أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- النُّبْه: القيامُ والانْتِباهُ من النوم، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه، وانْتَبَهَ من نومه: استَيقَظ، والتنبية مثله؛ قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ، مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ، حتى يقالَ سَيِّدٌ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه قال أُنَبَّه، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه، فافهم، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ، ولو قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ، إلا أَنه من باب الضرورة، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً، وهو قوله وأَحْتَبِهْ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل، فَتَفَهَّم. وفي حديث الغازي: فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه؛ النبه: الانتباه من النوم. أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له. ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ: أَيقظه. وتَنَبَّه على الأَمر: شَعَرَ به. وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به، ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له؛ ومنه قوله: المال مَنْبَهَةٌ للكريم، ويُسْتَغْنى به عن اللئيم. ونَبَّهْتُهُ على الشيء: وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه. وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ، والاسم النُّبْهُ. والنَّبَهُ: الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب. يقال: وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ. الأَصمعي: يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ:كأَنه دُمْلُجٌ، من فِضَّةٍ، نَبَهٌ، في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ. وأَضَلَّهُ نَبَهاً: لم يدر متى ضَلَّ. قال ابن بري: وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ، قال: شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج. وأَنْبَه حاجتَه: نسيها. قال الأَصمعي: وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها، فهي مُنْبَهَةٌ. ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب: قد أَنْبَهوه إنْباهاً. والنَّبَه: الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي. يقال: فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته؛ قال: وقول ذي الرمة: كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً. وقال شمر: النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ. وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور. ورجل نَبِيهٌ: شَريف. ونَبُهَ الرجلُ، بالضم: شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ، وهو خلاف الخامل. ونَبَّهْتُه أَنا: رفعته من الخمول. يقال: أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ. وفي الحديث: فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ. يقال: نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً. والنَّباهَةُ: ضد الخُمُولِ، وهو نَبَهٌ. وقوم نَبَهٌ كالواحد؛ عن ابن الأَعرابي، كأَنه اسم للجمع. ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً: كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى، نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه: جعله مذكوراً. وإنه لمَنْبوه الاسم: معروفُهُ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَمرٌ نابهٌ: عظيمٌ جليل. أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر، بالكسر، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له. ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه: أَسماء. ونَبْهانُ: أَبو حَيٍّ من طَيٍّ، وهو نَبْهانُ بن عمرو.


