المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- عيش رغْد: كثير. وعيش رَغَد ورَغِدٌ ورغِيد وراغِد وأَرغدُ؛ الأَخيرة عن اللحياني: مُخْصِبٌ رفِيهٌ غزير. قال أَبو بكر: في الرَّغْد لغتان: رَغْد ورَغَد؛ وأَنشد: فيا ظَبْيُ كُلْ رَغْداً هنيئاً ولا تَخَف، فإِنِّي لكم جارٌ، وإِن خِفْتُمُ الدَّهرا وقوم رَغَد ونسوة رَغَد: مُخْصبون مغزرون. تقول: رَغِدَ عيشُهم ورَغُد، بكسر الغين وضمها، وأَرغَد فلان: أَصاب عيشاً واسعاً. وأَرغد القوم: أَخْصَبوا. وأَرغَد القوم: صاروا في عيش رغد. وأَرغد ماشيته: تركها وسَوْمَها. وعيشَة رَغْد ورَغَد أَي واسعة طيبة. والرغْدُ: الكثير الواسع الذي لا يُعييك من مال أَو ماء أَو عيش أَو كلإٍ. والمَرْغَدة: الروضة. والرَّغِيدة: اللبن الحليب يُغْلى ثم يذر عليه الدقيق حتى يختلط ويُساط فيلعق لعقاً. وارْغادَّ اللبن ارْغيداداً أَي اختلط بعضه ببعض ولم تتم خُثورتُه بعدُ. والمُرْغادُّ: اللبن الذي لم تتم خُثورته. ورجل مُرْغادٌّ: استيقظ، ولم يقض كراه ففيه ثَقلة. والمُرْغادُّ: الشاك في رأْيه لا يدري كيف يُصْدِرُه، وكذلك الإِرغِيداد في كل مختلط. والمُرْغادُّ: الغضبان المتغير اللون غضباً؛ وقيل: هو الذي لا يجيبك من الغيظ. والمُرْغادُّ: الذي أَجهده المرض؛ وقيل: هو إِذا رأَيت فيه خَمْصاً وفتوراً في طَرْفه وذلك في بَدْءِ مرضه. وتقول ارغادَّ المريض إِذا عرفت فيه ضعضعة من هزال؛ وقال النضر: ارغادَّ الرجل ارغِيداداً، فهو مُرغادٌّ وهو الذي بدأَ به الوجع فأَنت ترى فيه خَمصاً ويُبْساً وفَتْرة؛ وقيل: ارغادَّ ارغيداداً، وهو المريض الذي لم يُجْهد والنائم الذي لم يَقْضِ كراه، فاستيقظ وفيه ثقلة.


معجم تاج العروس
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- : (عِيشَةٌ رَغْدٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وَرغَدٌ) ، محرَّكَةً، قَالَ أَبو بكر: وهما لُغَتَانِ: (وَاسِعَة طَيِّبَةٌ) ، وكذالك عَيشٌ رَغيدٌ، وراغدٌ وأَرْغَدُ، الأَخيرة عَن اللِّحيانيّ، أَي مُخْصِب رَفِيهٌ غَزيرٌ (والفعْل كسَمعَ وكَرُمَ) ، تَقول: رَغِد عَيْشُهم ورَغُدَ. (وقَوْمٌ رَغَدُ ونِسْوةٌ رَغَدٌ، مُحَرَّكتَيْن) : مُخْصِبون مُغْزِرون. (وأَرْغَدوا مَوَاشيَهُمْ: تَركوها وسَوْمَها، و) أَرْغَدوا: (أَخْصَبُوا) وأَصابوا عَيْشاً وَاسِعًا، أَو صَارُوا فِي عَيْش رَغْد، وأَرغَد اللهُ عَيْشَهُم. (و) تَقول: الأَمْنُ فِي المَعيشة الرَّغيدة أَطْيَبُ من البَرْنيِّ بالرَّعيدة، (الرَّغيدةُ) : لَبَنٌ (حَليبٌ يُغْلَى ويُذَرُّ عَلَيْهِ دَقيقٌ) حَتَّى يَختلِط (فَيُلْعَقُ) لَعْقاً. وفسّره الزَّمخشري