أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرِّجْسُ: القَذَرُ، وقيل: الشيء القَذِرُ. ورَجُسَ الشيءُ يَرْجُسُ رَجاسَةً، وإِنه لَرِجْسٌ مَرْجُوس، وكلُّ قَذَر رِجْسٌ. ورجل مَرْجوسٌ ورِجْسٌ: نِجْسٌ، ورَجِسٌ: نَجِسٌ؛ قال ابن دريد: وأَحسبهم قد نالوا رَجَسٌ نَجَسٌ، وهي الرَّجاسَةُ والنَّجاسَة. وفي الحديث: أَعوذ بك من الرَّجْسِ النَجْسِ؛ الرِّجْسُ: القذر، وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر، والمراد في هذا الحديث الأَول. قال الفراء: إِذا بدأُوا بالرَّجْسِ ثم أَتبعوه النِّجْسَ، كسروا الجيم، وإِذا بدأُوا بالنجس ولم يذكروا معه الرِّجْس فتحوا الجيم والنون؛ ومنه الحديث: نهى أَن يُسْتَنْجَى بِرَوْثَةٍ، وقال: إِنها رِجْسٌ أَي مُسْتَقْذَرَة. والرِّجْس: العذاب كالرِّجز. التهذيب: وأَما الرِّجْزُ فالعذاب والعمل الذي يؤدي إِلى العذاب. والرِّجْسُ في القرآن: العذاب كالرِّجْز. وجاء في دعاء الوتر: وأَنْزِلْ عليهم رِجْسَك وعذابك؛ قال أَبو منصور: الرجس ههنا بمعنى الرجز، وهو العذاب، قلبت الزاي سيناً، كما قيل الأَسد والأَزد. وقال الفراء في قوله تعالى: ويَجْعَلُ الرِّجْسَ على الذين لا يعقلون؛ إِنه العقاب والغضب، وهو مضارع لقوله الرجز، قال: ولعلها لغتان. وقال ابن الكلبي في قوله تعالى: فإِنه رِجْسٌ؛ الرجس: المَأْتَمُ، وقال مجاهد كذلك يجعل اللَّه الرجس، قال: ما لا خير فيه، قال أَبو جعفر: إِنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيت ويُطَهِّرَكم، قال: الرجل الشك. ابن الأَعرابي: مرَّ بنا جماعى رَجِسُون نَجِسُون أَي كفار. وفي التنزيل العزيز: إِنما الخمر والميسر والأَنصابُ والأَزْلامُ رِجْسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه؛ قال الزجاج: الرِّجْسُ في اللغة اسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ اللَّه تعالى في ذم هذه الأَشياء وسماها رِجْساً. ويقال: رَجُسَ الرجل رَجَساً ورَجِسَ يَرْجَسُ إِذا عَمِلَ عملاً قبيحاً. والرَّجْسُ، بالفتح: شدة الصوت، فكأَنَّ الرِّجْسَ العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح. وقال ابن الكلبي: رِجْسٌ من عمل الشيطان أَي مَأْثَمٌ؛ قال ابن السكيت: الرَّجْسُ، مصدر، صوتُ الرَّعد وتَمَخُّضُه. غيره: الرَّجْسُ، بالفتح، الصوت الشديد من الرعد ومن هدير البعير. ورجَسَت السماء تَرْجُسُ إِذا رَعَدَتْ وتَمَخَّضَتْ، وارتجَسَتْ مثله. وفي حديث سَطِيح: لما وُلِدَ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى أَي اضطرب وتحرك حركة سمع لها صوت. وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فوجد رِجْساً أَو رِجْزاً فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أَو يَجِدَ ريحاً. ورِجْسُ الشيطان: وَسْوَسَتُه. والرَّجْسُ والرَّجْسَةُ والرَّجَسانُ والارْتِجاسُ: صوت الشيء المختلط العظيم كالجيش والسيل والرعد. رَجَسَ يَرْجُسُ رَجْساً، فهو راجِسٌ ورَجَّاسٌ. ويقال: سحاب ورعد رَجَّاسٌ شديد الصوت، وهذا راجِسٌ حَسَن أَي راعِدٌ حسن؛ قال: وكلُّ رَجَّاسٍ يَسُوقُ الرُجَّسا، من السُيولِ والسَّحاب المُرَّسا يعني التي تَمْتَرِسُ الأَرض فَتَجْرُف ما عليها. وبعير رَجَّاس ومِرْجسٌ أَي شديد الهَدير. وناقة رَجْساء الحَنِين: متتابعته؛ حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد: يَتْبَعْنَ رَجْساءَ الحَنِين بَيْهَسا، تَرى بأَعْلى فَخِذَيْها عَبَسا، مثلَ خَلُوقِ الفارِسِيِّ أَعْرَسا ورَجْسُ البعير: هَديرُه؛ عن اللحياني؛ قال رؤبة: بِرَجْسِ بَخْباخِ الهَديرِ البَهْبَهِ وهم في مَرْجُوسَة من أَمرهم وفي مَرْجُوساء أَي في التباس واختلاط ودَوَرانٍ؛ وأَنشد: نحن صَبَحْنا عَسْكَرَ المَرْجُوسِ، بذاتِ خالٍ، ليلةً الخَمِيسِ والمِرْجاسُ: حجر يطرح في جوف البئر يُقَدَّر به ماؤها ويعلم به قَدْرُ قعر الماء وعُمْقه؛ قاله ابن سيده، والمعروف المِرْداسُ. وأَرْجَسَ الرجلُ: إِذا قدََّّر الماء بالمِرْجاس. الجوهري: المِرْجاسُ حجر يُشَدُّ في طرف الحبل ثم يُدْلى في البئر فتُمْخَض الحَمْأَة حتى تَثُور ثم يُسْتقى ذلك الماء فتنقى البئر؛ قال الشاعر: إِذا رَأَوْا كَريهةً يَرْمُونَ بي، رَمْيَكَ بالمِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّوي والنَّرْجِسُ: من الرياحين، معرّب، والنون زائدة لأَنه ليس في كلامهم فَعْلِلٌ وفي الكلام نَفْعِل، قاله أَبو علي. ويقال: النَّرْجِسُ، فإِن سميت رجلاً بنَرْجِس لم تصرفه لأَنه نَفْعِلُ كنَجْلِسُ ونَجْرِس، وليس برباعي، لأَنه ليس في الكلام مثل جَعْفر فإِن سميته بًنِرْجِسٍ صرفته لأَنه على زنة فِعْلِلٍ، فهو رباعي كهِجْرِس؛ قال الجوهري: ولو كان في الأَسماء شيء على مثال فَعلِل لصرفناه كما صرفنا نَهْشَلاً لأَن في الأَسماء فَعْللاً مثل جَعْفَرٍ.