- : (النُّبْهُ، بالضَّمِّ: الفِطْنَةُ) ؛) وَهُوَ اسمٌ من نَبِهَ لَهُ إِذا فَطِنَ، كَمَا يأْتي قَرِيباً. (و) النُّبْهُ: (القِيامُ من النَّوْمِ. (وأَنْبَهْتُهُ) مِن النَّوْمِ (ونَبَّهْتُه) تَنْبيهاً: أَي أَيْقَظْتُه، (فتَنَبَّه وانْتَبَه) :) اسْتَيْقَظَ؛ قالَ: أَنا شَماطِيطُ الَّذِي حُدِّثْتَ بهْمَتَى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْحتى يقالَ سَيِّدٌ ولستُ بِهْوكانَ حُكْمُه أَنْ يقولَ أَتَنَبَّه، لأنَّه قالَ أُنَبَّه، ومُطاوِعُ فَعَّلَ إنَّما هُوَ تَفَعَّلَ، لكنْ لمَّا كانَ أُنَبَّه فِي معْنَى أُنْبَه جاءَ بالمُضارِعِ عَلَيْهِ، فافْهَمْ. (و) يقالُ: (هَذَا مَنْبَهَةٌ على كَذَا) ، أَي (مُشْعِرٌ بِهِ) ؛) وَمِنْه قَوْلُهم: أَشِيعُوا بالكُنَى فإنَّها مَنْبَهَةٌ. (و) مَنْبَهَةٌ (لفلانٍ) :) أَي (مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ومُعْلٍ لَهُ) .) وَفِي الحدِيثِ: (فإنَّه مَنْبَهَةٌ للكَرِيمِ) ، أَي مَشْرفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةِ. وَقَالُوا: المالُ مَنْبَهَةٌ للكَرِيمِ ويُسْتَغْنَى بِهِ عَن اللَّئِيمِ. (وَمَا نَبِهَ لَهُ، كفَرِحِ) :) أَي (مَا فَطِنَ؛ والاسمُ النُّبْهُ بالضَّمِّ) ؛) وَقد ذُكِرَ قَرِيباً. قالَ أَبو زيْدٍ: نَبِهْتُ للأَمْرِ، بالكسْرِ، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وَبَهاً: فَطِنْتُ، وَهُوَ الأَمْرُ تَنْساهُ ثمَّ تَتْنبه لَهُ. (والنَّبَهُ، بالتَّحرِيكِ: الضَّالَّةُ تُوجَدُ عَن غَفْلَةٍ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. يقالُ: وَجَدْتُ الضالَّةَ نَبَهاً: أَي عَن غيرِ طَلَبٍ؛ وأَنْشَدَ لذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ ظَبْياً قد انْحَنَى فِي نوْمِه فشبَّهَه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ: كأَنَّه دُمْلُجٌ من فِضَّةٍ نَبَهٌ فِي مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيِّ مَفْصومُإنَّما جَعَلَه مَفْصوماً لتَثَنِّيهِ وانْحِنائِهِ إِذا نامَ، ونَبَهٌ هُنَا بَدَلٌ مِن دُمْلُجٍ: أَرادَ: أَنَّ الخِشْفَ لمَّا جَمَعَ رأْسَه إِلَى فخْذِه واسْتَدارَ كانَ كدُمْلُجٍ مَفْصُوم أَي مَصْدوعٌ مِن غيرِ انْفِراجٍ. وقالَ الأَزْهرِيُّ فِي قَوْلِ ذِي الرُّمَّة هَذَا وَضَعَه فِي غيرِ مَوْضِعِه: كانَ يَنْبَغي لَهُ أَنْ يقولَ كأَنَّه دُمْلُج فُقِدَ نَبَهاً. (و) النَّبَهُ: (الشَّيءُ المَوْجودُ: ضِدٌّ) . (وبخطّ الصَّاغانيّ: النُّبَهُ، بضمٍ ففتحٍ: المَوْجودُ؛ قالَ: وَهُوَ مِن الأضْدادِ. قُلْتُ: وَهَذَا يَحْتاجُ إِلَى تأَمُّلٍ. (و) النَّبَهُ: الشَّيءُ (المَشْهورُ، كالنَّبِهِ، كخَجِلٍ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ، وَبِه فُسِّرَ قوْلُ ذِي الرُّمَّةِ أَيْضاً. قالَ ابنُ بَرِّي: شَبَّه ولدَ الظَّبْيَةِ حينَ انْعَطَفَ لمَّا سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُج فِضَّةٍ نَبَهٍ، أَي أَبْيَضَ نَقيَ كَمَا كانَ ولدُ الظَّبْيَةِ كَذلِكَ. وَقَالَ فِي مَلْعَبٍ: لأنَّ مَلْعَبَ الحيِّ قد عُدِلَ بِهِ عَن الطَّريقِ المَسْلوكِ، كَمَا أنَّ الظَّبْيَةَ قد عَدَلَتْ بولَدِها عَن طَريقِ الصَّيَّادِ. (ونَبُِهَ) الرَّجُلُ، (مُثَلَّثَةً) ؛) ويُوجَدُ فِي بعضِ النسخِ هُنَا زِيادَة قَوْله عَن ابنِ طريفٍ أَي التَّثْلِيث ذَكَرَه ابنُ طُريفٍ فِي كتابِ الأفْعالِ، وذَكَرَه ابنُ القطَّاعِ أَيْضاً فِي تَهْذيبِ الأفْعالِ؛ واقْتَصَرَ الأكْثَرُونَ على الضمِّ وَقَالُوا: هُوَ الأفْصَحُ بدَلِيلِ إتْيانِ المَصْدَرِ على النَّباهَةِ والوَصْفِ على نَبِيهٍ وفعالة وفعيل من المقيسِ فِي فعل المَضْمُومِ، قالَهُ شيْخُنا؛ (شَرُفَ) واشْتَهَرَ (فَهُوَ نابِهٌ) ، وَهُوَ خِلافُ الخامِلِ، وَهُوَ من نَبَِهَ، كنَصَرَ وعَلِمَ. (ونَبِيهٌ ونَبَّهٌ، محرّكةً) ونَبِهٌ أَيْضاً ككَتِفٍ. ورجُلٌ نَبَهٌ ونَبِيهٌ: إِذا كانَ شَرِيفاً مَعْروفاً؛ قالَ طرفَةُ يمدَحُ رجُلاً: كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى نَبَهٌ سَيِّدُ سادَاتٍ خِضَمّ (وقَوْمٌ نَبَهٌ، أَيْضاً) أَي بالتحْرِيكِ، كالواحِدِ، عَن ابنِ الأعرابيِّ، وكأَنَّه اسمٌ للجَمْعِ. (ونَبَّهَ باسْمِه تَنْبِيهاً: نَوَّهَ) بِهِ ورَفَعَه عَن الخُمولِ وجَعَلَهُ مَذْكوراً. (و) رجُلٌ (مَنْبُوهُ الاسمِ) :) أَي (مَعْروفُهُ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (وأَمْرٌ نابِهٌ) :) أَي (عَظيمٌ) جَلِيلٌ. (و) قالَ الأصْمعيُّ: سَمِعْتُ من ثِقَةٍ: (أَنْبَهَ حاجَتَه) ، أَي (نَسِيَها، فَهِيَ مُنْبِهَةٌ، كمُحْسِنَةٍ) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ كمُكْرَمَةٍ وَهَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي نسخِ الصِّحاحِ. قالَ أَبو عَمْرٍ و: وأَنْبَهْتُ حاجَةَ فلانٍ: إِذا نَسِيتُها فَهِيَ مُنْبَهَةٌ. (والنَّباهُ، كسَحابٍ: المُشْرِفُ الرَّفِيعُ) ؛) عَن الصَّاغاني. (ونَبْهانُ: أَبو حيَ) مِنَ العَرَبِ؛ وَهُوَ نَبْهانُ بنُ عَمْرِو بنِ الغَوْثِ بنِ طيِّىءٍ، وهُم رَهْطُ كَعْبِ بنِ الأَشْرَفِ الَّذِي حالَفَ بَني النَّضِير، مِنْهُم زَيْد الخَيْل والأَمير حُمَيْد بنُ قُحْطَبَة. (وسَمَّوْا نابِهاً وكزُبَيْرٍ ومحدِّثٍ وأَميرٍ ومُحْسِنٍ) . (فكَزُبَيْرٍ: نُبَيْهُ بنُ الحجَّاجِ السّهميُّ؛ ونْبَيْهُ بنُ الأسْودِ العُذْرِيُّ زَوْجُ بُثَيْنَةَ العُذْرِيَّةِ، وابْنُه سعيدُ بنُ نُبَيْهٍ جاءَتْ عَنهُ حِكايَاتٌ؛ ونُبَيْهُ أَرْبَعَةٌ مِن الصَّحابَةِ. وكمُحَدِّثٍ: همَّامُ بنُ مُنَبِّهٍ الصَّنعانيُّ عَن أَبي هُرَيْرَةَ ومُعاوِيَةَ، وَعنهُ ابنُ أَخيهِ عقيلُ بنُ مَعْقلٍ وَمعمر، تُوفي سَنَة 132؛ ومُنَبِّهُ أَبُو وَهبٍ مِن أَهْلِ هرَاةَ صَحابيٌّ؛ وجماعَةٌ. وكأَميرٍ: نَبِيهُ الباذرانيُّ الفَقِيهُ حَدَّثَ عَن عُمَرَ الكرْمانيِّ؛ وعليُّ بنُ النَّبِيهِ: شاعِرٌ مَشْهورٌ فِي زَمَنِ الأَشْرفِ بنِ العادِلِ؛ وأَنْشَدَ شيْخُنا ابنُ الطيِّبِ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: وابنُ النَّبِيهِ نَبِيهوبالسَّرَاةِ شَبِيه وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: نَبَّهَهُ من الغَفْلَةِ فانْتَبَه وتَنَبَّهَ: أَيْقَظَهُ؛ وَهُوَ مجازٌ. وتَنَبَّه على الأَمْرِ: شَعَرَ بِهِ. ونَبَّهْتُهُ على الشيءِ: وَقَّفْتُهُ عَلَيْهِ فَتَنَبَّهَ هُوَ عَلَيْهِ. ويقالُ: أَضْلَلْتُهُ نَبَهاً، لم يُعْلَم مَتَى ضَلَّ حَتَّى انْتَبَهُوا لَهُ؛ عَن الأصْمعيّ. وقالَ شَمِرٌ: النَّبَهُ، بالتحرِيكِ، المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقِطُ. والنَّباهَةُ: ضِدُّ الخُمولِ. ونَبْهانُ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على حُقّ عَبْد اللَّهِ بن عامِرِ بنِ كُرَيزٍ؛ عَن الأصْمعيّ. ونبهانية: قَرْيةٌ ضَخْمَةٌ لبَني وَالِبَةَ مِن بَني أَسَدٍ. ونَبْهانُ: ثلاثَةٌ مِن الصَّحابَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


