أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة: خِفَّةُ الحِلْم، وقيل: نقيض الحِلْم، وأَصله الخفة والحركة، وقيل: الجهل وهو قريب بعضه من بعض. وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة: حمله على السَّفَهِ. قال اللحياني: هذا هو الكلام العالي، قال: وبعضهم يقول سَفُه، وهي قليلة. وقولهم: سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه، كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ. وقال الفراء: لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً، لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم؛ ومثله قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به. وفي التنزيل العزيز: إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ قال أَبو منصور: اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه، فقال الأَخفش: أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه؛ ومنه قوله: إلا من سَفِهَ الحقَّ، معناه من سَفَّه الحقَّ، وقال يونس النحوي: أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة، فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل، ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً؛ وقال أَبو عبيدة: معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها، وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل؛ وقال الكسائي والفراء: إن نفسه منصوب على التفسير، وقالا: التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً، وقالا: إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل؛ أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به، فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة، وأَنكر البصريون هذا القول، وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات، وقال بعض النحويين: إن قوله تعالى: إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً، إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع؛ قال الله تعالى: ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم؛ المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم، فحذف حرف الجر من غير ظرف؛ ومثله قوله: نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً، ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى: نغالي باللحم. وقال الزجاج: القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ، والمعنى، والله أَعلم، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ، وعُدِّيَ كما عُدِّيَ، قال: فهذا جميع ما قاله النحويون في هذه الآية، قال: ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الكِبْر فقال: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ، فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً، والله أَعلم. وقال بعض أَهل اللغة: أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ، ومعنى السفيه الخفيفُ العقل، وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة، ونصب نفسه على التفسير المحوّل. وفي الحديث: إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله، وقيل: من جهل نفسه، وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ. والسَّفَهُ في الأَصل: الخِفَّة والطَّيْشُ. ويقال: سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له. والسَّفيه: الجاهل. ورواه الزمخشري: من سَفَهِ الحَقِّ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق، قال: وفيه وجهان: أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة. الأَزهري: روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق. ابن سيده: سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل، فهو سَفِيهٌ، والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ، قال الله تعالى: كما آمنَ السُّفَهاء؛ أَي الجُهّال. والسفيه: الجاهل، والأُنثى سفيهة، والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ. وسَفَّه الرجلَ: جعله سفيهاً. وسَفَّهَهُ: نسبه إلى السَّفَه، وسافَهه مُسافَهة. يقال: سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً. وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه: أَطاشه وأَخَفَّه؛ قال: ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا، وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه: خَسِرَها جَهْلاً. وقوله تعالى: ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً. قال اللحياني: بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة. قال: وروي عن ابن عباس أَنه قال: النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء. وفي التهذيب: ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم، يعني المرأَة والولد، وسميت سفيهة لضعف عقلها، ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها، وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم. وقولُ المشركين للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَتُسَفِّه أَحْلامنا، معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا. وقوله تعالى: فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً؛ السفيه: الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته. وقال مجاهد: السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق؛ قال ابن عرفة: والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو، ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين؛ وقال ابن سيده: معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً. وقال اللحياني: السفيه الجاهل بالإملال. قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنه قد قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ. وسَفُه علينا، بالضم، سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ، بالكسر، سَفَهاً، لغتان، أَي صار سفيهاً، فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر، لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً. ووادٍ مُسْفَه: مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ، فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع: فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه، وإن تَراغَبَ، إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ: الخِفَّة. وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف. وتَسَفَّهَتِ الرياحُ: اضطَرَبت: وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ: حرَّكتها واستخفتها؛ قال:مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به. وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير؛ ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً: وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها، يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها. وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها؛ قال الشاعر: أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء؛ قال ابن بري: وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ: بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ، تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة، كقول الجَرْمي: تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ، فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ، وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل، والأَول أَظهر. وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً: أَكثر شربه فلم يَرْوَ، والله أَسْفَهه إياه. وحكى اللحياني: سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ. وسَفِهْتُ الشرابَ، بالكسر، إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ، وأَسْفَهَكَه الله. وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ: قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة. وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه؛ قال الشَّمَّاخ: فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري: رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش. ابن الأَعرابي: طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً. وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ، كلاهما، شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ. وسَفِهْتُ نصيبي: نَسِيتُه؛ عن ثعلب، وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه. وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته.


