المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء. والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن. وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه. والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق. والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ. ومن ذلك خِدْنُ الجارية. وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء. ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.


معجم لسان العرب
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: وخد

- الوَخْدُ: ضرب من سير الإِبل، وهو سعة الخَطْو في المشي، ومثله الخَدْيُ لغتان. يقال: وخَدَتِ الناقةُ تَخِدُ وخْداً؛ قال النابغة: فَما وَخَدَتْ بِمِثْلِكِ ذاتُ غَرْبٍ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَحُونُ وأَنشد أَبو عبيدة في الناقة: وَخُود من اللاَّئي تَسَمَّعْنَ، بالضُّحَى، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّدِ ووخَدَ البعير يَخِدُ وَخْداً وَوَخَداناً: أَسْرَعَ ووَسَّع الخَطْو؛ وقيل: رمى بقوائمه كمشي النعام؛ وبعير واخِدٌ ووخّاد وظليم وَخّاد. ووَخْدُ الفرسِ: ضرْبٌ من سيره؛ حكاه كراع ولم يَحُدَّه. وفي حديث وفاة أَبي ذر: رأَى قوماً تَخِدُ بهم رَواحِلُهم؛ الوَخْدُ ضرب من سير الإِبل سريع. وفي حديث خيبر ذكر وخْدةَ، هو بفتح الواو وسكون الخاء: قرية من قرى خَيْبَر الحَصِينة بها نخل.


معجم تاج العروس
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: وخد

- : ( {الوَخْدُ للبَعيرِ: الإِسراعُ، أَو) هُوَ (أَنْ يَرمِيَ بِقَوَائِمِه كمَشْيِ النَّعَامِ، أَو) هُوَ (سَعَةُ الخَطْوِ) فِي المَشْيِ، ومِثْلُه الخَدْيُ، لُغَتَانِ، أَقوالٌ ثَلاَثَةٌ، وأَوْسَطُهَا أَوْسَطُها، وَهُوَ الَّذِي اقتصرَ عَلَيْهِ الجوهَريُّ وغيرُه، (} كالوَخدَانِ) بِفَتْح فَسُكُون كَمَا فِي النُّسَخ الموجودَة وَالصَّوَاب مُحَرَّكَة ( {والوَخِيدِ، وَقد} وَخَدَ) البَعِيرُ والظَّلِيمُ (كوَعَدَ) ، {يَخِدُ،} ووَخَدَتِ النَّاقةُ قَالَ النابِغَةُ: فَمَا {وَخَدَتْ بِمِثْلِكَ ذَاتُ غَرْبٍ حَطُوطٌ فِي الزِّمامِ ولاَ لَجُونُ (فَهُوَ) ، أَي البَعيرُ، (} واخِدٌ {ووَخَّادٌ) ، وكذالك ظَلِيمٌ} وَخَّادٌ، (و) ناقَةٌ ( {وَخُودٌ) كصَبُورٍ، وأَنشَدَ أَبو عُبَيْدَةَ: } وَخُودٌ مِن اللاَّئِي تَسَمَّعْنَ بِالضُّحَى قَرِيضَ الرُّدَافَى بِالغنَاءِ المُهَوِّدِ قَالَ شيخُنَا، {وبالوَخَدَانِ ذَكَرْت هُنا أَبْيَاتاً كَتَبَ بهَا الوَزِيرُ ابنُ عَبَّادٍ للإِمام أَبي أَحْمَدَ العَسْكَرِيِّ. وَلَمَّا أَبَيْتُمْ أَنْ تَزُورُوا وقُلْتُمُ ضَعُفْنَا فَلَمْ نَقْدِرْ عَلَى} الوَخَدَانِ أَتَيْنَاكُمُ مِنْ بُعْدِ أَرْضٍ نَزُورُكُمْ وَكَمْ مَنْزِلٍ بِكْرٍ لَنَا وَعَوَانِ نُسَائِلُكُمْ هَلْ مِنْ قِرًى لِنَزِيلِكُمْ بِمِلْءِ جُفُونٍ لَا بِمِلْءِ جِفَانِ فَكَتَبَ إِليه أَبو أَحْمدَ البَيْتَ المَشْهُورَ لِصَخْرٍ فِي أَبْيَاتِه: أَهُمُّ بِأَمْرِ الحَزْمِ لَوْ أَسْتَطِيعُه وقَدْ حِيلَ بَيْنَ العَيْرِ والنَّزَوَانِ انظُرْه فِي تَارِيخ ابْن خلِّكان. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {وَخْدُ الفَرَسِ: ضَرْبٌ مِن سَيْرِه، حَكَاهُ كُرَاع، وَلم يَحُدَّه. وَفِي حَدِيث خَيْبَر، ذَكَرَ وَخْدَةَ، بِفَتْح فَسُكُون، قَرْيَة من قُرَى خَيْبرَ الحَصِينة، بهَا نَخْلٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- ـ الخِدْنُ، بالكسر وكأَميرٍ: الصاحِبُ، ومَن يُخادِنُكَ في كلِّ أمْرٍ ظاهِرٍ وباطِنٍ. وكهُمَزَةٍ: مَنْ يُخادِنُ الناسَ كثيراً. ـ وكشَدَّادٍ: خَدَّانُ بنُ عامِرٍ في أسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: وخد

