المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ، والجمع شَرَدٌ. وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث، والجمع شُرُودٌ؛ قال: ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَدا قال ابن سيده: هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه؛ الجوهري: الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب، وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر؛ وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي: حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا. والتَّشْريدُ: الطَّرْد. وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض. وفرس شَرُود: وهو المُسْتَعْصي على صاحبه. وقافَيَةٌ شَرُودٌ: عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير؛ قال الشاعر: شَرُودٌ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها، مُحَجَّلةٌ، فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً، فهو شارد، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد.وتقول: أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى. وشَرَدَ الرجلُ شُروداً: ذهب مَطْرُِوداً. وأَشْرَدَه وشَرَّدَه: طَردَه. وشَرَّدَ به: سَمَّع بعيوبه؛ قال: أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم، مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي. وأُطَوِّفُ: أَطُوفُ. وحَكِيمٌ: رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء. ورجل شَريدٌ: طَرِيدٌ. وقوله عز وجل: فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم. وقال الفراء: يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد. وأَصل التشريد التَّطْريدُ، وقيل: معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم، وقيل: فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم. وقال أَبو بكر في قولهم: فلان طريد شريد: أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود، والشريد فيه قولان: أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب؛ وقال الأَصمعي: الشريد المُفْرَدُ؛ وأَنشد اليمامي: تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَنه شرَيدُ نَعانٍ، شَذَّ عَنه صَواحِبُه قال: وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لَخوَّات بن جُبَيْر: ما فَعَلَ شِرادُك؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية، وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة؛ وقيل: إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري، ومن فَسَّرَه بذلك قال: والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه قال: نزلت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني، فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن، فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهِبتُه فقلت: يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ، ثم جاء فقال: يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا قال: السلام عليكم، يا أَبا عبد الله، ما فعل شِرادُ جَملك؟ قال: فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي، فخرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني، فقال: طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف، فقلت: والله لأَعتذرن إِليه، فانصرفت، فقال: السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل؟ فقلت: والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت، فقال: رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد. والشَّريدُ: البقية من الشيء. ويقال: في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية. وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا، فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله «كفيل» كذا بالأَصل المعوّل عليه، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز، وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس.) وأَفائِلَ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد. وينو الشَّريدِ: حَيٌّ، منهم صخر أَخو الخنساء؛ وفيهم يقول: أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر يـ ـدِ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ: بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم.


معجم تاج العروس
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- : (شَرَدَ) البعيرُ والدَّابَّةُ يَشرُد شَرْداً، و (شُروداً) ، كقُعُود، (وشُرَاداً) ، كغُرَاب، (وشِرَاداً، بِالْكَسْرِ: نَفَرَ، فَهُوَ شارِدٌ وشَرُودٌ) ، كصَبُورٍ، فِي المذكَّر والمؤَنَّث (ج شَرَدٌ وشُرُدٌ كخَدَمٍ وزَبُرُ) ، فِي خادِمٍ وزَبُور، قَالَ: وَلَا أُطِيقُ البرَاتِ الشَّرَدَا قَالَ ابْن سَيّده: هاكذا رَوَاهُ ابنُ جِنِّي: (شَرَدا) ، على مِثَال عَجَلٍ وكُتُبٍ، استَعْصَى وذَهَب على وَجْهه. وَفِي الصّحاح: وَجمع الشَّرُود: شُرُدٌ، مثْلَ زَبُور وزُبُر. وأَنشد أَبو عُبَيْدةَ لعبدِ مَناف بن رِبْع الهُذَلِيّ: حَتّى إِذا أَسْلَكُوهُمْ فِي قُتَائِدَةٍ شَلًّا كَمَا تَطْرُدُ الجَمَّالَةُ الشُّرُدَا ويُروَى: الشَّرَدا. وفَرسٌ شَرُودٌ، وَهُوَ المستعصِي على صاحِبه. وَفِي الحَدِيث: (لتَدْخُلُنَّ الجَنَّةَ أَجمَعُون أَكْتَعُونَ إِلَّا مَن شَرَدَ عَلَى الله) أَي خَرجَ عَن طَاعَته، وفازقَ الجَماعَةَ. وشَرَدَ الرَّجلُ شُرُوداً: ذَهَبَ مَطْروداً، (والتَّشْرِيدُ: الطَّرْدُ، والتَّفْرِيقُ) ، وَقَوله عزَّ وجلَّ: {فَشَرّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ} (الْأَنْفَال: 57) أَي فَرِّق وبَدِّد جَمْعَهم. وَقَالَ الفرَّاءُ: نَكِّل بهم مَنْ خَلْفَهم مِمَّن تَخَافُ نَقْضَه للعَهْدِ، لعلَّهم يَذَّكَّرون فَلَا يَنْقُضون العَهْدَ. وَقيل: مَعْنَاهُ سَمِّع بهم مَن خَلْفَهُم. وَقيل: فَزِّعْ بهم مَنْ خَلْفَهُم. (و) يُقَال: (شَرَّدَ بِهِ) تَشْرِيداً: (سَمَّعَ الناسَ بعُيُوبِهِ) ، قَالَ: أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْمٍ مَخَافَةَ أَن يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ مَعْنَاهُ: يُسَمِّع بِي. وحَكِيمٌ: رجل من بني سُلَيْمٍ، كَانَت قُرَيشٌ وَلَّتْه الأَخْذَ على أَيدِي السُّفَهَاءِ. (وأَشْرَدَه) وأَطْرَدَه: (جَعَلَه شَرِيداً، أَي طَرِيداً) لَا يُؤْوَى. وشَرَدَ الجَملُ شُرُوداً، فَهُوَ شارِدٌ، فإِذا كَانَ مُشَرَّداً فَهُوَ شَرِيدٌ طَرِيدٌ. وشَرَد الرجلُ شُروداً: ذَهَب مَطْروداً. وأَشْرده، وشَرَّدَه: طرَّده تَطْرِيداً. وَقَالَ أَبو بكر، فِي قَوْلهم: طَرِيدٌ شَرِيدٌ: أَما الطَّرِيدُ فَمَعْنَاه المَطْرودُ، والشَّرِيدُ فِيهِ قَولَانِ: أَحدُهما الهارِب، مِن قَوْلهم: شَرَدَ البَعيرُ وغيرُه، إِذا هَرَب. وَقَالَ الأَصمعيُّ: الشَّرِيدُ المُفْرَد. وأَنشد اليَمَامِيُّ: تَراهُ أَمامَ النَّاجِيَاتِ كأَنَّهُ شَرِيدُ نَعَامٍ شَذَّ عَنْهُ صَواحِبُهْ (وبَنُو الشَّرِيدِ) ، كأَمِير: (بَطْنٌ) من سُلَيْمٍ، مِنْهُم صَخْرٌ أَخو الخَنْسَاءِ، وَفِيهِمْ تَقول: أَبَعْدَ ابنِ عمرٍ ومِنَ الِ الشَّرِي دِ حَلَّتْ بِهِ الأَرضُ أَثقالَها (و) من الْمجَاز: (قافِيَهْ شَرُودٌ) ، كصَبُورٍ، عائِرةٌ (سائِرةٌ فِي البلادِ) ، تَشْرُد كَمَا يَشْرُد البَعيرُ، قَالَ الشَّاعِر: شَرُودٌ إِذا الرَّاؤُون حَلُّوا عِقَالَهَا مُحَجَّلَةٌ فِيهَا كَلامٌ مُحَجَّلُ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: تَشَرَّدَ القَوْمُ: ذَهَبُوا. والشَّرِيد: البَقِيَّةُ من الشيْءِ. وَيُقَال: فِي إِداوَتِهم شَرِيدٌ من ماءٍ، أَي بَقِيَّةٌ. وأَبْقَتْ السَّنَةُ عَلَيْهِم شَرَائِدَ من أَموالِهِم، أَي بقَايَا، فإِمَّا أَن يكون شرائِد جَمْعَ شَرِيدٍ، على غير قياسِ، وإِما أَن يكون شَرِيدةٌ لُغَةٌ فِي شَرِيد. كَمَا فِي اللِّسَان. وَمن الْكِنَايَة. (قَالَ رسولُ اللهِ، صلَّى اللهُ عليْه وسلّم لخَوَّاتٍ: أَمَا يَشْرُد بك بَعِيرُك؟ قَالَ أَمَّا منذُ قَيَّدَهُ الإِسلامُ فَلَا) . كَمَا فِي الأَساس. قلت وَهُوَ إِشارة إِلى قِصّة مَرْوِيَّةٍ لخَوَّاتٍ غير قِصّةِ ذاتِ النِّحْيَيْنِ. وَقد وَهِمَ الهَرَوِيُّ، والجَوْهَرِيُّ، وَمن فَسَّره بذالك. وَفِي آخِرها: (مَا فَعَلَ شِرَادُ الجَمَل؟ فقلْت: وَالَّذِي بَعَثَك بِالْحَقِّ مَا شَرَدَ ذالك الجَملُ مُنْذُ أَسلَمْت) فراجِعْه فِي لِسَان الْعَرَب. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- ـ شَرَدَ شُروداً وشُراداً وشِراداً، بالكسر: نَفَرَ، ـ فهو شارِدٌ وشَرودٌ، ـ ج: شَرَدٌ وشُرُدٌ، كخَدَمٍ وزُبُرٍ. ـ والتَّشْريدُ: الطَّرْدُ، والتَّفْريقُ. ـ وشَرَّدَ به: سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه. ـ وأشْرَدَهُ: جَعَلَهُ شَريداً، أي: طَريداً. ـ وبنُو الشَّريدِ: بطنٌ، ـ وقافِيَةٌ شَرودٌ: سائِرَةٌ في البِلادِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- الشُّرودُ الشُّرودُ شرودُ الذّهن:(في علم النفس) : عدمُ الانتباه إلى الظروف المحيطة، أو الملابسات الشُّرودُ الطارئة ., الشَّريدُ : الطَّرِيدُ لا مأْوَى له., الشَّارِدُ الشَّارِدُ يقال: رجل شارد العين: يتطلَّع إلى غير ما لَه من متاع ونحوه وهي شاردة.| وقصيدة شارِدة: سائرة في البلاد. والجمع : شَوَارِدُ.| وشوارد اللغة: غرائبها ونوادرها., تَشَرَّدُوا : تفرّقوا. يقال: تشرَّدُوا في الأرض., شَرَّدَهُ : طرَدَهُ وتركه بلا مأوًى.|شَرَّدَهُ القومَ: فَرَّقَهُمْ.، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 57فَشَرَّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ ) ) ., شَرَدَ البعيرُ وغيُرُ شَرَدَ شُرُودًا، وشِرادًا: نَفَرَ واستعصَى.|شَرَدَ عن الطريق: حادَ فهو شارِد، وشَرُودٌ.|شَرَدَ فلانٌ: ذهَبَ مَطرُودًا., أَشْرَدَهُ : جعلَهُ شَريدًا طريدًا لا مأَوَى له.


المعجم الغني
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- (فعل: خماسي لازم).| تَشَرَّدَ، يَتَشَرَّدُ، مصدر تَشَرُّدٌ.|1- تَشَرَّدَ أَهْلُ القَرْيَةِ : تَفَرَّقُوا.|2- تَشَرَّدَ الرَّجُلُ : تَسَكَّعَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَرَدْتُ، أَشْرُدُ، مصدر شُرُودٌ.|1- شَرَدَ الجَمَلُ :نَفَرَ وَاسْتَعْصَى وَذَهَبَ فِي الأَرْضِ. أَما يَشْرُدُ بِكَ بَعيرُكَ . (حديث).|2- شَرَدَ بِفِكْرِهِ بَعِيداً : حَلَّقَ بَعِيداً، سَرَحَ- يَشْرُدُ بِذِهْنِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ فِي أَثْنَاءِ الدَّرْسِ.|3- شَرَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : حَادَ.|4- شَرَدَ عَلَيْهِ :خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ., جمع شَارِدَة. |-يَبْحَثُ فِي شَوَارِدِ اللُّغَةِ :فِي نَوَادِرِهَا وَغَرِيبِهَا., جمع: شَوَارِدُ. | (فاعل من شَرَدَ).|1- كَانَ شَارِداً فِي أثْنَاءِ الدَّرْسِ : سَارِحاً، غَافِلاً، أيْ مَنْ يَذْهَبُ بِفِكْرِهِ بَعِيداً- كُلَّمَا نَظَرْتُ إلَيْهِ وَجَدْتُهُ شَارِدَ الفِكْرِ :-خَوَاطِرُ شَارِدَةٌ.|2- لاَ تَفُوتُهُ شَارِدَةٌ وَلاَ وَارِدَةٌ :لاَ يَفُوتُهُ أيُّ شَيْءٍ.|3- قَصِيدَةٌ شَارِدَةٌ : سَائِرَةٌ فِي البِلاَدِ.