- : (السَّفَهُ، محرّكةً وكسَحابٍ وسَحابَةٍ: خِفَّةُ الحِلْمِ أَو نَقِيضُه) ، وأَصْلُه الخِفَّة والحرَكَةُ، (أَو الجَهْلُ) ، وَهُوَ قَرِيبٌ بعضُه من بعضٍ. (و) قد (سَفِهَ نَفْسَه ورَأْيَهُ) وجِلْمَهُ، (مُثَلَّثَةً) ، الكَسْرُ، اقْتَصَرَ عَلَيْهِ الجوْهرِيُّ وجماعَةٌ، وَقَالُوا: سَفُهَ ككَرُمَ، وسَفِهَ بالكسْرِ، لُغتانِ أَي صارَ سَفِيهاً، فَإِذا قَالُوا: سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رأْيَهُ لم يَقولُوه إلاَّ بالكسْرِ، لأنَّ فَعُلَ لَا يكونُ مُتعدِّياً، فتأَمَّلْ ذلِكَ مَعَ التَّثْلِيثِ الَّذِي ذَكَرَه المصنِّفُ. وقالَ اللّحْيانيُّ: سَفِهَ نَفْسَه، بالكسْرِ، سَفَهاً وسَفاهَةً وسَفاهاً: (حَمَلَه على السَّفَهِ) ، هَذَا هُوَ الكَلامُ العالِي؛ قالَ: وبعضُهم يقولُ: سَفُه، وَهِي قَلِيلَةٌ. قالَ الجوْهرِيُّ: وقوْلُهم: سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه، كانَ الأصْلُ سَفِهَتْ نَفْسُ زيْدٍ، ورَشِدَ أَمْرُه، فلمّا حُوِّلَ الفِعْل إِلَى الرَّجلِ انْتَصَبَ مَا بَعْدَه بوقُوعِ الفِعْلِ عَلَيْهِ، لأنَّه صارَ فِي معْنَى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتّشْديدِ؛ هَذَا قَوْلُ البَصْرِيّين والكِسائي، ويَجوزُ عنْدَهم تَقْديمُ هَذَا المَنْصوب كَمَا يَجوزُ غلامَه ضَرَبَ زيْدٌ. وقالَ الفرَّاءُ: لمَّا حُوِّلَ الفِعْلُ مِن النفْسِ إِلَى صاحِبِها خَرَجَ مَا بَعْدَه مُفَسِّراً ليدلَّ على أَنَّ السَّفَه فِيهِ، وكانَ حُكْمُه أَنْ يكونَ سَفِه زيْدٌ نفْساً، لأنَّ المُفَسِّر لَا يكونُ إلاَّ نَكِرَةً، ولكنَّه تُرِكَ على إضافَتِه ونُصِبَ كنَصْبِ النّكِرَةِ تَشْبيهاً بهَا، وَلَا يَجوزُ عنْدَه تَقْديمه لأنَّ المُفَسِّر لَا يتقدَّمُ. ومِثْلُه قَوْلُهم: ضِقْتُ بِهِ ذَرْعاً وطِبْتُ بِهِ نَفْساً، والمعْنى: ضاقَ ذَرْعِي بِهِ وطابَتْ نفْسِي بِهِ، انتَهَى. قُلْتُ: وَهَذَا القَوْلُ أَنْكَرَه النّحويُّونَ، وَقَالُوا: إنَّ المُفَسِّراتِ نَكِرَاتٌ وَلَا يَجوزُ أَن تُجْعلَ المَعارِفُ نَكِرَاتٍ. (أَو نَسَبَه إِلَيْهِ) ؛) هَذَا القَوْلُ فِيهِ إشارَةٌ إِلَى قَوْلِ الأخْفَش، فإنَّه قالَ: أَهْلُ التَّأْوِيل يَزْعمونَ أَنَّ المَعْنَى سَفَّه نَفْسَه، أَي بالتَّشْديدِ بالمعْنَى المذْكُور؛ وَمِنْه قَوْلُه: إلاَّ مَنْ سَفِهَ الحَقَّ، معْناهُ: مَنْ سَفَّه الحقَّ. وقالَ يونُسُ النّحويُّ: أُراها لُغَةٌ ذَهَبَ يونُسُ إِلَى أَنَّ فَعِلَ للمُبالَغَةِ، فذَهَبَ فِي هَذَا مَذْهَبَ التَّأْوِيلِ، ويَجوزُ على هَذَا القَوْلِ سَفِهْتُ زيْداً بمعْنَى سَفَّهْتُ زيْداً. (أَو أَهْلَكَهُ) ، فِيهِ إشارَةٌ إِلَى قَوْلِ أَبي عبيدَةَ فإنَّه قالَ: معْنَى سَفِهَ نفْسَه أَهْلَكَ نَفْسَه وأَوْبَقَها، وَهَذَا غَيْرُ خارِجٍ مِن مَذْهَبِ يونُسَ وأَهْل التّأْوِيل. وقالَ بعضُ النّحويِّين فِي قوْلِه تَعَالَى: {إلاّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَه} ، أَي فِي نَفْسِه أَي صارَ سَفِيهاً، إلاَّ أَنَّ (فِي) حُذِفَتْ كَمَا حُذِفَتْ حُرُوفُ الجَرِّ فِي غيرِ مَوْضِعٍ. وقالَ الزجَّاجُ: القَوْلُ الجَيِّدُ عنْدِي فِي هَذَا: أَنَّ سَفِهَ فِي مَوْضِعِ جَهِلَ، والمعْنَى، واللَّهُ أَعْلَم، إلاَّ مَنْ جَهِلَ نَفْسَه، أَي لم يُفَكِّرْ فِي نَفْسِه فوَضَعَ سَفِهَ فِي مَوْضِعِ جَهِلَ، وعُدِّيَ كَمَا عُدِّيَ. قالَ الأزْهرِيُّ: وممَّا يُقوِّي قوْلَ الزجَّاجِ الحدِيثُ: (إنَّ الكِبْرَ أَنْ تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ) ، فجعَلَ سَفِهَ واقِعاً مَعْناه أَنْ تَجْهَلَ الحَقَّ فَلَا تَراهُ حَقّاً. ويقالُ: سَفِهَ فلانٌ رأْيَه إِذا جَهِلَهُ وكانَ رأْيُه مُضْطرباً لَا اسْتِقامَةَ لَهُ. وَفِي الحدِيثِ: (إنَّما البَغْيُ مَنْ سَفِهَ الحقَّ) ، أَي مَنْ جَهِلَه، وقيلَ: مَنْ جَهِلَ نَفْسَه، وَفِي الكَلامِ مَحْذوفٌ تَقْديرُه إنَّما البَغْيُ فِعْلُ مَنْ سَفِهَ الحقَّ. ورَوَاهُ الزَّمَخْشريُّ: مِن سَفَهِ الحَقِّ، على أَنَّه اسمٌ مُضافٌ إِلَى الحقِّ، قالَ: وَفِيه وَجْهان: أَحَدُهما: أَنْ يكونَ على حَذْفِ الجَارِ وإيصالِ الفِعْل كأَنَّ الأصْلَ سَفِهَ على الحقِّ، وَالثَّانِي: أَنْ يَضْمنَ معْنَى فعل متعدَ كجَهِلَ، والمعْنَى الاسْتِخْفاف بالحقِّ وأَنْ لَا يَراهُ على مَا هُوَ عَلَيْهِ مِنَ الرُّجْحانِ والرَّزانَةِ. (و) مِن المجازِ: سَفِهَتِ (الطَّعْنَةُ) سَفْهاً: (أَسْرَعَ مِنْهَا الدَّمُ وجَفَّ) ؛) كَمَا فِي الأساسِ. (و) مِن المجازِ: سَفِهَ (الشَّرابَ) سَفْهاً: إِذا (أَكْثَرَ مِنْهُ فَلم يَرْوَ) . (وحَكَى اللّحْيانيُّ: سَفِهَ الماءَ شَرِبَه بغيرِ رِفْقٍ. (وسَفِهَ، كفَرِحَ وكَرُمَ، علينا) ؛) الأوْلى أَنْ يقولَ: سَفِهَ علينا، كفَرِحَ وكَرُمَ؛ (جَهِلَ، كتَسافَهَ، فَهُوَ سَفِيهٌ، ج سُفَهاءُ وسِفاهٌ) ، بالكسْرِ، (وَهِي سَفِيهَةٌ، ج سَفِيهاتٌ وسَفائِهُ وسَفَّهٌ) ، كسُكَّرٍ، (وسِفاهٌ) ، بالكسْرِ. وقَوْلُه تعالَى: {وَلَا تُؤثُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُم الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لكُم قِياماً} . قالَ اللّحْيانيُّ: بَلَغنا أَنَّهم النِّساءُ والصِّبْيان الصِّغارُ لأنَّهم جُهَّالٌ بموْضِعِ النّفَقةِ. قالَ: ورُوِي عَن ابنِ عبَّاسٍ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، أنّه قالَ: النِّساءُ أَسْفَهُ السُّفَهاءِ. وقالَ الأزْهرِيُّ: سُمِّيت المرْأَةٌ سَفِيهَة لضعفِ عَقْلِها، ولأنَّها لَا تُحْسِنُ سِياسَةَ مالِها، وكَذلِكَ الأَوْلاد مَا لم يُؤْنَس رُشْدُهم. وقوْلُه تعالَى: {فَإِن كانَ الَّذِي عَلَيْهِ الحقُّ سَفِيهاً أَو ضَعِيفاً} ؛) السَّفِيهُ: الخَفِيفُ العَقْل. وقالَ مُجاهِد: السَّفِيهُ: الجاهِلُ، والضَّعِيفُ: الأحْمقُ. قالَ ابنُ عَرَفَة: الجاهِلُ هُنَا هُوَ الجاهِلُ بالأَحْكامِ لَا يُحْسِنُ الْإِمْلَاء