- ـ النُّبْهُ، بالضم: الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ. وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ. ـ وهذا مَنْبَهَةٌ على كذا: ط مُشْعِرٌ به ط، ـ وـ لفُلانٍ: مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له. ـ وما نَبِهَ له، كفَرِحَ: ما فَطِنَ، والاسمُ: النُّبْهُ، بالضم. ـ والنَّبَهُ، بالتحريكِ: الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ، ـ كالنَّبِهِ، كخَجِلٍ. ـ ونَبُـهَ، مُثَلَّثَةً: شَرُفَ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ، محرَّكةً، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً. ـ ونَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً: نَوَّهَ. ـ ومَنْبُوهُ الاسمِ: مَعْرُوفُهُ. ـ وأمرٌ نابِهٌ: عظيمٌ. ـ وأنْبَهَ حاجَتَه: نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ، كمُحْسِنةٍ. ـ والنَّباهُ، كسحابٍ: المُشْرِفُ الرَّفِيعُ. ونَبْهانُ: أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا: نابِهاً وكزُبيرٍ ومحدِّثٍ وأميرِ ومُحْسِنٍ.


- النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب. يقال: أمر نَبَهٌ.|النَّبَهُ المشهور. والجمع : أنباهٌ.| ومنه: أَنباهُ النُّحاة: مشهوروهُم.


- انْتَبَهَ للأمر: فَطِن له.|انْتَبَهَ من النَّوم: استيقظ.


- المُنَبِّهُ : ساعةٌ ذات جرس يُضبَطُ على وقت معيَّن، فإذا جاءَ الوقتُ صلصل فينبّه النائم .


- اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا.|اسْتَنْبَهَ استيقظ.


- نَبَّهَ باسمه: نَوّه به.|نَبَّهَ فلانًا: رفَعَه وشَهَرَ اسَمه.|نَبَّهَ من نَومه: أيقظه. يقال: نبّهَهُ من غفلته.|نَبَّهَ على الشيء وللشيء: وقَفَه عليه وأَطلعَه.


- نَبُهَ نَبُهَ نَبَاهَة: شَرُفَ، وَعَلا ذِكرُه فهو نبيهٌ، ونابه.


- النَّابِهُ : الشريفُ.|النَّابِهُ ذو الذَّكر الحسن.|النَّابِهُ خلافُ الخامل. والجمع : نُبهاءُ. يقال: أَمر نابِهٌ: عظيم.


- النَّبَاهَةُ : الشَّرَفُ.|النَّبَاهَةُ الشُّهْرَةُ.|النَّبَاهَةُ الفِطنةُ.


- نَبِهَ للأمر نَبِهَ نَبَهًا: فَطِنَ له.|نَبِهَ من نومه: استيقظ، فهو نَبهٌ.


- نَبَهَ نَبَهَ نَباهةً: شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه.


- النَّبِيهُ : النَّابِهُ. والجمع : نُبهاءُ.


- النُّبْهُ : الفطنة.|النُّبْهُ القيام من النَّوم.


- المَنْبَهَةُ : ما يَبْعَثُ على الفِطنة والانتباه أَو الشُّهرة. يقال: الكُنَى مَنْبَهة على الرجال، وهذه العلامة مَنْبهةٌ على كذا، والمالُ مَنْبهةٌ للكريم.


- تَنَبَّهَ للأمر: فَطِنَ له.|تَنَبَّهَ من نومه: انتبه.|تَنَبَّهَ على الشيء: وقَف عليه واطلع.


