المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقا

- الزَّقْوُ والزَّقْيُ: مصدر زَقا الدِّيكُ والطائرُ والمُكَّاء والصَّدَى والهامةُ ونحوُها يَزْقُو ويَزْقِي زَقْواً وزُقاء وزُقُوّاً وزَقْياً وزُقِيّاً وزِقِيّاً صاحَ، وكذلك الصبيُّ إِذا اشتدَّ بُكاؤه وقد أَزْقاه هو، وكلُّ صائحٍ زاقٍ؛ وأَنشد ابن بري: فهْوَ يَزْقُو مِثْلِ ما يَزْقُو الضُّوَعْ وقد تَعَدَّوْا ذلك إِلى ما لا يُحِسُّ فقالوا: زَقَتِ البَكرةُ؛ أَنشد ابن الأََعرابي: وعَلَقٌ يَزْقُو زُقاء الهامَهْ العَلَقُ: الحَبْلُ المُعَلَّق بالبكرة، وقيل: الحَبْل الذي في أَعلاها، قال: لما كانت الهامةُ معلقة في الحَبْل جُعِل الزُّقاء لها، وإِنما الزُّقاء في الحقيقة للبكرة؛ قال بعض الأَغفال يصف راهبة: تَضْربُ بالنَّاقُوسِ وَسْطَ الدَّيْر، قَبْلَ الدّجاجِ وزُقاء الطَّيْر أَراد: قبل صُراخ الدّجاج وزُقاء الطير ليصح له عطف العَرَض على العَرَض، والعرب تقول: فلان أَثقل من الزَّواقِي، وهي الدِّيَكةُ تَزْقُو وقت السَّحَر فَتُفَرِّق بين المُتحابِّين، لأَنهم كانوا يَسْمُرون فإِذا صاحت الدِّيَكة تفرَّقوا. وفي حديث هشام: أَنْتَ أَثْقَلُ من الزَّواقِي؛ هي الدِّيَكةُ، واحدها زاقٍ، يريد أَنها إِذا زَقَت سَحَراً تفرّق السُّمَّار والأَحبابُ، ويروى: أَثْقَلُ من الزَّاوُوق، وإِذا قالوا أَثْقَلُ من الزاوُوق فهو الزِّئْبَقُ. وأَزْقى الشيءَ: جعله يَزْقُو؛ قال: فإِن تَكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو، فقد أَزْقَيْت بالمَرْوَيْنِ هاما والزَّقْيةُ: الصَّيْحةُ. وروي عن ابن مسعود أَنه كان يقرأ: إِن كانت إِلاَّ زَقْيةً واحدة، في موضع صيحةً. ويقال: أَزْقَيْت هامةَ فلان أَي قتلته؛ وأَنشد ابن بري: فإِن تكُ هامةٌ بَهراةَ تَزْقُو ويقال: زَقَوْتَ يا ديكُ وزَقَيْتَ. وزَقْيةُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: يقولوا قد رَأَيْنا خيرَ طِرْفٍ بزَقْيةَ، لا يُهَدُّ ولا يَخِيبُ


معجم لسان العرب
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقق

- الزَّقّ: مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه، وزَقَّه: أَطعمه بفِيه، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ: حذَف، وأَكثر ذلك في الطائر؛ قال: يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ: رَمْيُ الطائر بذَرْقِه. الأَصمعي: الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً. والزِّقّ: السِّقاءُ، وجمع القلّة أَزْقاق، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان. والزِّقّ من الأُهُبِ: كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه. وقيل: لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم؛ وقال أَبو حنيفة: الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ؛ عن الهجري،. كنِطْع وأَنْطُع؛ قال: سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ، بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان؛ عن سيبويه. وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً. اللحياني: كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول. الفراء: الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه. ابن الأَعرابي: الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار. والزَّقَقةُ أَيضاً: الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت، واحدها صُلْصُل. النضر: من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً. وقال سلام: أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال: ما لي أَراك مُزَقَّقاً؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله، وهو من الزِّقّ: الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ؟ وقال بعضهم: رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ، وهو التَّزْقيق؛ قال الأَزهري: المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله. وفي حديث سلمان: أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً. وفي حديث بعضهم: أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق، ويروى بالطاء، وهو مذكور في موضعه. وقال أَبو حاتم: السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ؛ يقال: زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ، يقال: نِحْيٌ مَرْبوب، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ. والزُّقاقُ: السِّكَّة، يذكر ويؤنث؛ قال الأَخفش: أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء، وهو سُوق البصرة، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله؛ وقيل: الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان؛ الأَخيرة عن سيبويه، مثل حُوار وحُوران. والزُّقاقُ: طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة؛ وأَنشد ابن بري لشاعر:فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه، خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث: من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً؛ الزُّقاق، بالضم: الطريق، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه، وقيل: أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة. والزُّقَّةُ: طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً، وهي الزُّقُّ. والزَّقْزَقةُ: حكاية صوت الطائر. والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ: تَرْقِيصُ الصبي.