وَلَا يَدْرِي كيفَ هُوَ، وَلَو كانَ جاهِلاً فِي أَحْوالِه كُلِّها مَا جازَ لَهُ أَنْ يُداينَ. وقالَ ابنُ سِيدَه: مَعْناه إنْ كانَ جاهِلاً أَو صَغِيراً. وقالَ اللَّحْيانيُّ: السَّفِيهُ الجاهِلُ بالإِملاء. قالَ ابنُ سِيدَه: وَهَذَا خَطَأٌ لأنَّه قد قالَ بعْدَ هَذَا أَوْ لَا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ. وقالَ الرَّاغبُ: هَذَا هُوَ السَّفَهُ الدِّنْيويُّ، وأَمَّا السَّفَهُ الأُخْرَويُّ فكَقْولِه تَعَالَى: {وأَنَّه كانَ يقولُ سَفِيهُنا على اللَّهِ شَطَطاً} ، فَهَذَا هُوَ السَّفَه فِي الدِّيْن. (وسَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَه سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، كعَلِمَهُ) ؛) عَن الأخْفَش ويُونُسَ، وَعَلِيهِ خَرَّج سَفِهَ نَفْسَه كَمَا تقدَّمَ. (أَو) سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: (نَسَبَه إِلَيْهِ) ، أَي إِلَى السَّفَهِ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (وتَسَفَّهَه عَن مالِهِ) :) إِذا (خَدَعَه عَنهُ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (و) تَسَفَّهَتِ (الِّريحُ الغُصونَ: أَمالَتْها) ، أَو مالَتْ بهَا، أَو اسْتَخَفَّتْها فحرَّكَتْها؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لذِي الرُّمَّة: جَرَيْنَ كَمَا اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْأَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ (وسافَهَه) مُسافَهَةً: (شاتَمَهُ؛ وَمِنْه المَثَلُ: سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (و) سافَهَ (الدَّنَّ) أَو الوَطْبَ: (فاعَدَهُ فَشَرِبَ مِنْهُ ساعَةً بعد ساعَةٍ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. (و) مِن المجازِ: سافَهَ (الشَّرابَ) إِذا (أَسْرَفَ فِيهِ فَشَرِبَهُ جُزافاً) ؛) قالَ الشمَّاخُ: فَبِتُّ كأَنَّني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُوقالَ اللَّحْيانيُّ: سافَهْتُ الماءَ شَرِبْتَه بغيرِ رِفْقٍ. وَفِي الأساسِ: شَرِبْتَه جُزافاً بِلا تَقْديرٍ؛ (كَسَفِهَهُ، كفَرِحَ) ، وَهَذَا قد تقدَّمَ قَرِيباً فَهُوَ تكْرارٌ. (و) مِن المجازِ: سافَهَتِ (النَّاقَةُ الطَّريقَ) إِذا (لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شَدِيدٍ) . (وَفِي الأساسِ: إِذا أَقْبَلَتْ على الطريقِ بشِدَّةِ سَيْرٍ. وقالَ غيرُه: إِذا خَفَّتْ فِي سيرِها؛ قالَ الشاعِرُ: أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّساً مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّساأَرادَ بالمُعْمَلِ المُوَعَّسِ الطريقَ المَوْطُوء. (وسَفِهْتُ، كفَرِحْتُ ومَنَعْتُ: شَغَلْتُ أَو تَشَغَّلْتُ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ. (و) سَفِهْتُ (نَصِيبِي) ، كفَرِحْتُ: (نَسِيتُه) ؛) عَن ثَعْلَب. (و) مِن المجازِ: (ثَوْبٌ سَفِيهٌ) :) أَي (لَهْلَهٌ) ، رَدِيءُ النُّسْجِ؛ كَمَا يقالُ: (سَخِيفٌ. (و) مِن المجازِ: (زِمامٌ سَفِيهٌ: مُضْطَرِبٌ) ، وذلِكَ لمرحِ الناقَةِ ومُنازَعَتِها إيَّاهُ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لذِي الرُّمَّة يَصِفُ سَيْفاً: وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُهعلى ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ زِمامُها (ووادٍ مُسْفَهٌ، كمُكْرَمٍ: مَمْلوءٌ) ، كأَنَّه جازَ الحدَّ فسَفُهَ، فَمُسْفَه على هَذَا مُتَوهَّم مِن بابِ أَسْفَهْتُه وَجَدْتُه سَفِيهاً وَهُوَ مجازٌ؛ قالَ ابنُ الرِّقاعِ: فَمَا بِهِ بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِهوإن تَراغَبَ إلاّ مُسْفَهٌ تَئِقُ (و) مِن المجازِ: (ناقَةٌ سَفِيهَةُ الزِّمامِ) :) إِذا كانتْ خَفِيفَةَ السَّيْرِ. (و) مِن المجازِ: (طَعامٌ مَسْفَهَةٌ) ومسفهة إِذا كانَ (يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماءِ) . (وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: إِذا كانَ يَسْقِي الماءَ كَثيراً. (وسَفَهَ صاحِبَهُ، كنَصَرَ: غَلَبَهُ فِي المُسافَهَةِ) .) يقالُ: سافَهَهُ فسَفَهَهُ. (و) مِن المجازِ: (تَسَفَهَّتِ الرِّياحُ الغُصونَ) إِذا (فَيَّأَتْها) ؛) وَهَذَا قد مَرَّ قَرِيبا فَهُوَ تكْرارٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: السافهُ: الأحْمقُ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. وسَفَّه الجهلُ حِلْمَهُ: أَطاشَهُ وأَخَفَّه، قالَ: وَلَا تُسَفِّهُ عِنْد الوِرْد عَطْشَتُهاأَحلامَنا وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُوقد سفهتْ أَحْلامهم. وسَفِهَ نَفْسَه: خَسِرَها جَهْلاً. وأَسْفَهْتُه: وَجَدْتُه سَفِيهاً. وتَسَفَّهَتِ الرِّياحُ: اضْطَرَبَتْ. قالَ ابنُ بَرِّي: أَمَّا قوْلُ خَلَفِ بنِ إسْحاقِ البَهْرانيّ: بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْتَسافَهُ أَشْداقُها فِي اللُّجُمْفإنَّه أَرادَ أنَّها تَتَرامَى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَةً، كقَوْلِ الجَرْمي: تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْفتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فَهُوَ مِن تَسافُهِ الأشْداقِ لَا تَسافُهِ الجُدُلِ. وأَمَّا المُبَرِّدُ فجَعَلَه مِن تَسافُه الجُدُلِ، والأوَّلُ أظْهَر. وأَسْفَهَ اللَّهُ فلَانا الماءَ: جَعَلَهُ يُكْثِرُ مِن شُرْبِه، نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. ورجُلٌ سافِهٌ وساهِفٌ: شَدِيدُ العَطَشِ؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ. وتَسَفَّهْتُ عَلَيْهِ: إِذا أَسْمَعْته؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَفِي المَثَلِ: قَرارَة تَسَفَّهَتْ قَرَارَة؛ وَهِي الضَّأْنُ؛ كَمَا فِي الأساسِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


