المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوت

- خاتَه يَخُوتُه خَوْتاً: طَرَده. والخَواتُ والخَواتةُ: الصَّوْتُ، وخص أَبو حنيفة به صَوْتَ الرعد والسيل، وأَنشد لابن هَرْمَة: ولا حِسَّ إِلاّ خَواتُ السُّيول وخَواتُ الطير: صَوْتُها؛ وقد خَوَّتَتْ؛ وقيل: كلُّ ما صَوَّتَ، فقد خَوَّت؛ قيل: الخَواتُ لفظ مؤنث، ومعناه مذكر، دَويُّ جَناح العُقاب. وخاتَتِ العُقابُ والبازي تَخُوتُ خَواتاً وخَواتَةً، وانْخاتَتْ، واخْتاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ لتَأْخُذَه، فسمعتَ لجناحَيْها صَوْتاً. والخائتة: العُقابُ التي تَخْتاتُ، وهو صَوْتُ جَناحَيْها إِذا انْقَضَّتْ فَسمِعْتَ صَوْتَ انْقضاضها، وله حَفيفٌ، وسمعتُ خَواتَها أَي حفيفَها وصوتها. وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناءِ الكعبة، قال: فسمعنا خَواتاً من السماءِ أَي صوْتاً مثل حَفِيف جناح الطائر الضخم. وخاتَتْه العُقابُ تَخُوتُه. وتَخَوَّتَتْه: اخْتَطَفَتْه؛ قال أَبو ذُؤَيْب، أَو صَخْر الغَيِّ: فخاتَتْ غَزالاً جاثِماً بَصُرَتْ به لدى سَلَماتٍ، عنْد أَدْماءَ سارِبِ وتَخَوَّتَ الشيءَ: اخْتَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال ابن رِبْعٍ الهُذَليّ، أَو الجَموحُ الهُذَليُّ: تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّير من كلِّ جانبٍ، كما خاتَ، طَيْرَ الماءَ، وَرْدٌ مُلَمَّعُ الأَصمعي: تَخُوتُ تَخْطَفُ. وَرْدٌ: صَقْر في لونه وُرْدَةٌ؛ وقال آخر: وما القومُ إِلا خَمْسَةٌ، أَو ثلاثةٌ، يَخُوتُونَ أُخْرى القومِ خَوْتَ الأَجادِلِ (* قوله «اخرى القوم» الذي في الجوهري أخرى الخيل.) الأَجادِلُ: جمع أَجْدَل، وهو الصَّقْر. والخَوَّاتُ، بالتشديد: الرجلُ الجَريءُ؛ قال الشاعر: لا يَهْتَدي فيه إِلاَّ كلُّ مُنْصَلِتٍ، من الرجال، زَمِيعِ الرَّأْي، خَوَّاتِ وخَوَّاتُ بن جُبَير الأَنصاري. وتَخَوَّتَ مالَه مثل تَخَوَّفه أَي تَنَقَّصَه. وقال الفراء: ما زال الذِّئْبُ يَخْتاتُ الشاةَ بعد الشاة أَي يَخْتِلها فيَسْرِقُها. وفلان يَخْتاتُ حديثَ القوم، ويَتَخَوَّتُ إِذا أَخَذَ منه وتَخَطَّفَه. وإِنهم يَخْتاتونَ الليلَ أَي يَسِيرون ويَقْطَعُون الطريقَ. قال ابن الأَعرابي: خاتَ الرجلُ إِذا أَخْلَفَ وعْدَه. وخاتَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ. وفي الحديث، حديثِ أَبي جَنْدَل بن عَمْرو بن سُهَيْل: أَنه اخْتاتَ للضَّرب، حتى خِيفَ على عَقْله؛ قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسر واسْتَحْيا، وقد تقدّم. والمُخْتَتي نحو المُخِتّ: وهو المُتَصاغِرُ المُنْكَسِرُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوت

- : ( {خاتَ البَازِي) والعُقَابُ،} يَخُوتُ، {خَوْتاً،} وخَوَاتَةً، ( {واخْتاتَ: انْقَضَّ على الصَّيْدِ) لِيَأْخُذَه، فسَمِعْتَ لِجَناحَيْهِ صَوتاً، (} كانْخاتَ) . (و) {خاتَ (الرَّجُلُ مالَهُ) ،} يَخُوتُه، {ويَخِيتُه: (تَنقَّصَهُ،} كتَخَوَّته) ، {واخْتاتَهُ. وكذالك تَحَوَّفهُ، وتَحَيَّفهُ، وتخوَّفهُ، كَمَا سيأْتي. (} والخائِتةُ: العُقابُ إِذا {انْخاتتْ) ، وَهِي الَّتِي} تخْتاتُ، وَهُوَ صوتُ جَناحَيْهَا إِذا انقضَّتْ، فسَمِعْت صَوت انْقِضاضِها، وَله حَفِيفٌ. ( {والخَوَاتُ) ، كسَحَابٍ، لفظٌ مؤنّث، ومعناهُ مُذكَّرٌ: (دَوِيُّ جَناحِ العُقَابِ) . (و) } الخَوَاتُ: (الصَّوْتُ) وَفِي حَدِيث بِناءِ الْكَعْبَة (قَالَ: فسَمِعْنا {خَوَاتاً من السمَاءِ) ، أَي: صَوتاً مثلَ حَفِيفِ جَناحِ الطائرِ الضَّخْمِ،} كالخَوَاتَةِ، (أَو) اختَصَّ بِهِ (صَوْتُ الرَّعْدِ والسَّيْلِ) عَن أَبي حنيفةَ، وأَنشد: فَلَا حِسَّ إِلاَّ! خَوَاتُ السُّيُول لله ويُوجَدُ فِي بعض النُّسَخ مَضْبُوطاً رَفْعُ (السَّيْل) ، بِنَاء على أَنه معطوفٌ على (صَوت الرَّعْد) ، وَهُوَ غيرُ صَوابٍ، لِما عَرَفْت. (و) {الخَوَّاتُ، (بالتشديدِ: الرَّجُلُ الجَرِيءُ) ، قَالَ الشَّاعِر: لَا يَهْتَدِي فِيهِ إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ مِن الرِّجَالِ زَمِيعِ الرَّأَيِ، خَوَّاتِ (و) الخَوَّاتُ: (الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ ساعَةٍ، وَلَا يُكْثِرُ) ، عَن الفراءِ. (و) خَوَّاتُ (بنُ جُبَيْرِ) بن النُّعْمَانِ بن أُمَيَّةَ الأَنصاريُّ الأَوْسِيُّ (الصَّحَابِيُّ) أَبو عَبْدِ اللَّهِ، وَقيل: أَبو صَالح، صاحبُ ذَات النِّحْيَيْن، أَحَدُ فُرْسانِ رَسُولِ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مَاتَ سنةَ أَربعين. (وابْنُ ابْنِهِ) خَوَّاتُ بنُ (صالحِ) بْنِ خَوَّاتِ بْنِ جُبَيْرٍ، روى عَن أَبيه، عَن جَدِّه. (و) خَوَّاتُ بنُ عامِرٍ (جَدُّ عَمْرِو بنِ رِفاعَة المُحَدِّثِ) . وأُمُّ عَمْرٍ وبِنْتُ خَوَّاتِ بنِ جُبَيْرٍ، رَوَى عَنْهَا ابنُ أَخِيهَا خَوَّاتُ بنُ صالِحٍ المذكورُ. وأَخوها عَمْرُو بنُ خَوَّاتٍ، قُتِلَ يومَ الحَرَّةِ. وخَوَّاتُ بنُ صالِحِ بنِ خَوَّاتِ بنِ صالِحٍ، رَوَى عَن أَبِيه عَن خَوَّاتِ بْنِ بَكْرٍ عَن كعْبِ الأَحْبَارِ، رَوَى عَنهُ جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسماءَ. (وخَات الرَّجُلُ: نَقَضَ عَهْدَهُ، وأَخْلفَ وَعْدَهُ) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ. (و) خاتَ الرَّجُلُ، وأَنْفضَ: (نقَصَ مِيرَتَهُ) ، نقلَه الصاغانيّ. (و) خاتَ الرَّجُلُ: إِذا (أَسَنَّ) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ. (و) خاتَ، يَخُوت، خَوْتاً، (طَرَدَ) . (و) خاتَ: (اخْتَطَفَ) ، يُقال:} خاتَتْهُ العُقَابُ تَخُوتُهُ: اختطَفتْه، (! كَتَخَوَّتَ) ، قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ، أَو صَخْرُ الغَيِّ: {فخاتَتْ غَزَالاً جاثِماً بَصُرَتْ بِه لَدَى سَلَمَاتٍ عندَ أَدْماءَ سارِبِ } وتَخوَّتَ الشَّيْءَ: اختَطفَه، عَن ابْن الأَعرابيّ. وَعَن الأَصمعيّ: تَخُوتُ قُلُوبَ الطَّيْرِ مِن كُلِّ جارحِ فِي قَول الجَمُوحِ الهُذليّ: أَي تَخْطَفُ. وَقَالَ آخرُ: وَمَا القَوْمُ إِلا خَمْسَةٌ أَو ثَلاثةٌ يوتُون أُخْرَى القَوْمِ خَوْتَ الأَجادِلِ الأَجادِل: جمع أَجْدَل، وَهُوَ الصَّقْرُ. ( {واخْتاتَ) الذِّئبُ (الشَّاةَ: خَتَلَها فسَرَقَها) ، قَالَ الفرَّاءُ: وَمَا زَالَ الذِّئبُ يِختاتُ الشاةَ بعدَ الشاةِ: أَي يَخْتِلُهَا فيَسْرِقُها. (و) اخْتاتَ (الحَدِيثَ) : إِذا (أَخذَ مِنْهُ فتَخَطَّفَهُ) ، هاكذا فِي النُّسَخ، وَالصَّوَاب: فتحَفَّظه. يُقَال: فُلانٌ يَخْتاتُ حَديثَ القَوْمِ،} ويَتَخوَّتُ، بِمَعْنى واحدٍ. ( {وتَخَوَّتَ عَنْهُ: انْكسَرَ، وتَرَكَهُ) . (وخاوَت، طرْفَهُ دُونِي) } مُخاوَتةً: (سارَقَهُ) . وَمِمَّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: قَوْلهم: إِنَّهم {يَختاتُونَ اللَّيْلَ، أَي: يَسِيرون، ويَقطعون الطَّرِيقَ. وَفِي الحَدِيث: حَدِيثِ أَبي جَنْدَلٍ بن عَمْرِو بنِ سُهَيْل: (أَنه اخْتات للضَّرْب حَتى خِيفَ على عَقْله) ، قَالَ شَمِرٌ: هاكذا رُوِيَ، وَالْمَعْرُوف: أَخَتَّ الرَّجُلُ فَهُوَ مُخِتٌّ: إِذا انكَسرَ واسْتَحْيَا، وَقد تقدَّم. } والمُخْتتِئ: نَحْو {المُخِتِّ وَهُوَ المُتَصَاغِرُ المُنْكسِرُ، وتقدَّم أَيضاً.


