أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- : (و (} رَغَا البَعيرُ والضَّبُعُ والنَّعامُ) {تَرْغُو (} رُغاءً، بالضَّمِّ؛ صَوَّتَتْ فضَجَّتْ) . وَفِي الصِّحاحِ: {الرُّغاءُ صَوْتُ ذواتِ الخفِّ، وَقد رَغا البَعيرُ} يَرْغُو {رُغاءً إِذا ضجَّ. وَفِي المَثَلِ: كَفى} برُغائِها مُنادِياً، أَي أنَّ {رُغاءَ بَعيرِه يقومُ مَقامَ نِدائهِ فِي التَّعَرُّضِ للضِّيافَةِ والقِرى. (و) مِن المجازِ:} رَغا (الصَّبِيُّ) {رُغاءً: (بَكَى أَشَدَّ البُكاءِ. (وناقَةٌ} رَغُوٌّ، كعَدُوَ: كثيرَتُه) ، أَي {الرُّغاء. (} وأَرْغَيْتُها: حَمَلْتُها عَلَيْهِ) ؛ قالَ بعضُ بَني فَقْعسٍ: أَيَبْغِي آلُ شَدَّادٍ علينا وَمَا يُرْغى لشَدَّادٍ فَصِيلُ أَي هُم أَشِحَّاءُ لَا يُفَرِّقون بينَ الفَصِيلِ وأُمِّه بنحْرٍ وَلَا بهبةٍ. وَفِي المُحْكَم: {أَرْغَى بَعِيرَه: حَمَلَه على أنْ} يَرْغُوَ لَيْلًا فيُضافَ. قالَ ابنُ فَسْوة يصِفُ إبِلاً: طِوالُ الذُّرا مَا يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها إِذا هُوَ {أَرْغَى وسْطَها بَعْدما يَسْري (} وتَراغَوْا) : إِذا ( {رَغَا واحِدٌ هَهُنا وواحَدٌ هَهُنا) . وَفِي الحدِيث: (إنَّهم واللَّهِ} تَراغَوْا عَلَيْهِ فقتَلُوه) . قالَ ابنُ الأثيرِ: أَي تَصايَحُوا عَلَيْهِ وتَداعَوْا على قتْلِهِ. ( {ورُغْوَةُ اللَّبنِ، مُثَلَّثَةً) ، الكَسْرُ عَن الكِسائي، (} ورُغاوَتُه {ورُغايَتُه، مَضْمومَتَينِ ويُكْسَرانِ) ، وسَمِعَ أَبو الْمهْدي الْوَاو فِي الضمِّ والياءِ فِي الكَسْر؛ وأَنْكَرَ ابنُ سِيدَه رُغاوَةُ وقالَ لم تُسْمَعْ؛ (زَبَدُهُ) ، وَهُوَ مَا يَعْلُوه عنْدَ غَلَيانِه؛ وجَمْعُ} الرَّغْوَةِ بالفتْحِ {رَغَواتٌ مِثْل شَهْوَةٍ وشَهَواتٍ؛ وجَمْعُ المَضْمومِ} رُغاً كمُدْيَةٍ ومُدىً. ( {وارْتَغَاها: أَخَذَها واحْتَساها) . وَفِي الصِّحاحِ: شَرِبَها. وَفِي المَثَلِ: يُسِرُّ حَسْواً فِي} ارْتِغاء؛ يُضْرَبُ لمَنْ يُظْهِر أَمْراً ويُرِيدُ غيرَه. قالَ الشَّعْبي، لمَنْ سأَلَهُ عَن رَجُلٍ قبَّل أُمَّ امْرأَتِه قالَ: (يُسِرُّ حَسْواً فِي ارْتِغاء وَقد حرُمَتْ عَلَيْهِ امْرَأَتُه) . ( {ورَغَا اللَّبَنُ) } يَرْغُو {رَغْواً، (} وأَرْغَى) {إرْغاءً، (} ورَغَّى) {تَرْغِيَةً: (صارَتْ لَهُ} رُغْوَةٌ) ؛ وقيلَ: {رَغَّى} وأَرْغَى كَثُرَتْ {رُغْوَتُه. وَفِي الصِّحاحِ} رَغَّى اللَّبَنُ {تَرْغِيَةً أَزْبَدَ وَفِي المصْباحِ كَثُرَتْ} رَغْوَتُه. (وإِبِلٌ {مَراغِي) ؛ أَي (لأَلْبانِها} رُغْوَةٌ كثيرَةٌ) ، كأَنَّها جَمْعُ {مُرْغِيَة، كمُحْسِنَةٍ. (} وأَرْغَى البائِلُ: صارَتْ لبَوْلِه {رُغْوَةٌ) ، وَهُوَ مجازٌ. (} والمِرْغاةُ، كمِسْحاةٍ: شيءٌ يُؤْخَذُ بِهِ) ، وَفِي نسخةٍ فِيهِ، ( {الرَّغْوَةُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) يقالُ: أَتَيْتَهُ ف (مَا أَثْغَى وَلَا} أَرْغَى) ، أَي (لم يُعْطِ شَاة وَلَا ناقَةً) ، كَمَا يقالُ: مَا أَخْشَى وَمَا أَجلَّ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. ( {والتَّرْغِيَةُ: الإغْضابُ) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ وَهُوَ مجازٌ. (} والرَّغَّاءُ، مُشَدَّدَةً: طائِرٌ) كَثيرُ الصَّوْتِ مُتَتابِعُه. وقالَ النَّضْرُ: هُوَ مِن الدَّخْلِ أَغْبَرُ اللّوْنِ صَوْتُه {رُغاءٌ، والجَمْعُ} رغاءات، نقلَهُ السُّيُوطِيّ فِي ذيلِ الدِّيوان. ( {والرَّغْوَةُ: الصَّخْرَةُ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) } الرُّغْوَةُ، (بالضَّمِّ: فَرَسٌ) لمالِكِ بنِ عبْدَةَ بنِ ربيعَةَ. (و) مِن المجازِ: (كَلامٌ {مُرَغَ) ، بتَشديدِ الغينِ، إِذا (لم يُفْصَح عَن مَعْناه) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (} ورَغْوَانُ: لَقَبُ مُجاشِع) بنِ دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظلَةَ بنِ مالِكِ بنِ زيْدِ مَنَاة بنِ تمِيمٍ (لفَصاحَتِهِ) ولجهارَةِ صَوْتِهِ، فَقَالَت امْرأَةٌ سَمِعَتْه: مَا هَذَا إلاَّ يَرْغُو فلُقِّبَ {رَغْوَانُ. (وبَحْرَةُ} الرُّغا، بالضَّمِّ: ع بِلِيَّةِ الطَّائِفِ بَنَى بهَا) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ بِهِ؛ (النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَسْجِداً و) هُوَ إِلَى (اليومِ عامِرٌ يُزارُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: سَمِعْتُ! رَواغِي الإِبِلِ: أَي أَصْواتَها؛ وقولُ الشاعِرِ: من البِيضِ {تُرْغِينا سِقاطَ حَدِيثِها وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِأَي تُطْعِمُنا حدِيثاً قلِيلاً بمنْزلَةِ} الرَّغْوَةِ. ويقالُ {للرّغْوَةِ} رُغاوَى، بضمِّ الراءِ وفتْحِ الواوِ، والجَمْع {رَغاوَى، كسَكارَى؛ عَن أَبي زيْدٍ. ويقالُ: أَمْسَتْ إبِلُهم} تُرَغِّي وتُنَشِّفُ، أَي لَهَا نُشافَةٌ {ورَغْوَةٌ؛ حكَاهُ يَعْقوب، كَمَا فِي الصِّحاحِ. } وأَرْغَوْا للرَّحيلِ: حَمَلُوا رَواحِلَهُم على {الرُّغاءِ، وَهَذَا دأْبُ الإِبِلِ عنْدَ وَضْعِ الأحْمالِ عَلَيْهَا. } وأَرْغاهُ: قَهَرَهُ وأَذَلَّهُ، وَمِنْه حدِيثُ أَبي رَجاءٍ: (لَا يكونُ الرجلُ مُتَّقِياً حَتَّى يكونَ أَذلَّ مِن قَعُودٍ كلُّ مَنْ أَتى عَلَيْهِ {أَرْغاهُ) ، وذلكَ لأنَّ البَعيرَ لَا يَرْغُو إلاَّ عَن ذُلَ واسْتِكانَةٍ، وإنَّما خصَّ القَعُودَ لأنَّ الفَتِيَّ مِنَ الإِبِلِ يكونُ كَثِيرَ الرُّغاءِ. والرَّغْوَةُ، بالفتْحِ: المرَّةُ مِن الرُّغاءِ. وبالضَّمِّ: الاسمُ. وَهِي مَلِيلةُ ا} لإرْغاءِ أَي مَمْلولةُ الصَّوْتِ كَثيرَةُ الكَلامِ حَتَّى تُضْجِرَ السَّامِعِين، أَو يُرادُ بِهِ إزْبادُ شَفَتَيْها لكَثْرةِ كَلامِها مِن الرَّغْوةِ والزُّبْدِ. ورجُلٌ {رَغَّاءٌ، كشَدَّادٍ: كثيرُ الكَلامِ، أَو جَهِيرُ الصَّوْتِ شَديدُهُ. } والرَّاغِي: طائِرٌ مُسْتَوْلدٌ بينَ الوَرْشانِ والحمامِ، وَهُوَ شَكْلٌ عجيبٌ؛ قالَهُ القَزْويني إلاَّ أَنَّه ضَبَطَه بالعَيْنِ المُهْملةِ. قالَ السيوطِي فِي الذَّيْلِ: وَالَّذِي فِي التَّبيانِ بغَيْنٍ مُعْجمةٍ؛ قالَ: وذَكَرَ الجاحِظُ أَنَّه كثيرُ النَّسْلِ طويلُ العمرِ، وَله فِي الهديلِ والقَرْقرةِ مَا ليسَ لأَبَوَيْهِ.


- الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه. والجمع : رَغَاوَى.


- الرُّغَاوةُ : الرُّغاوَى. والجمع : رَغاوَى.


- ارْتَغى الرَّغوةَ: شربها.| وفي المثل: :- يُسِرُّ حَسْوًا في ارتغاء :-: يضرب لمن يُظْهِر أمرًا ويريد خلافه.|ارْتَغى انتزعها بالمِرْغاة.


- رَغَّى الشيءُ: أرغى.| ومنه قولهم: كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه.|رَغَّى البعيرَ ونحوه: أرغاه.| ومنه: رغَّى فلانًا: أغضبه.


- أَرغَى : صَارت له رغوةٌ، أو كثُرت رغوتُه. يقال: أرغى فلان وأَزْبَدَ: ضجَّ غَضبًا وتوعَّدَ وتهدّد. يقال: جئتُه فما أرغى ولا أَثْغَى: ما أعطى ثاغيةً ولا راغيةً.|أَرغَى البعيرَ ونحوه: حمله على الرُّغاء.| ومنه قولهم: أَرغاهُ: إِذا قهره وأذلَّهُ.|أَرغَى أغضبه.|أَرغَى فلانًا الحديثَ: أقلّ منه له.


- الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام، أَو جهير الصوت شديدُه.


- المِرْغَاة : آلة يؤخذ بها الرُّغوة (بتثليث الراء) . والجمع : مَرَاغٍ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ رَغَّاءٌ :كَثيرُ الكلامِ، أَو جَهيرُ الصَّوْتِ شَديدُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَغَا، يَرْغُو، مصدر رَغْوٌ- رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَغَا،يَرْغو، مصدر رَغْوٌ، رُغاءٌ.|1- رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً.|2- رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ، ضَجَّ.|3- رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ.|4- رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْغَى، يُرْغِي، مصدر إِرْغَاءٌ.|1- أَرْغَى اللَّبَنُ : صَارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ.|2- أَرْغَى الرَّجُلُ وأَزْبَدَ. (مثل) : فَارَ غَضَباً وَتَهَدَّدَ، تَوَعَّدَ.|3- أَرْغَاهُ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ : أَغْضَبَهُ.|4- ما أَثْغَى وَمَا أَرْغَى. (مثل) : لَيْسَ لَهُ مِعْزَاةٌ وَلاَ نَاقَةٌ.|5- أَرْغَى الجَمَلَ : حَمَلَهُ عَلى الرُّغَاءِ.|6- أَرْغَاهُ الحديثَ : أَقَلَّ مِنْهُ لَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| رَغَّيْتُ، أُرَغِّي، رَغِّ، مصدر تَرْغِيةٌ.|1- رَغَّى اللَّبَنُ : رَغا.|2- رَغَّى الصَّابونُ :أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ.|3- رَغَّى الصَّابونَ : أَخْرَجَ رَغْوَتَهُ بِحَكِّهِ في الْمَاءِ.