- ـ السَّفَهُ، مُحرَّكةً، وكسَحابٍ وسَحابَةٍ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ. ـ وسَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، مُثَلَّثَةً: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ، ـ وـ الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ، ـ وـ الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ. ـ وسَفِهَ، كفَرِحَ وكَرُمَ، علينا: جَهِلَ، ـ كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ ـ ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ ـ ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ. ـ وسَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، ـ كسَفِهَهُ، كعَلِمَه، أو نَسَبَهُ إليه. ـ وتَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه، ـ وـ الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها. ـ وسافَهَهُ: شاتَمَهُ، ـ ومنه المَثَلُ: "سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً " ، ـ وـ الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ، ـ وـ الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، ـ كسَفِهَهُ، كفَرِحَ، ـ وـ الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ.ـ وسَفِهْتُ، كفرِحْتُ ومَنَعْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ، ـ وـ نَصِيبي: نَسِيتُه. ـ وثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ. ـ ووادٍ مُسْفَهٌ، كمُكْرَمٍ: مَمْلوءٌ. ـ وزِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. ـ وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ. ـ وطعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء. ـ وسَفَهَ صاحِبَهُ، كَنَصَرَ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ. ـ وتَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.


- سافَهَهُ : شاتمَه.|سافَهَهُ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً.|سافَهَهُ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديد.