معجم تاج العروس
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوو

- : (و (} الخَوُّ) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: الخَوُّ (الجُوعُ) ؛ والوَخُّ: الأَلَمُ والقَصْدُ. (و) {خَوُّ: (كَثِيبٌ بنَجْدٍ) ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (و) الخَوُّ: (الوادِي الواسِعُ) . قالَ الأزْهرِيُّ: كلُّ وادٍ واسِع فِي جَوَ سَهْلٍ فَهُوَ خَوّ} وَخَويُّ ٌ. وقالَ غيرُهُ: يقالُ وَقَعَ غرسُك! بخَوَ، أَي بأَرْضٍ خَوَّار يُتَعَرَّقُ فِيهِ فَلَا يُخْلِفُ. (ويَوْمُ {خَوٍّ لبَني أسَدٍ، م) مَعْروفٌ؛ قالَ زهيرٌ: لَئِنْ حَلَلْت بخَوَ فِي بَني أَسَدٍ فِي دينِ عَمْروٍ وحالَتْ دُونَنا فَدَكُقالَ أَبو محمدٍ الأَسْود: وَمن رَواهُ بالجيمِ فقد أَخْطَأَ. وكانَ هَذَا اليَوْم لهُم على بَني يَرْبوعٍ قَتَل فِيهِ ذُؤابُ بنُ ربيعَةَ عتيبةَ بنَ الحارِثِ. وقالَ نَصْر: خَوٌّ وادٍ يفرغُ ماؤُه فِي ذِي العُشَيرةِ لبَني أسَدٍ وَأَيْضًا لبني أَبي بكْرِ بنِ كِلابٍ. (} والخُوَّةُ، بالضَّمِّ: الأَرْضُ الخالِيَةُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الخُوَّةُ: الفَتْرَةُ: وَمِنْه الحدِيثُ: (وأَخَذَ أَبا جَهْلٍ} خَوَّةٌ، فَلَا يَنْطِقُ) ذَكَرَه ابنُ الأثيرِ. {وخَوَّان: تَثْنِيَّة} خَوَ: غائِطانِ بينَ الدَّهْناء والرَّغام؛ قالَهُ نَصْر؛ وَفِيه يقولُ القائِلُ: وبَيْنَ {خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعٌ ويقالُ: هُما فِي دِيارِ بَني تميمٍ؛ وأَنْشَدَ الأصمعيُّ: فِي إِثْر أظعانٍ عُلَتْ} بخَوّيْنْ روافعاً نَحْو خُصُورِ النّعْفَيْن {ْوالخَوَّةُ، بالفتحِ: ماءَةٌ لبَني أَسَدٍ شَرْقي سميراء. } والخوُّ {والخوَّةُ: الأرضُ المُتَطامِنَةُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوت

- ـ خَوَتِ الدَّارُ: تَهَدَّمَتْ. ـ وخَوَّتْ وخَوِيَتْ خَيًّا وخُوِيًّا وخَواءً وخَوايَةً: خَلَتْ من أهْلِها. ـ وأرضٌ خاوِيَةٌ: خالِيَةٌ من أهْلِها. ـ والخَوَى: خُلُوُّ الجَوْفِ من الطَّعامِ، ويُمَدُّ، والرُّعافُ، وبالمد: الهواءُ بينَ الشيئينِ. ـ والخَوُّ، وبالضم: العَسَلُ. ـ وخَوَى، كَرَمَى، خَوًى وخَواءً: تَتابَعَ عليه الجُوعُ، ـ وـ الزَّنْدُ: لم يُورِ، ـ كأَخْوَى، ـ وـ النُّجُومُ خَيًّا: أَمْحَلَتْ فلم تُمْطِرْ، ـ كأَخْوَتْ وخَوَّتْ، ـ وـ الشيءَ خَوًى وخَوايَةً: اخْتَطَفَهُ، ـ وـ المرأةُ: وَلَدَتْ فَخَلاَ بَطْنُها، ـ كخَوَّت وكذا إذا لم تَأْكُلْ عند الوِلادَة. ـ والخَوِيَّةُ، كغَنِيَّةِ: ما أطْعَمْتَها على ذلك. ـ وخَوَّاها تَخْوِيَةً، ـ وخَوَّى لها: عَمِلَ لها خَوِيَّةً. ـ وخَوَّى في سُجُودِهِ تَخْوِيَةً: تَجافَى، وفَرَّجَ ما بينَ عَضُدَيْهِ وجَنْبَيْهِ. ـ والخَوَى: الثَّابِتُ، والوَطاءُ بينَ الجبلينِ، واللَّيِّنُ من الأرضِ، وبِهاءٍ: مَفْرَجُ ما بينَ الضَّرْعِ والقُبُلِ من الأنْعامِ، ويُمَدُّ. ـ والخَوايَةُ من السِّنانِ: جُبَّتُه، ـ وـ من الرَّحْلِ: مُتَّسَعُ داخِلِهِ، ـ وـ من الخَيْلِ: خَفيفُ عَدْوِها، ـ وبالضم: ع بالرَّيِّ. ـ ويَوْمُ خَوًى، ويُضَمُّ: م. ـ واخْتَوَى البَلَدَ: اقْتَطَعَه، ـ وـ الفَرَسَ: طَعَنَه في خَوائِهِ، أي: بينَ رِجْلَيْهِ ويَدَيْهِ، ـ وـ فُلانٌ: ذَهَبَ عَقْلُهُ، ـ وـ ما عند فُلانٍ: أخَذَ كلَّ شيءٍ منه، ـ كأَخْوَى، ـ وـ السَّبُعُ ولَدَ البَقَرَةِ: اسْتَرَقَه، وأكَلَه. ـ وأَخْوَى: جاعَ، ـ وـ المالُ: بَلَغَ غايَةَ السِّمَنِ، ـ كخَوَّى تَخْوِيَةً. ـ والخَيُّ: القَصْد. ـ وخَوَّيْتُها تَخْوِيَةً: إذا حَفَرْتَ حَفِيرَةً فأوْقَدْتَ فيها، ثم أقْعَدْتَها فيها لدائِها. ـ وخُوَيٌّ، كسُمَيٍّ: د بأَذْرَبِيجانَ، منه المُحَدِّثونَ: محمدُ ابنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ الخَليلِ قاضي دِمَشْقَ، وأبو قاضيها، والطَّبيبُ مُعاذُ بنُ عَبْدانَ الخُوَيِّيُونَ المحدِّثونَ. ـ وخَيْوانُ: جماعَةٌ مُحَدِّثونَ. ـ وخالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ الخَيْوانِيٌّ: شَيْخٌ للثَوْرِيِّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوت

- خاوت طَرْفَهُ دوني: سارَقَه., خَوَّتَ البازى: خاتَ.|خَوَّتَ الطائرُ: صَوَّتَ. يقال: خَوَّتَ الشيءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوو

- الخُوّ : العسلُ., الخُوّةُ : الأرضُ الخالية., الخَوُّ : الجوعُ.|الخَوُّ العَسلُ.|الخَوُّ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.


المعجم الرائد
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوت

- 1- خوات : رجل جريء|2- خوات : الذي يأكل غير مرة ولا يكثر من الطعام في كل مرة, 1- خات : أسن ، شاخ|2- خات : نقض عهده|3- خات : أخلف وعده|4- خات البازي : انقض على الصيد ليأخذه فصوت جناحه|5- خات الشيء : اختطفه|6- خات : ماله : تنقصه ، خسر منه|7- خاته : طرده, 1- خات : صوت|2- خات : ماله : تنقصه ، خسر منه


المعجم الرائد
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوو

- 1- خالي البطن ضامره, 1- خاو : خال ، فارغ|2- خاو : « هو خاوي الوفاض » : فقير ، لا مال عنده, 1- مصدر خو|2- جوع|3- عسل|4- واد واسع, 1- خوة : أرض خالية|2- خوة : شبه ضريبة يفرضها بعض المتنفذين على مواقف السيارات أو على نقل البضائع وما إلى ذلك, 1- عسل


المعجم المعاصر
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوت

- خَوْتة ، جمع خَوْتات وخَوَتات: ضجَّة، صَخَب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وخواتهما
جذر الكلمة: خوت

- أي انقضّ على الصيد ليأخذه خات البازي واخْتات، . وقال: يخوتونأخرى القوم خوْت الأجادل والخائتة: العقاب إذا انقضّتْ فسمعْت صوت انقضاضها. والخوات لفظ مؤنث ومعناه مذكّر: دويّ جناح العقاب. خاتت العقاب تخوت خواتا. والخوّات، بالتشديد: الرجل الجريء. وقال: لا يهتدي فيه إلا كلّ منْصلت ... من الرجال زميع الرأي خوّات وتخوّت ماله، مثل تخوّته، أي تنقّصه. الفرّاء يقال: ما زال الذئب يخْتات الشّاة بعد الشاة أي يختلها فيسرقها وفلان يختات حديث القوم ويتخوت إذا أخذ منه وتخفّظه. وإﻧﻬم يخْتاتون الليل، أي يسْرون ويقطعون الطريق. وخات الرجل، إذاأخْلف وعده. وخات الرجل، أيأسنّ.



الأكثر بحثاً