- ـ الوَخْدُ للبَعيرِ: الإِسْراعُ، أو أنْ يَرْمِيَ بقوائِمِهِ كمَشْيِ النَّعامِ، أو سَعَةُ الخَطْوِ، ـ كالوَخْدانِ والوَخيدِ، ـ وقد وخَدَ، كوَعَدَ، فهو واخِدٌ وَوَخَّادٌ ووَخودٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- الخُدَنَةُ : الذي يُخادِنُ النَّاسَ كثيرًا., خَادَنَه : صَادَقَه فهو مُخادن، وخَدِين.| جمع الثانى خدناء.| وفي حديث علي كرم الله وجهه: حديث شريف إن اجتاح إلى معونتكم فشرُّ خليل وألأمُ خَدِين //., الخِدْنُ : الصَّديق.|الخِدْنُ الصَّديق في السِّر (للذكر والأنثى) . والجمع : .| أخدان.، وفي التنزيل العزيز:النساء آية 25 وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ) ) ، وفيه:المائدة آية 5 وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ) ) .


المعجم الوسيط
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: وخد

- وَخَدَ البعيرُ وَخَدَ (يَخِدُ) وَخْدًا .| وخِيدًا، ووخَدَنًا : أَسرع ووسّع الخطوَ.|وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام فهو .| واخدٌ، ووخَّادٌ، ووَخُودٌه.


المعجم الغني
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- (فعل: رباعي متعد).| خَادَنْتُ، أُخَادِنُ، خَادِنْ، مصدر مُخَادَنَةٌ- خَادَنَ مُرِيدَهُ : صَادَقَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- 1- صديق, 1- صديق ،, 1- الخدنة : من يصادق الناس كثيرا, 1- خادنه : صادقه


المعجم الرائد
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: وخد

- 1- وخد الجمل : أسرع ورمى بقوائمه كالنعام أ, 1- جمل يسرع ويرمي بقوائمه كالنعام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- خ د ن: (الْخِدْنُ) وَ (الْخَدِينُ) الصَّدِيقُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} [النساء: 25] .


المعجم المعاصر
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- خِدْن ، جمع أَخْدان: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى) :- {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} ., خَدِين ، جمع خُدَناءُ.|1- صاحب، صديق حميم :-صادقته فكان نِعْمَ الخدين، - *ألا إنَّما كلّ امرئ بخَدِينه*.|2- حبيب :-هذا الشابُّ خَدِين هذه الحسناء |• هو خدِين العُلا: طَمُوح مُحِبٌّ للمكارم., خادنَ يخادن ، مخادنةً ، فهو مخادِن ، والمفعول مخادَن | • خادن فلانًا صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها :-خادن أستاذَه طوال أربعين عامًا.|• خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- خِدْن ، جمع أَخْدان: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى) :- {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: خدن

- الخدْن والخدين: الصديق. يقال: خادنْت الرجل. ومنه خدْنث الجارية. قال الله تعالى: " ولا متّخذاتأخْدان " . ورجل خدنة: يخادن الناس كثيرا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وخدن
جذر الكلمة: وخد

- الوخْد: ضرب من سير الإبل. وقد وخد البعير يخد وخدْا ووخْدانا، وهو أن يرمي بقوائمه كمشي النعام، فهو واخد ووخّاد.



الأكثر بحثاً