَرَمَى، رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَتِ الأرضَ بِحوافِرِها، أو هو بَيْنَ العَدْوِ والمَشْيِ، وأرْدَيْتُها، ـ وـ الغُرابُ: حَجَلَ، ـ وـ الجارِيَةُ: رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على أُخْرَى تَلْعَبُ، ـ وـ الشيءَ: كَسَرَهُ، ـ وـ غَنَمُهُ: زادَتْ، ـ كأَرْدَتْ، ـ وـ فُلاناً: صَدَمَهُ، ـ وـ بِحَجَرٍ: رمَاهُ به، ـ وهو المِرْدَى، ـ وـ فُلانٌ: ذَهَبَ، ـ وـ في البِئْرِ: سَقَطَ، ـ كتَرَدَّى، وأرْداهُ غَيْرُهُ، ورَدَّاهُ. ـ ورَدِيَ، كرَضِيَ، ـ رَدًى: هَلَكَ، وأرْداهُ. ـ والرِّداءُ: مِلْحَفَةٌ م، ـ كالرِّداءَةِ والمِرْداةِ، والسَّيْفُ، والقَوْسُ، والعَقْلُ، والجَهْلُ، وما زانَ، وما شانَ، ضِدٌّ، والدَّيْنُ، والوِشاحُ. ـ وتَرَدَّتِ الجارِيَةَ: تَوَشَّحَتْ، ولَبِسَت الرِّداءَ، ـ كارْتَدَتْ. ـ وهو غَمْرُ الرِّداءِ: كثيرُ المَعْرُوفِ واسِعُهُ. ـ وخَفيفُ الرِّداءِ: قليلُ العِيالِ والدَّيْنِ. ـ وراداهُ: رَاوَدَهُ، وداراهُ، ـ وـ عن القومِ: رَمَى عنهم بالحِجارةِ. ـ ورجلٌ رَدٍ: هالِكٌ، وهي: رَدِيَةٌ. ـ والمُرْدِيُّ، بالضم والشدِّ: خَشَبَةٌ تُدْفَعُ بها السَّفينَةُ ـ ج: مَرادِي. ـ والرَّادِي: الأسَدُ. ـ والمَرادِي: الأُزُرُ، وقوائِمُ الإِبِلِ والفِيلِ. ـ والرَّداةُ: الصَّخْرَةُـ ج: رَدًى.


المعجم الوسيط
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردي

- رادَى عنه: دافَعَ وناضل .|رادَى على الأَمر: أَراده ., تَرَدَّى بالرداءِ: لَبِسَه.|تَرَدَّى في الهوّة و نحوها أَو من عالٍ: سقط., ردَّاه : أَلبسَه الرداءَ .|ردَّاه أَسقطه., رَدَى الفرسُ رَدَى رَدْياً، ورَدَياناً: رَجَمَ الأَرضَ بحوافره في سيره وعَدْوِه.|رَدَى الغرابُ: حَجَل.|رَدَى الغلامُ: رفع رِجلاً وقفز بالأُخرى في اللَّعب.|رَدَى فلانٌ: ذهب. يقال: ما أَدري أَين رَدَى.|رَدَى في البئر أَو النهر: سقط.|رَدَى غَنَمُه: زادت .|رَدَى كل الستين من عمره: زاد عليها.|رَدَى الإِنسانَ وغيرَه بالحجر: رماه به.|رَدَى الحجرَ بحجرٍ أَو بِمِعْوَل: ضربه به ليكسره.|رَدَى فلاناً: صَدمه كما يصدم المِعْولُ الحجرَ., المِرْداةُ : صَخرةٌ تكسر بها الحجارة.|المِرْداةُ النَّاقةُ الصُّلبة.|المِرْداةُ إِحدى قوائم الإِبل والفيَلة. والجمع : المَرادِي., ارْتدَى الرداءَ، وبه: لَبِسَه., رَدِيَ رَدِيَ رَدًى: هلك.|رَدِيَ في الهُوَّة: سقط فهو ردٍ., أَردى علىى السِّتِّين: زاد.|أَردى فلاناً: أَهلكه.|أَردى أَسقطه., الرَّدَى : الهلاكُ.|الرَّدَى الزيادةُ., الرَّداةُ : الصخرةُ. والجمع : رَدًى., المِرْدَى : الحجرُ، أَو الحجرُ الثقيلُ .| ومنه قيل للشجاعِ والجَدِل: هو مِرْدَى حروب.| ومردى خصومة: صَبور علِيهما. والجمع : المَرَادِى., الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة.|الرِّدَاءُ الثّوْبُ يستر الجزءَ الأَعلى من الجسم فوق الإِزار.|الرِّدَاءُ الوِشاح. والجمع : أَردية.| ورداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها.| ورداءُ الشباب: حُسنه ونضارته. يقال: هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه.| وهو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه.


