المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ: الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ، وقيل: هو البارد أَيضاً. وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ: سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه، والسُّلاسِل، بالضم، مثله؛ قال ابن بري: شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير: أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ، وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَلِ قال: وشاهد السُّلاسِل قول لبيد: حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ، ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب: من ماء لِصْبٍ سُلاسِل (* قوله «من ماء لصب» هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج: فشرّجها من نطفة رحيبة * سلاسلة من ماء لصب سلاسل) وقيل: معنى يَتَسَلْسَل (* قوله «وقيل معنى يتسلسل» هكذا في الأصل، ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد). أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة؛ قال أَوس: وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ، كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال: لَيِّنَة؛ قال حَسَّان: بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث: هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق. وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق؛ جَرى، وسَلْسَلْته أَنا: صَبَبْته فيه؛ وقول عبد الله بن رَواحَة: إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ، يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق: الخَمْر، والسَّلْسَبيل: السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق، ويقال: شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ. قال ابن الأَعرابي: لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن؛ وقال الزجاج: سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها؛ غيره: سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة، وفسره السيرافي. وقال أَبو بكر في قوله تعالى: عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً؛ يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن، وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ، ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له، فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء، وقال الأَخفش: هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما قال: كانت قوارير قواريراً؛ وقال ابن عباس: سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً، وقال أَبو جعفر محمد بن علي، عليه السلام: معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق؛ وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز. ويقال: عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق، قيل: جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ، وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات. وتَسَلْسَل الماءُ: جَرى في حَدُور أَو صَبَب؛ قال الأَخطل: إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً، أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل: اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه، وربما وُصف به الماء. وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ: رديء النَّسْج رَقِيقه. اللحياني: تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ، فهو مُتَسَلْسِلٌ. والتَّسَلْسُل: بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه. وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ (* قوله «وثوب ملسلس» وقوله «وبعض يقول مسلسل» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب، وفي التكملة عكس ذلك) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ، وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب؛ وقال المعطل الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ، وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً، وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد. والسَّلْسَلة: اتصالُ الشيء بالشيء. والسَّلْسِلةُ: معروفة، دائرة من حديد ونحوه من الجواهر، مشتق من