|4- شَوَارِدُ اللُّغَةِ : غَرَائِبُهَا، نَوَادِرُهَا., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَشَرَّدَ).|-يَعِيشُ مُتَشَرِّداً : مَنْ يَعِيشُ بِلاَ مَأْوَى، مُتَسَكِّعٌ., جمع: شُرُدٌ. | (صِيغَة فَعول لِلْمُبالَغَةِ).|1- طَائِرٌ شَرُودٌ : نَافِرٌ.|2- وَلَدٌ شَرُودٌ : خَارِجٌ عَنِ الطَّاعَةِ.|3- قَصِيدَةٌ شَرُودٌ : سَائِرَةٌ فِي البِلاَدِ., جمع: ون، ات، شَرَائِدُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-وَجَدَهُ شَرِيداً : تَائِهاً، طَرِيداً بِلاَ مَأْوَى- شَرِيدَةٌ بُوهِيمِيَّةٌ لَمْ تَسْتَقِرَّ قَطُّ فِي دَارٍ وَلاَ وَطَنٍ. (ع. م. العقاد)., (مصدر شَرَدَ).|1- شُرُودُ الذِّهْنِ : تَيَهَانُهُ، عَدَمُ الانْتِبَاهِ إِلَى مَا يُحِيطُ بِهِ.|2- كَانَ اللاعِبُ فِي حَالَةِ شُرُودٍ : (ريا) : إِذَا كَانَ لاعِبُ كُرَةِ القَدَمِ مُنْفَلِتاً وَرَاءَ دِفَاعِ الْخَصْمِ وَلَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَمْرِيرِ الكُرَةِ مِنْ أَمَامِهِ., (مصدر شَرَّدَ).|-تَشْرِيدُ السُّكَّانِ : طَرْدُهُمْ مِنْ سُكْنَاهُمْ وَتَرْكُهُمْ بِلاَ مَأْوىً., (مصدر شَرَّدَ).|-يَعِيشُ حَيَاةَ تَشَرُّدٍ : حَيَاةَ تَسَكُّعٍ، الخُرُوجُ عَنِ الوَضْعِ الطَّبِيعِيِّ لِلْحَيَاةِ الاجْتِمَاعِيَّةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَرَّدْتُ، أُشَرِّدُ، شَرِّدْ، مصدر تَشْرِيدٌ.|1- شَرَّدَ سُكَّانَ القَرْيَةِ :طَرَدَهُمْ مِنَ القَرْيَةِ وَتَرَكَهُمْ بِلاَ مَأْوَى.|2- شَرَّدَ بِهِ :فَضَحَهُ وَأَذَاعَ عُيوبَهُ في النَّاسِ.|3- شَرَّدَ القَوْمَ : فَرَّقَهُمْ.الأنفال آية 57 فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرونَ . (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- 1- « شوارد اللغة » : نوادرها وغرائبها, 1- تشرد القوم : تفرقوا|2- تشرده ام على وجهه تاه, 1- شرود : نافر : « طائر شرود »|2- شرود : خارج عن الطاعة|3- شرود : « قصيدة شرود » : ذائعة منتشرة, 1- شريد : طريد لا مأوى له|2- شريد بقية من الشيء, 1- شارد : تائه ، ساه ، غافل : « نظر شارد ، فكر شارد », 1- شريدة : مؤنث شريد|2- شريدة بقية من الشيء, 1- شاردة : مؤنث شارد|2- شاردة من القصائد المنتشرة الذائعة في البلاد|3- شاردة : « يعرف كل شاردة وكل واردة » : يعرف كل شيء, 1- أشرده : جعله طريدا شريدا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- ش ر د: (شَرَدَ) الْبَعِيرُ نَفَرَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (شِرَادًا) أَيْضًا بِالْكَسْرِ فَهُوَ (شَارِدٌ) وَ (شَرُودٌ) . وَجَمْعُ الشَّارِدِ (شَرْدٌ) مِثْلُ خَادِمٍ وَخَدْمٍ وَجَمْعُ (الشَّرُودِ شُرُدٌ) مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُرٍ. وَالتَّشْرِيدُ الطَّرْدُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} [الأنفال: 57] أَيْ فَرِّقْ وَبَدِّدْ جَمْعَهُمْ. وَ (الشَّرِيدُ) الطَّرِيدُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه | • شرَد البَعيرُ ونحوُه نفر واستعصى :-حيوان شَرود، - أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [حديث] .|• شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى :-شرد عن الموضوع: خرج عنه |• خيال شارد: سابح في الأوهام، - شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله، - شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن، - طفل شارد: تائه، حائر، - فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد، - فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له., شريد ، جمع شريدون وشرائدُ، مؤ شريدة، جمع مؤ شريدات وشرائدُ.|1- طريد لا مأوى له :-أصبح شريدًا بعد اكتشاف الفضيحة.