أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ: هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد، وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه. وفي التنزيل العزيز: أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً؛ قال الفراء: يقال رَبًّا ويقال كافِياً؛ ابن الأَنباري: وقيل الوَكِيلُ الحافظ، وقال أَبو إِسحق: الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق، وقال بعضهم: الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ: كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي، كقولك: رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق؛ وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ: وداخِلةٍ غَوْراً، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ، وبالماء سِيقَتْ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها، فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً: يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة، وبالغَوْر أُخْرِجت: بالرَّحِم أُخْرجت من البطن، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين، وسُرَّ وكيلُها: يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين. والمُتَوَكِّل على الله: الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره. ابن سيده: وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل؛ يقال: توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه. ووَكَل إِليه الأَمرَ: سلَّمه. ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً: تركه؛ وأَنشد ابن بري لراجز: لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ، وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ. ورجل وَكَلٌ، بالتحريك، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل: عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره. يقال: وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه؛ قالت امرأَة: ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل: الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره؛ قال ابن بري: وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل؛ قال: والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم، وهو:أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ، ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ، وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي قالته مَنْفوسة فإِنها قالته في ولدها حكيم: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً: حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني: رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ. ويقال: رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً، بغير همز. ويقال: فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة. وفي الحديث: كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل؛ الوَكَلُ والوَكِلُ: البليدُ والجبان، وقيل: العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره. وفي مَقْتَل الحسين، عليه السلام، قال سنان قاتلُه للحجَّاج: وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله «وليت رأسه» ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها) امْرَأً غير وَكَل، وفي رواية: وكَلْتُه إِلى غير وَكَل، يعني نفسَه. ويقال: قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد. ويقال: قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه. ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس. وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك. والوَكالُ: الضعف؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ: إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لكَ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً: أَساءت السيرَ؛ وقيل: المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر. وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً: اتَّكَل بعضهم على بعض. أَبو عمرو: المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو. وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة: أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه. يقال: اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر: فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ؛ ومنه حديث لُقْمان: وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره. وفي الحديث: أَنه نهى عن المُواكلة؛ قيل: هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر. يقال: رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع، وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه، وقيل: إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل، والواو مُبْدَلة من الهمزة، وقد تقدّم. وفرس واكِلٌ: يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب. ويقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد، بالفتح والكسر. ووَكَلَتِ الدابةُ: فَتَرَت؛ قال القطامي: وَكَلَتْ فقلْت لها: النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ: الجَريءُ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع، وكذلك الأُنثى، وقد وَكَّله على الأَمْر، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ. ووَكِيلُ الرجل: الذي يَقوم بأَمره، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ. والوَكِيلُ، على هذا القول: فَعِيل بمعنى مفعول. وتقول: اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا. وفي حديث الدعاء: لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ. وفي الحديث: ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه. وفي الحديث: مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة؛ قيل: هو بمعنى تكَفَّل. الجوهري: الوَكِيلُ معروف. يقال: وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً. والتَّوَكُّل: إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك، والاسم التُّكْلان. واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته، وأَصله اوْتَكَلْت، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال، وإِن لم تكن فيها تلك العلة، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ. ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك؛ وقوله (* اي النابغة، وعجز البيت: وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب) : كِلِيني لَهمٍّ، يا امَيْمةَ، ناصِبِ أَي دَعِيني. ومَوْكَل، بالفتح: اسم جبل؛ وقال ثعلب: هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله. وغُرْفَةُ مَوْكَل: موضع باليمن؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي: وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه، والقِياس مَوْكِلٌ؛ قال الجوهري: وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ؛ وأَنشد ابن بري للأَسود: وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ


- ـ وَكَلَ باللهِ يَكِلُ وتَوَكَّلَ على اللهِ وأوْكَلَ واتَّكَلَ: اسْتَسْلَمَ إليه. ـ وَوَكَلَ إليه الأمْرَ وَكْلاً ووُكُولاً: سَلَّمَهُ وتَرَكَهُ. ـ ورجلٌ وَكَلٌ، محرَّكةً، ـ ووُكَلَةٌ وتُكَلَةٌ، كهُمَزَةٍ، ـ ومُواكِلٌ: عاجِزٌ. ـ وواكَلَتِ الدابَّةُ وِكالاً: أساءَتِ السَّيْرَ. ـ ووَكَلَتْ: فَتَرَتْ. ـ وتَواكَلُوا مواكَلَةً ووِكالاً: اتَّكَلَ بعضُهم على بعضٍ. ـ والوكيلُ: م، وقد يكونُ للجَمْعِ والأنْثَى. ـ وقد وكَّلَهُ تَوْكيلاً، ـ والاسمُ: الوَكالَةُ، ويُكْسَرُ. ـ ومَوْكَلٌ، كمَقْعَدٍ: جَبَلٌ، أَو حِصْنٌ، وفَرَسُ رَبِيعَةَ بنِ غَزالَةَ السَّكوِيِّ. ـ والتَّوَكُّلُ: إظْهارُ العَجْزِ، والاعتمادُ على الغيرِ، والاسمُ: التُّكْلانُ. ـ والمُتَوَكِّلُ العِجْلِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ نَهْشَلٍ، وابنُ عِياضٍ: شُعَراءُ. ـ والمُتَوَكِّلُ جَعْفَرُ بنُ محمدٍ: من الخُلَفاء. ـ وأبو المُتَوَكِّلِ الناجي: مُحَدِّثٌ. ـ وتَواكَلَهُ الناسُ: تَرَكوهُ. ـ وسِدْرٌ تَواكِلَةُ القَوائِمِ: لا قوائِمَ له.


- وكَّلَهُ : استكفاه أَمْرَه ثقةً به.|وكَّلَهُ في الأَمر، وعليه: فَوَّضَهُ إِليه.


- الوَكِيلُ : من أَسماء الله تعالى، وهو الكفيلُ بأَرزاق العباد.|الوَكِيلُ الحافظُ.|الوَكِيلُ الكفيلُ.|الوَكِيلُ الذي يسعى في عملِ غيره، وينوب عنه فيه.|[ وقد يكون للجمع والأُنثى، فيقال: هم وكيلٌ عن فلان، وهي وكيل‏].‏ Z والجمع : وُكَلاءُ.| والوكيلُ بالعِمالة (بتثليث العين) [ العُمُولة] (في الاقتصاد السياسي) : شخصٌ يعمَلُ لحساب آخرَ بمقتضى عقدِ توكيل، ويتعاقد باسمه الخاصّ .


- الوَاكِلُ من الخيل: الذي يَتَّكِلُ على راكبه في العدو ويحتاج إِلى الضَّرب.


- الوِكَالُ (بكسر الواو وفتحها) : البلادةُ والبُطء. يقال: فيه و


- المُوَاكِلُ : الوُكَلَة. يقال: رجلٌ مُواكِلٌ: لا تجده خفيفًا.


- تَوَكَّلَ الرّجلُ بالأَمر: ضَمِنَ القيامَ به.|تَوَكَّلَ قَبِلَ الو


- وَكَلَ بالله وَكَلَ (يَكِلُ) وَكْلاً: استسلم إِليه.|وَكَلَ الدَّابّةُ: فَتَرَتْ عن السَّير.|وَكَلَ إِليه الأَمر وَكْلاً، ووُكُولاً: سلَّمَهُ.|.|وَكَلَ فوَّضه إِليه واكتفى به.|وَكَلَ فلانًا إِلى رأْيه: تركه ولم يُعِنْه.| وفي الحديث: حديث شريف اللَّهُمَّ لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا طَرْفةَ عين //.


- الوَكَالَةُ (بكسر الواو وفتحها) : أَنْ يَعْهَدَ إِلى غيره أَنْ يعمل له عملاً.|الوَكَالَةُ عَمَلُ الوكيل ومحلُّه.


- أَوْكَلَ على الله: وَكَلَ به.|أَوْكَلَ على فلانٍ العمَل: خَلاَّه كلَّه عليه.


- الوَكِلُ .| العاجزُ.|الوَكِلُ البليدُ.|الوَكِلُ الجبانُ.


- اتَّكَلَ على الله: استسلم إِليه.|اتَّكَلَ على فلانٍ في أَمر: اعتمد ووثِقَ به.


- الوَكَلُ : الجَبَان.|الوَكَلُ البَليَّة.|الوَكَلُ العاجزُ.| الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه، بل يَكِلُهُ إِلى غيره.


- وَاكَلَتِ الدَّابةُ: أساءت السَّيرَ.| ورجلٌ مُواكِلٌ: ضعيفٌ.


- الوُكَلَةُ : الذي يَكِلُ أَمرَه إِلى النَّاس.