- المَسْفَهَةُ المَسْفَهَةُ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يبعثُ على كثرةِ شُرْب الماء.


- السَّافِهُ : الأحمقُ.|السَّافِهُ الشديدُ العَطَشِ.


- تسفَّهَتِ الرياحُ: اضطرَبَتْ.|تسفَّهَتِ فلانٌ: تكلَّفَ السفاهَةَ وأَظهرها.|تسفَّهَتِ عليه: شَنَّعَ.|تسفَّهَتِ الريحُ الشيءَ: اسْتَخفَّتْهُ فحرَّكَتْهُ ومالت به.|تسفَّهَتِ فلاناً عن الشيءِ: خَدَعَه عنه.


- سَفُهَ فلانٌ سَفُهَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: سَفِهَ. يقال: سَفُه علينا: جَهِلَ.


- سَفِهَ سَفِهَ سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسَفَاهَةً: خَفَّ، وطاشَ، وجَهِلَ. يقال: سَفِه علينا: جَهِلَ.| وسَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ.| وَسَفِهَ نفسَه ورأْيَهُ: سَفَه.|سَفِهَ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ.|سَفِهَ الشَّرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أكثر منه فلم يَرْوَ.|سَفِهَ نصيبَه: نَسِيَهُ.


- سَفَّهَهُ : جعله سَفِيهاً. يقال: سَفَّهَ الجهلُ حِلمَهُ: أطاشَهُ وأخَفَّهُ.|سَفَّهَهُ فلاناً: نسبه إِلى السَّفَهِ.


