أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ: غَزيرَة الماء، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً، وكذلك السحابة. وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء. وعين ثَرَّةٌ: كثيرة الدموع؛ قال ابن سيده: ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ؛ أَنشد ابن دريد: يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها: يستخرج كل ما فيها. الجوهري: وعين ثَرَّةٌ، قال: وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق؛ قال عنترة: جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة، وقيل: ثَرَّةٌ كثيرة الدم، على التشبيه بالعين، وكذلك عين السحاب. قال: وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله: «وقد يختلف في نحو خب يخب» يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك). فهو خَِبُّ، قال: وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو، في فعيل، مكسور في كل شيء، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ، فهو شحيح وضنين، ومن العرب من يقول: شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء؛ تقول: صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع، فإِن يفعل منه مكسور العين، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي: شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه؛ قال: هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين؛ ابن سيده: والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ. وسحابة ثَرَّةٌ: كثيرة الماء. ومطر ثَرُّ: واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه. ومطر ثَرُّ: بَيِّنُ الثَّرارَةِ. وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ: واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت، وكذلك الناقة، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً. وإِحْليل ثَرُّ: واسع. وفي حديث خزيمة وذكر السنة: غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ؛ الثرة، بالفتح: كثرة اللبن. يقال: ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل، وهو مخرج اللبن من الضرع، قال: وقد تكسر الثاء. وبول ثَرُّ: غَزِيرٌ. وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره. ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ: مُتَشَدِّق كثير الكلام، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ. والثَّرْثارُ أَيضاً: الصَّيَّاحُ؛ عن اللحياني. والثَّرْثَرَةُ في الكلام: الكَثْرةُ والترديد، وفي الأَكل: الإِكثار في تخليط. تقول: رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ؛ وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق. وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها: الثَّرْثارُ. والثَّرْثارُ: نهر بعينه؛ قال الأَخطل: لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ، على جانب الثَّرْثارِ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ: واد معروف. وثَراثِرُ: موضع: قال الشماخ: وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ: كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد، وقد ثَرْثَر الرجُل، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ. وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً: بَدَّدَهُ. وحكى ابنُ دريد: ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه، ولم يَخُصَّ اليدَ. والإِثْرارَةُ: نبت يسمى الفارسية الزريك؛ عن أَبي حنيفة، وجمعها إِثْرارٌ. وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه. وثُرَيْرٌ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء: موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه.


- وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ: وَطَّأَه. وقد وَثُر، بالضم، وَثارَة أَي وَطُؤَ، فهو وَثِيرٌ، والأُنثى وَثِيرَةٌ. الوَثيرُ: الفِراشُ الوَطِيءُ، وكذلك الوِثْرُ، بالكسر. وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً، فهو وَثِير.يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير، والاسم الوِثارُ والوَثارُ. وفي حديث ابن عباس قال لعمر: لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ. وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة: وطِيئَتُها، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ. وقال ابن دريد: الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم، والجمع كالجمع. ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة: إِنها لوَثِيرَةٌ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ. أَبو زيد: الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم، والوَثاجَةُ كثرة اللحم؛ قال القَطَاميُّ: وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ، لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ: ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً. والمِيثَرَة: الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها. والمِيْثَرَة: هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ، وقال ابن جني: لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ. التهذيب: والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ: لِبْدَتُه، غير مهموز. قال أَبو عبيد: وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير. وفي الحديث: أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب. والمِيثَرَةُ، بالكسر، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ ، الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال؛ قال ابن الأَثير: ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج. والوَاثِرُ: الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ. والوَثْرُ، بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً: أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ. أَبو زيد: المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه؛ وقال النضرُ: الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ. قال: والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ. وقال بعض العرب: أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير. واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ. ابن الأَعرابي: التَّواثِيرُ الشُّرَطُ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ. ابن سيده: والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ، حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ، وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة: وتلبسه أَيضاً وهي حائض، وقيل: الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس، والمعنيان متقاربان، قال: وهو الرَّيْطُ أَيضاً.