ذلك. وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل؛ قيل: هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة، ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير. وسَلاسِلُ البَرْق: ما تَسَلْسَل منه في السحاب، واحدته سِلْسِلة، وكذلك سَلاسِل الرَّمْل، واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ؛ قال الشاعر:خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى، أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل: السِّلْسِلان هنا موضعان. وبَرْقٌ ذو سَلاسِل، ورمل ذو سَلاسِل: وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه. والسَّلاسِل: رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد. وفي حديث ابن عمرو: في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل؛ هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا. ابن الأَعرابي: البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف. وشيء مُسَلْسَلٌ: متصل بعضه ببعض، ومنه سِلْسِلة الحديد. وسِلْسِلة البرق: ما استطال منه في عَرْض السحاب. وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها. وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل، وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية، ماء بأَرض جُذام، وبه سميت الغَزاة، وهو في اللغة الماء السَّلْسال، وقيل هو بمعنى السَّلْسَل. ويقال للغلام الخفيف الروح: لُسْلُسٌ وسُلْسُل. والسِّلْسِلانُ: ببلاد بني أَسَد. وسَلْسَلٌ: حَبْلٌ من الدَّهْناء؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يَكْفِيك، جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل، ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- ـ السَّلْسَلُ، كجعفرٍ وخَلْخالٍ: الماءُ العَذْبُ، أو البارِدُ، ـ كالسُّلاسِلِ، بالضم، ـ وـ من الخَمْرِ: اللَّيِّنَةُ. ـ وتَسَلْسَلَ الماءُ: جَرَى في حُدورٍ. ـ وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ: رَديءُ النَّسْجِ. ـ والسَّلْسَلَةُ: اتِّصالُ الشيءِ بالشيءِ، والقِطْعَةُ الطويلَةُ من السَّنامِ، ويُكْسرُ، وبالكسر: دائرٌ من حديدٍ ونحوِه. ـ وسَلاسِلُ البَرْقِ والسحابِ: ما تَسَلْسَلَ منه، واحدَتُها: سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ، بكسرهما. ـ والسِّلْسِلانُ، بالكسر: ع. وكفَدْفَدٍ: جَبَلٌ بالدَّهْناءِ. ـ والسَّلاسِلُ: رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بعضُه على بعضٍ، ويَنْقادُ، ـ وـ من الكِتابِ: سُطورُه. ـ والسِّلْسِلَةُ، بالكسر: الوَحَرَةُ. ـ وما سَلْسَلَ طعاماً: ما أكَلَه. ـ وتَسَلْسَلَ الثَّوبُ: لُبِسَ حتى رَقَّ. ـ وثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ: فيه وشْيٌ مُخَطَّطٌ. ـ وغَزْوَةُ ذاتِ السَّلاسِلِ: هي وَراءَ وادي القُرى، غَزاها سَرِيَّةُ عَمْرِو بنِ العاصِ سَنَةَ ثَمانٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- السَّلْسَالُ : السُّلاسِلُ.| يُقالُ ماءٌ سلسالٌ: سهلُ المرور في الحلقِ لعذوبتِه وصَفائِه.|السَّلْسَالُ الخمرُ اللينةُ., المُسَلْسلُ المُسَلْسلُ يقال: ثوب مُسَلْسَلٌ: رسم فيه صَور كهيئة السلاسل.|المُسَلْسلُ الثوبُ الرديءُ النَّسج قد رقَّ من البلى.|المُسَلْسلُ من الأَحاديث: ما تتابع فيه الرُّوَاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حالٍ واحدة، كأَن يقول كل منهم: :-حدثني فلان وهو يبتسم., السَّلْسَلُ : السُّلاسِلُ. يقال: شُرابٌ سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسلٌ.| وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة., السَّلاسِلُ : رملٌ يتعقَّدُ بعضُه على بعضٍ ممتدًا كأَنه سلسلةٌ.|السَّلاسِلُ من البرقِ أَو السحاب: ما تسلسل منه. يقال: برقٌ ذو سلاسِلَ، ورملٌ ذو سَلاسِلَ؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتوائِهِ.|السَّلاسِلُ من الكتاب: سطورُه., السُّلاَسِلُ : الماءُ العذبُ الصَّافِي السَّلِسُ السهل: إذا شُرِبَ تَسَلْسَلَ في الحلق., السُّلْسُل : الغلام الخفيفُ الروح., تَسَلْسَلَ : تَتَابَعَ. يقال: تسلسلَ الماءُ: جرى في حدورٍ واتصال.|تَسَلْسَلَ صَار وجههُ كالسِّلْسِلة حين جرى وضربته الريحُ.|تَسَلْسَلَ فِرِنْدُ السّيْف: بَرَقَ وتلأْلأَ كالسلسلة.|تَسَلْسَلَ الشيءُ: اضطربَ.|تَسَلْسَلَ الثوبُ: لُبِسَ حتَّى رقَّ نسيجُه.