- المَنْبُوهُ المَنْبُوهُ يقال: رجلٌ مَنْبُوهُ الاسم: معروفُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَبَتَ، يَنْبُتُ، مصدر نَبْتٌ، نَبَاتٌ.|1- نَبَتَ الزَّرْعُ : نَشَأَ وَخَرَجَ مِنَ الأَرْضِ.|2- نَبَتَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَبْتٍ.|3- نَبَتَ فِي مَنْبِتِ صِدْقٍ نَبْتَةً ونَبَاتاً : نَشَأَ مَنْشَأَ صِدْقٍ، أَيْ فِي وَسَطٍ جُبِلَ عَلَى الصِّدْقِ.|4- نَبَتَ لأَوْلاَدِ الظِّبَاءِ قُرُونٌ : ظَهَرَ، خَرَجَ.|5- نَبَتَتْ لَهُمْ نَابِتَةٌ : أَيْ نَشَأَ لَهُمْ نَشْءٌ صِغَارٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَبَهْتُ، أَنْبُهُ، مصدر نَبَاهَةٌ- نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَبَتَ، يَنْبُتُ، مصدر نَبْتٌ، نَبَاتٌ.|1- نَبَتَ الزَّرْعُ : نَشَأَ وَخَرَجَ مِنَ الأَرْضِ.|2- نَبَتَتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَبْتٍ.|3- نَبَتَ فِي مَنْبِتِ صِدْقٍ نَبْتَةً ونَبَاتاً : نَشَأَ مَنْشَأَ صِدْقٍ، أَيْ فِي وَسَطٍ جُبِلَ عَلَى الصِّدْقِ.|4- نَبَتَ لأَوْلاَدِ الظِّبَاءِ قُرُونٌ : ظَهَرَ، خَرَجَ.|5- نَبَتَتْ لَهُمْ نَابِتَةٌ : أَيْ نَشَأَ لَهُمْ نَشْءٌ صِغَارٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَبُهْتُ، أَنْبُهُ، اُنْبُهْ، مصدر نَبَاهَةٌ.|1- نَبُهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ .|2- نَبُهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَبِهْتُ، أَنْبَهُ، اِنْبَهْ، مصدر نَبَهٌ.|1- نَبِهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ- سَمِعْتُ كَلاَماً فَمَا نَبِهْتُ لَهُ.|2- نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَبَهْتُ، أَنْتَبِهُ، اِنْتَبِهْ، مصدراِنْتِباهٌ.|1- اِنْتَبَهَ الوَلَدُ مِنْ غَفْلَتِهِ : اِسْتَيْقَظَ، تَنَبَّهَ.|2- اِنْتَبِهْ لِكلامِهِ : فَطِنَ لَهُ، أَدْرَكَهُ.|3- اِنْتَبَهَ مِنَ النَّوْمِ :اِسْتَيْقَظَ.|4- اِنْتَبِهْ : اِحْذَرْ، خُذْ حَذَرَكَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَبَّهْتُ، أتَنَبَّهُ، تَنَبَّهْ، مصدر تَنَبُّهٌ.|1- تَنَبَّهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ.|2- تَنَبَّهَ لِلأَمْرِ أوْ عَلَيْهِ : فَطِنَ لَهُ، أدْرَكَهُ- تَنَبَّهَ لِمَا قَدْ يَتَرتَّبُ على سُلُوكِهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَبَّهْتُ، أُنَبِّهُ، نَبِّهْ، مصدر تَنْبِيهٌ.|1- نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ : أَيْقَظَهُ- نَبِّهْ نَدِيمَكَ قَدْ نَعَسْ. (أبو نواس).|2- نَبَّهَهُ عَلَى أَخْطَائِهِ : أَطْلَعَهُ، أَعْلَمَهُ بِهَا، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهَا- يُرِيدُ أَنْ يُنَبِّهَ هَذَا الَّذِي لاَ يَنْتَبِهُ لِشَيْءٍ. (طه حسين) :يُنَبِّهُهُ بِاسْتِمْرَارٍ مِنْ غَفْلَتِهِ.|3- نَبَّهَ بِاسْمِهِ : نَوَّهَ بِهِ، رَفَعَهُ.


- (مصدر اِنْتَبَهَ).|1- عُرِفَ بِحُسْنِ انْتِباهِهِ : تَيَقُّظِهِ، أَيْ هُوَ حاضِرُ البَديهَةِ والفِطْنَةِ- كُلُّ ما أَخافُ مِنْهُ هُوَ عَدَمُ الانْتِباهِ.|2- الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ :الاسْتِيقاظُ.|3- يَجْذِبُ الانْتِباهَ بِحَديثِهِ : الاهْتِمامَ.|4- اِسْتَرْعَى الانْتِباهَ : اِسْتَوْقَفَ النَّظَرَ- لَفَتَ انْتِباهَهُ.


- (مصدر تَنَبَّهَ).|1- التَّنَبُّهُ مِنَ النَّوْمِ : الاِسْتِيقاظُ.|2- التَّنَبُّهُ لِلْمَخَاطِرِ : حُضُورُ فِطْنَتِهِ، إدْرَاكُهُ.


- (مصدر نَبَهَ، نَبُهَ).|-نَبَاهَةُ وَلَدٍ : فِطْنَتُهُ، ذَكَاؤُهُ، نَجَابَتُهُ.


- (مصدر نَبَّهَ).|-كَانَ لاَ بُدَّ مِنْ تَنْبِيهِ ذَلِكَ الغَافِلِ : مِنْ إنْذَارِهِ، إخْطَارِهِ، إعْلاَمِهِ- كُلُّ هَذِهِ العَلامَاتِ مِنْ أَجْلِ تَنْبِيهِ السَّائِقِ.