معجم تاج العروس
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقي

- : (ى ( {كزَقَى} يَزْقِي {زَقْياً) } وزُقِيّاً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ. وكلُّ صائحٍ {زاقٍ. (} والزَّقْيَةُ: الصَّيْحَةُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ وقَرَأَ ابنُ مَسْعودٍ: إِن كانتْ إلاَّ {زَقْيةً، مَكانَ صَيْحَة. (و) } الزُّقْيَةُ، (بالضَّمِّ: الكُومَةُ مِن الدَّراهِم وغيرِها. (و) يقالُ: (هُوَ أَثْقَلُ من {الزَّواقِي، أَي الدِّيَكَةِ لأنَّهم كَانُوا يَسْمُرونَ فَإِذا صاحَتْ تَفَرَّقُوا) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي النهايَةِ: هُوَ فِي حدِيثِ هشامِ بنِ عرْوَةَ: (أَنْتَ أَثْقَلُ مِن الزَّواقِي) ، واحِدُها} زاقٍ، لأنَّها إِذا {زَقَت سَحَراً تَفَرَّقَ السُّمَّارُ والأَحْبابُ، ويُرْوَى: أَثْقَلُ مِن الزَّاوُوق، وَقد تقدَّمَ. (} وزَقَوْقَى، كخَجَوْجَى: ع بَين فارِسَ وكِرْمانَ) ، سَيَأْتِي تَحْقيقُ وَزْنه فِي قطا. ( {وزَقاءٌ) ، كسَحابٍ: (ماءٌ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } زَقَى الصَّبيُّ: إِذا اشْتَدَّ بُكاؤُه. {وأَزْقاهُ: أَبْكاهُ؛ وَمِنْه قوْلُ الشاعِرِ الَّذِي تقدَّمَ: فقد} أَزْقَيْت بالمَرْوَيْن هاماَ {وزَقْيَةُ، بالفتْحِ: مَوْضِعٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقا

- ـ زقَا الصَّدَى يَزْقُو زَقْواً وزُقاءً: صاحَ،


المعجم الوسيط
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقق

- زَقَّقَ الجلدَ: سلخه من قِبَل الرأْس ليجعل منه زِقًا.|زَقَّقَ فلانًا: جزَّ شعرَ رأْسه كلَّه., الزَّقُّ : وعاءٌ من جلدٍ يُجَزُّ شعرُهُ ولا بُنْتَف، للشراب وغيره. والجمع : أَزقَاقٌ، وزِقَاقٌ., زَقَّ الطائرُ فرخَه زَقَّ زَقًّا: أطعمه بفَمِه.|زَقَّ الذبيحةَ: سَلَخها من قِبَل رأْسها إلى رِجلها., الزُّقَاقُ : الطريقُ الضيّقُ نافذًا أَو غير نافذٍ.| (يذكر ويؤنَّث) . والجمع : أَزِقَّةٌ., زَقىَ زَقىَ زَقْيًا، وزُقِيًا: زَقا.


المعجم الوسيط
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقي

- الزَّقية : الكُومةُ من كلِّ شيءِ., أْزْقَاهُ : جعله يَزْقو. يقال: أَزقَى هامةَ فلانٍ: قتلَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقق

- (فعل: ثلاثي متعد).| زَقَقْتُ، أَزُقُّ، زُقَّ، مصدر زَقٌّ.|1- زَقَّ الطَّائِرُ صِغارَهُ : أَطْعمَهُمْ بِمِنْقارِهِ، بِفَمِهِ.|2- زَقَّ الذَّبيحَةَ : سَلَخَها مِن قِبَلِ رَأْسِها إلَى رِجْلِها., جمع: زُقَاقٌ. | 1- مَرَّ مِنْ أَزِقَّةٍ ضَيِّقَةٍ : زَنْقَاتٌ، دُرُوبٌ ضَيِّقَةٌ.|2- مِنْ أَبْنَاءِ الأَزِقَّةِ : الْمُشَرَّدُونَ الَّذِينَ لاَ مَأْوَى لَهُمْ، دُونَ مَوْرِدٍ وَلاَ عَمَلٍ., (فعل: رباعي متعد).| زَقَّقْتُ، أُزَقِّقُ، زَقِّقْ، مصدر تَزْقيقٌ.|1- زَقَّقَ الْخَروفَ بَعْدَ ذَبْحِهِ : زَقَّهُ، سَلَخَهُ مِنْ رَأْسِهِ إلَى رِجْلِهِ.|2- زَقَّقَ الجِلْدَ : قَطَعَ شَعْرَهُ وَلَمْ يَنْتِفْهُ.|3- زَقَّقَ شَعْرَ رَأْسِهِ : قَصَّهُ كُلَّهُ., (مصدر زَقَّ).|-زَقُّ الطُّيورِ : إِطْعامُها، تَغْذِيَتُها., جمع: أَزِقَّةٌ. |-اِنْتَقَلَ مِنْ زُقاقٍ إلى زُقاقٍ آخَرَ : الزَّنْقَةُ الضَّيِّقَةُ، الدَّرْبُ- تَفَقَّدَ أَزِقَّةَ الْمَدينَةِ., جمع: أَزْقاقٌ، زِقاقٌ. | 1- سَكَبَ الْماءَ مِنَ الزِّقِّ : وِعاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُمْلأُ بِالْماءِ أَوِ اللَّبَنِ أَوِ الْخَمْرِ وَنَحْوِهَا.|2- زِقُّ الْحَدَّادِ : كيرُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقق

- 1- خمر ، جمع : زققة, 1- طريق ضيق ، يذكر ويؤنث ، جمع : أزقة وزقان, 1- طائر مائي صغير, 1- صانع الزقاق, 1- زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل|2- زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه, 1- زق الطائر فرخه : أطعمه بمنقاره|2- زق الحيوان المذبوح : سلخه من رأسه إلى رجله, 1- زقق الحيوان المذبوح : سلخه من رأسه إلى رجله|2- زقق الجلد : قطع شعره ولم ينتفه|3- زققه : قص شعر رأسه كله, 1- زققة : ذوات الأطواق من الحمام التي تطعم فراخها بمناقيرها|2- زققة : عاطفون على أولادهم الصغار


المعجم الرائد
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقي

- 1- صيحة, 1- أزقاه : أبكاه, 1- زينة المرأة, 1- زاقي : ديك ،


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقق

- ز ق ق: (الزِّقُّ) السِّقَاءُ وَجَمْعُ الْقِلَّةِ (أَزْقَاقٌ) وَالْكَثِيرُ (زِقَاقٌ) وَ (زُقَّانٌ) مِثْلُ ذِئَابٍ وَذُؤْبَانٍ. وَ (الزُّقَاقُ) السِّكَّةُ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَجَمْعُهُ (زُقَّانٌ) وَ (أَزِقَّةٌ) مِثْلُ حِوَارٍ وَحُورَانٍ وَأَحْوِرَةٍ. وَ (زَقَّ) الطَّائِرُ فَرْخَهُ أَطْعَمَهُ بِفِيهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الزَّقْزَقَةُ) تَرْقِيصُ الطِّفْلِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقق

- زُقاق ، جمع أَزِقَّة: سِكّة أو طريق ضيِّق نافذ أو غير نافذ (يذكّر ويؤنّث) :-تكثر الأزِقَّة في المناطق الشعبيّة، - طاف في أزِقَّة مكَّة., مزَّقَ يمزِّق ، تمزيقًا ، فهو مُمزِّق ، والمفعول مُمزَّق | • مزَّقَ الثَّوبَ ونحوَه مزَقه؛ شقّه، قطَّعه تقطيعًا :-ارتدى قميصًا ممزَّقا، - منعه من تمزيق الكتاب، - لمّا علم بالمصيبة لطم وجهَه ومزّق ثوبَه |• مزَّق الحزنُ قلبَه: أصابه بأسًى عميق، - مزَّق فَروتَه/ مزَّق عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه/ شتمه، - مزّقه إرْبًا إرْبًا: قطّعه إلى قطع كثيرة. |• مزَّقَ اللهُ الطغاةَ: شتّتهم، فرَّقهم في كُلِّ وجه من البلاد :-كيانٌ ممزَّق، - {فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} ., زقزقَ يزقزق ، زقزقةً ، فهو مُزقزِق | • زقزق الطَّائرُ صوَّت، غرَّد، صدح عند الصُّبْح :-زقزقة العصافير تُطرب., مزَقَ يمزِق ، مَزْقًا ، فهو مازِق ، والمفعول مَمْزوق | • مزَق الثّوبَ ونحوَه خرقَه وشقَّه |• مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه., مَزْق :- مصدر مزَقَ. |2 - خرق في ثوب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقي

- زَقّيّ ، جمع زَقّيَّات: (الحيوان) كائن بحْريّ بدائيّ ذو شكل أسْطوانيّ، مُحاط بغلاف كَيسيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقا

- قْى الزْقو والز : مصدر. وقد زقا الصدى يزْقو ويزْقى زقاء، أي صاح. وكلّ صائ ح زا ق. والزقْية: الصيحة. وقولهم: هو أثقل من الزواقي، هي الديوك، لأنّهم كانوا يسمرون، فإذا صاحت الديكة تفرّقوا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وزقيا
جذر الكلمة: زقق

- الزقّ: السقاء. وجمع القلّةأزْقاق، والكثير زقاق وزقّان. وتزْقيق الجلد: سلخه من قبل رأسه على خلاف ما يسلخ الناس اليوم. والزقاق: السكّة، يذكّر ويؤنث والجمع الأزقّة. وزقّ الطائر فرخه يزقّه، أي أطعمه بفيه.



الأكثر بحثاً