المعجم الغني
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَلْسَلَ).|1- الرَّقْمُ الْمُتَسَلْسِلُ : الْمُتَتَابِعُ، الْمُتَوَالِي.|2- فِلْمٌ مُتَسَلْسِلٌ : فِلْمٌ يُعْرَضُ عَلَى حَلَقَاتٍ- رِوَايَةٌ مُتَسَلْسِلَةٌ., (مصدر تَسَلْسَلَ).|1- حَافَظَ عَلَى تَسَلْسُلِ أَفْكَارِهِ : عَلَى تَرْتِيبِهَا، تَتَابُعِهَا، وَتَدَرُّجِهَا.|2- عَرَفَتِ الأَحْدَاثُ تَسَلْسُلاً مُثِيراً : تَتَابُعاً، تَلاَحُقاً- يَشُدُّنِي تَسَلْسُلُ أَفْكَارِهِ., (فعل: خماسي لازم).|تَسَلْسَلَ، يَتَسَلْسَلُ، مصدر تَسَلْسُلٌ.|1- تَسَلْسَلَ الْمَاءُ فيِ السُّهُولِ : جَرَى وَانْسَابَ فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ.|2- تَسَلْسَلَتْ أَفْكَارُهُ بِلُغَةٍ بَسِيطَةٍ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ- تَسَلْسَلَتْ أَحْدَاثٌ مُفْجِعَةٌ بِالقَرْيَةِ., جمع: سَلاَسِلُ. | 1- قَيَّدُوهُ بِسِلْسِلَةٍ :دَوَائِرَحَدِيدِيَّةٍ (حَلَقَاتٍ) يَدْخُلُ بَعْضُها في بَعْضٍ|2- سَلاَسِلُ جِبَالِ الأَطْلَسِ : جِبَالٌ مُتَرَابِطَةٌ مُتَّصِلَةٌ فِيمَا بَيْنَهَا.|3- سِلْسِلَةُ كُتُبٍ : كُتُبٌ مُتَتَابِعَةٌ وَمُتَتَالِيَةٌ فِي مَوْضُوعٍ مُعَيَّنٍ.|4- سِلْسِلَةُ مَقَالاَتٍ : مَجْمُوَعَةُ مَقَالاَتٍ تُنْشَرُ تِبَاعاً., جمع: ـات. | (مفعول مِن سَلْسَلَ).|1- جَاءوا بِهِ مُسَلْسَلاً : مُقَيَّداً بِالسَّلاَسِلِ.|2- شَعْرٌ مُسَلْسَلٌ : مُجَعَّدٌ.|3- ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : مُتَلاَشٍ، بَالٍ.|4- أَرْقَامٌ مُسَلْسَلَةٌ : أَرْقَامٌ مُتَوَالِيَةٌ.|5- مُسَلْسَلٌ تِلِفِزْيُونِيٌّ : فِلْمٌ يُقَدَّمُ عَلَى حَلَقَاتٍ., شَرِبَ ماءً سَلْسالاً : ماءً عَذْباً صافِياً- وَأَنْسامُ الرَّبيعِ تَمُرُّ تَشْرُدُ في مائِها السَّلْسالِ. (بدر شاكر السياب)., (فعل: رباعي متعد).| سَلْسَلْتُ، أُسَلْسِلُ، سَلْسِلْ، مصدر سَلْسَلَةٌ.|1- سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً :قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ.|2- سَلْسَلَ الأَعْدَادَ : وَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ.|3- سَلْسَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ مِنْ أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ.|4- سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- 1- تسلسل الماء : جرى من أعلى إلى أسفل|2- تسلسلت الأفكار أو الحوادث : تتابعت|3- تسلسل الثوب : لبس حتى رق ولان|4- تسلسل : جوهر السيف ووشيه : برق|5- تسلسل الشيء : اضطرب, 1- سلاسل : ماء عذب صاف|2- سلاسل : ماء بارد|3- سلاسل : خمر لينة, 1- سلاسل من الكتاب : سطوره|2- سلاسل من البرق : ما استطال منه في السحاب|3- سلاسل : رمل ممتد كالسلسلة, 1- سلسال : ماء عذب صاف|2- سلسال : خمر لينة, 1- سلسل : ماء عذب صاف|2- سلسل : خمر لينة, 1- سلسل الأشياء : ربط بعضها ببعضها الآخر|2- سلسل الأخبار أو نحوها : سردها متتابعة مترابطة|3- سلسل الماء : صبه من أعلى إلى أسفل في اتصال|4- سلسل الحيوان : ربطه بسلسلة, 1- سلسلة : حلقات من حديد يتصل بعضها ببعضها الآخر|2- سلسلة من البرق : ما استطال منه في السحاب|3- سلسلة من الجبال الجبال المتتابعة المتصل بعضها ببعضها الآخر, 1- متسلسل من الثياب : رديء النسج|2- متسلسل من الثياب البالي, 1- مسلسل من الشعر : الجعد|2- مسلسل من الثياب : الذي فيه وشي مخطط|3- مسلسل من الثياب : رديء النسج|4- مسلسل من الثياب : البالي|5- مسلسل من السيوف : الذي يبرق جوهره ووشيه|6- مسلسل من الأفلام : ما تدور أحداثه في عدة حلقات