- : ( {الثَّرَّةُ مِن العُيُون: الغَزِيرَةُ) الماءِ، (} كالثَّرّارةِ {والثَّرْثَارَةِ} والثُّرْثُورَةِ) ، بالضمّ فِي الأَخِير. وَقد {ثَرَّتْ} تَثُرُّ {ثَرَارَةً، وكذالك السَّحَابُ. وَفِي الصّحَاح: عَيْنٌ} ثَرَّةٌ، قَالَ: وَهِي سَحابَةٌ تأْتِي مِن قِبَلِ قِبْلَةِ أَهلِ العِرَاقِ، قَالَ عنتَرةُ: جَادَتْ عَلَيْهَا كلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ فَترَكْنَ كلَّ قَرَارَةٍ كالدِّرْهَمِ (و) مِنَ المَجَازِ: {الثَّرَّةُ: (النّاقَةُ، أَو الشّاةُ الواسعةُ الإِحْلِيلِ، والغَزِيرَةُ مِنْهُمَا،} كالثَّرُورِ (كصَبُورٍ. وَفِي حَدِيث خُزَيْمَةَ: وذَكَرَ السَّنَةَ: (غضاَتْ لَهَا الدَّرَّةُ، ونَقَصَتْ لَهَا {الثَّرَّة) . قَالَ ابْن} الأَثِير: {الثَّرَّةُ، بِالْفَتْح كثرةُ اللَّبَنِ، (يُقَال) : ناقةٌ} ثَرَّةٌ: واسِعَةُ الإِحلِيلِ، وَهُوَ مَخْرَجُ اللَّبَنِ مِن الضِّرْع، قَالَ: وَقد تُكْسَرُ الثّاءُ. وشاةٌ ثَرَّةٌ {وثَرُورٌ: واسعةُ الإِحْلِيلِ، غَزِيرَةُ اللَّبَنِ إِذا حُلِبَتْ. (ج} ثُرُورٌ {وثِرَارٌ) ، بالضمِّ والكسرِ، هاكذا فِي النسَخ. وَالَّذِي فِي الأُصُول المعتَمدة: ثُرُرٌ} وثِرَارٌ، وإِحْليلٌ {ثَرٌّ: واسِعٌ. (و) مِنَ المَجَازِ:} الثَّرَّةُ: (الطَّعْنَةُ الكَثِيرَةُ الدَّمِ) ، وَقيل: الواسِعَةُ وَفِي بعض النُّسَخ هُنَا زِيَادَة {كالثّارَةِ وَفِي الأَساس:} كالثَّرُورِ، على التَّشْبِيه بالعَيْن. ( {وثَرَّ} يِثِرُّ، مُثَلَّثَ الآتِي) ، أَي المُضَارِع ( {ثَرًّا) بِالْفَتْح (} وثُرُورَةً) بالضمّ، ( {وثَرَارَةً) بِالْفَتْح (} وثُرُوراً) بالضَّمّ، (فِي الكلّ) ، أَي ممّا ذَكَرَ من الْمعَانِي السَّابِقَة. قَالَ شَيخنَا: الضَّمُّ والكسرُ لغتانِ وَارِدَتانِ، الأُولَى شاذَّة، والثانيةُ على الْقيَاس، وَقد عَدَّه ابنُ مالكٍ وغيرُه ممّا جَاءَ فِيهِ الوَجْهان وذَكَرَهما الجوهريُّ وأَربابُ الأَفعالِ والتَّصْرِيف، وأَما الفتحُ فَلَا وَجْهَ لذِكْرِه لَا سَماعاً وَلَا قِيَاساً؛ لأَنّ الفتحَ إِنما يكونُ فِي الماضِي المفتوحِ الحَلْقِيِّ العَيْنِ أَو اللَّامِ، وذالك هُنَا مُنْتَفٍ كَمَا لَا يَخْفَى. قلتُ: وَمَا أَنْكَرَه شيخُنَا فقد ذكرَه