بالزُّبْدة وجَمْعُهُ: رغَائدُ، تَقول: هم فِي العَيْش الرَّاغد، فِي الرُّطَب والرَّغائد وارْغادَّ اللَّبَنُ ارْغيدَاداً: اختلطَ بعْضُه ببعْض، وَلم تَتمَّ خُثُورَتُه بعْدُ. (والمُرْغَادُّ) ، بضمّ الْمِيم (مُشدَّدة الدَّال: الغَضْبانُ) المُتَغيِّرُ اللَّوْنِ غَضَباً، وَقيل: هُوَ الَّذِي (لَا يُجيبُكَ) من الغَيْظ. (و) المُرْغَادّ أَيضاً: هُوَ (المَريضُ لم يُجْهَدْ. و) قيل: ارغْادَّ المريضُ، إِذا عُرِفَت (فِيهِ ضَعْضَعَةٌ) من هُزَال، وَقَالَ النَّضر: ارْغَادَّ الرَّجلُ ارْغيداداً، فَهُوَ مُرْغَادٌّ، وَهُوَ الَّذِي بَدَأَ بِهِ الوَجَع فأَنْت تَرَى فِيهِ خُمْصاً ويُبْساً وفَتْرَةً، (و) المُرْغادُّ أَيضاً: (النائمُ) الَّذِي (لم يَقْضِ كَرَاهُ) فاستَيْقَظَ وَفِيه ثَقَلَةٌ. (و) المُرْغَادّ أَيضاً: (الشَّاكُّ فِي رَأْيه لَا يَدْرِي كَيفَ يُصْدِرُهُ. وكذالك) الارْغِيدادُ (لكُلُّ مُخْتَلِط) بعضُه فِي بعض (والمصدر) من المُرْغادِّ (الارْغِيدَادُ) . (والرُّغَيْدَاءُ) ، بالغين، لُغَة فِي (الرُّعَيْداءِ) بِالْمُهْمَلَةِ، عَن أَبي حنيفَة وَقد تقدّمت الإِشارة فِي رعد. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: انزِلْ حيثُ يُسْتَرْغَدُ العَيْشُ. والرَّغْد: الكثيرُ الواسعُ الَّذِي لَا يُعْيِيك من مالٍ، أَو ماءٍ، أَو عَيشٍ، أَو كَلإٍ. والمَرْغَدة: الرَّوْضة. والمُرْغادُّ اللبَنُ الَّذِي لَا تَتِمَّ خُثُورتُه. (ارْغَلَدَّ افْعَلَلَّ من الرَّغَد) ، قَالَ الصاغانيّ: اللَّام زَائِدَة، انْتهى، فَلَا تُجْعَل حينئذٍ تَرجمةً على حِدَة، وَلَا تُكتب بالحُمْرَة، كَمَا هُوَ ظَاهر، وَلذَا أَورده الصاغانيُّ فِي آخر تركيب: ر غ د.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- ـ عِيشَةٌ رَغْدٌ ورَغَدٌ: واسِعَةٌ طَيِّبَةٌ، والفِعْلُ: كسَمِعَ وكرُمَ. وقومٌ رَغَدٌ، ونِساءٌ رَغَدٌ، محركتَيْنِ. ـ وأرْغَدوا مَواشِيهُمْ: تَرَكوها وسَوْمَها، وأخْصَبُوا. ـ والرَّغيدَةُ: حَليبٌ يُغْلى ويُذَرُّ عليه دَقيقٌ فَيُلْعَقُ. ـ والمُرْغادُّ، مُشَدَّدَةَ الدالِ: الغَضْبانُ لا يُجيبُكَ، والمَريضُ لم يُجْهَدْ، وفيه ضَعْضَعَةٌ، والنائِمُ لم يَقْضِ كَراهُ، والشَّاكُّ في رأيِهِ لا يدري كَيْفَ يُصْدِرُهُ، وكذلك لكُلِّ مُخْتَلِطٍ، ـ والمَصْدَرُ: الارغيدادُ. ـ والرُّغَيْداءُ: الرُّعَيْداءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- أَرغَدَ : صَار في رغَدٍ من العيْش، أَو أخْصَبَ وأَصابَ عيشًا واسعًا.|أَرغَدَ عَيْشَهُ: جعلَهُ رَغْدًا.