المعجم المعاصر
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- مُسَلْسَل ، جمع مُسَلْسَلات.|1- اسم مفعول من سلسلَ |• سيفٌ مسلسل: يبرق فرنده. |2 - قصّة أو موضوع يقدّم في حلقات متتابعة :-مُسلسل إذاعيّ/ تليفزيونيّ |• فيلم مسلسل: فيلم ذو حلقات، ذو حوادث مرتبطة بعضُها ببعض. |3 - (لحديث) ما تتابع فيه الرُّواة إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على حال واحدة :-حديث مُسلسل., سُلاسِل :عذب صافٍ، سهلُ المرور في الحلْق :-ماءٌ سُلاسِل., سِلْسِلة ، جمع سلاسِلُ.|1- حلقات من المعدن أو غيره يتّصل بعضُها ببعض :-سلسلة كلب، - {ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ} |• السِّلسِلة الفَقَريّة/ سلسلة الظَّهْر: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد. |2 - مجموعة من الأشياء المتتابعة :-سِلْسِلة جُزُر، - سِلْسِلة من الكتب العلميّة، - قوّة السِّلسلة في أضعف حلقاتها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: سيروا بسيْر أضعفكم |• السِّلسِلة الهزليّة: سلسلة قصصيّة هزليّة، - سلاسل البرق: ما استطال منه في عرض السَّحاب، - سلسلة جبال: نسق من الجبال متَّصل بعضُه ببعض. |3 - قَيْد :-قُيِّد الأسيرُ بالسلاسل، - {إِذِ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاَسِلُ يُسْحَبُونَ} .|• سلسلة غذائيَّة: (الأحياء) مجموعة من الكائنات الحيّة العضويّة يتغذّى فيها الأقوى على الأضعف، ممّا يشكِّل استمراريّة الطَّاقة الغذائيّة., تسلْسُل :مصدر تسلسلَ |• بالتَّسلسل: بصورة متتابعة، - تسلسُل الأفكار: تناسقها وترابطها، - تسلسُل كهنوتيّ: تسلسُل رُتب ودرجات مجموعة من رجال الدين. |• التَّسلسُل الإداريّ: التَّرابط الإداريّ من أدنى إلى أعلى أو العكس. |• تسلْسُل الأحياء: (الأحياء) دراسة شجرة الأنساب للمجموعات الأحيائيّة المختلفة., تسلسلَ يتسلسل ، تسلسُلاً ، فهو مُتسلسِل | • تسلسلتِ الأشياءُ تعاقبت، تتابعت بترابط وتناسُق :-هذه القطعُ تحمل أرقامًا متسلسلة، - تسلسلتِ الأفكارُ/ الحوادثُ |• الأعداد المتسلسلة: مجموعة أعداد تتوالى بحسب قاعدة معيّنة. |• تسلسل الماءُ: جرى في حدور واتّصال.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- سَلْسَل :عذب صافٍ سلس سهل :-ماءٌ سَلْسَل., سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل | • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة :-سَلسَل الأعدادَ: رتَّبها ترتيبًا متتابعًا.|• سَلسَل الحيوانَ: ربطه بسِلسِلة، أو قيّده بها :-سَلسَل كلْبًا.|• سلسل الماءَ: صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وتسلسل
جذر الكلمة: سلسل

- في الحلْق تسلْسل الماء : جرى. وسلْسلْته أنا: صببته فيه. وماء سلْسل وسلْسال: سهل الدخول في الحْلق؛ لعذوبته وصفائه. والسلاسل بالضم مثله. ويقال: معنى يتسْلسل، أنّه إذا جرى أو ضربته الريح يصير كالسلْسلة. قال أوس: غدير جرتْ في متْنه الريح سلْسل وشيء مسلْسل: متّصل بعضه ببعض. ومنه سلْسلة الحديد. وسلْسلة البرق: ما استطال منه في عرْض السحاب. قال أبو عبيد: السلاسل: رمل ينعقد بعضه على بع ض وينقاد.