صاحبِ اللِّسَان عَن بعضِ الْعَرَب، والمصنِّفُ مِن عادَتِه أَنه لم يزلْ يَتَتَبَّعُ النَّوادِرَ والغَرَائِبَ؛ لأَنه البحرُ المُحِيطُ الجامعُ للعجائب. (و) {الثَّرَّةُ أَيضاً: (المرأَةُ الكثيرةُ الكلامِ،} كالثّارَّةِ {والثَّرْثَارَةِ) ، يُقَال: رجلٌ} ثَرْثَارٌ إِذا كَانَ مُتَشَدِّقاً كثيرَ الكلامِ. ( {والثَّرُّ: التَّفْرِيقُ والتَّبْدِيدُ) ، يُقَال: ثَرَّ الشَّيْءِ مِن يَدِه} يَثُرُّه {ثَرًّا؛ بَدَّدَه، (. } كالثَّرْثَرَةِ) ، حَكَاه ابنُ دُرَيْدٍ وَلم يَخُصَّ اليَدَ ونَصُّ ابنُ دُرَيْد: {ثَرَرْتُ الشَّيْءَ} أَثُرُّه {ثَرًّا، إِذا بَدَدْتَه. قَالَ الصغانيُّ: وأَحْجِ بِهِ أَن يكونَ تصْحِيفَ نَدَّيْتَه، وأَما} ثَرْثَرْتُه بَدَّدْتُه فصَحِيحٌ. (و) {الثَّرُّ: (الواسِعُ) . يُقَال؛ عَيْنٌ} ثَرّةٌ، أَي واسِعةٌ وكذالك إِحْيلٌ ثَرٌّ. (و) الثَّرُّ: (المِكْثارُ) المُتَشَدِّقُ، يُقال: رجلٌ ثَرٌّ، أَي كثيرُ الكلامِ. (و) الثَّرُّ (مِن السّحابِ: الكَثِيرُ الماءِ) ، يُقَال: سحابٌ ثَرٌّ. وثَرَّتِ السَّحَابَةُ مَاءَها {تَثُرّه} ثَرًّا. (و) مِنَ المَجَازِ: ( {الثَّرْثَارُ) بِالْفَتْح (المِهْذَارُ) المُتَشَدِّقُ. ورُوِيَ عَن النّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلّم أَنه قَالَ: (أَبْغَضُكُم إِليَّ} الثَرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون) وهم الَّذين يُكثِرُون الكلامَ تكلُّفاً خُرُوجاً عَن الحقّ. (و) الثَّرْثارُ أَيضاً: (الصَّيّاحُ) ، عَن اللِّحْيَانيّ. (و) الثَّرْثَارُ: (نَهْرٌ) بعَيْنِه، وَقَالَ المبرّد فِي أَوّل الْكَامِل: سُمِّيَ بِهِ لكثرةِ مائِه، قَالَ الأَخطل مِن قصيدةٍ أَوّلُها: لَعَمْرِي لقد لاقَتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ على جانبِ الثَّرثْارِ راغِيَةَ البَكْرِ (و) الثَّرْثَارُ: (وادٍ كبيرٌ) بالجزيرة يَمدُّ إِذا كثرت الأَمطارُ، وأَمّا فِي الصَّيف فَلَيْسَ فِيهِ إلّا مناقِعُ، ومياهٌ جامدة، وعيونٌ قليلٌ مِلحةٌ، وَهُوَ فِي البَرِّيَّة ينحدرُ (بَين سِنْجارَ وتَكْرِيتَ) ، وَكَانَت عَلَيْهِ قُرىً كثيرةٌ عامرةً قد خَرِبت الْآن، وإِيّاه عَنَى الأَخطلُ فِي قَوْله وَقد جَمَعَه: وأَحْمَى علينا ابْنَا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ اعْتَادَهَا مِن ثَرَاثِرِ وَفِي أَنساب البلاذريِّ: الثَّرْثارُ: نهرٌ يَنْزِعُ من هِرْماس نَصِيبِينَ، ويُفَرّغُ فِي دِجْلَةَ بَين الكُحَيْلِ ورَأْسه الإِيَّلِ، وَله يومٌ معروفٌ، قَالَ الأَخطل: لَعَمْرِي لقد لاقَتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ إِلى جَانب الثَّرْثارِ رَاغِيَةَ البَكْرِ ( {والأَثْرَارَةُ، بِالْكَسْرِ: الأَنْبِرْبَارِيسُ) ، ويُسَمَّى بالفارِسِيَّة الزّريكَ، عَن أَبي حَنِيفَةَ، نقلا عَن بعض الأَعراب. (} والثُّرْثُورُ الكبيرُ والصّغيرُ: نَهْرانِ بإِرْمِينِيَةَ) ، نقلَه الصّغانيُّ. ( {وثَرَّرَ بِالْمَكَانِ تَثْرِيراً نَدَّاه) . وَالَّذِي فِي الأُصول المعتَمَدة: ثَرَّرْتُ المكانَ مثل ثَرَّيْتُه، أَي نَدَّيْتُه. (} والثَّرْثَرَةُ: كثْرةُ الكلامِ وتَرْدِيدُه) فِي تَخْلِيطٍ، وَقد ثَرْثَرَ الرجلُ، فَهُوَ {ثَرْثَارٌ، مِهْذارٌ. (و) } الثَّرْثَرَةُ: (الإِكثارُ من الأَكلِ وتَخْلِيطُه) . رجلٌ {ثَرْثَار، وامرأَةٌ} ثَرْثَارَةٌ، وقومٌ {ثَرْثَارُون، وَقد تقدَّم ذِكْرُ الحديثِ الَّذِي وردتْ فِيهِ هاذه اللَّفظة. (و) من المَجاز: (فَرَسٌ} ثَرٌّ {ومُنْثَرٌّ) ، أَي (سَرِيعُ الرَّكْضِ) ؛ تَشْبِيهاً بالعَيْن} الثَّرَّةِ، كَمَا فِي الأَساس. وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ: عَيْنٌ {ثَرَّةٌ: ثكيرةُ الدُّموعِ. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يُسْمَع فِيهَا} ثَرْثَارةٌ، وأَنشدَ ابْن دُرَيد: يَا مَنْ لِعَيْنٍ {ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بدَمْعٍ هامِعِ ومَطَرٌ ثَرٌّ: واسِعُ القَطْرِ مُتَداركُه، بَيِّنُ} الثَّرارَةِ. وبَوْلٌ {ثَرٌّ: غَزِيرٌ. } وثَرَّ {يَثِرُّ، إِذا اتَّسَعَ. } وثَرَّ {يَثُرُّ، إِذا بَل سَوِيقاً أَو غيرَه. } وثُرَيْر، كزُبَيْرٍ: موضعٌ عِنْد أَنْصَابِ الحَرَمِ بمكةَ، ممّا يَلِي المُسْتَوْفِزَةَ، وَقيل: صُقْعٌ مِن أَصْقَاعِ الحِجازِ، كَانَ بِهِ مالٌ لابنِ الزُّبَيْرِ، لَهُ ذِكْرٌ فِي الحدِيثِ، وَهُوَ أَنه كَانَ يَقُول: (لن تَأْكُلُوا ثَمَرَ! ثُرَيْرٍ بَاطِلا) .