- تَوَاكَلَ القومُ: اتَّكلَ بعضُهم على بعض.|تَوَاكَلَ القومُ فلانًا: تركوه ولم يُعينوه فيما داهمَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| وَكَلَ، يَكِلُ،كِلْ ،مصدر وَكْلٌ، وُكُولٌ.|1- وَكَلَ إِلَيْهِ العَمَلَ : سَلَّمَهُ، فَوَّضَهُ إِلَيْهِ.|2- وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ.|3- وَكَلَهُ إِلَى رَأْيِهِ : تَرَكَهُ وَلَمْ يُعِنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَوَاكَلَ، يَتَوَاكَلُ، مصدر تَوَاكُلٌ.|1- تَوَاكَلَ الأصْدِقَاءُ : اِعْتَمَدَ، اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.|2- تَوَاكَلَهُ النَّاسُ : تَرَكُوهُ وَلَمْ يُعينُوهُ فِي مَا أصَابَهُ مِنْ مَكْرُوهٍ.|3- تَوَاكَلَ الحَاضِرُونَ الكَلاَمَ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ فِيهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . اِتَّكَلْتُ، أتَّكِلُ، مصدر اِتِّكَال.|1- قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ : يتَوَكَّلُ، يَسْتَسْلِمُ.|2- اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ- مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ. (مثل).


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَكَّلْتُ، أتَوَكَّلُ، تَوَكَّلْ، مصدر تَوَكُّلٌ.|1- تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ. يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ . (قرآن).|2- تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ.|3- تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا.|4- تَوَكَّلَ الرَّجُلُ : قَبِلَ الوَكَالَةَ.|5- تَوَكَّلَ فِي الأمْرِ : أظْهَرَ العَجْزَ واعْتَمَدَ عَلَى الغَيْرِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْكَلْتُ، أُوْكِلُ، أوْكِلْ، مصدر إيكَالٌ.|1- أوْكَلَ عَلَى اللَّهِ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ.|2- أوْكَلَ أمْرَهُ لِغَيْرِه : عَهِدَ بِهِ، فَوَّضَ إيَّاهُ- لاَ تُوكِلْ أمْرَكَ لأَحَدٍ.|3- أوْكَلَ عَلَيْهِ العَمَلَ : خَلاَّهُ كُلَّهُ عَلَيْهِ.


- (فعل: رباعي لازم).| وَاكَلَ، يُوَاكِلُ، مصدر مُوَاكَلَةٌ- وَاكَلَ القَوْمُ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَكَّلْتُ، أُوَكِّلُ، وَكِّلْ، مصدر تَوْكِيلٌ.|1- وَكَّلَ صِهْرَهُ إِدَارَةَ الْمُؤَسَّسَةِ :جَعَلَهُ وَكِيلاً عَلَيْهَا.|2- وَكَّلَهُ فِي حَلِّ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ : فَوَّضَ إِلَيْهِ- وَكَّلَهُ عَلى أُمُورِهِ.


- (مصدر اِتَّكَلَ).|1- الاِتِّكَالُ عَلَى اللَّهِ :الاِسْتِسْلاَمُ إِلَيْهِ.|2- لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ الاِتِّكَالُ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهِ : الاِعْتِمَادُ.


- (مصدر تَوَاكَلَ).|-تَرَكَهُ التَّوَاكُلُ فِي خُمُولٍ : الاسْتِسْلامُ، الاتِّكَالُ عَلَى الغَيْرِ.


- (مصدر تَوَكَّلَ).|1- التَّوَكُّلُ عَلَى اللَّهِ :الاعْتِمَادُ عَلَى اللَّهِ.|2- قَبِلَ تَوَكُّلَهُ لَهُ بِالنَّجَاحِ شَرِيطَةَ اجْتِهَادهِ : التَّكَفُّلَ لَهُ.|3- قَبِلَ التَّوَكُّلَ بِأُمُورِهِ : ضمَانَ القِيَامِ بِهَا،|4- التَّوَكُّلُ فِي الأمْرِ : إظْهَارُ العَجْزِ.


- (مصدر وَكَّلَ).|1- أعْطَاهُ تَوْكِيلاً : تَفْويضاً.|2- تَوْكِيلُ القاضِي عَلَى القَاصِر : (فقه) : إقَامَتُهُ مَقَامَهُ فِي التَّصَرُّفِ.


