أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَشُوغُ: ما يجعل من الدّواء في الفّم، وقد أَوْشَغَه. وشيء وَشْغ، بالتسكين، أَي قليل وَتْحٌ. والوَشِيغُ: القليل كالوَتْحِ. وقد أَوْشَغَ عَطِيَّتَه أَي أَوْتَحَها؛ قال رؤبة: ليْسَ كإِيشاغِ القَلِيلِ المُوشَغِ بِمَدفَقِ الغَرْبِ، رَحيبِ المَفْرَغِ والوَشْغُ: الكثير من كل شيء؛ عن كراع وجمعه وَشُوغٌ. وتَوَشَّغَ فلان بالسَّوء إذا تَلَطَّخَ به ؛ قال القُلاخُ: إني امْرُؤٌ لم أَتَوَشَّغْ بالكَذِبْ ابن الأَعرابي: أَوْشَغَتِ الناقةُ ببَولها وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ إذا قَطَّعَتْه فَرمت به زُغْلَة. واسْتَوْشَغَ فلان إذا اسْتَقى بِدَلْوٍ واهِيةٍ، وهو الاسْتِنْشاغُ.


- ـ شَغَّ البعيرُ ببَوْلِه: فَرَّقَه، ـ وـ القومُ: تَفَرَّقوا. ـ والشَّغْشَغَةُ: تحريكُ السِنانِ في المَطْعونِ، أو الغَمْزُ بالرُّمْحِ، وضَرْبٌ من الهَديرِ، والتَقْليلُ في الشُّرْبِ، وتَكْديرُ البِئْرِ، والعَجَلَةُ، وأنْ تَصُبَّ في الإِناءِ أو غَيْرِه ماءً فَلَمْ يَمْلأْهُ، وتَرْديدُ الفارِسِ اللِّجامَ في فَمِ الفَرَس تَأْدِيباً.


- ـ الوَشْغُ: القَليلُ. وكصَبُورٍ: ما يُوجَرُ في الفَمِ. ـ ووَشَغَ بِبَوْلِهِ، كوَعَدَ: رَمَى به، ـ كأَوْشَغَ. ـ وأوْشَغَهُ: أوْجَرَهُ، ـ وـ العَطِيَّةَ: قَلَّلَها. ـ والتَّوْشيغُ: تَلْطِيخُ الثَّوْبِ بالدَّمِ حتى يَصيرَ عليه طَرائِقُ. ـ وتَوَشَّغَ بالسُّوءِ: تَلَطَّخَ به. ـ واسْتَوْشَغَ: اسْتَقَى بِدَلْوٍ واهِيَةٍ.


- وَشَغَ ببوله وَشَغَ (يَشِغُ) وَشْغاً: رَمَى به دفعةً دفعة.


- وَشَّغَ الثوبَ: لطَّخه بالدم حتى صارت عليه طرائقُ.


- أَوْشَغَ ببوله: وَشَغَ .|أَوْشَغَ العطيَّةَ: قللَّها .|أَوْشَغَ الصبيُّ الدواءَ: جعله في فمه.


- الوَشِيغُ : الوَشْغ.


- الوَشْغُ : القليلُ. والجمع : وُشُوغٌ.


- تَوَشَّغَ بالسُّوءِ: تلطَّخَ به.


- 1- أوشغ ببوله : رمى به دفعة دفعة|2- أوشغ العطاء : قلله|3- أوشغ الولد الدواء : جعله في فمه


- 1- توشغ بالسوء : تلطخ به


- 1- قليل


- 1- مصدر وشغ|2- قليل ، جمع : وشوغ


- 1- وشغ الثوب بالدم : لطخه


- 1- وشغ ببوله : رمى به دفعة دفعة


- شيء وشْغ بالتسكين، أي قليل وتْح. يقال: أوشغ عطيّته، أي أوْتحها له.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.