المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وذأ
جذر الكلمة: وذأ

- الوَذْءُ: المكروه من الكلام شَتْماً كان أَو غيره. ووذَأَه يَذَؤُه وَذْءاً: عابَه وزَجَرَه وحَقَرَه. وقد اتَّذَأَ. وأَنشد أَبو زيد لأَبي سلمة الـمُحارِبيِّ: ثَمَمْتُ حوائِجي، ووَذَأْتُ بِشْراً، * فَبِئْسَ مُعَرَّسُ الرَّكْبِ السِّغابِ ثَمَمْتُ: أَصْلَحْتُ. قال ابن بَرِّي: وفي هذا البيت شاهد على أَنَّ حَوائجَ جمع حاجةٍ، ومنهم من يقول جمع حائجةٍ لغة في الحاجةِ. وفي حديث عثمان: أَنه بينما هو يَخْطُبُ ذاتَ يوم، فقام رجل ونال منه، ووَذَأَه ابن سَلامٍ، فاتَّذَأَ، فقال له رجل: لا يَمنَعَنَّكَ مَكانُ ابن سَلامٍ أَن تَسُبَّه، فإِنه من شِيعتِه. قال الأُموي: يقال وذَأْتُ الرجُلَ إِذا زَجَرْتَه، فاتَّذَأَ أَي انْزَجَر. قال أَبو عبيد: وذَأَه أَي زَجَرَه وذَمَّه. قال: وهو في <ص:193> الأَصل العَيْبُ والحَقارة. وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة: أَنِدُّ منَ القِلَى، وأَصُونُ عِرْضِي، * ولا أَذَأُ الصَّدِيقَ بما أَقولُ وقال أَبو مالك: ما به وَذْأَةٌ ولا ظَبْظَابٌ أَي لا عِلَّةَ به، بالهمز. وقال الأَصمعي: ما به وَذْيةٌ، وسنذكره في المعتل.


معجم تاج العروس
الكلمة: وذأ
جذر الكلمة: وذأ

- : ( {وَذَأَه، كَوَدَعَه) } يَذَؤُهُ {وَذْأً (: عَابَه وحَقَرَهُ وزَجَرَه،} فَاتَّذَأَ) هُوَ، أَي انْزَجَرَ، وأَنشد أَبو زَيْدٍ لأَبِي سَلَمةَ المُحارِبيِّ: ثَمَمْتُ حَوَائِجِي {وَوَذَأْتُ بِشْراً فَبِئْسَ مُعَرَّسُ الرَّكْبِ السِّغابِ ثَمَمْتُ: أَصْلَحْتُ، وَفِي حَدِيث عُثمانَ أَنه بَيْنَمَا يَخْطُبُ ذاتَ يومٍ فَقَامَ رَجُلٌ فنَالَ مِنْهُ،} وَوَذَأَهُ ابنُ سَلاَمٍ فَاتَّذَأَ، فَقَالَ لَهُ رجلٌ: لَا يَمْنَعَنَّكَ مَكَانُ ابْنِ سَلاَمٍ أَنْ تَسُبَّهُ فَإِنَّه مِن شِيعَته. قَالَ الأُموهيُّ: يُقَال: وذَأْتُ الرَّجُلَ إِذا زَجَرْتَه، فاتَّذَأَ، أَي انْزَجَر، قَالَ أَبو عُبيدٍ: وَذَأَه، أَي زَجَرَهُ وذَمَّه، قَالَ: وَهُوَ فِي الأَصْلِ العَيْبُ والحَقَارَةُ، وَقَالَ سَاعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ: أَنِدُّ مِنَ القِلَي وَأَصُونُ عِرْضِي وَلاَ {أَذَأُ الصَّدِيقَ بِمَا أَقُولُ (و) } وَذَأَتِ (العَيْنُ) عَن الشيءِ (: نَبَتْ) ، نَقله الصاغانيُّ وابنُ القَطَّاع. ( {والوَذْءُ: المَكْرُوهُ مِن الكلامِ) شَتْماً كَانَ أَو غَيْرَه. (و) قَالَ أَبو مالكٍ: من أَمثالهم (مَا بِهِ} وَذْأَةٌ) وَلَا ظَبْظَابٌ، أَيْ (لَا عِلَّةَ بِهِ) بِالْهَمْز، وَقَالَ الأَصمعيُّ: مَا بِه وَذْيَةٌ، وسيأْتي فِي المعتلّ إِن شاءَ الله تَعَالَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: وذأ
جذر الكلمة: وذأ

- الوَذْءُ : المكروه من الكلام شتمًا كان أَو غيره ., الوَذْأَةُ : العِلَّة. يقال: ما به وذْأَةٌ : لا عِلَّةَ به, وَذَأَتِ العينُ عن الشيء وَذَأَتِ (تَذَأُ) وذْءًا: نَبَتْ عنه .|وَذَأَتِ وفلانٌ فلانًا: عابَهُ وذمَّه.|وَذَأَتِ حَقرَهُ .|وَذَأَتِ زَجَرَه.


المعجم الغني
الكلمة: وذأ
جذر الكلمة: وذأ

- (مصدر وَذَأَ).|-يَنْأَى بِنَفْسِهِ أَنْ يَسْمَعَ وَذْءَ النَّاسِ : الْمَكْرُوهَ مِنَ الكَلاَمِ شَتْماً كَانَ أَوْ غَيْرَ شَتْمٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَذَأَ، يَذَأُ، مصدر وَذْءٌ.|1- وَذَأَتِ العَيْنُ عَنِ الشَّيْءِ : اِرْتَدَّتْ عَنْهُ، نَبَتْ عَنْهُ.|2- وَذَأَ وَلَدَهُ : زَجَرَهُ.|3- وَذَأَ خَصْمَهُ : حَقَرَهُ، عَابَهُ، ذَمَّهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وذأ
جذر الكلمة: وذء

- 1- مصدر وذأ|2- ما كان مكروها من الكلام شتما أو غير شتم, 1- وذأة : عيب|2- وذأة : علة ، مرض, 1- وذأه : زجره ، وبخه|2- وذأه : حقره|3- وذأه : عابه|4- وذأت العين عن الشيء : ارتدت عنه ، نبت به


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وذأ
جذر الكلمة: وذأ

- وذأْت الرجل وذْءا، إذا عبْته وحقّرته. وأنشد أبو زيد:ثممْت حوائجي ووذأْتبشْرا ... فبئس معرّس الركْب السغاب ووذأْته فاتّذأ: زجرته فانزجر.