- السَّفِيهُ : من يبذّر ماله فيما لا ينبغي.|السَّفِيهُ الجاهلُ. والجمع : سُفَهاءُ، وسِفاهٌ وهي سفيهة. والجمع : سَفَائِهُ، وسُفَّهٌ، وسِفَاهٌ.| وثوبٌ سَفِيهٌ: رديءُ النسْجِ.| وزِمامٌ سَفِيهٌ: مضطربٌ.| وناقةٌ سَفِيهةُ الزِّمامِ: خفيفةُ السَّيرِ.


- تسافَهَ عليهم: سَفِهَ.


- سَفَهَ نَفْسَهُ ورأْيَه سَفَهَ سَفَاهاً، وسَفاهَةً: حملها على السَّفَهِ، أَو نسبها إِليه، أَو أَهْلَكَها.|سَفَهَ صاحبَه سَفَهَ سَفْهاً: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَفِهَ، يَسْفَهُ، مصدر سَفَهٌ، سَفَاهٌ، سَفَاهَةٌ.|1- سَفِهَ الوَلَدُ : كَانَ ذَا سَفَهٍ، فَظَّ التَّصَرُّفِ، أيْ أتَى بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ.|2- سَفِهَ عَلَيْنَا : جَهِلَ.|3- سَفِهَ الحَقَّ وَعَلَيْهِ : جَهِلَهُ.|4- سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَفُهَ، يَسْفُهُ، مصدر سَفَاهَةٌ.|1- سَفُهَ الوَلَدُ : كَانَ سَفِيهاً، فَظّاً، وَقِحاً، جَهِلاً.|2- سَفُهَ عَلَيْنَا : جَهِلَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| سفَهَ، يَسْفَهُ، مصدر سَفاهٌ، سَفاهَةٌ.|1- سَفَهَ نَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا.|2- سَفَهَ رَأْيَهُ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ.|3- سَفَهَ نَصِيبَهُ : نَسِيَهُ.


- (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف).| تَسَفَّهَ، يَتَسَفَّهُ، مصدر تَسَفُّهٌ.|1- تَسَفَّهَ الوَلَدُ : أَظْهَرَ السَّفَاهَةَ، الوَقَاحَةَ.|2- تَسَفَّهَ عَلَيْهِ : شَنَّعَ.|3- تَسَفَّهَتِ الرِّيَاحُ :اِضْطَرَبَتْ.|4- تَسَفَّهَ صَاحِبُهُ عَنْ شَيْءٍ : خَدَعَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَافَهَ، يُسَافِهُ، مصدر مُسَافَهَةٌ- سَافَهَهُ أمَامَ النَّاسِ : شَاتَمَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَفَّهْتُ، أُسَفِّهُ، مصدر تَسْفِيهٌ.|1- سَفَّهَ آرَاءهُ : اِسْتَخَفَّ بِهَا وَفَضَحَ خِفَّتَهَا وَجَهْلَهَا.|2- سَفَّهَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ، أَوْ جَعَلَهُ سَفِيهاً.|3- سَفَّهَ الجَهْلُ حِلْمَهُ : أطَاشَهُ، أخَفَّهُ.


- (مصدر تَسَفَّهَ).|-تَسَفُّهُ الوَلَدِ : إِظْهَارُ السَّفَاهَةِ، الوَقَاحَةِ.


- (مصدر سَفَهَ، سَفِهُ، سَفُهَ).|1- عَبَّرَ عَن سَفَاهِهِ : عَنْ جَهْلِهِ وَرَدَاءةِ خُلُقِهِ.|2- وَلَدٌ بِهِ سَفَاهٌ : طَيْشٌ، خِفّةٌ.


- (مصدر سَفَهُ، سَفِهَ، سَفُهَ).| انظرسَفَاهٌ.


- (مصدر سَفِهَ).|1- مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى : مَا هَذَا الجَهْلُ.|2- أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ :أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ.


- (مصدر سَفَّهَ).|1- تَسْفِيهُ آرَائِهِ : تَبْيَانُ خِفَّتِهَا وَإِسْفَافِهَا.|2- تَسْفِيهُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ سَفِيهاً.


- جمع: سُفَهَاءُ، سَفِيهَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ سَفِيهٌ : عَدِيمُ الخُلُقِ فَظُّ الْمُعَاشَرَةِ، جَاهِلٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من سَفَهَ).|-وَلَدٌ سَافِهٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ، مُتَهَوِّرٌ، عَدِيمُ الحِلْمِ، جَاهِلٌ.