- الثَّرُّ من الخيل: السريع الرَّكْض.


- ثَرَّ السائلُ ثَرَّ ثَرًّا، وثُرُورًا: غزُر وكثُر. يقال: ثرَّت البئرُ والسحابةُ والعينُ.|ثَرَّ الشاةُ أو الناقة: غزُر لبنها.| فهي ثارَّة، وثَرَّةٌ، وثَرُورٌ، وثَرَّارة.|ثَرَّ الرجلُ: كثر كلامه وتشدَّق فهو ثارٌّ، وثَرٌّ.|ثَرَّ الطعنةُ: كثر دمُها.| فهي ثَرَّةٌ.|ثَرَّ الشيءَ ثَرًّا: بدَّده وفرّقه. يقال: ثَرَّت السحابةُ ماءها: صبَّته.


- ثَرَّرَ المكانَ: ندَّاه.


- ثَرْثَرَ في الشيء: أكثر منه في تخليطٍ. يقال: ثرثر في الأكل وفي الكلام فهو ثرثار.|ثَرْثَرَ الشيءَ: بدَّده وفرَّقه.


- أنْثَرَهُ : ألقاه على خيشومه.


- المِكْثارُ : المهذارُ الكثير الكلام. يقال: رجلٌ مِكثارٌ، وامرأَةٌ مِكثارٌ.| ولا يُجُمَعُ بالواو والنون.


- وَثُرَ الشيءُ وَثُرَ (يَوْثَرُ) وَثارةً : وطُؤَ .|وَثُرَ المرأَةُ : سَمِنَتْ فهو وَثْرً، ووَثِرٌ، ووثيرٌ . والجمع : وِثارٌ وهي وثِيرَةٌ . والجمع : وِثارٌ، ووثائرٌ .


- وَثَرَ الشيءَ وَثَرَ (يَثِرُهُ) وِثْرًا ، وثِرَةً: وطَّأَه


- الوِثْرُ : الفِراشُ الوطيء .|الوِثْرُ الثَّوبُ الذي تُجَلَّل به الثيابُ فيعلوها.


- وَثَّرَ الشيءَ : وطَّأَه .


- الوَثِيرَةُ من النِّساء: الكثيرةُ اللحم . والجمع : وثائرُ، ووِثارٌ.


- الوِثَارُ : الفِراشُ الوطيء .


- الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك، أو وهي حائضَ .|الوَثْرُ شِبْهُ صِدارِ .|الوَثْرُ ثوبٌ كالسراويل لا ساقَيْ له .


- اسْتَوْثَرَ من الشيءِ: استكثرَ منه.|اسْتَوْثَرَ المرأَةَ : طَلَبَها وثيرَةً .|اسْتَوْثَرَ الفِراشَ: استوطأَه .


- الوَثِيرُ : الوِثْر . والجمع : وِثارٌ .


- الوَاثِرُ : الثَّابتُ على الشيء .


- المِيثَرَةُ : الثَّوبُ الذي تُجلَّل به الثِّيابُ فيعلوها .|المِيثَرَةُ جِلدُ السبع .|المِيثَرَةُ هَنَةٌ كهيئة المِرْفقة تُتَّخذُ للسَّرج كالصُّفَّة.|المِيثَرَةُ مركبٌ للعجَم كان يُتَّخذ من الحرير والدِّيباج .| و(مِيثَرةُ الفَرَسِ) : لِبْدَته .| ومِيثَرَةُ الأَرْجُوانُ: وِطاءٌ محشوٌّ يُترك على رحل البعير تحت الراكب . والجمع : مَواثِرُ ، ومَياثِرُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-فِرَاشٌ وَثِرٌ : وَطِئٌ، لَيِّنٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَثُرَ، يَوْثُرُ، مصدر وَثَارَةٌ.|1- وَثُرَ الفِرَاشُ : وَطُؤَ، لاَنَ.|2- وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ : سَمِنَتْ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| وَثَرْتُ، أَثِرُ، ثِرْ، مصدر وَثْرٌ، وَثِرَةٌ- وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| وَثَّرْتُ، أُوَثِّرُ، وَثِّرْ، مصدر تَوْثِيرٌ- وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ .


- (مصدر وَثَرَ).|1- لَبِسَ الوَثْرَ : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ.|2.: كَمَا يُطْلَقُ عَلَى مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ.|3.: جِلْدٌ يُقَدُّ سُيُوراً.


- (مصدر وَثُرَ).|-وَثَارَةُ الفِرَاشِ : وَطْؤُهُ، لُيُونَتُهُ.


- (مصدر وثَّرَ).|-تَوْثِيرُ الفِرَاشِ : تَوْطِئَتُهُ، تَلْيِينُهُ.