المعجم الغني
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردي

- (مصدر تَرَدَّى).|-وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ- يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي., (مصدر اِرْتَدَى).|-لاَ يُحِبُّ ارْتِدَاءَ ثَوْبٍ لاَ يُنَاسِبُهُ : لِبْسَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِرْتَدَيْتُ، أَرْتَدِي، اِرْتَدِ، مصدر اِرْتِدَاءٌ- اِرْتَدَى مِعْطَفَهُ : لَبِسَهُ- اِرْتَدَتِ الطَّبِيعَةُ رِدَاءً طَبِيعِيّاً :-اِرْتَدَى بِرِدَائِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْدَى، يُرْدِي، مصدر إِرْدَاءٌ.|1- أَرْدَى القَوِيُّ الضَّعِيفَ :أَهْلَكَهُ- أَرْدَاهُ قَتِيلاً بِطَعْنَةِ سِكِّينٍ : قَتَلَهُ، أَيْ أَصَابَهُ إِصَابَةً قَاتِلَةً.|2- أَرْدَاهُ فِي البِئْرِ : أَسْقَطَهُ فِيهَا.|3- أَرْدَى عَلَى السَّبْعِينَ : زادَ., (فعل: رباعي متعد).| رَدَّيْتُ، أُرَدِّي، رَدِّ، مصدر تَرْدِيَةٌ.|1- رَدَّاهُ رِدَاءً صُوفِيّاً : ألْبَسَهُ إيَّاهُ.|2- رَدَّاهُ فِي البِئْرِ : رَماهُ، أسْقَطَهُ.|3- رَدَّى سُكَّانَ القَرْيَةِ عَنْ آخِرِهِمْ : أَهْلَكَهُمْ., جَنَّبَكَ اللَّهُ الرَّدَى : الهَلاكَ، الْمَوْتَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَدَيْتُ، أرْدِي، اِرْدِ، مصدر رَدْيٌ، رَدَيَانٌ.|1- رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ.|2- رَدَى الغُرَابُ : حَجَلَ.|3- رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ.|4- رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ.|5- رَدَى صَاحِبَهُ : صَدَمَهُ.|6- رَدَى فِي البِئْرِ أوِ النَّهْرِ : تَرَدَّى، رَدِيَ، سَقَطَ.|7- رَدَتْ غَنَمُهُ : زَادَتْ.|8- رَدَى الوَلَدُ : حَجَلَ، رَفَعَ رِجْلاً وَقَفَزَ عَلى الأُخْرَى فِي اللَّعِبِ.|9- رَدَى عَلَى السَّبْعِينَ مِنْ عُمُرِهِ : رَمَى، زَادَ عَلَيْها. 10- مَا أَدْرِي أَيْنَ رَدَى : أيْنَ ذَهَبَ ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَرَدَّيْتُ، أَتَرَدَّى، تَرَدَّ، مصدر تَرَدٍّ.|1- تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ :تَلَفَّفَ بِهِ.|2- تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ.|3- تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ.|4- تَرَدَّى فِي حُفْرَةٍ : سَقَطَ فيِهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَدِيتُ، أرْدَى، مصدر رَدىً.|1- رَدِيَ القَائِدُ فِي الْمَعْرَكَةِ : قُتِلَ، هَلَكَ.|2- رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا., جمع: أرْدِيَةٌ. | 1- تَرْتَدِي رِدَاءً خَفِيفاً :لِبَاساً يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ يُشْبِهُ العَبَاءةَ وَالجُبَّةَ.|2- رِدَاءُ الشَّمْسِ :نُورُهَا، بَهَاؤُهَا.|3- مَا يَزَالُ فِي رِدَاءِ الشَّبَابِ : فِي نَضَارَتِهِ وَحُسْنِهِ.|4- غَمْرُ الرِّدَاءِ : كَثِيرُ الإحْسَانِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردي

- 1- أرداه : أهلكه|2- أرداه : أسقطه في بئر أو نحوها|3- أردى على كذا : زاد|4- أردى الفرس : جعله « يردي » ، أي يضرب الأرض بحوافره, 1- مرداة : صخرة تكسر بها الحجارة|2- مرداة : دائرة الحرب كالطاحون|3- مرداة : ملحفة|4- مرداة : ناقة صلبة, 1- مطلقة, 1- إرتدى الرداء : لبسه|2- إرتدى : تقلد بالسيف, 1- رداء : ما يلبس فوق الثياب كالعباءة والجبة|2- رداء : وشاح|3- رداء : سيف|4- رداء : قوس|5- رداء : جهل|6- رداء : عقل ، ذكاء|7- رداء : دين|8- رداء : ما زان|9- رداء : ما شان ، ما عاب|11- رداء من الشباب : حسنه ونعمته|12- رداء من الشمس : حسنها ونورها, 1- ردى الفرس : ضرب الأرض بحوافره في سيره|2- رداه بحجر : رماه به|3- ردى الشيء : كسره|4- رداه : صدمه|5- ردته ور من جبل عال|6- ردى في البئر : سقط فيها|7- ردى الغلام : رفع رجلا وقفز على الأخرى في اللعب|8- ردى الشيء : زاد|9- ردى على كذا من عمره : زاد عليه|11- ردى : ذهب ، إختفى, 1- راداه : داراه ، لاطفه|2- رادى عنه : دافع عنه, 1- تردى : سقط : « تردى في البئر ، تردى في الرذيلة »|2- تردى بالرداء : لبسه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردى

- ر د ى: (رَدَى) فِي الْبِئْرِ يَرْدِي بِالْكَسْرِ وَ (تَرَدَّى) إِذَا سَقَطَ فِيهَا أَوْ تَهَوَّرَ مِنْ جَبَلٍ. وَ (الرِّدَاءُ) الَّذِي يُلْبَسُ وَتَثْنِيَتُهُ رِدَاءَانِ وَرِدَاوَانِ وَ (تَرَدَّى) وَ (ارْتَدَى) أَيْ لَبِسَ الرِّدَاءَ وَ (رَدَّاهُ) غَيْرُهُ (تَرْدِيَةً) . وَ (رَدِيَ) مِنْ بَابِ صَدِيَ أَيْ هَلَكَ وَأَرْدَاهُ غَيْرُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردي

- رَدًى :مصدر ردِيَ/ ردِيَ في., إرداء :مصدر أردى., ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى | • ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا، - مُرتَدٍ أحسن ما عنده، - يرتدي ثياب المصلحين، - ارتدت القضية طابعًا من الخطورة., تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه | • تردَّى الشَّخصُ/ تردَّى الشَّخصُ في كذا/ تردَّى الشَّخصُ من كذا سقَط :-تردَّى في الهُوَّة، - تردَّى من الجبل، - {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}: مات، سقَط في جهنم |• تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا، - تردَّى في الرَّذائل., رِداء ، جمع رداءات ورداوات وأَردية، مث رداءان ورداوان: ما يُلبس فوق الثياب، كالجُبَّة والعباءة، ويستعار لكل ما يلبس كالوشاح والسَّيف والقوس :-رِداء السَّهرة |• بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ، - خفيف الرداء: قليل العيال والدَّيْن، - رِداء الشَّباب: حسنُه ونضارتُه، - رِداء الشَّمس: حسنُها ونورُها، - رداء العِزّ، - رداء المساء: ظلامه، - غَمْرُ الرِّداء: كثير المعروف واسعُه، - هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته., أُرْدِيَّة | • الأُرْدِيَّة (العلوم اللغوية) إحدى اللغات الهنديَّة وهي تكتب بالحروف العربيّة وتشمل ألفاظًا عربيّة وفارسيّة كثيرة، وهي السائدة في باكستان وبنجلادش وأجزاء من الهند., تردية :مصدر ردَّى., ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى | • ردَّى فلانًا |1 - ألبسه الثِّيابَ :-ردَّى طفلَه.|2- أسقطه في حفرة أو نحوها. |3 - أهلكه :-كاد البردُ يردِّيه., ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه | • ردِي الشَّخصُ هلَك :-وقاك الله من الرّدى، - أصابه الرَّدى وهو في مقتبل العمر، - {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى} .|• رَدِيَ في البئر أو الحفرة: سَقَطَ., أردى يُردِي ، أَرْدِ ، إرداءً ، فهو مُردٍ ، والمفعول مُردًى | • أردى فلانًا |1 - أهلكه :-أرداه الدَّهْرُ، - {قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ} |• أرداه قتيلاً: صرعه. |2 - أسقطه :-أرداه في البئر، - أرداه عن فرسه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردى

- رَدًى :مصدر ردِيَ/ ردِيَ في., ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى | • ردَّى فلانًا |1 - ألبسه الثِّيابَ :-ردَّى طفلَه.|2- أسقطه في حفرة أو نحوها. |3 - أهلكه :-كاد البردُ يردِّيه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردي

- ردِيَ / ردِيَ في يَردَى ، ارْدَ ، رَدًى ، فهو رَدٍ ، والمفعول مرديّ فيه | • ردِي الشَّخصُ هلَك :-وقاك الله من الرّدى، - أصابه الرَّدى وهو في مقتبل العمر، - {فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى} .|• رَدِيَ في البئر أو الحفرة: سَقَطَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وتردى
جذر الكلمة: ردى

- ابن السكيت:و والمشي الشديد ردى الفرس بالفتح يرْدي ردْيا ورديانا، إذا رجم الأرض رجْما بين العدْ . ورديْت على الخمسين وأرْديْت، أي زدت. ورديْته: صدمته. ورديْت الحجر بصخرة أو بمعْو ل، إذا ضربْته ﺑﻬا لتكسره. والمرْدى: حجر يرمى به، ومنه قيل للرجل الشجاع: إنّه لمردى حروب؛ وهم مرادي الحروب. وكذلك المرداة. والرداة: الصخرة؛ والجمع الردى. ورديْته بالحجارةأرْديه ردْيا: رميته ﺑﻬا. ابن السكيت: المرْداة: صخرة تكسر ﺑﻬا الحجارة. وردى الغلام، إذا رفع إحدى رجليه وقفز بالأخرى. ويقال: ردى في البئر وتردّى، إذا سقط في بئر، أو ﺗﻬوّر من جبل. يقال: ما أدري أين ردى؟ أي أين ذهب؟ والرداء: الذي يلبس؛ وتثنيتهرداءان وإن شئترداوان؛ والجمعأرْدية. وتردّى وارْتدى بمعنى، أي لبس الرداء. والردْية كالركْبة من الركوب، والجلسة من الجلوس. تقول: هو حسن ال ردْية. وردّيْته أنا تردْية. وراديْت عن القوم مراداة، إذا رميت بالحجارة. ويقال أيضا: راديْت فلانا، إذا راودْته. ويقال أيضا: راداه بمعنى داراه. وردي بالكسر يرْدى ردى، أي هلك. وأردْاه غيره. ورجل رد للمهالك، وامرأة ردية علىفعلة. والمرْديّ: خشبة تدفع ﺑﻬا السفينة تكون في يد الملاّح، والجمع المرادي.