- جمع: نُبَهَاءُ، أَنْبَاهٌ. | 1- أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ- وُجِدَتِ الضَّالَّةُ نَبَهاً.|2- رَجُلٌ نَبَهٌ :شَرِيفٌ- قَوْمٌ نَبَهٌ.|3- وَلَدٌ نَبَهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ.|4- رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ : مَشْهُورٌ.|5- أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ : مَشْهُوروهُمْ.


- جمع: نُبَهَاءُ، نَابِهَاتٌ. | 1- نَابِهٌ فيِ عَمَلِهِ : مُتَيَقِّظٌ، فَطِنٌ، ذُو نَبَاهَةٍ.|2- رَجُلٌ نَابِهٌ : ذُو ذِكْرٍ حَسَنٍ، شَرِيفٌ.|3- أَمْرٌ نَابِهٌ : أَيْ عَظِيمٌ.


- جمع: نُبَهَاءُ، نَبِهَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ نَبِهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ.


- جمع: نُبَهَاءُ، نَبِيهَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ نَبِيهٌ : شَرِيفٌ.|2- وَلَدٌ نَبِيهٌ : فَطِنٌ، ذَكِيٌّ- يُخَالِطُ كُبَرَاءَ القَوْمِ وَنُبَهَاءهُمْ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَنَبَّهَ).|-جَلَسَ مُتَنَبِّهاً لِمَا قَدْ يَحْدُثُ : يَقِظاً، حَذِرًا، مُرْهِفاً لِلسَّمْعِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَبَهَ).|-مُنْتَبِهٌ إِلَى مَا حَوَالَيْهِ : يَقِظٌ، فَطِنٌ، حَاضِرُ الذِّهْنِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَبَّهَ).|1- أَبٌ مُنَبِّهٌ أَوْلادَهُ مِنْ غَفْلَتِهِمْ : مُعْلِمُهُمْ، مُطْلِعُهُمْ، مُحَذِّرُهُمْ- عُلَمَاءُ مُنَبِّهُونَ مُحَذِّرُونَ.|2- اِسْتَيْقَظَ عَلَى دَقَّاتِ الْمُنَبِّهِ : سَاعَةٌ ذَاتُ جَرَسٍ تَدُقُّ حَسَبَ الوَقْتِ الَّذِي يُرْغَبُ الاسْتِيقَاظُ فِيهِ.|3- تَنَاوَلَ مُنَبِّهاً : أَيْ مَادَّةٌ طِبِّيَّةٌ لِزِيَادَةِ نَشَاطِ الجِهَازِ العُضْوِيِّ وحَيَوِيَّتِهِ.


- مُتَمَيِّزٌ بِالنُّبْهِ : بِالفِطْنَةِ.


- 1- « رجل منبوه الاسم » : معروفه


- 1- إستنبه من نومه : استيقظ|2- إستنبه : صار نبيها


- 1- إنتبه للأمر : علمه ، أدركه ، وقف عليه ، فطن له|2- إنتبه من النوم : استيقظ|3- إنتبه : شرف|4- إنتبه عن الأمر : أهمله


- 1- أنبهه من النوم : أيقظه|2- أنبه الحاجة : نسيها


- 1- تنبه للأمر : فطن له وأدركه|2- تنبه من نومه : استيقظ


- 1- مشرف مرتفع


- 1- مصدر نبه ونبه ونبه|2- فطنة ، ذكاء|3- شهرة|4- شرف


- 1- مصدر نبه|2- « أحرف التنبيه » : أحرف تدخل على اسم الإشارة ، أو على « أي » في المنادىٹ ، نحو : « هذا ، يا أيها المجاهد »


- 1- مصدر نبه|2- ضالة توجد عن غفلة وصدفة لا عن طلب : « وجدت الضالة نبها »|3- شيء موجود|4- نبه : ذو نباهة وذكاء جمع : نبهاء|5- مشهور|6- « رجل نبه » : شريف|7- « قوم نبه » : شرفاء


- 1- منبه : ساعة لها جرس يضبط على الوقت المعين فيدق عند حلوله


- 1- منبهة : « هذا منبهة على كذا » : أي منبه إليه|2- منبهة : « هو منبهة لفلان » : أي معلم بقدره معل له