- 1- وِثْرُ الثِّيَابِ : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا.|2- فِرَاشٌ وِثْرٌ : وَطِئٌ.|3- وِثْرُ السَّرْجِ : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ.


- جمع: أَوْثِرَةٌ. | 1- نَامَ عَلَى وِثَارٍ : أَيْ فِرَاشٍ لَيِّنٍ.|2- وِثَارُ السَّرِيرِ : مَا عَلَى السَّرِيرِ تَحْتَ الْمَرْتَبَةِ أَوِ الْحَشِيَّةِ لِيَحْمِلَهَا، وَهُوَ مِنَ الخَشَبِ أَوِ الْمَعْدِنِ، مُلَّةٌ.


- جمع: وَثَائِرُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- فِرَاشٌ وَثِيرٌ : وَطِيءٌ، لَيِّنٌ.|2- اِمْرَأَةٌ وَثِيرَةٌ : كَثِيرَةُ اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ.


- 1- ثر السائل : غزر|2- ثرت العين : غزر دمعها|3- ثرت عين الماء : غزر ماؤها|4- ثرت الناقة أو الشاة : غزر لبنها|5- ثر الإناء : اتسع|6- ثر : كثر كلامه


- 1- ثر الشيء : فرقه|2- ثرت السحابة ماءها : صبته


- 1- ثرة من السحب أو عيون الماء : غزيرة الماء|2- ثرة : شاة أو ناقة غزيرة اللبن


- 1- ثرر المكان : نداه ، بله


- 1- مصدر ثر|2- تبديد ، تفريق|3- واسع|4- من السحاب : كثير الماء|5- ثرّ من المطر : واسع القطر|6- ثرّ من الخيل : سريع الركض|7- كثير الكلام


- 1- من عيون الماء : غزيرة الماء


- 1- « خرجت في إثره » : أي عقبه وبعده


- 1- إستوثر من الشيء : استكثر منه|2- إستوثر الفراش : وجده وثيرا وطيئا لينا


- 1- أثر أثر الجرح ، جمع : آثار وأثور


- 1- أشيلء قديمة ثمينة


- 1- شيء كالمخدة يجعل على السرج ،


- 1- فراش وطيء لين


- 1- مراكب تتخذ من الحرير والديباج


- 1- مصدر أثر|2- مكرمة متوارثة|3- بقية من العلم


- 1- مصدر تأثر|2- إنفعال


- 1- مواثر : مراكب تتخذ من الحرير والديباج|2- مواثر : جلود السباع


- 1- واثر : ثابت على الشيء ، مواظب


- 1- وثر البساط أو الفراش أو نحوهما : وطؤ وسهل ولان|2- وثر : لحمه : كثر|3- وثر : سمن


- 1- وثر الفراش : وطأه ، سهله ، لينه


- 1- وثير : وطيء ، لين ، سهل : « فراش وثير »|2- وثير أنظر وثر


- 1- وثيرة : مؤنث وثير|2- وثيرة : إمرأة كثيرة اللحم


- 1- وطيء ، لين ، سهل


- وث ر: (مِيثَرَةُ) الْفَرَسِ بِالْكَسْرِ لِبْدَتُهُ غَيْرُ مَهْمُوزٍ وَالْجَمْعُ (مَيَاثِرُ) وَ (مَوَاثِرُ) . قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَأَمَّا (الْمَيَاثِرُ) الْحُمْرُ الَّتِي جَاءَ فِيهَا النَّهْيُ فَإِنَّهَا كَانَتْ مِنْ مَرَاكِبِ الْأَعَاجِمِ مِنْ دِيبَاجٍ أَوْ حَرِيرٍ.


- ثَرٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ/ ثرِيَ بـ.


- ثَرَّ1 ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ | • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها :-ينبوعٌ ثَرّ: واسع العطاء، لاينضب، - شاةٌ ثَرَّة: غزيرة اللبن.|• ثرَّ الشَّخصُ: كثُر كلامُه.


- ثُرور :مصدر ثَرَّ1.