- (مصدر أَرْغَى).|1- إِرْغَاءُ اللَّبَنِ : صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ.|2- إِرْغَاءُ الرَّجُلِ :فَوْرُهُ غَضَباً.


- (مصدر رَغا).|1- اِشْتَدَّ رُغاءُ الإِبِلِ : صَوْتُها، وصَوْتُ حَيَواناتٍ أُخْرى،كما يُطْلَقَ على غَيْرِهِ مِنَ الأَصْواتِ- سَمِعْتُ رُغاءَ الرَّعْدِ : أَزيزٌ، رَزيزٌ، دَوِيٌّ.|2- أَتاهُ خَيْرٌ لَهُ رُغاءٌ : كَثيرٌ.


- جمع: رَغاوَى. | ما يَعْلو السَّوائِلَ عِنْدَ غَلَيانِها أَورَجِّها، أو ذَوَبانُ شَيْءٍ فِيها.


- جمع: رُغىً. |-عَلَتْ رَغْوَةُ اللَّبَنِ : ما يَعْلو اللَّبَنَ مِنْ زُبْدَةٍ أَوْ غَيْرِها.


- 1- الرغاوى من اللبن : زبدة أو نحوها تعلوه


- 1- الرغوة من اللبن : زبدة أو نحوها تعلوه ، جمع : رغى


- 1- أرغى الشيء : صار له رغوة|2- أرغى الشيء : كثرت رغوته|3- أرغى الجمل : حمله على الرغاء|4- أرغاه : قهره وأذله|5- أرغاه : أغضبه|6- أرغاه الحديث : أقل منه له|7- أرغى : « أرغى وأزبد » : ضج غضبا وتهدد


- 1- راغ الصيد : ذهب هنا وهناك في سرعة وخداع|2- راغ عن الطريق : حاد عنه بسرعة وخداع|3- راغ الى الأمر : مال إليه سرا|4- راغ عليه ضربا أو بالضرب : اندفع إليه به


- 1- رغا الجمل : صوت وضج|2- رغا الولد : بكى بكاء شديدا|3- رغا الرعد : اشتد صوته|4- رغا : كثر كلامه


- 1- رغا الشيء : صار له رغوة


- 1- رغى الشيء : صار له رغوة|2- رغاه : أغضبه|3- رغاه : أذله


- 1- عرضه : دنس ، تلطخ بمكروه اوقبيح


- 1- مرغاة : آلة تؤخذ بها الرغوة ، جمع : مراغ


- 1- مصدر رغا|2- صوت الجمال وبعض الحيوانات الأخرى كالضبع


- 1- مكان « تتمرغ » فيه الدابة ، أي تتقلب


- رَغْو :مصدر رغَا1 ورغَا2.


- رُغْوة ، جمع رُغْوات ورُغًا: رَغْوَة، زَبَدٌ يعلو السائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه.


- رَغْوَة ، جمع رَغَوات ورَغْوات ورَغاوٍ: زَبَدٌ يعلو السَّائل عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :-رغوة الصابون/ البحر، - تحت الرَّغوة اللبنُ النصيح [مثل] .


- ترغية :مصدر رغَّى.


- رُغاء :- مصدر رغَا2. |2 - صوت الإبل :-كفى برُغائها مناديًا [مثل]: رغاء بعيره يقوم مقام ندائه في الدعوة إلى الضيافة والقِرى.


- أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى (للمتعدِّي) | • أرغى الماءُ رغا؛ صارت له رغوة، أي زَبَد يعلوه عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :-أرغى الصابونُ/ اللبنُ |• أرغى خصمَه: قهره وأذلَّه، - أرغى وأزبَد: ضجَّ غاضبًا وتهدَّد وتوعَّد. |• أرغى البعيرَ: حمله على الرُّغاء وعلوّ الصَّوت والضَّجيج.


- رَغَّاء :كثير الكلام :-رجلٌ رغّاء.


- رَغْو :مصدر رغَا1 ورغَا2.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.