المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتا

- ابن السكيت: السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين: ستة أَشهر وستة أَشهر، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى، ثم جعلوا الشتاء نصفين: فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر، فذلك اثنا عشر شهراً. غيره: الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة، وهي الشَّتْوة، وقيل: الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ. قال الجوهري: وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة. قال ابن بري: الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة، كما تقولُ: صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ، على غير قياس. وفي الصحاح: النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك. وأَشْتَوْا: دَخلوا في الشِّتاء، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل: شَتَوْا؛ قال طَرَفة: حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ: أَقامَ به في الشَّتْوةِ. تقول العرب: من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى.ويقال: شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء. وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء. وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ. وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ: أَقمتُ به الشِّتاءَ. وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي؛ وقال يصف بَتّاً له: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد: تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ. والمُشْتي، بتخفيف التاء، من الإبل: المُرْبِعُ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ؛ عن ابن الأَعرابي. وفي الصحاح: الشَّتِيُّ على فعيل، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ، وفي التهذيب: المَطَر الذي يقع في الشِّتاء؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة: عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري: والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً: من الشِّتاءِ. غيرهُ: وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف. وشَتا القومُ يَشْتُون: أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة، قال: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها، ليَنْكِحَ فِينا، إنْ شَتَوْنا، لَيالِيا قال أَبو منصور: والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً: إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ. وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي، صلى الله عليه وسلم، مارّاً بها قالت: والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون؛ المُشْتِي: الذي أصابتْهُ المَجاعَة، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ. قال ابن الأَثير: والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ، بالسين المهملة والنون قبل التاء، وهو مذكور في موضعه. ويقال: أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ. ابن الأَعرابي: الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ. والشَّثا، بالثاء: صَدْرُ الوادي. ابن بري: قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ؛ وأَنشد لعنترة الطائي: وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ


معجم تاج العروس
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتو

- : (و (} الشَّتاءُ، ككِساءٍ، {والشَّاتاةُ) ، وَهَذِه عَن الصَّاغاني، (أَحَدُ أَرْباعِ الأَزْمِنَةِ) . قالَ ابنُ السِّكِّيت: السَّنَةُ عنْدَهُم اسْمٌ لاثْنَي عَشَرَ شَهْراً، ثمَّ قسَمُّوها نِصْفَيْن: فبَدَوا بأَوَّلِ السَّنَةِ أَوّل الشِّتاء لأنَّه ذَكَرٌ والصَّيْفُ أُنْثَى؛ ثمَّ جَعَلُوا الشِّتاءَ نِصْفَيْن:} فالشَّتَويُّ أَوَّله والرَّبيعُ آخِره، فصَارَ {الشَّتَويُّ ثَلاثَة أَشْهُر، والرَّبيعُ ثَلاثَة أَشْهُرٍ، وجَعَلوا الصَّيْفَ ثَلاثَة والقَيْظ ثَلاثَة. (الأُوْلى جَمْعُ} شَتْوَةٍ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ عَن المبرِّدِ، وابنُ فارِسَ عَن الخَلِيلِ. ونقلَهُ بعضُهم عَن الفرَّاء، وَهُوَ ككَلْبةٍ وكِلابٍ؛ (أَو هُما بِمَعْنًى) ؛ كَمَا هُوَ فِي المُحْكم، (ج {شُتِيٌّ) ، كعُتِيَ، وأَصْلُه} شْتوى وَهُوَ فِي التّكْملةِ بكسْرِ الشِّيْن وتَشْديدِ الياءِ عَن الفرَّاء، ( {وأَشْتِيَةٌ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوهريُّ. (والمَوْضِعُ} المَشْتا {والمَشْتاةُ) ، والجَمْعُ} المَشاتِي، والفِعْلُ {شَتا} يَشْتُو، (والنِّسْبَةُ) إِلَى الشِّتاءِ: ( {شَتْوِيٌّ) ، بالفتْحِ على غيرِ قياسٍ، ويجوزُ كَوْنهم نَسَبوا إِلَى} الشَّتْوَةِ ورَفَضُوا النَّسَبَ إِلَى الشِّتاءِ؛ كَمَا فِي المُحْكم. (ويُحَرِّكُ) مِثْلُ خَرْفيَ وخَرَفيَ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {والشَّتِيُّ، كغَنِيَ، والشَّتَوِيُّ، محرَّكةً: مَطَرُه) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للنَّمرِ بنِ تَوْلب يَصِفُ رَوْضَة: عَزَبَتْ وباكَرَها} الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤها إِلَى أَصْبارِها ( {وشَتَا) الرَّجُل (بالبَلَدِ) } يَشْتُو: (أَقامَ بِهِ {شِتاءً) ، وَمِنْه شَتَوْنَا الصَّمَّانِ؛ (} كشَتَّى) تَشْتِيَةً. (و) حَكَى أَبو زيْدٍ: ( {تَشَتَّى) من} الشَّتاءِ، كتَصَيَّفَ من الصَّيْفِ. يقالُ: مَن قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ {وتَشَتَّى الصَّمَّانَ فقد أَصابَ المَرْعى. وقيلَ:} شَتَا الصَّمَّان إِذا أَقامَ بهَا فِي الشِّتاءِ، {وتَشَتَّاها إِذا رَعَاها فِي الشَّتاءِ. (و) } شَتا (القَوْمُ) {يَشْتُون: (أَجْدَبُوا فِي} الشِّتاءِ) خاصَّةً، وَمِنْه قولُ الشاعرِ: تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْطحَ فِينَا إنْ {شَتَوْنَا لَيالِيا (} كأَشْتَوْا) ؛ وَمِنْه حديثُ أُمِّ مَعْبد: (والناسُ مُرْمِلُونَ {مُشْتُون) ، أَي كَانُوا فِي أَزْمةٍ ومَجاعَةٍ وقِلَّةِ لَبَنٍ. قالَ ابنُ الأثيرِ: والرِّوايَةُ المَشْهورَةُ: مُسْنِتُون. (} والشِّتاءُ: بَرَدٌ) يَقَعُ مِن السَّماءِ. (ويومٌ! شاتٍ) ، كصائِفٍ، (وغَداةٌ {شاتِيَةٌ) كَذلِكَ. (} وأَشْتَوْا: دَخَلُوا فِيهِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وعامَلَهُ {مُشاتاةً} وشِتاءً) ، وَكَذَا اسْتَأْجَرَه، {وشِتاءً هُنَا مَنْصوب على المصْدرِ لَا على الظَّرْف. (} والشَّتا) بالفتْح مَقْصوراً: (المَوْضِعُ الخَشِنُ. (و) أَيْضاً: (صَدْرُ الوادِي) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ. (و) {الشِّتاءُ، (بالكسْر والمدِّ: القَحْطُ) ، وإنَّما خصّ بِهِ دونَ الصَّيْف لأنَّ الناسَ يَلْزَمُون فِيهِ البيوتَ وَلَا يَخْرجُونَ للانْتِجاعِ؛ وَمِنْه قولُ الحُطَيْئة: إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بجارِ قوْمٍ تجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } شَتا {الشِّتاءُ} شَتْواً. {والمُشْتِي مِن الإِبِلِ، بالتَّخفِيفِ: المُرْبِعُ؛ والفَصِيلُ} شَتْوِيٌّ، بالفتْحِ وبالتَّحْريكِ، {وشَتِيٌّ على فَعِيلٍ. وَهَذَا الشيءُ} يُشَتِّيني: أَي يَكْفِيني {لشِتائِي؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ: مَنْ يَكُ ذَا بَتِّ فَهَذَا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ} مُشَتِّي وسوقُ {الشّتا: قَرْيَةٌ بمِصْر. } وشَتِيَ، كرَضِيَ: أَصابَهُ الشِّتاءُ؛ عَن ابنِ القطَّاع. {والمَشْتاةُ:} الشِّتاءُ. ومَنْ جَعَلَ الشِّتاءَ مُفْرداً قالَ فِي النَّسب إِلَيْهِ {شِتائِيٌّ} وشِتاوِيٌّ. {وشتيوة، مُصَغّراً: بَلَدٌ بالمَغْربِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتا

- ـ الشَّتا: صَدْرُ الوادي، وليس بتَصْحِيفٍ، بل لُغَتانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتا

- المَشْتَى : المكانُ يُقضَى فيه الشِّتاء.|المَشْتَى زمنُ الشِّتاء. والجمع : مَشَاتٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتو

- شَاتَاهُ مُشَاتَاةً، وشِتاءً: عامَلَهُ مُدَّةَ الشِّتاءِ.| كما يقال: شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ., شَتَّى بالمَكانِ: شَتًا.|شَتَّى الشيءُ فلانًا: كفاه لشتائه., الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ., الشَّتِيُّ : الشَّتَوِيُّ., الشِّتَاءُ : أحَدُ فُصُول السنة الأربعةِ، يبتدئ جغرافيًا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس.|الشِّتَاءُ القَحْطُ والمجاعة. والجمع : أشْتِيَة., أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ.|أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ., شَتَا بالمكانِ شَتَا شَتْوًا : أَقام به شِتاءً.|شَتَا الشِّتَاءُ: بَرَدَ.|شَتَا اليَومُ: اشتَدَّ بَرْدُهُ.|شَتَا السماءُ: أمطرت فهو شات.


المعجم الغني
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتو

- جمع: أشْتِيَةٌ. | (مصدر شَاتَى).|-حَلَّ فَصْلُ الشِّتَاءِ : الفَصْلُ الَّذِي يَأْتِي بَعْدَ فَصْلِ الخَرِيفِ وَتَكْثُرُ فِيهِ الأمْطَارُ، وَيَشْتَدُّ بَرْدُهُ. يَبْتَدِئُ مِنَ الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِنْ دِيسمبر، كَانُونِ الأَوَّلِ وَيَنْتَهِي فِي الحَادِي وَالعِشْرِينَ مِنْ مَارِسَ، آذَار., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَتَوْتُ، أَشْتُو، اُشْتُ، مصدر شَتْوٌ.|1- شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً- شَتَا اليَوْمُ : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ.|2- شَتَتِ السَّمَاءُ : أَمْطَرَتْ.|3- شَتَا بِالبَلَدِ : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ., (فاعل من شَتَا).|1- يَوْمٌ شَاتٍ : مُمْطِرٌ- يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ :-سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ.|2- طَقْسٌ شَاتٍ : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ., (مَنْسُوبٌ إلَى الشِّتَاءِ).|-فِي يَوْمٍ شَتْوِيٍّ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ : فِي يَوْمٍ بَارِدٍ مِنْ أيَّامِ الشِّتَاءِ., (فاعل مِن أَشْتَى).|-يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ., جمع: مَشَاتٍ، الْمَشَاتِي. | انظر الْمَشْتَى., جمع: الْمَشَاتِي. | 1- قَضَى مَشْتىً قَارِساً : أَيَّاماً مِنْ زَمَانِ الشِّتَاءِ.|2- هَذِهِ مَشَاتِينَا وَمَصَايِفُنَا :مَوْضِعُ الإِقَامَةِ فِي الشِّتَاءِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَتَّيْتُ، أُشَتِّي، شَتِّ، مصدر تَشْتِيَةٌ.|1- شَتَّى بِالقَرْيَةِ : قَضَى بِهَا فَصْلَ الشِّتَاءِ.|2- شَتَّاهُ الشَّيْءُ : كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتو

- 1- شتا بالمكان : أقام به في الشتاء|2- شتا : دخل في الشتاء|3- شتا الشتاء : برد|4- شتا اليوم : اشتد برده|5- شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء|6- شتات السماء : أنزلت المطر, 1- شات : ذو مطر : « يوم شات ، سماء شاتية », 1- أشتى : دخل في الشتاء|2- أشتى : أصابته المجاعة|3- أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء, 1- منسوب إلى الشتاء, 1- قحط ، جفاف, 1- المرة من شتا|2- شتاء|3- مطرة|4- « صاحب الشتوة » : من يلجأ إليه فيها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتا

- ش ت ا: (الشِّتَاءُ) مَعْرُوفٌ. قَالَ الْمُبَرِّدُ: هُوَ جَمْعُ (شَتْوَةٍ) وَجَمْعُ الشِّتَاءِ (أَشْتِيَةٌ) وَالنِّسْبَةُ إِلَى الشِّتَاءِ (شَتْوِيٌّ) وَ (شَتَوِيٌّ) مِثْلُ خَرْفِيٍّ وَخَرَفِيٍّ. وَ (شَتَا) بِمَوْضِعِ كَذَا مِنْ بَابِ عَدَا أَقَامَ بِهِ الشِّتَاءَ وَ (تَشَتَّى) مِثْلُهُ. وَ (أَشْتَى) الْقَوْمُ دَخَلُوا فِي الشِّتَاءِ. وَعَامَلَهُ (مُشَاتَاةً) مِنَ الشِّتَاءِ. وَهَذَا الشَّيْءُ (يُشَتِّينِي تَشْتِيَةً) أَيْ يَكْفِينِي لِشِتَائِي.


المعجم المعاصر
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتا

- شَتْوة ، جمع شَتَوات وشَتْوات.|1- اسم مرَّة من شتا/ شتا بـ: :-أحبَّ مدينتنا من أوّل شَتْوة له بها.|2- شتاء :-ملابس الشَّتْوَة., مَشتاة ، جمع مَشاتٍ.|1- اسم مكان من شتا/ شتا بـ: مشتًى, مكان يُقضى فيه الشِّتاء. |2 - اسم زمان من شتا/ شتا بـ: زمنُ الشِّتاء., أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ | • أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء. |• أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل :-أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان.


المعجم المعاصر
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتو

- مَشتًى ، جمع مَشاتٍ.|1- اسم مكان من شتا/ شتا بـ: مكان يُقضى فيه الشِّتاء :-مشتاه في الجنوب ومصيفُه في الشّمال.|2- اسم زمان من شتا/ شتا بـ: وقت الشِّتاء :-مشتاه في أواخر فصل الشِّتاء., تشتية :مصدر شتَّى/ شتَّى بـ., شَتْو :مصدر شتا/ شتا بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتا

- شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به | • شتا الشِّتاءُ بَرَد :-شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه.|• شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت :-جاء في الأيام الشاتية: الممطرة، - ليلة شاتية.|• شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً :-شتا بوادٍ دافئ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتو

- شَتْو :مصدر شتا/ شتا بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وشتي
جذر الكلمة: شتا

- معروف الشتاء . قال المبرّد: هو جمع شتْوة. وجمع الشتاءأشْتية. والنسبة إليها شتْويّ وشتويّ. وشتوْت بموضع كذا وتشتّيْت: أقمت به الشتاء. وأشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مشاتاة، ومن الشتاء. والشتيّ والشتويّ: مطر الشتاء. وقا لانمر بن تولب يصف روضة: عزبتْ وباكرها الشتيّبديْمة ... وطْفاء تملؤها إلىأصْبارها وهذا الشيء يشتّيني، أي يكفيني لشتائي.



الأكثر بحثاً