- جمع: ـات. | 1- أَعْطَاهُ الوَكَالَةَ : أَيْ أَعْطَاهُ تَفْوِيضاً وَتَوْكِيلاً لِلْقِيَامِ بِعَمَلٍ مِنَ الأَعْمَالِ، نِيَابَةً عَنْهُ- وِكَالَةٌ رَسْمِيَّةٌ.|2- يَقُومُ بِمَهَامِّهِ بِالوِكَالَةِ : بِالنِّيَابَةِ.|3- أَسَّسَ وِكَالَةً : عَمَلُ الوَكِيلِ وَمَحَلُّهُ، مُؤَسَّسَةٌ تِجَارِيَّةٌ، عَقَارِيَّةٌ.|4- وِكَالَةُ الأَنْبَاءِ : أَيْ مُؤَسَّسَةٌ صَحَافِيَّةٌ تُوَزِّعُ الأَخْبَارَ- وِكَالَةٌ سِيَاحِيَّةٌ :-وِكَالَةُ السَّفَرِ.


- جمع: وُكَلاَءُ. | 1- هُوَ وَكِيلُهُ فيِ كُلِّ أَمْرٍ : مَنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِي تَدْبِيرِ أَمْرٍ أَوْ شَأْنٍ.|2- الْوَكِيلُ الشَّرْعِيُّ : مَنْ يُفَوَّضُ إِلَيْهِ أَمْرُ شَخْصٍ قَاصِرٍ.|3- وَكِيلُ الْوِزَارَةِ : مَسْؤُولٌ سَامٍ فِي الْوِزَارَةِ.|4- وَكِيلُ الْمَلِكِ : الْمُدَّعِي العَامُّ وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً وَكِيلُ النِّيابَةِ.|5- وَكِيلُ الْمُدِيرِ : نَائِبُهُ- وَكِيلُ رَئِيسٍ.|6.آل عمران آية 173قَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْكَفِيلُ بِأَرْزَاقِ الْعِبَادِ.


- جمع: ـون، ـات. |-وَاكِلٌ أَمْرَهُ لِغَيْرِهِ : مُفَوِّضٌ، مُسَلِّمٌ بِهِ لِغَيْرِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَوَكَّلَ).|-مُتَوَكِّلٌ عَلَى الله : مُعْتَمِدٌ عَلَيْهِ.آل عمران آية 122 وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن).


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من وَكَّلَ).|-طَلَبَ مِنَ الْمُوَكِّلِ تَوْكِيلاً : الْمُفَوِّضِ الَّذِي يُفَوِّضُ أُمُورَهُ إِلَى شَخْصٍ آخَرَ لِيُكَلِّفَهُ بِهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من وَكَّلَ).|-مُوَكَّلٌ بِأَمْرٍ هَامٍّ : مُكَلَّفٌ.


- 1- إسم من التوكيل بمعنى التفويض والاعتماد : « وكالة المحامي »|2- مؤسسة أو شركة تعنى بشؤون تجارية مختلفة : « وكالة أنباء ، وكالة إعلانات »


- 1- إعتماد ، توكل


- 1- أوكل على الله : استسلم إلى مشيئته|2- أوكل عليه العمل : تركه كله عليه


- 1- بلادة وضعف وبطء


- 1- تواكل القوم : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر|2- تواكله القوم : لم يعينوه في ما أصابه|3- تواكل القوم الكلام : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر فيه


- 1- توكل : قبل الوكالة|2- توكل عليه : استسلم إليه « توكل على الله »|3- توكل بالأمر : ضمن القيام به|4- توكل في الأمر : أظهر العجز فيه|5- توكل لهبالنجاح : ضمنه له


- 1- كثير الأكل


- 1- مصدر أكل|2- ما يؤكل ، طعام


- 1- مصدر واكل|2- بلادة وضعف وبطء


- 1- من يفوض إليه امر من الأمور : « وكيل الشركة ، وكيل المتهم »|2- من يعتمد عليه في تدبير أمر من الأمور|3- من أسماء الله الحسنى|4- جريء|5- كفيل


- 1- مواكل : عاجز بليد يترك أموره إلى غيره


- 1- واكل : فرس يحتاج إلى الضرب في عدوه


- 1- واكل القوم : اتكل بعضهم على بعضهم الآخر


- 1- واكلت الدابة : أساءت السير


- 1- وكل : عاجز بليد لا ينهض في أمره بل يكله ويتركه إلى غيره|2- وكل : جبان


- 1- وكل إليه الأمر : سلمه وتركه وفوضه إليه « كلني ، لهمي كلني إلى ذلك الأمر »