|أَرغَدَ الماشيةَ: تركَها وسَوْمَها، ترتع وتَرْعَى كيف شاءَت., رَغِدَ العيشُ رَغِدَ رَغْدًا: اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ., ارْغادَّ اللبَنُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تتمُّ خُثُورتُهُ.|ارْغادَّ فلانٌ: تغيَّرَ لونُه أَو حالُهُ، واعتراهُ فُتُورٌ أَو اضطرابٌ من مرضٍ، أَو غضبٍ، أَو قلَّةِ نومٍ. يقال: ارْغادَّ النَّائِمُ: استيقظ وفيه فتورٌ، وارْغادَّ في رأْيهِ شَكَّ فلا يدري كيف يُصْدِرُه.| وارغَادَّ الغضبانُ: لم يكد يجيب من الغيظ., الرَّغْدُ : الرَّغَدُ., الرَّغيدةُ : مؤَنَّث الرغيد.|الرَّغيدةُ اللَّبَن الحليب يغلي ثم يُذَرُّ عليه دقيق حتى يختلط ويصير طعامًا يُلعَق لعقًا.|الرَّغيدةُ الزبدة. والجمع : رَغائِد., الرَّاغِدُ : ذو العيش الرغد وهي راغدةٌ., الرَّغيدُ : العيشُ الطيبُ الواسعُ., الرَّغَدُ من العيش: الكثير الواسع الذي لا يُتعَبُ فيه.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 58فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا ) ) . يقال: هو في رغد من العيش: رزق واسع.| وعِيشة رغَد: واسعةٌ طيبةٌ., اسْتَرْغَدَ العَيْشَ: وجَدَهُ رغِيدًا., رغُدَ العيشُ رغُدَ رَغَدًا، ورَغادَةٌ: رغِدَ فهو رَغْد، ورغيد.


المعجم الغني
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَغُدَ، يَرْغُدُ، مصدر رَغادَةٌ- رَغُدَ عَيْشُهُ : هَنِئَ، طابَ، اِتَّسَعَ، رَغِدَ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَغِدَ، يَرْغَدُ، مصدر رَغَدٌ، رَغْدٌ- رَغِدَ عَيْشُهُ : طابَ، اِتَّسَعَ، هَنِئَ., (مصدر أَرْغَدَ).|-وَجَدَ النَّاسَ فِي إِرْغَادٍ :فِي خِصْبٍ ونَمَاءٍ، في عَيْشٍ رَغيدٍ ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْغَدَ، يُرْغِدُ، مصدر إِرْغَادٌ.|1- أَرْغَدَ سُكَّانُ البَادِيَةِ بَعْدَ جَفَافٍ :صارُوا في خِصْبٍ وَنَماءٍ.|2- أَرْغَدَ اللَّهُ عَيْشَهُمْ : جَعَلَهُمْ في عَيْشٍ رَغيدٍ.|3- أَرْغَدَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَغَدَ).|-رَجلٌ رَاغِدٌ : ذُو عَيْشٍ رَغْدٍ., (مصدر رَغِدَ).|-هُوَ في عَيْشٍ رَغْدٍ : في عَيْشٍ مُريحٍ، في بُحْبوحَةٍ مِنَ العَيْشِ., (مصدر رَغِدَ).|1- هُوَ في رَغَدٍ مِنَ العَيْشِ : في رِزْقٍ واسِعٍ.|2- عَيْشٌ رَغَدٌ : عَيْشٌ طَيِّبٌ واسِعٌ., جمع: رَغائِدُ. | 1- رَغيدَةٌ لَذِيذَةٌ : لَبَن الحَليبِ يُغْلَى ثُمَّ يُذَرُّ عَلَيْهِ دَقيقٌ حَتَّى يَخْلِطَ، وَيَصيرَ طَعاماً يُلْعَقُ لَعْقاً.|2- الزُّبْدَةُ, (صِيغَةُ فَعِيل).|-هُوَ في عَيْشٍ رَغيدٍ : في عَيْشٍ مُريحٍ، هَنيءٍ، مُتَّسِعٍ- يا لَهُ مِنْ عَيْشٍ رَغيدٍ !.