- رَجَسَ صوتُ الرعد أو الجيش رَجَسَ رَجْسًا: اختلط وعظم.|رَجَسَ البعيرُ: هَدَرَ شديدًا.|رَجَسَ السماءُ: رَعَدَتْ شديدًا.|رَجَسَ فلانٌ: قدَّر الماءَ بالمِرْجاسِ.|رَجَسَ فلانًا عن الأَمر رَجَسَ


- رَجُسَ الشيءُ رَجُسَ رَجَاسَةً: قَذِرَ.|رَجُسَ فلانٌ: عمل عملا قبيحًا.


- أَرْجَسَ فلانٌ: قَدَّرَ الماءَ بالمرجاس.


- ارْتَجَسَتِ السماءُ: رَجَسَتْ.|ارْتَجَسَتِ البناءُ: رَجَفَ.| وفي حديث سطيح: حديث شريف لمّا وُلد صلى الله عليه وسلم ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى //.|ارْتَجَسَتِ أَمْرُهُ: اختلط والْتَبَس.


- الرِّجْسُ : القَذَرُ.|الرِّجْسُ الشيءُ القَذِر.|الرِّجْسُ الفعلُ القبيح.|الرِّجْسُ الحرامُ.|الرِّجْسُ اللَّعنةُ.|الرِّجْسُ الكُفْرُ.|الرِّجْسُ العذابُ.، وفي التنزيل العزيز:يونس آية 100 وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ) ) .| ورجْسُ الشَّيْطَان: وسْوَسَتُه. والجمع : أَرْجاس.


- رَجِسَ رَجِسَ رَجَسًا، ورَجاسةً: نَجُسَ.|رَجِسَ أَتَى رِجْسًا فهو رَجِسٌ، وهي رجِسةٌ.


- الرَّجْسُ : الصَّوت الشديد.| ورَجْسُ البَعير: هَدِيرُه.


- ن. مِسْبَارٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَجَسَ،يَرْجُسُ، مصدر رَجْسٌ.|1- رَجَسَ الجَمَلُ :هَدَرَ شَدِيداً.|2- رَجَسَتِ السَّمَاءُ : رَعَدَتْ.|3- رَجَسَ صَوْتُ الرَّعْدِ : عَظُمَ، اِخْتَلَطَ.|4- رَجَسَ الرَّجُلَ عَنِ الأَمْرِ : حَبَسَهُ، عَوَّقَهُ.|5- رَجَسَ الرَّجُلُ : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجَاسِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَجُسَ،يَرْجُسُ، مصدر رَجَاسَةٌ. ن. رَجِسَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَجِسَ، يَرْجَسُ، مصدر رَجَسٌ.|1- رَجِسَ الوَلَدُ : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً.|2- رَجِسَ الْمَكانُ : قَذِرَ.


- جمع: أرْجَاسٌ. | 1- أَتى رِجْساً : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً، قَذِراً، قَبيحاً.|2.المائدة آية 19 إنَّمَا الخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِن عَمَلِ الشَّيْطَانِ (قرآن) : الإثْمُ الحَرَامُ.|3- رِجْسُ الشَّيْطَانِ : وَسْوَسَتُهُ.|4- عَلَيْهِ الرِّجْسُ : اللَّعْنَةُ.