- 1- وكله : جعله وكيلا


- وك ل: (الْوَكِيلُ) مَعْرُوفٌ، يُقَالُ: (وَكَّلَهُ) بِأَمْرِ كَذَا (تَوْكِيلًا) وَالِاسْمُ (الْوَكَالَةُ) بِفَتْحِ الْوَاوِ وَكَسْرِهَا. وَ (التَّوَكُّلُ) إِظْهَارُ الْعَجْزِ وَالِاعْتِمَادُ عَلَى غَيْرِكَ، وَالِاسْمُ (التُّكْلَانُ) . وَ (اتَّكَلَ) عَلَى فُلَانٍ فِي أَمْرِهِ إِذَا اعْتَمَدَهُ. وَ (وَكَلَهُ) إِلَى نَفْسِهِ مِنْ بَابِ وَعَدَ، وَ (وُكُولًا) أَيْضًا. وَهَذَا الْأَمْرُ (مَوْكُولٌ) إِلَى رَأْيِكَ، وَ (وَاكَلَهُ مُوَاكَلَةً) إِذَا اتَّكَلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ.


- تواكلَ يتواكل ، تواكُلاً ، فهو مُتواكِل | • تواكَل القومُ اتّكلوا، اعتمد بعضُهم على بعض :-لن تنجزوا شيئًا من عملكم إن تواكلتم، - المؤمن يجب أن يكون متوكِّلاً على الله لا متواكلاً.


- توكيل ، جمع توكيلات (لغير المصدر).|1- مصدر وكَّلَ. |2 - (الفقه) إقامة الغير مقام النَّفس في التَّصرُّف :-توكيل القاضي من يقوم بأمر القُصَّر.|3 - (القانون) تفويض وإنابة، عقد يقيم الآخرين مقام النفس في أمر من الأمور ويمنحهم حقَّ التَّصرُّف المطلق :-توكيل خاصّ/ عامّ.|• توكِيل رسميّ: (القانون) وثيقة مُشهَرة بتوكيل شخص شخصًا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرُّف في مسائل أو مواقف معينة وبصفة رسميَّة كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية.


- وَكْل :مصدر وكَلَ.


- اتِّكاليَّة :مصدر صناعيّ من اتِّكال: اعتماد المرء على غيره.


- توكَّلَ / توكَّلَ بـ / توكَّلَ على / توكَّلَ في يتوكّل ، توكُّلاً ، فهو مُتوكِّل ، والمفعول مُتوكَّل به | • توكَّل الشَّخصُ |1 - مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض :-توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم.|2- (الفلسفة والتصوُّف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس. |• توكَّل الشَّخصُ بالأمرِ: ضمن القيام به :-توكَّل برعاية اليتامى/ بالإشراف على العُمَّال.|• توكَّلَ على الله: اتَّكل، اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمِه :-اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ [حديث]، - {وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} .|• توكَّل فلانٌ في الأمر: أظهر العجز واعتمد على غيره فيه :-توكَّل على المهندسين في بناء الدَّار.


- وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل | • وكَّل الشَّخصَ جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به :-وكَّل محاميًا، - وكَّلت أمري إلى فلان، - دافع المحامي عن موكِّله.|• وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه :-وكَّله في القضيّة، - وكَّله على أموال اليتامى، - {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} .


- تواكُليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تواكُل: :-أعمال/ أفكار تواكُليّة.|2- مصدر صناعيّ من تواكُل: نزعة لدى بعض الأفراد تتّسم بالسَّلبيّة والاعتماد على الغير في شئون حياتهم ومعايشهم، أو بالقعود عن ذلك اعتمادًا على الله، دون الأخذ بأسباب السَّعي المشروعة :-خلَّف الاستعمار لدينا تواكليَّة لا نظير لها، - استطاع أن يتخلَّص من فرديَّته وتواكليَّته.


- أوكلَ / أوكلَ على يُوكل ، إيكالاً ، فهو مُوكِل ، والمفعول مُوكَل | • أوكل العملَ إلى فلان/ أوكل العملَ على فلان ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به :-أوكل إليه مهمَّةً صعبةً، - أوكل للرِّجال الحراسة، - أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض.|• أوكل على الله: استسلم إليه.


- وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول | • وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه :-وكَل أمرَه إلى الله، - وكَل إليه إدارة الشَّركة، - وكَل إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه.|• وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :-اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [حديث]، - كِلني إلى كذا: دعني أقوم به.


- مِيكال :ميكائيل، علم على أحد الملائكة المقرَّبين، وهو الملك الموكَّل بالقَطْر والمطر :- {مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ} .


- وُكول :مصدر وكَلَ.