- 1- أسفهه الله الماء : جعله يكثر الشرب ولا يروى


- 1- تسفه : تكلف السفاهة|2- تسفه : أظهر السفاهة|3- تسفهت الريح : اضطربت|4- تسفهت الريح الشيء : حركته|5- تسفهه عن الشيء : خدعه عنه


- 1- ذو سفه وجهل ووقاحة ، جمع : سفاه وسفهاء ، مؤنث سفيهة جمع : سفاه وسفه وسفائه


- 1- سافه : أحمق ، غبي|2- سافه : شديد العطش


- 1- سافهه : شتم كل منه ما الآخر|2- سافه : إناء الخمر : جلس قربه وشرب منه ساعة بعد ساعة|3- سافه الشراب : بالغ في شربه|4- سافهه الشراب : جعله يكثر منه


- 1- سفه : كان ذا سفه|2- سفه عليه : جهل عليه|3- سفه الحق : جهله|4- سفه : نصيبه : نسيه ، تركه|5- سفهت الطعنة : أسرع منها الدم وجف|6- سفه الشراب : أكثر منه فلم يرتو|7- سفه نفسه : أذلها


- 1- سفهه : غلبه في المسافهة والوقاحة


- 1- كان جاهلا


- 1- مصدر سفه وسفه وسفه|2- جهل ، خفة ، طيش ، رداءة خلق


- 1- مصدر سفه وسفه وسفه|2- رداءة خلق|3- وقاحة


- 1- مصدر سفه|2- جهل|3- رداءة الخلق|4- خفة ، طيش


- س ف هـ: (السَّفَهُ) ضِدُّ الْحِلْمِ وَأَصْلُهُ الْخِفَّةُ وَالْحَرَكَةُ. وَ (تَسَفَّهَ) عَلَيْهِ إِذَا أَسْمَعَهُ. وَ (سَفَّهَهُ تَسْفِيهًا) نَسَبَهُ إِلَى السَّفَهِ وَ (سَافَهَهُ مُسَافَهَةً) يُقَالُ: سَفِيهٌ لَا يَجِدُ (مُسَافِهًا) . وَقَوْلُهُمْ: (سَفِهَ) نَفْسَهُ وَغَبِنَ رَأْيَهُ وَبَطِرَ عَيْشَهُ وَأَلِمَ بَطْنَهُ وَوَفِقَ أَمَرَهُ وَرَشِدَ أَمْرَهُ كَانَ الْأَصْلُ سَفِهَتْ نَفْسُ زَيْدٍ وَرَشِدَ أَمْرُهُ فَلَمَّا حُوِّلَ الْفِعْلُ إِلَى الرَّجُلِ انْتَصَبَ مَا بَعْدَهُ بِوُقُوعِ الْفِعْلِ عَلَيْهِ لِأَنَّهُ صَارَ فِي مَعْنَى (سَفَّهَ) نَفْسَهُ بِالتَّشْدِيدِ. هَذَا قَوْلُ الْبَصْرِيِّينَ وَالْكِسَائِيِّ. وَيَجُوزُ عِنْدَهُمْ تَقْدِيمُ هَذَا الْمَنْصُوبِ كَمَا يَجُوزُ غُلَامَهُ ضَرَبَ زَيْدٌ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: لَمَّا حُوِّلَ الْفِعْلُ مِنَ النَّفْسِ إِلَى صَاحِبِهَا خَرَجَ مَا بَعْدَهُ مُفَسِّرًا لِيَدُلَّ عَلَى أَنَّ السَّفَهَ فِيهِ. وَكَانَ حُكْمُهُ أَنْ يَكُونَ سَفِهَ زَيْدٌ نَفْسًا لِأَنَّ الْمُفَسِّرَ لَا يَكُونُ إِلَّا نَكِرَةً وَلَكِنَّهُ تُرِكَ عَلَى إِضَافَتِهِ وَنُصِبَ كَنَصْبِ النَّكِرَةِ تَشْبِيهًا بِهَا وَلَا يَجُوزُ عِنْدَهُ تَقْدِيمُهُ لِأَنَّ الْمُفَسِّرَ لَا يَتَقَدَّمُ. وَمِثْلُهُ قَوْلُهُمْ: ضِقْتُ بِهِ ذَرْعًا وَطِبْتُ بِهِ نَفْسًا وَالْمَعْنَى ضَاقَ ذَرْعِي بِهِ وَطَابَتْ نَفْسِي بِهِ. وَ (سَفُهَ) الرَّجُلُ صَارَ (سَفِيهًا) وَبَابُهُ ظَرُفَ وَ (سَفَاهًا) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَ (سَفِهَ) أَيْضًا مِنْ بَابِ طَرِبَ. فَإِذَا قَالُوا: سَفِهَ نَفْسَهُ وَسَفِهَ رَأْيَهُ لَمْ يَقُولُوهُ إِلَّا بِالْكَسْرِ لِأَنَّ فَعُلَ لَا يَكُونُ مُتَعَدِّيًا.


- سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه | • سفُه الشَّخصُ جهِل وطاش، خفّ عقلُه، صار سَفيهًا :-يزيد سفاهةً وأزيد حِلْمًا ... كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا، - {قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ}: حُمق وخفّة عقل.


- سَفَه :- مصدر سفِهَ/ سفِهَ على. |2 - سفاهة؛ إسرافٌ وتبذير :-هدر ثروتَه بسَفَهه.|3 - نقص في العقل، حُمق وجهل.


- سفَهَ يَسفَه ، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه | • سفَه نَفْسَه حملها على السَّفَه أي الخِفَّة والطَّيش، أهلكها، نسبها إلى السَّفَه.