- ن. مِسْبَارٌ.


- 1- الرجوس من الجمال : شديد الصوت


- 1- إرتجس البناء : رجف|2- إرتجست السماء : رعدت بشدة|3- إرتجس الأمر : اختلط والتبس واضطرب


- 1- حجر يشد في حبل فيدلى في الماء ليعلم عمقه ، أو يرمى في البئر ليقدر ماؤها ، جمع : مراجيس


- 1- رجاس بحر|2- رجاس : جمل شديد الهدير|3- رجاس : سحاب شديد الصوت


- 1- رجس : قذر|2- رجس من يعمل عملا قبيحا


- 1- رجس الجمل : هدر شديدا|2- رجست السماء : رعدت|3- رجس : صوت الرعد : عظم|4- رجسه عن الأمر : حبسه ومنعه عنه|5- رجس : قدر الماء بـ « المرجاس » ، وهو حجر يشد في طرف حبل ويلقى في البئر


- 1- رجس الشيء : قذر|2- رجس : عمل عملا قبيحا


- 1- قدر الماء بـ « المرجاس » ، وهو حجر يشد في طرف الحبل ثم يدلى في البئر


- ر ج س: (الرِّجْسُ) الْقَذَرُ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ} [يونس: 100] إِنَّهُ الْعِقَابُ وَالْغَضَبُ وَهُوَ مُضَارِعٌ لِقَوْلِهِ «الرِّجْزَ» . قَالَ: وَلَعَلَّهُمَا لُغَتَانِ أُبْدِلَتِ السِّينُ زَايًا كَمَا قِيلَ لِلْأَسَدِ الْأَزَدُ. وَ (النَّرْجِسُ) مُعَرَّبٌ وَالنُّونُ زَائِدَةٌ.


- رجُسَ يَرجُس ، رَجاسةً ، فهو راجِس | • رجُس الشَّخصُ عمِل عملاً قبيحًا. |• رجُس الشَّيءُ: نجُس وقَذِر :-رجُس المكانُ.


- رَجَس :مصدر رجِسَ.


- رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس | • رجِس الشَّيءُ رجُس؛ نجُس وقَذِر :-رجِست الثِّيابُ.|• رجِس الشَّخصُ: عمِل عملاً قبيحًا.


- رِجْس ، جمع أَرجاس.|1- رِجْز؛ عذاب وعقاب :- {وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ} .|2- قَذَرٌ، ونَجَس :- {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ} .|• رِجْس الشَّيطان: وسوسته :- {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ} .


- نَرْجِس / نِرْجِس، مفرد نَرْجِسة/ نِرْجِسَة: (النبات) جنس نباتات بصليّة حَوْليّة من فصيلة النرجسيّات، أنواعه كثيرة، أوراقه مستطيلة، يزرع لجمال زهره وطيب رائحته، تشبّه به الأعين.


- رَجاسة :مصدر رجُسَ ورجِسَ.


- رَجِس :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ. |2 - من يعمل عملاً قبيحًا.


- رَجَس :مصدر رجِسَ.


- رَجِس :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ. |2 - من يعمل عملاً قبيحًا.


- رِجْس ، جمع أَرجاس.|1- رِجْز؛ عذاب وعقاب :- {وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ} .|2- قَذَرٌ، ونَجَس :- {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ} .|• رِجْس الشَّيطان: وسوسته :- {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ} .


- رجُسَ يَرجُس ، رَجاسةً ، فهو راجِس | • رجُس الشَّخصُ عمِل عملاً قبيحًا. |• رجُس الشَّيءُ: نجُس وقَذِر :-رجُس المكانُ.


- رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس | • رجِس الشَّيءُ رجُس؛ نجُس وقَذِر :-رجِست الثِّيابُ.|• رجِس الشَّخصُ: عمِل عملاً قبيحًا.


- ال رجسْ: القذر. وقال الفرّا في قوله تعالى: " ويجعْل الرجْس على الذين لا يعْقلون " : إنه العقاب والغضب، وهو مضارع لقوله: الرجْز. والرجْس، بالفتح: الصوت الشديد من الرعد، ومن هدير البعير. ورجست السماء ترْجس، إذا رعدتْ وتمخّضتْ. وارتجستْ مثله. وسحاب رجّاس، وبعير رجّاس. قال ابن الأعرابي: يقال هذا راجس حسن، أي راعد حسن. ويقال: هم في مرْجوسة من أمرهم، أي في اختلاط. والمرْجاس: حجر يشدّ في طرف الحبل ثم يدْلى في البئر فيمْخض الحمْأة حتّى تثور، ثم يسْتقى ذلك الماء فتنْقى البئر.


- ,طهر,طهر,


- ,بار,بريء,زكي,طاهر,نقي,


- ,براءة,براء,طهارة,طهارة,طهر,عفاف,نظافة,نقاء,نقاوة,


- ,احتشم,برئ,تأدب,طهر,عف,وقر,


- are an abomination


- are impure


- is filth


- punishment




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.