- ثَرَّ2 ثَرَرْتُ ، يَثُرّ ، اثْرُر / ثُرَّ ، ثَرًّا ، فهو ثارّ وثَرّ ، والمفعول مَثْرور | • ثرَّت السَّحابةُ ماءَها صبَّته.


- ثَرّ :- مصدر ثَرَّ1 وثَرَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرَّ1 وثرَّ2 |• حصان ثَرّ: بعيد الخطو، متسع الرَّكْض.


- استوثرَ / استوثرَ من يستوثر ، استيثارًا ، فهو مُستوثِر ، والمفعول مُستوثَر | • استوثر الفِراشَ وجده ليِّنًا مُرِيحًا :-استوثَر الأريكة، - استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا.|• استوثر الشَّخصُ من الشَّيء: استكثر منه :-استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى.


- وَثْر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ.


- وِثار :فِراشٌ ليِّنٌ وطِيءٌ :-استراح على الوِثار.


- وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير | • وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا. |• وثُرتِ المرأةُ: سَمِنَتْ :-وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة.


- وَثير ، جمع وِثار، مؤ وثيرة، جمع مؤ وثائر ووِثار.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ. |2 - مِخدَّة تُجعَل على السَّرْج. |3 - ثوب تُجَلَّل به الثِّياب فيعلوها.


- وَثِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ.


- وَثارة :مصدر وثُرَ.


- ثَرَّ1 ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ | • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها :-ينبوعٌ ثَرّ: واسع العطاء، لاينضب، - شاةٌ ثَرَّة: غزيرة اللبن.|• ثرَّ الشَّخصُ: كثُر كلامُه.


- ثَرَّ2 ثَرَرْتُ ، يَثُرّ ، اثْرُر / ثُرَّ ، ثَرًّا ، فهو ثارّ وثَرّ ، والمفعول مَثْرور | • ثرَّت السَّحابةُ ماءَها صبَّته.


- ثَرّ :- مصدر ثَرَّ1 وثَرَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرَّ1 وثرَّ2 |• حصان ثَرّ: بعيد الخطو، متسع الرَّكْض.


- ثَرٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ/ ثرِيَ بـ.


- وَثِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ.


- وَثْر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ.


- وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير | • وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا. |• وثُرتِ المرأةُ: سَمِنَتْ :-وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة.


- أي كثير الماء سحابثرّ، . وعينثرّة، وهي سحابة تأتي من قبل قبْلة أهل العراق. قال عنترة: جادت عليه كلّ عينثرّة ... فتركْن كلّ قرارة كالدرهم وناقةثرّة وعنْزثرّة، أي واسعة الإحْليل. وربّما قالوا: طعنةثرّة، أي غزيرة. وقدثرّتْ تثرّ وتثرّثرّا. وثرّرْت المكان، مثلثرّيْته، إذا ندّيْته.


- الوثير: الفراش الوطيء، وكذلك الوثْر. يقال: ما تحته وثْر ووثار. وامرأة وثيرة: كثيرة اللحم. ووثر الشيء بالضم وثارة، أي وطؤ. قال أبو زيد: الوثارة: كثرة الشحم؛ والوثاجة: كثرة اللحم. قال القطاميّ: وكأنما اشتمل الضجيعبريْطة ... لا بل تزيد وثارة وليانا والوثْر بالفتح: ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تلقح. يقال: وثرها الفحل يثرها وْثرا، إذا أكثر ضراﺑﻬا ولم تلقح. واستوثرت من الشيء، أي استكثرت منه، مثل اسْتوْثنْت، واستوثجت. وميثرة الفرس: لبْدته، غير مهموز، والجمع مياثر ومواثر. قال أبو عبيد: وأمّا المياثر الحمْر التي جاء فيها النهي فإنّها كانت من مراكب العجم، من ديباج أو حرير.


- ,جمع,ضم,كتل,وحد,


- ,ضئيل,قليل,نزر,


- ,خشن,فظظ,قلق,


- ,خشن,فظ,قسا,قعد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.