- تسافهَ يتسافه ، تَسَافُهًا ، فهو مُتَسَافِه | • تسافه الشَّخصُ تجاهل. |• تسافه الشَّخصان: مُطاوع سافهَ: تشاتما.


- تسفَّهَ على يتسفَّه ، تسَفُّهًا ، فهو مُتَسَفِّه ، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه | • تسفَّه على جاره شنَّع عليه.


- سَفاهة :- مصدر سفَهَ وسفُهَ وسفِهَ/ سفِهَ على. |2 - بَذاءة :-تلفّظ بسفاهات.|3 - إسراف وتبذير :-هدر ثروتَه بسفاهته.


- سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه | • سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا، نسبَه إلى السَّفه، قال: إنّه سفيه، استخفّ به :-سفَّه الجهلُ حلمَه: أطاشه وأخفّه، - سفَّهه أمام أصحابه |• سفَّه وجهَه: شوَّه سُمْعتَه. |• سفَّه الأمرَ: أنكره وأظهر سفاهتَه، استخفّ به :-سفّه حجَّتَه/ كلامَه.


- سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ، سَفَهًا وسَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه (للمتعدِّي) | • سفِه الشَّخصُ سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه :-تعجيل العقاب سَفَه، - {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} .|• سفِه نَفْسَه: سَفَها؛ امتهنها، أهلكها، حملها على السَّفَه ونسبها إليه، خسِرها :- {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} .|• سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء :-دائما يسفَه على من دونه.


- سَفَه :- مصدر سفِهَ/ سفِهَ على. |2 - سفاهة؛ إسرافٌ وتبذير :-هدر ثروتَه بسَفَهه.|3 - نقص في العقل، حُمق وجهل.


- سفَهَ يَسفَه ، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه | • سفَه نَفْسَه حملها على السَّفَه أي الخِفَّة والطَّيش، أهلكها، نسبها إلى السَّفَه.


- سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه | • سفُه الشَّخصُ جهِل وطاش، خفّ عقلُه، صار سَفيهًا :-يزيد سفاهةً وأزيد حِلْمًا ... كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا، - {قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ}: حُمق وخفّة عقل.


- سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ، سَفَهًا وسَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه (للمتعدِّي) | • سفِه الشَّخصُ سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه :-تعجيل العقاب سَفَه، - {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} .|• سفِه نَفْسَه: سَفَها؛ امتهنها، أهلكها، حملها على السَّفَه ونسبها إليه، خسِرها :- {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} .|• سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء :-دائما يسفَه على من دونه.


- سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه | • سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا، نسبَه إلى السَّفه، قال: إنّه سفيه، استخفّ به :-سفَّه الجهلُ حلمَه: أطاشه وأخفّه، - سفَّهه أمام أصحابه |• سفَّه وجهَه: شوَّه سُمْعتَه. |• سفَّه الأمرَ: أنكره وأظهر سفاهتَه، استخفّ به :-سفّه حجَّتَه/ كلامَه.


- ال سفه: ضدّ الحلم، وأصله الخفّة والحركة. يقال: تسفّهت الريح الشجر، أي مالتْ به. قال ذو الرمة: جريْن كما اهْتزّتْ رياح تسفّهتْ ...أعاليها مرّ الرياح النواسم وتسفّهت فلانا عن ماله، إذا خدعته عنه. وتسفّهْت عليه، إذاأسْمعْته. وسفّهه تسْفيها: نسبه إلى السّفه. وسافهه مسافهة. يقال: سفيه لم يجد مسافها. وسفه فلان بالضم سفاها وسفاهة، وسفه بالكسر سفها، لغتان، أي صار سفيها. فإذا قالوا سفه نفْسه وسفه رأيه لم يقولوه إلاّ بالكسر، لأنفعل لا يكون متعدّيا. وسفهْت الشراب أيضا بالكسر، إذا أكثرت منه فلم ترْو. وأسفهكه الله. وسافهْت الدنّ أو الوطب، إذا قاعدْته فشربت منه ساعة بعد ساعة.


- ,إستحيا,احتشم,تأدب,تروى,حلم,خجل,عف,


- ,براءة,تأدب,تعقل,حصافة,حصافة,حشمة,حلم,رزانة,رصانة,رزانة,رزانة,طهارة,طهر,عفاف,عفة,


- ,تعقل,حصف,حلم,رزن,رصن,عقل,وقر,


- ,أكرم,امتدح,حمد,عظم,فخم,قرظ,مدح,وقر,


- إستحيا , احتشم , تأدب , تروى , حلم , خجل , عف


- براءة , تأدب , تعقل , حصافة , حصافة , حشمة , حلم , رزانة , رصانة , رزانة , رزانة , طهارة , طهر , عفاف , عفة


- تعقل , حصف , حلم , رزن , رصن , عقل , وقر


- أكرم , امتدح , حمد , عظم , فخم , قرظ , مدح , وقر


- fooled




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.