- وَكالة / وِكالة ، جمع وَِكالات.|1- أن يَعهد الشَّخص إلى غيره بعمل من الأعمال :-مدير بالوكالة: بالنِّيابة.|2- عمل الوكيل ومَحلُّه. |3 - مُؤسَّسة أو شركة تُعنى بشئونٍ تجاريَّة أو عقاريَّة أو غيرهما :-وكالاتُ سياحيّة/ متخصِّصة، - الوكالة الدَّوليَّة للطَّاقة الذَّرّيَّة، - وكالة سفر: وكالة تهتمّ بتوفير التَّسهيلات وتفاصيل رحلات المسافرين |• وكالة الأنباء: الهيئة التي تتخصَّص في استقاء الأنباء وتوزيعها على الصُّحف والإذاعة وغيرها. |4 - اعتماد، تفويض كتابيّ للعمل بدلاً من الشَّخص نفسه. |• وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان.


- وكيل ، جمع وُكلاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وكَلَ. |2 - مَنْ يُعتمد عليه في تدبير أمرٍ، شخص له مهام إداريَّة :-وكيل الأوقاف |• وكيل الوزارة: مسئول إداريّ رفيع المركز. |3 - مَنْ يُفوَّض إليه أمر شخص قاصر، وينوب عنه فيه [يستخدم اللفظ للجمع والأنثى] :-وكيل شرعيّ، - هم/ هي وكيل عن فلان، - وكيل عروس.|4 - نائب :-وكيل النائب العام، - فلانة وكيل الإدارة التعليمية.|5 - (الاقتصاد) شخص يعمل لحساب آخر بمقتضى عقد توكيل ويتعاقد باسمه الخاصّ :-وكيل الأعمال، - وكيل المدّعي أو المدَّعى عليه: المحامي.|• الوكيل: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: القيِّم الكفيل بأرزاق العباد، الموكول إليه مصالحهم :- {وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} .|• وكيل دعاية: شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة. |• وكيل بالعمولة: (الاقتصاد) وكيل يبيع بضائع لحساب موكِّله بِموجب ترتيب خاصّ، أو لقاء عمولة محددة. |• وكيل النِّيابة: (القانون) المدَّعي العامّ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة.


- تَوكُّل :- مصدر توكَّلَ/ توكَّلَ بـ/ توكَّلَ على/ توكَّلَ في. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة.


- وَكْل :مصدر وكَلَ.


- وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول | • وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه :-وكَل أمرَه إلى الله، - وكَل إليه إدارة الشَّركة، - وكَل إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه.|• وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :-اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [حديث]، - كِلني إلى كذا: دعني أقوم به.


- وكَّلَ يوكِّل ، توْكيلاً ، فهو مُوكِّل ، والمفعول مُوكَّل | • وكَّل الشَّخصَ جعله وكيلاً له قائمًا بالأمر نيابة عنه ثقة به :-وكَّل محاميًا، - وكَّلت أمري إلى فلان، - دافع المحامي عن موكِّله.|• وكَّلَ الشخصَ بالأمرِ/ وكَّل الشَّخصَ على الأمر/ وكَّل الشَّخصَ في الأمر: فوَّضه إليه :-وكَّله في القضيّة، - وكَّله على أموال اليتامى، - {فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ} .


- رجل وكل بالتحريك ووكلة أيضا مثال همزة، وتكلة. يقال: فلان وكلة تكلة، أي عاجز يكل أمره إلى غيره، ويتّكل عليه. وواكلت الدابّة، إذا أساءت السير. وفرس واكل: يتّكل على صاحبه في العدو ويحتاج إلى الضرب، يقال: دابّة فيها وكال شديد، ووكال شديد. والوكيل معروف. يقال: وكّلْته بأمر كذا توْكيلا، والاسم الوكالة والوكالة. والتوكّل: إظهار العجز والاعتماد على غيرك، والاسم التكْلان. واتّكلْت على فلان في أمري، إذا اعتمدته. ووكله إلى نفسه وكْلا ووكولا، وهذا الأمر موكول إلى رأيك. وقوله: كليني لهمّ يا أميْمة ناصب ... ولي ل أقاسيه بطيء الكواكب أي دعيني. وواكلْت فلانا مواكلة، إذا اتّكلْت عليه واتّكل هو عليك.


- ,أخذ على عاتقه,تسلم,تعهد,تفوض,تكلف,توكل,تولى,فوض,


- ,تقلد,توكد,تولى,


- And all


- And every


- And for every


- and they all


- but all


- but for every


- has been put in charge




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.