- 1- نابه : شريف|2- نابه : مشهور|3- نابه : « أمر نابه » : عظيم


- 1- نبه للأمر : فطن له ، أدركه


- 1- نبه من نومه : استيقظ


- 1- نبيه : شريف|2- نبيه : ذو نباهة ، ذكي


- ن ب هـ: (نَبُهَ) الرَّجُلُ شَرُفَ وَاشْتَهَرَ وَبَابُهُ ظَرُفَ فَهُوَ (نَبِيهٌ) وَ (نَابِهٌ) وَهُوَ ضِدُّ الْخَامِلِ. وَ (نَبَّهَهُ) غَيْرُهُ (تَنْبِيهًا) رَفَعَهُ مِنَ الْخُمُولِ. وَ (انْتَبَهَ) مِنْ نَوْمِهِ اسْتَيْقَظَ وَ (أَنْبَهَهُ) غَيْرُهُ وَ (نَبَّهَهُ) (تَنْبِيهًا) . وَنَبَّهَهُ أَيْضًا عَلَى الشَّيْءِ وَقَّفَهُ عَلَيْهِ (فَتَنَبَّهَ) هُوَ عَلَيْهِ.


- نَبَه ، جمع أنباه (لغير المصدر).|1- مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من |• وجد الضالَّة نَبَهًا: من غير طلب وعن غفلة. |2 - مشهور :-أنباهُ النّحاة: .


- تنبِيه ، جمع تَنْبيهات (لغير المصدر).|1- مصدر نبَّهَ/ نبَّهَ بـ. |2 - إعلامٌ، أو إشعار رسْمِيٌّ ينبَّه فيه الإنسانُ إلى ما عليه من دين أو التزام :-نصيحة بمثابة تنبيه، - تنبيه من إدارة الضرائب، - وجّه المدير تنبيهًا تحريريًّا إلى الموظَّف المهمل |• آلة تَنْبِيه/ جهاز تَنْبِيه: آلة/ جهاز يصدر صوتًا للتنبيه. |3 - زيادة نشاط الجهاز العُضويّ وحيويّته :-تنبيه الأعصاب.|4 - تمهيد قصير الغرض منه لفت نظر القارئ إلى نقاط معيّنة في الكتاب الذي يقرؤه. |• أحرف التَّنْبِيه: (العلوم اللغوية) ألا، أمَا، ها.


- نَبِه ، جمع نُبَهَاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبِهَ لـ/ نبِهَ من.


- انتباه :- مصدر انتبهَ/ انتبهَ إلى/ انتبهَ لـ. |2 - تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه :-عامل مريضًا بانتباه: بعناية، - استدعى/ استرعى الانتباه، - شدّ انتباهَه |• أعاره انتباهًا: اهتمّ به، اكترث له، - جذَب انتباهَه: أثاره واسترعاه، - لفت الانتباهَ: جذب النظرَ واستماله، - هذا حَرِيّ بالانتباه: بالاستماع باهتمام، - وجّه انتباهه إلى الشّيء: اهتمَّ به.


- نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له | • نبُه الشّخصُ |1 - شرُف :-نبُه بجُدوده.|2- اشتَهَر، وعلا ذِكْرُه وعُرِف :-نبُه العالِمُ.|• نبُه الشّخصُ للأمر: فطِن له :-نبُه لواجبه، - برهن عن نباهة، - طبيب نبيه: ذكيّ.


- نَباهَة :مصدر نبُهَ/ نبُهَ لـ.


- نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه | • نبَّه نائمًا من نومِه أيقظه منه :-نبّه مُغمًى عليه، - نبّه الشهيَّة/ الأعصابَ/ ذاكرته: أثارها، - نبّه الذِّهن: أثاره.|• نبَّه فلانًا إلى الشّيء/ نبَّه فلانًا على الشّيء/ نبَّه فلانًا للشّيء: أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة، - نبَّهه إلى الخطر المحدق به، - نبّه عليه بعدم الكلام: أمره به.|• نبَّه فلانًا من غفلته: وعَّاه :-نبّه الأولادَ من الشرّ.|• نبَّه باسمِه: نوَّه به ورفعه من الخمول.


- تنبَّهَ إلى / تنبَّهَ لـ / تنبَّهَ من يَتنبَّه ، تنبُّهًا ، فهو مُتنبِّه ، والمفعول مُتنبَّه إليه | • تنبَّه الشَّخصُ إلى الأمر/ تنبَّه الشَّخصُ للأمر مُطاوع نبَّهَ/ نبَّهَ بـ: نبُه؛ فطِن له ووقف عليه :-تنبَّه للخطر/ لخطورة الموقف، - تنبّه إلى المسألة.|• تنبَّهَ الشَّخصُ من نومِه: انتبه، استيقظ منه :-تنبّه من خموله، - تنبَّهت شهيَّة: تحرّكت.


- انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه | • انتبه الشَّخصُ استيقظ :-انتبه من غفلته/ نومه، - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [حديث]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه |• لينتبه الشاري: مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء. |• انتبه الشَّخصُ إلى الأمر/ انتبه الشَّخصُ للأمر: نبُه، فطِن له، أدركه، وعاه فجأة :-انتبه لكذبه/ للوقت/ إلى أخطاء الآخرين/ إلى ما سيفعل، - لم ينتبه إليه أحد.


- نبِيه ، جمع نُبَهَاءُ، مؤ نبِيهة، جمع مؤ نبِيهات ونُبَهَاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ.


- نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له | • نبِه للأمر نبُه، فطِن له :-نبِهت رَّبةُ البيت لتَسرُّب الغاز.|• نبِه من نومه: استيقظ.


- نابِه ، جمع نابهون ونُبَهَاءُ، مؤ نابِهة، جمع مؤ نابِهات ونوابهُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُهَ/ نبُهَ لـ |• أمرٌ نابِهٌ: عظيم.


- نُبْه :فطنة، سرعة القيام من النّوم :-يتّصف ابنُه بالنُّبْه |• السَّريع النُّبه: الذي يهبُّ من نومه بسرعة.


- نَبَه ، جمع أنباه (لغير المصدر).|1- مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من |• وجد الضالَّة نَبَهًا: من غير طلب وعن غفلة. |2 - مشهور :-أنباهُ النّحاة: .


- نَبِه ، جمع نُبَهَاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبِهَ لـ/ نبِهَ من.


- نُبْه :فطنة، سرعة القيام من النّوم :-يتّصف ابنُه بالنُّبْه |• السَّريع النُّبه: الذي يهبُّ من نومه بسرعة.


- نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له | • نبُه الشّخصُ |1 - شرُف :-نبُه بجُدوده.|2- اشتَهَر، وعلا ذِكْرُه وعُرِف :-نبُه العالِمُ.|• نبُه الشّخصُ للأمر: فطِن له :-نبُه لواجبه، - برهن عن نباهة، - طبيب نبيه: ذكيّ.


- نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له | • نبِه للأمر نبُه، فطِن له :-نبِهت رَّبةُ البيت لتَسرُّب الغاز.|• نبِه من نومه: استيقظ.


- نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه | • نبَّه نائمًا من نومِه أيقظه منه :-نبّه مُغمًى عليه، - نبّه الشهيَّة/ الأعصابَ/ ذاكرته: أثارها، - نبّه الذِّهن: أثاره.|• نبَّه فلانًا إلى الشّيء/ نبَّه فلانًا على الشّيء/ نبَّه فلانًا للشّيء: أطلعه عليه، وأعلمه به :-نبّه الرأيَ العامّ إلى القضيّة، - نبَّهه إلى الخطر المحدق به، - نبّه عليه بعدم الكلام: أمره به.|• نبَّه فلانًا من غفلته: وعَّاه :-نبّه الأولادَ من الشرّ.|• نبَّه باسمِه: نوَّه به ورفعه من الخمول.


- شيء نبه ونبه، أي مشهور. قال ذو الرمّة: كأنه دمْلج من فضة نبه ... في ملع ب من جواري الحيّ مفْصوم إنّما جعله مفصوما لتثنّيه وانحنائه إذا نام. ويقال النبه: الضالّة توجد عنغْ فلة لا عن طل ب. يقال: وجدت الضالّة نبها. ونبه الرجل بالضم: شرف واشتهر، ينْبه نباهة، فهو نبيه ونابه. وهو خلاف الخامل. ونبّهْته أنا: رفعته من الخمول. يقال: أشيعوا بالكنى فإنّها منْبهة. وانتْبه من نومه: استيقظ. وأنْبهْته أنا. والتنْبيه مثله. ونبّهْته على الشيء: أوقفته عليهفتنبّه هو عليه. ونبهْت للأمر، أنْبه نبها، وهو الأمر تنساه ثم تنتْبه له. وأنْبهْت حاجة فلان، إذا نسيتها، فهي منْبهة.


- ,خمل,كسل,


- ,أخفى,أراح,أضمر,أغفل,ألهى,أمن,خبأ,ستر,سلى,سها,طمأن,غفا,غفل,كن,لها,


- ,إنحط,حقر,ردؤ,ساء,سفل,غمر,


- ,نوم,


- ,إنحط,تذلل,جهل,حقر,ردؤ,ساء,سفل,ستر,طمس,غمر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.