المعجم الرائد
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- 1- راغد : واحد الرغد|2- راغد : ذو العيش الرغد, 1- إسترغد العيش : وجده رغيدا واسعا طيبا, 1- الرغد من العيش : الطيب الواسع, 1- الرغيد من العيش : الطيب الواسع, 1- أرغد : عاش في خصب وفي رغد عيش|2- أرغد : مواشيه : تركها ترعى كيف شاءت|3- أرغد : عيشه : جعله رغدا هانئا, 1- رغد العيش : طاب واتسع, 1- رغيدة : حليب يغلى ثم ينثر عليه طحين|2- رغيدة : زبدة, 1- إرغاد اللبن أو الزبد : اختلط بعضه بالبعض الآخر ولم تتم ثخونته|2- إرغاد : تغير لونه أو حاله وأصابه فتور واضطراب من مرض أو غضب أو نحوهما|3- إرغاد النائم : استيقظ وفيه فتور وكسل|4- إرغاد في رأيه : شك به ولم يثق|5- إرغاد الغضبان : غضب غضبا شديدا فلم يكد يجيب من الغضب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- ر غ د: عِيشَةٌ (رَغْدٌ) بِوَزْنِ فَلْسٍ وَ (رَغَدٌ) بِوَزْنِ فَرَسٍ أَيْ وَاسِعَةٌ طَيِّبَةٌ، وَبَابُهُ طَرِبَ وَظَرُفَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- رَغيد :مؤ رَغيدة، جمع مؤ رَغائد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُدَ., رَغْد :- مصدر رغِدَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُدَ ورغِدَ: منعَّم، مرفَّه., رَغادة :مصدر رغُدَ |• السَّعادة والرَّغادة., رَغَد :مصدر رغُدَ ورغِدَ., رغُدَ يَرغُد ، رَغَدًا ورَغادةً ، فهو رَغْد ورغيد | • رغُد العيشُ لان، اتّسع ونعُم وطاب :-كان في رَغَدٍ من العيش: في رزق واسع، - {فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا} ., رغِدَ يَرغَد ، رَغْدًا ورَغَدًا ، فهو راغِد ورَغْد | • رغِد العيشُ رغُد؛ اتَّسع ونعُم وطاب :-كان في رغَد من العيش، - {وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا} ., أرغدَ يُرغد ، إرغادًا ، فهو مُرغد ، والمفعول مُرغَدٌ (للمتعدِّي) | • أرغد الشَّخصُ رغُدَ؛ صار في سعة ونعمة من العيش :-أَرغَد بعد عُسْر.|• أَرغد اللهُ عيشَهم: جعله واسعًا طيبًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- رَغَد :مصدر رغُدَ ورغِدَ., رَغْد :- مصدر رغِدَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رغُدَ ورغِدَ: منعَّم، مرفَّه., رغُدَ يَرغُد ، رَغَدًا ورَغادةً ، فهو رَغْد ورغيد | • رغُد العيشُ لان، اتّسع ونعُم وطاب :-كان في رَغَدٍ من العيش: في رزق واسع، - {فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا} ., رغِدَ يَرغَد ، رَغْدًا ورَغَدًا ، فهو راغِد ورَغْد | • رغِد العيشُ رغُد؛ اتَّسع ونعُم وطاب :-كان في رغَد من العيش، - {وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وراغد
جذر الكلمة: رغد

- عيشة رغْد ورغد، أي واسعة طيّبة. تقول: رغد عيشهم ورغد عيْشهم، بكسر الغين وضمّها. وأرغد القوم: أخْصبوا وصاروا في رغد من العيْش. وأرغدوا مواشيهم: تركوها وسوْمها. أبو عمرو: الرغيدة: اللبن الحليب يغلى ويذرّ عليه دقيق، ثمّ يساط ويلْعقلعْقا. وارْغادّ اللبن ارغيدادا، أي اختلط بعضا ببعض ولم تتمّ خثورته بعد. والمرْغادّ: الشاكّ في رأيه لا يدري كيف يصدْره. وكذلك الارغيداد في كلّ مختلط.