|2- من ليس له مورد رزق مع قدرته على العمل., شُرود :- مصدر شرَدَ/ شرَدَ عن. |2 - (علوم النفس) حالة يفقد فيها المريض ذاكرتَه عن جميع تصرّفاته السابقة مع الاحتفاظ بعاداته ومهاراته. |• شُرود الذِّهْن: (علوم النفس) عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة أو الملابسات الطارئة., شَرود ، جمع شُرُد وشُرَّد وشُرُود، مؤ شَرُود، جمع مؤ شُرَّد وشُرُد.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرَدَ/ شرَدَ عن: نافر مُستعصٍ، صعب القياد |• قافية شَرود: منتشرة ذائعة. |2 - تائه، حائد عن جادّة الطَّريق :-شابٌّ/ عقلٌ شرود., أشردَ يُشرد ، إشرادًا ، فهو مُشْرِد ، والمفعول مُشْرَد | • أشرد فلانًا جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى :-أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم., شَرْد :مصدر شرَدَ/ شرَدَ عن., تشرُّد :- مصدر تشرَّدَ. |2 - (علوم الاجتماع) خروج عن مألوف الحياة الاجتماعيّة الكريمة وانتهاج طرق التسوُّل :-يكثر التشرُّد في العواصم الكبيرة., شارد ، جمع شاردون وشَرَد، مؤ شاردة، جمع مؤ شاردات وشُرَّد وشواردُ: اسم فاعل من شرَدَ/ شرَدَ عن |• شارد البصر: ينظر إلى الشيء دون أن يراه لانشغال خاطره، - شارد الذِّهن/ شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير، - شارد العين: يتطلّع إلى غير ما له، - شواردُ اللُّغة: غرائبُها ونوادرُها، - قصيدة شاردة: سائرة في البلاد، - لا تفوته شاردة ولا واردة: لا يغفل عن شيء., شرَّدَ / شرَّدَ بـ يشرِّد ، تشريدًا ، فهو مُشرِّد ، والمفعول مُشرَّد | • شرَّد العدوُّ أهلَ البلاد/ شرَّد العدوُّ بأهل البِلاد فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :-شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين، - {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} |• شرَّد شملَهم: فرّق جمعهم., شِراد :مصدر شرَدَ/ شرَدَ عن., تشرَّدَ يتشرَّد ، تشرُّدًا ، فهو مُتشرِّد | • تشرَّدَ القومُ تفرّقوا :-تشرَّدوا في الأرض.|• تشرَّد الرَّجلُ: هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :-تشرّد بين الأزقّة والشّوارع: تسكّع |• شَخْصٌ مُتشرِّد: لا بيت له ولا وظيفة، يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام، قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- شَرْد :مصدر شرَدَ/ شرَدَ عن., شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه | • شرَد البَعيرُ ونحوُه نفر واستعصى :-حيوان شَرود، - أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [حديث] .|• شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى :-شرد عن الموضوع: خرج عنه |• خيال شارد: سابح في الأوهام، - شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله، - شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن، - طفل شارد: تائه، حائر، - فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد، - فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له., شرَّدَ / شرَّدَ بـ يشرِّد ، تشريدًا ، فهو مُشرِّد ، والمفعول مُشرَّد | • شرَّد العدوُّ أهلَ البلاد/ شرَّد العدوُّ بأهل البِلاد فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :-شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين، - {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} |• شرَّد شملَهم: فرّق جمعهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وشرد
جذر الكلمة: شرد

- رادا شرد البعير يشْرد شرودا وش : نفر، فهو شارد وشرود. والجمع شرد وجمع الشرود شرد. وقافية شرود: أي سائرة في البلاد. والتشْريد: الطرْد، ومنه قوله تعالى: "فشرّدْب همْ منْ خْلفهمْ " ، أيفرّقْ وبدّدْ جمعهم. والشريد: الطريد.